الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
هل سرجون انتهى فى قمران؟؟ام قمران شهدت على تدليس المسلمين؟؟
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="Molka Molkan, post: 2886073, member: 79186"] [COLOR="Black"][FONT="Times New Roman"][SIZE="5"][B][FONT=Times New Roman][SIZE=4][SIZE=5]عندما من جديد ، كان المدلس قد قال : [/SIZE][/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=4][SIZE=5] وقد رددت عليه رد ( بالطبع لم يفهمه ) وقلت فيه : [/SIZE][/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=4][SIZE=5] فقام مشكوراً بتوضيح مدى أدبه وربايته ومدى دنو أخلاقه وعدم قدرته على الصمود أمام ابسط الأسئلة فراح يسب ويلعن ، فقال : [/SIZE][/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=4][SIZE=5] وفي الحقيقية لا اخفيكم سرا ، اني أخطأت ! نعم اخطأت عندما اعتقدت ان مثل هذا المستوى الضحل من الفكر سيستطيع فهم كلامي فضلا عن مغزاه ! فلا هو فهم الكلام الخاص به ولا هو فهم كلامي ولا فهم مغزى كلامي !! فأنا اخطأت عندما ظننت ان مثل هذه العقول الخاوية اللهم إلا بالجهل أطنانا ستفهم كلامي والآن سأصحح كلامي واسير مع خطوة خطوة لتفهيمه ! فالوحيد الذي أضاع وقته هو انا مع انسان لا يعرف من الأساس أن يكتب شبهة أو موضوع ومع ذلك علمتك ما لم تعلمه ( اي كل شيء ) .. يا جاهل ، انت اوردت الكلمة هكذا : [/SIZE][/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=4][SIZE=5] أي بدون تشكيل - أكرر - تشكيل ، فهذه الكلمة بدون تشكيل لا تعني بلاد العرب فقط !! بل يمكن ان يكون معناها كل المعاني التي أوردناها ومن ضمنها المساء و و و و إلخ ! ولهذا سألتك السؤال الذي لم ترد عليه ، فقلت لك : [/SIZE][/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=4][SIZE=5] هذا اولا ، اما ثانيا : فهو انك لو قصدت التي في النص نفسه ، فالعالم وات قال انها يمكن ان تعني المساء وترجمها في المرتين " wasteland " أي الأرض القاحلة ، فكان سؤالي عن مصدر ترجمتك هذه ورفضك للآخر !! فهمت حاجة ؟ [/SIZE][/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=4][SIZE=5] لماذا الإسقاط يا عزيزي ؟ تعرف جيدا أن منتدى الكنيسة لا يضاهيه اي منتدى اسلامي !! وان منتدياتكم تزن الأطنان من الجهل والتدليس وهذا الموضوع خير مثال ! واما عن التلوث فه في منتدياتكم ولا ننقله في منتدياتنا العلمية الا لو اردنا تحمل عناء تدليس وجهل كاتبوا المواضيع والرد عليهم ! فكن في قدرك ولا تعلوا ! فمنتداك المهجور خير مثال لهذه المنتديات ! [/SIZE][/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=4][SIZE=5] عديم الفهم يفعل هذا واكثر ، يا عديم الفهم ، وات قال على نفس الكلمة انها " ارض قاحلة " وقال " انها يمكن ان تترجم الى المساء " وهى نفس الكلمة !! واان اسألك كيف يقول هو كذلك في ظل وجود الكلمة أمامه !!؟ [/SIZE][/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=4][SIZE=5] بغض النظر عن سفالتك المعهودة فأستطيع ان ارد عليك في تفاهتك أيضا واقول لك : [/SIZE] [SIZE=5] ثم هل فات على مترجمين WBC ملاحظتك الجهلونووية هذه ? [/SIZE][/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=4][SIZE=5] ما المانع وما الدليل أنهم نقلوا كلهم من العبري مباشرة ! تفضل ، لكل ترجمة من هذه استخرج لنا من اين ترجمها مترجموها .. :spor22: [/SIZE][/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=4][SIZE=5] كالعادة جاهل :[/SIZE] [LEFT][COLOR=Black][SIZE=5]13 ἐν τῷ δρυμῷ [COLOR=Red]ἑσπέρας[/COLOR] κοιμηθήσῃ ἐν τῇ ὁδῷ Δεδαν. [/SIZE][/COLOR][RIGHT][SIZE=5]ياريت تبقى تقول لي ، دي ترجمة اية ! :t33: [/SIZE][SIZE=5] [/SIZE] [/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5]طبعا هو كتب الجملة دي وهو لا يعرف ردي ، فطريقة هذا المدلس في الحوار هى كالآتي ، يدلس ويرمي غيره بالتدليس حتى ننشغل نحن بالدفاع عن انفسنا ضد الإفتراء ولا يكن لدينا وقت لنفضحه ولكن على من !! كل تدليس له سيفضح وكل إفتراء سنرد عليه !:flowers: [/SIZE][SIZE=5] يا مدلس ، انا استحي من تقييم كلامك لان كلامك هو عبارة عن أضحوكات قد اضحتنا بها طوال هذا الموضوع والقادم اكبر ، فأنا لا ارضى لنفسي ان اقيم شخص جاهل مدلس كاذب مثلك ، فانا اشرف من ان الوث علمي بجهلك ![/SIZE] [SIZE=5] ولكن كانت هذه الكلمات لبيان انك تعاني من حالة انفصام في الشخصية فتنفي ما تحاول ان تركده وتثبت ما تحاول ان تنفيه وفي النهاية كله تحت امري أنا ! [/SIZE] [SIZE=5] فهذا هو الدافع لكتابه كلام مثل هذا على كلامك اي انه اثبات لك وليس لي فأنا استطيع ان اثبت اي شيء اريده في الموضوع ولست محتاجا لتفاهاتك لكي اقيمها !! [/SIZE][SIZE=5] هاهاها ، اشعر بك وبأنك لا تعرف ماذا تفعل لتخرج نفسك من الورطات التي وضعتك فيها ووضعت نفسك بنفسك فيها قبل ان اضعك ، والىن نعيد عليك ،[/SIZE] [SIZE=5] من قائل هذا الكلام ؟[/SIZE] [SIZE=5] [/SIZE][SIZE=5] ألست أنت ؟ ، اذن انت اثبت ان كلمة " [/SIZE] [SIZE=5][COLOR=Black]ערב[/COLOR] " أتت بمعنى " المساء " فما الذي قدمته في وصلت التدليسية الآن سوى اعادة نفس كلامك وانا بدوري سأعيد نفس فضيحتك كما عودتك ! المشكلة انك تظن انك عندما تقتبس كلامي و " تهرتل " بأي كلام وتمر عليه مروم الكرام ، ان بهذا انت قد رددت علىّ وهذا من سخف عقلك ! فهذه الأفعال تفعلها في منتداك وليس هنا !! انت هنا ستكشف كل الاعيبك القذرة ! ومازلت اريد ان اعرف كيف عرف هذا المدلس ان الكلمة العبرية الثانية تعني " عرب " ولا تعني " مساء " كا اثبتها هو بنفسه ومن قبله التراجم ! [/SIZE] [SIZE=5] ونزيده من الشعر بيتا لجهله : خذ هذه التراجم يا مدلس بالإضافة الى ما اوردته انت بنفسك :[/SIZE] [LEFT][SIZE=5][COLOR=Black] [LEFT](DRB) The