الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
هل توجد أخطاء علمية بالكتاب المقدس ؟
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="سمعان الاخميمى, post: 2912552, member: 77481"] [COLOR="Black"][FONT="Arial"][SIZE="5"][CENTER][FONT=Simplified Arabic][COLOR=#000000]هل يزرع الملح؟[/COLOR][/FONT] [COLOR="Magenta"][B] للقمص عبد المسيح بسيط [/B][/COLOR][/CENTER] [CENTER][FONT=Simplified Arabic][COLOR=#000000]"[COLOR=black] وحارب ابيمالكالمدينة (شكيم) كل ذلك اليوم واخذ [/COLOR]المدينة وقتل الشعب الذي بها وهدمالمدينة وزرعها ملحا " (قض9 :45).[/COLOR][/FONT][/CENTER] [RIGHT][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]يستخدم الكتاب المقدس الأساليباللغوية والبلاغية والمجازية التي تعبر عن موقف معين، كما يستخدم المفردات اللغويةبمعاني حرفية ومعاني بلاغية مجازية كالتعبير المجازي الذي تستخدم فيه الألفاظ بغيرمعانيها الحقيقية لعلاقة المشابهة (التشبيه والاستعارة) أو التلازم (الكناية) أوغير ذلك كالمجاز المرسل، وهذا معروف حتى في لغة الخطاب العادي الذي نتخاطب به فيكل مكان، مثلما يقول الإنسان شربت ماءً ويقول آخر شربت المر، ويقول ثالث شربت منكيعاني، فالأول يتكلم عن شرب حقيقي للماء والثاني يعبر عما يعانيه من مرارة فينفسه والثالث يعبر عما يعانيه مصاعب وآلام نفسية. ولم تعبر الكلمة في الحالاتالثلاث عن معنى واحد، بل عن ثلاث معاني. وهكذا عندما يقول الكتاب " زارعالأرض " و " زارع الريح " و " ما يزرعه الإنسان إياه يحصد". وفي هذه العبارات الثلاث لا تعطي الكلمة معنى واحد بل ثلاث معاني؛ (1)زراعة الأرض، أي وضع البزور في الأرض وريها، (2) زارع الريح، أي الذي يتعب بلا ثمنولا ثمر، (3) ما يزرعه الإنسان إياه يحصد، أي يجني الإنسان ثمرة أعماله. [/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][FONT=Simplified Arabic][COLOR=#000000] ولكن المشككين في الكتاب المقدس كثيرا مايحاولون تشكيك المؤمنين بتفسير أي نص بمعنى حرفي لا يتناسب مع الموضوع الفعلي للنصولا يشرح معناه الصحيح " لكي يضلوا (كما قال الرب يسوع المسيح) لو أمكنالمختارين أيضاً " (مر13 :22). [/COLOR][/FONT][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#000000] وقد وجد هؤلاء المشككين ضالتهم فيما جاء في سفرالقضاة قوله: " [COLOR=black]وحارب ابيمالك المدينة كل ذلكاليوم واخذ المدينة وقتل الشعب الذي بها [/COLOR][/COLOR]وهدمالمدينة وزرعها ملحا[COLOR=#000000]ً[/COLOR][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic] " (قض9:45)، وهنا هللوا وراحوا يشككون المؤمنين قائلين أن الكتاب المقدس قد أخطأ خطئاًفاحشاً إذا قال " أن الملح يزرع "!! وحاولوا تصوير الأمر على أنه يقصدأنه يزرع مثل القمح وبقية النباتات!! فهل ما يزعمونه صحيح؟! [/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][FONT=Simplified Arabic][COLOR=#000000] وقبل أن نشرح المعنى الحقيقي للنص الكتابي يجبأن نعرف كيف يستخرج الملح من التربة والماء. حيث يستخرج الملح عادة بطرق وأنواعمختلفة حسب كل بلد من البلاد وطريقة استخراجها له، ففي النمسا