الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
هل كتب القديس يوحنا الإنجيل الرابع؟ القمص عبد المسيح بسيط أبو الخير
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="Molka Molkan, post: 2477519, member: 79186"] [CENTER][CENTER][FONT=Georgia][SIZE=5][B][COLOR=red][FONT=Simplified Arabic]هل كتب القديس يوحنا [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=red][FONT=Simplified Arabic]الإنجيل الرابع[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=red][FONT=Simplified Arabic]؟[/FONT][/COLOR][/B][/SIZE][/FONT][/CENTER][/CENTER] [CENTER][CENTER][FONT=Georgia][SIZE=5][B][COLOR=blue][FONT=Simplified Arabic]القمص عبد المسيح بسيط أبو الخير[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=blue][FONT=Arial][/FONT][/COLOR][/B][/SIZE][/FONT][/CENTER][/CENTER] [CENTER][CENTER][FONT=Georgia][SIZE=5][B][COLOR=green][FONT=Simplified Arabic]كاهن كنيسة السيدة العذراء الأثرية بمسطرد[/FONT][/COLOR][/B][/SIZE][/FONT][/CENTER] [CENTER] [FONT=Georgia][SIZE=5][B][COLOR=green][FONT=Simplified Arabic][/FONT][/COLOR][/B][/SIZE][/FONT][/CENTER] [CENTER][FONT=Georgia][SIZE=5][B][COLOR=green][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][/COLOR][/B][/SIZE][/FONT][/CENTER][/CENTER] [FONT=Georgia][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]بعد أن دُونت الأناجيل الثلاثة ال[/FONT][FONT=Simplified Arabic]أ[/FONT][FONT=Simplified Arabic]ولى قبل سنة 70م، دون القديس يوحنا تلميذ الرب والرسول الذي[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]كان أحد التلاميذ الثلاثة المقربين من الرب، بل والتلميذ الذي كان الرب يحبه والذي اتكأ على صدره وقت العشاء، والذي[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]سلمه الرب يسوع المسيح والدته وهو على الصليب ليرعاها كأمه. وقد دون الإنجيل في نهاية القرن الأول الميلادي حيث كان التلميذ الوحيد الباقي من تلاميذ الرب على قيد الحياة، فقد سبق أن وعده الرب بالعمر الطويل[/FONT][FONT=Simplified Arabic] (يو21:23)[/FONT][FONT=Simplified Arabic]. وكان القديس يوحنا بطبيعته مؤهلاً من الروح القدس ليحفظ أعمق كلمات الرب يسوع المسيح اللاهوتية والروحية، وقد دون الإنجيل كما قال في نهايته "[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]وَأَمَّا هَذِهِ فَقَدْ كُتِبَتْ لِتُؤْمِنُوا أَنَّ يَسُوعَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ وَلِكَيْ تَكُونَ لَكُمْ إِذَا آمَنْتُمْ حَيَاةٌ بِاسْمِهِ[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]"[/FONT][FONT=Simplified Arabic] ([/FONT][FONT=Simplified Arabic]يو[/FONT][FONT=Simplified Arabic]20:31)[/FONT][FONT=Simplified Arabic]. ولأنه دون هذا الإنجيل بهدف تأكيد الإيمان بأن يسوع هو "[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ [/FONT][FONT=Simplified Arabic]"، كما دونه بعد انتشار الأناجيل الثلاثة الأولى بسنوات، لذا فقد تجنب ذكر أكثر ما دُون فيها وركز على تدوين أعمال الرب وأقواله التي تمت في قانا الجليل واليهودية والسامرة وبيت عنيا وحواراته مع رؤساء اليهود في أورشليم والهيكل وخطابه الوداع[/FONT][FONT=Simplified Arabic]ي[/FONT][FONT=Simplified Arabic] الطويل بعد العشاء وصلاته الأخيرة قبل القبض عليه، كما دون شهادة يوحنا المعمدان عن المسيح كحمل الله الذي[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]يرفع خطية العالم وكونه ابن الله النازل من السماء. وقد بدأ القديس يوحنا هذا الإنجيل بمقدمة لاهوتية تبرهن كون المسيح "[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]كلمة الله[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]" الأزلي والخالق الذي نزل في ملء الزمان و[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]"[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]وَالْكَلِمَةُ صَارَ (اتخذ) جَسَداً وَحَلَّ بَيْنَنَا وَرَأَيْنَا مَجْدَهُ مَجْداً كَمَا لِوَحِيدٍ مِنَ الآبِ مَمْلُوءاً نِعْمَةً وَحَقّاً[/FONT][FONT=Simplified Arabic] "[/FONT][FONT=Simplified Arabic] (يو1:14)[/FONT][FONT=Simplified Arabic]. وقد ركز على تسجيل أقوال المسيح التي تعلن إنه "[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]كلمة الله[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]" و"[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]ابن الله[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]" و"[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]نور العالم[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]" و"[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]مخلص العالم[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]" [/FONT][FONT=Simplified Arabic](يو12:47) [/FONT][FONT=Simplified Arabic]و[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]"[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]الواحد مع الآب[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]" [/FONT][FONT=Simplified Arabic](يو10:30) [/FONT][FONT=Simplified Arabic]في الجوهر والإرادة والعمل، و"[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]الطريق والحق والحياة[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]" [/FONT][FONT=Simplified Arabic](يو14:6) [/FONT][FONT=Simplified Arabic]و[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]"[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]حَمَلُ اللَّهِ الَّذِي يَرْفَعُ خَطِيَّةَ الْعَالَمِ[/FONT][FONT=Simplified Arabic] "[/FONT][FONT=Simplified Arabic] (يو1 :29و36) [/FONT][FONT=Simplified Arabic]و"[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]الرَّاعِي الصَّالِحُ[/FONT][FONT=Simplified Arabic] "[/FONT][FONT=Simplified Arabic] (يو10 :11و14)،[/FONT][FONT=Simplified Arabic] و[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]"[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]الملك السمائ[/FONT][FONT=Simplified Arabic]ي [/FONT][FONT=Simplified Arabic]"[/FONT][FONT=Simplified Arabic] (يو18:36)،[/FONT][FONT=Simplified Arabic] و"[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]النازل من فوق[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]" [/FONT][FONT=Simplified Arabic](يو8:23)، [/FONT][FONT=Simplified Arabic]و"[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]ماء الحياة[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]" [/FONT][FONT=Simplified Arabic](رؤ21 :6؛4 :13)، [/FONT][FONT=Simplified Arabic]و[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]"[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]خبز الحياة[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]"[/FONT][FONT=Simplified Arabic] (يو6 :35و48)،[/FONT][FONT=Simplified Arabic] و"[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]شافي الأمراض الميئوس من شفائها[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]"[/FONT][FONT=Simplified Arabic] (يو5 :5-9)،[/FONT][FONT=Simplified Arabic] و"[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]خالق العينين للأعمى[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]"[/FONT][FONT=Simplified Arabic] (يو9 :32)،[/FONT][FONT=Simplified Arabic] و"[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]مح[/FONT][FONT=Simplified Arabic]يي[/FONT][FONT=Simplified Arabic] الميت الذي[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]تعفن جسده[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]" [/FONT][FONT=Simplified Arabic](يو11 :43)، [/FONT][FONT=Simplified Arabic]وكلى القدرة الذي[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]لا يستحيل[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]عليه شئ "[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]مهما عمل ذاك (الله الآب) فهذا يعمله الابن كذلك[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]"[/FONT][FONT=Simplified Arabic] (يو5:19)،[/FONT][FONT=Simplified Arabic] وكلى المعرفة الذي[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]لا يخفي عليه شئ[/FONT][FONT=Simplified Arabic] (يو21 :17)[/FONT][FONT=Simplified Arabic]، ومرسل الروح القدس[/FONT][FONT=Simplified Arabic] (يو16 :7)[/FONT][FONT=Simplified Arabic]، والموجود في كل مكان، في السماء وعلى الأرض في آن واحد[/FONT][FONT=Simplified Arabic] (يو3 :13)[/FONT][FONT=Simplified Arabic]، 000 الخ. ومن ثم فقد وصفه بعض آباء الكنيسة مثل إكليمندس الإسكندري "[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]بالإنجيل الروحي[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]"، فهو "[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]قدس أقداس[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]" الإنجيل بأوجهه الأربعة[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]بل والعهد الجديد.