الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
هل سرجون انتهى فى قمران؟؟ام قمران شهدت على تدليس المسلمين؟؟
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="Molka Molkan, post: 2886063, member: 79186"] [COLOR="Black"][FONT="Times New Roman"][SIZE="5"][COLOR=Black][FONT=Times New Roman][SIZE=5][RIGHT][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]تمخض الجبل فولد فأراً ... فبعد فترة لم يقدم فيها أي شيء لا علاقة له بالموضوع وما قدمه قبلها تم هدمه كأنه لم يكن ، فيعود الأن وبعد كل هذه المُدة برد استنكف أن ارد عليه ولكن لأجل المخدوعين فأنا ارد على مثل هكذا مواضيع لا يوجد فيها ولا نقطة واحدة تقيمها ، سواء كانت مني انا أو من المعترض ..[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT] [/RIGHT] [RIGHT][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5] نعود من جديد مع رد على مشاركة كوميدية كوميدية ...[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT] [/RIGHT] [FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]بخصوص " النصراني " فلتدخل الى هنا وترينا ما لك : [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5][URL="http://www.arabchurch.com/forums/showthread.php?t=144300"]مسيحيين ولسنا نصارى ![/URL][/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5] وأما عن تكرار كذبك في " [/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]صاحب آيات النفاق[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5] " فلم تثبت أي واحدة فضلاً عن الأربعة ، وقد رددنا على ما ادعيته رداً بالتواريخ ولم ترد بل عاودت تكرار نفس الكلمات وكأنك لا تقرأ العربية في كلامنا عندما رددنا على كلامك لتخدع البسطاء من زوار منتداك المهجور.[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]أولا : اين هذا المديح والكلام الذي تدعيه علىّ ؟ هذا نقل لمؤهلاته فقط كما حصل عليها !! فأين هذا المديح !؟ هل عندما اقول عن دكتور انه دكتور يعتبر اني امدحه !؟ او مهندس أنه مهندس أكون قد مدحته !!؟ ما هذا المستوى من الفهم يا مدير المنتدى ؟ أمثل هذا الفكر يقود منتدى !!؟[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5] ثانيا : إذا كان كلامي انا الذي ليس هو كلامي بل نقل لمؤهلاته لاقيمة له فكلامك انت عن كلامي أنا ماذا يكون ؟!:t9:[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Times New Roman][COLOR=Black][B][SIZE=5]المشكلة والمصيبة بل والطامة الكبرى أني نظرت وتعمدت عدم إيضاح اني نظرت لكي تقع في هذا الكلام الذي قلته وقد كان ووقعت فعلاً[/SIZE][/B][/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4] [COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5] لو نظرت انت إلى الهامش لن تجد " [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5]قاموس الكتاب المقدس "2/ 88 فما بعدها[/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] " فقط بل ستجد أيضاً " A Religios Encylopaedla or Dictionary of Biblical, Historical ***torinal, and Practical Theology, by, [/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]Philip Schaff, 1894, Vol., I, P., 122[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][FONT=Tahoma][SIZE=4][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5] "[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5] وعليه نقول لك الآتي ونتمنى من الله ان تحاول الرد على كلامنا عكس ما تفعله في موضوعك ..[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5] السؤال الأول : ما هو القاموس الذي ذكر أن " [/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][B][SIZE=5]MASSA HA-arab[/SIZE][/B][/FONT][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5] " لا يقصد بها " [/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][B][SIZE=5][COLOR=Black]المعنى المفهوم من "بلاد العرب" في الزمن الحاضر أو في صدر[/COLOR] [COLOR=Red]الإسلام[/COLOR][/SIZE][/B][/FONT][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5] " ، ( وركز على كلمة " الإسلام " دي ) ؟ [/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5] هذا السؤال هذا لانك اعتمدت في ردك هذا على ان جواد العلي لا يُقر بأن " مسا ها عرب " هى ليست شبة الجزية العربية الحالية بل انه ينقل عن قواميس فقط ولا يوافقها ، فلابد ان تثبت انه نقل كلاما عن " الإسلام " من المصادر المشار إليها ، وإلا فسيكون الكلام من جواد العلي نفسه وبالتالي فهو يقوله ويقرّه وبالتالي كلامك أنت لا قيمة له لانك حاولت نفس ما أقره هو بنفسه وليس بنقله :)[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5] السؤال الثاني : قل لنا ، هل تخالف أنت [/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]Philip Schaff الذي ينقل عنه الدكتور جواد العلي ؟! ، قلها بصريح العبارة ، هل تخالفه ؟ نعم أم لا ؟!! ( بعد تعليقك سآتيك بتعليق جميل )[/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] :)[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]السؤال الثالث : قل لنا ، ما هو هذا المصدر " قاموس الكتاب المقدس "2/ 88 فما بعدها " اطلعنا عليه ... [/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]قدمنا اية ؟ قول تاني كدة ؟ دفوعات ؟!! ، وقلت اية انت ؟ رددت اية يا مدير المنتدى ؟[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5] أرنا كيف رددت كلام المراجع العلمية بوضعك للمشاركات[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5] يبدو انك كتبت هذه المشاركة بسرعة ولم تدرك ماذا تكتب:t9: [/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]احسن حاجة فيك ، الكلام ، لكن عند الإثبات لا نجد الدليل ويعاد نفس الكلام !![/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5] انت بتتكلم عن موضوع تاني ولا اية ؟!![/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5] قل لنا كدة على مشاركاتك التي رددت فيها على المراجع العالمية ؟![/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]يا مدير المنتدى افهم من أول مرة وماتخليناش نكرر نفس الفكر تاني ، الدكتور جواد العلي هنا لما بيتكلم بيتكلم عن امرين ، واحد لغوي والآخر تاريخي ولهذا تكلم عن لفظة معينة " [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5]MASSA HA-arab[/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] " فلأنه دكتور ويعرف بعض الشيء قد أصاب في نقل المعنى اللغوي والمعنى التاريخي الجغرافي ولهذا تكلم عن لفظ معين في سفر اشعياء بحسب مفهوم كلمة " عرب " في هذا الزمن وبعدها أكمل تاريخياً ماذا حدث لهذه اللفظة ، ولكن لانك لا تعلم وتريد ان تجمع القصاصات لتحاول ان تثبت نبوة لن تثبت حتى بإعتبار كل ما تريد انت ، فقد وقعت في سقطات تاريخية كبيرة ومرجعية أكبر وانا احسبها عن عمد وليس مجرد سقطات ، فقد خلط كل الأزمان في عصر اشعياء النبي ( ومعنى كلمة العرب فيه ) الى القرن السادس ( ومعنى كلمة العرب فيه ) بدون اي علم ولا بالطبع دليل ! [/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5] وها انا اكررها لك ، افترض ما تريد ان تفترض وقل لي كيف تثبت ان هذه نبوة عن رسول الإسلام !![/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5] أرأيت مدى بساطة الموضوع !؟ [/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][COLOR=Navy][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]ما هذا يا مدير المنتدى يا أمين ؟!! أهذه هى الأمانة العلمية التي تتعامل بها مع قراء المنتدى من اخوتك الذين يعتمدون عليك في تلقي علمهم ؟ أتضلهم بهذه السهولة ؟!! لماذا وقفت هنا عند هذا الحد ولم تكمل كلامه كله في هذا الصدد !!؟ أهذه هى الأمانة !!؟ عموماً سنعرض كلامه ونرى ماذا يقول من تحاول التملص من كلامه ..[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=Blue]ونحن إذْ نطلق لفظة "عرب" و"العرب" على سكان البلاد العربية[/COLOR]؛ فإنما نطلقها إطلاقًًا عامًا على [COLOR=Red]البدو وعلى الحضر[/COLOR]، لا نفرق بين طائفة من الطائفتين، [COLOR=Red]ولا بين بلد وبلد[/COLOR]. نطلقها بمعنى جنسية وقومية وعلم على رسٍّ له [COLOR=Red]خصائص وسمات وعلامات وتفكير[/COLOR] يربط الحاضرين بالماضين كما يربط الماضي بالحاضر.[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5] واللفظة بهذا المعنى وبهذا الشكل، مصطلح يرجع إلى ما [COLOR=Red]قبل الإسلام[/COLOR]؛ ولكنه لا يرتقي تأريخيًّا إلى ما قبل الميلاد، بل [U][COLOR=Red]لا يرتقي عن الإسلام إلى عهد جدّ بعيد[/COLOR][/U]؛ فأنت إذا رجعت إلى القرآن الكريم، وإلى حديث رسول الله، [SIZE=6][U][COLOR=Red]وجدت للفظة مدلولًا يختلف عن مدلولها في النصوص الجاهلية[/COLOR][/U][/SIZE] التي عُثر عليها حتى الآن أو في التوراة والإنجيل والتلمود وبقية كتب اليهود والنصارى وما بقي من مؤلفات يُنَادَوْنَ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ} 2.[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5] وإذا ما سألتني عن معنى لفظة "عرب" عند [COLOR=Red]علماء العربية[/COLOR]؛ فإني أقول لك: إن لعلماء العربية آراء في المعنى، تجدها مسطورة في كتب اللغة وفي المعجمات؛ و[U][COLOR=Red]لكنها كلها[/COLOR][/U] من نوع البحوث المألوفة المبنية على [SIZE=6][COLOR=Blue][U][SIZE=7][COLOR=Red]أقوال وآراء[/COLOR][/SIZE][/U] لا تعتمد على نصوص جاهلية ولا على دراسات عميقة مقارنة، وُضعت [SIZE=7][U][COLOR=Red]على الحدس والتخمين[/COLOR][/U][/SIZE]، وبعد [SIZE=7][U][COLOR=Red] حيرة شديدة[/COLOR][/U][/SIZE] في إيجاد تعليل مقبول فقالوا ما قالوه مما هو مذكور في الموارد اللغوية المعروفة، وفي طليعتها المعجمات وكتب الأدب، وكل آرائهم تفسير اللفظة وفي محاولة إيجاد أصلها ومعانيها، [U][COLOR=Red]هو إسلامي[/COLOR][/U]، [U][SIZE=7][COLOR=Red]دوّن في الإسلام[/COLOR][/SIZE][/U].[/COLOR][/SIZE][/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5] وترى [U][SIZE=7][COLOR=Red]علماء العربية حَيَارى[/COLOR][/SIZE][/U] في تعيين أول من نطق بالعربية؛ فبينما يذهبون إلى أن "يعرب" كان أول من أعرب في لسانه وتكلم بهذا اللسان العربي، ثم يقولون: ولذلك عرف هذا اللسان باللسان العربي، [U][SIZE=7][COLOR=Red]وتراهم يجعلون العربية لسان أهل الجنة ولسان آدم[/COLOR][/SIZE][/U]، أي: أنهم يرجعون عهده إلى مبدأ الخليقة، وقد كانت الخليقة قبل خَلْق "يعرب" بالطبع بزمان طويل، ثم تراهم يقولون: أول من تكلم بالعربية ونسي لسان أبيه إسماعيلُ، أُلْهِم إسماعيل هذا اللسان العربي إلهامًا، وكان أول من فُتِق لسانه بالعربية المبينة، وهو ابن أربع عشرة سنة3. وإسماعيل هو جدّ العرب المستعربة على حد قولهم.