الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
هل سرجون انتهى فى قمران؟؟ام قمران شهدت على تدليس المسلمين؟؟
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="Molka Molkan, post: 2886071, member: 79186"] [COLOR="Black"][FONT="Times New Roman"][SIZE="5"][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]عدنا ، يقول سليط اللسان : [/SIZE][/FONT][/B][B][/B][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5] لا يا سليط اللسان ، ليس حشو وخلاص ، بل لكي لا يأتي مريض نفسي مثلك ويقول علىّ اني أبتر من النصوص فما هو مفيد هو موجود بالفعل ، وما تراه انه لا علاقة ل بالموضوع فهو يصفعك حين تجد نفسك بحاجة لتقول لي " اني ابتر " فلسنا مثلك تضع سطر من هنا وكلمة من هناك في موضوع لتخرج بكلام عجيب ان هذا النص المقدس يتكلم عن نبي !!! كما اريناك كم هو مستواك في العلوم جميعها في هذا الموضوع ، المهم ، نعود لنكشف خزيه وعاره وتدليسه كما عودناكم منه .. يقول : [/SIZE][/FONT][/B][B][/B][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5] صراحة ، اشعر بالشفقة عليك لانك لا تجد ما ترد به كلام العلماء سوى ان تقول انه " محاولات تملص " فالعالم لو قال يكون " يتملص " وعندما لا يقول يكون " لا يوجد دليل " فهو يضع خيارين لا ثالث لهم في عقله المريض وهما ، لو استاذي مولكا اداني دليل اقول له ان العالم يتملص " ولو ما ادانيش ، اخبط راسي ( انا طارق ) في الحيط واقول له ، فين الدليل ؟ " ولما يجي الدليل ارجع اقول له " تملص ! :yahoo: اين هذه محاولات التملص ؟ ومن الذي يقول ان النص يحتمل او لا يحتمل ؟ انت لست اهلا لكي تتكلم مع تلاميذي يا صغيري فكن في حجمك ! الغريب والعجيب انه يدلس بشكل طفولي جداً فهنا العالم يقول : [LEFT][COLOR=Black]The oracle commences with an [COLOR=Red]evening scene[/COLOR], even without our altering the second בּערב. And the massa has a symbolical title founded upon this [COLOR=Red]evening scene[/COLOR]. Just as 'Edom becomes Dumah, inasmuch [COLOR=Red]as a night without a morning [/COLOR]dawn falls upon the mountain land of Seir, [/COLOR][RIGHT]عرفت بقى ليه العلماء ( ولست انت كجاهل ) يرون المعنى انه يحتمل " المساء " ؟ كن في حجمك الطبيعي لكي لا نراك ..:) ونعود ونسأل ، اين نقضك ؟ نكرر ما قاله العالم لكي لا يعتقد في نفسه المريضة ذات الشرطة العلوية المائلة ناحية الجهل وقلة الأدب انه بهذا الـ " هلفطات " يرد : [LEFT]The heading בּערב משּׂא (the ע written according to the best codd. with a simple sheva), when pointed as we have it, signifies, according to [URL="http://bible.cc/zechariah/9-1.htm"]Zechariah 9:1[/URL] (cf., [URL="http://bible.cc/isaiah/9-7.htm"]Isaiah 9:7[/URL]), "oracle against Arabia." But why not massâ ‛Arâb, since massâ is followed by a simple genitive in the other three headings? Or again, is this the only heading in the tetralogy that is not symbolical? We must assume that the Beth by which this is distinguished is introduced for the express purpose of rendering it symbolical, and that the prophet pointed it first of all בּערב, but had at the same time בּערב in his mind. The earlier translators (lxx, Targum, Syr., Vulg., Ar.) read the second בּערב like the first, but without any reason. The oracle commences with an evening scene, even without our altering the second בּערב. And the massa has a symbolical title founded upon this evening scene. Just as 'Edom becomes Dumah, inasmuch as a night without a morning dawn falls upon the mountain land of Seir, so will בּערב soon be בּערב, inasmuch as the sun of Arabia is setting. Evening darkness is settling upon Arabia, and the morning-land is becoming an evening-land. "In the wilderness in Arabia ye must pass the night, caravans of the Dedanians. Bring water to meet thirsty ones! The inhabitants of the land of Tema are coming with its bread before the fugitive. For they are flying before swords, before drawn swords, and before a bent bow, and before oppressive war." There is all the less ground for making any alteration in בּערב בּיער, inasmuch as the second Beth (wilderness in Arabia for of Arabia) is favoured by Isaiah's common usage ([URL="http://bible.cc/isaiah/28-21.htm"]Isaiah 28:21[/URL]; [URL="http://bible.cc/isaiah/9-2.htm"]Isaiah 9:2[/URL]; compare [URL="http://bible.cc/2_samuel/1-21.htm"]2 Samuel 1:21[/URL]; [URL="http://bible.cc/amos/3-9.htm"]Amos 3:9[/URL]). ‛Arab, written with pathach, is Arabia ([URL="http://bible.cc/ezekiel/27-21.htm"]Ezekiel 27:21[/URL]; ‛arâb in pause, [URL="http://bible.cc/jeremiah/25-24.htm"]Jeremiah 25:24[/URL]); and ya‛ar here is the solitary barren desert, as distinguished from the cultivated land with its cities and villages. Wetzstein rejects the meaning nemus, sylva, with ya‛ar has been assumed to have, because it would be rather a promise than a threat to be told that they would have to flee from the steppe into the wood, since a shady tree is the most delicious dream of the Beduins, who not only find shade in the forest, but a constant supply of green pasture, and fuel for their hospitable hearths. He therefore renders it, "Ye will take refuge in the V‛ar of Arabia," i.e., the open steppe will no longer afford you any ****ter, so that ye will be obliged to hide yourselves in the V‛ar. Arab. wa‛ur for example, is the **** applied to the trachytic rayon of the Syro-Hauranitic volcanoes which is covered with a layer of stones. But as the V‛ar in this sense is also planted with trees, and furnishes firewood, this epithet must rest upon some peculiar distinction in the radical meaning of the word ya‛ar, which really does mean a forest in Hebrew, though not necessarily a forest of lofty trees, but also a wilderness overgrown with brushwood and thorn-bushes. The meaning of the passage before us we therefore take to be this: the trading caravans ('ârchōth, like hailı̄coth in [URL="http://bible.cc/job/6-19.htm"]Job 6:19[/URL]) of the Dedanians, that mixed tribe of Cushites and Abrahamides dwelling in the neighbourhood of the Edomites ([URL="http://bible.cc/genesis/10-7.htm"]Genesis 10:7[/URL]; [URL="http://bible.cc/genesis/25-3.htm"]Genesis 25:3[/URL]), when on their way from east to west, possibly to Tyre ([URL="http://bible.cc/ezekiel/27-20.htm"]Ezekiel 27:20[/URL]), would be obliged to encamp in the wilderness, being driven out of the caravan road in consequence of the war that was spreading from north to south. The prophet, whose sympathy mingles with the revelation in this instance also, asks for water for the panting fugitives (התיוּ, as in [URL="http://niv.******ure****.com/jeremiah/12-9.htm"]Jeremiah 12:9[/URL], an imperative *****alent to האתיוּ equals האתיוּ; compare [URL="http://bible.cc/2_kings/2-3.htm"]2 Kings 2:3[/URL] : there is no necessity to read קדמוּ, as the Targum, Dderlein, and Ewald do). They are driven back with fright towards the south-east as far as Tema, on the border of Negd and the Syrian desert. The Tema referred to is not the trans-Hauranian Tm, which is three-quarters of an hour from Dumah, although there is a good deal that seems to favour this, [/LEFT] [COLOR=Black]فيما بعد ظل هذا الجاهل ، يهلفظ بأي كلام واقول عنه جاهل لا اسبه بل كما ستقرون معي فيما بعد كما اقررتم واريناكم فيما فات ، يتكلم عن شخص اسمه " يعقوب القرقساني ".. بالطبع هو كجاهل لا يعرف اي شيء عنه ، بل هو كـــ ... يحمل اسفاراً ينقل من هنا ومن هناك بدون اي علم وسوف نريدكم من هو " يعقوب القرقساني " .. لو كان هذا الشخص له من العلم مثقال ذرة لما تجرأ ووضع هذا الذي وضعه ! فأنه يدلس على زملاءه ! انظروا ماذا يقول الدكتور[COLOR=Blue] عبد الوهاب المسيري[/COLOR] في [COLOR=Blue]موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية[/COLOR][/COLOR] [COLOR=Black]، حيث اننا سنعرض عليكم من هو " يعقوب القرقساني " ثم سنعرض عليكم ما هى ملته : جـ 14 صـ 404 ويُلاحَظ أثر [U][COLOR=Red]التفكير الديني الإسلامي على فكر القرّائين[/COLOR][/U]، وخصوصاً في عصرهم الذهبي في منتصف القرن التاسع. ويُعَدُّ بنيامين النهاوندي، وهو أول من استخدم مصطلح «قرّائي» ، أهم مفكري القرّائين، كما يُعتبَر ثاني مؤسسي الفرقة حيث عاش في بلاد فارس في أواخر القرن التاسع، ثم تبعه مفكرون آخرون من [U][COLOR=Red]أهمهم أبو يوسف يعقوب القرقساني[/COLOR][/U] الذي عاش في القرن العاشر. جـ 14 صـ 413 أبو يوسف [U][COLOR=Red]يعقوب القرقساني[/COLOR][/U](النصف الأول من القرن العاشر الميلادي ) [/COLOR][COLOR=Black]Abu Yusuf Yaqub Qirqisani : [COLOR=Red]عالم قرّائي استوعب العلوم الإسلامية الدينية والدنيوية في عصره[/COLOR]، وكان على إلمام كبير بالتراث الحاخامي. وأهم كتبه كتاب الأنوار والمراتب (بالعربية) ، وهو مصنف في القوانين القرّائية، أما الكتاب الثاني فهو كتاب الرياض والحدائق، وهو تعليق على الأجزاء التي لا تتناول الشرائع في العهد القديم. وهو، في جميع كتاباته، يُحكِّم عقله [COLOR=Red]ويستند إلى قواعد التفسير التي وضعها العلماء القرّاءون من قبله[/COLOR]. [/COLOR][COLOR=Black] [COLOR=DarkRed][COLOR=Blue]فمن هم " القرّائين " ؟ [/COLOR][/COLOR][/COLOR][COLOR=Black]جـ 3 صـ 360 ، 361[/COLOR] [COLOR=Black] الباب الثانى: [COLOR=Sienna]الجماعات اليهودية المنقرضة والهامشية[/COLOR] الجماعات اليهودية المنقرضة والهامشية Extinct and Marginal Jewish Communities «الجماعات اليهودية المنقرضة والهامشية» هي تلك الجماعات اليهودية [U][COLOR=Red]التي [COLOR=Blue]لا[/COLOR] تنتمي إلى أيٍّ من الجماعات الأساسية[/COLOR][/U] الثلاث: 1 ـ الإشكناز. 2 ـ السفارد. 3 ـ يهود العالم الإسلامي. [COLOR=Blue]ويُلاحَظ أن الجماعات الثلاث الأساسية تُشكِّل، من ناحية الكم، ما يزيد على 98%[/COLOR]، ويمتد وجودها إلى عدة قرون ويستمر حتى الوقت الحاضر. [COLOR=Blue]وتدور الجماعات الثلاث في إطار اليهودية الحاخامية.[/COLOR] كما أنها تنتمي إما إلى العالم الغربي أو العالم الإسلامي. [COLOR=Blue]أما الجماعات المنقرضة والهامشية، فهي جماعات كبيرة أو صغيرة اندثرت تماماً أو على وشك الاندثار [/COLOR](الخَزَر ـ المارانو ـ السامريين ـ الكرمشاكي ـ يهود الصين) ، أو جماعات صغيرة للغاية (العبرانيون السود ـ يهود كوشين) . [COLOR=Red]كما نُلاحظ أن معظم هذه الجماعات الهامشية قد انفصل عن تيار الجماعات اليهودية الأساسي وأحياناً عن اليهودية الحاخامية[/COLOR] (الدونمه ـ يهود مانيبور ـ يهود الصين ـ الفلاشاه ـ [U][COLOR=Red]القرَّائين[/COLOR][/U]) . ويُلاحَظ أن الجماعات الهامشية هذه، [COLOR=Blue]نظراً لانفصالها عن المراكز الدينية والثقافية اليهودية الكبرى[/COLOR]، قد استوعبت عناصر إثنية ودينية من محيطها الحضاري بشكل ملحوظ [U][COLOR=Red]وانفصلت عن أية معيارية يهودية[/COLOR][/U]. وتَكمُن أهمية دراسة الجماعات اليهودية المنقرضة والهامشية في أنها تتحدى النظام التصنيفي الصهيوني والمعادي لليهود، الذي يُصنِّف كل أعضاء الجماعات اليهودية باعتبارهم [COLOR=Red]«يهود والسلام»[/COLOR] بطريقة اختزالية تبسيطية. كما يمكن القول بأن هذه الجماعات اليهودية المنقرضة والهامشية تشكل لحظة تَبلور النموذج (اليهود كجماعات غير متجانسة واليهودية كتركيب جيولوجي لا ككل عضوي أو شبه عضوي متماسك) ، ومن ثم فهي تلقي عليه الضوء وتبين طبيعته رغم أنها تشكل لحظة متطرفة من عدم التجانس [COLOR=Red]والبُعد عن أية معيارية[/COLOR]. [/COLOR][COLOR=Black]جـ 3 صـ 481[/COLOR] [COLOR=Black] وفي القرن الثامن، شهدت اليهودية حركة إصلاح ديني من جانب [COLOR=Red]القرّائين الذين تأثروا بالتراث الديني الإسلامي وعلم الكلام والنزعة العقلانية في التراث الديني الإسلامي[/COLOR]، فرفضوا الشريعة الشفهية التي جُمعَت معظم أحكامها في التلمود، ونادوا بأن لا قداسة إلا للتوراة وحسب. أما الشريعة الشفوية، فهي مجرد تفسيرات واجتهادات غير مُلزمة. [COLOR=Red]وهو موقف مختلف تماماً عن موقف اليهودية الحاخامية [/COLOR]التي ترفع الشريعة الشفوية (أي تفسيرات الحاخامات) إلى مرتبة التوراة، بل إلى مرتبة أعلى منها أحياناً. [COLOR=Red]ومن ثم، حدث انقسام كامل بين الفريقين[/COLOR]. وكان الفقه اليهودي يواجه دائماً مشكلة ما [U][COLOR=Red]إذا كان القرّاءون يهوداً أم لا؟[/COLOR][/U] وهل يحلّ الزواج بهم أم يٌعدُّ زواجاً مُختلَطاً؟. [COLOR=Blue]( انا هنا لا اناقش عقائدهم بل اناقش هل هم مثل باقي اليهود أم لا )[/COLOR] [/COLOR][COLOR=Black]جـ 4 صـ 40[/COLOR] [COLOR=Black] وتثار قضية [COLOR=Red]اليهود القرّائين[/COLOR] واليهود السامريين من آونة إلى أخرى، خصوصاً حينما يتم زواج مُختلَط بين أحد أعضاء إحدى هاتين الجماعتين وفرد ينتمي إلى اليهودية الحاخامية. ولم تضطر الدولة الصهيونية ولا المؤسسة الدينية إلى الدخول في صراع عميق مع أيٍّ من هذه الجماعات[COLOR=Red] بسبب صغر أحجامها وقلة نفوذها داخل وخارج إسرائيل[/COLOR]. ولم تأخذ المؤسسة السياسية موقفاً حاسماً في هذه القضية، بل تركت الأمر للمؤسسة الدينية تصرفه بطريقتها. [/COLOR][COLOR=Black] [/COLOR][COLOR=Black]جـ 4 صـ 56[/COLOR] [COLOR=Black]ولكن نقطة الاشتباك الكبرى بين أعضاء الجماعات والدولة الصهيونية هي في مجال [COLOR=Red]تعريف هوية اليهودي والمعيار المُستخدَم