الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
هل صلب المسيح حقيقة أم شُبّه لهم؟ القمص عبد المسيح بسيط أبو الخير
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="Molka Molkan, post: 2480657, member: 79186"] [center][center][b][font=book antiqua][size=5][color=red][font=simplified arabic]الفصل الأول[/font][/color][/size][/font][/b][/center] [/center] [center][center][b][font=book antiqua][size=5][color=red][font=simplified arabic]هل صلب المسيح حقيقة أم شبّه لهم؟[/font][/color][/size][/font][/b][/center] [/center] [b][font=book antiqua][size=5][color=navy][font=simplified arabic]آمن المسيحيون عبر كل تاريخهم وعصورهم، بناء علي ما سبق أنْ تنبّأ به آباء وأنبياء العهد القديم، من إبراهيم إلي موسي وجميع الأنبياء وكتاب المزامير الموحي إليهم بالروح القدس، وما دوّنه العهد الجديد تفصيليًا عن المحاكمة والصلب والقيامة وكرازة تلاميذ المسيح ورسله للعالم أجمع بالمسيح المصلوب، وما سجّله خلفاء التلاميذ والرسل، تلاميذهم الذين تعلموا علي أيديهم وتسلموا منهم الإنجيل، سواء المكتوب، العهد الجديد، أو الشفوي " [/font][/color][color=maroon][font=simplified arabic]فمًا لفم[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic] " ([/font][/color][color=blue][font=simplified arabic]2يوحنا3/12و14[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]).[/font][/color][/size][/font][/b] [b][font=book antiqua][size=5][color=navy][font=simplified arabic]وذلك إلي جانب ما سجله المؤرخون والفلاسفة الرومانيون واليونانيون والربّيون اليهود المعاصرون للحدث.[/font][/color][/size][/font][/b] [b][font=book antiqua][size=5][color=navy][font=simplified arabic]ولم يشك أحد من المسيحيين أو غيرهم في حقيقة صلب المسيح ولا في إمكانية وحقيقة قتل الأنبياء والعظماء عبر تاريخ العالم وفي سجلات الكتاب المقدس وبقية كتب اليهود وغيرهم وذلك بطرق اإعدام والقتل المختلفة حسب أسلوب وعقيدة كل زمن وكل عصر وكل دولة.[/font][/color][/size][/font][/b] [b][font=book antiqua][size=5][color=navy][font=simplified arabic]ولم يقل أحد بأنّ المسيح لم يُصلب أو يُقتل قبل مجيئ الإسلام كما لم يقل أحد بذلك غير الإخوة المسلمين وذلك بناء علي تفسيرهم لما جاء في القرآن في معرض توبيخه لليهود وحديثه عن كفرهم في قوله: "[/font][/color][font=simplified arabic] [color=blue]وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِن شُبِّهَ لَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُواْ فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ مَا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلاَّ اتِّبَاعَ الظَّنِّ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِينًا. بَل رَّفَعَهُ اللّهُ إِلَيْهِ وَكَانَ اللّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا[/color][color=navy] " ([/color][color=maroon]سورة النساء 157و158[/color][color=navy]).[/color][/font][/size][/font][/b] [b][font=book antiqua][size=5][color=red][font=simplified arabic]1- آية وحيدة ونصّ غير واضح: [/font][/color][/size][/font][/b] [b][font=book antiqua][size=5][color=navy][font=simplified arabic]آمن المسيحيون، كما قلنا، منذ البدء بصلب المسيح، وشرح كتاب الإنجيل بأوجهه الأربعة وبقية أسفار العهد الجديد حادثة الصلب تفصيليًا، بل كانت قصة الصلب هي أول من كرًز به تلاميذ المسيح ورسله وقدّموه للعالم أجمع وأوّل ما كُتب في الإنجيل، كما سبق أنْ تنبّأ عنه أنبياء العهد القديم تفصيليًا، وعرف ذلك العالم عنهم ولم يقل أحد بعدم صلب المسيح حتّي جاء نص الآية القرآنية المذكور. وبعد انتشار المسيحية بأكثر من 600 سنه. وهذه الآية غير واضحة ولنا عليها عدة تساؤلات: [/font][/color][/size][/font][/b] [b][font=book antiqua][size=5][color=navy][font=simplified arabic](1) فهي تقول: " [/font][/color][color=blue][font=simplified arabic]وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللّهِ [/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]"!! ولو افترضنا أنّ اليهود آمنوا فعلاً بأنّ المسيح هو رسول الله لما فكروا في قتله وصلبه بل لكانوا قد آمنوا به مثل بقية من آمن به منهم وصاروا مسيحيين[/font][/color][color=red][font=simplified arabic](1)[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]!![/font][/color][/size][/font][/b] [b][font=book antiqua][size=5][color=navy][font=simplified arabic](2) كما تقول "[/font][/color][color=blue][font=simplified arabic] وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُواْ فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ مَا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلاَّ اتِّبَاعَ الظَّنِّ[/font][/color][font=simplified arabic] [color=navy]"!!! ولم يشك أحد لا من اليهود ولا من المسيحيين ولا من الرومان أو غيرهم في حقيقة أنّ الذي كان مصلوبًا ومعلقًا علي الصليب هو المسيح، ولا في[/color][/font][color=navy][font=simplified arabic]حقيقة موته علي الصليب أو دفنه في القبر، ولم يقل أحد بشيء مثل ذلك في أى كتاب من كتب المسيحيين أو اليهود أو الرومان أو غيرهم!!![/font][/color][/size][/font][/b] [b][font=book antiqua][size=5][color=navy][font=simplified arabic](3) وعبارة "[/font][/color][font=simplified arabic] [color=blue]وَلَكِن شُبِّهَ لَهُمْ[/color] [color=navy]" لا تقول صراحة إن كان المقصود هو لإلقاء شبه المسيح علي آخر كما يقول أصحاب نظرية الشبه أم أنها تقصد شيئ آخر. يقول كل من الإمام الفخر الرازي في تفسيره، وابن كثير في كشافه: "[/color][color=blue] شُبِّهَ[/color] [color=navy]" مسند إلي ماذا؟ إنْ جعلته إلي المسيح فهو مشبّه به وليس بمشبّه، وإنْ أسندته إلي المقتول، فالمقتول لم يجرَ له ذكر؟ "([/color][color=maroon]التفسير الكبير ج 3، ص35؛ والكشاف ج1، ص 580[/color][color=navy]).[/color][/font][/size][/font][/b] [b][font=book antiqua][size=5][color=navy][font=simplified arabic](4) إنّ كل الضمائر الموجودة بالآية والخاصّة بالمصلوب تعود جميعها علي المسيح وليس علي آخر يُمكن أنْ يُفترض أنّه المقصود!!![/font][/color][/size][/font][/b] [b][font=book antiqua][size=5][color=navy][font=simplified arabic](5) ولم تقل من هو المصلوب صراحة؟ سواء كان المسيح أو غيره؟.[/font][/color][/size][/font][/b] [b][font=book antiqua][size=5][color=navy][font=simplified arabic](6) ولا من هو الذي ألقي عليه الشبه، إنْ كان هناك من ألقي الشبه عليه؟.