burden in Arabia. In the forest [SIZE=7][COLOR=Red]at evening[/COLOR][/SIZE] you shall sleep, in the paths of Dedanim. (HCSB) An oracle against Arabia: You will camp [SIZE=7][COLOR=Red]for the night[/COLOR][/SIZE] in the scrublands of the desert, you caravans of Dedanites. (HCSB-r) An oracle against Arabia: You will camp [SIZE=7][COLOR=Red]for the night[/COLOR][/SIZE] in the scrublands of the desert, you caravans of Dedanites. (Brenton) Thou mayest lodge in the forest [SIZE=7][COLOR=Red]in the evening[/COLOR][/SIZE], or in the way of Daedan. (TRC) The heavy burthen upon Arabia. At even ye shall abide [SIZE=7][COLOR=Red]in the wood[/COLOR][/SIZE], in the way toward Dedanim. [RIGHT]لا يا مدلس ، اعرف تماما هذا قبل ان تعرف كيف ان تنطق الحروف العربية ! ولكن هذه ذلة في النسخ نتيجة قوة الضحك على مستواك الضحل فنسخت كلمة خطأ والصحيح " בַּ[COLOR=Red]עְרַ[/COLOR]ב " ، والآن نعيد ما قلناه وهربت منه بحجة ساذجة لن تمر : [SIZE=4][COLOR=Black][SIZE=5]وانا اشكره جزيل الشكر واقدم له اعذب التحيات على هذا الإثبات الرائع للكلمة ولكن السؤال الآن ، هو اثبت أن كلمة " [/SIZE][/COLOR][/SIZE][SIZE=4][SIZE=5][COLOR=Black]בַּ[COLOR=Red]עְרַ[/COLOR]ב[/COLOR][/SIZE][/SIZE][SIZE=4][COLOR=Black][SIZE=5] " تعني " [/SIZE][SIZE=5]at evening[/SIZE][SIZE=5] " أي المساء ، فما هو الذي كان يدافع عنه ويعض بالنواجز عليه في اول جزء واتهم العلامة القمص تادرس بالتدليس !!؟ انه اثبت بنفسه ما اراد نفيه بنفسه ايضاً !! فأين بحث هذا الذي يتحول فيه الباحث من مدافع من رافض لمعنى كلمة بكل قوته الى مؤيد لمعنى نفس الكلمة بكل قوته ايضاً ؟!![/SIZE][/COLOR] [SIZE=5]وسؤال صغير :[/SIZE] [SIZE=6][COLOR=DarkRed]طالما أن اثبت ان الكلمة الثانية تعني " المساء "وهى نفس الكلمة الأولى ، ما المانع أن تكون الكلمة الأولى ايضاً تعني المساء كما قال العلماء ؟[/COLOR][/SIZE][/SIZE] [/RIGHT] [RIGHT]نعيد تلخيص الأدلة ليراها هذا المدلس ويتذكر انه محسوب على الذكور فيتمنى ان يصبح رجلا ويرد ولو لمرة على اسئلتنا : 1. وات قال انها يمكن ان تعني المساء 2. الترجمة اليونانية ( لو مش فاهم اية هى اللي انا بتكلم عليها ابقى اسألني و انا اقول لك فأنا معلمك الاول والأخير ) قالت انها تعني مساء 3. الفلجاتا اللاتينية قالت انها تعني مساء 4. ترجوم يوناثان قال انها تعني مساء 5. الترجمة السريانية بحسب لمزا قالت انها تعني مساء 6. بعض التراجم الحديثة قالت انها تعني المساء 7. هناك اكثر ولكني اكتفي بهذارأفةُ في حالك يا مفلس .. نعيد السؤال تاني يمكن تكسفنا ولو لمرة وترد علينا ! : [SIZE=4][SIZE=5][COLOR=Black][SIZE=4][SIZE=5]وسؤال صغير :[/SIZE] [SIZE=6][COLOR=DarkRed]طالما أن اثبت ان الكلمة الثانية تعني " المساء "وهى نفس الكلمة الأولى ، ما المانع أن تكون الكلمة الأولى ايضاً تعني المساء كما قال العلماء ؟ [/COLOR][/SIZE][/SIZE][/COLOR][/SIZE][/SIZE]عفوا ، لا اسمح لك لانك في مرحلة التلمذة ، وكما تعرف ان : [COLOR=black] 1 - قد تركتكم على البيضاء ليلها كنهارها، لا يزيغ عنها بعدي إلا هالك، ومن يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا، فعليكم بما عرفتم من سنتي، وسنة الخلفاء الراشدين المهديين، عضوا عليها بالنواجذ، وعليكم بالطاعة وإن عبدا حبشيا، [COLOR=Red]فإنما المؤمن كالجمل[/COLOR] [COLOR=Red]الأنف، حيثما انقي[/COLOR][/COLOR] الراوي: العرباض بن سارية المحدث: [URL="http://dorar.net/mhd/911"]السيوطي [/URL] - المصدر: [URL="http://dorar.net/book/14540&ajax=1"]الجامع الصغير[/URL] - الصفحة أو الرقم: 6096 خلاصة حكم المحدث: صحيح [COLOR=black] 2 - وعظنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم موعظة ذرفت منها العيون ووجلت منها القلوب فقلنا يا رسول الله إن هذه لموعظة مودع فماذا تعهد إلينا ؟ فقال : تركتكم على البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها بعدي إلا هالك ، ومن يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا فعليكم بما عرفتم من سنتي وسنة الخلفاء المهديين الراشدين . وعليكم بالطاعة وإن كان عبدا حبشيا عضوا عليها بالنواجذ [COLOR=Red]فإنما المؤمن كالجمل الآنف كلما قيد انقاد[/COLOR] [/COLOR] الراوي: العرباض بن سارية المحدث: [URL="http://dorar.net/mhd/1255"]الشوكاني [/URL] - المصدر: [URL="http://dorar.net/book/9651&ajax=1"]الفتح الرباني[/URL] - الصفحة أو الرقم: 5/2229 خلاصة حكم المحدث: ثابت ورجاله رجال الصحيح [COLOR=black] 3 - [COLOR=Red] فإنما المؤمن كالجمل الأنف حيثما قيد انقاد[/COLOR] [/COLOR] الراوي: - المحدث: [URL="http://dorar.net/mhd/1420"]الألباني [/URL] - المصدر: [URL="http://dorar.net/book/561&ajax=1"]السلسلة الصحيحة[/URL] - الصفحة أو الرقم: 2/610 خلاصة حكم المحدث: جيد [COLOR=black] 4 - لقد تركتكم على البيضاء ، ليلها كنهارها ، و لا يزيغ عنها بعدي إلا هالك ، و من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا ، فعليكم بما عرفتم من سنتي ، و سنة الخلفاء الراشدين المهديين ، عضوا عليها بالنواجذ ، و عليكم بالطاعة ، و إن عبدا حبشيا ، فإنما [COLOR=Red]المؤمن كالجمل الأنف ، حينما قيد انقاد[/COLOR] [/COLOR] الراوي: العرباض بن سارية المحدث: [URL="http://dorar.net/mhd/1420"]الألباني [/URL] - المصدر: [URL="http://dorar.net/book/561&ajax=1"]السلسلة الصحيحة[/URL] - الصفحة أو الرقم: 937 خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح [COLOR=black] 5 - وعظنا رسول الله صلى الله عليه وسلم موعظة ذرفت منها العيون ووجلت منها القلوب فقلنا يا رسول الله إن هذه لموعظة مودع فماذا تعهد