[/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Georgia][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]وكما ركز القديس يوحنا على لاهوت المسيح فقد ركز أنها على ناسوته وإنسانيته وسجل أقوال كثيرة للرب عن تعبه وآلامه وجوعه وعطشه وأكله وشربه وكماله الجسماني كإنسان مكون من لحم ودم وعظام، وكماله الإنساني كإنسان مكون من جسد ونفس وروح. فقد سجل القديس يوحنا أقوال الرب وأعماله التي تبرهن على أنه ابن الله وكلمة الله الذاتي الذي نزل من السماء وحل بين البشر في صورة إنسان بعد أن اتخذ جسداً "[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]والكلمة صار جسداً وحل بيننا[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]"، ومن ثم فقد قدم المسيح الإله والإنسان، الإله المتجسد، الذي[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]كان هو ابن الله وكلمة الله وابن الإنسان وآدم الثاني، كلمة الله الذي[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]صار جسداً وابن الإنسان الآتي على سحاب السماء وديان البشرية.[/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Georgia][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]وقد دون القديس يوحنا الإنجيل الرابع وكتبه بالروح القدس، والقديس يوحنا هو الوحيد من الإنجيليين الأربعة الذي[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]ذكر ودون أقوال الرب يسوع المسيح عن إرساله للروح القدس من الآب، ضمن خطابه الوداعي الطويل بعد العشاء الأخير وأوضح فيه عمل الروح القدس في التلاميذ والرسل أثناء شهادتهم للمسيح ودوره معهم: "[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]يعلمكم كل شئ ويذكركم بكل ما قلته لكم[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]"[/FONT][FONT=Simplified Arabic] (يو14 :26)[/FONT][FONT=Simplified Arabic]، "[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]فهو يشهد لي[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]"[/FONT][FONT=Simplified Arabic] (يو15 :26)[/FONT][FONT=Simplified Arabic]، "[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]فهو يرشدكم إلي جميع الحق 000 ويخبركم بأمور آتية ذاك يمجدني لأن يأخذ مما لي ويخبركم[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]"[/FONT][FONT=Simplified Arabic] (يو16 :13)[/FONT][FONT=Simplified Arabic]. وهذا ما عمل[/FONT][FONT=Simplified Arabic]ه[/FONT][FONT=Simplified Arabic] الروح القدس تماماً مع القديس يوحنا أثناء كرازته وعند تدوينه للإنجيل، فقد علمه ما لم يكن يعلمه وذكره بما قاله وعمله الرب وشهد للرب يسوع المسيح ومجده. كان الروح القدس هو ضامن الحق للصورة الإلهية في الإنجيل الرابع وفي كل العهد الجديد، هذه الصورة التي لا يمكن لفنان مهما كان إيداعه في فنه أن يرسمها بدون وحي إلهي وعمل الروح القدس، وقد أصبح الإنجيل الرابع وكل العهد الجديد، كما يقول المؤرخ الكنسي فيليب شاف لغز في تاريخ الأدب وغير قابل للحل العقلي.[/FONT][FONT=Simplified Arabic][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Georgia][SIZE=5][B][FONT=Simplified Arabic]1 – بداية التشكيك لفي أن كاتب الإنجيل الرابع هو يوحنا:[/FONT][/B][/SIZE][/FONT] [FONT=Georgia][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]وقد آمنت الكنيسة ولمدة ثمانية عشر قرنا[/FONT][FONT=Simplified Arabic]ً[/FONT][FONT=Simplified Arabic] تقريباً علي [/FONT][FONT=Simplified Arabic]أن[/FONT][FONT=Simplified Arabic] كاتب الإنجيل الرابع هو القديس يوحنا الرسول، تلميذ المسيح الذي[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]كان يحبه إلي [/FONT][FONT=Simplified Arabic]أن[/FONT][FONT=Simplified Arabic] جاء من يدعى إيفانسون [/FONT]Evanson[FONT=Simplified Arabic] الإنجليزي (1792م) وقال بناء علي ما تصور إنه اختلاف بين أسلوب سفر الرؤيا وأسلوب الإنجيل الرابع وزعم [/FONT][FONT=Simplified Arabic]أن[/FONT][FONT=Simplified Arabic] هذا الإنجيل لم يكتبه القديس يوحنا بل كتبه فيلسوف أفلاطون[/FONT][FONT=Simplified Arabic]ي[/FONT][FONT=Simplified Arabic] من القرن الثاني، وانقسمت أراء النقاد بعد ذلك ودار بينهم صراع ما تزال آثاره موجودة، وتلقف أراء النقاد هذه بعض المهتمين بدراسة مقارنة الأديان في الشرق دون [/FONT][FONT=Simplified Arabic]أن[/FONT][FONT=Simplified Arabic] يهتموا بالمرة بالبراهين التي قدمها علماء الكنيسة أو بما تطورت إليه أراء هؤلاء النقاد بعد ذلك لأنها لا تحقق أهدافهم. وقد تراجع النقاد ومن تبعهم من العلماء عن هذه الآراء أمام البراهين الساطعة التي تأكدت تباعاً حتى وصلوا إلي حقيقة هامة ومجمع عليها، وهي أن هذا الإنجيل، الرابع وثيق الصلة بالقديس يوحنا ولا يبعد عنه بأي حال من الأحوال، فقد خرج من دائرته ومن تسليمه ومن تعليمه. وانقسمت أراء هؤلاء النقاد والعلماء إلي ثلاثة اتجاهات كلها تبدأ من القديس يوحنا وتنتهي إليه، وهي:[/FONT][FONT=Simplified Arabic][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Georgia][SIZE=5](1) [FONT=Simplified Arabic]أن القديس يوحنا قد كتب هذا الإنجيل بمعونة أحد تلاميذه الذين كانوا معه، وهذا التلميذ لم يذكر اسمه وتحت ضغط القديس يوحنا لم يجعل أسمه، اسم القديس يوحنا، واضحاً في طيات الكتاب.[/FONT][FONT=Simplified Arabic][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Georgia][SIZE=5](2) [FONT=Simplified Arabic]أن واحداً من تلاميذ القديس يوحنا قد جمع هذا الإنجيل واستخدم في ذلك مذكرات أو مواعظ القديس يوحنا التي سمعها منه.[/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Georgia][SIZE=5](3) [FONT=Simplified Arabic]إنه كانت هناك مدرسة أسمها مدرسة يوحنا انتشرت فيها أفكار ومواعظ ومذكرات القديس يوحنا عن الرب يسوع المسيح، وهذه المدرسة هي المسئولة عن جمع هذا الإنجيل وكتابته[/FONT][FONT=Simplified Arabic]، كما تسلمته من القديس يوحنا وحفظته عنه[/FONT][FONT=Simplified Arabic].[/FONT][FONT=Simplified Arabic][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Georgia][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]ولكننا نؤمن إيمان راسخ مبنى علي الحق والواقع ومؤيد بالدليل والبرهان علي أن مدون هذا الإنجيل، الرابع، وكاتبه بالروح القدس هو القديس يوحنا، وبنفسه، سواء كان قد كتبه بقلمه أو أملاه علي أحد تلاميذه.