الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
هل امر الله هوشع بالزنا(ردا على معاذ عليان)
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="The Dragon Christian, post: 2808499, member: 95961"] [FONT=Tahoma][SIZE=5][RIGHT][CENTER] [COLOR=Red]هل تزوج هوشع في الحقيقة بزانية كما يؤكد النص، أم أن القصة مجرد وسيلة استعارية لإدخال موضوع الزنى في رسالته؟[/COLOR][/CENTER] كان هذا السؤال موضوع نقاش استمر قروناً، و حتى اليوم الحاضر ليس هناك إجماع علمي حوله. ما يؤيد الطرح الأول أن أنبياء كثيرين قاموا بأعمال رمزية لكي ينقلوا الرسالة الإلهية بحيوية أكبر. (أشعيا مشى حافياً ثلاث سنين «اش20» و انظر أيضاً حزقيال 27، 28 و أيضاً حزقيال 4 و5) غير أنه من المرجح أيضاً أن يكون هذا نوعاً من مثل رمزي، أو قصة خيالية، هدفها التعبير عن أن إسرائيل بكامله، بمن فيه هوشع و عائلته، يخطئون وسوف يتلقون، بكل تأكيد، العقاب المناسب. حتى نحاول إعطاء جوابنا الخاص على هذا السؤال القديم فلنبدأ بتفحص التعابير الفعلية المستعملة في النص العبري الأصلي. ينصّ هوشع 1:2 أَوَّلَ مَا كَلَّمَ الرَّبُّ هُوشَعَ قَالَ الرَّبُّ لِهُوشَعَ: «اذْهَبْ خُذْ لِنَفْسِكَ امْرَأَةَ زِنًى وَأَوْلاَدَ زِنًى لأَنَّ الأَرْضَ قَدْ زَنَتْ زِنًى تَارِكَةً الرَّبَّ!». لاحظ ما يأتي: لو كان قصد المؤلف أن يقول إن جومر كانت بالفعل زانية، لكان النص العبري أورد "أيشا زوناه" (إمرأة/زوجة زانية). لكن بدلاً من ذلك نجد التعبير الفريد "ايشيت زونيئيم"(إمرأة/زوجة زنى). يُدعى نسلُ هوشع بمن فيه ابناه، «أولاد زنى» (زُنيئيم). لو كان كاتب هذا النص عنى «بشخص زنى» مجرّد "زانٍ", لانطوى هذا التعبير على أن أولاد هوشع كانوا زناةً، بمن فيهم الصبيان! ماذا يعني إذاً «شخص زنى»؟ إذا استعرضنا الأمثلة الأُخر لاستعمال "زُنيئيم" في هوشع يتضّح لنا أنها تشير كلها إلى تصرف إسرائيل الخائن تجاه الرب، ونزوعه إلى التخلي عنه و الذهاب وراء آلهة أُخر (2: 2، 4 / 4: 12/ 5: 4) –تحمل كلمة "زنى" المعنى ذاته في حزقيال 23: 11، 19. و 2ملوك 9: 22. يأتي الاستشهاد الأول من كتاب نبوي، والثاني من تاريخ التثنية المتأثر بالتقليد النبوي. هل لهذه العبارة المعنى ذاته عندما تطبق على عائلة هوشع؟ نعم تتورط زوجة هوشع وأولاده "بالزنى" بقدر ما هم جزء وقسم من الأمة "الزانية"، إسرائيل بكاملها. فلا حاجة لنا إذاً أن نعتبر زواج هوشع وإنجابه استعاريين. أو أن نتصور أن الله أرغمه على الزواج بزانية. فالأشياء الوحيدة التي فرضت عليه هي أسماء أولاده، فرسالة الاصحاح الأول بكاملها تتمحور حول القيمة الرمزية لهذه الأسماء. [COLOR=Red]عن كتاب : مدخل إلى العهد القديم[/COLOR] [COLOR=Blue] للأب بولس نديم طرزي[/COLOR] [/RIGHT] [/SIZE][/FONT] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
هل امر الله هوشع بالزنا(ردا على معاذ عليان)
أعلى