الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
هل كتابكم معاشر النصارى وحي
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="Fadie, post: 77251, member: 1602"] [B][FONT=DecoType Naskh][SIZE=4][COLOR=#ff0000]فان كنت قد احسنت التاليف و اصبت الغرض فذلك ما كنت اتمنى و ان كان قد لحقني الوهن و التقصير فاني قد بذلت وسعي [/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [FONT=DecoType Naskh][SIZE=4][COLOR=#ff0000][B] (2مكابين 15 : 39)[/B][/COLOR][/SIZE][/FONT] [B][FONT=DecoType Naskh][SIZE=4]هل يمكن ان يكون هذا كلام من الله او وحى من الله حقا بينما يصرح الكاتب انه مؤلف الكتاب؟[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=DecoType Naskh][SIZE=5][COLOR=#ff0000]ج[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=DecoType Naskh][SIZE=4]:التاليف فى معناه هو الكتابه او فن الخطابه او اسلوب توصيل الرساله الى الطرف الاخر والوحى فى المسيحيه هو الكتابه بارشاد الروح القدس .. بمعنى ان الوحى الخارج من فكر الله وصل الى كاتب السفر لكى يوصله الى البشر بما فيها من تنبواء او رساله معينه او وصيه معينه ويتاثر السفر او الكتاب بثقافة الكاتب فى ابلاغ الرساله .. وايضا الشخص الذى سيقراء الرساله ...بمعنى ان الاناجيل الاربعه مع كونها تحكى قصه ميلاد وحياة ومعجزات وصلب وقيامة السيد المسيح ... الا انها اختلفت فى مضمونها بين كل انجيل لان كل منهم يبلغ / يخاطب فئه معينه من الناس .. ورسالات بولس تحمل داخلها تعبيرات كانت تستخدم فى الفلسفه انذاك ... لذلك يقول الكتاب ان الكتاب كله موحى به من الله ونافع للتعليم .... لانه لم تات نبوة قط بمشيئة انسان بل تكلم اناس الله القديسون مسوقين من الروح القدس ..[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=DecoType Naskh][SIZE=4]لتاكد من الكلمة ارجع الى : قال ابن حِجْر: ظاهر هذا أنهم كانوا يؤلفون آيات السور باجتهادهم، ولما رأوا أن هذا يحط بمقام القرآن استشهدوا بأحاديث (الإتقان في علوم القران للسيوطي باب الجمع).[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=DecoType Naskh][SIZE=4]كلمة ( التأليف ) في اللغة ليس معناها فقط قاصرا على ما توهمته فالقرآن يقول : ( ألف ) بين قلوبكم ، وايضا ( المؤلفة قلوبهم ) (وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعاً وَلا تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَاناً وَكُنْتُمْ عَلَى شَفَا حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ فَأَنْقَذَكُمْ مِنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ) (آل عمران:103) (وَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ لَوْ أَنْفَقْتَ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعاً مَا أَلَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ إِنَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ) (لأنفال:63) (إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ) (التوبة:60) ( من سفر المكابيين الثاني الاصحاح الخامس عشر ) و كان الجميع يباركون الى السماء الرب الحاضر لنصرتهم قائلين تبارك الذي حفظ موضعه من كل دنس و ربط راس نكانور على القلعة ليكون دليلا بينا جليا على نصرة الله ثم رسم الجميع بتوقيع عام ان لا يترك ذلك اليوم بدون احتفال بل يكون عيدا وهو اليوم الثالث عشر من الشهر الثاني عشر الذي يقال له اذار بلسان