الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
هل سرجون انتهى فى قمران؟؟ام قمران شهدت على تدليس المسلمين؟؟
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="Molka Molkan, post: 2886077, member: 79186"] [COLOR="Black"][FONT="Times New Roman"][SIZE="5"][B][FONT=Times New Roman][SIZE=4][RIGHT][SIZE=4][SIZE=4] [COLOR=Red][SIZE=5]الدليل الحادي عشر :[/SIZE][/COLOR] ( جزء مقتطع صغير من النص الكبير ، من يريد أن يعود ليقرأ فليذهب ) [/SIZE][/SIZE][LEFT][SIZE=4][SIZE=4][SIZE=5][COLOR=Black]Arabia, [COLOR=Red]Refugees from Assyrian invasions in the eighth century b.c. and Babylonian in the sixth century fled to northwestern Arabia ([COLOR=Blue]Isa. [/COLOR][COLOR=Blue]21:13-15[/COLOR], where ‘thickets’ [[URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftn1"]Heb.[/URL] ya‘ar[/COLOR][COLOR=Red]] may perhaps refer to oasis vegetation).[/COLOR] Close to the end of the Babylonian Empire [COLOR=Red]northwest Arabia[/COLOR] achieved unusual importance for about ten years when Nabonidus, the last Babylonian ruler, captured [COLOR=Red]Tema[/COLOR] (modern Teima) on the Medina-Damascus route, about two hundred and fifty miles (400 km.) southeast of Aqabah, and made it his capital. [/COLOR][/SIZE] [COLOR=Black][SIZE=5][URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftnref1"]Heb. [/URL]Hebrew[/SIZE][/COLOR] [COLOR=Black][SIZE=5]Achtemeier, P. J., Harper & Row, P., & Society of Biblical Literature. (1985). Harper's Bible dictionary. Includes index. (1st ed.) (42). San Francisco: Harper & Row.[/SIZE][/COLOR] [COLOR=Black][SIZE=5] [/SIZE][/COLOR][/SIZE][/SIZE][/LEFT] [SIZE=4][SIZE=4][COLOR=Red][SIZE=5]الدليل الثاني عشر :[/SIZE][/COLOR] [COLOR=Blue][SIZE=5]يقول جون واتس :[/SIZE][/COLOR] [COLOR=Black][SIZE=5] [/SIZE][/COLOR][/SIZE][/SIZE][LEFT][LEFT][SIZE=4][SIZE=4][COLOR=Black][SIZE=5]The implication is that Moab becomes Judah’s vassal again. The Lord’s judgment drives Moab back into the arms of the Davidic king in Jerusalem (16:5). It may well be that Moab joined Jerusalem and Ashdod in the rebellion against Assyria that was suppressed by 710 through Sargon II in his campaign against the Philistine states. Moab and Jerusalem withdrew from the coalition soon enough to avoid Assyrian wrath by paying tribute.[/SIZE][/COLOR][/SIZE][/SIZE] [SIZE=4][SIZE=4][COLOR=Black][SIZE=5]The scene portrays the beginning of that process as Jerusalem is beginning to dream of restored glory. The first step is acceptance of Moab’s invitation to Jerusalem to “establish her shadow” (16:3), that is, to cast the cloak of her protection over Moab.[/SIZE][/COLOR][/SIZE][/SIZE][/LEFT] [SIZE=4][SIZE=4] [COLOR=Black][SIZE=5] [COLOR=Navy]Watts, J. D. W. (2002). Vol. 24: Word Biblical Commentary : Isaiah 1-33. Word Biblical Commentary (232). Dallas: Word, Incorporated.[/COLOR][/SIZE][/COLOR] [/SIZE][/SIZE][RIGHT][SIZE=4][SIZE=4][COLOR=Red][SIZE=5] وفي مكان آخر :[/SIZE][/COLOR][/SIZE][/SIZE][LEFT][LEFT][SIZE=4][SIZE=4][SIZE=5] קדר[/SIZE][SIZE=5],[/SIZE] “[COLOR=Black][SIZE=5]Kedar” (J. A. Thompson, [/SIZE][/COLOR][SIZE=5][COLOR=Black]IDB 3:3–4; Knauf, ABD 4:9–10), appears again in 42:11 and 60:7 (cf. Jer 49:28–32; Ezek 27:21).[/COLOR] [COLOR=Red]It is a place east of Palestine, apparently in north Arabia. [/COLOR][COLOR=Black]Assyrian records speak of Kedarites and Arabs in the same breath. They were a considerable force that preoccupied the Assyrians under Sennacherib, Ashurbanipal, and Esarhaddon. Sennacherib writes of defeating Hazail, king of the Arabs/Kedarites.[/COLOR][/SIZE][/SIZE][/SIZE] [SIZE=4][SIZE=4][COLOR=Black][SIZE=5]The announced destruction of Kedar is an explicit and specific word from YHWH. If Dumah (v 11) implies a place **** (along with Dedan and Tema, cities in Arabia), the question of that verse is answered by the word from YHWH in vv 16–17. The vision/news of Babylon’s fall and the vision of Arabian refugees (vv 13–14) interpreted by the prophecy of vv 16–17 prepare for a very negative evaluation of Judah’s position, as Assyria advances. [/SIZE][/COLOR][/SIZE][/SIZE][/LEFT] [SIZE=4][SIZE=4] [COLOR=Black][SIZE=5][URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftnref1"]IDB [/URL]The Interpreter’s Dictionary of the Bible. Ed. G. A. Buttrick. 4 vols. Nashville, 1962.[/SIZE] [SIZE=5][URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftnref2"]ABD [/URL]Anchor Bible Dictionary. Ed. D. N. Freedman. 6 vols. New York, 1992. [/SIZE] [COLOR=Navy][SIZE=5]Watts, J. D. W. (2005). Vol. 24: Word Biblical Commentary : Isaiah 1-33 (Revised Edition). Word Biblical Commentary (333). Nashville: Thomas Nelson, Inc.[/SIZE][/COLOR][/COLOR] [/SIZE][/SIZE][RIGHT][SIZE=4][SIZE=4][COLOR=Red][SIZE=5]الدليل الثالث عشر : [COLOR=Blue]يقول جون ويسلي : [/COLOR][/SIZE][/COLOR] [/SIZE][/SIZE][LEFT][SIZE=4][SIZE=4][SIZE=5][COLOR=Black]Verse 16. A year-From the time of this prophecy: an exact year. Glory-Their power, and riches, and all things wherein they used to glory. This was executed [COLOR=Red]by the [/COLOR][COLOR=Red]Assyrians[/COLOR]. [/COLOR][/SIZE][/SIZE][/SIZE] [SIZE=4][SIZE=4] [COLOR=Black][SIZE=5]Wesley, J. (1999). Wesley's Notes: Isaiah (electronic ed.). Logos Library System; Wesley's Notes (Is 21:16). Albany, OR: Ages Software. [/SIZE][/COLOR][/SIZE][/SIZE][RIGHT][SIZE=4][SIZE=4][COLOR=Red][SIZE=5]الدليل الرابع عشر : [COLOR=Blue] [/COLOR][/SIZE][/COLOR][/SIZE][/SIZE][LEFT][LEFT][SIZE=4][SIZE=4][COLOR=Blue][SIZE=5]21:13–17[/SIZE][SIZE=5]ORACLE AGAINST ARABIA[/SIZE][/COLOR][/SIZE][/SIZE] [SIZE=4][SIZE=4][COLOR=Black][SIZE=5]Cuneiform in******ions reveal that Arabian rulers paid tribute [COLOR=Red]to Assyrian kings Tiglath-pileser III and Sargon II. [/COLOR] [/SIZE][/COLOR][/SIZE][/SIZE][/LEFT] [SIZE=4][SIZE=4] [COLOR=Black][SIZE=5][COLOR=Navy]Hughes, R. B., & Laney, J. C. (2001). Tyndale concise Bible commentary. Rev. ed. of: New Bible companion. 1990.; Includes index. The Tyndale reference library (262). Wheaton, Ill.: Tyndale House Publishers.[/COLOR][/SIZE][/COLOR] [/SIZE][/SIZE][/LEFT] [/RIGHT] [/LEFT] [SIZE=4][SIZE=4] [COLOR=Red][SIZE=5]الدليل الخامس عشر : [/SIZE][/COLOR] [/SIZE][/SIZE][LEFT][SIZE=4][SIZE=4][SIZE=5]21:13-17[/SIZE][SIZE=5]. [/SIZE][SIZE=5][COLOR=Black]Dedan är ett område i Arabien (jfr Jer 49:8, Hes 25:13). Tema (v. 14), Kedar (v. 16) och Duma (v. 11) var alla söner till Ismael (1 Mos 25:13–16). [COLOR=Red]Den assyriske kungen Sargon II drog ut i fälttåg mot de [COLOR=Blue]nordliga[/COLOR] arabiska stammarna år 715 f. Kr.[/COLOR] [/COLOR][/SIZE] [COLOR=Black][SIZE=5][COLOR=Navy]Svensk Studiebibel. 2000. © 2000, Livets Ord Förlag. © 1996, 1998, Stiftelsen Biblicum, Ljungby, och Stiftelsen Svenska Folkbibeln, Stockholm. (LDLS elektroniska version.). Libronix Digital Library System (Is 21:13-17). Dala-Järna: SN Ljud & Data.[/COLOR] [/SIZE][/COLOR][/SIZE][/SIZE][RIGHT][SIZE=4][SIZE=4][COLOR=Red][SIZE=5]الدليل السادس عشر :[/SIZE][/COLOR] [COLOR=Black][SIZE=5] [/SIZE][/COLOR][/SIZE][/SIZE][LEFT][LEFT][SIZE=4][SIZE=4][COLOR=Black][SIZE=5]Kedar. In Genesis, Kedar is listed as an Ishmaelite tribe, as are also Dumah and [COLOR=Red]Tema [/COLOR](Gen. 25:13–15). But elsewhere Kedar seems to be a general term for nomadic peoples of the Arabian Desert (Ps. 120:5; S. of Sol. 1:5; [URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftn1"]cf.[/URL] Isa. 42:11; 60:7; Jer. 2:10). Isaiah proclaims an extensive judgment to fall [COLOR=Red]within a year[/COLOR] upon all the desert region [COLOR=Red]of northern Arabia[/COLOR]. Tiglath-pileser III declares that he inflicted a sore judgment upon Samsi, an Arabian queen, that he slew 1,100 of her people and took 30,000 of her camels and 20,000 head of cattle. [COLOR=Red]Sargon likewise claims to have received tribute from the Arabian queen in the form of gold dust, ivory, horses, and camels, and he also claims to have subdued other Arabian tribes who had never before paid tribute. The exact year, however, of the judgment specified is not known[/COLOR]. [/SIZE][/COLOR][COLOR=Black][SIZE=5] [/SIZE][/COLOR][/SIZE][/SIZE][/LEFT] [SIZE=4][SIZE=4] [COLOR=Black][SIZE=5][URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftnref1"]cf. [/URL]confer, “compare”[/SIZE][/COLOR] [SIZE=5][COLOR=Navy]Nichol, F. D. (1978; 2002). The Seventh-day Adventist Bible Commentary, Volume 4 (188). Review and Herald Publishing Association. [/COLOR][/SIZE][/SIZE][/SIZE][RIGHT][SIZE=4][SIZE=4][COLOR=Red][SIZE=5]الدليل السابع عشر : [/SIZE][/COLOR][/SIZE][/SIZE][LEFT][LEFT][SIZE=4][SIZE=4][COLOR=Black][SIZE=5]C. The Devastation of Arabia (21:13–17).24[/SIZE][/COLOR][/SIZE][/SIZE] [SIZE=4][SIZE=4][COLOR=Black][SIZE=5]Isaiah described the destitute condition of the Arabian caravans which resulted from an invasion. In exactly [COLOR=Red]one year[/COLOR] the splendor of Kedar (Arabia) would cease to exist and her famed bowmen would be reduced to but a few. [COLOR=Red]The Assyrian King Sargon invaded Arabia in 715 [/COLOR][COLOR=Red]b.c[/COLOR].. [/SIZE][/COLOR][/SIZE][/SIZE][/LEFT] [SIZE=4][SIZE=4] [COLOR=Navy][SIZE=5]Smith, J. E. (1992). [I]The Major Prophets[/I] (Is 21:13-17). Joplin, Mo.: College Press.[/SIZE][/COLOR] [/SIZE][/SIZE][/LEFT] [/RIGHT] [SIZE=4][SIZE=4] [/SIZE][/SIZE][/LEFT] [SIZE=4][SIZE=4] [COLOR=Red][SIZE=5]الدليل الثامن عشر :[/SIZE][/COLOR] [/SIZE][/SIZE][/RIGHT] [SIZE=4][SIZE=4] [COLOR=Black][SIZE=5] [/SIZE][/COLOR] [/SIZE][/SIZE][LEFT][LEFT][SIZE=4][SIZE=4][COLOR=Black][SIZE=5]21:13–17 Arabia[/SIZE][/COLOR][/SIZE][/SIZE] [SIZE=4][SIZE=4][COLOR=Black][SIZE=5]The early versions of v 13 read the second Arabia as ‘evening’, which has the same consonants. Possibly there is a double entendre ([URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftn1"]cf.[/URL] v 11 and the symbolic titles in 21:1; 22:1). The special significance of this oracle lies in its warning to the freest and most inaccessible of tribes that Assyria’s long arm will reach even them, at God’s command. Those of the far south, Tema and Dedan, will have to succour their more exposed brother-tribe of Kedar. This could mean that the trading caravans will have blundered into war-ravaged parts and returned empty-handed and starving. [COLOR=Red]Sargon’s recorded invasion of Arabia in 715 [/COLOR][COLOR=Red]bc[/COLOR][COLOR=Red] makes it more likely, however, that the fugitives will have been under direct attack. [/COLOR] [/SIZE][/COLOR][/SIZE][/SIZE][/LEFT] [SIZE=4][SIZE=4] [COLOR=Navy][SIZE=5][URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftnref1"]cf. [/URL]compare[/SIZE][/COLOR] [COLOR=Navy][SIZE=5]Carson, D. A. (1994). New Bible commentary : 21st century edition. Rev. ed. of: The new Bible commentary. 