[/font][/color][/size][/font][/b] [b][font=book antiqua][size=5][color=navy][font=simplified arabic](7) ولا من هو المُشبّه؟.[/font][/color][/size][/font][/b] [b][font=book antiqua][size=5][color=navy][font=simplified arabic](8) ولا من هو المُشبّه به؟.[/font][/color][/size][/font][/b] [b][font=book antiqua][size=5][color=navy][font=simplified arabic](9) ولا كيف نجا إنْ لم يُصلب؟.[/font][/color][/size][/font][/b] [b][font=book antiqua][size=5][color=navy][font=simplified arabic](10) ولا كيف تمّ ذلك؟.[/font][/color][/size][/font][/b] [b][font=book antiqua][size=5][color=navy][font=simplified arabic](11) ولا متي تمّ ذلك؟.[/font][/color][/size][/font][/b] [b][font=book antiqua][size=5][color=navy][font=simplified arabic](12) ولا تقول لنا أي تفاصيل توضّح المعني المقصود في الآية؟.[/font][/color][/size][/font][/b] [b][font=book antiqua][size=5][color=navy][font=simplified arabic](13) ولا يوجد في القرآن آية غيرها توضّح ما جاء بها؟ بل علي العكس توجد ست آيات قرآنية تتكلّم عن موت المسيح ووفاته قبل رفعه وتلمّح لقتله، وهي: [/font][/color][/size][/font][/b] [b][font=book antiqua][size=5][color=navy][font=simplified arabic]1و2- فقد قيل عن لسان المسيح " [/font][/color][color=blue][font=simplified arabic]وَالسَّلامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدتُّ [/font][/color][color=red][font=simplified arabic]وَيَوْمَ أَمُوتُ[/font][/color][color=blue][font=simplified arabic] وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا [/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]" ([/font][/color][color=maroon][font=simplified arabic]مريم 33[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]). وهذا نفس ما قيل عن يوحنا المعمدان، يحيي بن زكريا " [/font][/color][color=blue][font=simplified arabic]وَسَلامٌ عَلَيْهِ يَوْمَ وُلِدَ [/font][/color][color=red][font=simplified arabic]وَيَوْمَ يَمُوتُ[/font][/color][color=blue][font=simplified arabic] وَيَوْمَ يُبْعَثُ حَيًّا[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic] " ([/font][/color][color=maroon][font=simplified arabic]مريم 15[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]). والمعروف في المسيحية والإسلام أنّ يوحنا المعمدان أو يحيي بن زكريا مات قتيلاً علي يد هيرودس الملك [/font][/color][color=red][font=simplified arabic](2)[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]. [/font][/color][/size][/font][/b] [b][font=book antiqua][size=5][color=navy][font=simplified arabic]3- " [/font][/color][color=blue][font=simplified arabic]وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَقَفَّيْنَا مِنْ بَعْدِهِ بِالرُّسُلِ[/font][/color][color=blue][font=simplified arabic]وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ[/font][/color][color=blue][font=simplified arabic]أَ فَكُلَّمَا جَاءَكُمْ رَسُولٌ بِمَا لاَ تَهْوَى أَنفُسُكُمْ اسْتَكْبَرْتُمْ[/font][/color][color=blue][font=simplified arabic]فَفَرِيقًا كَذَّبْتُمْ [/font][/color][color=red][font=simplified arabic]وَفَرِيقًا تَقْتُلُون[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic] " ([/font][/color][color=maroon][font=simplified arabic]البقرة87[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]). والآية هنا تؤكد على[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]تكذيب اليهود لفريق من الرسل وحقيقة قتلهم لفريق آخر، وفي نفس الوقت لا تذكر من[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]الفريقين سوى موسى وعيسى، ومن ثم فأحدهم من الفريق الذين كذبوه والآخر من الفريق[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]الذي قتلوه!!![/font][/color][/size][/font][/b] [b][font=book antiqua][size=5][color=navy][font=simplified arabic]4- " [/font][/color][color=blue][font=simplified arabic]الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ عَهِدَ إِلَيْنَا أَلاَّ[/font][/color][color=blue][font=simplified arabic]نُؤْمِنَ لِرَسُولٍ حَتَّى يَأْتِيَنَا بِقُرْبَانٍ تَأْكُلُهُ النَّارُ قُلْ قَدْ[/font][/color][color=blue][font=simplified arabic]جَاءَكُمْ رُسُلٌ مِنْ قَبْلِي بِالْبَيِّنَاتِ وَبِالَّذِي قُلْتُمْ [/font][/color][color=red][font=simplified arabic]فَلِمَ[/font][/color][color=red][font=simplified arabic]قَتَلْتُمُوهُمْ[/font][/color][color=blue][font=simplified arabic] إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic] " ([/font][/color][color=maroon][font=simplified arabic]آل عمران183[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]). والمسيح هو أكثر من[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]أتي بالمعجزات وبالبينات بحسب ما ذكر القرآن وهو الذي أنزل الله عليه مائدة من[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]السماء بناء علي طلب الحواريين[/font][/color][/size][/font][/b] [b][font=book antiqua][size=5][color=navy][font=simplified arabic]5- "[/font][/color][font=simplified arabic] [color=blue]إِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسَى إِنِّي [/color][color=red]مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ[/color][color=blue] وَمُطَهِّرُكَ مِنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ وَجَاعِلُ الَّذِينَ اتَّبَعُوكَ فَوْقَ الَّذِينَ كَفَرُواْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأَحْكُمُ بَيْنَكُمْ فِيمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ[/color][color=navy] " ([/color][color=maroon]سورة آل عمران 55[/color][color=navy])[/color][/font][/size][/font][/b] [b][font=book antiqua][size=5][color=navy][font=simplified arabic]6- "[/font][/color][font=simplified arabic] [color=blue]وَإِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنتَ قُلتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَهَيْنِ مِن دُونِ اللّهِ قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ إِن كُنتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلاَ أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ إِنَّكَ أَنتَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ. مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلاَّ مَا أَمَرْتَنِي بِهِ أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ وَكُنتُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا مَّا دُمْتُ فِيهِمْ [/color][color=red]فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي[/color][color=blue] كُنتَ أَنتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ وَأَنتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ[/color] [color=navy]" ([/color][color=maroon]سورة المائدة 116و117[/color][color=navy]). وهذه الآية لا تتحدّث عن الوفاة قبل الرفع أيضًا!! ولكن للإخوة المسلمين تفسيرات عديدة لقوله " [/color][color=red]مُتَوَفِّيكَ[/color][color=navy] " و " [/color][color=red]فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي[/color][color=navy] "، وأيضًا في زمن الموت المقصود في قوله " [/color][color=red]وَيَوْمَ أَمُوتُ[/color][color=navy] ".[/color][/font][/size][/font][/b] [b][font=book antiqua][size=5][color=navy][font=simplified arabic]وباختصار فنصّ آية الشبه لا يُوضّح للمفسّر أي شيء يخصّ نهاية المسيح علي الأرض. ومن الصعب جدًا أنْ نقول أنّه ينفي صلب المسيح لأنّه لو كان يقصد أن المسيح لم يُصلب حقيقة، وقد ملأت عملية صلبه أكثر من ثلث العهد الجديد، كما ملأت آلاف الكتب التي كتبها آباء الكنيسة في نهاية القرن الأوّل الميلادي وما بعد ذلك، لكان القرآن قد شرح عملية عدم صلبه وإلقاء شبهه علي آخر بالتفصيل، كما فعل بعد ذلك بحوالي ألف سنة الذين زوروا كتاب إنجيل برنابا الخرافي المزيّف!!!![/font][/color][/size][/font][/b] [b][font=book antiqua][size=5][color=navy][font=simplified arabic]فقد كان مبيتًا في نيّة من كتبوا ه9ذا الكتاب المزيّف أن يؤكدوا النظرية القائلة بعدم صلب المسيح فألفوا قصة إلقاء شبهه علي يهوذا!!! وأقول أنّه لو كان في نيّة القرآن القول بعدم صلب المسيح لكان قد فعل ما فعله من كتبوا هذا الكتاب المزيّف!!! ولكنه لم يفعل، فماذا نفهم من ذلك؟؟؟!!!![/font][/color][/size][/font][/b] [b][font=book antiqua][size=5][color=navy][font=simplified arabic]والعجيب، بل والغريب، أنّه عند ترجمة قوله "[/font][/color][font=simplified arabic] [color=red]وَلَكِن شُبِّهَ لَهُمْ[/color] [color=navy]"[/color] [color=navy]إلي الإنجليزية، كما جاء في ترجمة القرآن المعتمدة من مجمع البحوث الإسلامية، لا يعطينا أي[/color][/font][color=navy][font=simplified arabic]معني واضح سوي قوله: " [/font][/color][color=blue]so it was made to appear to them[/color][color=navy][font=simplified arabic]"، أي ظهر لهم هكذا، أو بدا لهم هكذا!! وهذا الكلام في حدّ ذاته لا ينفي وقوع الصلب علي المسيح مطلقًا، وسنوضّح ذلك في الفصول التالية. [/font][/color][/size][/font][/b] [b][font=book antiqua][size=5][color=navy][font=simplified arabic]والخلاصة، فنصّ الآية لا يقول أي شيء يُمكن أن ينفي حقيقة قصّة وحادثة صلب المسيح، بل علي العكس جعلت المفسّرون يتخبّطون ويروون روايات تتنافي مع المنطق والعدل وتمتليء بالخرافة!!![/font][/color][/size][/font][/b] [b][font=book antiqua][size=5][color=red][font=simplified arabic]2- روايات الشبه في صلب المسيح[/font][/color][/size][/font][/b] [b][font=book antiqua][size=5][color=navy][font=simplified arabic]جمع المفسّرون عشرات الروايات الخرافية التي نقلوها عن جهلاء أهل الكتاب ممن امتلأت أفكارهم بالفكر الخيالي الذي كان عالقًا في فكر بعض العامّة والبسطاء خاصة الذين كانوا يعيشون في المناطق النائية والمتطرفة والبوادي والصحاري لبعدهم عن المراكز الرئيسية للكنيسة الأم، وذلك دون أنْ يُشيروا أبدًا إلي ثقتهم فيها واعتمادهم عليها، وقد ذكر عن بعضهم ابن خلدون بقوله: " [/font][/color][color=red][font=simplified arabic]وقد جمع المتقدمون في ذلك وأوعوا إلا أن كتبهم ومنقولاتهم[/font][/color][color=red][font=simplified arabic]تشتمل على الغث والسمين والمقبول والمردود. والسبب في ذلك أن العرب لم يكونوا[/font][/color][color=red][font=simplified arabic]أهل كتاب ولا علم وإنما غلبت عليهم البداوة والأمية. فإذا تشوقوا إلى معرفة شيء[/font][/color][color=red][font=simplified arabic]مما تتشوق إليه النفوس البشرية في أسباب المكونات وبدء الخليقة وأسرار الوجود فإنما[/font][/color][color=red][font=simplified arabic]يسألون عنه أهل الكتاب قبلهم وستفيدونه منهم وهم أهل التوراة من اليهود ومن تبع[/font][/color][color=red][font=simplified arabic]دينهم من النصارى . وأهل التوراة الذين بين العرب يومئذ! بادية مثلهم ولا[/font][/color][color=red][font=simplified arabic]يعرفون من ذلك إلا ما تعرفه العامة من أهل الكتاب ومعظمهم من حمير الذين أخذوا بدين[/font][/color][color=red][font=simplified arabic]اليهودية. فلما أسلموا بقوا على ما كان عندهم مما لا تعلق له بالأحكام الشرعية[/font][/color][color=red][font=simplified arabic]التي يحتاطون لها مثل أخبار بدء الخليقة وما يرجع إلى الحدثان والملاحم وأمثال ذلك. وهؤلاء مثل كعب الأحبار ووهب بن منبه وعبد الله بن سلام وأمثالهم. [/font][/color][/size][/font][/b] [b][font=book antiqua][size=5][color=red][font=simplified arabic]فامتلأت[/font][/color][color=red][font=simplified arabic]التفاسير من المنقولات عندهم في أمثال هذه الأغراض اخباراً موقوفة عليهم وليست مما[/font][/color][color=red][font=simplified arabic]يرجع إلى الأحكام فيتحرى في الصحة التي يجب بها العمل . وتساهل المفسرون في مثل[/font][/color][color=red][font=simplified arabic]ذلك وملؤوا كتب التفسير بهذه المنقولات. وأصلها كما قلناه عن أهل التوراة الذين[/font][/color][color=red][font=simplified arabic]يسكنون البادية ولا تحقيق عندهم بمعرفة ما ينقلونه من ذلك إلا أنهم بعد صيتهم وعظمت[/font][/color][color=red][font=simplified arabic]أقدارهم لما كانوا عليه من المقامات في الدين والملة فتلقيت بالقبول من يومئذ[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic][/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]" ([/font][/color][color=maroon][font=simplified arabic]تاريخ ابن خلدون ج 1 ف 5، و قراءات في الفلسفة د. علي النشار ص 26[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]).