[/FONT][FONT=Simplified Arabic][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Georgia][SIZE=5][B][FONT=Simplified Arabic]2 – مدخل ضروري قبل دراسة الأدلة الخارجية والداخلية: [/FONT][/B][/SIZE][/FONT] [FONT=Georgia][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]يبذل الكثيرين من الكتاب من الأخوة المسلمين جهوداً جبارة في نقل ما سبق أن كتبه نقاد الكتاب المقدس، من ملحدين وغيرهم، بل وما كتبه بعض ممن يسمون بعلماء الكتاب المقدس من المتحررين أو العصرانيين [/FONT]Modernists[FONT=Simplified Arabic]، إلى جانب ما أضافوه من آرائهم الشخصية المبنية أساسا على فكرة أن الكتاب المقدس محرف ـ وذلك لمحاولة إثبات أن الذين جمعوا الإنجيل بأوجهه الأربعة ودونوه ليسو هم الإنجيليين الأربعة المعروفين، متى ومرقس ولوقا ويوحنا، بل كتبه أناس آخرين مجهولين الهوية، ويستخدمون الأسلوب الجدلي الذي يتجاهل الكثير من الحقائق التي لا يغفلها إلا كل من له غرض في نفسه فقط!![/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Georgia][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]وفي هذه الدراسة نقدم تعليقا على بعض هذه الأقوال والادعاءات ونثبت للجميع بالدليل العلمي أن كاتب الإنجيل الرابع هو القديس يوحنا الرسول ابن زبدي تلميذ المسيح قال أحد الكتاب الذين يهاجمون المسيحية:[/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Georgia][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]" موضوع دراستنا هنا إن شاء الله هو كاتب إنجيل يوحنا، وقبل أن نخوض فيه أوّد أن أشير إلى مقدمة مهمة، وهي أننا حتى نعرف أنّ الكتاب الفلاني وحي من عند الله، يجب علينا أولاً معرفة الكاتب، ثمّ يجب أن يصرح الكاتب نفسه بأنّ هذا الكتاب هو وحي من عند الله، ثم عليه أن يثبت دعواه بالأدلة والبراهين.[/FONT][FONT=Tahoma] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]ثم بعد ذلك يجب أن يتوفر السند المتصل عن الكاتب، وهو مثلاً أن يخبر تلاميذ[/FONT][FONT=Tahoma] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]يوحنا أنهم شاهدوا يوحنا يكتب إنجيله أو أنه هو أخبرهم بذلك، ثم يقوم تلاميذه بنقل[/FONT][FONT=Tahoma] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]هذه المعلومة إلى تلاميذهم أو من هم دونهم، ويجب على الأخيرين أن يصرحوا بكل وضوح[/FONT][FONT=Tahoma] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]وبكلام لا لبس فيه، أنهم سمعوا من معلميهم (الذين هم تلاميذ يوحنا) أن يوحنا بن[/FONT][FONT=Tahoma] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]زبدي هو كاتب هذا الإنجيل، ثم يخبر هؤلاء من هم بعدهم وهكذا. هذا إذا أضفنا[/FONT][FONT=Tahoma] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]شرط التواتر الذي يستحيل توفره في الكتاب المقدس.[/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Georgia][SIZE=5][FONT=Tahoma] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]+ فهل إنجيل يوحنا[/FONT][FONT=Tahoma] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]تتوفر فيه هذه الشروط ؟؟؟[/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Georgia][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]+ هل كاتب إنجيل يوحنا معروف ؟؟؟[/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Georgia][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]+ هل ادّعى - على[/FONT][FONT=Tahoma] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]فرض معرفته - أنّ كتابه وحي من عند الله ؟؟؟[/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Georgia][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]+ هل أقام البراهين على ذلك[/FONT][FONT=Tahoma] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]؟؟؟[/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Georgia][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]+ هل نُقل إلينا بالسند المتصل ؟؟؟[/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Georgia][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]+ هل تواتر نقله ؟؟؟[/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Georgia][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]فكيف يُنسب[/FONT][FONT=Tahoma] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]كتاب إلى الله والكاتب في الأصل مجهول ؟؟؟؟[/FONT][FONT=Simplified Arabic]".[/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Georgia][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]ويعتمد هذا الكاتب وغيره على أساس أنه لم يذكر أحد أن كاتب الإنجيل الرابع ذكر بالاسم قبل القديس إريناؤس في نهاية القرن الثاني الميلادي، وتجاهلوا العديد من الحقائق:[/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Georgia][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]1 – أن القديس يوحنا وبقية الإنجيليين الأربعة لم يؤلفوا الإنجيل من خيالهم إنما سجلوا، دونوا، جمعوا بالروح القدس، ما سبق أن عمله وعلمه الرب يسوع المسيح كقول القدس لوقا بالروح " [/FONT][B][U][FONT=Simplified Arabic]جَمِيعِ مَا ابْتَدَأَ يَسُوعُ يَفْعَلُهُ وَيُعَلِّمُ بِهِ[/FONT][/U][/B][B][U][FONT=Georgia] [/FONT][/U][/B][B][U][FONT=Simplified Arabic]إِلَى الْيَوْمِ الَّذِي ارْتَفَعَ فِيهِ[/FONT][/U][/B][FONT=Simplified Arabic] " (أع1:1و2).[/FONT][FONT=Simplified Arabic] وكما قال القديس يوحنا في رسالته الأولى " [/FONT][FONT=Simplified Arabic]ا[B][U]َلَّذِي كَانَ مِنَ الْبَدْءِ، الَّذِي سَمِعْنَاهُ، الَّذِي رَأَيْنَاهُ بِعُيُونِنَا، الَّذِي شَاهَدْنَاهُ، وَلَمَسَتْهُ أَيْدِينَا،[/U][/B] مِنْ جِهَةِ كَلِمَةِ الْحَيَاةِ.[/FONT][FONT=Georgia] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]فَإِنَّ الْحَيَاةَ أُظْهِرَتْ، [B][U]وَقَدْ رَأَيْنَا وَنَشْهَدُ وَنُخْبِرُكُمْ[/U][/B] بِالْحَيَاةِ الأَبَدِيَّةِ الَّتِي كَانَتْ عِنْدَ الآبِ وَأُظْهِرَتْ لَنَا " (1يو1:1و2). وما قاله القديس بطرس في رسالته الثانية " لأَنَّنَا لَمْ نَتْبَعْ خُرَافَاتٍ مُصَنَّعَةً إِذْ عَرَّفْنَاكُمْ بِقُوَّةِ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ وَمَجِيئِهِ، بَلْ قَدْ [B][U]كُنَّا مُعَايِنِينَ عَظَمَتَهُ[/U][/B] " (2بط1:16). [/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Georgia][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]2 – أن ما عمله وعلمه الرب يسوع المسيح لم يحدث في السر ولا أمام عدد قليل من الناس، بل أما مئات الألوف من البشر من اليهود وغيرهم، وقد قال السيد نفسه له المجد لرئيس الكهنة وهو يحاكمه " أَنَا كَلَّمْتُ الْعَالَمَ علاَنِيَةً. أَنَا عَلَّمْتُ كُلَّ حِينٍ فِي الْمَجْمَعِ وَفِي الْهَيْكَلِ حَيْثُ يَجْتَمِعُ الْيَهُودُ دَائِماً. وَفِي الْخَفَاءِ لَمْ أَتَكَلَّمْ بِشَيْءٍ " (يو18:20).[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Georgia][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Georgia][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic] كما قال القديس بطرس وهو يعظ أمام عشرات الألوف من اليهود، وبعد قيامة المسيح له المجد من الأموات بأقل من شهرين "[/FONT][FONT=Simplified Arabic] أَيُّهَا الرِّجَالُ الإِسْرَائِيلِيُّونَ اسْمَعُوا هَذِهِ الأَقْوَالَ: يَسُوعُ النَّاصِرِيُّ رَجُلٌ قَدْ تَبَرْهَنَ لَكُمْ مِنْ قِبَلِ اللهِ بِقُوَّاتٍ وَعَجَائِبَ وَآيَاتٍ [B][U]صَنَعَهَا اللهُ بِيَدِهِ فِي وَسَطِكُمْ كَمَا أَنْتُمْ أَيْضاً تَعْلَمُونَ[/U][/B][/FONT][FONT=Simplified Arabic] " (أع2:22). [/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Georgia][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic] وعندما [/FONT][FONT=Simplified Arabic]وقف القديس بولس الرسول يحاكم أمام الملك هيرودس أغريباس قال له " [/FONT][FONT=Simplified Arabic]لأَنَّهُ مِنْ جِهَةِ هَذِهِ الْأُمُورِ عَالِمٌ الْمَلِكُ الَّذِي أُكَلِّمُهُ جِهَاراً إِذْ [B][U]أَنَا لَسْتُ أُصَدِّقُ أَنْ يَخْفَى عَلَيْهِ شَيْءٌ مِنْ ذَلِكَ لأَنَّ هَذَا لَمْ يُفْعَلْ فِي زَاوِيَةٍ[/U][/B][/FONT][B][U][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][/U][/B][FONT=Simplified Arabic]" (أع26:26). [/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Georgia][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic] وما قاله الرب يسوع والقديسين بطرس وبولس يؤكد على حقيقة هامة نريد أن نؤكد عليها وهي أن نقّاد الكتاب المقدس والعقائد المسيحية، لأسباب خاصة بفكرهم وعقائدهم، يتكلمون عن أسفار الكتاب وعقائده وكأنها خرجت من زاوية مغمورة في مكان مغمور وفي زمن شبه مجهول !!!!! ويتجاهلون حقيقة أن أحداث الإنجيل تمت وسط عشرات الآلاف بل وملايين البشر، وعلي سبيل المثال فقد جاء في الإنجيل للقديس لوقا " [B]وفي أثناء ذلك إذ اجتمع ربوات الشعب حتى كان بعضهم يدوس بعضا[/B] " (لو1:12)، والربوة في العبرية واليونانية تعني أما عشرة آلاف أو عدد كثير، وأن أعمال الرسل تلاميذ المسيح وكرازتهم كانت تتم أما عشرات الآلاف، وعلى سبيل المثال فقد آمن بعد أول عظة للقديس بطرس حوالي ثلاثة آلاف نفس من عشرات الألوف التي حضرت هذه العظة. وكانت أعمالهم ومعجزاتهم وعظاتهم مشهورة لدرجة هزت معها أركان الإمبراطورية الرومانية لا بالسيف ولكن بالكلمة والمعجزة وتقديم المسيحيين لأنفسهم للشهادة للمسيح والاستشهاد على اسمه.