في هذا التعريف[/COLOR]، إذ تُصرُّ المؤسسة الدينية، مُمثَّلة في أحزابها الدينية، على تَبنِّي تعريف أرثوذكسي. وقد حدثت مواجهة سريعة بين يهود العالم والمؤسسة الدينية في حالة يهود الهند (بني إسرائيل) في الخمسينيات، وفي حالة يهود الفلاشاه في الثمانينيات، [COLOR=Red]ومع القرّائين والسامريين[/COLOR] عبر كل هذه السنوات. وكان جوهر المواجهة دائماً هو إصرار المؤسسة الدينية على التمسك[COLOR=Red] بتعريفها لليهودي[/COLOR]، [U][COLOR=Red]والذي يستبعد أعضاء هذه الجماعات. وقد حُسمت هذه المواجهات إما بتهود أعضاء هذه الجماعات مرة أخرى حسب الشريعة، وإما بتراجعهم وقبولهم مرتبة ثانوية في الهرم الديني اليهودي[/COLOR][/U]. كما أن المؤسسة أبدت من جانبها شيئاً من المرونة تجاههم. ولكن كل هذه المواجهات [COLOR=Red]كانت مع جماعات صغيرة لا نفوذ لها انفصلت منذ قرون طويلة عن اليهودية الحاخامية[/COLOR]، ولذا لم تتسبب المواجهة في تفجير أزمة عامة ذات أثر عميق. [/COLOR][COLOR=Black]جـ 5 صـ 236[/COLOR] [COLOR=Black]فعلى سبيل المثال، حينما وصلت القوات الألمانية إلى شبه جزيرة القرم ووجدت فيها بعض [COLOR=Red]اليهود القرّائين[/COLOR]، [COLOR=Red]بيَّن لهم هؤلاء أنهم ليسوا يهوداً بالمعنى العام والسائد، وأنهم لا علاقة لهم باليهود من أتباع اليهودية الحاخامية ولا يتسمون بما يتسم به اليهود عموماً [/COLOR]من طفيلية (كما تزعم أدبيات العداء لليهود في العالم الغربي) . وأرجأ النازيون تنفيذ عملية الإبادة والتهجير، وأرسلوا بأحد الضباط إلى برلين ليدرس القضية بشكل موضوعي رغم ظروف الحرب. وبالفعل توصَّل هذا الضابط/الباحث إلى أن القرّائين لا يتسمون بالسيكولوجية أو الطبيعة اليهودية، وأخذ النازيون بتقريره، ولذا لم يُطبَّق على اليهود القرّائين قرار الإبادة. [/COLOR][COLOR=Black]جـ 7 صـ 497[/COLOR] [COLOR=Black][COLOR=Red]فقد انتشر علم الكلام بين كثير من المفكرين اليهود وسيطر تماماً على فكر القرّائين الذين تبنوا العقل وجعلوه الأساس الوحيد للتفسير والاجتهاد[/COLOR]. وكتاب الخزري هو رد اللاوي على هذا الاتجاه متأثراً في شكله وفكره بمؤلفات الغزالي (1058 ـ 1111) . ويأخذ الكتاب شكل مناظرة بين حاخام يهودي وقس مسيحي وشيخ مسلم وفيلسوف أرسطي، ويعرض كل واحد منهم وجهة نظره، وبعد الحوار الطويل (وبعد أن يعرض كلٌّ موقفه) يختار ملك الخزر اليهودية ويعتنقها. [COLOR=Blue]( أنظروا الى القادم بالله عليكم ) [/COLOR][/COLOR][COLOR=Blue]جـ 8 صـ 45[/COLOR]:) [COLOR=Black]ويبدو أن اليهودية وجدت نفسها دين أقليات متناثرة تواجه[COLOR=Red] دينين سماويين توحيديين[/COLOR] تتبع كل منهما إمبراطورية مترامية الأطراف وترفض كلٌ منهما اليهودية. ولذا، ظهر فكر ديني يهودي يحاول تفسير هذه الظاهرة عقلياً ويرمي إلى الدفاع عن اليهودية وإثبات شرعيتها. وأولى هذه المحاولات محاولة داود بن مروان المقمص، وتبعتها محاولة سعيد بن يوسف الفيومي، [U][COLOR=Red]اللذين نقلا فكر المعتزلة إلى الفكر الديني اليهودي. وهما، في هذا، لا يختلفان كثيراً عن القرّائين.[/COLOR][/U]وتأثر الفكر الديني اليهودي بالحوار الذي جرى داخل الفلسفة الإسلامية بين الفلسفة وأعدائها، فدافع عن الفلسفة أبراهام بن داود، وموسى بن ميمون، ولاوي بن جرشون (جيرونيدس) ، وحسداي قرشقاش. وهاجم الفكر الفلسفي كلٌّ من سليمان بن جبيرول وابن فاقودة ويهودا اللاوي. [/COLOR][COLOR=Blue]جـ 10 صـ 121[/COLOR] [COLOR=Black] كما أن يهود العالم الإسلامي كانوا يتَّسمون بقسط كبير من التجانس والوحدة استمدوهما من وحدة الحضارة الإسلامية في عصرها الأول. وهذا على خلاف الجماعات اليهودية في الغرب، حيث كانت تتسم بالاختلاف وعدم التجانس بسبب انقسام أوربا في العصر الوسيط إلى وحدات إقطاعية متنافرة مختلفة. وشهدت هذه المرحلة سيطرة التلمود بصفته كتاباً مقدَّساً لدى اليهود يفوق في أهميته التوراة ذاتها. كما بدأت تظهر الحركات والكتب الصوفية الحلولية الكمونية التي استشرت بين اليهود في مرحلة لاحقة. وشهد العالم الإسلامي ظهور [U][COLOR=Red]أول حركات الاحتجاج على اليهودية الحاخامية وهي حركة القرّائين[/COLOR][/U]. [/COLOR][COLOR=Blue]جـ 10 صـ 121[/COLOR] [COLOR=Black]أما بالنسبة لكتابة المدراش والتفاسير على الأسفار المقدَّسة وهي تفاسير لأسفار الأنبياء الصغار ولأجزاء من سفري صموئيل والتثنية وأشعياء، فقد طُرحت تساؤلات عديدة بشأن بداية مدارس تفسير يهودية قديمة، [COLOR=Red]وأسباب اتجاه بعض التيارات الفقهية المنشقة (مثل القرائين) للأخذ بمثل هذه المناهج التفسيرية[/COLOR]، ومدى الصلة بينها وبين مدرسة قمران التفسيرية. وكذلك زعزعت التفاسير الفقهية على النصوص الهالاخية في قمران وجهة النظر القائلة بعدم وجود شرائع شفهية لدى جماعات أخرى في اليهودية (مثل الصدوقيم) إن ثبت انتماء المخطوطات إليهم.