إلينا قال قد تركتكم على البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها بعدي إلا هالك من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا فعليكم بما عرفتم من سنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجذ وعليكم بالطاعة وإن عبدا حبشيا [COLOR=Red]فإنما المؤمن كالجمل الأنف[/COLOR] [COLOR=Red]حيثما قيد انقاد[/COLOR] [/COLOR] الراوي: العرباض بن سارية المحدث: [URL="http://dorar.net/mhd/1420"]الألباني [/URL] - المصدر: [URL="http://dorar.net/book/13560&ajax=1"]صحيح ابن ماجه[/URL] - الصفحة أو الرقم: 41 خلاصة حكم المحدث: صحيح [COLOR=black] 6 - قد تركتكم على البيضاء ليلها كنهارها ، لا يزيغ عنها بعدي إلا هالك ، ومن يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا ، فعليكم بما عرفتم من سنتي ، وسنة الخلفاء الراشدين المهديين ، عضوا عليها بالنواجذ ، وعليكم بالطاعة وإن عبدا حبشيا [COLOR=Red]، فإنما المؤمن كالجمل الأنف[/COLOR] [COLOR=Red]، حيثما انقيد انقاد[/COLOR] [/COLOR] الراوي: العرباض بن سارية المحدث: [URL="http://dorar.net/mhd/1420"]الألباني [/URL] - المصدر: [URL="http://dorar.net/book/3741&ajax=1"]صحيح الجامع[/URL] - الصفحة أو الرقم: 4369 خلاصة حكم المحدث: صحيح تباً لجهلك .. مش موجود في النص العبري يا مدلس كلمة " [SIZE=4][SIZE=4][SIZE=4][SIZE=5]بلاد العرب[/SIZE][/SIZE][/SIZE][/SIZE] " ، استخرج من النص العبري هذا النص حرفيا " [SIZE=4][SIZE=4][SIZE=4][SIZE=5]بلاد العرب[/SIZE][/SIZE][/SIZE][/SIZE] " أولا : لسنا في حاجة لمعرفة العادات لأن السفهاء معروفين جيدا وهم انت ومن على شاكلتك تماماً ثانيا : واما عن الحذاء ، فكما تعرف ان تراب حذائي لا يساويه كل الكرة الأرضية لو وزنته بهذا المقياس ، لاني إبن الله ، المدفوع فيه الدم المقدس ولست إبن الجارية ( طبعا ، هاجر )فأنا إبن الحرة ، وانت ابن الجارية ، انا ابن أمة الوعد الإلهي وانت من ابن الوثنية ! من قال يا عديم الفهم اني لا اوافق فضلا عن اني مغتاظ من هذا الدكتور !!؟ لانك اعمى البصر والبصيرة فلا تقرأ كلامي وها انا اكرره مرة اخرى لعل نظرك يعود اليك : فكلامي لم اقل فيه اني لست اعرفه يا مدلس ولكن تعليقا على طريقتك في الإقتباس من المصادر !! فتقتبس من اي شيء تجده امامك !! هل رأيتني يا مدلس قد إقتبست اي شيء من كلامه واعترضت عليه يا عديم المنطق ؟!! عجبي على قوم إن قرأوا لا يفهموا ! وعشان أوريك مثال عملي انك : 1. مستوى عقلك الضحل لا يمكن ان يحصل مستوى عقلي 2. اني العب بك كما أشاء وادفعك في الطريق الذي أنا اريده بامري وبإذني فقط 3. لا تقرأ ما تكتب أو تستشهد به فقد تعمدت ان اقول هذه الجملة لاني سأستخدم ما قلته الآن ضدك كالعادة يعني ، ففي نفس البحث ولنفس الدكتور ، يقول في نفس الفايل : فهو يؤكد نفس الحقيقة التاريخيية التي اثبتناها واكدناها بأدلة كثيرة ، ولم ولن ولا