الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
هل سرجون انتهى فى قمران؟؟ام قمران شهدت على تدليس المسلمين؟؟
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="Molka Molkan, post: 2607293, member: 79186"] [SIZE=5][COLOR=Navy][B][FONT=Book Antiqua]الرد الثالث : [/FONT][/B][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][B][FONT=Book Antiqua][COLOR=DarkRed][FONT="]النقطة الثالثة : هل نسب رسول الإسلام لإسماعيل معروف لدى علماء الإسلام ؟ [COLOR=Black] [/COLOR][/COLOR][/FONT][COLOR=DarkRed][/COLOR][/FONT][/B][/SIZE][SIZE=5][B][FONT=Book Antiqua][COLOR=DarkRed][FONT="][FONT=Book Antiqua][COLOR=RoyalBlue] [/COLOR][/FONT][/COLOR][/FONT][COLOR=DarkRed][/COLOR][/FONT][FONT=Book Antiqua][COLOR=Black]يعتقد إخوتنا المسلمون أن نبيهم من نسل إسماعيل ! ، رغم أنه لا يوجد ولا نصف دليل على هذا الإدعاء غير المدلل و في هذا الجزء سوف نعرض أقوال العلماء وانصافهم و مشرفوا المنتديات الإسلامية و أعضاؤها وسوف نُعلق بتعليقات بسيطة جداً حتى لا يظن أحد اننا نسب أي احد فكلهم لهم الإحترام منا لهم وهذا بحث علمي لن يتجاوز أقوال العلماء حفاظا على المستوى العلمي الراقي في منتدانا الحبيب ..[/COLOR][/FONT][/B][/SIZE][COLOR=Black] [/COLOR] [COLOR=Black][B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]لقد إدعى زميلنا أن نسب رسوله معروف ولا غبار عليه .... إلخ ، وانا لن أقل أنه كاذب بل سأجعلكم انت بأم أيعنكم تحكمون بأنفسكم عليه وعلى الحقيقة .. ، لقد قال :[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=Black][B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]فصديقنا يسأل عن عدم علم ويقول " [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]فمن قال أن الرسول صلى الله عليه وسلم غير معروف ؟[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] " ويقصد النسب فأعذروه للخطأ .. والىن نحن سندع المراجع ترد وليس نحن فالكل يعرف المسيحي عندما يتنفس يتنفس بالمراجع العلمية من كتب اهل العلم عند القوم ..[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=Black][B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]نبدأ بالمصادر التي إستقى منها كلامه ..[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR] [RIGHT][/RIGHT] [COLOR=Black][B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]أولاً : بحثت في دلائل النبوة للبيهقي بل في أكثر من 23 كتاب للبيهقي ولم أجد هذه العبارة أبداً فرجاء أن تدلنا مرة أخرى أو تتأكد مرة أخرى من صحة نقلك لكي نبحث خلفك. ثانياً : الطبقات الكبرى ، هل لإبن سعد ؟ أم هل أم للشعراني ؟ ، عموما قد وجدناه في طبقات إبن سعد. ثالثاً : هل يؤخذ الحديث بهذا الشكل ؟! أين إخراج الحديث وتحقيقه ؟ ألا يعرف أن كتب السيرة مكتظة بالإسرائبليات والموضوعات وعندما نستشهد بالسيرة بهذه الطريقة يأتون متحذلقين مضعفين ما أتينا به من هذه السير ؟! أفحلال لهم وحرام علينا ؟! أم أن صديقنا المسلم يتبع القول بأن من إجتهد فأصاب فلها أجران و إن لم يصب فله أجر !؟ فلنكمل.. رابعاً : بالله عليكم ، ما علاقة هذه الكلمات بكيف ينتسب رسول الإسلام إلى إسماعيل و إلى إبراهيم من الأساس ؟! هل تجدون فيها نسباً ؟ لماذا يحاول صديقنا المسلم الضحك على إخوته في الإسلام ؟ خامساً : برغم أن هذا القول لا علاقة له بالموضوع من الأساس من قريب أو من بعيد ولكن سنمارس التحقيق العلمي للكشف عن صحته ، جاء هذا القول في التفسير الوسيط للواحدي 4 - 50 ، كنز العمال للمتقي الهندي 2 - 498 ، جامع الأحاديث للسيوطي 38674 ، [/SIZE][/FONT][/B][/COLOR] [SIZE=5][B][FONT=Book Antiqua][COLOR=DarkRed][FONT="][COLOR=Black] [/COLOR] [/COLOR][/FONT][COLOR=DarkRed][/COLOR][/FONT][/B][/SIZE][COLOR=Black][B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]يقول عبد الرحمن التميمي " وعبد المطلب هذا: هو جد رسول الله صلى الله عليه وسلم. وهو ابن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، وما فوق عدنان مختلف فيه. ولا ريب أنهم من ذرية إسماعيل بن إبراهيم الخليل -عليهما السلام-. "[URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftn1"][1][/URL][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftn1"] [/URL][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]وفي معارج القبول جاء "نَبِيُّنَا مُحَمَّدٌ" صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ "مِنْ" وَلَدِ "هَاشِمٍ" وَهُوَ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- أَبُو الْقَاسِمِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ وَاسْمُهُ شَيْبَةُ الْحَمْدِ بْنُ هَاشِمٍ وَاسْمُهُ عَمْرُو بْنُ عَبْدِ مَنَافٍ وَاسْمُهُ مُغِيرَةُ بْنُ قُصَيٍّ وَاسْمُهُ زَيْدُ بْنُ كِلَابِ بْنِ مُرَّةَ بْنِ كَعْبِ بْنِ لُؤَيِّ بْنِ غَالِبِ بْنِ فِهْرِ بْنِ مَالِكِ بْنِ النَّضْرِ بْنِ كِنَانَةَ بْنِ خُزَيْمَةَ بْنِ مُدْرِكَةَ بْنِ إِلْيَاسَ بْنِ مُضَرَ بْنِ نِزَارِ بْنِ مَعَدَ بْنِ عَدْنَانَ. " [URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftn2"][2][/URL][/SIZE][/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=Black] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]وفي التبيهات المختصرة " إذا تبَّين هذا؛ فاعلم أن نبينا محمدًا صلى الله عليه وسلم له عدة أسماء، أشهرها محمد، وهو الذي جاء في القرآن والسنة أكثر من غيره، ومن أسمائه أحمد؛ كما في سورة الصف، وله غيرها صلى الله عليه وسلم، وسمي محمدًا لكثرة خصاله الحميدة، وأنه يحمد أكثر مما يحمد غيره، وكنيته أبو القاسم ، وأبوه عبد الله، وهو الذبيح الثاني المفدَّى بمئة من الإبل، والقصة مذكورة في التاريخ ، وجدُّه عبد المطلب، واسمه شيبة، ويقال له: شيبة الحمد؛ لجوده وجماع أمر قريش عليه، وإنما سمي بعبد المطلب؛ لأن عمه المطلب قدم به مكة وهو رديفه، وقد تغير لونه بالسفر، فحسبوه عبدًا له -أي: مملوكًا- فقالوا: هذا عبد المطلب! فعلق به هذا الاسم ، وأبوه: هاشم، واسمه عمرو، وإنما سمي هاشمًا لهشمه الثريد مع اللحم لقومه في سني المَحْل، وهو من قريش وقريش هو النضر الذي جماع قريش إليه ، ولا خلاف بين العلماء أن هاشمًا ابن لعبد مناف، واسمه: المغيرة بن قصي بن كلاب بن مرَّة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. إلى ها هنا معلوم الصحة، متفق عليه بين النسابين، ولا خلاف فيه ألبتة، وما فوق عدنان مختلف فيه، ولا خلاف بينهم أن عدنان من ولد إسماعيل عليه السلام." [URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftn3"][3][/URL][/SIZE][/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=Black] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]وجاء في حقيقة شهادة أن محمداً رسول الله " محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.ونسبه - صلى الله عليه وسلم - إلى هنا معلوم الصحة، متفق عليه بين النسابين، لا خلاف فيه بينهم، وما فوق عدنان مختلف "[URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftn4"][4][/URL][/SIZE][/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=Black] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]وفي الإيمان حقيقته، خوارمه، نواقضه عند أهل السنة والجماعة جاء " (محمد رسول الله) ، (صلى الله عليه وعلى آله وسلم) ، هو: أبو القاسم محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، وعدنان من ولد نبي الله إسماعيل بن إبراهيم الخليل على نبينا وعليهما السلام. "[URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftn5"][5][/URL][/SIZE][/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=Black] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]وفي شرح كتاب التوحيد " وعبد المطلب هذا هو جد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو ابن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، ولا ريب أنهم من ذرية إسماعيل بن إبراهيم " [URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftn6"][6][/URL][/SIZE][/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=Black] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]وتقول الموسوعة القرآنية " فالرسول الكريم، صلى الله عليه وسلم، وهو- كما مر بك: محمد بن عبد الله بن عبد المطلب «شيبة» بن هاشم «عمرو» بن عبد مناف «المغيرة» بن قصى «زيد» بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤى بن غالب ابن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة «عامر» بن مضر ابن نزار بن معد بن عدنان.إلى هنا ينتهى النسب الصحيح، وما فوق ذلك فهو من صنع النسابين "[URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftn7"][7][/URL][/SIZE][/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=Black] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]فكيف بعد كل هذه الأدلة من أقوال العلماء يأتي إنسان عامي لا يُمثل إلا نفسه ويقول أن النسب معروف و أنه أشهر من نار على علم ؟! هل يقصد أنه اشهر من نار على علم في وضوح رأي العماء فيه انه غير معروف ؟! فإن السؤال كان عن نسبته الى اسماعيل وليس إلى عدنان فقط إتفقوا انه يرجع لعدنان ولكن أين إسماعيل ؟! ، هذا ما سنعرف فيه اقوال العلماء ، هل ثبت بالدليل والبرهان النسب من عدنان الى اسماعيل ؟![/SIZE][/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=Black] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]يقول صديق حسن خان " وَلَكِن الْخلاف فِي عدَّة الْآبَاء الَّذين بَين عدنان وَإِسْمَاعِيل عَلَيْهِ السَّلَام فعد بَعضهم بَينهمَا نَحْو أَرْبَعِينَ رجلا وَبَعْضهمْ سَبْعَة ، قَالَ الْبَيْهَقِيّ وَكَانَ شَيخنَا أَبُو عبد الله الْحَافِظ يَقُول نِسْبَة رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم صَحِيحَة إِلَى عدنان وَمَا وَرَاء عدنان فَلَيْسَ فِيهِ شَيْء يعْتَمد عَلَيْهِ أنْتَهى ، وَقَالَ ابْن خلدون إِن الْآبَاء بَينه وَبَين إِسْمَاعِيل