[COLOR=Red] ويُطرَح أيضاً التساؤل عن أسباب أخذ بعض الفلاسفة اليهود أمثال فيلون السكندري بالمنهج الرمزي في التفسير ومن بعده آباء الكنيسة أمثال هيرونيموس[/COLOR]. [/COLOR][COLOR=Blue]جـ 13 صـ 313[/COLOR] [COLOR=Black]«اليهودية الحاخامية» أو «اليهودية التلمودية» أو «اليهودية الربانية» أو «اليهودية الكلاسيكية» أو «اليهودية المعيارية» هي شكل العقيدة اليهودية [COLOR=Red]السائد بين معظم الجماعات اليهودية في العالم[/COLOR] ابتداءً من حوالي القرن التاسع الميلادي وحتى نهاية القرن الثامن عشر. وهي عبارة استخدمها اليهود القرّاءون ليؤكدوا أن النسق الديني الذي يؤمن به الفريق الديني المعادي لهم لا يتمتع بالمطلقية وإنما هو ثمرة جهود الحاخامات (بمعنى الفقهاء) الذين فسروا التوراة (الشريعة المكتوبة) وابتدعوا الشريعة الشفوية (التوراة الشفوية أو التلمود) وجعلوها الأساس الذي تستند إليه رؤيتهم الدينية والمحور الذي تدور حوله وذلك تمييزاً لها عن اليهودية (التوراتية، إن صح التعبير) التي تستند إلى التوراة وحسب (الشريعة المكتوبة) المرسلة من الإله.[COLOR=Red] ولكن، بتحوُّل القرائين إلى جماعة دينية هامشية، أصبح مصطلحا «يهودية حاخامية» و «يهودية» مترادفين.[/COLOR] [COLOR=Red]واليهودية السائدة في إسرائيل على المستوى الرسمي هي اليهودية الحاخامية التلمودية،[/COLOR] وهو ما يسبب كثيراً من المشاكل لأعضاء الجماعات الدينية أو الإثنية اليهودية الأخرى، مثل: الفلاشاه والسامريين وبني إسرائيل (من الهند) ، فهم لا يعترفون بالتلمود ولا يعرفونه أصلاً. والوضع نفسه يسري تقريباً على اليهود الإصلاحيين والمحافظين (رغم ادعاء الفريق الثاني أن يهوديتهم المحافظة إن هي إلا تطوير لليهودية الحاخامية) . وفي مقابل هذا، فإن دار الحاخامية في إسرائيل (ممثلة اليهودية الحاخامية) [COLOR=Red]لا تعترف بهم كيهود[/COLOR]. [/COLOR][COLOR=Blue]جـ 14 صـ 406 - 411[/COLOR] [COLOR=Black] [COLOR=Red]تأثر القرّاءون بعلم الكلام عند المسلمين، وبالعقلانية الإسلامية بشكل عام. وتأثر مؤسس الفرقة، عنان بن داود، بأصول الفقه على مذهب أبي حنيفة.[/COLOR] ويُقال إن اليهود القرّائين يمثلون احتجاج الفرد وضميره الحر ضد عبء السلطة المركزية والتقاليد الجامدة. ومن هنا، فقد وُصفوا بأنهم [COLOR=Red]«بروتستانت اليهودية»[/COLOR] . ومن الصعب قياس مدى دقة الوصف، وخصوصاً حين يُستخدَم الإطار المرجعي لدين ما لوصف دين آخر. ولكن، وبغض النظر عن مدى دقة الوصف، [COLOR=Red]فإن من المتفق عليه أن الفرقة القرّائية تمثل أكبر احتجاج على اليهودية الحاخامية [/COLOR]حتى العصر الحديث (حين ظهرت الفرق اليهودية الحديثة، وخصوصاً اليهودية الإصلاحية) . وهي تمثل احتجاجاً بلغ من الضخامة حد أن اليهودية الحاخامية اضطرت إلى تحديد عقائدها وأفكارها على يد سعيد بن يوسف الفيومي (سعديا جاءون) . وإذا كان الفيومي قد تأثر بالفكر الديني والفلسفي الإسلامي، فإن الاحتجاج القرّائي كان أكثر استيعاباً لهذا الفكر وأشد تأثراً به. ويتضح هذا التأثر في واقع أن القرّائين قد جعلوا النص المقدَّس المكتوب، أي العهد القديم، المرجع الأول والأخير في الأمور الدينية كافة، والمنبع لكل عقيدة أو قانون. وقد [COLOR=Red]هاجم القرّاءون التلمود، وهدموه، وفندوا تراثه الحاخامي باعتباره تفسيراً من وضع البشر[/COLOR] (أي أنهم وضعوا التوراة التي يُقال لها «المقرّا» مقابل المشناه بمعنى «التكرار الشفوي» ) .[COLOR=Red] والواقع أن رفض الشريعة الشفوية هو في جوهره رفض النزعة الحلولية التي ترى أن الإله يحل بشكل دائم في الحاخامات، ومن ثم يتساوى الاجتهاد الإنساني والوحي الإلهي، والتمسك بالنص الإلهي المكتوب.[/COLOR] ومع هذا، كان للقرّائين تراثهم التفسيري الذي يقابل التلمود، ولكنه ظل مجرد اجتهادات خاضعة للنقاش لا تصطبغ بصبغة نهائية أو مقدَّسة. وقد حدد عنان بن داود الأمور بقوله: «ابحث في الكتاب المقدَّس بعناية تامة ولا تعتمد على رأيي» . [COLOR=Red]بل إن بعض القرّائين كانوا يستعينون باجتهادات الشريعة الشفوية، ولكنهم كانوا ينظرون إليها باعتبارها اجتهادات دينية ليست لها قداسة، وبالتالي غير ملزمة دينياً. [/COLOR]كما أنهم يرون أنه [COLOR=Red]لا اجتهاد مع النص[/COLOR]، بمعنى أنه إذا كان النص واضحاً، فينبغي عدم فرض أية تفسيرات عليه أو استعارة تفسيرات الآخرين، على عكس تفسيرات التراث الحاخامي التي كانت تتعامل مع النص بشكل متعسف لفرض المعنى المطلوب. [COLOR=Red]وقد وضع القرّاءون أصولاً [/COLOR][/COLOR][COLOR=Red]للتفسير يظهر فيها تأثير الفكر الإسلامي، فكان التفسير يستند إلى العناصر التالية بالترتيب: [/COLOR][COLOR=Red]1 ـ المعنى الحرفي.