[/font][/color][/size][/font][/b] [b][font=book antiqua][size=5][color=navy][font=simplified arabic]هؤلاء الناس رووا العديد من الروايات الخرافية التي امتلأت بها الكتب وخاصة[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]كتب التفسير، كما يقول ابن خلدون، وإنْ كان ناقلوها لم يعتمدوا عليها أو يوحوا[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]بصحتها ولكنهم نقلوها كما هي بل وكان لهم تفسيرات مختلفة عنها تماماً!! وكثيراً من[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]هذه الروايات الخرافية يقول بصلب أخر بدلاً من المسيح بصورة خرافية وثنية. وهذا[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]ملخص لبعض الروايات: [/font][/color][/size][/font][/b] [b][font=book antiqua][size=5][color=navy][font=simplified arabic]1- قال القرطبي في كتابه " [/font][/color][color=red][font=simplified arabic]الجامع لأحكام القرآن[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic] " في[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]تفسيره لآية سورة النساء 157، قوله تعالى: " [/font][/color][color=blue][font=simplified arabic]إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ [/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]" كُسرت " [/font][/color][color=blue][font=simplified arabic]إنّ[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic] " لأنها مبتدأه بعد القول وفتحها لغة. وقد تقدم في " آل عمران" اشتقاق[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]لفظ المسيح. " [/font][/color][color=blue][font=simplified arabic]رَسُولَ اللّهِ[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic] " يدل، وإن شئت علي معني أعني. "[/font][/color][color=blue][font=simplified arabic] وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic] " رد[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]لقولهم. " [/font][/color][color=blue][font=simplified arabic]وَلَكِن شُبِّهَ لَهُمْ[/font][/color][font=simplified arabic] [color=navy]" أي ألقي شبهه علي غيره كما تقدم في " آل عمران". وقيل: لم[/color][/font][color=navy][font=simplified arabic]يكونوا يعرفون شخصه وقتلوا الذي قتلوه وهم شاكّون فيه؛ كما قال تعالى: "[/font][/color][color=blue][font=simplified arabic] وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُواْ فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]" والإخبار قيل: إنّه عن جميعهم. وقيل: إنّه لم يختلف فيه إلا عوامهم؛ ومعني اختلافهم قول بعضهم إنّه إله، وبعضهم هو ابن الله. قاله الحسن: وقيل اختلافهم أنّ عوامهم قالوا قتلنا عيسى. وقال من عاين رفعه إلي السماء: ما[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]قتلناه. وقيل: اختلافهم أنّ النسطورية من النصارى قالوا: صُلب عيسي من جهة ناسوته[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]لا من جهة لاهوته. وقالت الملكانيّة: وقع الصلبُ والقتلُ علي المسيح بكمالِه ناسوته[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]ولاهوته. وقيل: اختلافهم هو أنّهم قالوا: إنْ كان هذا صاحبنا فأين عيسي؟! وإنْ[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]كان هذا عيسي فأين صاحبنا؟! وقيل: اختلافهم هو أنَّ اليهود قالوا: نحن قتلناه؛ لأنّ يهوذا رأس اليهود هو الذي سعي في قتله. وقالت طائفة من النصارى: بل قتلناه نحن. وقالت طائفة منهم: بل رفعه الله إلي السماء ونحن ننظر إليه." [/font][/color][color=blue][font=simplified arabic]مَا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ " [/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]من زائدة؛ وتم الكلام ".[/font][/color][/size][/font][/b] [b][font=book antiqua][size=5][color=navy][font=simplified arabic]2- وروى الطبري عدة روايات مختلفة بعضها عن بعض[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]ولا توجد أية صلة بينها: [/font][/color][/size][/font][/b] [b][font=book antiqua][size=5][color=navy][font=simplified arabic](1) " ثم إن بني إسرائيل حصروا عيسي وتسعة عشر رجلاً من[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]الحواريين في بيت، فقال عيسي لأصحابه: من يأخذ صورتي فيُقتل وله الجنة، فأخذها رجل منهم، وصُعد بعيسي إلي السماء، فذلك قوله: " ومكروا ومكر الله والله خير الماكرين " فلما خرج الحواريون أبصروهم تسعة عشر، فأخبروهم أنّ عيسي قد صُعد به إلي السماء،[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]فجعلوا يعدون القوم فيجدونهم ينقصون رجلاً من العدة، ويرون صورة عيسي فيهم فشكّوا[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]فيه، وعلي ذلك قتلوا الرجل وهم يرون أنّه عيسى، وصلبوه"!![/font][/color][/size][/font][/b] [b][font=book antiqua][size=5][color=navy][font=simplified arabic](2) واختلف أهل[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]التأويل في صفة التشبيه الذي شُبّه لليهود في أمر عيسي، فقال بعضهم: لما أحاطت[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]اليهود به وبأصحابه، أحاطوا بهم، وهم لا يثبتون معرفة عيسى بعينه، وذلك أنّهم[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]جميعًا حُوّلوا في صورة عيسي، فأشكل علي الذين كانوا يريدون قتل عيسي، عيسي من غيره[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]منهم، وخرج إليهم بعض من كان في البيت مع عيسي، فقتلوه وهم يحسبونه عيسي"!![/font][/color][/size][/font][/b] [b][font=book antiqua][size=5][color=navy][font=simplified arabic](3) "[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]أتى عيسي ومعه سبعة عشر من الحواريين في بيت وأحاطوا بهم. فلما دخلوا[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]صوّرهم الله كلهم علي صورة عيسي. فقالوا لهم حيرتمونا. ليبرزن لنا عيسي أو نقتلكم[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]جميعًا. فقال عيسي لأصحابه من يشتري نفسه منكم بالجنة فقال رجل أنا، فخرج إليهم. فقال أنا عيسي فأخذوه. فقتلوه وصلبوه ومن ثمّ شُبّه لهم. وظنوا أنّهم قتلوا عيسى. ورفع[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]الله عيسي من ذلك اليوم"!![/font][/color][color=red][font=simplified arabic](3)[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic].[/font][/color][/size][/font][/b] [b][font=book antiqua][size=5][color=navy][font=simplified arabic] (4) "[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]أن بني إسرائيل حصروا عيسي وتسعة عشر رجلاً من الحواريين في بيت،[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]فقال عيسي لأصحابه: من يأخذ صورتي فيُقتل وله الجنة؟ فأخذها رجل منهم. وصُعد بعيسي[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]إلي السماء، فلمّا خرج الحواريون أبصروهم تسعة عشر، فأخبروهم أنّ عيسي عليه السلام[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]قد صُعد به إلي السماء، فجعلوا يعدون القوم فيجدونهم ينقصون رجلاً من العدة، ويرون[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]صورة عيسي فيهم، فشلوا فيه. وعلي ذلك قتلوا الرجل وهم يرون أنّه عيسي وصلبوه"!![/font][/color][/size][/font][/b] [b][font=book antiqua][size=5][color=navy][font=simplified arabic](5) كان اسم ملك بني إسرائيل الذي أرسل إلي عيسي ليقتله رجلاً منهم[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]يقال له داود. فلما أجمعوا لذلك لم يفظع عبد من عباده للموت فظعه ولم يجزع جزعه!!! وإنّه ليقول عمّا يزعمون: اللهم أن كنت صارفًاً هذه الكأس عن أحد من خلقك، فأصرفها[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]عني وحتى أنّ جلده من كرب ذلك يتصفد دمًا. فدخل المدخل الذي أجمعوا عليه فيه،[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]ليقتلوه هو وأصحابه، وهم ثلاثة عشر بعيسي فلمّا أيقن أنّهم داخلون عليه… ألقى شِبْه[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]علي أحدهم فامسكوه وصلبوه"!![/font][/color][/size][/font][/b] [b][font=book antiqua][size=5][color=navy][font=simplified arabic](6) " أو يكون الأمر في ذلك كان علي نحو ما روى[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]عبد الصمد بن معقل، عن وهب بن منبه، أنّ القوم الذين كانوا مع عيسي في البيت تفرّقوا[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]عنه قبل أنْ يدخل عليه اليهود، وبقي عيسي، وألقي شبهه علي بعض أصحابه الذين كانوا[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]معه في البيت بعد ما تفرّق القوم غير عيسي وغير الذي ألقي عليه شبهه، ورُفع عيسي،[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]فقتل الذي تحوّل في صورة عيسي أصحابه، وظنّ أصحابه واليهود أنّ الذي قُتل وصُلب هو عيسي[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]لمّا رأوا من شبهه به وخفاء أمر عيسي عليهم؛ لأنّ رفعه وتحول المقتول في صورته كان[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]يعد تفرق أصحابه عنه، وقد كانوا سمعوا عيسي من الليل ينعي نفسه ويحزن لما قد ظن أنّه[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]نازل به من الموت، فحكوا ما كان عندهم حقًا، والأمر عند الله في الحقيقة بخلاف ما[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]حكوا، فلم يستحق الذين حكوا ذلك من حوارييه أن يكونوا كذبة، أو حكوا ما كان حقًا عندهم في الظاهر وإنْ كان الأمر عند الله في الحقيقة بخلاف الذي حكوا " ([/font][/color][color=maroon][font=simplified arabic]جامع البيان[/font][/color][color=maroon][font=simplified arabic]ج 6: 12-14[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]).[/font][/color][/size][/font][/b] [b][font=book antiqua][size=5][color=navy][font=simplified arabic]3- وذكر البيضاوي أربعة روايات[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]تبدأ بإلقاء شبه المسيح على غيره وتنتهي بصلبه: [/font][/color][/size][/font][/b] [b][font=book antiqua][size=5][color=navy][font=simplified arabic](1) " روى أنّ رهط من اليهود[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]سبّوه وأمّه فدعي عليهم فمسخهم الله قردة وخنازير، فاجتمعت اليهود علي قتله. فأخبره[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]الله تعالى بأنّه يرفعه إلي السماء. فقال لأصحابه أيّكما يرضى أن يلقى شبهي عليه[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]فيقتل ويصلب ويدخل الجنة. فقام رجل منهم فألقى الله عليه شيه عيسى فقتل[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]وصلب"!![/font][/color][/size][/font][/b] [b][font=book antiqua][size=5][color=navy][font=simplified arabic](2) " وقيل كان رجل ينافق عيسي فلمّا أرادوا قتله قال أنا أدلّكم عليه[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]فدخل بيت عيسي فرفع عيسي وألقي شبهه علي المنافق فدخلوا عليه فقتلوه وهم يظنون أنّه[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]عيسي"!![/font][/color][/size][/font][/b] [b][font=book antiqua][size=5][color=navy][font=simplified arabic](3) " وقيل دخل طيطانوس اليهودي بيتاً كان هو فيه فلم يجده، وألقي الله[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]عليه شبهه فلما خرج ظُنّ أنّه عيسي فأخذ وصُلب"!![/font][/color][/size][/font][/b] [b][font=book antiqua][size=5][color=navy][font=simplified arabic](4) "وقال قوم صلب اللاهوت وصعد[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]الناسوت " ([/font][/color][color=maroon][font=simplified arabic]البيضاوي ج 1: 247[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]).[/font][/color][/size][/font][/b] [b][font=book antiqua][size=5][color=navy][font=simplified arabic]4- وروى الأمام النسفي نفس الرواية[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]الأولى والثالثة اللاتي رواهن البيضاوي.[/font][/color][/size][/font][/b] [b][font=book antiqua][size=5][color=navy][font=simplified arabic]5- كما روى ابن[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]كثير في الجزء الأول من كتابه الكشاف نفس هذه الروايات وكذلك أيضا ابن مسعود[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]والخازن والبغدادي وغيرهم نفس الروايات تقريباً ولا تختلف عنها سوى في تغيير مكان[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]القبض على المصلوب واسم المصلوب الذي دعته بيهوذا ونطيانوس اليهودي وسرجس والحارس[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]الذي أقامه اليهود لحراسة المسيح وأحد أصحاب المسيح الذي صلب راضياً ليدخل الجنة[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]وأحد أصحاب المسيح الذي صلب جزاء لخيانته.... الخ، بل وقيل لم يصلب أحد ولكن أرجف[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]بقتله فشاع بين الناس!! بل وقال قوم، كما نقل البيضاوي " صلب الناسوت وصعد[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]اللاهوت "!!.