الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
هل امر الله هوشع بالزنا(ردا على معاذ عليان)
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="سرجيوُس, post: 2783805, member: 106640"] [FONT=Arial][SIZE=5][CENTER][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000080][FONT=Andalus][SIZE=7][COLOR=Red]نعمة وسلام من ملك السلام [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Andalus][SIZE=7][COLOR=Red] [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Andalus][SIZE=7][COLOR=Red]الرب الكائن والذى كان والذى ياتى[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]كثير ما يتدخل الم****** فى امور لا يفهمه[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]بل ويفسر الامر كما يشاء[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]بل ويجبرك على ان تقبل تفسيره هذا للامر[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]فنحن الان امام شخصية تظن انه دارسه للدين المسيحى وللكتاب المقدس[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]فيقف امام حديث هوشع مع الله[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]ويفسره كما يشاء ظنا منه انه امام اية قرئنيه[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]ويا ليته يفسره فى ضوء الاباء وفى روح الكتاب المقدس.[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]فلن نتطرق للامور الشخصية بل كل همنا الناحية العلميه لذلك سوف نرد عالفكر بالفكر[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]مُستعنين بنعمة الله[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][COLOR=Black]القائل[/COLOR][/FONT] [FONT=Mudir MT][COLOR=Black][FONT=Andalus][SIZE=5][COLOR=Red]"مستعدين دائما لمجاوبة كل من يسئلكم عن سبب الرجاء الذى فيكم بوداعة"[/COLOR][/SIZE][/FONT] [/COLOR][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]طالبين ذكرنا بفم ابائنا القديسين[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]وصلوات ام النور [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]وصلوات[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Andalus][SIZE=5][COLOR=Red] قداسه البابا المعظم الانبا شنودة الثالث[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black] اطال الرب حياته[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]راجيا ان تصلو من اجلى .[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Andalus][SIZE=5][COLOR=Black] سوف نعرض معا[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Andalus][SIZE=6][COLOR=Blue]1)الشبهة[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Andalus][SIZE=6][COLOR=Blue] [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Andalus][SIZE=6][COLOR=Blue]2)تفسيرات الاباء[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Andalus][SIZE=6][COLOR=Blue] [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Andalus][SIZE=6][COLOR=Blue]3)تعليق بسيط[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Andalus][SIZE=6][COLOR=Blue] [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Andalus][SIZE=6][COLOR=Blue]4)تامل روحى[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Andalus][SIZE=5][COLOR=Blue][SIZE=7]اولا:الشبهة:ـ[/SIZE][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black][COLOR=DarkOrange]>>>>>>>>>>>1[/COLOR][/COLOR][/SIZE][/FONT] [/COLOR][/SIZE][/FONT] [CENTER][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000080][FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black][B]( [/B][B]أول ما كلم الرب هوشع قال الرب لهوشع: [/B][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black][B]اذهب[/B][B]خذ لنفسك امرأة زنى وأولاد زنى[/B][B]لأن الأرض قد زنت زنى تاركة الرب!., فذهب وأخذ[/B][B]جومر بنت دبلايم فحبلت وولدت له ابنا[/B][B]. )[/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/CENTER] [/CENTER] [FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000080] [FONT=Mudir