الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
الترجمة اليسوعية
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
آيات من الكتاب المقدس عن تعويضات الله
آيات من الكتاب المقدس عن وجود الله معنا
آيات من الكتاب المقدس عن المولود الجديد
آيات من الكتاب المقدس عن أعياد الميلاد
آيات من الكتاب المقدس عن بداية سنة جديدة
كلمات الترانيم
أسئلة ومسابقات مسيحية
أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس العهد الجديد
أسئلة مسيحية واجابتها للرحلات
مسابقة أعمال الرسل واجابتها
أسئلة دينية مسيحية واجابتها للكبار
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
هل كتب موسى عليه السلام التوراة الحالية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="tamer_desh2007, post: 3390058, member: 35484"] [CENTER][SIZE="5"][B][COLOR="Red"]كلام جميل جدا اخى الحبيب[/COLOR][/B][/SIZE] [COLOR="Blue"][SIZE="4"][FONT="Arial Black"] الاول عايز افهم حضرتك وكل اخواننا واحبائنا المسلمين ان الكاتب الحقيقى للكتاب المقدس بالكامل هو روح الله القدوس فعندما يُقال "الكتاب" فقط، إنما يقصد به كتاب الله، كلامه الذي يتحدث به إلينا. الذي نطق به روح الله القدس في أفواه أنبيائه القديسين." وَ لَكن، قَبْلَ كُلِ شَيءٍ، اعْلَموا ان كل نُبُوءة الكِتابِ ليْسَت من تَفْسيرخاص، لانَه لَمْ تأتِ نُبُوءَةٌ قط بِمَشيئةِ إنْسانٍ، بَلْ تَكَلَمَ أُناسُ اللهِ القِديسُونَ مَسوقينَ من الروح القُدُس."(2بط 1: 20-21). لذلك فإننا في قانون الإيمان، نقول عن الروح القدس "الناطق في الأنبياء". وكما يقول الرسول "كل الكتاب هو موحى به من الله، ونافع للتعليم والتوبيخ، للتقويم والتأديب الذي في البر" (2تى 3: 16). وايات كثير جدا جدا من الكتاب تسبت ذلك بس مش موضعنا الان المهم انا عايز اقول الاسفار الخمسه دول كتبهم موسى حد تانى او ثالث لا يعنينى ولا يهمنى بشء المهم انى متاكد انها كلم الله [/FONT][/SIZE][/COLOR][/CENTER] [SIZE="5"][CENTER][COLOR="Red"]يله بنا نتعمك سويه فى هذة الايات والرد على شبهتك [/COLOR][/CENTER][/SIZE] [COLOR="Navy"][CENTER][SIZE="5"][FONT="Arial Black"]الشبهة[1][/FONT][/SIZE][/CENTER][/COLOR] [SIZE="4"][CENTER][COLOR="Purple"]سفر الخروج [ 24 : 3 ] : ))فَجَاءَ مُوسَى وَبَلَّغَ الشَّعْبَ بِكُلِّ كَلامِ الرَّبِّ وَأَحْكَامِهِ )) سفر الخروج [ 24 : 4 ] : )) فَكَتَبَ مُوسَى جَمِيعَ أَقْوَالِ الرَّبِّ، ثُمَّ بَكَّرَ فِي الصَّبَاحِ وَشَيَّدَ مَذْبَحاً عَلَى سَفْحِ الجَبَلِ )) سفر التثنية [ 31 : 22 ] : ))فَكَتَبَ مُوسَى هَذَا النَّشِيدَ فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ، وَعَلَّمَهُ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ.)) فلو كان موسى هو كاتب هذا الكلام لقال [ جئت ] [ قصصت ] [ كتبت ] . . . الخ [/COLOR][/CENTER][/SIZE] [COLOR="Blue"][CENTER][SIZE="4"] الرد باسم يسوع المسيح لم اعرف السؤال لعلك تقصد موسى يكتب اسمه ويتكلم عن نفس اوك جميع الانبياء كتبه بهذا الاسلوب لكى يعرف الاحفاد من هو الكاتب واين كتب مثل [/SIZE][/CENTER][/COLOR] [CENTER][COLOR="Red"][SIZE="5"] يشوع بن سيراخ::(1:46) كان يشوع بن نون رجل باس في الحروب خليفة موسى في النبوءات)) (14:49) (((كذلك يشوع بن يوصاداق فانهما في ايامهما بنيا البيت ورفعا شان الشعب المقدس للرب المهيا لمجد ابدي))) (1:51) (((صلاة يشوع بن سيراخ اعترف لك ايها الرب الملك واسبح الله مخلصي))) وايضأ صموئيل النبى::(18:2) ((وَكَانَ صَمُوئِيلُ يَخْدِمُ أَمَامَ الرَّبِّ وَهُوَ صَبِيٌّ مُتَمَنْطِقٌ بِأَفُودٍ مِنْ كَتَّانٍ)) صمو::((3::1-12)) 1 وكان الصبي صموئيل يخدم الرب أمام عالي. وكانت كلمة الرب عزيزة في تلك الأيام. لم تكن رؤيا كثيرا 2 وكان في ذلك الزمان إذ كان عالي مضطجعا في مكانه وعيناه ابتدأتا تضعفان، لم يقدر أن يبصر 3 وقبل أن ينطفئ سراج الله، وصموئيل مضطجع في هيكل الرب الذي فيه تابوت الله 4 أن الرب دعا صموئيل ، فقال: هأنذا 5 وركض إلى عالي وقال : هأنذا لأنك دعوتني. فقال: لم أدع. ارجع اضطجع. فذهب واضطجع 6 ثم عاد الرب ودعا أيضا صموئيل. فقام صموئيل وذهب إلى عالي وقال: هأنذا لأنك دعوتني . فقال: لم أدع يا ابني. ارجع اضطجع 7 ولم يعرف صموئيل الرب بعد، ولا أعلن له كلام الرب بعد 8 وعاد الرب فدعا صموئيل ثالثة. فقام وذهب إلى عالي وقال: هأنذا لأنك دعوتني. ففهم عالي أن الرب يدعو الصبي 9 فقال عالي لصموئيل: اذهب اضطجع، ويكون إذا دعاك تقول: تكلم يارب، لأن عبدك سامع. فذهب صموئيل واضطجع في مكانه 10 فجاء الرب ووقف ودعا كالمرات الأول: صموئيل، صموئيل. فقال صموئيل: تكلم لأن عبدك سامع 11 فقال الرب لصموئيل: هوذا أنا فاعل أمرا في إسرائيل كل من سمع به تطن أذناه 12 في ذلك اليوم أقيم على عالي كل ما تكلمت به على بيته. أبتدئ وأكمل))) وايضأ:: اشعياء النبى (1:1) ((رُؤْيَا إِشَعْيَاءَ بْنِ آمُوصَ، الَّتِي رَآهَا عَلَى يَهُوذَا وَأُورُشَلِيمَ، فِي أَيَّامِ عُزِّيَّا وَيُوثَامَ وَآحَازَ وَحِزْقِيَّا مُلُوكِ يَهُوذَا:)) (3:7) (( فَقَالَ الرَّبُّ لإِشَعْيَاءَ: «اخْرُجْ لِمُلاَقَاةِ آحَازَ، أَنْتَ وَشَآرَ يَاشُوبَ ابْنُكَ، إِلَى طَرَفِ قَنَاةِ الْبِرْكَةِ الْعُلْيَا، إِلَى سِكَّةِ حَقْلِ الْقَصَّارِ،)) وايضأ حزقيال النبى::(3:1) (( صَارَ كَلاَمُ الرَّبِّ إِلَى حِزْقِيَالَ الْكَاهِنِ ابْنِ بُوزِي فِي أَرْضِ الْكَلْدَانِيِّينَ عِنْدَ نَهْرِ خَابُورَ. وَكَانَتْ عَلَيْهِ هُنَاكَ يَدُ الرَّبِّ)) ((24:24)) ((( وَيَكُونُ حِزْقِيَالُ لَكُمْ آيَةً. مِثْلَ كُلِّ مَا صَنَعَ تَصْنَعُونَ. إِذَا جَاءَ هذَا، تَعْلَمُونَ أَنِّي أَنَا السَّيِّدُ الرَّبُّ ))) كثير جدا جدا فى العهد القديم هذا مثل وليس الحصر وايضأ فى العهد الجديد ((الانجيل المقدس:::::البشارة الحسنا)) بس مع عدم زكر الاسم لكنه معروف جدا جدا انجيل يوحنا (15:18) (( وَكَانَ سِمْعَانُ بُطْرُسُ وَالتِّلْمِيذُ الآخَرُ يَتْبَعَانِ يَسُوعَ، وَكَانَ ذلِكَ التِّلْمِيذُ مَعْرُوفًا عِنْدَ رَئِيسِ الْكَهَنَةِ، فَدَخَلَ مَعَ يَسُوعَ إِلَى دَارِ رَئِيسِ الْكَهَنَةِ.))) إنجيل يوحنا 19: 26 فَلَمَّا رَأَى يَسُوعُ أُمَّهُ، وَالتِّلْمِيذَ الَّذِي كَانَ يُحِبُّهُ وَاقِفًا، قَالَ لأُمِّهِ: «يَا امْرَأَةُ، هُوَذَا ابْنُكِ». إنجيل يوحنا 19: 27 ثُمَّ قَالَ لِلتِّلْمِيذِ: «هُوَذَا أُمُّكَ». وَمِنْ تِلْكَ السَّاعَةِ أَخَذَهَا التِّلْمِيذُ إِلَى خَاصَّتِهِ. وايضا::: رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 1: 1 بُولُسُ، عَبْدٌ لِيَسُوعَ الْمَسِيحِ، الْمَدْعُوُّ رَسُولاً، الْمُفْرَزُ لإِنْجِيلِ اللهِ .رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 1: 1 بُولُسُ، الْمَدْعُوُّ رَسُولاً لِيَسُوعَ الْمَسِيحِ بِمَشِيئَةِ اللهِ، وَسُوسْتَانِيسُ الأَخُ، وهكذ كثير جدا جدا لان الكاتب يكتب بارشاد من روح الله القدوس يكتب كما يقول الرب يدون كل شء حدث بالتفصيل بلاسماء والتريخ والاماكن [/SIZE][/COLOR][/CENTER] [SIZE="5"][COLOR="Navy"][CENTER]الشبهة الثانية[/CENTER][/COLOR][/SIZE] [SIZE="4"][CENTER][COLOR="DarkSlateBlue"]وجاء في نهاية سفر العدد [ 36 : 13 ] هذا النص : ))هَذِهِ هِيَ الْوَصَايَا وَالشَّرَائِعُ الَّتِي أَوْصَى بِهَا الرَّبُّ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ مُوسَى، فِي سُهُولِ مُوآبَ بِجُوَارِ نَهْرِ الأُرْدُنِّ مُقَابِلَ أَرِيحَا. )) فيستحيل أن يكون [/COLOR][/CENTER][/SIZE]موسى قد قال ذلك ، بل لا بد من أن يكون قائلها كاتب آخر يروي أقوال موسى وأعماله [CENTER][COLOR="Blue"][SIZE="5"][FONT="Arial Black"] لماذا تقول هذا لا اخى العزيز هو الذى كتب هذا ليه لان الشريعه جئات لموسى وهو الذى كتبها الدليل[/FONT][/SIZE][/COLOR][/CENTER] [SIZE="5"][CENTER][COLOR="Red"][FONT="Arial Black"]فى سفر التثنية(8:1)) 1 وأوصى موسى وشيوخ إسرائيل الشعب قائلا: احفظوا جميع الوصايا التي أنا أوصيكم بها اليوم 2 فيوم تعبرون الأردن إلى الأرض التي يعطيك الرب إلهك، تقيم لنفسك حجارة كبيرة وتشيدها بالشيد 3 وتكتب عليها جميع كلمات هذا الناموس، حين تعبر لكي تدخل الأرض التي يعطيك الرب إلهك ، أرضا تفيض لبنا وعسلا، كما قال لك الرب إله آبائك 4 حين تعبرون الأردن، تقيمون هذه الحجارة التي أنا أوصيكم بها اليوم في جبل عيبال، وتكلسها بالكلس 5 وتبني هناك مذبحا للرب إلهك، مذبحا من حجارة لا ترفع عليها حديدا 6 من حجارة صحيحة تبني مذبح الرب إلهك، وتصعد عليه محرقات للرب إلهك 7 وتذبح ذبائح سلامة، وتأكل هناك وتفرح أمام الرب إلهك 8 وتكتب على الحجارة جميع كلمات هذا الناموس نقشا جيدا)))) من هنا المتكلم (( الله )) ومن المستمع هو موسى وشيوخ إسرائيل صح يعنى الله اوصى موسى بالكتابه على حجارة وايضا::: خروج((4:24)) (( فكتب موسى جميع أقوال الرب. وبكر في الصباح وبنى مذبحا في أسفل الجبل، واثني عشر عمودا لأسباط إسرائيل الاثني عشر )) وايضا::: خروج(12:24) وقال الرب لموسى: اصعد إلي إلى الجبل، وكن هناك، فأعطيك لوحي الحجارة والشريعة والوصية التي كتبتها لتعليمهم وايضا «وقال الرب لموسى: اكتب لنفسك هذه الكلمات. لأني بحسب هذه الكلمات قطعت عهداً معك ومع إسرائيل». (خر 34: 27) وايضا:: «وكتب موسى هذه التوراة وسلَّمها للكهنة بني لاوي حاملي تابوت عهد الرب ولجميع شيوخ إسرائيل» (تث 31: 9 «فعندما كمَّل موسى كتابة كلمات هذه التوراة في كتاب إلى تمامها، أمر موسى اللاويين حاملي تابوت عهد الرب قائلاً: خذوا كتاب التوراة هذا وضعوه بجانب تابوت عهد الرب إلهكم ليكون هناك شاهداً عليكم» (تث 31: 24- 26). وايضا:::: فقال الرب لموسى: «اكتب هذا تذكاراً في الكتاب، وضعه في مسامع يشوع. فإني سوف أمحو ذِكر عماليق من تحت السماء» (خر 17: 14). «وكتب موسى مخارجهم برحلاتهم حسب قول الرب. وهذه رحلاتهم بمخارجهم» (عد 33: 2) «فأتى موسى ونطق بجميع كلمات هذا النشيد في مسامع الشعب هو ويشوع بن نون. ولما فرغ موسى من مخاطبة جميع إسرائيل بكل هذه الكلمات، قال لهم: وجِّهوا قلوبكم إلى جميع الكلمات التي أنا أشهد عليكم بها اليوم لكي توصوا بها أولادكم ليحرصوا أن يعملوا بجميع كلمات هذه التوراة» (تث 32: 44- 46) كثير جدا جدا اخى العزيز دى بس بعض الامثلا من كتبات موسى فقد لكن فى كتاب كثيرين جدااخرين كتبة فى اسفارهم ان موسى هو الذى كتب هذة الاسفار الخمسة ما عد اخر اصحاح من سفر التثنية على سبيل المثلا شهادة الأسفار الأخرى في العهد القديم هذه الآيات من العهد القديم تسجل أن التوراة أو «الناموس» كان من موسى: تتحدث الآية الموجودة في يشوع 8: 32 عن توراة موسى: «وكتب هناك على الحجارة نسخة توراة موسى التي كتبها أمام بني إسرائيل». وتشير الآيات التالية لـ «ناموس (أو توراة) موسى»: يشوع 1:7 و8، 8: 31 و 34، 23: 6. 