[/font][/color][/size][/font][/b] [b][font=book antiqua][size=5][color=red][font=simplified arabic]3 تعليق على هذه الروايات: [/font][/color][/size][/font][/b] [b][font=book antiqua][size=5][color=navy][font=simplified arabic]هذه الروايات الخرافية غير المنطقية تشترك في صفات كثيرة نلخصها فيما[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]يلي: [/font][/color][/size][/font][/b] [b][font=book antiqua][size=5][color=navy][font=simplified arabic]1- لم تأخذ هذه الروايات لا عن القرآن ولا عن السنة الصحيحة ولا كتب[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]السير النبوية ولا عن أي وثيقة معتمدة من أي دين!! إلى جانب أنه لا يوجد هناك كتاب[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]صحيح يعتمد عليه في هذا الأمر ليفسّر لنا تفسيرًا يُقتع جميع المفسرين!![/font][/color][/size][/font][/b] [b][font=book antiqua][size=5][color=navy][font=simplified arabic]2- لم[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]يعتمد معظم الكتّاب والمفسرون الذين نقلوا هذه الروايات الخيالية، على واحدة منها، وذلك برغم ذكرهم للعديد منها، لأنّه لا يوجد أي سند أو دليل لأي واحدة منها علي الإطلاق سوي القول " روي أنّ " أو " قيل " أو " عن وهب " أو " عن فلان "...إلخ.. وهؤلاء الذين نقلت عنهم هذه الروايات، سواء كانوا من اليهود أو النصارى الذين[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]اعتنقوا الإسلام، كما يقول ابن خلدون في تاريخه كانوا " بادية جهلاء " ويسمّي العلماء ما نقل عنهم بالإسرائيليات!![/font][/color][/size][/font][/b] [b][font=book antiqua][size=5][color=navy][font=simplified arabic]3- اعتمدت هذه الروايات بالدرجة الأولى على الفكر الغنوسي، الذي تأثر به[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]بعض البسطاء من عامة البادية وذلك إلى جانب الفكر النسطوري الذي انتشر بواسطة الرهبان النسطوريين الذين عاشوا في[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]الصحاري وكان بعضهم يعيش بالقرب من طرق الرحلات التجارية، والذين كانوا يعتقدون أن[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]المسيح مكون من شخصين متصاحبين هما الإله الذي كان يقوم بالمعجزات والإنسان الذي[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]كان يتحمل الآلام، وبالتالي فقد صُلب الإنسان لا الإله، أي صُلب الناسوت ولم يُصلب[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]اللاهوت كما ذكر بعض ناقلي هذه الروايات " وقيل صلب الناسوت ولم يصلب اللاهوت."[/font][/color][/size][/font][/b] [b][font=book antiqua][size=5][color=navy][font=simplified arabic]4- امتلأت هذه الروايات بالخرافة والخيال الساذج والتناقض الشديد، فقد[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]ذكر بعضها أنّ سبب صلب المسيح هو " سبّه اليهود ومسخه لهم قردة وخنازير "!! والكثير[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]منها لم يذكر سببًا لذلك!! كما تناقضت بشدة من جهة الشخص الذي قيل أنّه صُلب بدلاً[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]من المسيح والمكان الذي تمّ فيه ذلك والزمان الذي تمّ فيه الصلب!! فيُقال أنّ الذي صُلب[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]هو أحد أصحابه حبًا في معلمه أو جزاءً لخيانته!! أو أنّه أحد أعدائه أو الذي أرشد[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]عنه أو حارس المنزل... إلخ!! وأنّه قبض عليه في بيته أو في بيت أحد أصحابه أو في[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]مكان آخر وأغلب الروايات لا تذكر المكان على الإطلاق!! أما الزمان فغير واضح[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]تماماً!![/font][/color][/size][/font][/b] [b][font=book antiqua][size=5][color=navy][font=simplified arabic]5- نسبت هذه الروايات للمسيح صفات لا تليق به تمامًا وتختلف مع صفاته الحقيقية السامية مثل الإدعاء بأنه " سبّ اليهود ومسخهم قردة[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]وخنازير "!! وهذه صفات وأعمال لا تليق بالمسيح الذي جاء " [/font][/color][color=maroon][font=simplified arabic]نوراً للعالم[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic] " ([/font][/color][color=blue][font=simplified arabic]يوحنا12/46[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic])، والذي كانت دعوته هي الحب والتسامح بلا حدود " [/font][/color][color=maroon][font=simplified arabic]أَحِبُّوا أَعْدَاءَكُمْ. بَارِكُوا لاَعِنِيكُمْ. أَحْسِنُوا إِلَى مُبْغِضِيكُمْ وَصَلُّوا لأَجْلِ اَلَّذِينَ يُسِيئُونَ إِلَيْكُمْ وَيَطْرُدُونَكُمْ[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic] " ([/font][/color][color=blue][font=simplified arabic]متى5/44[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]).[/font][/color][/size][/font][/b] [b][font=book antiqua][size=5][color=navy][font=simplified arabic]والغريب أنّ بعض هذه الروايات، الخرافية الساذجة، تزعُم أنّ المسيح خاف[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]وجبن أمام الموت وارتعب لدرجة أنه لم يرتعبْ أحد مثله أمام الموت!! وأنّ أحد تلاميذه[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]كان أشجع منه وقبل أنْ يموت نيابة عنه!! فهل يقبل هذا إنسان عرف من هو المسيح؟!! وهل[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]يتفق ذلك مع قول الرب نفسه " [/font][/color][color=maroon][font=simplified arabic]وَأَنَا أَضَعُ نَفْسِي عَنِ اَلْخِرَافِ.[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]" ([/font][/color][color=blue][font=simplified arabic]يوحنا10/15[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]) و" [/font][/color][color=maroon][font=simplified arabic]لَيْسَ لأَحَدٍ حُبٌّ أَعْظَمُ مِنْ هَذَا أَنْ يَضَعَ أَحَدٌ نَفْسَهُ لأَجْلِ أَحِبَّائِهِ.