كلمة الوهيم عموما ترجمتها الحرفية الهه بتطلق سواء على الاله الحقيقى او الهه وثنية او على القضاةكلمه الوهيم دلاله علي الثالوث في العهد القديم ؟
اولا كلمة الوهيم موضوع النقاشهي كلمة من مقطعين
(אֱלֹהִים )
אֱלֹה= إيلوه = إله
ִים= يم = علامة الجمع
لاحظ النقطة تحت ثالث حرف هي جزء من علامة الجمع
ايلوه + يم
ايلوه = اله
يم = اداة الجمع في اللغة العبريه
اذا الكلمة كلها = الالهة
وردت هذه الكلمة في الاشارة الى الله في بداية سفر التكوين
في البدء خلق ( الوهيم ) السموات والارض
طبعا لا يفوت من انسان فاهم ان التركيب اللغوي هنا كان المفروض ان يكون
في البدء ( خلقوا ) ( الوهيم ) السموات والارض
اذا كان المقصود ب ( الوهيم ) تعدد الالهة ...
اما وقد ورد الفعل بصيغة المفرد ( خلق ) ثم الاسم العبري ( الوهيم ) بصيغة الجمع
فهذه اشارة الى الله الواحد المثلث الاقانيم
كلمة الوهيم عموما ترجمتها الحرفية الهه بتطلق سواء على الاله الحقيقى او الهه وثنية او على القضاة
تقدر تقولى انت ازاى الاله الواحد بيطلق عليه الهه بصيغة الجمع؟؟؟؟؟
طيب كويسالاله الواحد بيطلق علي الهه بصيغه الجمع للتفخيم والتعظيم او ما يعرف بصيغه التعظيم والتفخيم ليس الا
طيب كويس
هو صيغة التفخيم بتجمع فيها اللقب ولا بتجمع الضمائر والافعال
يعنى اقول امرنا نحن رئيس الجمهورية
ولا امرت انا رؤساء الجمهورية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
طيب اتفضل قدامك الكتاب المقدس هاتلى صيغة تفخيم كالاتىبتجي الاثنين اما ان يجمع الفعل او الضمير مع بقاء الاسم مفردا او يأتي الفعل او الضمير مفردا مع جمع الاسم
يعني في اللغه العبريه يا تأتي بصيغه امرنا نحن رئيس الجمهوريه او تأتي بصيغه امرت انا رؤوساء الجمهوريه
طيب اتفضل قدامك الكتاب المقدس هاتلى صيغة تفخيم كالاتى
جمع اللقب وافراد الفعل والضمير
المطلوب هو الآتي:يعني في اللغه العبريه يا تأتي بصيغه امرنا نحن رئيس الجمهوريه او تأتي بصيغه امرت انا رؤوساء الجمهوريه
طيب اتفضل قدامك الكتاب المقدس هاتلى صيغة تفخيم كالاتى
جمع اللقب وافراد الفعل والضمير
قادر علي كل شئاو تأتي بصيغه امرت انا رؤوساء الجمهوريه
ما علاقة هذا بالمطلوب أصلاً؟ هل قرأت المطلوب؟:المفروض ان يقال
(ويسلم المصريين الي ايدي اسياد قساه وملك طاغيه يتسلط عليهم . هكذا قال السيد الرب القدير)
וְסִכַּרְתִּי, אֶת-מִצְרַיִם, בְּיַד, אֲדֹנִים קָשֶׁה; וּמֶלֶךְ עַז יִמְשָׁל-בָּם, נְאֻם הָאָדוֹן יְהוָה צְבָאוֹת
أهلا وسهلا، استفدنا أية؟اذا ايها الزميل العزيز كلمه يد جاءت مفرده
كلمه سيد جاءت جمع
كلمه قاس جاءت مفرده
مين قال لك انها تدل على شخص واحد؟اذا جاءت كلمه سيد جمع ادونيم مع انها تدل علي شخص واحد وليس اشخاص مثلها كمثل الوهيم جاءت جمع وقبلها مفرد للدلاله علي الله الواحد
هو لم يقل هذا الكلام، جاءت للتأكيد على ان الإله واحد، وأن هذه الوحدانية هى وحدانية جامعة..فأن كنت تقول ان القاعده الفعل مفرد او الضمير مفرد والاسم يأتي جمعا دلاله علي علي الله الواحد مثلث الاقانيم فكلمه سيد التي جاءت جمعا ايضا علي ماذا تدل
تلبيس، ليس هناك علاقة أصلا بين هذه وبين النص محل البحث! فلا يوجد فعل ولا ضمير أصلا لكي تتم المقارنةوجاءت للدلاله علي مفرد في صيغه جمع مثلها مثل الوهيم
معرفش ايه الاكتشاف الفنكوشى الخطير ان كلمة يد مفردة وكلمة سيد جمعاذا ايها الزميل العزيز كلمه يد جاءت مفرده
كلمه سيد جاءت جمع
كلمه قاس جاءت مفرده
المشكلة انها صيغة معتادة ان كلمة يد تبقى مفرد وبعدها كلمة جمعليس هناك علاقة أصلا بين هذه وبين النص محل البحث! فلا يوجد فعل ولا ضمير أصلا لكي تتم المقارنة