MT][COLOR=DarkOrange][SIZE=5]>>>>>>>2[/SIZE][/COLOR][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]استشهاد المُشكك بكتاب ليس له اى قيمة[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black][COLOR=DarkRed][B]وهذا ما[/B][/COLOR][COLOR=DarkRed][B]أكدته رابطة قراء الكتاب المقدس في كتاب تم نشره[/B][/COLOR][COLOR=DarkRed][B]في دار الكتاب المقدس الأرثوذكسية وهذا غلافه[/B][/COLOR][/COLOR][/SIZE][/FONT][SIZE=5]كلام المشكك[/SIZE][FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black][B] :[/B][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black][URL="http://www.is-tr.com/up/uploads/images/is-trd0285878c7.jpg"]http://www.is-tr.com/up//uploads/images/is-trd0285878c7.jpg[/URL][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]ولكن الكاتب يقول ان هذا الكتاب يتبع دار الكتاب المقدس الارثوذكسية[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]وانا اسئله واقول هل دار الكتاب تتبع للطوائف؟[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]وهل اعترفت رابطة الكتاب بانه تبع كنيستنا؟[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]هل وجدت اى تعليق لاباء الكنيسة فالكتاب؟[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]هل وجدت صورة البابا شنودة بعد صورة الغلاف لتقول انه كتاب ارثوذكسى؟[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]ولعلم القارىء الكتاب الذى استشهد به المشكك [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]كتاب صغير للغاية لن يتعدى ال70 ورقة حجم صغر ,فهو اشبه بنوته جيب[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]فهذا ليس موضوعنا[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]فالموضوع الاساسى حول[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black][B]( [/B][B]أول ما كلم الرب هوشع قال الرب لهوشع: اذهب[/B][B]خذ لنفسك امرأة زنى وأولاد زنى[/B][B]لأن الأرض قد زنت زنى تاركة الرب!., فذهب وأخذ[/B][B]جومر بنت دبلايم فحبلت وولدت له ابنا[/B][B]. )[/B][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][COLOR=DarkOrange][SIZE=5]>>>>3[/SIZE][/COLOR][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]يقول الكاتب مستشهد بتلك الصفحة [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]http://www.is-tr.com/up//uploads/images/is-tr4ffd7a5e22.jpg[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]فيقول ان التفسير الرمزى قد عجز[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]فالحقيقة لا ارى اى شىء تثبته تلك الصفحة من الاساس,بل الصفحة تتكلم عن السامرى الصالح.[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]والغريب ان الكتاب المُشار اليه بصفحته يشير الى المعنى الرمزىحيث نتمكن من دراسه الكتاب المقدس[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]وعجبا على اناس يقحمون انفسهم فيما لا يفهمون[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]بل يحرفون الكلام عن موضعه[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][COLOR=DarkOrange][SIZE=5]>>>>>>>>4 [/SIZE][/COLOR][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]يقول ان قصة هوشع وزواجة شىء واقعى وليس رمزى[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]فيرفض التفسير الرمزى لان القصة واقعيه[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]فعجبا لشخص لا يفهم شىء فيثير الشفقة وتنعسر القلوب دموعا على مصيره[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]فنحن نقول له هل معنى ان القصة حقيقة افلا ناخذة من الناحيتين الحقيقى والمجازى؟