غير مَعْرُوفَة وتنقلب فِي غَالب الْأَمر مخلطة مُخْتَلفَة بالقلة وَالْكَثْرَة فِي الْعدَد فَأَما نسبته إِلَيْهِ فصحيحة فِي الْغَالِب انْتهى ، وَفِي سبائك الذَّهَب لأبي الْفَوْز مُحَمَّد أَمِين السويدي الْبَغْدَادِيّ وَقد انتسب النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم إِلَى عدنان هَذَا كَمَا روى ذَلِك الْبَيْهَقِيّ وَابْن عَسَاكِر عَن أنس وَهُوَ الْمُتَّفق عَلَيْهِ بَين النسابين وَأما النّسَب من عدنان إِلَى آدم عَلَيْهِ السَّلَام فقد وَقع الِاخْتِلَاف فِيهِ قَالَ الْحَافِظ شرف الدّين الدمياطي من بعد أَن سَاق هَذَا النّسَب هَكَذَا سَاقه أَبُو عَليّ مُحَمَّد بن أسعد النسابة وَقَالَ هَذَا أصح الطّرق وأحسنها وأوضحها وَهِي رِوَايَة شُيُوخنَا فِي النّسَب ، ثمَّ اخْتلف فِي كَرَاهَة رفع النّسَب من عدنان إِلَى آدم فَذهب بن اسحق وَابْن جرير وَغَيرهمَا إِلَى جَوَازه وَعَلِيهِ البُخَارِيّ وَغَيره من الْعلمَاء ، وَذهب جمع من أهل الْعلم إِلَى كَرَاهَة ذَلِك وَمِنْهُم مَالك فَإِنَّهُ لما سُئِلَ عَن الرجل يرفع نسبه إِلَى آدم كرهه وَقَالَ من يُخبرهُ بِهِ وَقد وَردت آثَار تفِيد منع رفع النّسَب من عدنان إِلَى آدم مِنْهَا مَا ورد عَنهُ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم أَنه قَالَ لَا تجاوزا معد بن عدنان ، وَعَن ابْن عَبَّاس قَالَ أَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم كَانَ إِذا انتسب لم يُجَاوز معد بن عدنان ثمَّ يمسك وَيَقُول كذب النسابون مرَّتَيْنِ أَو ثَلَاثًا ، وَعَن عمر بن الْخطاب قَالَ إِنَّمَا ننتسب إِلَى عدنان وَمَا فَوق ذَلِك لَا نَدْرِي مَا هُوَ وَقد تقدم الْكَلَام فِي ذَلِك وعضد ذَلِك بِاتِّفَاق النسابين على بعد الْمدَّة بَين عدنان وَإِسْمَاعِيل بِحَيْثُ يَسْتَحِيل فِي الْعَادة أَن يكون بَينهمَا أَرْبَعَة آبَاء أَو خَمْسَة أَو عشرَة إِذْ الْمدَّة أطول من هَذَا كُله بِكَثِير "[URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftn8"][8][/URL][/SIZE][/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=Black] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]وفي نفس الكتاب يقول " وَقد قَالَ الله سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى {ألم يأتكم نبأ الَّذين من قبلكُمْ قوم نوح وَعَاد وَثَمُود وَالَّذين من بعدهمْ لَا يعلمهُمْ إِلَّا الله} ، وَعَن ابْن مَسْعُود أَنه كَانَ يقْرَأ هَذِه الْآيَة وَيَقُول كذب النسابون وَعَن عَمْرو بن مَيْمُون مثله ، وَعَن أبي مجلز قَالَ قَالَ رجل لعَلي بن أبي طَالب أَنا أنسب النَّاس قَالَ إِنَّك لَا تنْسب النَّاس قَالَ بلَى قَالَ عَليّ أَرَأَيْت قَوْله {وعادا وَثَمُود وَأَصْحَاب الرس وقرونا بَين ذَلِك كثيرا} قَالَ أَنا أنسب ذَلِك الْكثير قَالَ أَرَأَيْت قَوْله {وَالَّذين من بعدهمْ لَا يعلمهُمْ إِلَّا الله} فَسكت ،وَعَن عُرْوَة ابْن الزبير قَالَ مَا وجدنَا أحدا يعرف مَا وَرَاء معد ابْن عدنان ، وَعَن ابْن عَبَّاس قَالَ مَا بَين عدنان واسماعيل ثَلَاثُونَ لَا يعْرفُونَ "[URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftn9"][9][/URL][/SIZE][/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=Black] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]و في أرشيف منتدى الألوكة 2 جاء " وقد قال عروة بن الزبير رضي الله عنه الإمام في هذا الشأن كان يقول: " ما وجدنا مَنْ يعرف ما وراء عدنان ولا قحطان إلاّ تَخَرُّصاً " .. !! ، وسُئلَ الإمام مالك رحمه الله عن الرَّجل يرفعُ نسَبَه إلى آدم فكره ذلك، وقال: مِنْ أين له عِلْمُ ذلك؟ فقيل: إلى إسماعيل، فأنكر ذلك أيضاً؛ وقال: ومَنْ يُخبره به؟ ذكرَ ذلك السُّهيلي في الروض الأنف.وقالَ أبو الأسود يتيم عُرْوة: سمعتُ أبا بكر بن سليمان بن أبي حَثْمة، وكان من أعلم قريش بأنسابها وأشعارها، يقول: ما وجدنا أحداً يعلم ما وراء مَعَدّ بن عدنان في شعرِ شاعر ولا عِلْم عالم. انتهى. ذَكَره الذهبي في السِّيَر. وقال أبو عمر بن عبد البر: كان قوم من السَّلف منهم عبد الله بن مسعود ومحمد بن كعب القرظي وعمْرو بن ميمون الأوْدِي إذا تَلَوا: {والذين مِنْ بعدهم لا يَعْلَمُهم إلا الله} قالوا: كذبَ النَّسابون. انتهى .. !! " [URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftn10"][10][/URL][/SIZE][/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=Black] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]و أنظروا إلى قولا إبن مسعود و إبن عباس الرائعين " قال ابن مسعود: كذب النسابون لقوله (والذين من بعده لا يعلمهم إلا الله) فعلى هذا كل سلاسل النسب التي تربط النبي صلى الله عليه وسلم بآدم فهي كاذبة ولا بد لوجود قرون لا يعلمها إلا الله لا يمكن معرفتها.وزاد ابن عباس: بين معدّ بن عدنان وإسماعيل ثلاثون أبا لا يعرفون.