1ملوك 2: 3. 2ملوك 14: 6، 23: 25. 1أخبار الأيام 22: 13. 2 أخبار الأيام 5: 10، 23: 18، 25: 4، 30: 16، 33: 8، 34: 14، 35: 12. عزرا: 2:3، 6:18، 7:6 . نحميا 1: 7 و 8، 8: 1 و 14، 9: 14، 10: 29، 13: 1. دانيال 19: 11 و 13. ملاخي 4: 4. وفى العهد الجديد ايضا مثلا شهادة العهد الجديد يعتبر كُتَّاب العهد الجديد أن التوراة أو «الناموس» مصدرها موسى. وكان الرسل يعتقدون أن «موسى كتب لنا الناموس» (مرقس 12: 19). وكان يوحنا واثقاً أن «الناموس بموسى أُعطي» (يوحنا 1: 17). وبولس وهو يتكلم عن فقرة من أسفار موسى الخمسة يؤكد أن موسى هو الذي كتبها (رومية 10: 5). وهناك فقرات أُخر تُقِّر على هذا من بينها: لوقا 2: 22، 20: 28. يوحنا 1: 45، 8: 5، 9: 29. أعمال 3: 22، 6: 14، 13: 39، 15: 1 و 21، 26: 22، 28: 23. 1كورنثوس 9: 9. 2كورنثوس 3: 15. عبرانيين 9: 19. رؤيا 15: 3. هذه الفقرات تشهد أيضاً أن يسوع كان يؤمن أن التوراة كانت من موسى. مرقس 7: 10، 10: 3- 5، 12: 26. لوقا 5: 14، 16: 29- 31، 24: 27 و 44. يوحنا 7: 19 و 23. ويسجل يوحنا أن يسوع عبَّر عن اعتقاده الأكيد أن موسى كتب التوراة: «لا تظنوا أني أشكوكم إلى الآب. يوجد الذي يشكوكم وهو موسى الذي عليه رجاؤكم. لأنكم لو كنتم تصدقون موسى لكنتم تصدقونني، لأنه هو كتب عني. فإن كنتم لستم تصدقون كُتب ذاك فكيف تصدقون كلامي؟» (يوحنا 5: 45- 47). [/FONT][/COLOR][/CENTER][/SIZE] [CENTER][COLOR="DarkSlateBlue"][SIZE="5"][FONT="Arial Black"] الشبهة [3] [/FONT][/SIZE][/COLOR][/CENTER] [SIZE="4"][CENTER][COLOR="Sienna"]هناك جمل وردت في الاسفار الخمسة تعطي لموسى شهادات وثناءً طيباً من كاتب السفر تكشف لنا أن كاتبها لا يمكن ويستحيل أن يكون موسى وإنما هو كاتب آخر عاش بعد موسى . كالآتي : سفر الخروج [ 11 : 3 ] : ))الرَّجُلَ مُوسَى كَانَ عَظِيماً فِي مِصْرَ فِي عُيُونِ حَاشِيَةِ فِرْعَوْنَ وَالشَّعْبِ.)) سفر العدد [ 12 : 3 ] : )) وأَمَّا مُوسَى فَقَدْ كَانَ أَكْثَرَ حِلْماً مِنْ جَمِيعِ النَّاسِ الَّذِينَ عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ.)) فلا يعقل أن يقول موسى عن نفسه : (( الرجل موسى كان حليماً )) (( الرجل موسى كان عظيماً )) فما هي هذه الشهادات الطيبة لموسى إلا من كاتب آخر عاش بعده [/COLOR][/CENTER][/SIZE] [FONT="Arial Black"][SIZE="5"][CENTER][COLOR="Blue"]جميل جدا اخى الرد[/COLOR][/CENTER][/SIZE][/FONT] [SIZE="5"][CENTER][COLOR="Lime"] اولا[/COLOR][/CENTER][/SIZE] [CENTER][COLOR="Red"][SIZE="5"][FONT="Arial Black"]موسى كان عظيمًا جدًا هذه ليست ضد تواضع موسى بل ليشرح لماذا أعطى المصريين كل هذا للشعب عند خروجه. وكان المصريين يعتبرون فرعون إلهًا فحينما واجهه موسى وانتصر صار عظيمًا جدًا. لا يمكن أن يمدح موسى نفسه: جاء في خر 3: 11 " وأيضا الرجل موسى كان عظيما جدا في أرض مصر في عيون عبيد فرعون وفي عيون الشعب "، ::: الكلام عن موسى بضمير الغائب لا يدل على أن الكاتب غير موسى بل على العكس، فإن موسى قد تكلم عن نفسه في التوراة بضمير المتكلم وضمير الغائب على السواء. أما قوله عن نفسه أنه كان " عظيما جدا " و " حليما جدا " فهاتين العبارتين لا تدلان على أن الكاتب غير موسى أو أنهما تعنيان مجرد تمجيد موسى، بل كانت الأولى تعنى " تأثير موسى " الذي أصبح له في مصر سواء عند فرعون والمصريين أو عند بنى إسرائيل وذلك بسبب الأعمال والمعجزات العظيمة التي صنعها الله بواسطته في مصر، أنها تعنى تمجيد الله وعمله في شخص موسى. وتعنى الثانية وداعة موسى وحلمه بالمقارنة مع قساوة بنى إسرائيل وغلاظة قلوبهم وميلهم الدائم للابتعاد عن الله والارتداد عنه، أنها تعنى حلم موسى وتحمله في قيادة هذا الشعب القاسي العنيد. ولا يوجد ما يمنع موسى أن يكتب مثل هذه العبارات التي تعبر عن أمر واقع لابد من التعبير عنه. ويجب أن لا ننسى أن موسى النبي كتب بوحي الروح القدس وإرشاده، وأنه لم يكتب لجيله فقط بل كتب لفائدة كل الأجيال كقول الوحي " لأن كل ما سبق فكتب كتب لأجل تعليمنا " (رو5: 4). وقد فعل نفس الشيء بولس الرسول عندما قال عن نفسه " أهم خدام المسيح (الرسل). أقول كمختل العقل. فأنا أفضل. في الأتعاب أكثر. في الضربات أوفر في السجون أكثر... الخ " (2كو 23: 11). ولا ننسى أن موسى ذكر كل أخطائه دون أن يبررها مثل قتل المصري (خر 12: 2) وهروبه من وجه فرعون عقب اكتشاف قتله للمصري (خر 14: 2،15) ورفضه، في البداية قبول المهمة التي أوكلها الله إليه (خر 1: 4-3) وإهماله عهد الختان (خر 24: 4-26) وكسره للوحي الشريعة المكتوبين بإصبع الله في لحظة غضبه (خر 19: 32) واحتقاره لنفسه " من أنا حتى أذهب إلى فرعون؟ " (خر 11: 3). أنه تكلم عن نفسه مادحا عمل الله بواسطته قليلا وذكر أخطاءه كثيرا وبرغم ذلك فقد مدحه يشوع تلميذه الذي أكمل سفر التثنية بصورة لا يمكن لموسى أن يتكلم بها عن نفسه بقوله "لم يقم بعد نبي في إسرائيل مثل موسى الذي عرف الرب وجها لوجه. في جميع الآيات والعجائب التي أرسله الرب ليعملها في أرض مصر بفرعون وبجميع عبيده وكل أرضه وفي كل اليد الشديدة وكل المخاوف العظيمة التي وضعها موسى أمام أعين جميع إسرائيل " (10: 34 ثان [/FONT][/SIZE][/COLOR][/CENTER] [SIZE="5"][FONT="Arial Black"][COLOR="DarkSlateBlue"][CENTER]الشبه الرابعه[/CENTER][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE="4"][CENTER][COLOR="Purple"]الذي يقرأ مقدمة سفر التثنية لا يلحظ أنها من كتابة موسى ، بل يلحظ أنها من مؤرخ يؤرخ لحياة موسى ، وإليك المقدمة : سفر التثنية [ 1 : 1 _ 5 ] : ))هَذِهِ هِيَ الأَقْوَالُ الَّتِي خَاطَبَ بِهَا مُوسَى جَمِيعَ الإِسْرَائِيلِيِّينَ الْمُخَيِّمِينَ فِي وَادِي الْعَرَبَةِ، فِي صَحْرَاءِ مُوآبَ شَرْقِيَّ نَهْرِ الأُرْدُنِّ، مُقَابِلَ سُوفٍ، مَا بَيْنَ فَارَانَ وَتُوفَلَ وَلاَبَانَ وَحَضَيْرُوتَ وَذِي ذَهَبٍ. وَكَانَتِ الرِّحْلَةُ تَسْتَغْرِقُ مِنْ حُورِيبَ عَبْرَ طَرِيقِ جَبَلِ سِعِيرَ إِلَى قَادَشَ بَرْنِيعَ أَحَدَ عَشَرَ يَوْماً. فَفِي الْيَوْمِ الأَوَّلِ مِنَ الشَّهْرِ الْحَادِي عَشَرَ ، فِي السَّنَةِ الأَرْبَعِينَ، خَاطَبَ مُوسَى بَنِي إِسْرَائِيلَ بِكُلِّ مَا أَوْصَاهُ بِهِ الرَّبُّ إِلَيْهِمْ، وَذَلِكَ بَعْدَ هَزِيمَةِ سِيحُونَ مَلِكِ الأَمُورِيِّينَ الْمُقِيمِ فِي حَشْبُونَ، وَعُوجَ مَلِكِ بَاشَانَ السَّاكِنِ فِي عَشْتَارُوثَ فِي إِذْرَعِي. وَابْتَدَأَ مُوسَى فِي أَرْضِ مُوآبَ شَرْقِيَّ نَهْرِ الأُرْدُنِّ يَشْرَحُ الشَّرِيعَةَ قَائِلاً: . . . . أن موسى عليه السلام ، لم يكتب مقدمة سفر التثنية الحالي ، الذي جاء فيه : ؟؟؟؟؟ (( وَابْتَدَأَ مُوسَى فِي أَرْضِ مُوآبَ شَرْقِيَّ نَهْرِ الأُرْدُنِّ يَشْرَحُ الشَّرِيعَةَ )) تثنية [ 1 : 5 ] بسبب واضح جداً هو أن موسى لم يعبر نهر الأردن . وأنه مات في البرية كما جاء في سفر التثنية [ 34 : 5 ، 6 ] .[/COLOR][/CENTER][/SIZE] [SIZE="5"][CENTER][COLOR="Blue"]الرد [/COLOR][/CENTER][/SIZE] [SIZE="5"][FONT="Arial Black"][COLOR="DarkOrange"] اخى العزيز فين الكلام دة انتا جبيه منين ((((جَمِيعَ الإِسْرَائِيلِيِّينَ الْمُخَيِّمِينَ ))) ولا فينفِي ((( وَادِي الْعَرَبَةِ، فِي صَحْرَاءِ مُوآبَ شَرْقِيَّ نَهْرِ الأُرْدُنِّ، مُقَابِلَ سُوفٍ، مَا بَيْنَ فَارَانَ وَتُوفَلَ وَلاَبَانَ وَحَضَيْرُوتَ وَذِي ذَهَبٍ ))) ولا فين دى (((وَكَانَتِ الرِّحْلَةُ تَسْتَغْرِقُ ))) والا فين دى(((( وَابْتَدَأَ مُوسَى فِي أَرْضِ مُوآبَ شَرْقِيَّ نَهْرِ الأُرْدُنِّ يَشْرَحُ الشَّرِيعَةَ قَائِلاً))))) [/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE="5"][CENTER][COLOR="Blue"]حبيبى النص اهو [/COLOR][/CENTER][/SIZE] [CENTER][SIZE="5"][COLOR="Red"][FONT="Arial Black"]تثنية (8:1) (((1 هذا هو الكلام الذي كلم به موسى جميع إسرائيل، في عبر الأردن، في البرية في العربة، قبالة سوف، بين فاران وتوفل ولابان وحضيروت وذي ذهب 2 أحد عشر يوما من حوريب على طريق جبل سعير إلى قادش برنيع 3 ففي السنة الأربعين ، في الشهر الحادي عشر في الأول من الشهر، كلم موسى بني إسرائيل حسب كل ما أوصاه الرب إليهم 4 بعد ما ضرب سيحون ملك الأموريين الساكن في حشبون، وعوج ملك باشان الساكن في عشتاروث في إذرعي 5 في عبر الأردن، في أرض موآب، ابتدأ موسى يشرح هذه الشريعة قائلا 6 الرب إلهنا كلمنا في حوريب قائلا: كفاكم قعود في هذا الجبل 7 تحولوا وارتحلوا وادخلوا جبل الأموريين وكل ما يليه من العربة والجبل والسهل والجنوب وساحل البحر، أرض الكنعاني ولبنان إلى النهر الكبير، نهر الفرات 8 انظر. قد جعلت أمامكم الأرض. ادخلوا وتملكوا الأرض التي أقسم الرب لآبائكم إبراهيم وإسحاق ويعقوب أن يعطيها لهم ولنسلهم من بعدهم)))) [/FONT][/COLOR][/SIZE][/CENTER] [SIZE="5"][CENTER][COLOR="Lime"] تفسير الايات[/COLOR][/CENTER][/SIZE] [CENTER][COLOR="Blue"][SIZE="5"][FONT="Arial Black"]آية 1:- هذا هو الكلام الذي كلم به موسى جميع إسرائيل في عبر الاردن في البرية في العربة قبالة سوف بين فاران وتوفل ولابان وحضيروت وذي ذهب. في عبر الأردن = وردت هذه العبارة مرات عديدة للإشارة إلى الجانب الشرقي من نهر الأردن ووردت عدة مرات للإشارة إلى الجانب الغربي والمقصود هنا الضفة الشرقية العربة = المنحدر الذي يجرى فيه نهر الأردن ويقصد به المنطقة الشرقية الممتدة من البحر الأحمر إلى شمال البحر الميت. قبالة سوف = كانوا مواجهين للبحر الأحمر وبالذات لخليج العقبة. ولاحظ تحديد المكان بدقة إشارة لاهتمام الله بشعبه وفي كل مكان عينه عليهم. فاران = برية على حدود آدوم جنوب الأردن تجاه جبل سيناء. هي غالبًا صحراء التيه. آية 2:- احد عشر يومًا من حوريب على طريق جبل سعير إلى قادش برنيع. أحد