[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]فان اخذنا الاثنين صار لنا اعظم حيث [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]تتفتح المدارك[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black] وينتعش الوجدان[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]وتكثر المعرفة[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][COLOR=DarkOrange][SIZE=5]>>>>>>5[/SIZE][/COLOR][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]ويستشهد بالتفسير التطبيقى[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]ولعلم القارىء ان التفسير التطبيقى كتاب ملىء بالاخطاء[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]+ويستشهد بالدكتور القس صموئيل[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]+ويستشهد بمدخل الرهبنة اليسوعية[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]حيث يستشهد بكتابات مرفوضة لنا معشر المسيحين[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]ثم لا يفوتة الكنيسة الارثوذكسية فيقول بالنص[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]"[B]الكنيسة الارثوذكسية الرمزية[/B][B]مرفوضة[/B][B] ![/B]"[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]وانا اقول له من الذى اعطاك الامر لترفض وتقبل؟[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black][COLOR=DarkOrange]>>>>>>>>>6 [/COLOR] ولكن الان امام موقف يفضح كذب المُشكك[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]فالمشكك يقول[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]"[B]يتكلم البعض من الارثوذكس ويقول أن هذه القصة[/B][B]رمزية ولكن هذا مرفوض في الكنيسة الأرثوذكسية وليس[/B][B]رمزاً بل هو أمر الرب لهوشع أن يتزوج من إمرأة زنا[/B][B]وهذا ما يؤكده القمص أنطونيوس فكري عندما قال[/B][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]"http://www.is-tr.com/up//uploads/images/is-trd77f4ebace.jpg[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]فنجد المشكك مخطط على [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black](وهناك أراء تقول أن هذه القصة رمزية أو مجرد رؤيا. ولكن هذا الرأي مرفوض)[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]فالقمص يرفض القول بان القصة رمزية[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]ولم يرفض التفسير الرمزى لان التفسير الرمزى هو من يصل بنا لبر الفهم[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]فنحن نقول للمشكك يا لك من مُخادع تتبع شيطان اثيم فتاك منذ البدء[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]نبداء بالرد[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black][FONT=Andalus][SIZE=6][COLOR=Blue]ثانيا تفسيرات الاباء:ـ[/COLOR][/SIZE][/FONT] اولا القمص انطونيوس فكرى[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black] ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black][B]الآيات (2-5):"أول ما كلّم الرب هوشع قال الرب لهوشع اذهب خذ لنفسك امرأة زنى وأولاد زنى لان الأرض قد زنت زنى تاركة الرب. فذهب واخذ جومر بنت دبلايم فحبلت وولدت له ابنا. فقال له الرب ادع اسمه يزرعيل لأنني بعد قليل أعاقب بيت ياهو على دم يزرعيل وأبيد مملكة بيت إسرائيل. ويكون في ذلك اليوم أني اكسر قوس إسرائيل في وادي يزرعيل"[/B][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]نجد هنا حادثة عجيبة فالله يطلب من النبي أن يتزوج من امرأة زنى. ولكن أليس هذا هو واقع علاقة الله بنا. فالنبي هنا يمثل الله، والزوجة هنا تمثل شعب الله. وهذا الشعب يزنى زنا روحي بعبادته للأوثان وزنا جسدي أيضاً. ومطلوب من النبي أن يحب زوجته وينجب منها. ومشاعر النبي هنا تعبر عن مشاعر الله. فالنبي الآن بهذا الزواج يشعر بآلام شديدة نفسية وجروح عميقة وهذا ما يريد الله أن نكتشفه، إننا بخطيتنا نجرح الله جداً. وهناك أراء تقول أن هذه القصة رمزية أو مجرد رؤيا. ولكن هذا الرأي مرفوض فكما ذهب إبراهيم بابنه مسيرة ثلاثة أيام ليذبحه قاسى خلالها أشد الآلام النفسية مرارة ليشرح الله له ولنا فكرة الفداء، والتي فيها سيعاني الآب والابن آلاماً حقيقية وترك الله إبراهيم ثلاثة أيام يتألم ألماً حقيقياً. هكذا ترك هوشع ليشعر ونشعر نحن من خلاله بكم نؤلم الله بخطيتنا. لقد ترك الله هوشع ليشعر بمشاعر الله وتركه يتكلم مع الشعب، هذه كما قال الله لأرمياء مثل فمي تكون (أر19:15) وقد تكون هذه الزوجة من هؤلاء اللواتي ينذرن أنفسهن في هياكل الأوثان للزنا الجسدي لحساب البعل الإله الوثني.[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]جومر بنت دبلايم: جومر تعني نهاية الكمال خاصة كمال الفشل. ودبلايم تعني كعكة من التين المضغوط أو أقراص الزبيب. وكان هذا النوع من الكعك يستخدم في الاحتفالات الخاصة بالبعل (هو1:3) والمعنى أن عبادة الأوثان تقود لكمال الفشل. [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]أولاد زني: كما بقيت جومر في شرها تلد أبناء زنى بالرغم من زواجها من رجل نبي طاهر مبارك. هكذا بقى إسرائيل في زناه الروحي بالرغم من إعلان الله له عن اتحاده معه.