[/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Georgia][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic] كما كان الإنجيل الشفوي منتشراً في كل الأوساط التي آمنت بالمسيح، سواء في فلسطين أو سوريا أو روما أو الإسكندرية أو أثينا وبقية الإمبراطورية الرومانية، ولما كتب الإنجيل بأوجهه الأربعة كتب لهؤلاء المؤمنين ونسخوا منه نسخ لكنائسهم ولأنفسهم وأنتشر من خلالهم إلى جميع الجماعات المسيحية في كل دول حوض البحر المتوسط. أي قبلت الكنيسة الإنجيل بأوجهه الأربعة فور تدوينه واستخدمه الرسل في كرازتهم كالإنجيل المكتوب، وكان يقرأ في الكنائس واجتماعات العبادة، في الكنائس التي كتبت فيها ولها أولاً، مع أسفار العهد القديم بالتساوي، خاصة في أيام الأحد، يقول القديس يوستينوس الشهيد في بداية القرن الثاني: " [B][U]وفى يوم الأحد يجتمع كل الذين يعيشون في المدن أو في الريف معاً في مكان واحد وتقرأ مذكرات الرسل (الأناجيل) أو كتابات الأنبياء بحسب ما يسمح الوقت[/U][/B] "[URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftn1"](1)[/URL]. أي لم يظهر فجأة ولم يكتبه مجهولين، بل كتب في الكنيسة وخرج منها.[/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Georgia][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]3 – كما كان لتلاميذ الرب يسوع المسيح ورسله خلفاء وتلاميذ كثيرون في كل مكان بشروا فيه، أسمتهم الكنيسة بالآباء الرسوليين، ومن هؤلاء من كان تلميذاً للقديس بطرس وغيره من الرسل مثل أغناطيوس أسقف إنطاكية وبوليكاربوس أسقف سميرنا بآسيا الصغرى والذي كان تلميذا للقديس يوحنا الرسول تلميذ المسيح. هؤلاء ورفاقهم الذين لم يتركوا لنا كتابات خاصة بهم، استلموا منهم الإنجيل الشفوي قبل أن يكتب، مع بقية المؤمنين، ثم الإنجيل المكتوب، ثم سلموه بدورهم لخلفائهم هم أيضا، مع بقية الجماعة والكنيسة المسيحية، وهؤلاء سلموه بدورهم لمن بعدهم حتى جاءت المجامع الكنسية سواء المحلية والتي بدأت في نهاية القرن الثاني الميلادي، أو المسكونية التي بدأت بمجمع نيقية سنة 1325م.[/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Georgia][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]4 - وقد كتب دون الإنجيل الشفوي الذي بشر به التلاميذ والرسل بناء على طلب هؤلاء، يقول أكليمندس الإسكندري: " لما كرز بطرس بالكلمة جهاراً في روما. وأعلن الإنجيل بالروح طلب كثيرون من الحاضرين إلى مرقس أن يدون أقواله لأنه لازمه وقتاً طويلاً وكان يتذكرها. [B][U]وبعد أن دون الإنجيل سلمه لمن طلبوه[/U][/B] ". وهنا دون الإنجيل بناء على طلب الذين كرز بينهم مع القديس بطرس في روما. وتقول الوثيقة الموراتورية " الإنجيل الرابع هو بواسطة يوحنا أحد التلاميذ، إذ عندما توسل إليه زملاؤه (التلاميذ) والأساقفة في ذلك قال: صوموا معي ثلاثة أيام ونحن نتفاوض مع بعضنا بكل ما يوحي الله به إلينا. ففي هذه الليلة عينها أعلن لأندراوس أحد الرسل أن يوحنا عليه أن يكتب كل شيء تحت اسمه والكل يصدق على ذلك ". وهن كتب الإنجيل للقديس يوحنا بطلب وتحت مرأى تلاميذه الذين توسلوا إليه ليدونه بالروح القدس.[/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Georgia][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]5 – ونظراً لأن الإنجيل هنا دون بناء على طلب الشيوخ أو رفقاء الرسل وتلاميذهم والكثيرون من الذين استمعوا للإنجيل وحفظوه منهم، فقد تسلموه هم منهم وكانوا هم أول شهوده وأول الحافظين له، ولم يكن يعنيهم من قريب أو بعيد أن ينسبوا الإنجيل للقديس يوحنا أو لغيره لسبب بسيط وهو أنه لم يكن من تأليف يوحنا ولا هو سيرة يوحنا الذاتية بل هو كلمة الله المختصة بالرب يسوع المسيح "[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]وَأَمَّا هَذِهِ فَقَدْ كُتِبَتْ لِتُؤْمِنُوا أَنَّ يَسُوعَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ وَلِكَيْ تَكُونَ لَكُمْ إِذَا آمَنْتُمْ حَيَاةٌ بِاسْمِهِ[/FONT][FONT=Simplified Arabic] " (يو20:31). وأن كان هؤلاء الذين طلبوا من القديس يوحنا أن يدون الإنجيل بالروح القدس شهدوا له بما جاء في نهاية الإنجيل "[/FONT][FONT=Simplified Arabic] هَذَا هُوَ التِّلْمِيذُ الَّذِي يَشْهَدُ بِهَذَا وَكَتَبَ هَذَا. وَنَعْلَمُ أَنَّ شَهَادَتَهُ حَقٌّ[/FONT][FONT=Simplified Arabic] " (يو21:24). [/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Georgia][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]6 – ومن هنا لم يهتم أحد في السنوات الأخيرة من القرن الأول وبداية القرن الثاني بنسب أي إنجيل إلى كاتبه مطلقاً لسبب بسيط وهو أن كل إنجيل كان معروفا في الدائرة التي كتب فيها أولا والدوائر التي وصل إليها عن طريقها أنه إنجيل المسيح كما بدأ القديس مرقس الإنجيل الذي دونه بالقول "[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [B][U]بَدْءُ إِنْجِيلِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ ابْنِ اللَّهِ[/U][/B][/FONT][FONT=Simplified Arabic] " (مر1:1)، وبدأ القديس يدون الأمور التي سلمها شهود العيان وكانت معروفة للجميع بشكل مؤكد "[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [B][U]الأُمُورِ الْمُتَيَقَّنَةِ عِنْدَنَا[/U][/B][/FONT][B][U][FONT=Georgia] [/FONT][/U][/B][B][U][FONT=Simplified Arabic]كَمَا سَلَّمَهَا إِلَيْنَا الَّذِينَ كَانُوا مُنْذُ الْبَدْءِ مُعَايِنِينَ وَخُدَّاماً لِلْكَلِمَةِ[/FONT][/U][/B][FONT=Georgia] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]"(لو1:1و2)، وبدأ القديس متى بـ "[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [B][U]كِتَابُ مِيلاَدِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ ابْنِ دَاوُدَ ابْنِ إِبْراهِيمَ[/U][/B][/FONT][FONT=Simplified Arabic] " (مت1:1). وكانوا يعرفون جامعه ومدونه بالروح القدس لأنهم تسلموه منه مباشرة. وبدأ القديس يوحنا بتجسد الكلمة وأنتهي بحتمية الإيمان بكونه ابن الله. أي أنهم دونوا كلمة الله الخاصة بالمسيح، إنجيل يسوع المسيح ابن الله والمتجسد من نسل إبراهيم. لذا يهتم الذين حملوا الإنجيل بتسجيل أو التأكيد على أسماء الإنجيليين الذين دونوا الإنجيل، لأنها كانت معروفة لهم وعند معاصريهم، وإنما اهتموا بشخص المسيح محور وجوهر الإنجيل.[/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Georgia][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]7 – ولما ظهرت الهرطقة الغنوسية الدوستية وبدأ اتباعها يكتبون الكتب الخاصة بأفكارهم وعقائدهم وينسبوها لتلاميذ المسيح بصورة مكشوفة لا تتفق وفكر الكنيسة، بل وراح كل كتاب من هذه الكتب أما ينسب نفسه لأحد التلاميذ أو يزعم أن المسيح خصه هذا التلميذ المنسوب له الكتاب المنحول بأسرار لم يخص بها غيره من التلاميذ وطلب منه أن يدونها بع ذلك في كتاب!! ومن هنا اضطرت الكنيسة بداية منتصف القرن الثاني الميلادي أن تعلن أنه لا يوجد سوى الإنجيل بأوجهه الأربعة التي جمعها ودونها بالروح القدس الإنجيليون الأربعة متى ومرقس ولوقا ويوحنا كما قال القديس إريناؤس " وأكد على وجود الإنجيل بأوجهه الأربعة وانتشاره في كل مكان حتى الهراطقة " [B][U]الأرض التي تقف عليها هذه الأناجيل أرض صلبة حتى أن الهراطقة أنفسهم يشهدون لها ويبدأون من هذه الوثائق وكل منهم يسعى لتأييد عقيدته الخاصة منها[/U][/B][U] [/U]"[URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftn2"](17)[/URL]. [/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Georgia][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic] وقدم لنا إيمان جيله بوحدة الإنجيل ووجوده في أربعة أوجه أو زوايا أو مداخل " ليس من الممكن أن تكون الأناجيل أكثر أو أقل مما هي عليه لأنه حيث يوجد أربعة أركان [/FONT]Zones[FONT=Simplified Arabic] في العالم الذي نعيش فيه أو أربعة أرواح (رياح) جامعة حيث انتشرت الكنيسة في كل أنحاء العالم وأن "عامود وقاعدة " الكنيسة هو الإنجيل وروح الحياة، فمن اللائق أن يكون لها أربعة أعمدة تنفس الخلود وتحي البشر من جديد، وذلك يوضح أن الكلمة صانع الكل، الجالس على الشاروبيم والذي يحتوى كل شئ والذي ظهر للبشر أعطانا الإنجيل في أربعة أوجه ولكنها مرتبطة بروح واحد "[URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftn3"](18)[/URL].