ونحن لا نعلم عن أعمار هؤلاء الثلاثين جيلا، لكن من المعروف أن أعمارهم كانت طويلة، فإذا قلنا بأن متوسط العمر ما بين (20 - 30) سنة وأعمرهم أطول من ذلك بكثير فعلى هذا تصل الفترة المجهولة إلى ألف سنة والله أعلم. "[URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftn11"][11][/URL][/SIZE][/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=Black] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]وجاء في مصادر الشعر الجاهلي " وحسبنا من كل ذلك لمحة عابرة ننتقل بعدها إلى تخصيص الحديث في الشعر وحده فمما يدل على أن الوضع والكذب في النسب قديم منذ الجاهلية وعصر الرسول أن النبي عليه السلام كان إذا انتسب لم يجاوز في نسبه معد ، بن عدنان بن أدد ثم يمسك ويقول: كذب النسابون "[URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftn12"][12][/URL][/SIZE][/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=Black] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]وجاء في تاريخ الفكر الديني الجاهلي " وقد روى ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم انتسب فلما بلغ عدنان وقف وقال: "كذب النسابون".وقد روى ابن إسحق عن يزيد بن رومان عن عائشة أن النبي قال: "استقامت نسبة الناس إلى عدنان"، والعرب مختلفون في عدد الآباء بين إسماعيل وعدنان فقال بعضهم: إنهم أربعون أبا، وقال آخرون: إنهم عشرون، أو خمسة عشر أو أقل من ذلك -ومن عدنان تناسل عرب الإسماعيلية فعندهم أن عدنان ولد بمكان، ومعدا هو أبو القبائل العدنانية أو الإسماعيلية، وأقدم ما علمناه من أخبار هذه القبائل وصل إلينا عن طريق التوراة "[URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftn13"][13][/URL][/SIZE][/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=Black] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]وجاء في جامع البيان للطبري " حدثنا ابن بشار قال، حدثنا عبد الرحمن قال، حدثنا سفيان، عن أبي إسحاق، عن عمرو بن ميمون: (وعاد وثمود والذين من بعدهم لا يعلمهم إلا الله) ، قال: كذَب النسَّابون "[URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftn14"][14][/URL][/SIZE][/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=Black] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]وجاء في النكت واليعون للماوردي " قوله عز وجل: { ... والذين من بعدهم لا يَعْلمُهم إلا الله} فيها وجهان: أحدهما: يعني بعد من قص ذكره من الأمم السالفة قرون وأمم لم يقصها على رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يعلمهم إلا الله عالم ما في السموات والأرض. الثاني: ما بين عدنان وإسماعيل من الآباء. قال ابن عباس: بين عدنان وإسماعيل ثلاثون أباً لا يعرفون. وكان ابن مسعود يقرأ: لا يعلمهم إلا الله كذب النسّابون "[URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftn15"][15][/URL][/SIZE][/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=Black] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]وجاء في تفسير القرآن للسمعاني " {بعدهمْ لَا يعلمهُمْ إِلَّا الله جَاءَتْهُم رسلهم بِالْبَيِّنَاتِ فَردُّوا أَيْديهم فِي أَفْوَاههم وَقَالُوا إِنَّا} قوم نوح وَعَاد وَثَمُود وَالَّذين من بعدهمْ لَا يعلمهُمْ إِلَّا الله) رُوِيَ عَن عبد الله بن مَسْعُود - رَضِي الله عَنهُ - أَنه قَرَأَ هَذِه الْآيَة، ثمَّ قَالَ: كذب النسابون، وَنقل بَعضهم هَذَا مَرْفُوعا إِلَى النَّبِي ". وَعَن عبد الله بن عَبَّاس أَنه قَالَ: بَين إِبْرَاهِيم وَبَين عدنان جد الرَّسُول ثَلَاثُونَ قرنا لَا يعلمهُمْ إِلَّا الله. وَعَن عُرْوَة بن الزبير قَالَ: وَمَا وَرَاء عدنان إِلَى إِبْرَاهِيم - عَلَيْهِ السَّلَام - لَا يعلمهُمْ إِلَّا الله، وَعَن مَالك بن أنس أَنه كره أَن ينْسب الْإِنْسَان نَفسه أَبَا أَبَا إِلَى آدم، وَكَذَلِكَ فِي حق الرَّسُول كَانَ يكره؛ لِأَنَّهُ لَا يعلم أُولَئِكَ الْآبَاء أحد إِلَّا الله. "[URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftn16"][16][/URL][/SIZE][/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=Black] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]وجاء في إحياء التراث للبغوي " رُوِيَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّهُ [قَرَأَ هَذِهِ الْآيَةَ ثُمَّ قَالَ]: كَذَبَ النَّسَّابُونَ.وَعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أنه قَالَ: بَيْنَ إِبْرَاهِيمَ وَبَيْنَ عَدْنَانَ ثَلَاثُونَ قَرْنًا لَا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا اللَّهُ تَعَالَى.