[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]لأن الأرض قد زنت: لم يقل لأن إسرائيل قد زنت، بل الأرض، فإسرائيل بزناها صارت أرضاً وليس سماء. أما نحن فباتحادنا مع المسيح نقوم معه ونجلس معه في السماويات. وأولاد إسرائيل سيظلوا أولاد زنى لأن أمهم زانية حتى يقبلوا رسالة أبيهم (الله القدوس) ويرفضوا خطية أمهم (إسرائيل).[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]يزرعيل: الله يزرع. هذا هو أول أولاد جومر. ونسمع هنا لأنني بعد قليل أعاقب = والمعنى أن ما يزرعه الله فينا من تأديبات هو ثمر عملنا، أو أننا سوف نحصد من ثمار ما زرعناه، هم زرعوا خطية فسيجنوا عقاباً " الذي يزرعه الإنسان إياه يحصد" (غل7:6) "والزارع إثماً يحصد بلية" (أم8:22) وكلمة يزرعيل تعني أيضاً (الله يبذر) وهذا ما كان الله ناوياً أن يعمله، فهو كان سوف يبذر إسرائيل ويشتتها على الجبال من أجل خطيتها. وسيبدأ الله بأن يعاقب بيت ياهو بن نمشي: هذا الملك قام على يورام بن أخاب زوج إيزابل الشريرة وقتله، وقتل كل أخوته وقتل إيزابل وأنبياء البعل فشجعه الله. ولكنه عاد فسار في نفس خطايا ملوك إسرائيل. وهو ملك 28سنة ومات وملك بدلاً منه يهو أحاز إبنه 17سنة ومات وملك بدلاً منه يوآش ابنه 16سنة ومات وملك بدلاً منه يربعام ابنه لمدة 41سنة. ثم ملك ابن يربعام، زكريا لمدة 6 شهور إلى أن قتله شلوم بن يابيش. وكان كل هؤلاء أشراراً واستحقوا أن تنتهي أسرة ياهو بن نمشى هذه النهاية. فحين أحسن ياهو شجعه الله (2مل3:10) وحين ما زاد الشر أنهى الله هذه الأسرة بقتل زكريا. وهذا لم يكن سوى البداية أما النهاية فكانت بخراب إسرائيل النهائي = وأبيد مملكة بيت إسرائيل. والعقوبة لبيت ياهو هي على دم يزرعيل= فياهو طلب من رؤساء السامرة ذبح أبناء أخاب السبعين. وهؤلاء خافوا من يعو فذبحوا السبعين إبناً ووضعوا رؤوسهم في سلال وأرسلوها إليه، إلى يزرعيل (2مل1:10-8) ولما وصلت السلال طلب ياهو أن يقسموها قسمين أمام مدخل الباب حتى الصباح. والله هنا يذكر هذا العمل الوحشي لياهو فالله يريد عقاب الأشرار مثل آخاب وبيته، ولكن الله لا يحب قطعاً ولا يرضى عن الوحشية التي في قلب ياهو.ووادي يزرعيل هذا وهو مرج ابن عامر اليوم، كان ساحة حروب دموية كثيرة. وهناك كُسِرَ قوس إسرائيل. قد يكون هذا الوادي مكاناً لحفظ أسلحة إسرائيل، أو حدثت فيه معركة ضعفت فيها قوة إسرائيل. وبعد موت زكريا أخر ملوك بيت ياهو بدأت مملكة إسرائيل في الإنحطاط وكان ذلك مقدمة لخرابها النهائي. والله هنا يذكر بأن بداية شرور بيت ياهو هو شر قلب ياهو الذي قام بقتل أولاد آخاب في يوم يزرعيل بعمل وحشي، كان فيه ياهو كارهاً للناس منتقماً لنفسه وليس كارهاً للشر والخطية بدليل ما قام به بعد ذلك من خطايا واستمراريته في شرور كل ملوك إسرائيل.[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black] [COLOR=Blue]++++++++++++++++++++++++++++++++[/COLOR][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]ثانيا القمص تادرس يعقوب:ـ[/COLOR][/SIZE][/FONT] [SIZE=5]ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــ[/SIZE] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black][B]2. جومر بنت دبلايم[/B][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]ربما يدهش البعض كيف يأمر الله نبيه أن يرتبط بامرأة زانية كزوجة له وينجب منها أولاد زنى، إذ يقول له: [B]"اِذهب خذ لنفسك امرأة زنى، لأن الأرض قد زنت زنًا تاركة الرب"[/B] [ع2]. [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black][B]أولاً: [/B]اختلف البعض في تفسير تعبير "امرأة زنى" (1: 2)، ففي الإنجليزية تترجم harlot وليس adultress ، لذا يرى البعض أنها لا تعني مجرد امرأة زانية بطريقة جسدية حسب المفهوم العام، وإنما تعني إنسانة مكرسة حياتها للبعل، فتحسب زانية من أجل ارتباطها بالبعل، خاصة وأن عبادة البعل ارتبطت بارتكاب الزنا، فقد وجدت نازرات يكرسن حياتهن للبغي لحساب البعل، ولعل جومر بنت دبلايم كانت من فئة هؤلاء الناذرات(12). [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black] في الواقع أن عبادة الوثنية في ذاتها كانت تدعى زنا harlotry ، حتى