[/COLOR] [COLOR=Red] 2 ـ الإجماع. 3 ـ القياس.[/COLOR] [COLOR=Black] [COLOR=Red]4 ـ العقل.[/COLOR] أما تصوُّرهم للإله، فقد تم تطهيره تماماً من أية بقايا وثنية أو طبائع بشرية، فالإله هو خالق السماوات والأرض من العدم، وهو الخالق الذي لم يخلقه أحد، ولا شكل له ولا مثيل له، إله واحد أرسل نبيه موسى وأوحى إليه التوراة التي تنقل الحق الكامل الذي لا يمكن تغييره أو تعديله، وخصوصاً من خلال العقيدة الشفوية. وعلى المؤمن أن يعرف المعنى الحق للتوراة. وقد أرسل الإله الوحي إلى أنبياء آخرين، ولكن درجة النبوة لديهم أقل منها عند موسى، وسيبعث الإله الموتى، ويحاسبهم يوم القيامة، ويعاقب المذنب ويكافئ المثيب. وكل هذا يعني أن الإله عادل وسيحاسب كل فرد على أفعاله، وأن الإنسان خير، وأن الروح لا تفنى. ويؤمن القرّاءون بأن الإله لا يحتقر هؤلاء الذين يعيشون في المنفى، بل هو على العكس يود [COLOR=Red]أن يطهرهم من خلال عذابهم إلى أن يعود الماشيَّح (لكن عقيدة الماشيَّح قد اختفت في بعض صيغ الفكر القرّائي الأولى) . وغني عن القول إن معظم العقائد السابقة تبين أثر الفكر الإسلامي التوحيدي.[/COLOR] [COLOR=Red]ولا يوجد في الفكر القرّائي هذا العدد الضخم من الأوامر والنواهي التي حددها الفكر الحاخامي.[/COLOR] [COLOR=Red]وتختلف صلاة القرّائين عن صلاة الحاخاميين في عدة أوجه، أهمها أن القرّائين يكتفون بصلاتين: واحدة في الصباح، وأخرى في المساء، وتتضمن صلاتهم الشماع، ولكنهم حذفوا الثماني عشرة بركة (شمونه عسريه) . كما أن شكل الصلاة عند القرّائين استقر وأخذ شكلاً نهائياً، على عكس الصلاة عند الحاخاميين. [/COLOR]ويرتدي القرّاءون شال الصلاة (طاليت) أثناء أدائها، [COLOR=Blue]ولكنهم لا يرتدون تمائم الصلاة (تفيلِّين) ، ولا يضعون تمائم الباب (مزوزوت) على منازلهم لأن الإشارات الواردة بشأن هذه التمائم ذات معنى مجازي على عكس ما يتصور الحاخاميون الذي فسروا الإشارات تفسيراً حرفياً.[/COLOR] :spor2::smil12:ولا يحتفل القرّاءون بعيد التدشين لأنه ظهر بعد تدوين التوراة، ولهم تقويم خاص بهم. كما أن قوانين الطعام عند القرّائين تختلف عنها لدى الحاخاميين، وخصوصاً في القواعد الخاصة باللحم واللبن. وتتسم قواعد الزواج عند القرّائين بالتزمت إذ زادوا عدد المحارم زيادة غير عادية. كما أن القرّائين يصومون سبعين يوماً (من 13 نيسان إلى 23 سيفان) على طريقة المسلمين، بل يُحرِّم بعضهم استخدام الأدوية حيث لا شافي إلا الإله. [COLOR=Red]وقد اشتد الصراع بين القرّائين والحاخاميين إلى حد أن كل طائفة قامت بتكفير الأخرى وإعلان نجاستها وحرمانها من رحمة الإله. وقد اعتبر الحاخاميون طائفة القرّائين من الأغيار في شئون الطعام والشراب والزواج. وفي العصر الحديث، بذل القرّاءون جهوداً كبيرة للاحتفاظ بالمسافة بينهم وبين الحاخاميين.[/COLOR] ومع هذا، لم تنتشر اليهودية القرّائية بين اليهود، وهو الأمر الذي يحتاج إلى تفسير. ويُقال إن القرّائين كانوا يضمون في صفوفهم كثيراً من التقاة الذين تمسكوا بالتفسير الحرفي للتوراة، وقد أدَّى هذا إلى تَجمُّد فكرهم، وتحوُّلهم إلى حفرية دينية. ولقد وجد كثير من الجماعات القرّائية في تربة إسلامية. ولعلهم وجدوا أن من المنطقي، بعد أن طهروا اليهودية من النزعة الحلولية، وبعد فَرْض الصيغة التوحيدية عليها، أن يعتنقوا الإسلام، وخصوصاً أن ثمة إشارات إلى أن عنان بن داود كان يؤمن، مثله مثل أبى عيسى الأصفهاني، بأن عيسى (عليه السلام) ومحمداً (صلى الله عليه وسلم) من الأنبياء. وبعد كل هذا يأتي أستاذا في علم " عدم العلم " أي الجهل ، لينسب هذه الطائفة الى اليهود ! بل وبكل بجاحة يقول : [/COLOR][COLOR=Black]فعن اي أصل تتكلم وعن اي يهود تتكلم يا من ضربت كل الأرقام القياسة في الجهل والتدليس واصبحت منفرداً مُغرداً في أفاق الجهل وحدك تنشد منها أناشيد الجهل بدون أي خجل !! أعلمت الآن أنك جاهل ، لست متعالم ، لا يوجد لك محتوى أصلاً ، فارغ العقل فارغ الحجة ، قليل الأدب ، سليط اللسان ؟ الغريب والعجيب من هذا الذي يتبرأ الجهل منه انه يقر منهج القرّائين الذي لا يقبل سوى التوراة فقط وفي نفس الوقت تجده يأتي بالتلمود و بأقوال من يسميه " حبر " يهودي في هذا الموضوع ؟ ونسى هذا السليط اللسان أن مبدأهم اساسا يعتمد على عدم الأخذ بتفاسير معينة أي أني بكل ثقة اقول لك ان وفقا لمبدأهم فإن إستشهادك بكلامهم هنا هو نفسه خطأ بنص كلامهم حيث ان مؤسس مذهبهم نفسه ( تخيلوا مدى جهل هذا المدلس ) [/COLOR][COLOR=Black]عنان بن داود الأمور له قول معروف ، يقول فيه عن تفسيراته : «ابحث في الكتاب المقدَّس بعناية تامة [COLOR=Red]ولا تعتمد على رأيي[/COLOR]»[/COLOR] فكيف يا حضرة الجاهل اعتمد على رأي من هو أقل منه في ألا أخذ تفسير رمزي ؟