[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic] " ([/font][/color][color=blue][font=simplified arabic]يوحنا15/13[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]). هل يخاف المسيح من الموت[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]وهو القائل " [/font][/color][color=maroon][font=simplified arabic]وَلاَ تَخَافُوا مِنَ اَلَّذِينَ يَقْتُلُونَ اَلْجَسَدَ[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic] " ([/font][/color][color=blue][font=simplified arabic]متى10/28[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic])؟!! [/font][/color][/size][/font][/b] [b][font=book antiqua][size=5][color=navy][font=simplified arabic]الواقع أن هذه[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]الروايات ألغت العقل تمامًا وجهلت الواقع والدين والتقليد والتاريخ وغرقت في[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]الخرافة والجهل والحماقة لذلك لم يعتمد عليها أحد برغم امتلاء الكتب[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]بها[/font][/color][color=navy]!![/color][/size][/font][/b] [b][font=book antiqua][size=5][color=red][font=simplified arabic]4- الكتاب المعاصرين ونظرياتهم الخاصة: [/font][/color][/size][/font][/b] [b][font=book antiqua][size=5][color=navy][font=simplified arabic]بعد أنت تبين لنا أنَّ الروايات السابقة غير منطقية خرج علينا بعض الكتاب المعاصرين بنظريات وآراء خاصة بهم وحدهم، بل كل واحدة منها تخصّ كاتبها فقط؛ فقد أنتجها بوحي من خياله بدون أي سند من كتاب موحي به أو واقع أو تاريخ أو منطق سوي محاولة إثبات عدم صلب المسيح وعدم قيامته!! والعجيب أنهم جميعًا لم يتفقوا معًا علي رواية واحدة!! بل والأعجب أنه لم يتفق اثنان منهم علي رواية واحدة!! وهذه أم الروايات: [/font][/color][/size][/font][/b] [b][font=book antiqua][size=5][color=navy][font=simplified arabic]1- تقول الرواية الأولي ومؤلفها، من وحي خياله، الأستاذ عبد الحميد جودة السحار، والتي مزج فيها بين ما جاء في[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]الأناجيل الأربعة وأفكاره الخاصة التي أنتجها خياله الخصب كمؤلف وكاتب سيناريو[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]وحوار شهير!! أنّ يهوذا شكّ في المسيح فاتفق مع أعدائه أنْ يسلّمه لهم، وحجّة ذلك، لكي[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]يزكّي في المسيح روح المقاومة ويُخرجه من عزلته حتى ينتصر عليهم في العيد فتؤمن به[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]الوفود القادمة من بلاد كثيرة فيمهّد بذلك الطريق لملك المسيح الدائم!!! أي أنّ يهوذا[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]أراد أنْ يخدم المسيح فباعه؟!! وبعد العشاء ذهب يهوذا إلي الهيكل ليُخبر عن مكانه[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]وقاد مجموعة من الجنود الرومان وخدام رئيس الكهنة إلي حيث كان المسيح لأنّهم كما[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]يزعُم هذا الكاتب " لم يكونوا يعرفونه " وقد أُرسلوا ليقبضوا على رجل لم يروه من[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]قبل ليلتهم"!![/font][/color][/size][/font][/b] [b][font=book antiqua][size=5][color=navy][font=simplified arabic]فقال لهم المسيح " أنا هو " فرجعوا للوراء وسقطوا علي الأرض،[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]فأمر تلاميذه بالهرب، فهربوا وظلّ يهوذا وحده مذهولاً، فتقدّم المسيح خطوات " فرجع[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]الجنود للخلف وانطلق المسيح من بينهم دون أنْ يروه وذهب ليختفي ". فقبضوا علي يهوذا[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]الذي وجدوه واقفاً في الظلام وحده وهم يظنون أنّه المسيح فحاول مقاومتهم وأن يصرخ[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]بهم أنّهم أخطئوا ولكن دون جدوي، فلزم الصمت وهو يظنّ أنّ الله أنزل به هذا البلاء[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]جزاء شكّه!! واجتاز المحاكمات في صمت ولم يجب عن معظم ما وُجّه إليه من أسئلة!!. ولمّا[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]سأله رئيس الكهنة " هل أنت المسيح؟ لم يشأ أن يكذب وقال " أنت تقول... من الآن[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]تبصرون ابن الإنسان جالسًا عن يمين القوة وآتيًا في سحاب السماء "!! وقال لبيلاطس: " إذا أمرت بقتلي ترتكب ظلمًا كبيرًا لأنك تقتل برئ"!![/font][/color][/size][/font][/b] [b][font=book antiqua][size=5][color=navy][font=simplified arabic]ثم أخذ يهوذا وصُلب علي[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]الصليب قال " أنا عطشان " فأعطوه خلاً، فصدق قول المسيح، أنّه لن يشرب من نتاج[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]الكرمة إلا في ملكوت السموات، فالمسيح[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]لم يشرب الخل الذي هو نتاج الكرمة بل يهوذا[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]هو الذي شرب!! ثم صرخ " إلهي إلهي لماذا تركتني؟ " ولم يقل " أبي... أبي لماذا[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]تركتني؟" لأنه لم يكن قد تعود أن يدعوا الله "أبي "!![/font][/color][/size][/font][/b] [b][font=book antiqua][size=5][color=navy][font=simplified arabic]أما تلاميذه فقد هربوا[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]وظنوا أنّ الذي صُلب هو المسيح لا يهوذا كقول المسيح " كلكم تشكّون في هذه الليلة ". ثم ذهب المسيح عند قبر يهوذا وظهر للمجدلية وتلميذي عمواس ثم لبقية التلاميذ دون أنْ يخبرهم بحقيقة المصلوب، ثم تركهم هكذا - في ضلال مبين - حتى يأتي الباراقليط، روح[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]القدس،والذي يتصوّر الكاتب أنّه نبي المسلمين، فيذكرهم بكل شئ!! أي يتركهم لمدة 600 سنة علي الأقل في ضلال مبين!! هل يقبل العقل والمنطق هذا الكلام؟؟؟!!!.[/font][/color][/size][/font][/b] [b][font=book antiqua][size=5][color=navy][font=simplified arabic]والكاتب يزعُم أن التلاميذ خُدعوا من الله أولاً ثم[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]أنّ المسيح أكمل هذه الضلالة وذهب إلي قبر يهوذا فتظاهر بأنّه هو الذي مات وقام ليُمعن بذلك في تضليل التلاميذ ثم تركهم في ضلال مبين؟!! ليبشروا الناس بأوهام[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]وضلال!!! ([/font][/color][color=maroon][font=simplified arabic]عبد الحميد جودة السحار" المسيح عيسى ابن مريم " ص 214– 256[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]).