[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5] والقائلون إن "يعرب" هو أول من أعرب في لسانه، وإنه أول من نطق بالعربية، وإن العربية إنما سميت به؛ فأخذت من اسمه، إنما هم القحطانيون، وهم يأتون بمختلف الروايات والأقوال لإثبات أن القحطانيين هم أصل العرب، وأن لسانهم هو لسان العرب الأول، ومنهم تعلّم العدنانيون العربية، ويأتون بشاهد من شعر "حسان بن ثابت" على إثبات ذلك، يقولون: إنه قاله، وإن قوله هذا هو برهان على أن منشأ اللغة العربية هو من اليمن. يقولون إنه قال:[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5] تعلمتم من منطق الشيخ يعرب ... أبينا؛ فصرتم معربين ذوي نفر[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5] وكنتم قديمًا ما بكم غير عجمة ... كلام، وكنتم كالبهائم في القفر1[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [COLOR=Red][U][SIZE=7]ولم يكن يخطر ببال هؤلاء أن سكان اليمن قبل الإسلام كانوا ينطقون بلهجات تختلف عن لهجة القرآن الكريم[/SIZE][/U][/COLOR]، وأن من سيأتي سيكتشف سرّ "المسنَد"، ويتمكن بذلك من قراءة نصوصه والتعرف على لغته، وأن [U][SIZE=7][COLOR=Red]عربيته هي عربية تختلف عن هذه العربية التي ندوّن بها[/COLOR][/SIZE][/U]، حتى ذهب الأمر بعلماء العربية في الإسلام بالطبع إلى إخراج الحميرية واللهجات العربية الجنوبية الأخرى من العربية، وقصر العربية على العربية التي نزل بها القرآن الكريم، وعلى ما تفرع منها من لهجات كما سأتحدث عن ذلك فيما بعد. وهو رأي يمثل رأي العدنانيين خصوم القحطانيين.[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5] والقائلون إن يعرب هو جدّ العربية وموجدها، [U][SIZE=7][COLOR=Red]عاجزون عن التوفيق بين رأيهم[/COLOR][/SIZE][/U] هذا ورأيهم في أن العربية قديمة قدم العالم، وأنها لغة آدم في الجنة، [U][SIZE=7][COLOR=Red]ثم هم عاجزون أيضًا[/COLOR][/SIZE][/U]عن بيان كيف كان لسان أجداد "يعرب" وكيف اهتدى "يعرب" إلى استنباطه لهذه اللغة العربية، وكيف تمكن من إيجاده وحده لها من غير مؤازرة ولا معين؟ إلى غير ذلك من أسئلة لم يكن يفطن لها أهل الأخبار في ذلك الزمن، وللإخباريين بعد كلام في هذا الموضوع طويل، الأشهر منه القولان المذكوران ووفق البعض بينهما بأن قالوا: إن "يعرب" أول من نطق بمنطق العربية، وإسماعيل هو أول من نطق بالعربية الخالصة الحجازية التي أنزل عليها القرآن1.[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [U][COLOR=Blue]أما المستشرقون وعلماء التوراة المحدثون؛ فقد تتبعوا تأريخ الكلمة، وتتبعوا معناها في اللغات السامية، وبحثوا عنها في الكتابات الجاهلية وفي كتابات الآشوريين فيه لفظة "عرب" هو نصّ آشوري من أيام الملك "شلمنصر الثالث" "الثاني؟" ملك آشور2.[SIZE=7][COLOR=Red] وقد تبين لهم أن لفظة "عرب"[/COLOR][/SIZE][/COLOR][SIZE=7][COLOR=Red] لم تكن تعني عند الآشوريين ما تعنيه عندنا من معنى، بل كانوا يقصدون بها بداوة وإمارة "مشيخة" كانت تحكم في البادية المتاخمة للحدود الآشورية[/COLOR][/SIZE][/U]، كان حكمها يتوسع ويتقلص في البادية تبعًا للظروف السياسية ولقوة شخصية الأمير، وكان يحكمها أمير يلقب نفسه بلقب "ملك" يقال له "جنديبو" أي "جندب" وكانت صلاته سئية بالآشوريين. ولما كانت الكتابة الآشورية لا تحرك المقاطع، صعُب على العلماء ضبط الكلمة؛ فاختلفوا في كيفية المنطق بها، فقرئت: "aribi" و "arubu" و "aribu" و "arub" و "arabi" و "urbi" و "arbi" إلى غير ذلك من