مثلاً كانوا يحفرونالأرض إلى مسافات عميقة حتى يصلوا إلى الملح الذي يكون على هيئة طبقة سميكة جداًويحفرون فيها ما يشبه الغرف التي يملئونها بالماء فيذوب فيه كم كبير من الملح، ثميخرجون هذا الماء ويضعونه في أواني كبيرة (مراجل) ويضعونه على النار فيتبخر الماءويبقى الملح على هيئة حبوب بلورية. [/COLOR][/FONT][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic] أما في فرنسا فكانوا يستخرجونه بطريقة أسهل إذيحفرون آبار في باطن الأرض التي تحتوي على الملح حتى يصلوا إلى الطبقات الملحية ثميملئون هذه الآبار[/FONT][FONT=Simplified Arabic]بالماءلكي يذوب الملح فيها ثم يضعونه في مراجل (قزانات) ويتركونه يغلي حتى تتبخر الماء[/FONT][FONT=Simplified Arabic]ويبقى الملح.[/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][FONT=Simplified Arabic][COLOR=#000000] وفي البلاد الباردة التي لا يسمح الجو فيهابتبخر الماء إلى[/COLOR][/FONT][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]الدرجةالمعتادة وليس لدى أهلها من الوسائل ما يمكنهم من غلي ماء الملح[/FONT][FONT=Simplified Arabic]لتبخيرهبالحرارة يلجئون إلى تثليج ماء الملح ويساعدهم على ذلك كثرة[/FONT][FONT=Simplified Arabic]الثلج عندهم وشدة البرد في بلادهم فيبقى الماء النقيمثلجاً فينزل الملح إلى قاع الأحواض[/FONT][FONT=Simplified Arabic]ثم يجمعونه ويستعملونه[/FONT][FONT=Simplified Arabic].[/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic] وفي البلاد العربية يستخرج الملح بطرق أسهل منذلك حيث يعملون أحواض بجوار البحر واسعة وقليلة العمق ويملئونها بالماء تسمىبالملاحات، خاصة في الصيف وتترك قليلاً حتى يترسب ما قد يكون فيها من[/FONT][FONT=Simplified Arabic]أقذار ثم تنقلونهاإلى أحواض مجاورة[/FONT][FONT=Simplified Arabic]لهاوتترك فيها مدة[/FONT][FONT=Simplified Arabic]كافيةيتبخر فيها الماء من تلك الأحواض بتأثير حرارة الجو العادية ويبقى الملح مترسباًفي[/FONT][FONT=Simplified Arabic]قاعها،ثم يجعلونه أكواما بجانبها ليتصفى مما قد يكون عالقا فيه من الماء ثم ينقل إلىمحال البيع لبيعه واستخدامه.[/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][FONT=Simplified Arabic][COLOR=#000000] بعد هذاالتوضيح نوضح ما قصده الكتاب في سفر القضاة بقوله " [COLOR=black]وهدم المدينة وزرعها ملحا[/COLOR]ً ". ونسأل أولاً عنمعنى كلمة " زرع "، فقد وردت الكلمة في العبرية " [/COLOR][/FONT][COLOR=blue][FONT=TITUS Cyberbit Basic]זרע[/FONT][/COLOR][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic] - [/FONT][FONT=TITUS Cyberbit Basic]zâra‛[/FONT][FONT=Simplified Arabic]- زرع " من جزر زرع وتستخدم مجازيا بمعني نشر,زرع, أثمر, حمل، جلس, زرع, انتاج.[/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][FONT=Simplified Arabic][COLOR=#000000] وجاءت كلمة " زرع " في قاموس لسانالعرب: " زَرَعَ الحَبَّ يَزْرَعُه زَرْعاً وزِراعةً: بَذَره، والاسم الزَّرْعُوقد غلب على البُرّ والشَّعِير، وجمعه زُرُوع، وقيل: الزرع نبات كل شيء يحرث،وقيل: الزرْع طرح البَذْر000 وتقول للصبي: زَرَعه الله أَي جَبَره الله وأَنبته. وفيالحديث: كنتُ لكِ كأَبي زَرْع لأُمّ زرع ".