[/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Georgia][SIZE=5][B][FONT=Simplified Arabic]3 [/FONT][/B][B][FONT=Simplified Arabic]- البرهان الخارجي علي أن كاتب الإنجيل هو القديس يوحنا:[/FONT][/B][/SIZE][/FONT] [FONT=Georgia][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic] كانت مدرسة توبنجن الألمانية وتبعها الكثير من النقاد قد قالت أن الإنجيل للقديس يوحنا لم يكتب قبل سنة 150م ولكن الدراسات الحديثة أثبتت بما لا يدع مجالاً للشك أن الإنجيل قد كتب قبل سنة 100م!! وقد تأكد ذلك [/FONT][FONT=Simplified Arabic]من الانتشار الواسع واستخدام آباء الكنيسة له منذ نهاية القرن الأول وبداية القرن الثاني وكذلك انتشاره في أوساط الهراطقة واستخدام أعداء المسيحية والوثنيين له، وكذلك ترجمته إلي أقدم الترجمات (السريانية واللاتينية والقبطية) ووجوده في أقدم المخطوطات القديمة، بل أن أقدم مخطوطة [/FONT][FONT=Simplified Arabic]له[/FONT][FONT=Simplified Arabic] ترجع لما بين 117 و[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]135م.[/FONT][FONT=Simplified Arabic] وقد أرجعها بعض العلماء مؤخرا لما قبل ذلك.[/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Georgia][SIZE=5][B][FONT=Simplified Arabic]أولاً: الآباء الرسوليين:[/FONT][/B][/SIZE][/FONT] [FONT=Georgia][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic] كان مضمون وجوهر الإنجيل للقديس يوحنا في فكر هؤلاء الآباء وعقولهم، وعلي الرغم من انهم لم يقتبسوا من آياته مباشرة إلا أنهم استخدموا جوهرها ومضمونها مما يدل علي وجود الإنجيل نفسه في أيديهم وفي محيطهم ووسطهم. ولكن يطالبنا البعض ويقول " هل قال هؤلاء الآباء مباشرة أن يوحنا هو كاتب إنجيل يوحنا؟". ونقول لهم ما قلناه وأكدناه أعلاه أن هؤلاء نقلوا واستخدموا كلام الرب يسوع المسيح سواء الذي تسلموه شفوياً أو مكتوباً ولم يكونوا في حاجة لذكر من هو الكاتب لأن الكاتب لم يكن هو هدفهم أو محور رسالتهم إنما المسيح، أقواله وأعماله، كان هو محور الرسالة. [/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Georgia][SIZE=5][B][FONT=Simplified Arabic](1) [/FONT][/B][B][FONT=Simplified Arabic]إكليمندس الروماني (95م):[/FONT][/B][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Georgia][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]والذي[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]نجد في رسالته إلي كورنثوس أربعة نصوص متأثرة بصورة واضحة بآيات الإنجيل للقديس يوحنا:[/FONT][FONT=Simplified Arabic][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Georgia][SIZE=5][FONT=Wingdings]U[/FONT][FONT=Simplified Arabic] "[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]يتمجد اسم الرب الحقيقي الوحيد[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]" (1:43) مع [/FONT][FONT=Simplified Arabic]([/FONT][FONT=Simplified Arabic]يو28:12[/FONT][FONT=Simplified Arabic])[/FONT][FONT=Simplified Arabic] "[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]أيها الآب مجد أسمك[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]" [/FONT][FONT=Simplified Arabic]([/FONT][FONT=Simplified Arabic]يو3:17[/FONT][FONT=Simplified Arabic])[/FONT][FONT=Simplified Arabic] "[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]أنت الإله الحقيقي وحدك[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]".[/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Georgia][SIZE=5][FONT=Wingdings]U[/FONT][FONT=Simplified Arabic] "[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]من كان له حب في المسيح فليحفظ وصايا المسيح[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]" (1:49) مع [/FONT][FONT=Simplified Arabic]([/FONT][FONT=Simplified Arabic]يو15:14[/FONT][FONT=Simplified Arabic])[/FONT][FONT=Simplified Arabic] "[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]إن كنتم تحبون[/FONT][FONT=Simplified Arabic]ني[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]فاحفظوا وصاياي[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]".[/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Georgia][SIZE=5][FONT=Wingdings]U[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]" [/FONT][FONT=Simplified Arabic]يسوع أعطى من جسده من أجل أجسادنا[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]" (6:49) مع [/FONT][FONT=Simplified Arabic]([/FONT][FONT=Simplified Arabic]يو51:16[/FONT][FONT=Simplified Arabic])[/FONT][FONT=Simplified Arabic] "[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]والخبز الذي[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]أنا أعطى هو جسدي الذي[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]أبذله من أجل حياة العالم[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]".[/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Georgia][SIZE=5][FONT=Wingdings]U[/FONT][FONT=Simplified Arabic] "[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]طهرنا بتطهير حقك[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]" (2:60) مع [/FONT][FONT=Simplified Arabic]([/FONT][FONT=Simplified Arabic]يو17[/FONT][FONT=Simplified Arabic]:[/FONT][FONT=Simplified Arabic]17[/FONT][FONT=Simplified Arabic])[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]"[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]قدسهم في حقك[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]".[/FONT][FONT=Simplified Arabic][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Georgia][SIZE=5][B][FONT=Simplified Arabic](2) رسالة برنابا (حوالي 100م):[/FONT][/B][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Georgia][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]يستخدم كاتب الرسالة نفس فكر المسيح في حديثه مع نيقوديموس في شرح العلاقة الرمزية بين الحية النحاسية التي رفعها موسى في البرية وبين مجد المسيح علي الصليب "[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]فقال لهم موسى: عندما يلسع أحدكم فليتقدم من الحية المرفوعة علي الخشبة وليأمل في إيمان بأنه رغم ميته قادرة أن تعطى حياة وسيخلص في الحال. وفعلوا هكذا. في هذا أيضا لديكم مجد يسوع ثانية، لأن كل الأشياء فيه وله[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]" (17:12) مع [/FONT][FONT=Simplified Arabic]([/FONT][FONT=Simplified Arabic]يو14:3[/FONT][FONT=Simplified Arabic])[/FONT][FONT=Simplified Arabic] "[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]وكما رفع موسى الحية في البرية هكذا ينبغي أن يرفع ابن الإنسان[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]".[/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Georgia][SIZE=5][B][FONT=Simplified Arabic](3) أغناطيوس الأنطاك[/FONT][/B][B][FONT=Simplified Arabic]ي[/FONT][/B][B][FONT=Simplified Arabic]:[/FONT][/B][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Georgia][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]تلميذ بطرس الرسول وقد استخدم جوهر آيات القديس يوحنا ونفس لغته[/FONT][FONT=Simplified Arabic]؛[/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Georgia][SIZE=5][FONT=Wingdings]U[/FONT][FONT=Simplified Arabic] يقول في رسالته إلي مجنيسيا (1:7) "[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]وكما كان الرب متحداً مع الآب ولم يفعل شيئاً بدونه سواء بذاته أو من خلال الرسل، كذلك أنتم لا تفعلوا شيئاً بدون الأسقف والقسوس[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]" مع [/FONT][FONT=Simplified Arabic]([/FONT][FONT=Simplified Arabic]يو19:5[/FONT][FONT=Simplified Arabic])[/FONT][FONT=Simplified Arabic] "[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]لا يقدر الابن أن يفعل من نفسه شيئاً إلا ما ينظر الآب يعمل[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]" [/FONT][FONT=Simplified Arabic]([/FONT][FONT=Simplified Arabic]يو28:8[/FONT][FONT=Simplified Arabic])[/FONT][FONT=Simplified Arabic] "[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]ولست أفعل شيئاً من نفسي بل أتكلم بهذا كما علمني أبي[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]".