قراءات3. والظاهر أن صيغة "urbi" كانت من الصيغ القليلة الاستعمال، ويغلب على الظن أنها استعملت في زمن متأخر4، وأنها كانت بمعنى "أعراب" على نحو ما يقصد من كلمي "عُربي" و"أعرابي" في لهجة أهل العراق لهذا العهد. وهي تقابل كلمة "عرب" التي هي من الكلمات المتأخرة كذلك على رأي بعض المستشرقين. [U][SIZE=7][COLOR=Red]وعلى كل حال فإن الآشوريين كانوا يقصدون بكلمة "عربي" على اختلاف أشكالها بداوة ومشيخة كانت تحكم في أيامهم البادية تمييزًا لها عن قبائل أخرى كانت مستقرة في تخوم البادية[/COLOR][/SIZE][/U]5".[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5] ووردت في الكتابات البابلية جملة "ماتواربي" "matu a-ra-bi"، "Matu arabaai"، ومعنى "ماتو" "متو" أرض، فيكون المعنى "أرض عربي"، أي "أرض العرب"، أو "بلاد العرب"، أو "العربية"، أو "بلاد الأعراب" بتعبير أصدق وأصح؛ إذ قصد بها البادية، وكانت تحفل بالأعراب1. وجاءت في كتابة "بهستون" بيستون"2 "behistun" لدار الكبير "داريوس"3 لفظة "أرباية" "عرباية"4 "arabaya"، وذلك في النص الفارسي المكتوب باللغة "الأخمينية"، ولفظة "arpaya"" "m ar payah" في النص المكتوب بلهجة أهل السوس "susian" "susiana" وهي اللهجة العيلامية لغة عيلام1.[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [U][SIZE=7][COLOR=Red]ومراد البابليين أو الآشوريين أو الفرس من "العربية" أو "بلاد العرب". البادية التي في غرب نهر الفرات الممتدة إلى تخوم بلاد الشام.[/COLOR][/SIZE][/U][/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5] وقد ذكرت "العربية" بعد آشور وبابل وقبل مصر في نصّ "دارا" المذكور2. فحمل ذلك بعض العلماء على إدخال طور سيناء في جملة هذه الأرضين3. وقد عاشت قبائل عربية عديدة في منطقة سيناء قبل الميلاد.[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [COLOR=Blue]وبهذا المعنى أي معنى البداوة والأعرابية والجفاف والقفر، وردت اللفظة في العبرانية وفي لغات سامية أخرى، ويدل ذلك على أن لفظة "عرب" في تلك اللغات المتقاربة هو البداوة وحياة البادية، أي بمعنى "أعراب".[/COLOR] وإذا راجعنا المواضع التي وردت فيها كلمة "عربي" و "عرب" في التوراة، تجدها بهذا المعنى تمامًا؛ ففي كل المواضع التي وردت فيها في سفر "أشعياء" "Isaiah" مثلًا نرى أنها استعملت بمعنى بداوة وأعرابية، كالذي جاء فيه: "ولا يخيم هناك أعرابي4". فقصد بلفظة "عرب" في هذه الآية الأخيرة البادية موطن العزلة والوحشة والخطر، ولم يقصد بها قومية وعلمية لمجلس معين بالمعنى المعروف المفهوم.[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [SIZE=7][COLOR=Red]ولم يقصد بجملة "بلاد العرب" في الآية المذكورة والتي هي ترجمة "مسا هـ- عراب" "MASSA HA-arab، المعنى المفهوم من "بلاد العرب" في الزمن الحاضر أو في صدر الإسلام؛ وإنما المراد بها البادية، التي بين بلاد الشام والعراق وهي موطن الأعراب[/COLOR][/SIZE]1.[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5] وبهذا المعنى أيضًا وردت في "أرميا"، ففي الآية "وكل ملوك العرب" الواردة في الإصحاح الخامس والعشرين2، تعني لفظة "العرب" الأعرابي"، أي "عرب البادية" والمراد من "وكل ملوك العرب" و "كل رؤساء العرب" و" مشايخهم"، رؤساء قبائل ومشايخ. لا ملوك مدن وحكومات. وأما الآية: "في الطرقات جلست لهم كأعرابي في البرية"3، فإنها واضحة، وهي من الآيات الواردة في "أرميا". والمراد بها أعرابي من البادية، لا حضري من أهل الحاضرة. [COLOR=Blue]فالمفهوم إذن من لفظة "عرب" في إصحاحات "أرميا" إنما هو البداوة والبادية والأعرابية ليس غير[/COLOR].