تستطع أن تقترب من نقاشها فضلا عن محاولة نقضها وليس نقضها ، فلو كنت قرأت ما اتيت به لكنت عرفت ان الدكتور مراد كامل وهو صاحب : إذن فأنت جاهل مدلس وكاذب وضعيف العقل ولا تستطيع ان تصل الى ذكاء أقل تلاميذي ذكاء ، فهذه من تكوينك الجيني .. ولكن زيادة في تعريفك مستواك العلمي والثقافي بشكل عام سأريك كيف استطيع ان أرد على كلامك رغم اني لا اناقضه ولكن لأريك مستواك ، لقد قلت : أولاً : انا لم اعترض على كلامه كما قلت ولكن كان هذا فخا لأريك جهلك والمتابعين .. ثانيا : سأقول لك لماذا لا اعترض عليها لأعرفك مستواك الثقافي في قراءة الكتب والمراجع .. وسأضع لك رأي من مصدر آخر ولن اخبرك بإسم هذا المصدر لتأتي به انت وتتعلم كيف تتعب لتصل الى المعلومة يقول " المصدر " : ويبقى بعد ذلك سؤالنا: متى أتى اليهود إلى يثرب؟ في الواقع إن الآراء متضاربة في هذا الأمر إلى درجة أننا لا نستطيع التوفيق بينهما، إذ تذهب بعض الآراء إلى أن ذلك إنما حدث في القرن الثالث عشر ق. م3، بينما تذهب آراء أخرى إلى أنه إنما كان في القرنين الأول والثاني بعد الميلاد4، والفرق بينهما جد شاسع، قد يصل إلى حوالي أربعة عشر قرنًا، ومن هنا كانت الصعوبة في التوفيق بين هذه الآراء المختلفة أحيانًا، والمتضاربة أحيانًا أخرى. لقد رأينا من قبل كيف أن بعض الروايات إنما تذهب إلى وجود اليهود في يثرب، إنما كان منذ أيام موسى عليه السلام، ورأينا كذلك كيف أن هذه الروايات لا تستطيع حتى أن تقف على قدميها، ومن ثم فإننا نتجه إلى رواية أخرى، تذهب إلى أن اليهود إنما قدموا على أيام داود عليه السلام "1000-960"5، ذلك أن الإسرائيليين -فيما يرى البعض- قد خلعوا طاعة داود وانضموا إلى ولده "أبشالوم"، وأن النبي الكريم قد لجأ إلى أطراف الشام، ثم لحق بخيبر وما إليها من بلاد الحجاز، ثم أعد العدة لاستعادة ملكه فحارب ولده وانتصر عليه، ثم انتهى الأمر بقتل أبشالوم على يد "يؤاب" قائد جيش داود، فضلا عن قتل عشرين ألفا من بني إسرائيل1، ولعل "دوزي" يتجه نفس الاتجاه، وإن رأي أن الأمر كان ممثلا في هجرة سبط شمعون قبيل أيام داود2، ومن ثم فالهجرة لا علاقة لها بداود -الأمر الذي ناقشناه من قبل. وعلى أي حال، فإن رواية الإخباريين الآنفة الذكر، لا تعدوا أن تكون تحريفًا لأحداث جاءت في التوراة، حيث تروى أن أخريات أيام داود قد تميزت بعدة ثورات، امتدت حتى إلى أهل بيته، ومنها ثورة ولده أبشالوم الذي نجح في أن يضم إليه قبائل إسرائيل الثائرة ضد أبيه، دون سبب ندريه على وجه اليقين، ثم تمكن أبشالوم من خلع أبيه، وتنصيب نفسه ملكًا على إسرائيل في مكانه، مما اضطر داود إلى أن يذهب إلى "محانيم" في شرق الأردن، حتى لا يفاجأ بأبشالوم وأتباعه داود إلى أن يذهب إلى "محانيم" في شرق الأردن، حتى لا يفاجأ بأبشالوم وأتباعه في أورشليم، إلا أن تصرفات أبشالوم المخزية مكنت داود من استعادة ولاء بعض القبائل الإسرائيلية القوية، والانتصار على أبشالوم وقتله كذلك، على