[/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Georgia][SIZE=5][FONT=Wingdings]U[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]ويقول في رسالته إلي روما "[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]رئيس هذا العالم يريد أن يخطفني 000 لا يوجد في نار الحب للأشياء المادية ولكن فقط ماء حي 000 أريد خبز الله الذي[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]هو جسد يسوع المسيح[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]". وهذه التعبيرات "[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]رئيس هذا العالم[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]"، "[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]ماء حي[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]"، "[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]خبز الله[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]" مأخوذة من أقوال الرب يسوع المسيح المدونة في الإنجيل للقديس يوحنا [/FONT][FONT=Simplified Arabic][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Georgia][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic](يو30:14؛31:12؛11:16؛10:4؛38:7؛36:36). [/FONT][FONT=Simplified Arabic][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Georgia][SIZE=5][FONT=Wingdings]U[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]ويقول في الرسالة إلي فيلادلفيا (1:9) "هو باب الآب[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]" مع [/FONT][FONT=Simplified Arabic]([/FONT][FONT=Simplified Arabic]يو9:10[/FONT][FONT=Simplified Arabic])[/FONT][FONT=Simplified Arabic] "[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]أنا هو الباب[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]".[/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Georgia][SIZE=5][FONT=Wingdings]U[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]ويقول في الرسالة إلي أفسس (1:6) "[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]لأن كل من يرسله رب البيت ليدبر شئونه يجب أن نقبله كما نقبل الذي[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]أرسله[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]" مع [/FONT][FONT=Simplified Arabic]([/FONT][FONT=Simplified Arabic]يو20:13[/FONT][FONT=Simplified Arabic])[/FONT][FONT=Simplified Arabic] "[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]الذي يقبل من أرسله يقبلني. والذي[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]يقبلني يقبل الذي[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]أرسلني[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]".[/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Georgia][SIZE=5][B][FONT=Simplified Arabic](4) كتاب الراعي لهرماس (100-145م):[/FONT][/B][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Georgia][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]يستخدم روح وجوهر الإنجيل في قوله "[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]لا يقدر الإنسان أن يدخل ملكوت الله إلا من خلال اسم أبنه، الذي[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]هو محبوبه 000 الباب هو ابن الله، هذا هو المخل[/FONT][FONT=Simplified Arabic]ص[/FONT][FONT=Simplified Arabic] الوحيد للرب. لا يمكن لإنسان أن يدخل إليه إلا من خلال أبنه[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]" (مثل[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]9[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]ف5:2) مع [/FONT][FONT=Simplified Arabic]([/FONT][FONT=Simplified Arabic]يو6:14[/FONT][FONT=Simplified Arabic])[/FONT][FONT=Simplified Arabic] "[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]أنا هو الطريق والحق والحياة. ليس أحد يأتي إلي الآب إلا بي[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]".[/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Georgia][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]ويقول في [/FONT][FONT=Simplified Arabic]([/FONT][FONT=Simplified Arabic]مثل 5 ف3:6[/FONT][FONT=Simplified Arabic])[/FONT][FONT=Simplified Arabic] "[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]عندما طهر خطايا الشعب أراهم طريق الحياة وأعطاهم الناموس الذي[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]تسلمه من أبيه[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]".[/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Georgia][SIZE=5][B][FONT=Simplified Arabic](5) الدياديكية (100م):[/FONT][/B][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Georgia][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]والتي نجد فيها ظلال الإنجيل الرابع إذ أن كليهما يستخدمان لغة واحدة في [/FONT][FONT=Simplified Arabic]الحديث عن [/FONT][FONT=Simplified Arabic]الافخارستيا[/FONT][FONT=Simplified Arabic]؛[/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Georgia][SIZE=5][FONT=Wingdings]U[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]ف[/FONT][FONT=Simplified Arabic]قد جاء فيها "[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]وكما أن هذا الخبز كان منثوراً فوق الجبال ولكنه جمع معاً وصار خبزاً واحداً[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]" (4:9) مع [/FONT][FONT=Simplified Arabic]([/FONT][FONT=Simplified Arabic]يو52:11[/FONT][FONT=Simplified Arabic])[/FONT][FONT=Simplified Arabic] "[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]ليجمع أبناء الله المتفرقين إلي واحد[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]"[/FONT][FONT=Simplified Arabic].[/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Georgia][SIZE=5][FONT=Wingdings]U[/FONT][FONT=Simplified Arabic] وجاء "[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]نقدم لك الشكر أيها الآب القدوس من اجل أسمك القدوس الذي[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]جعلته يسكن في قلوبنا[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]" مع [/FONT][FONT=Simplified Arabic]([/FONT][FONT=Simplified Arabic]يو11:17[/FONT][FONT=Simplified Arabic])[/FONT][FONT=Simplified Arabic] "[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]أيها الآب القدوس أحفظه في أسمك[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]". [/FONT][FONT=Simplified Arabic][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Georgia][SIZE=5][FONT=Wingdings]U[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]وجاء في (5:10) "[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]تذكر يا رب كنيستك لتخلصها من كل شر وتكملها في حبك[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]" مع [/FONT][FONT=Simplified Arabic]([/FONT][FONT=Simplified Arabic]يو15:17[/FONT][FONT=Simplified Arabic])[/FONT][FONT=Simplified Arabic] "[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]أسأل 000 أن تحفظهم من الشرير 000 ليكون فيهم الحب الذي أحببتني به[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]".