عشر يومًا من حوريب... إلى قادش برنيع = قادش برنيع كانت المكان الذي أرسلوا منه الجواسيس وفيه حُكم عليهم بالتوهان 40 سنة وذكر المدة 11 يومًا ربما للتوبيخ فما نقطعه في 11 يومًا قطعناه في سنين طويلة بسبب العصيان. ونحن كم مرة ندور ونرجع للوراء ونخسر كثيرًا بسبب ذلك. حوريب = حيث ظهر الله لموسى أولًا (خر1:3) آية 3:- ففي السنة الأربعين في الشهر الحادي عشر في الاول من الشهر كلم موسى بني إسرائيل حسب كل ما اوصاه الرب اليهم. لاحظ أنهم الآن على وشك الدخول في معارك حربية مع شعوب قوية. ولكن موسى نجده لا يكلمهم عن معارك حربية وخطط بل عن حُب الله وطاعة وصاياه. فهذا هو ما يجعلهم ينتصرون لو أن الله في وسطهم إن تقدسوا. آية 4:- بعدما ضرب سيحون ملك الأموريين الساكن في حشبون وعوج ملك باشان الساكن في عشتاروث في اذرعي. ذكر انتصاراتهم على سيحون وعوج هو لتشجيعهم قبل دخول معارك مع شعب كنعان. وإذرعى هي عاصمة باشان وعشتاروت هو إله القمر الذي يعبدونه. آية 5:- في عبر الاردن في ارض مواب ابتدا موسى يشرح هذه الشريعة قائلا. يشرح = إذًا هو لا يكرر بل يفسر ويشرح. الشريعة = شريعة بالعبرية تسمى توراة وقد يُسمى سفر التثنية بالتوراة وقد تُسمى أسفار موسى بالتوراة وقد يُسمى العهد القديم كله بالتوراة من باب إطلاق الجزء على الكل. آية 6:- الرب الهنا كلمنا في حوريب قائلًا كفاكم قعود في هذا الجبل. قضى الشعب في حوريب حوالي سنة. وكان الشعب خلال هذه المدة في تدريب روحي عظيم ورأوا هناك إعلانات روحية وتسلموا الشريعة . ثم نجد الله يقول لهم كفاكم قعود في هذا الجبل = هذا هو اشتياق الله الذي يمسك بأيدينا ليُدخلنا مجده فهو لا يكتفي بوجودنا على الأرض حتى لو كنا في جبل حوريب. وحتى لو سمح الله بفترة ضيق 40 سنة فهو الذي يعلم متى يضعنا في الضيق ومتى يُخرجنا منه بل هو يصحبنا ويقودنا وهو الذي يُخطط ويُدبر وهو الذي يدعو حتى نصل إلى كنعان السماوية. آية 7:- تحولوا وارتحلوا وادخلوا جبل الأموريين وكل ما يليه من العربة والجبل و السهل والجنوب وساحل البحر ارض الكنعاني ولبنان إلى النهر الكبير نهر الفرات. هنا يحدد لهم الله حدود بلادهم الموعود بها وهذه لم تتحقق سوى أيام سليمان. وجبل الأموريين = لأن قبائل الأموريين كانت تحتل المنطقة. أرض الكنعانى = يقصد بها فلسطين بوجه عام، فنسل كنعان سكن هذه البلاد. آية 8:- انظر قد جعلت امامكم الأرض ادخلوا وتملكوا الأرض التي اقسم الرب لابائكم إبراهيم وإسحق ويعقوب ان يعطيها لهم ولنسلهم من بعدهم. أنظر = يكلمهم الله بصيغة المفرد باعتبارهم شعبًا فكأنه يقول أنظر يا شعبي وهو سماهم من قبل إسرائيل ابني البكر فالله يود أن يرى الوحدة في شعبه[/FONT][/SIZE][/COLOR] [COLOR="Red"][SIZE="5"] الشبهة ::[[[ 5 ]]] [/SIZE][/COLOR][/CENTER] [SIZE="4"][CENTER][COLOR="DarkSlateBlue"]--أن موسى عليه السلام ، لم يكتب مقدمة سفر التثنية الحالي ، الذي جاء فيه : (( وَابْتَدَأَ مُوسَى فِي أَرْضِ مُوآبَ شَرْقِيَّ نَهْرِ الأُرْدُنِّ يَشْرَحُ الشَّرِيعَةَ ) ) تثنية [ 1 : 5 ] بسبب واضح جداً هو أن موسى لم يعبر نهر الأردن . وأنه مات في البرية كما جاء في سفر التثنية [ 34 : 5 ، 6 ] [/COLOR][/CENTER][/SIZE] [CENTER][COLOR="Red"][SIZE="5"][FONT="Arial Black"]الرد بجد سؤال غريب لا اساسأ موسى لم يعبر النهر فعلا وفى هذة الاية المقصود الجانب الشرقى او عبر الاردن في قوله "عبر الأردن" [1، 5] قاصدًا "شرقي الأردن" لا يعنى بالضرورة أن الكاتب موجود في غرب الأردن حتى يعبِّر عن شرق الأردن هكذا، إنما هو اصطلاح كان جاريًا منذ القديم عن تسمية خاصة ب "شرقي الأردن"، ولا زال هذا الاصطلاح مستخدمًا حتى عصرنا هذا. وإن كان البعض يرى أن مقدمة السفر ونهايته وضعهما يشوع بن نون أو العازار الكاتب بعد تسجيل عظات موسى النبي. وردت هذه العبارة 18 مرة في التثنية ويشوع للتعبير عن جانب من الأردن أو الجانب الآخر أو كل دائرة الأردن، وهي تعني في 12 مرة منها الجانب الشرقي وفي الست الأخرى الجانب الغربي. وتضاف بعض التوضيحات أحيانًا لتحدد الجانب المقصود. حدد الكاتب الموقع الذي فيه قدم موسى النبي عظته بالآتي: أولًا: "في البرية"، ومعناها العبري الحرفي "مكان السوق" أي مرعى واسع، وهي تطلق على أي مكان غير مأهول، سواء أكان خصيبًا أم مجدبًا. فإننا مادمنا في برية هذا العالم نحن في حاجة إلى كلمة الله. الوصية هي رفيق في الغربة، نقول مع المرتل: "غريب أنا على الأرض، فلا تخفِ عني وصاياك" (مز 119: 19). * من يُحب الأرضيات وشهواتها لا يفكر في أن يكون مع المسيح بعد انتقاله، ولا يقدر أن يقول: "غريب أنا على الأرض"، إذ هو مهتم بما للأرض. أما من يقول: "لا تخفِ عني وصاياك" فهو قديس... لذلك يطلب النبي من الله أن يكشف له عظائم وصاياه للحياة السماوية[19]. * بكونه غريبًا على الأرض صلى (المرتل) إلاَّ تُخفى عنه وصايا الله، حيث يتمتع بالحب كأمرٍ فريدٍ أو رئيسيٍ، الآن يُعلن أنه يشتهي أن يكون له الحب من أجل أحكامه. هذه الشهوة تستحق المديح لا الدينونة[20]. ثانيًا: "في العربة" كلمة "عربة" اسم عبري معناه "قفر"، يقصد به هنا المنخفض من البحر الأحمر إلى خليج العقبة والأراضي المشابهة له. والعرب