الرغم من أوامر داود الصريحة لجنوده بعدم قتله، مما أدى إلى حزن داود المرير على ولده3. وهكذا يبدو واضحًا أن الإخباريين لم يفعلوا أكثر من نقل القصة التي روتها التوراة، وإن غيروا فيها بما يجعل اليهود يصلون إلى بلاد العرب على أيام داود عليه السلام، بل إن هناك من يذهب به الخيال إلى أن يرى أن داود قد غزا يثرب، وكان يسكنها صلع وفالج، وأنه قد أخذ من سكانها مائة ألف عذراء، وان الله قد سلط الدود على أهل يثرب بعد ذلك فأهلكهم، ثم دفنوا في السهل والجبل في ناحية الجوف1. غير أن أصحابنا الأخباريين لم يقولوا لنا ماذا فعل النبي الأواب بهذه المائة ألف من عذاري يثرب، فضلا عن السبب في سبيهم، ثم وهل صحيح أن يثرب كان بها في تلك الآونة من القرن العاشر قبل الميلاد مائة ألف من العذاري؟، ثم وهل صحيح كذلك أن الله قد أهل يثرب جميعًا؟ وأخيرًا ماذا فعل هؤلاء الناس ليصب عليهم داود نقمته إلى هذا الحد؟، وهكذا يبدو لنا بوضوح ما في هذه الرواية من بعد عن الصواب. وهناك فريق ثالث يذهب إلى أن اليهود إنما قدموا إلى بلاد العرب [COLOR=Black]في القرن الثامن قبل الميلاد[/COLOR]، بعد سقوط السامرة -عاصمة إسرائيل- في أيد الآشوريين عام 722ق. م2، وليس من شك في أن هذا الاتجاه قد تأثر إلى حد كبير بسقوط السامرة في يوم ما من شهر ديسمبر عام 722ق. م3، وأن العاهل الآشوري "سرجون الثاني" "722-705ق. م" قد هجر أكثر عناصر السكان أهمية، وربما النبلاء والإغنياء، غير أن التهجير إنما كان -طبقًا لرواية التوراة4- إلى "حلج وخابور ومدن مادي"، وحين تكررت العملية في عام 720 أو 715ق. م، فإن العاهل الآشوري قد جاء بقوم من "بابل وكوت وحماة"، ومن سوسة وعيلام، فضلا عن قبائل ثمود "تامود" ومرسيمانو وجبايا، والعرب الذين يعيشون بعيدًا في الصحراء وأسكنهم في السامرة، وذلك رغبة من العاهل الآشوري في كسر التحالفات القديمة في سورية وفلسطين، بإدخال إلى البلاد5، وهكذا يبدوا واضحًا أنه ليست هناك أية إشارة في التوراة، أو في النصوص الآشورية، إلى تهجير يهود من السامرة إلى يثرب، وإلى غيرها من بلاد العرب، ومن ثم فإن المؤرخين يرفضون هذا الاتجاه. وهناك فريق رابع يرى أن هجرة اليهود إلى يثرب إنما كانت بعد سقوط اليهودية وتدمير الهيكل[COLOR=Black] في القرن السادس قبل الميلاد[/COLOR]، على يد "نبوخذ نصر" في عام 586ق. م -وربما في أغسطس 587ق. م- وإبعاد كثير من اليهود إلى بابل، وهو ما عرف في التاريخ "بالسبي البابلي"1، وعندما قتل اليهود "جداليا" نائب نبوخذ نصر في أورشليم2، أدركوا مدى الكارثة الت حلت بهم، وخوفا من انتقام العاهل البابلي، فقد كان الهروب إلى مصر هو سبيل النجاة الوحيد أمامهم، ونقرأ في التوراة "فقام جميع الشعب من الصغير إلى الكبير ورؤساء الجيوش وجاءوا إلى مصر، لأنهم خافوا من الكلدانيين"3، ومرة أخرى ليس في هذه الأحداث إشارة إلى هروب يهود إلى يثرب، كما تذهب الروايات العربية4. وهناك فريق خامس يذهب إلى أن