وَكَانَ مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ يَكْرَهُ أَنْ يَنْسِبَ الْإِنْسَانُ نفسه أبا أَبًا إِلَى آدَمَ، وَكَذَلِكَ فِي حَقِّ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِأَنَّهُ لَا يَعْلَمُ أُولَئِكَ الْآبَاءَ أَحَدٌ إِلَّا اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ. "[URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftn17"][17][/URL][/SIZE][/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=Black] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]وجاء في الكشاف للزمخشري " أنهم من الكثرة بحيث لا يعلم عددهم إلا الله. وعن ابن عباس رضى الله عنه: بين عدنان وإسماعيل ثلاثون أبا لا يعرفون، وكان ابن مسعود إذا قرأ هذه الآية قال: كذب النسابون، يعنى أنهم يدّعون علم الأنساب، وقد نفى الله علمها عن العباد فَرَدُّوا أَيْدِيَهُمْ فِي أَفْواهِهِمْ فعضوها غيظا وضجرا مما جاءت به الرسل " [URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftn18"][18][/URL][/SIZE][/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=Black] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]وجاء في المحرر الوجيز لإبن عطية " وقوله: أَلَمْ يَأْتِكُمْ الآية، هذا من التذكير بأيام الله في النقم من الأمم الكافرة. وقوله: لا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا اللَّهُ من نحو قوله: وَقُرُوناً بَيْنَ ذلِكَ كَثِيراً [الفرقان: 38] ، وفي مثل هذا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «كذب النسابون من فوق عدنان» ، وروي عن ابن عباس أنه قال: «كان بين زمن موسى وبين زمن نوح قرون ثلاثون لا يعلمهم إلا الله» . وحكى عنه المهدوي أنه قال: «كان بين عدنان وإسماعيل ثلاثون أبا لا يعرفون» "[URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftn19"][19][/URL][/SIZE][/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=Black] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]ويقول العلامة الكبير فخر الدين الرازي في التفسير الكبير " وَالْقَائِلُونَ بِهَذَا الْقَوْلِ الثَّانِي طَعَنُوا فِي قَوْلِ مَنْ يَصِلُ الْأَنْسَابَ إِلَى آدَمَ عَلَيْهِ السَّلَامُ كَانَ ابْنُ مَسْعُودٍ إِذَا قَرَأَ هَذِهِ الْآيَةَ يَقُولُ كَذَبَ النَّسَّابُونَ يَعْنِي أَنَّهُمْ يَدَّعُونَ عِلْمَ الْأَنْسَابِ وَقَدْ نَفَى اللَّهُ عِلْمَهَا عَنِ الْعِبَادِ، وَعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ: بَيْنَ عَدْنَانَ وَبَيْنَ إِسْمَاعِيلَ ثَلَاثُونَ أَبًا لَا يُعْرَفُونَ، وَنَظِيرُ هَذِهِ الْآيَةِ قَوْلُهُ تَعَالَى: وَقُرُوناً بَيْنَ ذلِكَ كَثِيراً [الْفُرْقَانِ: 38] وَقَوْلُهُ: مِنْهُمْ مَنْ قَصَصْنا عَلَيْكَ وَمِنْهُمْ مَنْ لَمْ نَقْصُصْ عَلَيْكَ [غَافِرٍ: 78]، َعَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَنَّهُ كَانَ فِي انْتِسَابِهِ لَا يُجَاوِزُ مَعَدَّ بْنَ عَدْنَانَ بْنِ أُدَدٍ. وَقَالَ: «تَعَلَّمُوا مِنْ أَنْسَابِكُمْ مَا تَصِلُونَ بِهِ أَرْحَامَكُمْ وَتَعَلَّمُوا مِنَ النُّجُومِ مَا تَسْتَدِلُّونَ بِهِ عَلَى الطَّرِيقِ» ، قَالَ الْقَاضِي: وَعَلَى هَذَا الوجه لَا يُمْكِنُ الْقَطْعُ عَلَى مِقْدَارِ السِّنِينَ مِنْ لَدُنْ آدَمَ عَلَيْهِ السَّلَامُ إِلَى هَذَا الْوَقْتِ، لِأَنَّهُ إِنْ أَمْكَنَ ذَلِكَ لَمْ يَبْعُدْ أَيْضًا تَحْصِيلُ الْعِلْمِ بِالْأَنْسَابِ الْمَوْصُولَةِ.[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=Black] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]فَإِنْ قِيلَ: أَيُّ الْقَوْلَيْنِ أَوْلَى؟ ، قُلْنَا: الْقَوْلُ الثَّانِي عِنْدِي أَقْرَبُ، لِأَنَّ قَوْلَهُ تَعَالَى: لَا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا اللَّهُ نَفَى الْعِلْمَ بِهِمْ، وَذَلِكَ يَقْتَضِي/ نَفْيَ الْعِلْمِ بِذَوَاتِهِمْ إِذْ لَوْ كَانَتْ ذَوَاتُهُمْ مَعْلُومَةً، وَكَانَ الْمَجْهُولُ هُوَ مُدَدَ أَعْمَارِهِمْ وَكَيْفِيَّةَ صِفَاتِهِمْ لَمَا صَحَّ نَفْيُ الْعِلْمِ بِذَوَاتِهِمْ، وَلَمَّا كَانَ ظَاهِرُ الْآيَةِ دَلِيلًا عَلَى نَفْيِ الْعِلْمِ بِذَوَاتِهِمْ لَا جَرَمَ كَانَ الْأَقْرَبُ هُوَ الْقَوْلَ الثَّانِيَ، ثُمَّ إِنَّهُ تَعَالَى حَكَى عَنْ هَؤُلَاءِ الْأَقْوَامِ الَّذِينَ تَقَدَّمَ ذِكْرُهُمْ أَنَّهُ لَمَّا جَاءَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ وَالْمُعْجِزَاتِ "[URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftn20"][20][/URL][/SIZE][/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=Black] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]وفي الجامع لأحكام القرآن للقرطبي جاء " وَقَوْلُهُ: (وَالَّذِينَ مِنْ بَعْدِهِمْ لَا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا اللَّهُ) أَيْ لَا يُحْصِي عَدَدَهُمْ إِلَّا اللَّهُ، وَلَا يَعْرِفُ نَسَبَهُمْ إِلَّا اللَّهُ، وَالنَّسَّابُونَ وَإِنْ نَسَبُوا إِلَى آدَمَ فَلَا يَدَّعُونَ إِحْصَاءَ جَمِيعِ الْأُمَمِ، وَإِنَّمَا يَنْسُبُونَ الْبَعْضَ، وَيُمْسِكُونَ عَنْ نَسَبِ الْبَعْضِ، وَقَدْ رُوِيَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمَّا سَمِعَ النَّسَّابِينَ يَنْسُبُونَ إِلَى مَعْدِ بْنِ عَدْنَانَ ثُمَّ زَادُوا فَقَالَ:" كَذَبَ النَّسَّابُونَ إِنَّ اللَّهَ يَقُولُ:" لَا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا اللَّهُ"". وَقَدْ رُوِيَ عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ أَنَّهُ قَالَ: مَا وَجَدْنَا أَحَدًا يعرف ما بين عدنان وإسماعيل. وقال بن عباس: بين عدنان وإسماعيل ثلاثون " [URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftn21"][21][/URL][/SIZE][/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=Black] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]وجاء في لباب التأويل للخازن " وقيل: المراد بقوله والذين من بعدهم لا يعلمهم إلا الله أقوام وأمم ما بلغنا خبرهم أصلا ومنه قوله: «وقرونا بين ذلك كثيرا» وكان ابن مسعود إذا قرأ هذه الآية يقول: كذب النسابون. يعني أنهم يدعون علم النسب إلى آدم، وقد نفى الله علم ذلك عن العباد. وعن عبد الله بن عباس أنه قال: بين إبراهيم وعدنان ثلاثون قرنا لا يعلمهم إلا الله وكان مالك بن أنس يكره أن ينسب الإنسان نفسه أبا أبا إلى آدم، لأنه لا يعلم أولئك إلا الله "[URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftn22"][22][/URL][/SIZE][/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=Black] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]وجاء في تفسير النيسابوري " ثم إن عدم العلم إما أن يكون راجعا إلى صفاتهم بأن تكون أحوالهم وأخلاقهم ومدد أعمارهم غير معلومة، وإما أن يكون عائدا إلى ذواتهم بأن يكون فيما بين القرون أقوام ما بلغنا أخبارهم كما روي عن ابن عباس: بين عدنان وإسماعيل ثلاثون أبا لا يعرفون. وكان ابن مسعود إذا قرأ هذه الآية قال: كذب النسابون يعني أنهم يدعون علم الأنساب وقد نفى الله علمها عن العباد. ونظير الآية قوله: وَقُرُوناً بَيْنَ ذلِكَ كَثِيراً [الفرقان: 38] مِنْهُمْ مَنْ قَصَصْنا عَلَيْكَ وَمِنْهُمْ مَنْ لَمْ نَقْصُصْ عَلَيْكَ [غافر: 78] قال القاضي: وعلى هذا الوجه لا يمكن القطع بمقدار السنين من لدن آدم عليه السلام إلى هذا الوقت لأنه لو أمكن ذلك لم يبعد تحصيل العلم بالأنساب الموصولة " [URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftn23"][23][/URL][/SIZE][/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=Black] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]ومن أغرب و أمتع ما قرأت في الكتب الإسلامية هو ما جاء في الدر المنثور للسيوطي حيث جاء " وَأخرج الْحَاكِم وَصَححهُ وَالْبَيْهَقِيّ فِي الدَّلَائِل عَن أم سَلمَة سَمِعت النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يَقُول بعد عدنان بن أدد بن زين بن الْبَراء واعراق الثرى ، قَالَت: ثمَّ قَرَأَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم أهلك {وعادا وَثَمُود وَأَصْحَاب الرس وقروناً بَين ذَلِك كثيرا} {لَا يعلمهُمْ إِلَّا الله} قَالَت: واعراق الثرى: اسمعيل وَزيد وهميسع وبرانيت ، وَأخرج عبد بن حميد وَابْن الْمُنْذر وَابْن أبي حَاتِم عَن قَتَادَة {وقروناً بَين ذَلِك كثيرا} قَالَ: كَانَ يُقَال إِن الْقرن سَبْعُونَ سنة ،وَأخرج عبد بن حميد وَابْن جرير وَابْن الْمُنْذر وَابْن أبي حَاتِم عَن زُرَارَة بن أوفى قَالَ: الْقرن مائَة وَعِشْرُونَ عَاما قَالَ: فَبعث رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فِي قرن كَانَ آخِره الْعَام الَّذِي مَاتَ فِيهِ يزِيد بن مُعَاوِيَة ، وَأخرج ابْن مرْدَوَيْه من طَرِيق أبي سَلمَة عَن أبي هُرَيْرَة قَالَ: قَالَ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم كَانَ بَين آدم وَبَين نوح عشرَة قُرُون وَبَين نوح وَإِبْرَاهِيم عشرَة قُرُون قَالَ أبوسلمة: الْقرن مائَة سنة ، وَأخرج الْحَاكِم وَابْن مرْدَوَيْه عَن عبد الله بن بسر قَالَ: وضع رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يَده على رَأْسِي فَقَالَ: هَذَا الْغُلَام يعِيش قرنا ، فَعَاشَ مائَة سنة ، وَأخرج ابْن جرير وَابْن أبي حَاتِم من طَرِيق مُحَمَّد بن الْقَاسِم الْحِمصِي عَن عبد الله بسر الْمَازِني قَالَ: وضع النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يَده على رَأْسِي وَقَالَ: سيعيش هَذَا الْغُلَام قرنا قلت: يَا رَسُول الله كم الْقرن قَالَ: مائَة سنة ، قَالَ مُحَمَّد بن الْقَاسِم: مَا زلنا نعد لَهُ حَتَّى تمت مائَة سنة ، ثمَّ مَاتَ ، وَأخرج ابْن مرْدَوَيْه عَن أبي الْهَيْثَم بن دهر الأسلمى قَالَ: قَالَ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم ، الْقرن خَمْسُونَ سنة ، وَأخرج ابْن مرْدَوَيْه عَن أنس قَالَ: قَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم أمتِي خمس قُرُون الْقرن أَرْبَعُونَ سنة ، وَأخرج ابْن الْمُنْذر عَن حَمَّاد بن إِبْرَاهِيم قَالَ: قَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم الْقرن أَرْبَعُونَ سنة ، وَأخرج ابْن جرير عَن ابْن سِيرِين قَالَ: قَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم الْقرن أَرْبَعُونَ سنة ، وَأخرج ابْن أبي حَاتِم عَن الْحسن قَالَ الْقرن سِتُّونَ سنة ، وَأخرج الْحَاكِم فِي الكني عَن ابْن عَبَّاس قَالَ: كَانَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم إِذا انْتهى إِلَى معد بن عدنان أمسك ، ثمَّ يَقُول: كذب النسابون قَالَ الله تَعَالَى {وقروناً بَين ذَلِك