اليوم يسمون هذه المنطقة "العربية". وفي حزقيال (47: 8) قصد به من شمال البحر الميت إلى خليج العقبة، وطوله مائة ميل. ذكر في (يش 11: 2؛ 12: 1؛ عا 6: 14). في وسط مرارة القفر يقدم لنا الله كلمته فنردد: "إن كلماتك حلوة في حلقي، أفضل من العسل والشهد في فمي" (مز 129: 102). لكلمة الله عذوبة خاصة، أحلى من كل فلسفات العالم ومعرفته وحكمته. شتان بين من يدرس كلمة الله بطريقة عقلانية بشرية جافة، وبين من يأكلها ليغتذي بها، فيجدها طعامًا مشبعًا وحلوًا، أشهى من العسل والشهد. إنها تعطي عذوبة للنفس، فتحول جفاف قلبنا القاسي إلى عذوبة الحب المتسع والمترفق! كأن كلمة الله في عذوبتها تحول المؤمن إلى الحياة العذبة، فيستعذب الآخرون الشركة معه. ولو حتى شخص اخر كتب الاصحاح الاول من سفر التثنية ايه المشكلة [/FONT][/SIZE][/COLOR][/CENTER] [SIZE="5"][CENTER][COLOR="Red"]الشبهة [6][/COLOR][/CENTER][/SIZE] [CENTER][COLOR="DarkSlateBlue"][SIZE="3"][جاء في سفر التثنية [ 27 : 8 ] أن سفر موسى الأصلي قد نقش كله بوضوح تام على حافة مذبح واحد ، وقد جاء في سفر يشوع [ 8 : 32 ] انه اتبع طريقة موسى فكتب على الحجارة نسخة توراة موسى ، وقد نقش سفر موسى الاصلي كله على اثنتي عشرة حجر على حسب عدد أسباط بني اسرائيل الاثنى عشر ، ومعنى ذلك أن سفر موسى الاصلي كان في حجمه أقل بكثير من الاسفار الخمسة المتداولة اليوم . . [/SIZE][/COLOR][/CENTER] [CENTER][SIZE="5"][COLOR="Blue"]حبيبى فين الكلام هذا انتا تكذب وتكتب كلام غير صحيح الايه المقصودة اهى ((27:8)) [/COLOR][/SIZE][/CENTER] ]] [CENTER][COLOR="Red"][SIZE="5"]لكن البهائم وغنيمة تلك المدينة نهبها إسرائيل لأنفسهم حسب قول الرب الذي أمر به يشوع [[ والثانية اهى ((32:8)) ]] وكتب هناك على الحجارة نسخة توراة موسى التي كتبها أمام بني إسرائيل [[ [/SIZE][/COLOR][/CENTER] [FONT="Arial Black"][SIZE="5"][CENTER][COLOR="Blue"] لعلك تقصد هذة الايات يشوع:: ((4::1-10))[/COLOR][/CENTER][/SIZE][/FONT] [SIZE="4"][CENTER][COLOR="Red"][FONT="Arial Black"]((1 وكان لما انتهى جميع الشعب من عبور الأردن أن الرب كلم يشوع قائلا 2 انتخبوا من الشعب اثني عشر رجلا، رجلا واحدا من كل سبط 3 وأمروهم قائلين: احملوا من هنا من وسط الأردن، من موقف أرجل الكهنة راسخة، اثني عشر حجرا، وعبروها معكم وضعوها في المبيت الذي تبيتون فيه الليلة 4 فدعا يشوع الاثني عشر رجلا الذين عينهم من بني إسرائيل، رجلا واحدا من كل سبط 5 وقال لهم يشوع: اعبروا أمام تابوت الرب إلهكم إلى وسط الأردن، وارفعوا كل رجل حجرا واحدا على كتفه حسب عدد أسباط بني إسرائيل 6 لكي تكون هذه علامة في وسطكم. إذا سأل غدا بنوكم قائلين: ما لكم وهذه الحجارة 7 تقولون لهم: إن مياه الأردن قد انفلقت أمام تابوت عهد الرب. عند عبوره الأردن انفلقت مياه الأردن. فتكون هذه الحجارة تذكارا لبني إسرائيل إلى الدهر 8 ففعل بنو إسرائيل هكذا كما أمر يشوع، وحملوا اثني عشر حجرا من وسط الأردن، كما قال الرب ليشوع، حسب عدد أسباط بني إسرائيل، وعبروها معهم إلى المبيت ووضعوها هناك 9 ونصب يشوع اثني عشر حجرا في وسط الأردن تحت موقف أرجل الكهنة حاملي تابوت العهد. وهي هناك إلى هذا اليوم 10 والكهنة حاملو التابوت وقفوا في وسط الأردن حتى انتهى كل شيء أمر الرب يشوع أن يكلم به الشعب، حسب كل ما أمر به موسى يشوع. وأسرع الشعب فعبروا)) [/FONT][/COLOR][/CENTER][/SIZE] [CENTER][COLOR="Lime"][CENTER]التفسير [/CENTER][/COLOR][/CENTER] [SIZE="5"][CENTER][COLOR="Red"][FONT="Arial Black"]الآيات (1-3): "وكان لما انتهى جميع الشعب من عبور الأردن أن الرب كلم يشوع قائلًا. انتخبوا من الشعب اثني عشر رجلًا رجلًا واحدًا من كل سبط. وأمروهم قائلين احملوا من هنا من وسط الأردن من موقف أرجل الكهنة راسخة اثني عشر حجرًا وعبروها معكم وضعوها في المبيت الذي تبيتون فيه الليلة." الله يكلم يشوع ولكن على يشوع أن يعمل مع الجماعة لذلك يقول له الله انتخبوا.... وضعوها في المبيت= أي في الجلجال لأنهم باتوا هذه الليلة في الجلجال. آية (4-7): " فدعا يشوع الاثني عشر رجلا الذين عينهم من بني إسرائيل رجلا واحدًا من كل سبط. و قال لهم يشوع اعبروا أمام تابوت الرب الهكم إلى وسط الاردن وارفعوا كل رجل حجرا واحدًا على كتفه حسب عدد اسباط بني إسرائيل. لكي تكون هذه علامة في وسطكم إذا سال غدا بنوكم قائلين ما لكم وهذه الحجارة. تقولون لهم أن مياه الأردن قد انفلقت أمام تابوت عهد الرب عند عبوره الأردن انفلقت مياه الأردن فتكون هذه الحجارة تذكارًا لبني إسرائيل إلى الدهر." إقامة هذه الحجارة ليتعلم الناس في الأجيال القادمة ويذكروا عمل الله معهم فيحبونه. وهذه الحجارة ترمز للكنيسة التي كانت ميتة (قاع الأردن) وقامت (نصبت في الجلجال). الآيات (9،8): " ففعل بنو إسرائيل هكذا كما امر يشوع وحملوا اثني عشر حجرا من وسط الاردن كما قال الرب ليشوع حسب عدد أسباط بني إسرائيل وعبروها معهم إلى المبيت ووضعوها هناك. ونصب يشوع اثني عشر حجرًا في وسط الأردن تحت موقف أرجل الكهنة حاملي تابوت العهد وهي هناك إلى هذا اليوم." هذه الحجارة ترمز لموت المسيح