[/font][/color][/size][/font][/b] [b][font=book antiqua][size=5][color=blue][font=simplified arabic]2- وتقول رواية ثانية: [/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]أن الذين ذهبوا للقبض على المسيح لم يكونوا علي بيّنة من[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]هيئته أو هيئة يهوذا الذي أخذوه معهم؟!! ليدلّهم عليه! لأنّهم إلتقوا بيهوذا في[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]المعبد الذي عادة ما يكون ضؤه خافتًا وساروا إلي المسيح في الليل في ضوء المشاعل[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]الذي لا تتبيّن فيه الأمور علي حقيقتها، وبالتالي لم يكن في وسعهم التفرقة بين[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]المسيح ويهوذا؟! ولمّا جاءوا إلى حيث المسيح هرب كل التلاميذ وظلّ يهوذا وحده،[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]فضاعت كلّ الوسائط التي يمكن بها الكشف عن المسيح!! وفي هذا الجو الملبّد بالغموض[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]ظهرت ذراع الله القوية ورفعت المسيح إلى السماء، فسقط الجميع علي الأرض، علي[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]وجوههم، ولمّا قاموا لم يجدوا أمامهم سوى يهوذا. فقبضوا عليه ظانين انه المسيح!!! ولما رأى يهوذا ذراع الله التي أنقذت[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]المسيح ندم أراد أن يكفر عن أثمه، فسلم لهم[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]نفسه، فأخذوه وصلبوه وشاع أنّ الذي صُلب هو المسيح!! كيف رفعت ذراع الله المسيح[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]أمامهم وأمام يهوذا ومع ذلك ظنوا أنّ يهوذا هو المسيح؟؟؟!!![/font][/color][/size][/font][/b] [b][font=book antiqua][size=5][color=blue][font=simplified arabic]3- وتقول رواية ثالثة: [/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]" أنّ الله لم يُلقي صورة المسيح علي أحد بل أنّ اليهود لم يكونوا علي بيّنة من هيئة[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]يهوذا أو هيئة المسيح!! ونظرًا لأنّهم كانوا يريدون القبض علي المسيح وصلبه في[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]الليل وقعت أيديهم علي يهوذا فصلبوه أو هيئة المسيح وهم يظنّون أنّه المسيح "!! [/font][/color][/size][/font][/b] [b][font=book antiqua][size=5][color=navy][font=simplified arabic]هكذا[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]بشكل اعبتاطي وبدون بحث أو تحرّي أو دليل؟!! هكذا، في نظر هذا الكاتب، يقبضون علي شخص وقف أمام أمة بأسرها؟!![/font][/color][/size][/font][/b] [b][font=book antiqua][size=5][color=blue][font=simplified arabic]4- وتقول رواية رابعة: [/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]" في لحظة إتيان اليهود[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]للقبض علي المسيح عيسى، فالأناجيل تقرّر أنّه عندما تحدّث إليهم وعرّفهم بنفسه، رجعوا إلي الوراء وسقطوا علي الأرض... " ثم يترك هذا الكاتب بقية ما جاء في الأناجيل[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]ويؤلّف رواية من عنده هو ويقول " وفي هذه اللحظة رفع الله نبيّه إليه وألقى شبْهه[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]علي تلميذه الخائن، فلما أفاق اليهود من سقطتهم لم يجدوا أمامهم سوي يهوذا فساقوه[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]للمذبح "!! [/font][/color][/size][/font][/b] [b][font=book antiqua][size=5][color=navy][font=simplified arabic]هكذا دون تحقيق أو بحث وكأننا في عالم سحري خيالي يمت لكوكب أخر لا صلة[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]له بالأرض!![/font][/color][/size][/font][/b] [b][font=book antiqua][size=5][color=blue][font=simplified arabic]5- ويقول البعض، [/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]وهم غير مقتنعين بالروايات السابقة، أنّ المسيح قبض عليه بالفعل وحُكم عليه بالفعل ولكن الله أنقذه بعد ذلك، أنقذه بعد القبض عليه[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]ومحاكمته ورفعه إليه ولا يذكرون كيف حدث ذلك بل أنّ أحدهم ينهي كتابه والمسيح مقبوض[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]عليه وبين أعدائه ولا يقول لنا إنْ كان قد صُلب أم لا؟! [/font][/color][/size][/font][/b] [b][font=book antiqua][size=5][color=navy][font=simplified arabic]ويترك المسألة بجملتها[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]لإيمان القارئ سواء كان يؤمن بالصلب أم لا!![/font][/color][/size][/font][/b] [b][font=book antiqua][size=5][color=blue][font=simplified arabic]6- وتقول رواية أخرى مختلفة[/font][/color][color=blue][font=simplified arabic]تمامًا عن كل ما سبق[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]!! " أنّ المسيح هرب قبل حادثة الصلب. فقد ذكر يوحنا، أنّ[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]المسيح لمّا علم أنّ اليهود سيقتلونه لم يكن يمشي علانية، بل انطلق إلي ناحية بالقرب[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]من البرّية مع تلاميذه. ومن ثمّ فإنّ تلاميذه هم الذين ألّفوا قصّة صلبه من عندياتهم،[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]ليُكرم الناس ذكراه، ويعتنقوا المبادئ التي نادى بها في حياته لأن الناس يُجلون[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]الشهداء ويُشيدون بأعمالهم كما يحفظون ذكراهم من عامٍ إلي عام"!!.[/font][/color][/size][/font][/b] [b][font=book antiqua][size=5][color=navy][font=simplified arabic]هل هذا منطق أو[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]عقل؟!! وهل هذه أخلاق التلاميذ الحواريّين التي تجلّهم كتب الأديان وتضعهم في مصاف[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]الأنبياء والرسل؟؟!![/font][/color][/size][/font][/b] [b][font=book antiqua][size=5][color=blue][font=simplified arabic]7- وتقول روايات أخري: [/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]" أنّ تلاميذ المسيح جمعوا النبوّات[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]التي قيلت في التوراة عن موت شخص كفارة عن العالم، وصاغوا منها قصة صلب المسيح،[/font][/color][color=navy][font=simplified arabic]حتي يثبتوا أنّه الشخص الذي تنبّأت عنه من قبل"[/font][/color][/size][/font][/b] [b][font=book antiqua][size=5][color=navy][font=simplified arabic]هكذا وكأنّ ما حدث للمسيح حدث في زاوية ولم بره عشرات الآلاف بل ملايين الناس؟؟!!.[/font][/color][/size][/font][/b][b][font=book antiqua][size=5][color=red][font=simplified arabic][/font][/color][/size][/font][/b] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
هل صلب المسيح حقيقة أم شُبّه لهم؟ القمص عبد المسيح بسيط أبو الخير
أعلى