وجود اليهود في يثرب إنما يرجع [COLOR=Black]إلى القرنين الأول والثاني بعد الميلاد[/COLOR]، وليس من شك في أن الأدلة التاريخية، إنما هي في جانب هذا الاتجاه أكثر من غيره، ولعل من أهم هذه الأدلة أن الظروف السياسية التي كانت يهود تمر بها في تلك الفترة -بعد أن نجح الرومان في السيطرة على سورية ومصر في القرن الأول ق. م، وعلى يهودية ودولة الأنباط في القرن الثاني بعد الميلاد -قد ساعدت هذه الظروف على هجرة أعداد من يهود إلى شبه الجزيرة العربية، التي ساعدت هذه الظروف على هجرة أعداد من يهود إلى شبه الجزيرة العربية، التي كانت بعيدة عن السيطرة الرومانية، فضلا عن أن بلاد العرب إنما كانت ما تزال في بداوة تشبه ما كان عليه اليهود إلى حد ما، هذا إلى أن اليهود أنفسهم إنما كانوا ينظرون إلى العرب على أنهم من ولد إسماعيل، وبما أنهم -أي اليهود- من ولد إسحاق، فهم جميعًا إذن من نسل إبراهيم الخليل عليه السلام، وبالتالي فهم من ذوي رحمهم، ولهم بهم صلة من قربى، هذا فضلا عن أن أمر هروب اليهود إلى أعالي الحجاز ودخولهم إليه أمر سهل ميسور، فالأرض واحدة وهي متصلة، والطرق مفتوحة مطروقة، ولا يوجد مانع يمنع اليهود، أو غير اليهود، من دخول الحجاز، ولا سيما أن اليهود كانوا خائفين، فارين بأنفسهم من فتك الرومان، وأقرب مكان مأمون إليهم هو الحجاز3. [COLOR=Blue]فياحبذا لو تقرأ وتعفينا من تعليمك كل شيء .. [/COLOR] نعم اقصد أستاذكم وحدكم ، ولكن اين هى هذه " قلة الادب " وغيرها ؟ لقد قلت بالحرف الواحد : فهل رأيتني أسبه كشخص ولو بكلمة يا قليل الأدب ؟ أنا تكلمت في مواضيعه فقط ولم اتعرض لشخصه لانه ليس بموجود معنا ، رغم ان مواضيعك اقل من مواضيعه علماً واكثرها إثرارة للضحك والشفقة ، فهذه حقيقة لا تستطيع إنكارها !! بالطبع ، المسلم عندما يحب أن يعظم احد الصغار فيقوم بتصعيده على الرأس ولا يعلم ان القدم لا تعلوا عن الحاجب ، وطالما هو [SIZE=4][SIZE=5][COLOR=Black][SIZE=5]يزن من العلم قدر ما يعرفه 10 من امثال نظير جيد، فإذن هو كل ما يعرفه هو " .... " فهذا هو الشيء الذي يمكن ان لا يعرفه قداسة البابا المعظم الأنبا شنودة الثالث ، ونبعد بعيد ليه ؟ اطلب منه مناظرة في لاهوت الرب يسوع المسيح المسيح في منتدى الكنيسة العربية لأريك مستواكم الحقيقي .. هل ستفعل ؟ ولكن بعيدا عن كل هذا فمحاولتك فاشلة فاشلة مثلك ، لقد قلت : [/SIZE][/COLOR][/SIZE][/SIZE]فكيف تستشهد بكلام عضو في المنتديات !! اذن فهو لن يعلمه شيء :t33: وها نحن بها ، لماذا لا يعلمني في منتدى الكنيسة ما اجهله ؟ لم اكن اعلم ان كلمة " الأحاديث " توجع بطنك ، معلش ، سلامة بطنك .. [COLOR=Red]كالعادة يتبع ..:spor22:[/COLOR][/RIGHT] [/LEFT] [/COLOR][/SIZE][/LEFT] [/RIGHT] [/LEFT] [/SIZE][/FONT][/B][/SIZE][/FONT][/COLOR] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
هل سرجون انتهى فى قمران؟؟ام قمران شهدت على تدليس المسلمين؟؟
أعلى