عنا كلما رآها الشعب (ربما كانت ظاهرة فوق مستوى الماء بعد أن عاد الماء لسريانه الطبيعي) وكلما ننظر لهذه الحجارة نذكر يسوع الذي مات لأجلنا فنكره الخطية التي سببت له هذا ونكره شهوة الجسد والعين.. الخ أي نصلب أهوائنا مع شهواتنا، هذه الحجارة ترمز للكنيسة التي صلبت نفسها مع المسيح لتحيا (غل20:2)[/FONT][/COLOR][/CENTER][/SIZE]. [CENTER][COLOR="Blue"][SIZE="5"] يعنى المقصود بالمختصر الشيديد دى حجارة عادية ليسه فيها اى كتابه دى تذكار من المكان بس يريت تكون فهمت [/SIZE][/COLOR][/CENTER] [FONT="Arial Black"][SIZE="5"][CENTER][COLOR="Lime"] لعلك تقصد هذى الايات خروج((28 :9-12))[/COLOR][/CENTER][/SIZE][/FONT] [CENTER][COLOR="Blue"][SIZE="5"][FONT="Arial Black"](((وتأخذ حجري جزع وتنقش عليهما أسماء بني إسرائيل 10 ستة من أسمائهم على الحجر الواحد، وأسماء الستة الباقين على الحجر الثاني حسب مواليدهم 11 صنعة نقاش الحجارة نقش الخاتم تنقش الحجرين على حسب أسماء بني إسرائيل. محاطين بطوقين من ذهب تصنعهما 12 وتضع الحجرين على كتفي الرداء حجري تذكار لبني إسرائيل. فيحمل هارون أسماءهم أمام الرب على كتفيه للتذكار))) وعلى ما اعتقد الايات مفسره نفسها بيكتب اسماء الاسبات (( اى يوسف\\ يهوذة\\ شمعون\\ بنيمين )) الاثنة عشر اولاد يعقوب وهذا للتذكار فقد [/FONT][/SIZE][/COLOR][/CENTER] [SIZE="5"][CENTER][COLOR="Red"] الشبهة [7][/COLOR][/CENTER][/SIZE] [SIZE="3"][CENTER][COLOR="DarkSlateBlue"] جاء في سفر اللاويين جمل وعبارات كثيرة تفيد أن مؤرخاً يسجل التشريع الذي أنزله الله على موسىومن هذه العبارات ما جاء في بداية السفر [ 1 : 1 ] : ودعا الرب موسى وكلمه من خيمة الإجتماع قائلاً : . . . . فلو كان موسى هو الذي يتحدث عن نفسه لقال : (( ودعاني الرب من خيمة الاجتماع وكلمني قائلاً )) أو ما أشبه ذلك . [/COLOR][/CENTER][/SIZE] [SIZE="5"][COLOR="Blue"][CENTER]الرد قد تم الرد عليها وقالة كل الانبياء بلا استسناء كانو يتكلمون عن انفسهم التفصيل ويذكرة اسمائهم فى السفر عادى جدا جدا جدااااااااااااااا[/CENTER][/COLOR][/SIZE] [SIZE="5"][CENTER][COLOR="Red"]الشبهة [[8]][/COLOR][/CENTER][/SIZE] [CENTER][COLOR="DarkSlateBlue"][SIZE="3"]جاء في سفر التثنية [ 34 : 5 _ 10 ] خبر موت موسى ودفنه في أرض إسمها ( موآب ) ، وان يشوع بن نون قد خلفه في قيادة بني اسرائيل ، ولايمكن لعاقل أن يصدق بأن موسى كتب خبر موته قبل أن يموت ! وإليك النص : ))وَمَاتَ مُوسَى عَبْدُ الرَّبِّ فِي أَرْضِ مُوآبَ بِمُوْجِبِ قَوْلِ الرَّبِّ. وَدَفَنَهُ فِي الْوَادِي فِي أَرْضِ مُوآبَ، مُقَابِلَ بَيْتِ فَغُورَ. وَلَمْ يَعْرِفْ أَحَدٌ قَبْرَهُ إِلَى هَذَا الْيَوْمِ. وَكَانَ مُوسَى قَدْ بَلَغَ مِنَ الْعُمْرِ مِئَةً وَعِشْرِينَ سَنَةً حِينَ مَاتَ، لَمْ يَكِلَّ بَصَرُهُ وَلاَ غَاضَتْ نَضَارَتُهُ. وَنَاحَ بَنُو إِسْرَائِيلَ عَلَى مَوسَى فِي سُهُولِ مُوآبَ طَوَالَ ثَلاَثِينَ يَوْماً. وَكَانَ يَشُوعُ بْنُ نُونٍ قَدِ امْتَلَأَ رُوحَ حِكْمَةٍ بَعْدَ أَنْ وَضَعَ مُوسَى يَدَيْهِ عَلَيْهِ، فَأَطَاعَهُ بَنُو إِسْرَائِيلَ وَعَمِلُوا بِمُقْتَضَى مَا أَوْصَى بِهِ الرَّبُّ مُوسَى.)) أي عاقل يقول : أن الكاتب هو موسى وقد ذكر ما حدث لبني اسرائيل بعد موته من نياحتهم عليه طوال 30 يوماً ومن أنه لا أحد يعرف قبره وأن يشوع بن نون قد خلفه في قيادة بني اسرائل ؟ ! هذا دليل عظيم على أن الكاتب عاش بعد موسى بمدة طويلة وبعد أن حرفت التوراة وضاعت . يقول كاتب السفر في الفقرة 6 : (( ولم بعرف أحد قبره إلى هذا اليوم )) ونحن نسأل : كيف ينزل الوحي من الله على موسى بموته ودفنه وتحديد مكان هذا الدفن وهو ما زال حياً ؟! ولكي يخرج المسيحيون من هذه الفضيحة قالوا أن هذا الاصحاح كتبه يشوع ، وكيف يصح هذا وفي نفس الاصحاح نص عن يشوع جاء فيه : (( أنه امتلأ روحاً وحكمة فسمع له كل بني إسرائيل )) سفر التثنية [ 34 : 9 ] . فهذه حكاية عنه من غيره . ثم كيف يدلس يشوع ويلحق بكتاب موسى ماليس منه من غير أن ينسبه إلى نفسه ؟ وهناك دليل آخر على أن الاصحاح الأخير ليس ليشوع ، وهو أنه جاء في الاصحاح بعد حكاية دفن موسى هذه الجملة : (( ولم يعرف إنسان قبره إلى هذا اليوم )) فهي تدل على أن الجملة كتبت بعد موسى بزمن طويل ، ولو كانت ليشوع لم تكن كذلك . ويجب أن نذكر أن سفر التثنية لا يقص فقط موت موسى ودفنه ، وحزن الأيام الثلاثين للعبرانيين عليه بل يحكي أيضاً أن موسى فاق جميع الانبياء ، إذا ما قورن بالانبياء الذين جاؤا بعده : يقول كاتب سفر التثنية [ 34 : 1 ] : ))ولم يقم من بعده نبي في إسرائيل كموسى الذي عرفه الرب وجهاً لوجه )) هذه شهادة لم يكن من الممكن أن يدلي بها موسى لنفسه ، أو أن تكون لشخص آخر أتى بعده مباشرة ، بل هذه شهادة لشخص عاش بعد موسى بقرون عديدة ، وقرأ عن أنبياء عديدين بعد موسى . . . ولا سيما أن المؤرخ قد استعمل الصيغة المعبرة : (( ولم يقم من بعد نبي في اسرائيل )) ويقول عن القبر : (( ولم يعرف أحد قبره إلي يومنا هذا )) . [/SIZE][/COLOR][/CENTER] [CENTER][COLOR="Blue"][FONT="Arial Black"][SIZE="5"]الرد:::: اخى