الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
هل بشر الأنجيل بمحمد خاتم الأنبياء؟
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="چاكس, post: 3158206, member: 112686"] [COLOR="Black"][FONT="Arial"][SIZE="5"][COLOR="Black"][FONT="Arial"][SIZE="5"][B][COLOR="Black"][FONT="Arial"][SIZE="5"][COLOR="Black"][FONT="Arial"][SIZE="5"][COLOR="Black"][FONT="Arial"][SIZE="5"][COLOR="Black"][FONT="Arial"][SIZE="5"]محبتى للجميع .. فى البداية أود أن أقول أننى لست مسلما و لست مسيحيا لكننى مع الحق دائما أيا ما كان أنه سؤال شغلنى كثيرا و أحببت أن أبحث عن اجابة له ، [COLOR="Blue"]السؤال هو " هل بشر الأنجيل بمحمد نبى الاسلام ؟ " [/COLOR] [URL="http://ziyadsafi.maktoobblog.com/1651439/هل-النبي-صلى-الله-عليه-وسلم-هو-المعزِّ/"][U][COLOR="DarkOrchid"]هنا [/COLOR][/U][/URL] ها هى الشبهه الموجودة و التى يجيب عليها مسلم .. اليكم [COLOR="Red"][U]جاء في إنجيل يوحنّا[/U][/COLOR]: (وأمّا [COLOR="Red"][U]"المعزّي"[/U][/COLOR] الروح القدس الذي سيرسله الأب باسمي فهو يعلّمكم كلّ شيء ويذكّركم بكلّ ما قلته لكم) (14، 26) [U][COLOR="Red"]وفي الإصحاح الموالي[/COLOR][/U]: (ومتى جاء [U][COLOR="Red"]"المعزّي"[/COLOR][/U] الذي سأرسله أنا إليكم من الأب، روح الحق الذي من عند الأب، ينبثق فهو يشهد لي) (15، 26) [U][COLOR="Red"]وفي الإصحاح الموالي[/COLOR][/U]: (لكنّي أقول لكم الحق: إنّه خير لكم أن أنطلق لأنّه إن لم أنطلق لا يأتيكم [COLOR="Red"][U]"المعزّي"[/U][/COLOR] ولكن إن ذهبت أرسله إليكم) (17، 6) ذهب كثير من المسلمين إلى أنّ هذا الكلام هو بشارة عن النبيّ محمّد، وتصديقُها [U][COLOR="Red"]في القرآن الآية السادسة من سورة الصف[/COLOR][/U]: (وإذ قال عيسى ابن مريم يا بني إسرائيل إنّي رسول الله إليكم مصدّقا لما بين يديّ من التوراة ومبشّرا [U][COLOR="Red"]برسول يأتي من بعدي[/COLOR][/U] اسمه [U][COLOR="Red"]أحمد[/COLOR][/U] فلمّا جاءهم بالبيّنات قالوا هذا سحر مبين) [U][COLOR="Red"]فلفظة "المعزّي" الإنجيليّة هي نفسها "أحمد" القرآنيّة.[/COLOR][/U] هذه هى الشبهه و الادعاء .. [COLOR="Blue"]ولكن من هو "المعزى" ؟؟ هل هو حقا أحمد ؟[/COLOR] [U][COLOR="Red"]المعزى :[/COLOR][/U] الكلمة [COLOR="Red"]في النصّ الأصلي لإنجيل يوحنّا باليونانيّة[/COLOR] تُرسم: [U][COLOR="Red"](παρακλητος )[/COLOR][/U] وحيث أنّ القارئ العربي لا يعرف، غالبا، اليونانيّة ثمّ العبريّة، فإنّي سأحاول التبسيط قدر الإمكان وترجمة الحروف اليونانيّة إلى الحروف اللاتينيّة التي يعرفها القارئ بما أنّ الأبجديّة الإنجليزيّة والفرنسيّة منبثقتان منها. ترجمة [U][COLOR="Red"]اللفظة اليونانيّة حرفيّا إلى اللاتينيّة[/COLOR][/U]: ( [COLOR="Red"][U]Parakletos[/U][/COLOR] ) وحرفيّا بالعربيّة: "[U][COLOR="Red"]باراكلاتوس[/COLOR][/U]" وجاءت في كتب التراث العربي: "[U][COLOR="Red"]الفارقليط[/COLOR][/U]" وسأفسّر سبب هذا التغيير في الرسم والنطق لاحقا.