[COLOR=Black] هذه وصلة الجهل الأولى !! اما لو عدنا لكلام العالم سنجده يقول بأن الرمزية هنا تعود على " المساء " بربطها بالخطية !! فما مشكلتك هنا ايها السيد الفاضل الجاهل ؟ ونعود ونقول ، اين ردك ايضاً على كلامه ؟ بعد كل هذه المخازي في كلامك ، اين ردك ؟ مصيبة لتكون فاهم ان الهرتلات دي رد ! عشان تعرف قيمتك الحقيقية في قولك عليه " محاولات التملص " و " وتحميله ما لا يحتمل " و " عدم قدرة التبريرات " وامام اثباتنا بقوله نفسه ...[/COLOR] [COLOR=Black] [/COLOR][COLOR=Black] [/COLOR] [COLOR=Black]فين دي الإعتراضات يا عزيزي ؟ هل تظن ان جهلك هو اعتراض ؟ أعود لأقول لك كما قلت لك سابقاً :[/COLOR] [COLOR=Black] [/COLOR][COLOR=Black]واعود لأسألك السؤال الذي هربت منه واضعاً نفسك في مأزق ،[/COLOR] [COLOR=Black] هل سترد هذه المرة أم كالعادة ، الهروب هو الحل ؟:) [/COLOR][COLOR=Black]مازال الجاهل يقول " أسس " ويقول " اليهود " ! أي أسس واي يهود ؟ تبّاً لجهلك .. [/COLOR] بل من ضمن تدليساتك التي كشفناها في الموضوع حتى صار الموضوع يخص كشفك اكثر ما يخص الموضوع نفسه ! يا مدلس ، انا لك بالمرصاد ! هل تظن انك تدلس ولن اكشفك ؟ يا عزيزي أنا سأكشفك بكل سهولة وسأوضح أخلاقك في التدليس على عوام المسلمين أي الغالبية العظمى القصوى ! لقد قلت سابقاً بالحرف الواحد : [COLOR=Black]فأنت يا مدلس تقول بأن النص المقدس يتكلم عن "الوحي " وهذا الوحي " سيتكلم به " من ؟ ، " النبي القادم " وكأن هناك نبي قادم يا مدلس ! فأنت تدلس على العوام والجهلة ولا تجد مصحح لك ، فأضررت أن اخذ منصب المصحح والكاشف لك ولتدليسك وجهلك ، فمن الذي قال أن هناك نبي قادم ؟ يتكلم عنه الوحي ؟[/COLOR] [COLOR=Black] ومن الذي قال ان الوحي "[/COLOR] [COLOR=Red]ســـ[/COLOR][COLOR=Black]"ـيتكلم[/COLOR][COLOR=Red] به[/COLOR][COLOR=Black]النبي القادم يا مدلس ؟ الموضوع عن وحي سيتم تحقيقه " هو " أي الوحي نفسه سيتم تحقيقة وليس سيتم التكلم به يا مدلس وهذا الوحي الذي سيتم تحقيقة ، سيكون مكان تحقيقه هو أرض العرب في ذلك الوقت[/COLOR] أعرفت الآن ما الفرق بين " [SIZE=5][SIZE=5]مكان الوحي [COLOR=Red]الذي سيتكلم به النبيّ القادم[/COLOR][/SIZE][/SIZE] [COLOR=Black]" وبين " [/COLOR][COLOR=Black][SIZE=5]مكان تحقيق الوحي هذا نفسه [/SIZE][/COLOR][COLOR=Black] " ؟ حظاً أوفر في تدليسات أخرى يا مدلس :) [/COLOR][COLOR=Black]هى ليست كلمتك يا مدلس بل هى افعالك ..[/COLOR] هذه سماتك يا مدلس في الرد على من يكشفك فتظن اني عندما اكشف لك في كل حروفك تدليسات اني ادقق في امور صغيرة ولا تعلم انك طالما تتكلم معي فأنت في مأزق إن دلست حيث كان [COLOR=Black]وسأريك من يتذاكى يا مدلس ، فلست محتاجا للتذاكي على من لا عقل له من الأساس ..[/COLOR] [COLOR=Black]جاهل جهل مركب في التفكير وطرقه ، فالنفي يكون لشيء مثبت وليس لشيء في الأوهام الطارقوية !! فلكي ينفي شيء لابد ان يكون مثبت اصلاً وإلا فكيف ينفي ما لم يثبت أصلا ايها الفاضل المدلس ؟[/COLOR] [COLOR=Black]ليس فقط من كلمة " تمرير " تسطيع معرفة هذا ، بل كان الأجدر بك ان تشعر به في كل الحوار فأنا لعبت بك ومررتك على إختبارات رسبت فيها كلها ، وصوبت ناحية موضوعك الحق نفسه فبات موضوعك تراب الحطام ولعبت برأسي ( عقلي ) بك وكشفت انه لا عقل لك ، وإحتملتك واحتملت جهلك وتدليست وقلة ادبك في قلبي الواسع الموجود في صدري ! وفي الأخير صوبتك بقدمي ناحية مقبرة من تكلموا معي ![/COLOR] و[COLOR=Black]الآن انا افعل هذا " :spor2: " بك ، ده لو عايز تهزر ، اما لو هاتتكلم جد ، فأتمنى ![/COLOR] بل تكراراً لكلمة معلمك الذي اثبت هو بنفسه جهل مواضيعكم بالإستشهاد بصور التاعب ، حيث قال : [LEFT][URL]http://www.eld3wah.net/html/armooshiya/lost.htm[/URL] [/LEFT] [COLOR=Black] فأنت لا تقرأ الردود ولا الشبهات ، فهذا هو مستواك ![/COLOR] هنا انت لست مدلساً بل لا عقل لك من الأساس ! فمن الذي رفض اصلا كلامك يا فاقد العقل ؟ تعليقاتي كانت لكشف تدليسك يا مدلس عندما قلت : [COLOR=Black]وهذا عجكس ما قالته القواميس يا مدلس !! فعجبي على شخص لا يفهم اساسا على ماذا نتكلم ويقوم بالسباب بكل قلة الأدب ! [/COLOR] :smil12: ايوة ايوة ، قذائف الحق وصواريخ الأر بي جيه و ودبابات الحقيقة و طلقات المسدس ، لا تشاهد أفلام كثيراً يا عزيزي ..:) [COLOR=Black] " اي " ؟ ، يا راجل دا انت اتفضحت فضيحة مابعدهاش فضيحة ؟ في كل النواحي ! نقد نصي ، تاريخ ، تفسير ، عربي ، عبري ، اسلامي ، مسيحي ، دا انا بفكر انقلك احذف الموضوع عشان الصدمة اللي سببتها لك ! قال اي انتصار قال ! دا انا زهقت من كتر الإنتصارات !! حتى اني من كتر استهزائي بك وبموضوعك وبفكرك وكثرة الإنتصارات ، عمال اقول لك ، افترض اي افتراض ووريني ازاي هاتخلي النبوة دي عن نبي ! في اكتر من كدة استهزاء علمي ؟