3rd ed. / edited by D. Guthrie, J.A. Motyer. 1970. (4th ed.) (Is 21:13). Leicester, England; Downers Grove, Ill., USA: Inter-Varsity Press.[/SIZE][/COLOR] [/SIZE][/SIZE][/LEFT] [SIZE=4][SIZE=4] [/SIZE][/SIZE][RIGHT][SIZE=4][SIZE=4] [COLOR=Red][SIZE=5]الدليل التاسع عشر : [/SIZE][/COLOR][/SIZE][/SIZE][LEFT][SIZE=4][SIZE=4][COLOR=Black][SIZE=5]Judgment on Arabia (21:13–17). In a related oracle the prophet foresaw the defeat of other Arabian peoples. He dramatically described the plight of fugitives from battle. He then officially announced that Kedar in the Arabian desert would fall [COLOR=Red]within one year[/COLOR]. This prophecy was probably fulfilled in conjunction with one of Sargon’s or Sennacherib’s Arabian campaigns. [/SIZE][/COLOR] [COLOR=Black][SIZE=5][COLOR=Navy]Chisholm, R. B. (1998). The Major Prophets. In D. S. ***kery (Ed.), Holman concise Bible commentary: Simple, straightforward commentary on every book of the Bible (D. S. ***kery, Ed.) (274). Nashville, TN: Broadman & Holman Publishers. [/COLOR][/SIZE][/COLOR][/SIZE][/SIZE][RIGHT][SIZE=4][SIZE=4][COLOR=Red][SIZE=5]الدليل الـ20 :[/SIZE][/COLOR] [/SIZE][/SIZE][LEFT][LEFT][SIZE=4][SIZE=4][SIZE=5][COLOR=Black]Arabia (vv. 13–17) refers to the desert between Edom and Babylon. Dedan, Tema, and Kedar were places where leading [COLOR=Red]Arabian tribes lived[/COLOR]. [COLOR=Red]This is a prediction that they will experience a terrific blow within a year—and indeed, Sargon invaded Arabia in 715 [/COLOR][COLOR=Red]b.c[/COLOR]. [/COLOR][/SIZE][/SIZE][/SIZE][/LEFT] [SIZE=4][SIZE=4] [SIZE=5][COLOR=Black][COLOR=Navy]Halley, H. H. (2000). Halley's Bible handbook with the New International Version.[/COLOR] (Completely rev. and expanded.) (378). Grand Rapids, Mich.: Zondervan Publishing House. [/COLOR][/SIZE][/SIZE][/SIZE][RIGHT][SIZE=4][SIZE=4][COLOR=Red][SIZE=5]الدليل الـ21 :[/SIZE][/COLOR] [/SIZE][/SIZE][LEFT][LEFT][SIZE=4][SIZE=4][COLOR=Black][SIZE=5][COLOR=Red]Sargon II conducted a campaign against the northern Arabian tribes in 715 B.C., which could well provide an appropriate setting for this oracle.[/COLOR] Armed men are drawn from various Arabian tribes, but they are no match for the Assyrians and are put to flight. They flee exhausted, parched with thirst, and in need of food. The caravans plying their trade and camping out in the wastelands and the settled town-dwellers of the oases are both urged to provide sustenance for the fugitives. The resistance of the Arab tribes will be short-lived, for their armies will be reduced to a meager remnant within twelve months. The closing oracle formula probably underlines the fact that this is the judgment of the God of Israel. [/SIZE][/COLOR][/SIZE][/SIZE][/LEFT] [SIZE=4][SIZE=4] [COLOR=Navy][SIZE=5]Barker, K. L. (1994). Expositorś Bible Commentary (Abridged Edition: Old Testament) (1080). Grand Rapids, MI: Zondervan Publishing House.[/SIZE][/COLOR] [/SIZE][/SIZE][/LEFT] [SIZE=4][SIZE=4][COLOR=Red][SIZE=5] الدليل الـ22 : [/SIZE][/COLOR][/SIZE][/SIZE][LEFT][SIZE=4][SIZE=4][SIZE=5][COLOR=Black]In essence, this prophecy says that [COLOR=Red]within one year[/COLOR], Arabia would be destroyed. Indeed, exactly one year from the time it was given, [COLOR=Red]in the year 716 [/COLOR][COLOR=Red]b.c.[/COLOR][COLOR=Red], Sargon, the Assyrian took control of Arabia[/COLOR]. [/COLOR][/SIZE] [COLOR=Black][SIZE=5][COLOR=Navy]Courson, J. (2006). Jon Courson's application commentary : Volume two : Psalms-Malachi (375). Nashville, TN: Thomas Nelson.[/COLOR][/SIZE][/COLOR] [/SIZE][/SIZE][/LEFT] [SIZE=4][SIZE=4] [COLOR=Red][SIZE=5] الدليل الـ23 :[/SIZE][/COLOR] [/SIZE][/SIZE][LEFT][LEFT][SIZE=4][SIZE=4][SIZE=5][COLOR=Black]The concluding verses of this chapter (21:13–17) concern Arabia. In a chapter containing oracles about the desert (cf. the Heb. of 21:1), some reference to the Arabs is not surprising. It is difficult to ascertain how much of this area was intended in Isaiah’s prophecy, but he was probably referring to the immediate western and central area and the northern section.[/COLOR][/SIZE][/SIZE][/SIZE] [SIZE=4][SIZE=4][SIZE=5][COLOR=Black]By Hezekiah’s day, Arabians served as mercenaries in the defense of Jerusalem against Sennacherib’s invasion. But Isaiah warned that the day would come when caravans (the Arabians were famous traders) would have to leave the main trade roads for fear of their lives (21:13).[/COLOR][/SIZE][/SIZE][/SIZE] [SIZE=4][SIZE=4][SIZE=5][COLOR=Black][COLOR=Red]The weapons used by the Arabs were ineffective against the superior weapons of the Assyrians[/COLOR] and, later, of the Babylonians (21:15). Eventually, the Lord would tell Nebuchadnezzar and his army to attack Kedar and blot out the warriors from the East (Jer 49:28), which he did (Jer 49:28–29; cf. Jer 2:10). [/COLOR][/SIZE][/SIZE][/SIZE][/LEFT] [SIZE=4][SIZE=4] [COLOR=Navy][SIZE=5]Heb. Hebrew[/SIZE][/COLOR] [COLOR=Navy][SIZE=5]Walker, L. L., & Elmer A. Martens. (2005). Cornerstone biblical commentary, Vol. 8: Isaiah, Jeremiah, & Lamentations. "With the entire **** of the New Living Translation." (90). Carol Stream, IL: Tyndale House Publishers.