[/SIZE][/FONT][/COLOR] ولفظة [COLOR="Red"][U]Parakletos[/U][/COLOR] تتكوّن من مقطعين: [COLOR="Red"]الأوّل (παρα = Para)[/COLOR] وتعني (قرب، بجانب، من عند، إضافةً إلى) [COLOR="Red"]والثاني (κλητος=kletos)[/COLOR] وهي مشتقّة من [COLOR="Red"](καλέω= Kaleo) [/COLOR]وتعني (أدعو، أرجو، أطلب، أنادي…) [COLOR="Blue"]فمعنى الكلمة هو: (الذي أدعوه ليكون بجانب) [/COLOR]وهي مستعملة كثيرا في النصوص اليونانيّة القديمة وخاصّة في المجال القانوني بمعنى "المحامي" أو "الناصح"(1) بيد أنّها تأتي في أغلب الأحيان بصيغتها الأولى [COLOR="Red"](παρακαλέω=Parakaleo )[/COLOR] وقد تتفرّع إلى معنى [U][COLOR="Red"]"الشفيع"، "السند"، "المعزّي"، "المُواسي"[/COLOR][/U]، إلخ..(2) وقد استعمل فيلون الإسكندري (12 ق.م، 54 بعد الميلاد) لفظة [COLOR="Red"]Paracletos[/COLOR] في سياق قانونيّ عديد المرّات لكنّه استعملها أيضا بمعنى "الشفيع" في سياق الشخص الذي يتدخّل بين الإنسان والله(3) و"فيلون الإسكندري" رجل يهوديّ يكتب باليونانيّة، ومعاصر ليسوع، وهو يستعمل لفظة [COLOR="Red"]Parakletos[/COLOR] ليعني بها "الشفيع" ولو فرضنا أنّ "حسب يوحنّا" ترجمها إلى اليونانيّة من كلام يسوع فلا بدّ أنّ يسوع قد نطقها [U][COLOR="Red"]بالعبريّة أو الأراميّة[/COLOR][/U] أوّلا بما أنّه هو نفسه يهوديّ ويتكلّم من خلفيّة يهوديّة دينيّة، ولم يكن شخص "المحامي" مشهورا عندهم في الحالات القضائيّة، بعكس الحال عند اليونان، ناهيك أن يستعملوا هذه اللفظة في نصّ دينيّ يشير إلى العلاقة بين الإنسان والله، بل دور "الشفيع" هو المستخدم عادة والمشهور في ثقّافتهم، مثلهم مثل العرب. وما يؤيّد كلامي هو ما جاء في الآية الأولى من الإصحاح الثاني لرسالة يوحنّا الأولى : (يا أولادي أكتب إليكم هذا لكي لا تخطئوا وإن أخطأ أحد فلنا شفيع عند الأب: يسوع المسيح البار) (1يو، 2،1) فقوله [U][COLOR="Red"](لنا شفيع عند الأب)[/COLOR][/U] موجودة في [U]النصّ اليوناني[/U] الأصلي هكذا: [COLOR="Red"]παράκλητον ἔχομεν πρὸς τὸν πατέρα parakleton ekhomen pros ton patera[/COLOR]=[/SIZE][/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR] وأغلب الترجمات الإنجليزيّة تترجمها إلى (we have an Advocate with the Father) إلاّ ترجمة Darby فهي تترجمها إلى: (we have a patron with the Father) بينما ترجمة World English Bible تترجمها إلى (we have a Counselor with the Father) وكلّها حسب رأيي لا تترجم المعنى الدقيق وهو معنى "الشفيع" الواضح تماما في هذه الآية والمتّصل مع الثقّافة اليهوديّة الدينيّة، وهو ما نراه في الترجمة العربيّة [U][COLOR="Red"](سميث-فاندايك)[/COLOR][/U] التي تستعمل لفظة "الشفيع" في هذا الموضع، وهذه الترجمة العربيّة هي من أدقّ الترجمات على مستوى العالم، بيد أنّها وكبقيّة الترجمات، ولدافع عقائدي، تستعمل لفظة [COLOR="Red"]"المعزّي" [/COLOR]حين تترجم الآيات الأخرى في [U]إنجيل يوحنّا[/U]، وهي ترجعها إلى [U]الأصل العبريّ (נחם=نحم=واسى)[/U] الذي يتكرّر كثيرا في العهد القديم، مثل سفر إشعياء: (عزّوا، عزّوا شعبي، يقول إلهكم) (40،1) وفي الأصل العبري: (נחמו נחמו עמי יאמר אלהיכם = نحمو، نحمو عمي يأمر ألهيكم) وفي ترجمتها اليونانيّة السبعينيّة: (Παρακαλεῖτε παρακαλεῖτε τὸν λαόν μου, λέγει ὁ θεός Parakaleite parakaleite ton laon moy, legei o theos =) وإن كنّا نلاحظ في الترجمة السبعينيّة أنّ (נחם=نحم) العبريّة (كفعل) قد تُرجمت على أصل παρακαλέω= Parakaleo أي إلى الفعل في طبقته الأولى، أمّا إذا كانت "نعتا" فتحذف منها الألف الثالثة كسفر أيّوب مثلا الذي يقول فيه: (قد سمعت كثيرا مثل هذا، معزّون متعبون كلّكم) (16،2) وأصل الآية العبري: (שמעתי כאלה רבות מנחמי עמל כלכם=شمعتي كاله ربوت منحمي عمل كلكم) تمّت ترجمة كلمة (منحمي=معزّي) في الترجمة السبعينيّة إلى: (παρακλήτορες=Parakletores ) بصيغة الجمع بطبيعة الحال، وهذا لم يمنع الالتباس في فهم كلمة Parakletos الموجودة في إنجيل يوحنّا، خاصّة إذا ألبسنا الكلمة ثوبا تأويليّا، كاعتبارها تعني الروح القدس مثلا، ممّا أدّى إلى ترجمتها كما هي في بعض الترجمات القديمة، فنجدها في الترجمة اللاتينيّة " La Vulgate" والتي تعود إلى القرن الخامس الميلادي: (Paraclitum) وفي الترجمة السريانيّة "البشيتا" والتي تعود إلى القرن الخامس الميلادي تُترجم الكلمة إلى (فارقليطا) (4) لكن في الترجمة السريانيّة الفلسطينيّة والتي تعود إلى القرن الرابع الميلادي تُترجَم إلى "منحمنا" (5) وهذا الالتباس وعدم وضوح الكلمة أدّى أيضا إلى أن يعتبر "ماني"(القرن الثالث الميلادي) أنّه هو "الفارقليط" المذكور في إنجيل يوحنّا(6) وقبل "ماني" ادّعى شخص آخر من تركيا اسمه "مونتنس" (مولود 160 ميلادي) أنّ "الفارقليط، الروح الحقّ" قد حلّ فيه، وهو مؤسّس مذهب "المونتانيّة" الذي انتشر كثيرا في القرن الثاني الميلادي في الإمبراطوريّة الرومانيّة وتبعه خلق كثير، وأشار إلى أنّ النبوّة لم تتوقّف مع المسيح بل ما زالت متواصلة ويمكن أن ينزل الوحي على رجل أو امرأة، وتبعته امرأتان هما "ماكسيميليا" و "بريسيلا" كانتا قريبتين منه، ثمّ ادّعتا النبوّة أيضا، (مثل مسيلمة وسجاح) وهو الذي نشر مفهوم التثليث في المسيحيّة، على قول " André Wautier" (7) حيث أنّ أوّل ذكر لصيغة "الأب والابن والروح القدس" جاء عند "ترتليانوس" "Tertullianus" (من قرطاج، القرن الثاني الميلادي) وكان يدافع عن المسيحيّة ثمّ اتّبع مذهب المونتانيّة، وهذا موضوع يطول الحديث فيه وليس مقامه هنا. وطلبا للاختصار والتبسيط وكي ألخّص المسألة فإنّ الكلمة تُترجم كالتالي: اليونانيّة: παρακλητος= Parakletos اللاتينيّة: Paraclitum و Advocatus العبريّة: מנחם=منحم السريانيّة: منحمنا وفارقليطا العربيّة: المعزّي والشفيع[/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][/SIZE][/FONT][/COLOR] [B]يتـــــــبع[/B][/SIZE][/FONT][/COLOR] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
هل بشر الأنجيل بمحمد خاتم الأنبياء؟
أعلى