كثيرا} "[URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftn24"][24][/URL][/SIZE][/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=Black] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]أم سلمة تقول ولا نعرف مصدرها ! ولا نعرف كم هو القرن ! هل 40 ام 50 ام 100 عام ! لا نعرف ![/SIZE][/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=Black] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]وجاء في الكشاف للزمخشري " وَالَّذِينَ مِنْ بَعْدِهِمْ لا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا اللَّهُ جملة من مبتدإ وخبر، وقعت اعتراضا: أو عطف الذين من بعدهم على قوم نوح. ولا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا اللَّهُ اعتراض. والمعنى: أنهم من الكثرة بحيث لا يعلم عددهم إلا الله. وعن ابن عباس رضى الله عنه: بين عدنان وإسماعيل ثلاثون أبا لا يعرفون، وكان ابن مسعود إذا قرأ هذه الآية قال: كذب النسابون، يعنى أنهم يدّعون علم الأنساب، وقد نفى الله علمها عن العباد فَرَدُّوا أَيْدِيَهُمْ فِي أَفْواهِهِمْ فعضوها غيظا وضجرا مما جاءت به الرسل " [URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftn25"][25][/URL][/SIZE][/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=Black] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][/B][B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftnref1"][1][/URL] عبد الرحمن بن حسن بن محمد بن عبد الوهاب بن سليمان التميمي (المتوفى: 1285هـ) ، فتح المجيد شرح كتاب التوحيد ، الطبعة: السابعة، 1377هـ/1957م ، جـ 1 ، صـ 443[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=Black] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftnref2"][2][/URL] حافظ بن أحمد بن علي الحكمي (المتوفى : 1377هـ) ، معارج القبول بشرح سلم الوصول إلى علم الأصول ، الطبعة : الأولى ، 1410 هـ - 1990 م ، جـ 3 ، صـ 1048[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=Black] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftnref3"][3][/URL] إبراهيم بن الشيخ صالح بن أحمد الخريصي ، التنبيهات المختصرة شرح الواجبات المتحتمات المعرفة على كل مسلم ومسلمة ، الطبعة: الطعبة الثالثة 1417هـ-1997مـ ، جـ 1 ، صـ 24[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=Black] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftnref4"][4][/URL] عبد العزيز بن عبد الله بن محمد بن عبد اللطيف بن عبد الرحمن بن حسن بن الشيخ محمد بن عبد الوهاب ، حقيقة شهادة أن محمدا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، جـ 1 ، صـ 23[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=Black] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftnref5"][5][/URL] عبد الله بن عبد الحميد الأثري ، الإيمان حقيقته، خوارمه، نواقضه عند أهل السنة والجماعة ، الطبعة: الأولى، 1424 هـ - 2003 م ، جـ1 صـ 144 [/SIZE][/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=Black] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftnref6"][6][/URL] عبد الله بن محمد الغنيمان ، عبد الله بن محمد الغنيمان ، مصدر الكتاب : دروس صوتية قام بتفريغها موقع الشبكة الإسلامية ، جـ 115 صـ 10[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=Black] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftnref7"][7][/URL] إبراهيم بن إسماعيل الأبياري (المتوفى: 1414هـ) ، الموسوعة القرآنية ، الطبعة: 1405 هـ ، جـ 1 صـ 294 [/SIZE][/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=Black] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftnref8"][8][/URL] أبو الطيب محمد صديق خان بن حسن بن علي ابن لطف الله الحسيني البخاري القِنَّوجي (المتوفى: 1307هـ) ، لقطة العجلان مما تمس إلى معرفته حاجة الإنسان ، الطبعة: الأولى، 1405-1985 ، جـ 1 صـ 128[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=Black] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftnref9"][9][/URL] أبو الطيب محمد صديق خان بن حسن بن علي ابن لطف الله الحسيني البخاري القِنَّوجي (المتوفى: 1307هـ) ، لقطة العجلان مما تمس إلى معرفته حاجة الإنسان ، الطبعة: الأولى، 1405-1985 ، جـ 1 صـ 4[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=Black] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftnref10"][10][/URL] الكتاب: أرشيف منتدى الألوكة – 2 ، تم تحميله في: المحرم 1432 هـ = ديسمبر 2010 م ، هذا الجزء يضم: مجلس العقيدة والقضايا الفكرية المعاصرة ، 60697[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=Black] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftnref11"][11][/URL] الكتاب: أرشيف منتدى الألوكة – 2 ، تم تحميله في: المحرم 1432 هـ = ديسمبر 2010 م ، هذا الجزء يضم: مجلس العقيدة والقضايا الفكرية المعاصرة ، 39791[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=Black] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftnref12"][12][/URL] مصادر