[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5] ومما يؤيد هذا الرأي ورود "ها عرابة ha 'arabah" في العبرانية، ويراد بها ما يقال له: "وادي العربة"، أي الوادي الممتد من البحر الميت أو من بحر الجليل إلى خليج العقبة4. وتعني لفظة "عرابة" في العبرانية الجفاف وحافة الصحراء وأرض محروفة، أي معاني ذات صلة بالبداوة والبادية، وقد أقامت في هذا الوادي قبائل بدوية شملتها لفظة "عرب". [COLOR=Blue]وفي تقارب لفظة "عرب" و "عرابة"، وتقارب معناها، دلالة على الأصل المشترك للفظتين[/COLOR]. ويعدّ وادي "العربة" وكذلك "طور سيناء" في بلاد العرب. وقصد بـ "العربية" [COLOR=Blue]برية سورية [/COLOR] في "رسالة القديس بوليس إلى أهل غلاطية"5.[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5] فلماذا لم تضع كلام الدكتور جواد العلي كاملاً واقتطعته وبترته بتراً شنيعاً لتحاول ان تخدع القاريء البسيط ؟! أعلمت مستواكم العلمي ومستوى الأمانة لديكم عن أمانتنا في البحث ؟[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5] أقرأت ما قاله الدكتور عن علماء العرب وما قاله عن العلماء الغرب ؟[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5] كان يجب عليك أن تخبيء الموضوع ولا تنظر إليه بدلاً أن تفعل هذه الأفعال الشنيعة في حق القاريء المسلم !![/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5] هنا ايضا الدكتور جواد يقر ويعترف ويصرخ بأعلى الأصوات على ان العربية لا تعني ابداً المعنى المعروف عليه الآن ! فهل سترد عليه هو ايضاً ؟ ويضرب كلام علماء اللغة وعلماء اللغة انفسهم ضربة بكلامٍ لا قيمة لكلامهم بعده ![/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT] [COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]يا عزيزي ، هل انت مدرك لما تنقل أم تنقل كلاما لم تقرأه أم ماذا بك بالضبط في هذا الرد العجيب !!؟ بدأت اشعر أنك لم تكتب هذا الرد بل احد غيرك !! ما هذا الذي تقوله !! تنقل كلاما يدينك وايضا كلام مبتور !!! هل تستخف بعقلية القاريء المسلم لهذه الدرجة ؟!! هل لم تقرأ : [/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]وهل لم تقرأ : [/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]وهل لم تقرأ : [/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]فهل أنت تقرأ ما تنسخ أم تضع كلاماً فقط بدون قراءة ؟ أو هل نسيت أصلاً ماذا تريد أن تثبت وماذا تريد أن تنفي أم ماذا جرى لك ؟! ، ماذا بك ؟! [/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]تحية خاصة لدكتور جواد العلي على نسفه للكلامك في هذه المشاركة : [/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]تُشكر يا دكتور ، على ما نسفت به الشبهة التي لم تقم أصلاً ..[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5] بصراحة ، طريقة مخجلة لا تصدر من مدير لمنتدى وعضو في مراتب عالية في منتديات آخرى !! ، أن تحاول التملص بهذه الطريقة السخيفة المُحرجة لتوهمنا بأن الدكتور جواد لا يقتنع بما ينقله ولا يقره رغم أن هذا كان في مقدمة كتابه كله ! فتخيلوا الزميل المدير يريد ان يضحك على المسلم البسيط ويقول له ان الدكتور مش مقتنع باللي بينقله في أول كلامه في كتابه ، امال باقي كتابه هايعمل فيه اية ؟!! وبعدين عايزه ينقل من مين ؟!!! المصادر التاريخية الإسلامية جميعا تقريبا مليانة الضعيف والمدسوس والإسرائيليات !!! هي دي المصادر اللي عايزه ياخد منها !! :w00t:[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
هل سرجون انتهى فى قمران؟؟ام قمران شهدت على تدليس المسلمين؟؟
أعلى