[/COLOR][/FONT][/RIGHT] [RIGHT][FONT=Simplified Arabic][COLOR=#000000] إذا ففي كلتا اللغتين العبرية والعربية تستخدم الكلمةبعدة معاني، حرفية أو مجازية. وقد وردت في الكتاب المقدس بعدة معاني مثلما جاء فيالآيات التالية:[/COLOR][/FONT][/RIGHT] [RIGHT][FONT=Simplified Arabic][COLOR=#000000]"ونذرت نذرا وقالت يا رب الجنود أن نظرت نظرا إلى مذلة أمتك وذكرتني ولم تنس أمتكبل أعطيت أمتك [U]زرع بشر[/U] فاني أعطيه للرب كل أيام حياته " (1صم1:11).[/COLOR][/FONT][/RIGHT] [RIGHT][FONT=Simplified Arabic][COLOR=#000000]"يا خائفي الرب سبحوه. مجدوه يا معشر ذرية يعقوب. واخشوه يا [U]زرع إسرائيل[/U]جميعا " (مز22 :23).[/COLOR][/FONT][/RIGHT] [RIGHT][FONT=Simplified Arabic][COLOR=#000000]"[U]نور قد زرع للصديق[/U] وفرح للمستقيمي القلب " (مز97 :11).[/COLOR][/FONT][/RIGHT] [RIGHT][FONT=Simplified Arabic][COLOR=#000000]"[U]أنهم يزرعون الريح[/U] ويحصدون الزوبعة[U]. زرع ليس له غلّة[/U]لا يصنع دقيقا " (هو8 :7). [/COLOR][/FONT][/RIGHT] [RIGHT][FONT=Simplified Arabic][COLOR=#000000]"كل من يسمع كلمة الملكوت ولا يفهم فيأتي الشرير ويخطف ما قد [U]زرع في قلبه[/U]" (مت13 :19).[/COLOR][/FONT][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]"مولودين ثانية [U]لا من زرع يفنى[/U] بل مما لا يفنى بكلمة الله الحيةالباقية إلى الأبد " (1بط1 :23).[/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][FONT=Simplified Arabic][COLOR=#000000]الشرير" يخترع الشر في كل حين. [U]يزرع خصومات[/U] " (أم6 :14).[/COLOR][/FONT][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]"ولكن قد أوصى عنك الرب [U]لا يزرع من اسمك[/U] في ما بعد. إني اقطع من بيت إلهكالتماثيل المنحوتة والمسبوكة. اجعله قبرك لأنك صرت حقيرا " (نا1 :14).[/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]"[/FONT][FONT=Simplified Arabic] هكذا أيضا قيامة الأموات. [U]يزرع في فساد[/U]ويقام في عدم فساد. [U]يزرع في هوان[/U] ويقام في مجد. [U]يزرع في ضعف[/U]ويقام في قوة.[/FONT][U][FONT=Simplified Arabic]يزرع جسما[/FONT][/U][FONT=Simplified Arabic]حيوانيا ويقام جسما روحانيا. يوجد جسم حيواني ويوجد جسم روحاني " (1كو15:42-44).[/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][FONT=Simplified Arabic][COLOR=#000000]"هذا وان من [U]يزرع بالشح[/U] فبالشح أيضا يحصد. ومن [U]يزرع بالبركات[/U]فبالبركات أيضا يحصد " (2كو9 :6).[/COLOR][/FONT][/RIGHT] [RIGHT][FONT=Simplified Arabic][COLOR=#000000]"لأن من [U]يزرع لجسده[/U] فمن الجسد يحصد فسادا. ومن [U]يزرع للروح[/U]فمن الروح يحصد حياة أبدية " (غل6 :8).[/COLOR][/FONT][/RIGHT] [RIGHT][FONT=Simplified Arabic][COLOR=#000000]" وثمر البر [U]يزرع في السلام[/U] من الذين يفعلونالسلام " (يع3 :18).[/COLOR][/FONT][/RIGHT] [RIGHT][FONT=Simplified Arabic][COLOR=#000000]"الذين [U]يزرعون بالدموع[/U] يحصدون بالابتهاج " (مز126 :5).