العزيز الذى كتب هذا السفر هو موسى لاكن الاصحاح الاخير الذى كتبه هو يشوع ابن نوت وهذا ليسه فيه اى تنقد والا تحريف لا مثلا انا كتبت هذا الرد كله وبعد كدة جاء عضو اخر قال قد مات تامر فهذا معنا ان الموضع هذا كتبه هذا العضو والا انا تامر اللى كتبته شء غريب بجد الشء الاخر فى عادت اليهود ان لو نبى بدء فى كتابة سفر ومات النبى الذى يكمل السفر ينسبها الى صحبه الاصلى الذى بدء فى كتابتة مثلا [/SIZE][/FONT][/COLOR][/CENTER] [CENTER][COLOR="Lime"][SIZE="5"] سفر يشوع بن نون مثلا من كتب الاصحاح الاخير الذى فى خبر موت يشوع [/SIZE][/COLOR][/CENTER] [SIZE="5"][CENTER][COLOR="Red"][FONT="Arial Black"] كاتب الآيات المتبقية من سفر يشوع هو غالبًا كاتب سفر القضاة فكاتب سفر القضاة إفتتح سفره بقوله وكان بعد موت يشوع. وهذا السفر قد بدأ بموت موسى حيث بدون موته لم يكن ممكنًا العبور والتمتع بالميراث ويختتم هذا السفر بموت يشوع إذ بدون موت يسوع المسيح وقيامته لن يتحقق الخلاص ولذلك لم يذكر أن الشعب ندب يشوع، فيشوع يرمز للمسيح الذي بموته صار خلاص وفرح البشرية كلها. وكاتب سفر القضاء هو صموئيل النبى والادله كثيرة جدا جدا على ذلك ودة مش موضعنا الان مثلا اخر كاتب سفري صموئيل الأول وصموئيل الثاني غير معلوم، غير أن البعض يظنون أن صموئيل النبي Prophet Samuel قد كتب الأربعة والعشرين أصحاحًا من أولهما، وأن جاد وناثان النبيين أكملاهما (انظر أخبار أيام الأول 30،29:29)، حيث يُقال: "وأمور داود الملك الأولى والأخيرة هي مكتوبة في سفر أخبار صموئيل الرائي، وأخبار ناثان الرائي، وأخبار جاد الرائي". مصدر المقال: موقع الأنبا تكلا. ولكن بما أن النبيين جاد وناثان بقيا في خدمتهما إلى آخر مُلك داود، يُرجَّح أن يكون واحد منهما قد أكمل كتابة هذين السفرين. وأما كونهما قد أُكمِلا بعد موت داود، فيتضح من أنه يُذكَر فيهما سنو ملكه (2صم5،4:5)، (ستجد النص الكامل للكتاب المقدس هنا في موقع الأنبا تكلا) وأيضًا كلماته الأخيرة (2صم1:23). إن سفري صموئيل الأول والثاني هما في الأصل سفرٌ واحدٌ، غير أن المترجمين اليونانيين المنسوبة إليهم الترجمة السبعينية septuagint (تكتب أحيانًا septugant أو septugint) قسموه اثنين لأجل المناسبة فقط، حتى يختتموا الأول بموت شاول ويفتتحوا الثاني بجلوس داود على تخت المملكة. ودُعي هذا السفر أصلاُ باسم صموئيل. أولًا لأنه يُفتَتَح بتاريخ ولادته وأعماله، وثانيًا لأن صموئيل كما ذكرنا آنفًا هو كما يُظَن المبتدئ بكتابته.. والامثلا على ذلك كثيرة جدا جدا [/FONT][/COLOR][/CENTER][/SIZE] [SIZE="5"][CENTER][COLOR="Purple"] الشبه[9][/COLOR][/CENTER][/SIZE] [SIZE="3"][CENTER][COLOR="DarkSlateBlue"]جاء في سفر التكوين [ 36 : 31 ] النص الآتي : ))وَهَؤُلاَءِ هُمُ الْمُلُوكُ الَّذِينَ حَكَمُوا أَرْضَ أَدُومَ قَبْلَ أَنْ يُتَوَّجَ مَلِكٌ فِي إِسْرَائِيلَ: بَالَعُ بْنُ بَعُورَ مَلَكَ فِي أَدُومَ . . . إن هذا كلام قد صدر من كاتب قد عاش بعد زمان قامت فيه مملكة بني إسرائيل في عهد داود وطالوت عليهما السلام ، فكيف يمكن أن يكون هذا الكلام قد صدر من موسى ؟! وأول ملوك مملكة بني إسرائيل هو شاول كان بعد موسى بنحو 400 عام . [/COLOR][/CENTER][/SIZE] وللرد نقول: هذه الآية من أقوال الله لموسى النبي، وليست من سفر الأخبار. والدليل على ذلك أن موسى ذكر في تكوين 17: 6 قول الله لإبراهيم: «وأُثمرك كثيراً جداً وأجعلك أمماً، وملوكٌ منك يخرجون». وقال الله لإبراهيم في آية 16 عن سارة: «تكون أمماً، وملوكُ شعوبٍ منها يكونون». وقال الله ليعقوب في تكوين 35: 11 «أنا الله القدير. أَثمر واكثُرْ. أمة وجماعة أمم تكون منك، وملوكٌ سيخرجون من صُلْبك». فموسى النبي هو الذي ذكر هذه المواعيد الصادقة، وبالنتيجة كان عارفاً أن الله وعد إبراهيم أن سيكون من نسله ملوك بني إسرائيل قبل أن يقوم ملك منهم. وكان النبي متأكداً أنه سيقوم من بني إسرائيل ملوك في المستقبل، لأنه كان يؤمن بتحقيق مواعيد الله لإبراهيم. أما قول المفسر آدم كلارك فهو اجتهاد من عنده، ولو قارن آدم كلارك أقوال الله ببعضها لما أخطأ. [FONT="Arial Black"][SIZE="5"][CENTER][COLOR="Blue"] وايضآ::::[/COLOR][/CENTER][/SIZE][/FONT] [CENTER][COLOR="Red"][SIZE="5"]يذكر هنا ملوك أدوم، وكان هؤلاء الملوك أشبه بالقضاة في إسرائيل، فلم يكن يُورث وسلطانه أشبه برئيس قبيلة. [31]، ورأينا أنها لا تعني بأنها كُتبت في عصر ملوك إسرائيل، إنما كتبها موسى النبي الذي كان يعلم أنه سيملك ملوك على إسرائيل في عصور مقبلة كوعد الله لآبائه مثل قول الرب ليعقوب: "وملوك سيخرجون من صلبك" (35: 11). الشء الذى يحيرنى انا كثيرة وهو الايات تقول (((وهؤلاء هم الملوك الذين ملكوا في أرض أدوم، قبلما ملك ملك لبني إسرائيل...ملك في أدوم بالع بن بعور، وكان اسم مدينته دنهابة )) يعنى المقصود ملوك اخرين غير ملوك بنى اسرائيل لحض بتتقيق (((قبلما ملك ملك لبني إسرائيل))) قبلما يعنى قبل ملوك بنى اسرائيل افهم [/SIZE][/COLOR][/CENTER] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
هل كتب موسى عليه السلام التوراة الحالية
أعلى