ارام قبل يوم مردكاي بيوم واحد هذا ما تم من امر نكانور ومنذ تلك الايام عادت المدينة في حوزة العبرانيين وههنا انا ايضا اجعل ختام الكلام فان كنت قد احسنت التاليف واصبت الغرض فذلك ما كنت اتمنى وان كان قد لحقني الوهن والتقصير فاني قد بذلت وسعي [/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=DecoType Naskh][SIZE=4]كلمة ( فان كنت قد أحسنت التاليف ) من الممكن ان يكون المقصود هنا كلامه عن ( تاليف القلوب والجموع ) في احتفال حضره الجميع !!!! فالتأليف هنا ليس الكتاب بل ( القلوب المجتمعة ) ومن الممكن ان يكون ( تاليف ) بمعنى ( جمع الاحداث معا في كتاب واحد ) او الاعتياد على الشيء ... مثل قول القرآن :( الف الشيء = اعتاد عليه ) (وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لا يَعْقِلُونَ شَيْئاً وَلا يَهْتَدُونَ) (البقرة:170) (إِنَّهُمْ أَلْفَوْا آبَاءَهُمْ ضَالِّينَ) (الصافات:69) ********** ورد في قاموس الغني باب التأليف : تَأْلِيفٌ - ج: تَآلِيفُ. [أ ل ف]. (مص. أَلَّفَ). 1."هَذَا الكِتَابُ مِنْ تَأْلِيفِهِ" : مَنْ وَضْعِهِ، أَيْ هُوَ الَّذِي كَتَبَهُ، أَيْ أَلَّفَهُ. 2."يَتَطَلَّبُ تَأْلِيفُ كِتَابٍ مَعْرِفَةً تَامَّةً بِمَادَّتِهِ" : تَجْمِيعُ مَعْلُومَاتِهِ أَوْ تَحْلِيلُهَا أَوْ نَقْدُهَا فِي عِلْمٍ مِنَ العُلُومِ. [/SIZE][/FONT][FONT=DecoType Naskh][SIZE=6][COLOR=#800080][URL="http://qamoos.sakhr.com/openme.asp?fileurl=/html/3083494.html"]المعجم الغنى[/URL][/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=DecoType Naskh][SIZE=4] ***************** جاء في قاموس نجعة الزائد باب التأليف : التَّأْلِيفِ تَقُولُ : هَذَا كِتَاب نَفِيس ، جَلِيل ، جَامِع ، غَزِير الْمَادَّةِ ، جَزِيل الْمَبَاحِث ، جَمّالْفَوَائِد ، سَدِيدالْمَنْهَج ، حَسَن الْمَنْحَى ، مُطَّرِدالتَّنْسِيق ، قَرِيب الْمَنَالِ ، دَانِي الْقُطُوف، سَهْل الشَّرِيعَةِ، سَهْل الأُسْلُوبِ، عَذْب الْمَوْرِدِ ، نَاصِع الْبَيَانِ ، وَاضِح التَّعْبِيرِ ، مُشْرِق الدَّلالَةِ ، مُتَسَنِّيالتَّحْصِيل ، تُدْرِكُ فَوَائِدَهُ عَلَى غَيْرِ مَئُونَة، وَلا كَدّ ذِهْن ، وَلا جَهْد فِكْر ، وَلا إِعْنَات رَوِيَّة، وَلا إِرْهَاقَخَاطِر . وَقَدْ تَصَفَّحْت مُؤَلَّف كَذَافَإِذَا هُوَ كِتَابٌ أَنِيقٌ، فَصِيح الْخُطْبَةِ، حَسَن الدِّيبَاجَةِ، مُحْكَم الْوَضْعِ ، مُتَنَاسِق التَّبْوِيبِ ، مُطَّرِد الْفُصُول ، وَقَدْ طُوِي عَلَى كَذَا بَابًا ، وَكُسِرعَلَى كَذَا بَابًا ، وَتُرْجِمبِاسْمِ كَذَا ، وَأُلِّف بِرَسْم فُلان . وَهُوَ كِتَابٌ فَرِيدٌ فِي فَنِّهِ ، مَبْسُوط الْعِبَارَة ، مُسْهَبالشَّرْح ، مُشْبَعالْفُصُول ، مُسْتَوْعِبلأَطْرَافِ الْفَنِّ ، جَامِع لِشَتِيتالْفَوَائِد ، وَمَنْثُور الْمَسَائِل ، وَمُتَشَعِّب الأَغْرَاضِ ، قَدْ اِسْتَوْعَبَ أُصُولَ هَذَا الْعِلْمِ ، وَأَحَاطَ بِفُرُوعِهِ ، وَاسْتَقْصَى غَرَائِب مَسَائِلِهِ ، وَشَوَاذّهَا ، وَنَوَادِرهَا ، وَلَمْ يَدَعْ آبِدَةإِلا قَيَّدهَا ، وَلا شَارِدَة إِلا رَدَّهَا إِلَيْهِ . [/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=DecoType Naskh][SIZE=4]وَهُوَ الْغَايَةُالَّتِي لَيْسَ وَرَاءهَا مَذْهَب لِطَالِب ، وَلا مُرَاغلِمُسْتَفِيد ، وَلا مُرَادلِبَاحِث ، وَلا مَضْرِبلِرَائِد ، لَمْ يُصَنَّفْ فِي بَابِهِ أَجْمَع مِنْهُ ، وَلا أَرْصَفتَعْبِيرًا ، وَلا أَمْتَن سَرْدًا، وَقَدْ نُزِّه عَنْ التَّعْقِيد ِ ، وَالإِشْكَال ، وَالإِبْهَام ، وَالتَّعْمِيَةِ، وَاللَّبْس ، وَالْخَلَل ، وَاللَّغْو، وَالْحَشْو، وَالرَّكَاكَة ، وَالتَّعَسُّف، وَالْحَزَازَة، وَحُصِّن مِنْ نَظَرِ النَّاقِدِ ، وَالْمُعْتَرِض ، وَالْمُخَطِّئ ، وَالْمُسَوِّئ، وَالْمُتَعَقِّب، وَالْمُسْتَدْرِك، وَارْتَفَعَ عَنْ مَقَامِ الْمُتَحَدِّي، وَالْمُعَارِض، وَإِنَّمَا قُصَارَىمُعَارِضه أَنْ يَنْتَهِيَ إِلَيْهِ ، وَيَنْسِجَ فِي التَّأْلِيفِ عَلَيْهِ . وَتَقُولُ : هَذَا مُؤَلَّف مُخْتَصَر ، وَجِيز ، وَمُوجَز ، وَمُدْمَج التَّأْلِيف، جَزْل التَّعْبِيرِ، مُحْكَم الْحُدُودِ ، ضَابِط التَّعَارِيف ، حَسَن التَّفْرِيع لِلْمَسَائِلِ ، مُتَتَابِع النَّسَقِ ، مُتَشَاكِل الأَطْرَاف . وَهُوَ مَتْن مَتِين الرَّصْف، مُحْكَم الْقَوَاعِدِ ، مَنِيع الْمَطْلَب ، حَصِين الْمَدَاخِلِ ، قَدْ لَخَّصْت فِيهِ قَوَاعِدَ الْعِلْمِ أَحْسَن تَلْخِيص ، وَحَرَّرْت مَسَائِلَهُ أَحْسَن تَحْرِير . وَعَلَيْهِ شَرْحٌ لَطِيفٌ ، كَافِل بِبَيَان غَامِضه ، وَإِيضَاحِ مُبْهَمِه ، وَحَلِّ مُشْكِله ، وَتَفْصِيلِ مُجْمَلِهِ ، وَبَسْط مُوجَزِه ، وَتَقْرِيب بِعِيدِهِ ، وَالْكَشْفِ عَنْ دَقَائِق أَغْرَاضِهِ ، وَخَفِيّ مَقَاصِده ، وَلَطِيف إِشَارَاتِهِ ، وَمَكْنُون أَسْرَارِهِ ، وَمُقْفَل مَسَائِله . وَهِيَ الْمُؤَلَّفَاتُ ، وَالْمُصَنَّفَاتُ ، وَالْمَجَامِيع ، وَالدَّوَاوِينُ ، وَالرَّسَائِلُ ، وَالْمُتُونُ ، وَالشُّرُوح ، وَالْحَوَاشِي ، [/SIZE][/FONT][FONT=DecoType Naskh][SIZE=6][COLOR=#0000ff][URL="http://qamoos.sakhr.com/idrisidic_1.asp?Sub=تأليف"]معجم نجعة الزاد[/URL][/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=DecoType Naskh][SIZE=4] *************** واليك ما جاء في لسان العرب باب : ألف وألَّف بينهما أوقع الألفة والإصلاح والأَلِف خطَّها الكتابَ جمع مسائله. المؤَلِّف منشئُ الكتب أو جامع مسائل العلم في كتاب يُعرَف بالمؤَلَّف [/SIZE][/FONT][FONT=DecoType Naskh][SIZE=6][COLOR=#800080][URL="http://qamoos.sakhr.com/openme.asp?fileurl=/html/7058753.html"]لسان العرب[/URL][/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=DecoType Naskh][SIZE=4] ******************* قاموس محيط المحيط : و أَلَّفْتُ بين الشيئين تأْلِيفًا فتأَلَّفا و أْتَلَفا وفي التنزيل العزيز : لِإِيلَافِ قُرَيْشٍ إِيلَافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ فيمن جعل الهاء مفعولًا ورحلةَ مفعولًا ثانيًا , وقد يجوز أَن يكون المفعول هنا واحدًا على قولك آلَفْتُ الشيء كأَلِفْتُه وتكون الهاء والميم في موضع الفاعل كما تقول عجبت من ضَرْبِ زيدٍ عمرًا , وقال أَبو إسحَق في لِإِيلَافِ قُرَيْشٍ [/SIZE][/FONT][FONT=DecoType Naskh][SIZE=6][COLOR=#800080][URL="http://qamoos.sakhr.com/openme.asp?fileurl=/html/2051997.html"]معجم محيط المحيط[/URL][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=DecoType Naskh][SIZE=4]**************** القاموس المحيط : (وألَّفَ) بَيْنَهُما تَأليفاً أوْقَعَ الأُلْفَةَ وألِفاً خَطَّها والأَلْفَ كَمَّلَهُ [/SIZE][/FONT][FONT=DecoType Naskh][SIZE=6][COLOR=#800080][URL="http://qamoos.sakhr.com/openme.asp?fileurl=/html/5098262.html"]المعجم المحيط[/URL][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
هل كتابكم معاشر النصارى وحي
أعلى