[/COLOR][/FONT][/RIGHT] [RIGHT][FONT=Simplified Arabic][COLOR=#000000] وفي كل هذه الآيات تستخدم الكلمة بمعنى مجازيوليس بمعنى زرع الأرض. وعندما نعود للآية التي يحاولون تشكيك المؤمنين من خلالهاوموضوعها نجد أن أنها تستخدم بمعنى مجازي مثل هذه الآيات تماماً. فيقول الكتاب:"[COLOR=black] وحارب ابيمالك المدينة (شكيم) كل ذلك اليوم واخذ[/COLOR]المدينة وقتل الشعب الذي بها وهدم المدينة وزرعها ملحا " (قض9 :45).وعبارة " زرعها ملحاً " هنا، كما جاء في جميع تفاسير الكتاب المقدس تعنيبذرها بالملح حتى تفسد ولا تصلح للزراعة. فقد كان كل هدف ابيمالك أن يجعل المدينةخراباً لمدة وطويلة ولم يكن أمامه سوى أن ينثر في الأرض كمية كبيرة من الملح لتصيرالتربة غير صالحة للزراعة لسنوات طويلة، ونظرا لأن الزراعة في فلسطين كانت تعتمدعلى المطر لذا فعند سقوط الأمطار على الأرض المنثور عليها الملح يجعلها تتشبعبالملح ولا تعد صالحة للزراعة لسنوات طويلة.[/COLOR][/FONT][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic] جاء في تفسير [/FONT][FONT=Times New Roman]Believer's Bible Commentary[/FONT][FONT=Simplified Arabic] في تفسيره: " يزرعها بالملح 00 أي يجعل الأرض عقيمة. وهنافعل رمزي من ابيمالك يعبر عن تصميمه في أن يكون المكان عقيم وملحي قفر "[/FONT][/COLOR][URL="http://www.fatherbassit.org/vb/newthread.php?do=newthread&f=54#_ftn1"][FONT=Simplified Arabic][FONT=Simplified Arabic][1][/FONT][/FONT][/URL][FONT=Simplified Arabic][COLOR=#000000]. [/COLOR][/FONT][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic] ويقولفي كتاب[/FONT][FONT=Times New Roman]Judges, Ruth. The People's Bible [/FONT][FONT=Simplified Arabic]: " نثر ابيمالك الملح على الخرائب. ويمنع الملح المحاصيل منالزرع "، وهنا يشير إلى ما جاء في تثنية قوله: " [COLOR=black]كبريت [U]وملح [/U]كل أرضاً حريق لا تزرع ولا تنبت ولايطلع فيها عشب ما كانقلاب سدوم وعمورة وادمة وصبوييم التي قلبها الرب بغضبه وسخطه[/COLOR]" (تث29 :23)، وكان هدف ابيمالك أن يمنع إثمارها في القريب[/FONT][/COLOR][URL="http://www.fatherbassit.org/vb/newthread.php?do=newthread&f=54#_ftn2"][FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman][2][/FONT][/FONT][/URL][FONT=Simplified Arabic][COLOR=#000000].[/COLOR][/FONT][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic] وجاء في تفسير [/FONT][FONT=Times New Roman]AfricaBible commentary[/FONT][FONT=Simplified Arabic]: "زرع منطقة بالملح يجعل الأرض غير خصبة 000 وكان نثر ابيمالك للملح على المدينة طقسرمزي لمعاقبة المدينة لكسرها عهدها معه ولعنها بعدم الخصوبة، ثم أعاد يربعام الأولبناء المدينة فيما بعد (1مل12 :25)[/FONT][/COLOR][URL="http://www.fatherbassit.org/vb/newthread.php?do=newthread&f=54#_ftn3"][FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman][3][/FONT][/FONT][/URL][FONT=Simplified Arabic][COLOR=#000000]. مشيراً إلى قوله: " [COLOR=black]وبنى يربعامشكيم في جبل افرايم وسكن بها[/COLOR] ".