[/FONT][FONT=Simplified Arabic][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Georgia][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic] ونؤكد أن هؤلاء استخدموا نص وجوهر تعليم المسيح كما جاء في الإنجيل للقديس يوحنا ولم يكن يعنيهم سوى حقيقة واحدة وهي أنهم يعلمون بما علمه السيد له المجد، وهذا ما كان معروفاً جيداً لمن كتبوا لهم، وذلك في نهاية القرن الأول وبداية القرن الثاني كما أكدت الكنيسة في كل سجلاتها. [/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Georgia][SIZE=5][B][FONT=Simplified Arabic]ثانياً آباء القرن الثاني:[/FONT][/B][/SIZE][/FONT] [FONT=Georgia][SIZE=5][B][FONT=Simplified Arabic](1) [/FONT][/B][B][FONT=Simplified Arabic]يوستينوس الشهيد:[/FONT][/B][/SIZE][/FONT] [FONT=Georgia][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]والذي[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]كتب في النصف الأول من القرن الثاني [/FONT][FONT=Simplified Arabic]وأكد لنا كيف أن الأناجيل التي وصفها بـ " [B]مذكرات الرسل [/B]" ؛ [/FONT][FONT=Simplified Arabic]" [B]لأن الرسل سلموا لنا في المذكرات التي دونوها [U]والتي تسمى أناجيل[/U][/B] "[URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftn4"](13)[/URL].[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]والذي[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]يعتبر اقتباسه من الإنجيل للقديس يوحنا برهاناً حاسماً علي انتشار هذا الإنجيل في بداية القرن الثاني وبالتالي وجوده قبل ذلك في نهاية القرن الأول. وقد حاول بعض النقاد أن يبطلوا هذا البرهان، الذي برهن عليه بصوره حاسمة وقاطعه ساندي [/FONT]Sanday[FONT=Simplified Arabic] في إنجلترا وعذار ابوت [/FONT]Ezra Abbot[FONT=Simplified Arabic] في أمريكا، ولم يستطيعوا. وفيما يلي أهم اقتباساته من الإنجيل للقديس يوحنا، وإن كان يعتمد علي الذاكرة في اقتباسه أكثر من النقل من الإنجيل مباشرة:[/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Georgia][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic](1)[/FONT][FONT=Simplified Arabic] يقول في الدفاع 61:1 "[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]لأن المسيح قال أيضاً: أن لم تولدوا ثانية لن تدخلوا ملكوت السموات، وهذا يعنى إنه من المستحيل لأولئك الذين ولدوا مرة أن يدخلوا أرحام أمهاتهم[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]".[/FONT][FONT=Simplified Arabic][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Georgia][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]وهذا النص مأخوذ مباشرة من (يوحنا 3:3-5) "[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]إن كان أحد لا يولد من فوق لا يقدر أن يرى ملكوت الله. قال له نيقوديموس كيف يمكن الإنسان أن يولد وهو شيخ؟ ألعله يقدر أن يدخل بطن أمه ثانيه ويولد؟ أجاب يسوع[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]000 أن كان أحد لا يولد من الماء والروح لا يقدر أن يدخل ملكوت الله[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]".[/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Georgia][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]وقد حاول بعض النقاد أن يوهموا بأن يوستينوس قد استعان بما جاء في (متى 3:18) "[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]أن لم ترجعوا وتصيروا مثل الأولاد فلن تدخلوا ملكوت السموات[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]"، ولكن هذه المحاولة باءت بالفشل لأن نص يوستينوس ينفق في المعنى والمضمون والنص مع القديس يوحنا لأن كليهما يتكلمان عن الولادة من الماء والروح، كما أن يوستينوس يلمح لقول نيقوديموس عن فكره الرجوع لبطن الأم أو الأرحام، في حين أن نص الإنجيل للقديس متى يتكلم عن البساطة ونقاوة القلب، إذ يقول "[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]في تلك الساعة تقدم التلاميذ إلي يسوع قائلين فمن هو أعظم في ملكوت السموات. فدعا يسوع إليه ولداً وأقامه في وسطهم. وقال الحق أقول لكم إن لم ترجعوا وتصيروا مثل الأولاد فلن تدخلوا ملكوت السموات. فمن وضع نفسه مثل هذا الولد فهو الأعظم في ملكوت السموات[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]" (مت1:18-4).[/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Georgia][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic](2) [/FONT][FONT=Simplified Arabic]جاء في حوار 88 "[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]ولكنه (يوحنا المعمدان) صاح لهم: أنا لست المسيح، بل صوت صارخ، لأن الذي هو أقوى منى سيأتي الذي لست بمستحق أن أحمل حذاءه[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]". وهذا النص مأخوذ من (يو20:1و 43) "[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]وأقر أنى لست المسيح[/FONT][FONT=Simplified Arabic] 000 [/FONT][FONT=Simplified Arabic]أنا صوت صارخ في البرية[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]" و (ع27) "[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]هو الذي يأتي بعدى الذي صار قدامى الذي لست بمستحق أن أحل سيور حذائه[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]".[/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Georgia][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]وبرغم تقارب نص يوستينوس مع الأناجيل الثلاثة الأولي، إلا إنه متفق بصوره أدق وأقوى مع القديس يوحنا لأنه استخدم عبارات جاءت في الإنجيل الرابع فقد "[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]أنا لست المسيح[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]"، "[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]لأن الذي هو أقوى منى سيأتي[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]".[/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Georgia][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic](3) [/FONT][FONT=Simplified Arabic]جاء في دفاع 63:1 "[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]لا يعرفون الآب ولا الابن[/FONT][FONT=Simplified Arabic] "[/FONT][FONT=Simplified Arabic]، أي اليهود، وهذا يتفق مع ما جاء في (يو19:8) "[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]لستم تعرفونني أنا ولا أبي[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]" و (يو3:16) "[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]لأنهم لم يعرفوا الآب ولا عرفوني[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]". [/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Georgia][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic](4) [/FONT][FONT=Simplified Arabic]جاء في دفاع 22:1 أن المسيح "[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]شفي كل المقعدين والمشلولين والذين ولدوا عميان[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]" ولم تذكر[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]الأناجيل الثلاثة الأولي أن المسيح شفي أحد المولودين عميان، بل هذا ما جاء في الإنجيل للقديس يوحنا فقط وبه فصل كامل (ص9) عن المولود أعمى الذي صنع له عينان من طين.[/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Georgia][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic](5) [/FONT][FONT=Simplified Arabic]جاء في دفاع 13:1 "[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]معلمنا هذه الأمور هو يسوع المسيح ولد لهذا الغرض أيضاً وصلب في حكم بيلاطس البنط[/FONT][FONT=Simplified Arabic]ي [/FONT][FONT=Simplified Arabic]"، واضح هنا إنه يشير لقول المسيح لبيلاطس "[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]لهذا قد ولدت أنا ولهذا قد أتيت إلي العالم[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]" (37:18).[/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Georgia][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic](6) [/FONT][FONT=Simplified Arabic]جاء في دفاع 66 "[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]تعلمنا أن الخبز والخمر كانا جسد ودم يسوع الذي صار جسداً[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]" والعبارة الأخيرة "[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]صار جسداً[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]" مأخوذة مباشرة من (يو14:1) "[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]والكلمة صار جسداً وحل بيننا[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]".[/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Georgia][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic](7)[/FONT][FONT=Simplified Arabic] جاء في دفاع 60:1 "[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]أخذ موسى بإلهام الله وتأثيره نحاس وصنع (الحية) علي شكل الصليب[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]"، وفي (حوار 91) يشير إلي الحية النحاسية كرمز للصلب والصليب، ويقول أن الحية النحاسية لم تكن هي سبب نجاة من لدغتهم الحيات بل كانت مقصودة "[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]لخلاص أولئك الذين يؤمنون أن الموت قد أعلن أنه سيأتي في الحية خلال الذي سيصلب[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]" لأن الله "[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]أرسل أبنهُ للعالم ليُصلب. لأن روح النبوة في موسى لم تعلمنا أن نؤمن بالحية[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]". وهذا مبنى علي قول الرب يسوع المسيح الذي جاء في (يوحنا 14:3) "[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]وكما رفع موسى الحية في البرية هكذا ينبغي أن يرفع أبن الإنسان لكي لا يهلك كل من يؤمن به بل له الحياة الأبدية[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]".[/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Georgia][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]وهناك برهان حاسم يؤكد لنا وجود الإنجيل للقديس يوحنا بين يدي يوستينوس، وهذا البرهان الحاسم هو شرحه لعقيدة "[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]الكلمة[/FONT][FONT=Simplified Arabic] - [/FONT] Logos[FONT=Simplified Arabic]" كما جاء في مقدمة الإنجيل للقديس يوحنا تماماً[/FONT][FONT=Simplified Arabic].[/FONT][FONT=Simplified Arabic][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Georgia][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]ا[/FONT][FONT=Simplified Arabic] -[/FONT][FONT=Simplified Arabic] يقول في دفاع 23:1 "[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]يسوع المسيح بمعنى أوضح هو أبن الله الوحيد كونه كلمته ([/FONT]Logos[FONT=Simplified Arabic]) وبكر قوته الذي خلق كل شئ وأقامه به[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]".[/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Georgia][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]ب[/FONT][FONT=Simplified Arabic] -[/FONT][FONT=Simplified Arabic] ويقول في 63:1 "[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]كلمة ([/FONT]Logos[FONT=Simplified Arabic]) الله هو ابنه[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]000[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]".[/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Georgia][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]ج[/FONT][FONT=Simplified Arabic] -[/FONT][FONT=Simplified Arabic] ويقول في 13:2 "نعبد ونحب الكلمة ([/FONT]Logos[FONT=Simplified Arabic]) الذي من الله وغير المولود وغير المنطوق به، فقد صار بشراً لأجلنا[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]".[/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Georgia][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]د[/FONT][FONT=Simplified Arabic] -[/FONT][FONT=Simplified Arabic] ويقول في 5:1 "[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]الكلمة ([/FONT]Logos[FONT=Simplified Arabic]) ذاته الذي اتخذ شكلاً وصار بشراً ودع[/FONT][FONT=Simplified Arabic]ي[/FONT][FONT=Simplified Arabic] يسوع المسيح[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]".[/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Georgia][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]و[/FONT][FONT=Simplified Arabic] -[/FONT][FONT=Simplified Arabic] ويقول في 6:2. "[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]الكلمة الذي كان معه أيضاً[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]".[/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Georgia][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]وهذه التعبيرات "[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]الكلمة[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]" و "[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]أبن الله الوحيد[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]"، الذي خلق كل شئ وأقامه به[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]" و [/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]"[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]صار بشر[/FONT][FONT=Simplified Arabic]اً [/FONT][FONT=Simplified Arabic]" و "[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]اتخذ شكلاً وصار بشراً[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]" خاصة بالإنجيل للقديس يوحنا، وكلها مأخوذة من الإصحاح الأول. ونظراً للتطابق التام بين هذه النصوص فقد أقر كثيرون من النقاد بصحة استشهاد يوستينوس بالإنجيل للقديس يوحنا.[/FONT][FONT=Simplified Arabic][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Georgia][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]ولكن أحد الأخوة المسلمين يقول لنا:[/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Georgia][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]أولاً: لم يذكر يوستين الشهيد أنه اقتبس هذه الأشياء من إنجيل يوحنا، فيُحتمل أنه اقتبسها من غيره، أو أنّ هذه العبارات كان مما تناقلها الناس ودرجت بينهم. ثانياً: حتى لو فرضنا جدلاً أنه اقتبسها من إنجيل يوحنا، فكيف نعرف الكاتب ؟؟؟ فما اقتبسه يوستينوس يؤكد في أحسن أحواله وعلى أعلى تقدير أن يوستين الشهيد اقتبس من الإنجيل، ولكن السؤال يبقى من هو كاتب هذا الإنجيل، وهذا ما لم يستطع النصارى إثباته.[/FONT][FONT=Simplified Arabic][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Georgia][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]ثالثاً: يجب أن لا يغيب عن بالنا أن يوستين هو من مواليد القرن الثاني ( 110 – 165 ب م)، يعني أنه لا يعرف يوحنا ولم يلتق به، ولو فرضنا جدلاً أنه قال بوضوح أن إنجيل يوحنا كتبه يوحنا، يبقى السؤال مطروحاً: من أين حصل على هذه المعلومة وهو لم ير يوحنا ولا سمع منه ؟؟؟[/FONT][FONT=Simplified Arabic][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Georgia][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]وهكذا تبقى عندنا حلقة مفقودة لا يمكن تقييمها إلا بمعرفة الواسطة التي عرف بها ذلك، أما الكلام هكذا بالظنون فلا ينفع، والظن لا يغني من الحق شيئاً.[/FONT][FONT=Simplified Arabic][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Georgia][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]ونقول لمثل هذا الكاتب قد بينا أعلاه كيف أنه لم يكن من عادة آباء الكنيسة وعلمائها وكتابها، خاصة في القرنين الأول والثاني، أن يذكروا اسم الإنجيل الذي اقتبسوا منه، فقط كانوا ينقلون ما علمه المسيح له المجد، ذاكرين كلمه الله فقط. وكفانا أنه تأكد للكثيرين من النقاد أن الإنجيل كان موجوداً بين يدي القديس يوستينوس واقتبس منه، وفي نفس الوقت كان بين يدي يوستينوس الأناجيل الأربعة والتي سماها بمذكرات الرسل [/FONT][FONT=Simplified Arabic]" [B]لأن الرسل سلموا لنا في المذكرات التي دونوها [U]والتي تسمى أناجيل[/U][/B] "[URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftn5"](13)[/URL][/FONT][FONT=Simplified Arabic]، وهو ينقل عن هذه الأناجيل وهذا في حد ذاته دليل كاف على أن كاتب الإنجيل هو أحد رسل المسيح الذي كانت مذكراتهم أو أناجيلهم مع القديس يوستينوس، وبالتالي فلا يمنع أبدا أن يكون هو القديس يوحنا ، كما أكدنا وكما سنؤكد لاحقاً.[/FONT][/SIZE][/FONT] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
هل كتب القديس يوحنا الإنجيل الرابع؟ القمص عبد المسيح بسيط أبو الخير
أعلى