الشعر الجاهلي ، ناصر الدين الأسد ، الطبعة: الطبعة السابعة 1988 ، جـ 1 صـ 321 ، 322 [/SIZE][/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=Black] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftnref13"][13][/URL] محمد إبراهيم الفيومي (المتوفى: 1427هـ) ، تاريخ الفكر الديني الجاهلي ، الطبعة: الرابعة 1415هـ-1994 ، جـ 1 صـ101[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=Black] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftnref14"][14][/URL] محمد بن جرير بن يزيد بن كثير بن غالب الآملي، أبو جعفر الطبري (المتوفى: 310هـ) ، جامع البيان في تأويل القرآن ، الطبعة: الأولى، 1420 هـ - 2000 م ، جـ 16 ، صـ 529[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=Black] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftnref15"][15][/URL] أبو الحسن علي بن محمد بن محمد بن حبيب البصري البغدادي، الشهير بالماوردي (المتوفى: 450هـ) ، تفسير الماوردي = النكت والعيون ،المحقق: السيد ابن عبد المقصود بن عبد الرحيم ، جـ 3 ، صـ 124[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=Black] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftnref16"][16][/URL] أبو المظفر، منصور بن محمد بن عبد الجبار ابن أحمد المروزى السمعاني التميمي الحنفي ثم الشافعي (المتوفى: 489هـ)، تفسير القرآن ،المحقق: ياسر بن إبراهيم وغنيم بن عباس بن غنيم ، الطبعة: الأولى، 1418هـ- 1997م ، جـ 3 ، صـ 106[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=Black] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftnref17"][17][/URL] محيي السنة ، أبو محمد الحسين بن مسعود بن محمد بن الفراء البغوي الشافعي (المتوفى : 510هـ) ، معالم التنزيل في تفسير القرآن = تفسير البغوي ، الطبعة : الأولى ، 1420 هـ ، المحقق : عبد الرزاق المهدي ، جـ 3 ، صـ 31[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=Black] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftnref18"][18][/URL] أبو القاسم محمود بن عمرو بن أحمد، الزمخشري جار الله (المتوفى: 538هـ) ، الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل ، الطبعة: الثالثة - 1407 هـ ، جـ 2 ، صـ 542[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=Black] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftnref19"][19][/URL] أبو محمد عبد الحق بن غالب بن عبد الرحمن بن تمام بن عطية الأندلسي المحاربي (المتوفى: 542هـ) ، المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز ، الطبعة: الأولى - 1422 هـ ، المحقق: عبد السلام عبد الشافي محمد ، جـ 3 صـ 326[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=Black] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftnref20"][20][/URL] أبو عبد الله محمد بن عمر بن الحسن بن الحسين التيمي الرازي الملقب بفخر الدين الرازي خطيب الري (المتوفى: 606هـ) ، مفاتيح الغيب = التفسير الكبير ، الطبعة: الثالثة - 1420 هـ ، جـ 19 صـ 68[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=Black] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftnref21"][21][/URL] أبو عبد الله محمد بن أحمد بن أبي بكر بن فرح الأنصاري الخزرجي شمس الدين القرطبي (المتوفى : 671هـ) ، الجامع لأحكام القرآن = تفسير القرطبي ، تحقيق : أحمد البردوني وإبراهيم أطفيش ، الطبعة : الثانية ، 1384هـ - 1964 م ، جـ 9 صـ 344[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=Black] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftnref22"][22][/URL] علاء الدين علي بن محمد بن إبراهيم بن عمر الشيحي أبو الحسن، المعروف بالخازن (المتوفى: 741هـ) ، لباب التأويل في معاني التنزيل ، المحقق: تصحيح محمد علي شاهين ، الطبعة: الأولى - 1415 هـ ، جـ 3 ، صـ 30[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=Black] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftnref23"][23][/URL] نظام الدين الحسن بن محمد بن حسين القمي النيسابوري (المتوفى: 850هـ) ، غرائب القرآن ورغائب الفرقان ، الطبعة: الأولى - 1416 هـ ، جـ 4 ، صـ 174[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=Black] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftnref24"][24][/URL] عبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي (المتوفى: 911هـ) ، الدر المنثور ، جـ 6 ، صـ 259[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=Black] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftnref25"][25][/URL] أبو القاسم محمود بن عمرو بن أحمد، الزمخشري جار الله (المتوفى: 538هـ) ، الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل ، الطبعة: الثالثة - 1407 هـ ، جـ 2 ، صـ 542[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
هل سرجون انتهى فى قمران؟؟ام قمران شهدت على تدليس المسلمين؟؟
أعلى