[/COLOR][/FONT][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic] وجاء في تفسير[/FONT][FONT=Times New Roman]Ariel'sBible commentary [/FONT][FONT=Simplified Arabic]: "وضرب (ابيمالك) المدينة وزرعها بالملح. وكان ملح الأرض رمزاً للأرض العقيمةالصحراوية (تث29 :23؛ أي39 :6؛ مز107 :34؛ ار17 :6)، وهذا كان عملا رمزياً على أنالمدينة تنقلب عقيمة وصحراء ملحية إلى الأبد[/FONT][/COLOR][URL="http://www.fatherbassit.org/vb/newthread.php?do=newthread&f=54#_ftn4"][FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman][4][/FONT][/FONT][/URL][FONT=Simplified Arabic][COLOR=#000000]. [/COLOR][/FONT][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic] وجاء في كتاب [/FONT][FONT=Times New Roman]Beavailable. An Old testament study[/FONT][FONT=Simplified Arabic]:" ولكي لا تثور المدينة ضده ثانية دمر ابيمالك المدينة ونثر عليها الملح،وهذا كان عملاً رمزياً يقصد به لعن الأرض وأن تصير خراب لكي لا يستطيع أحد أن يعيشفيها "[/FONT][/COLOR][URL="http://www.fatherbassit.org/vb/newthread.php?do=newthread&f=54#_ftn5"][FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman][5][/FONT][/FONT][/URL][FONT=Simplified Arabic][COLOR=#000000]. [/COLOR][/FONT][/RIGHT] [RIGHT][FONT=Simplified Arabic][COLOR=#000000] وجاء في[/COLOR][/FONT][COLOR=#000000][FONT=Times New Roman]The Bibleknowledge commentary[/FONT][FONT=Simplified Arabic]: " حاصرابيمالك المدينة ليلاً ودمرها وقتل سكانها ونثر الملح عليها. وكان هذا العملرمزياً يشير لعقمها وأنها ستكون عقيمة إلى الأبد 000 وقد برهنت المكتشفات الأثريةعلى أن هذا الدمار حدث لشكيم في القرن الثاني عشر والتي ظلت خراباً حتى أعاديربعام بنائها كعاصمته (1مل12 :25) "[/FONT][/COLOR][URL="http://www.fatherbassit.org/vb/newthread.php?do=newthread&f=54#_ftn6"][FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman][6][/FONT][/FONT][/URL][FONT=Simplified Arabic][COLOR=#000000].[/COLOR][/FONT][/RIGHT] [RIGHT][FONT=Simplified Arabic][COLOR=#000000] وهكذاأجمعت بقية التفاسير على المقصود بزرع المدينة ملح هو نثر الملح فيها حتى تصبحعقيمة وجدباء وغير صالحة للزراعة.[/COLOR][/FONT][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic] ويشير الكتاب المقدس كثيراً للأرض الخربةبالأرض الملحية مثل قوله: " ويكون مثل العرعر[COLOR=black] فيالبادية ولا يرى إذا جاء الخير بل يسكن الحرّة في البرية أرضا سبخة وغير مسكونة" (ار17 [/COLOR]:6). وعبارة " أرضاً " سبخة تعني أرض ملحية وهي فيالعبرية ([/FONT][FONT=TITUS Cyberbit Basic]מלחה[/FONT][FONT=TITUS Cyberbit Basic] - [/FONT][FONT=TITUS Cyberbit Basic] melêchâh[/FONT][FONT=Simplified Arabic]-[COLOR=black] ملحه)[/COLOR][/FONT][FONT=Simplified Arabic] وتعني ملحية، أي مهجورة بسببأنها ملحية. وقد[/FONT][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic] وردت في الترجمات الإنجليزية ([/FONT][/COLOR][FONT=Simplified Arabic]salt land[/FONT][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic])، كماترجمت في الترجمة الكاثوليكية حرفياً: "[/FONT][/COLOR][FONT=Simplified Arabic] [U]الأرض[/U][/FONT][U][FONT=Simplified Arabic]المالحة[/FONT][/U][FONT=Simplified Arabic] التي لا ساكن فيها ".