[/SIZE][/COLOR] [/SIZE][/SIZE][/LEFT] [SIZE=4][SIZE=4] [COLOR=Red][SIZE=5] الدليل الـ24 :[/SIZE][/COLOR][/SIZE][/SIZE][/RIGHT] [/LEFT] [/RIGHT] [SIZE=4][SIZE=4] [/SIZE][/SIZE][LEFT][LEFT][SIZE=4][SIZE=4][SIZE=5][COLOR=Black][COLOR=Red]The Assyrian[/COLOR] threat is the background of this oracle (see comments on 13:1) too. The Dedanites (21:13) were a tribe from southern Arabia. Tema (v. 14; cf. Job 6:19; Jer. 25:23) was a well-known oasis in northwestern Arabia, and [COLOR=Red]Kedar[/COLOR] (Isa. 21:16-17; cf. 42:11) was [COLOR=Red]in northern Arabia[/COLOR]. [COLOR=Red]This oracle discusses the difficult times the people of [/COLOR][COLOR=Red]Arabia would soon experience at the hands of the Assyrians. Within one year Kedar’s pomp would end[/COLOR] (Kedar was known for its tents, Ps. 120:5; Song 1:5; also cf. Jer. 49:28-29, which were a beautiful black). The warriors of Kedar would experience a great defeat (Isa. 21:16-17).[COLOR=Red] The Arabians would be fugitives, running for their lives from the sword[/COLOR]. [COLOR=Red]The oracle would be fulfilled[/COLOR], for the Lord, the God of Israel, had spoken (v. 17). [COLOR=Red]In 715 Sargon II wrote that he had defeated a number of Arabian tribes and had them deported to Samaria[/COLOR]. [/COLOR][/SIZE][/SIZE][/SIZE][/LEFT] [SIZE=4][SIZE=4] [SIZE=5][COLOR=Black][COLOR=Navy]Walvoord, J. F., Zuck, R. B., & Dallas Theological Seminary. (1983-c1985). [I]The Bible knowledge commentary : An exposition of the ******ures[/I] (1:1069). Wheaton, IL: Victor Books. [/COLOR][/COLOR][/SIZE][/SIZE][/SIZE][RIGHT][SIZE=4][SIZE=4][COLOR=Red][SIZE=5]الدليل الـ25 :[/SIZE][/COLOR] [/SIZE][/SIZE][/RIGHT] [LEFT][LEFT][SIZE=4][SIZE=4][COLOR=Black][SIZE=5]The caravans of the merchant Dedanites must hide in the forests of Arabia from the swords of foreign invaders. The Arabians of Tema must bring bread and water to these hidden Dedanites. Within a year, the glory of Kedar (the Arabian tribes) will cease and her mighty men will be diminished.[/SIZE][/COLOR][/SIZE][/SIZE] [SIZE=4][SIZE=4][COLOR=Black][SIZE=5][COLOR=Red]This judgment was inflicted by the Assyrians. Later, the Chaldeans invaded and subjugated Arabia[/COLOR]. [/SIZE][/COLOR][/SIZE][/SIZE][/LEFT] [SIZE=4][SIZE=4] [COLOR=Navy][SIZE=5]Gingrich, R. E. (1993). The Book of Isaiah (25). Memphis, TN.: Riverside Printing[/SIZE][/COLOR][/SIZE][/SIZE][/LEFT] [SIZE=4][SIZE=4] [/SIZE][/SIZE][RIGHT][SIZE=4][SIZE=4][COLOR=Red][SIZE=5]الدليل الـ26 :[/SIZE][/COLOR] [/SIZE][/SIZE][/RIGHT] [SIZE=4][SIZE=4] [SIZE=5][COLOR=Black]The prophet saw the caravans of the Arabian merchants from Dedan leaving the trade route and hiding in the thickets [COLOR=Red]because of the invasion of the Assyrian army[/COLOR]. [/COLOR][/SIZE] [COLOR=Black][SIZE=5] [COLOR=Navy]Wiersbe, W. W. (1996, c1992). [I]Be comforted[/I]. An Old Testament study. (Is 21:13). Wheaton, Ill.: Victor Books. [/COLOR][/SIZE][/COLOR][/SIZE][/SIZE] [/LEFT] [/LEFT] [/RIGHT] [/LEFT] [/RIGHT] [/LEFT] [/RIGHT] [/LEFT] [/RIGHT] [/SIZE][/FONT][/B][RIGHT][B][FONT=Times New Roman][SIZE=4][SIZE=5][COLOR=Black]أرأيتم يا اخوة كيف أن هذا المسلم يمر من على كل هذه الأدلة ويقول أني انا مولكا الذي اقول ؟ أرأيتم كم هو الخزي والعار الذي لحق به واصبح صفة لا تتجزأ منه والذي لحق به من جراء هذا الموضوع ؟[/COLOR][/SIZE][/SIZE] [/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=4][SIZE=5][COLOR=Black] بعد كل هذه الأدلة يقول بكل بجاحة :[/COLOR][/SIZE][/SIZE] [/FONT][/B][B] [FONT=Times New Roman][SIZE=4] [COLOR=Black][SIZE=5]إن لم تستحِ فإفعل ما شئت ! :new6: [/SIZE][/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman] [/FONT][FONT=Times New Roman][COLOR=Black][SIZE=5]دا انت حالتك صعبة أوي ، انت كمان بتكلم واحد تاني وبتيجي ترد علىّ في الموضوع ![/SIZE][/COLOR][/FONT][/B] [B][FONT=Times New Roman] [/FONT][FONT=Times New Roman][COLOR=Black][SIZE=5]اثبت فين ؟ وخلي بالك انت بتقول اثبت ؟ وانا اثبت بـ26 ورينا انت اثبت ازاي كدة ؟ :)[/SIZE][/COLOR][/FONT][/B] [B][FONT=Times New Roman] [/FONT] [/B][RIGHT][B][FONT=Times New Roman][COLOR=Black][SIZE=5]هاهاهاهاهاها ، وكمان بالحرف ؟ دا انت مذهل ، ربنا يشفيك ويعافيك من الوهم الكبير .. [/SIZE][/COLOR][/FONT][FONT=Times New Roman][COLOR=Black][SIZE=5] لا ، انت اعمى دا موضوع مالهوش علاقة بالموضوع ، بس فين انا استشهدت بكلام البابا المعظم الانبا شنودة الثالث او نيافة الحبر الجليل الأنبا بيشوي ؟ عشان تعرف ازاي انت خجلان تقول اسماء العلماء ![/SIZE][/COLOR][/FONT][FONT=Times New Roman] [/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] اتمنى ان تكون قد تعلمت الدرس[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Times New Roman] [/FONT] [FONT=Times New Roman][COLOR=Black][SIZE=5]اعرف ان الصدمة كبيرة عليك ، فالرد وضعته ولست مسئول عن ذاكرتك الضعيفة وعدم قدرتك على الفهم لكلامي ، فأنا وضعت السبب من العلماء حتى إنك لم تجد مخرجا إلا الطعن في كلامهم بطريقة أضحكت كل من قرأ الموضوع ومن سيقرأه إلى يوم الدين :smile01[/SIZE][SIZE=5] وقد قمنا بالرد ايضا على هرتلتك هذه ايضا فالدليل موجود لمن يقرأ ...[/SIZE][/COLOR][/FONT][FONT=Times New Roman] [/FONT] [FONT=Times New Roman][COLOR=Black][SIZE=5]فعلا انا نقلت ، امال عايزني ادلس زيك واضع من عندي كلام ولا اية ؟ مش عاجبك النقل بكل دقة ؟!! وهذا النقل الكوبي والبيست نقلت به الدليل ولم ترده ، فكيف اضع لك الدليل ان لم انسخ كوبي بيست !! عجبي ![/SIZE][/COLOR][/FONT][FONT=Times New Roman] [/FONT] [FONT=Times New Roman][COLOR=Black][SIZE=5]كليهما ، فأنا بطبعي لا احب المزاح ، ولكن مع امثالك لابد من الترويح عن النفس في الموضوع . [/SIZE][/COLOR][/FONT][FONT=Times New Roman] [/FONT] [FONT=Times New Roman][COLOR=Black][SIZE=5]نعم ، ما مشكلتك ؟ مع انك اضفت الملون بالاحمر من عندك للتدليس !![/SIZE][/COLOR][/FONT][FONT=Times New Roman] [/FONT][FONT=Times New Roman][COLOR=Black][SIZE=5]اعطيك مثال باللغة العربية ، عندما يقول شخص " أقول فيك الصدق " هل معنى هذا انه سيقول داخله ( داخل الشخص الآخر ) الصدق ؟ ام تعني انه سيقول عنه الصدق ؟[/SIZE][/COLOR][/FONT][/B] [B][FONT=Times New Roman] [/FONT][FONT=Times New Roman][COLOR=Black][SIZE=5]وبغض النظر عن السؤال الخاص بي ، فين ردك برضو على كلامي !!؟ انا اعطيتك ما تريد فين اثباتك ؟!! يعني عاجز في كل المجالات ![/SIZE][/COLOR][/FONT][/B] [B][FONT=Times New Roman] [/FONT] [FONT=Times New Roman][COLOR=Black][SIZE=5]لست اهلا لتوافقني او لتعارضني فأنت هنا لأعلمك كل شيء وانت منصاع لأمري !..[/SIZE][/COLOR][/FONT][FONT=Times New Roman] [/FONT] [FONT=Times New Roman][COLOR=Black][SIZE=5]دا انت بلا عقل بقى !! انت نايم وانت بتكتب ؟! ما انا عارف انها مختلفة ومش محتاج دليل اصلا ولكن الإختلا في اية ؟ هو ده السؤال ، الإختلاف في وجود حرف زيادة عن الباقي ! وليس في معنى النبوة وهذا كلام العلماء انفسهم !! ده اولا ! اما ثانيا ، انت نايم ؟ ما انا قلت لك افترض انها " في ارض العرب " يعني خلاص سلمت لك بما تريد تنازلا منا وشفقة على مستواك الضحل ، تقوم ترجع تاني تقول العلماء قالوا ؟ ما انا نفسي وافقتك !! اية نوع البشر دي ![/SIZE][/COLOR][/FONT][FONT=Times New Roman] [/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=Black]لا ، لا اريدك ان تتوافق معي ، انا اريد ان تعارضني لو تستطيع ، !! هل تجرؤ ؟[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Times New Roman] [/FONT][FONT=Times New Roman][COLOR=Black][SIZE=5]ثم أن التوافق يكون مع المعترض وليس من المعترض ![/SIZE][/COLOR][/FONT][/B] [B][FONT=Times New Roman] [/FONT] [FONT=Times New Roman][COLOR=Black][SIZE=5]إلى الجهاااااااااااا[/SIZE][/COLOR][/FONT][FONT=Times New Roman][COLOR=Black][SIZE=5]:bud:[/SIZE][/COLOR][/FONT][FONT=Times New Roman][COLOR=Black][SIZE=5]اااااااااااااد غزوة ؟ بالعافية يعني ؟ هى كدة ؟ اخرج من جو الغزوات والعضلات اللي انت فيه ده عشان تعرف تتكلم معايا مش تثبت ولا الموضوع بالعافية ؟ [/SIZE][/COLOR][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] بكل بساطة[/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman] [/FONT][FONT=Times New Roman][COLOR=Black][SIZE=5]لست مسلم ليحلل لي ان اكذب وكله حلال ![/SIZE][/COLOR][/FONT][FONT=Times New Roman] [/FONT] [FONT=Times New Roman][COLOR=Black][SIZE=5]يا ابني انت تايه ؟ مين اللي اتكلم في العنوان اصلا !!؟ مش تركز امال ؟ انا بقول لك : [/SIZE][/COLOR][/FONT][FONT=Times New Roman][COLOR=Black][SIZE=5] تعرف ترد ولا مازالت رأسك لا تعرف ان تخرجها من بحور الرمال ؟ [/SIZE][/COLOR][/FONT][FONT=Times New Roman][COLOR=Black][SIZE=5]لم اُسلم ![/SIZE][/COLOR][/FONT][FONT=Times New Roman] [/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] اعوذ بالله من خلقك [/SIZE][/FONT][/B][B][FONT=Times New Roman][COLOR=Black][SIZE=5]خطأ ، انت مدلس ولا تقدر ان تجرح هذه الصفة الأصيلة فيك ، فهذا ثابت فيك ، واما انت فتتقول علينا وتقول هذا ولا تقدر ان تثبته بل تقول في مشاركة عندك وتستمر في الترديد حتى وإن رددنا عليك وجعلناك عبرة !! فتستمر في السب أما نحن ففي الوصف ..[/SIZE][/COLOR][/FONT][FONT=Times New Roman] [/FONT] [FONT=Times New Roman][COLOR=Black][SIZE=5]اثبتنا انك جاهل جهل مركب في هذا الشأن العبرية بالدليل والبرهان من العلماء واثبتنا وجودها في اللغات الأخرى ! فما انت الا جاهل ..[/SIZE][/COLOR][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=Black] تعتبر ان ما تجهله لا يجب أن تعرفه ![/COLOR][/SIZE] [/FONT] [FONT=Times New Roman][COLOR=Black][SIZE=5]دخلك انك لا تتساوى مع ثم ما دخل طعني بالترجمات الاجنبية وكوني لا اتساوى مع نقطة في بحر عالم اجنبي ؟[/SIZE][SIZE=5] واية اللي انت كاتبه بالأحمر ده ؟[/SIZE][/COLOR][/FONT][FONT=Times New Roman] [/FONT][FONT=Times New Roman][COLOR=Black][SIZE=5]فأنت لم تطعن إلا في الترجمات العربية لتحصر الكلام عنها وكانها قد حرفت النصوص وهذا ما اثبتنا انك مدلس فيه بعرض التراجم الإنجليزية ![/SIZE][/COLOR][/FONT][/B] [B][FONT=Times New Roman] [/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] فما هذا التخريف[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Times New Roman] [/FONT] [FONT=Times New Roman][COLOR=Black][SIZE=5]إن كنت تقصد في التراجم الإنجليزيية فأنا قد وضعتها وان كنت تقصد شيء اخر فأخبرني به ..[/SIZE][/COLOR][/FONT][FONT=Times New Roman] [/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] أنظروا الى الكوميدي المسلم :[/SIZE][/FONT] [FONT=Times New Roman] [/FONT] [FONT=Times New Roman][COLOR=Black][SIZE=5]دا انت اعمى بجد بقى ؟ انت شايف الكلمة الغريبة دي اللي شكلها " of " ؟ وياريت تقول لنا الترجمة دي اية عشان نرجع للنص محل البحث تحديدا ونشوف الترجمة اللي بتستشهد بيها فيها اية في النص محل البحث ، تجرأ يا فتى ![/SIZE][/COLOR][/FONT][FONT=Times New Roman] [/FONT][FONT=Times New Roman][COLOR=Black][SIZE=5]نكرر الإقتباس الذي هربت منه :[/SIZE][/COLOR][/FONT][/B] [B][FONT=Times New Roman] [/FONT] [FONT=Times New Roman][COLOR=Black][SIZE=5]يا عديم الفهم ، هذا نسخ من المكان السابق فطبيعي ان تجد فيه ما كان في الأول ، فمتى تعقلون ؟[/SIZE][/COLOR][/FONT][FONT=Times New Roman] [/FONT][FONT=Times New Roman][COLOR=Black][SIZE=5]واين تعليقك على التراجم ؟ التي اثبتت انك مجرد جاهل مدلس ؟