:yahoo: [/COLOR][COLOR=Black]يا عزيزي ، القذارة ودنو الخلق وقلة الأدب والتدليس والكذب ، هم عنوانك ![/COLOR] [SIZE=5][COLOR=Blue]وكأن المعاجم التي وضعتها لم تقل معاني كثيرة رفضتها بتدليسك عليها ![/COLOR][/SIZE] واية يعني دي ؟ هى دي في مكانك فقط ؟!:smil12: المشكلة في نظرك الذي يحتاج لنظر ليكون نظر ! انظر وإقرأ ولا تقل ما انا بقاريء .. [SIZE=4][RIGHT][COLOR=Black][SIZE=5]شايفين الثقة ! شايفين تصحيح المسلم للقواميس !! شوفوا القواميس مرة اخرى :[/SIZE][/COLOR] [/RIGHT] [LEFT][LEFT][RIGHT][COLOR=Blue][SIZE=5]سترونج :[/SIZE][/COLOR] [/RIGHT] [LEFT][COLOR=Black][SIZE=5]H3293 יער ya‛ar yah'-ar From an unused root probably meaning to thicken with[COLOR=Red] [SIZE=6]verdure[/SIZE][/COLOR]; [SIZE=6][COLOR=Red]a copse of bushes[/COLOR][/SIZE]; hence a [SIZE=6][COLOR=Red]forest[/COLOR][/SIZE]; hence [SIZE=6][COLOR=Red]honey[/COLOR][/SIZE] in the comb (as [SIZE=6][COLOR=Red]hived[/COLOR][/SIZE] in trees): - [[SIZE=6][COLOR=Red]honey[/COLOR][/SIZE]-] comb, [SIZE=6][COLOR=Red]forest[/COLOR][/SIZE], wood. [/SIZE][/COLOR][/LEFT] [/LEFT] [RIGHT][COLOR=Blue][SIZE=5]براون :[/SIZE][/COLOR] [LEFT][LEFT][SIZE=5][COLOR=Black]H3293 יער ya‛ar BDB Definition: 1) [SIZE=6][COLOR=Red]forest[/COLOR][/SIZE], wood, [SIZE=6][COLOR=Red]thicket[/COLOR][/SIZE], wooded height Part of Speech: noun masculine A Related Word by BDB/Strong’s Number: from an unused root probably meaning to thicken with verdure Same Word by TWOT Number: 888, 889 [/COLOR][/SIZE][/LEFT] [/LEFT] [/RIGHT] [/LEFT] [COLOR=Black][SIZE=5] ويقول قاموس " The Complete Word Study Dictionary " : [/SIZE][/COLOR][COLOR=Black][SIZE=5] [/SIZE][/COLOR] [COLOR=Black][SIZE=5]H3293 ַיַער ya‛ar: [COLOR=Red]I[/COLOR]. A masculine noun referring to a [SIZE=6][COLOR=Red]forest[/COLOR][/SIZE], [SIZE=6][COLOR=Red]woods[/COLOR][/SIZE]; [SIZE=6][COLOR=Red]honeycomb[/COLOR][/SIZE]. This word is used in con****s and ****s where it means a forest, thicket, woods (2Sa_18:8; 1Ki_7:2; Zec_11:2). It depicts a man-made or humanly manicured natural park area (Ecc_2:6). [COLOR=Red]II[/COLOR]. A masculine noun meaning [SIZE=6][COLOR=Red]honeycomb[/COLOR][/SIZE]. The word has this sense in Son_5:1. It refers to an item the [COLOR=Red]lover has eaten within his garden of delight[/COLOR]. [COLOR=Red]III[/COLOR]. A masculine proper noun meaning Jaar. It may refer to [COLOR=Red]a city by this ****[/COLOR], "city of [SIZE=6][COLOR=Red]forests[/COLOR][/SIZE]," Kiriath Jearim, or simply the field of Jaar (NIV, Psa_132:6). [/SIZE][/COLOR][RIGHT][COLOR=Black][SIZE=5] [/SIZE][/COLOR][CENTER][CENTER][SIZE=6][COLOR=Blue]القواميس تقول : تعني غابة [COLOR=Olive]VS.[/COLOR] المسلم يقول : [COLOR=Red]لا[/COLOR] تعني أبداً غابة[/COLOR][/SIZE] [SIZE=6][COLOR=Blue]القواميس تقول : تعني مكان للعسل [COLOR=Olive]VS.[/COLOR] المسلم يقول : [COLOR=Red]لا[/COLOR] تعني أبداً [/COLOR][/SIZE][SIZE=6][COLOR=Blue]مكان للعسل[/COLOR][/SIZE] [/CENTER] [COLOR=DarkRed][SIZE=5]ماذا نفعل ؟!!! هل نصدق المسلم ام القواميس !؟ انها ليست مشكلة التواجة مع هذه القواميس فحسب بل مشكلة المسلم في التواجة مع العلم ! إنها محنة العقل ! [/SIZE][/COLOR][RIGHT][SIZE=5][COLOR=Black]شخص بأخلاقك لا يقال له " حضرة " لانك لا تمثل المسلمين المحترمين الذي اعرفهم واتعايش معهم وهم منك براء ، فقلة ادبك لا مثيل لها ، فهم أول من يتبرأون من قذارة لسانك وتدليسك[/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=Black]أولا : نخرجك عن المسلمين المحترمين يا مدلس ثانيا : بالفعل كلامك صحيح ، لانك تضعها امام عينيك لكي تبتعد عن كل تعريفها وتظل دائما " ضد " الأمانة العلمية ![/COLOR][/SIZE] [SIZE=5]صحيح ، لاننا من نكشف تدليسك في المواضيع ونفضح جهلك وتدليسك كما في وضح النهار ! فبالتاكيد ان التدليس لن يعرف الا عن طريقنا لاننا كاشفيكم ![/SIZE] [SIZE=5][COLOR=Black]سأريك كيف يكون الكلام ![/COLOR][/SIZE] [/RIGHT] [/CENTER] [/RIGHT] [/SIZE][COLOR=Black] كالعادة يتبع:spor2: [/COLOR][/RIGHT] [/LEFT] [/SIZE][/FONT][/B][/SIZE][/FONT][/COLOR] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
هل سرجون انتهى فى قمران؟؟ام قمران شهدت على تدليس المسلمين؟؟
أعلى