[/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][FONT=Simplified Arabic][COLOR=#000000]كما سميت الأرض الخربة بالأرضالملحية كما جاء في المزامير: "[COLOR=black] يجعل الأنهارقفارا ومجاري المياه معطشة[/COLOR]. [COLOR=black]والأرض المثمرة سبخة(مالحة) من شر الساكنين فيها[/COLOR] [COLOR=black]" (مز107:33و34)، لذا ترجمت في اليسوعية "[/COLOR] وأرض الثمار إلى أرض مالحةبسبب شر سكانها ".[/COLOR][/FONT][/RIGHT] [URL="http://www.fatherbassit.org/vb/newthread.php?do=newthread&f=54#_ftnref1"][FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman][1][/FONT][/FONT][/URL][FONT=Times New Roman][COLOR=#000000]MacDonald,W., & Farstad, A. (1997, c1995). Believer's Bible Commentary : Old and NewTestaments (Jdg 9:45). Nashville: Thomas Nelson.[/COLOR][/FONT] [URL="http://www.fatherbassit.org/vb/newthread.php?do=newthread&f=54#_ftnref2"][FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman][2][/FONT][/FONT][/URL][FONT=Times New Roman][COLOR=#000000]Lawrenz,J. C. (1997). Judges, Ruth. The People's Bible (116). Milwaukee, Wis.:Northwestern Pub. House.[/COLOR][/FONT] [URL="http://www.fatherbassit.org/vb/newthread.php?do=newthread&f=54#_ftnref3"][FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman][3][/FONT][/FONT][/URL][FONT=Times New Roman][COLOR=#000000]Adeyemo,T. (2006). Africa Bible commentary (306). Nairobi, Kenya; Grand Rapids, MI.:WordAlive Publishers; Zondervan.[/COLOR][/FONT] [URL="http://www.fatherbassit.org/vb/newthread.php?do=newthread&f=54#_ftnref4"][FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman][4][/FONT][/FONT][/URL][FONT=Times New Roman][COLOR=#000000]Fruchtenbaum,A. G. (2006). Ariel's Bible commentary : The books of Judges and Ruth (1st ed.)(126). San Antonio, Tex.: Ariel Ministries.[/COLOR][/FONT] [URL="http://www.fatherbassit.org/vb/newthread.php?do=newthread&f=54#_ftnref5"][FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman][5][/FONT][/FONT][/URL][FONT=Times New Roman][COLOR=#000000]Wiersbe,W. W. (1996, c1994). Be available. An Old testament study. (86). Wheaton, IL:Victor Books.[/COLOR][/FONT] [COLOR=#000000][FONT=Times New Roman]7 [/FONT][FONT=Times New Roman]Walvoord, J. F., Zuck, R. B., & Dallas Theological Seminary.(1983-c1985). The Bible knowledge commentary : An exposition of the ......ures(1:398). Wheaton, IL: Victor Books.[/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
هل توجد أخطاء علمية بالكتاب المقدس ؟
أعلى