[/SIZE][/COLOR][/FONT][/B] [B][FONT=Times New Roman] [/FONT] [FONT=Times New Roman][COLOR=Black][SIZE=5]لكي تصحح الأخطاء الأملائية ؟[/SIZE][/COLOR][/FONT][FONT=Times New Roman] [/FONT] [FONT=Times New Roman][COLOR=Black][SIZE=5]السب انك تصف انسان بالجهل وهو جهالته ( إن وجدت ) تزن مليارات الأضعاف من علم المسلمين ! وايضا كشفنا جهلك بخصوص هذه النقطة ![/SIZE][/COLOR][/FONT][FONT=Times New Roman] [/FONT] [FONT=Times New Roman][COLOR=Black][SIZE=5]تعالى نعود لتأصيل السب في الإسلام :[/SIZE][/COLOR][/FONT][FONT=Times New Roman] [/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=4][COLOR=Black][SIZE=5] 1. القرآن [COLOR=Black]وَلَا تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ فَيَسُبُّوا اللَّهَ عَدْوًا بِغَيْرِ عِلْمٍ [/COLOR]كَذَلِكَ زَيَّنَّا لِكُلِّ أُمَّةٍ عَمَلَهُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ مَرْجِعُهُمْ فَيُنَبِّئُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (108) الأنعام لاحظوا هنا أن سبب المنع ليس هو لأن اخلاق المسلم سامية وراقية ولا يجب أن يخرج هذه الألفاظ ! ، لا يا سادة ، ولكن سبب المنع هو لعدم سب الله من الذين يدعون من دون الله ! ، يعني لو لم ولن يشتموا الله فالسماح موجود بالسب !! أرأيتم !! [COLOR=Navy] ولننظر ألى ما قاله الطبري :[/COLOR] القول في تأويل قوله تعالى: {وَلا تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ فَيَسُبُّوا اللَّهَ عَدْوًا بِغَيْرِ عِلْمٍ} قال أبو جعفر: يقول تعالى ذكره لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم وللمؤمنين به: ولا تسبُّوا الذين يدعو المشركون من دون الله من الآلهة والأنداد، فيسبَّ المشركون اللهَ جهلا منهم بربهم، واعتداءً بغير علم، كما:- 13738- حدثني المثنى قال، حدثنا أبو صالح قال، حدثني معاوية بن صالح، عن علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس قوله: (ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوًا بغير علم) ، قال: قالوا: [COLOR=Red]يا محمد، لتنتهين عن سبِّ آلهتنا[/COLOR]، [COLOR=Red]أو لنهجوَنَّ ربك[/COLOR]! فنهاهم الله أن يسبوا أوثانهم، فيسبوا الله عدوًا بغير علم. 13739- حدثنا بشر بن معاذ قال، حدثنا يزيد قال، حدثنا سعيد، عن قتادة قوله: (ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوًا بغير علم) ، [COLOR=Red]كان المسلمون يسبون أوثان الكفار، فيردّون ذلك عليهم[/COLOR]، فنهاهم الله أن يستسِبُّوا لربهم، (1) فإنهم قومٌ جهلة لا علم لهم بالله. 13740- حدثنا محمد بن الحسين قال، حدثنا أحمد بن المفضل قال، حدثنا أسباط، عن السدي: (ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوًا بغير علم) ، قال: لما حضر أبا طالب الموتُ، قالت قريش: انطلقوا بنا فلندخل على هذا الرجل، [COLOR=Red]فلنأمره أن ينهى عنا ابن أخيه[/COLOR]، فإنا نستحي أن نقتله بعد موته، فتقول العرب:"كان يمنعه فلما مات قتلوه"! فانطلق أبو سفيان، وأبو جهل، والنضر بن الحارث، وأمية وأبيّ ابنا خلف، وعقبة بن أبي معيط، وعمرو بن العاص، والأسود بن البختري، وبعثوا رجلا منهم يقال له:"المطلب"، قالوا: استأذن على أبي طالب! فأتى أبا طالب فقال: هؤلاء مشيخة قومك يريدون الدخولَ عليك! فأذن لهم، فدخلوا عليه فقالوا: يا أبا طالب، أنت كبيرنا وسيدنا، [COLOR=Red]وإنّ محمدًا قد آذانا وآذى آلهتنا، فنحبّ أن تدعوه فتنهاهُ عن ذكر آلهتنا، ولندَعْه وإلهه![/COLOR] فدعاه، فجاء نبي الله صلى الله عليه وسلم، فقال له أبو طالب: هؤلاء قومك وبنو عمك! قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما تريدون؟ [COLOR=Red]قالوا: نريد أن تدعنا وآلهتنا، وندعك وإلهك![/COLOR] قال له أبو طالب: قد أنصفك قومك، فاقبل منهم! فقال النبي صلى الله عليه وسلم:"أرأيتم إن أعطيتكم هذا، هل أنتم معطيَّ كلمة إن تكلمتم بها ملكتم العرب، ودانت لكم بها العجم، وأدَّت لكم الخراج؟ (1) قال أبو جهل: نعم وأبيك، لنعطينكها وعشرَ أمثالها، فما هي؟ قال: قولوا:"لا إله إلا الله"! فأبوا واشمأزُّوا. قال أبو طالب: يابن أخي، قل غيرها، فإن قومك قد فزعوا منها! قال: يا عم، ما أنا بالذي أقول غيرها حتى يأتوني بالشمس فيضعوها في يديّ، (2) ولو أتوني بالشمس فوضعوها في يديّ ما قلت غيرها! إرادةَ أن يُؤْيسهم، فغضبوا [COLOR=Red]وقالوا: لتكفّنَّ عن شتمك آلهتنا، أو لنشتمنك ولنشتمن من يأمرك.[/COLOR] فذلك قوله (فيسبوا الله عدوًا بغير علم) . 13741- حدثنا محمد بن عبد الأعلى قال، حدثنا محمد بن ثور، عن معمر، عن قتادة قال: [COLOR=Red]كان المسلمون يسبون أصنام الكفار، فيسب الكفار الله عدوًا بغير علم[/COLOR]، فأنزل الله: (ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوًا بغير علم) . 13742- حدثني يونس قال، أخبرنا ابن وهب قال، قال ابن زيد في قوله: (فيسبوا الله عدوًا بغير علم) قال: [COLOR=Red]إذا سببت إلهه سبَّ إلهك[/COLOR]، فلا تسبوا آلهتهم. جامع البيان في تأويل القرآن ( 12 / 35 ) [/SIZE] [SIZE=5]لاحظوا أن الباديء هو رسول الإسلام والمسلمون وليس الكفار ! ولم يكن ليرضى أن يكف عن سب آلهتهم حتى مع تدخل عمه ابا طالب في التوسط بينهم وبينه رغم ان الكفرة هؤلاء قد كانوا أكثر شهامة وتحضر وقالوا أنهم لا يريدوا أن يقتلوه بعد موت ابا طالب لانه عار ان يقال عليهم أنهم قتلوه بعد موت عمله وذهبوا الى بيت عمه بأنفسهم ليتكلموا بالعقل وبالأدب وطلبوا طلب بسيط وهو الكف عن سب آلهتهم ومع ذالك لم يرضى نبي الإسلام ! ، أرأيتم كيف يكون التمسك بالسباب ؟! وفي تفسير إبن كثير جاء شيء عجيب... [/SIZE][SIZE=5]يَقُولُ تَعَالَى نَاهِيًا لِرَسُولِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالْمُؤْمِنِينَ (5) عَنْ سَبِّ آلِهَةِ الْمُشْرِكِينَ، [COLOR=Red]وَإِنْ كَانَ فِيهِ مَصْلَحَةٌ[/COLOR]، إِلَّا أَنَّهُ يَتَرَتَّبُ عَلَيْهِ مَفْسَدَةٌ أَعْظَمُ مِنْهَا، وَهِيَ مُقَابَلَةُ الْمُشْرِكِينَ بِسَبِّ (6) إِلَهِ الْمُؤْمِنِينَ، وَهُوَ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ. [COLOR=Blue]تخيلوا أن السب فيه مصلحة !! وهل يكره المسلم المصلحة ! ، اليست هذه رخصة في السب الصريح !؟ ولن استرسل أكثر من هذا... وننتقل إلى الأحاديث ... [COLOR=Black]2. الأحاديث [/COLOR][/COLOR][/SIZE][SIZE=5] دخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلان . فكلماه بشيء لا أدري ما هو . فأغضباه . [COLOR=Red]فلعنهما وسبهما[/COLOR] . فلما خرجا قلت : يا رسول الله ! من أصاب من الخير شيئا ما أصابه هذان . قال " وما ذاك " قالت قلت : [COLOR=Red]لعنتهما وسببتهما[/COLOR] . قال " أو ما علمت ما شارطت عليه ربي ؟ قلت : اللهم ! إنما أنا بشر . فأي المسلمين [COLOR=Red]لعنته أو سببته[/COLOR] فاجعله له زكاة وأجرا " . [/SIZE][/COLOR] [COLOR=Black][SIZE=5]الراوي: عائشة المحدث: [URL="http://www.dorar.net/mhd/261"]مسلم [/URL] - المصدر: [URL="http://www.dorar.net/book/3088&ajax=1"]صحيح مسلم[/URL] - الصفحة أو الرقم: 2600 خلاصة حكم المحدث: [COLOR=Red]صحيح[/COLOR] [/SIZE][/COLOR] [COLOR=Black][SIZE=5] [/SIZE][/COLOR][COLOR=Black][SIZE=5][COLOR=Blue] الرسول الكريم يلعن ويسب ! [/COLOR][/SIZE][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [INDENT][B][FONT=Times New Roman][SIZE=4][COLOR=black] 1 - [SIZE=5][COLOR=Black]من تعزى بعزاء الجاهلية [COLOR=Red]فأعضوه بهن أبيه ولا تكنوا[/COLOR][/COLOR][/SIZE][/COLOR] [SIZE=5][COLOR=Black]الراوي: - المحدث: [URL="http://www.dorar.net/mhd/803"]محمد المناوي [/URL] - المصدر: [URL="http://www.dorar.net/book/13933&ajax=1"]تخريج أحاديث المصابيح[/URL] - الصفحة أو الرقم: 4/267 خلاصة حكم المحدث: رجاله موثقون [/COLOR][/SIZE] [COLOR=black] 2 - [SIZE=5][COLOR=Black]إذا رأيتم الرجل يتعزى بعزاء الجاهلية ، ف[COLOR=Red]أعضوه بهن أبيه ولا تكنوا[/COLOR][/COLOR][/SIZE][/COLOR] [SIZE=5][COLOR=Black]الراوي: أبي بن كعب المحدث: [URL="http://www.dorar.net/mhd/911"]السيوطي [/URL] - المصدر: [URL="http://www.dorar.net/book/14540&ajax=1"]الجامع الصغير[/URL] - الصفحة أو الرقم: 633 خلاصة حكم المحدث: صحيح [/COLOR][/SIZE] [COLOR=black] 3 - [SIZE=5][COLOR=Black]من تعزى عليكم بعزاء الجاهلية [COLOR=Red]فأعضوه بهن أبيه[/COLOR] ولا تكنو[/COLOR][/SIZE][/COLOR] [SIZE=5][COLOR=Black]الراوي: - المحدث: [URL="http://www.dorar.net/mhd/1393"]محمد الأمين الشنقيطي [/URL] - المصدر: [URL="http://www.dorar.net/book/9726&ajax=1"]أضواء البيان [/URL] - الصفحة أو الرقم: 3/527 خلاصة حكم المحدث: صحيح [/COLOR][/SIZE] [COLOR=black] 4 - [SIZE=5][COLOR=Black] من تعزى بعزى الجاهلية ، [COLOR=Red]فأعضوه بهن أبيه و لا تكنوا [/COLOR][/COLOR][/SIZE][/COLOR] [SIZE=5][COLOR=Black]الراوي: أبي بن كعب المحدث: [URL="http://www.dorar.net/mhd/1420"]الألباني [/URL] - المصدر: [URL="http://www.dorar.net/book/561&ajax=1"]السلسلة الصحيحة[/URL] - الصفحة أو الرقم: 269 خلاصة حكم المحدث: رجاله ثقات [/COLOR][/SIZE] [COLOR=black] 5 - [SIZE=5][COLOR=Black] إذا رأيتم الرجل يتعزى بعزاء الجاهلية ، ف[COLOR=Red]أعضوه بهن أبيه [/COLOR]و لا تكنوا [/COLOR][/SIZE][/COLOR] [SIZE=5][COLOR=Black]الراوي: أبي بن كعب المحدث: [URL="http://www.dorar.net/mhd/1420"]الألباني [/URL] - المصدر: [URL="http://www.dorar.net/book/3741&ajax=1"]صحيح الجامع[/URL] - الصفحة أو الرقم: 567 خلاصة حكم المحدث: صحيح [/COLOR][/SIZE] [COLOR=black] 6 - [SIZE=5][COLOR=Black] من تعزى بعزاء الجاهلية ، [COLOR=Red]فأعضوه بهن أبيه ، ولا تكنوا . [/COLOR][/COLOR][/SIZE][/COLOR] [SIZE=5][COLOR=Black]الراوي: أبي بن كعب المحدث: [URL="http://www.dorar.net/mhd/1420"]الألباني [/URL] - المصدر: [URL="http://www.dorar.net/book/3031&ajax=1"]تخريج مشكاة المصابيح[/URL] - الصفحة أو الرقم: 4828 خلاصة حكم المحدث: صحيح [/COLOR][/SIZE] [COLOR=black] 7 - [SIZE=5][COLOR=Black] عن أبي رضي الله عنه [COLOR=Red]أن رجلا اعتزى فأعضه أبي بهن[/COLOR] أبيه فقالوا : [COLOR=Red]ما كنت فاحشا[/COLOR] قال : إنا [COLOR=Red]أمرنا بذلك [/COLOR][/COLOR][/SIZE][/COLOR] [SIZE=5][COLOR=Black]الراوي: أبي بن كعب المحدث: [URL="http://www.dorar.net/mhd/1420"]الألباني [/URL] - المصدر: [URL="http://www.dorar.net/book/561&ajax=1"]السلسلة الصحيحة[/URL] - الصفحة أو الرقم: 1/538 خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح [/COLOR][/SIZE] [COLOR=black] 8 - [SIZE=5][COLOR=Black] عن أبي بن كعب أنه سمع رجلا يقول : يا آل فلان فقال له [COLOR=Red]اعضض بهن أبيك ولم يكن[/COLOR] فقال له : يا أبا المنذر [COLOR=Red]ما كنت فاحشا[/COLOR] فقال : إ[COLOR=Red]ني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من تعزى بعزى الجاهلية فأعضوه بهن أبيه ولا تكنوا [/COLOR][/COLOR][/SIZE][/COLOR] [SIZE=5][COLOR=Black]الراوي: أبي بن كعب المحدث: [URL="http://www.dorar.net/mhd/1420"]الألباني [/URL] - المصدر: [URL="http://www.dorar.net/book/561&ajax=1"]السلسلة الصحيحة[/URL] - الصفحة أو الرقم: 1/538 خلاصة حكم المحدث: إسناد رجاله ثقات فهو صحيح إن كان الحسن سمعه من عتي بن ضمرة فإنه كان مدلسا وقد عنعنه [/COLOR][/SIZE] [COLOR=black] 9 - [SIZE=5][COLOR=Black] من سمعتموه يدعو بدعوى الجاهلية [COLOR=Red]فأعضوه بهنأبيه ولا تكنوا[/COLOR] . [/COLOR][/SIZE][/COLOR] [SIZE=5][COLOR=Black]الراوي: أبي بن كعب المحدث: [URL="http://www.dorar.net/mhd/1422"]الوادعي [/URL] - المصدر: [URL="http://www.dorar.net/book/6274&ajax=1"]الصحيح المسند[/URL] - الصفحة أو الرقم: 10 خلاصة حكم المحدث: حسن [/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=Black] طبعا تريدوا أن تعرفوا ما هو الـ " هن " ! سأترككم مع المراجع اللغوية لتعرفوا بأنفسكم ! وايضاً : أخرجه أحمد (5/133، 136) أو رقم (21298، 21313، 21314، 21315، 21317) والبخاري في "الأدب المفرد" (963) والنسائي في "الكبرى" (6/242/1080، 10811، 10812) والطبراني في "المعجم الكبير" (1/رقم: 532) وغيرهم، وصححه الألباني في "الصحيحة" (269) القاموس المحيط : [/COLOR][/SIZE][COLOR=Black][SIZE=5][COLOR=Red](والهَنُ) الفَرْجُ أصلُه[/COLOR] هَنٌّ عند بعضِهم فَيُصَغَّرُ هُنَيْناً وتَنَح (ها هُنا وها هُنَّا وهَهُنَّا) ج أُبْعُدْ قَليلاً أو يقالُ للحَبِيبُ (هَهُنا وهُنا) أي اقْتَرِبْ وللبَغيضِ (هَهَنَّا) وهنَّا أي تَنَحَّ وَيجِيء في الياءِ إن شاءََ اللَّهُ تعالى[/SIZE][/COLOR] [/SIZE][/FONT][/B][/INDENT][LEFT][B][FONT=Times New Roman][SIZE=4][SIZE=4][URL="http://lexicons.ajeeb.com/openme.aspx?fileurl=/html/5105622.html"]http://lexicons.ajeeb.com/openme.asp...l/5105622.html[/URL] [/SIZE][/SIZE][/FONT][/B][RIGHT][B][FONT=Times New Roman][SIZE=4] [/SIZE][/FONT][/B][/RIGHT] [/LEFT] [INDENT][B][FONT=Times New Roman][SIZE=4][SIZE=5][COLOR=Black]لسان العرب وَفِي الْحَدِيثِ: مَنْ تَعَزَّى بِعَزاءِ الْجَاهِلِيَّةِ فأَعِضُّوه بِهَنِ أَبيه وَلَا تَكْنُوا أَي قُولوا لَهُ: اعْضَضْ[U][COLOR=Red] بأَيْرِ[/COLOR][/U] أَبيك ولا تكنوا [COLOR=Red]عن الأَير بَالْهَنِ[/COLOR] [COLOR=Blue]تَنْكِيلًا وتأْديباً[/COLOR] لِمَنْ دعَا دَعْوى الْجَاهِلِيَّةِ ( 7 : 188 )[/COLOR][/SIZE] [/SIZE][/FONT][/B][/INDENT][B][FONT=Times New Roman][SIZE=4] [/SIZE][/FONT][/B][RIGHT][B][FONT=Times New Roman][SIZE=4][SIZE=3][COLOR=Black] [SIZE=5][COLOR=Red]قد عمل كبار الصحابة بهذه الوصية [/COLOR][/SIZE][SIZE=5]، ورأوا ذلك عقوبة وقعت على مستحقها ، [/SIZE][SIZE=5][COLOR=#ff0000]ولم يروا ذلك مستقبحاً في شيء [/COLOR][/SIZE][SIZE=5]؟! وقد سبق ذِكر قول أبي بن كعب راوي الحديث لها ، [/SIZE][SIZE=5][COLOR=#ff0000]وقد قالها – أيضاً – أبو بكر الصدِّيق [/COLOR][/SIZE][SIZE=5]رضي الله عنه ، فقد قال عروة بن مسعود لما جاء مفاوضاً عن المشركين في " الحديبية " للنبي صلى الله عليه وسلم : " فَإِنِّى وَاللَّهِ لأَرَى وُجُوهًا ، وَإِنِّى لأَرَى أَوْشَابًا مِنَ النَّاسِ خَلِيقًا أَنْ يَفِرُّوا وَيَدَعُوكَ " ، فَقَالَ لَهُ أَبُو بَكْرٍ : " [/SIZE][SIZE=5][COLOR=#ff0000]امْصُصْ بَظْرَ اللاَّتِ [/COLOR][/SIZE][SIZE=5]، أَنَحْنُ نَفِرُّ عَنْهُ وَنَدَعُهُ " ، فَقَالَ : مَنْ ذَا ؟ قَالُوا : أَبُو بَكْرٍ . رواه البخاري ( 2581 ) . قال ابن حجر – رحمه الله - : و " البَظْر " : بفتح الموحدة ، وسكون المعجمة : قطعة تبقى بعد الختان في فرج المرأة . و" اللات " : اسم أحد الأصنام التي كانت قريش وثقيف يعبدونها ، وكانت عادة العرب الشتم بذلك ، لكن بلفظ الأم ، [/SIZE][SIZE=5][COLOR=#ff0000]فأراد أبو بكر المبالغة في سب عروة بإقامة من كان يعبد مقام أمه ، [/COLOR][/SIZE][SIZE=5]وحمَله على ذلك ما أغضبه به من نسبة المسلمين إلى الفرار . [/SIZE] [SIZE=5][COLOR=#ff0000]وفيه : جواز النطق بما يستبشع من الألفاظ لإرادة زجر من بدا منه ما يستحق به ذلك [/COLOR][/SIZE][SIZE=5]، وقال ابن المنيِّر : في قول أبي بكر تخسيس للعدو ، وتكذيبهم ، وتعريض بإلزامهم من قولهم " إن اللات بنت الله ! " تعالى الله عن ذلك علوّاً كبيراً ، بأنها لو كانت بنتاً : لكان لها ما يكون للإناث . " فتح الباري " ( 5 / 340 ) . وقال ابن القيم – رحمه الله - : وفى قول الصِّدِّيق لعروة : [/SIZE][SIZE=5][COLOR=#ff0000]" امصُصْ بَظْرَ اللاَّتِ " : دليلٌ على جواز التصريح باسم العَوْرة ،[/COLOR][/SIZE][SIZE=5] إذا كان فيه مصلحة تقتضيها تلك الحال ، [/SIZE][SIZE=5][COLOR=#ff0000]كما أذن النبي[/COLOR][/SIZE][SIZE=5] صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن يُصرَّح لمن ادَّعى دعوى الجاهلية بِهَنِ أبيه ، [/SIZE][SIZE=5][COLOR=#ff0000]ويقال له : " اعضُضْ أيْرَ أبيك " ، ولا يُكْنَى له [/COLOR][/SIZE][SIZE=5]، فلكل مقام مقال . " زاد المعاد في هدي خير العباد " ( 3 / 305 ) .[/SIZE][/COLOR][/SIZE][/SIZE][/FONT][/B][/RIGHT] [B][FONT=Times New Roman][SIZE=4] [/SIZE][/FONT][/B][LEFT][B][FONT=Times New Roman][SIZE=4][SIZE=4][URL]http://www.islam-qa.com/ar/ref/121823[/URL][/SIZE][/SIZE][/FONT][/B][/LEFT] [B][FONT=Times New Roman][SIZE=4] [COLOR=Black][SIZE=5] الغريب والعجيب في الأمر وبم اننا قد تطرقنا في هذا الموضوع الى الجزء الخاص بنسب محمد أنه من تعزى بعزاء الجاهلية ! نعم يا اخوة والكلام ليس من عندي ، تفضلوا :[/SIZE][/COLOR] [COLOR=Black][SIZE=5][SIZE=5]عن العباس : أنه جاء إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - ؛ فكأنه سمع شيئا ، فقام النبي - صلى الله عليه وسلم - على المنبر فقال : من أنا ؟ ، فقالوا : أنت رسول الله ، قال : أنا محمد بن عبد الله بن عبد المطلب ، إن الله خلق الخلق ، فجعلني في [COLOR=Red]خيرهم[/COLOR] ، ثم جعلهم فرقتين ، فجعلني في [COLOR=Red]خيرهم فرقة[/COLOR] ، [SIZE=5]ثم جعلهم قبائل : فجعلني في [COLOR=Red]خيرهم قبيلة[/COLOR][/SIZE] ، ثم جعلهم بيوتا ، وجعلني في[COLOR=Red] خيرهم بيتا[/COLOR] ، فأنا خير[COLOR=Red]هم نفسا[/COLOR] ، وأنا خير[COLOR=Red]هم[/COLOR] بيتا . الراوي: العباس بن عبدالمطلب المحدث: الألباني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 5689 خلاصة حكم المحدث: صحيح[/SIZE][/SIZE][/COLOR] [COLOR=Black][SIZE=5]والسؤال الصريح الأن هل كلمة " خيرهم " مدح وتعزي ام لا ؟ وآخر ، هل كل هذه الخلق والفرق والقبائل والبيوت والأنفس في الجاهلية ام لا ؟! ولن اعلق اكثر من هذا واليك الفهم عزيزي القاريء ![/SIZE][/COLOR] [COLOR=Black][SIZE=5]فإنظروا إلى السب بالأعضاء التناسلية !! صراحة ![/SIZE][SIZE=5] فهل تعتبون على زميلنا أن يقول هذه الألفاظ بهذا الكم ؟[/SIZE][/COLOR] [COLOR=Black][SIZE=5]وجاء في كتاب " فيض القدير شرح الجامع الصغير " 697 : 697 - (إذا سمعتم من يتعزى بعزاء الجاهلية فأعضوه) [COLOR=Red]أي قولوا له اعضض بظر أمك[/COLOR] (ولا تكنوا) عن ذلك بما[COLOR=Red] لا [/COLOR]يستقبح فإنه [COLOR=Red]جدير بأن يستهان به [/COLOR]ويخاطب [COLOR=Red]بما فيه قبح وهجر[/COLOR] زجرا له عن فعله الشنيع وردعا له عن قوله الفظيع [/SIZE][/COLOR] [/SIZE] [/FONT][/B] [/RIGHT] [/RIGHT][/SIZE][/FONT][/COLOR] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
هل سرجون انتهى فى قمران؟؟ام قمران شهدت على تدليس المسلمين؟؟
أعلى