أن مجرد الارتباط بالعابدين للبعل يكفي أن يعطي للإنسان هذا اللقب، حتى وإن لم يمارس الزنى(13). ولعل هذا الرأي أقرب إلى الحقيقة فقد ارتبطت غالبيّة الإسرائيليات في ذلك الحين أن لم يكن كلهن بعبادة الوثن، حتى صار يصعب، وربما يستحيل أن يجد النبي امرأة له إلاّ من عابدات البعل، لكن ليس جميعهن كن يمارسن الزنى جسديًا. [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black][B]ثانيًا: [/B]يرى قلة من الدارسين أن ما ورد في هذا الأصحاح والأصحاح الثالث لم يكن إلاّ مجرد رؤيا أو قصة رمزية، قدمت للشعب للكشف عن بشاعة سقوطهم وانحرافهم عن عبادة الله الحيّ وخيانتهم له عوض الالتزام بالعهد المقدس معه، ومع هذا كله فالله يطلبهم ويود أن يردهم إليه مقدسًا إياهم؛ غير أن غالبيّة الدارسين يرون أن ما جاء هنا هو حقيقة واقعة وأن الله أراد أن يختبر النبي المرارة الشديدة معه بسبب انحراف إسرائيل، ويعلن للبشريّة مدى رعاية الله وحبه للإنسان. وكما يقول [B]الأب شيريمون: [/B][وصفت الكلمة الإلهية اهتمام الله وعنايته بنا على لسان هوشع النبي تحت رمز أورشليم كزانية، التي انحرفت في غيرة مملوءة جحودًا... إنه يقارن أورشليم (النفس البشريّة) بامرأة زانية تطلب رجلاً آخر، ويقارن محبته لنا برجل يموت في محبة عروسه. فصلاح الله ومحبته يعلنهما على الدوام لكل البشر، إنهما لا يغلبان إلاّ بكفِّنا نحن عن الاهتمام بخلاصنا، وهروبنا من اهتمام الله بنا، كما لو أنها قهرت بشرورنا. لذلك فإنها لا تُقارن إلاّ برجل محترق بنيران الحب من أجل امرأته إذ يذوب من أجل محبته لها قدر ما يراها تستخف مستهينة به(14).] [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black][B]ثالثًا: [/B]يرى غالبيّة الدارسين أن النبي تزوج جومر وأحبها جدًا وعندئذ اكتشف ما كانت عليه من زنى (سواء بالمفهوم الجسدي العام أو مجرد الارتباط بعبادة البعل)، فأبقاها له زوجة ولم يطلقها، وإن كان البعض يرى أن النبي قد تزوجها وهو يعلم ماضيها، وأنه ارتضى هذا من أجل الأمر الإلهي محققًا بحياته صورة رمزية لما كان حادثًا بين الله وشعبه. [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black][B]رابعًا: [/B]كلمة "جومر" في العبرية تعني نهاية الكمال خاصة كمال الفشل، أما "دبلايم" فتعني كعكة مزدوجة من التين المضغوط أو أقراص الزبيب. وكان هذا النوع من الكعك يستخدم في الاحتفالات الخاصة بعبادة البعل، إذ قيل عن بني إسرائيل أنهم: "ملتفتون إلى الآلهة الغريبة ومحبون لأقراص الزبيب" (3: 1). وكأن أكل الكعك المحشو بأقراص الزبيب أو التين قد ارتبط ارتباطًا وثيقًا بعبادة الآلهة الغريبة. هكذا زواج هوشع النبي بجومر ابنة دبلايم إنما يشير إلى الارتباط بشعب إسرائيل الذي بلغ كمال الفشل (جومر) المولود عن العبادة الوثنية ورجاساتها (دبلايم)، أو كأن إسرائيل وقد صارت جومر إنما هي ابنة دبلايم، أي ابنة الحفلات الرجسة التي انتشرت في كل البلاد. صارت أشبه بكعكة مقدمة للبعل، طعامًا رجسًا ومائدة نجسة للشيطان وأتباعه! [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black] كما بقيت جومر في شرها تلد أبناء زنا بالرغم من زواجها من رجل طاهر ونبي مبارك هكذا بقى إسرائيل في زناه الروحي بالرغم من إعلانات الله له عن اتحاده معه. لم يتنجس هوشع بسبب جومر بل صارت جومر في دينونة أقسى من أجل زواجها بالنبي ما لم تكن قد ندمت ورجعت بالطهارة إلى رجلها، وهكذا أن لم يرجع إسرائيل بالإيمان إلى الله تكون عقوبته أشد وأمرّ! [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]يرى [B]القديس جيروم[/B] في جومر الزانية صورة رمزية للكنيسة، إذ يقول: [ماذا أقول عن زواج النبي بزانية، هذه التي هي رمز للكنيسة التي جُمعت إما من الأمم أو اليهود؟! فقد أُقيمت أولاً بواسطة ابراهيم من عابدي الأوثان، والآن قد جحدت المخلص فأكدت أنها خائنة له. لهذا فهي تُحرم إلى فترة طويلة من مذبحها وكهنتها وأنبيائها، وتبقى أيامًا طويلة حتى تعود إلى رجلها الأول (2: 7؛ 3: 11)، إذ يكمل الأمم يخلص إسرائيل (رو 11: 25 - 26)(15).] [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]ويقول [B]القديس يوحنا الذهبي الفم[/B]: [كما أنه في القديم أخذوا زانيات كزوجات لهم، هكذا قبِل الله الطبيعة التي قامت بدور زانية كعروس له (بلا فساد)، وقد أعلن الأنبياء من البداية أن هذا قد حدث بالنسبة للمجمع اليهودي (إر3؛ حز 23: 4 - 5، 11). لكن هذه العروس كانت جاحدة بالنسبة لرجلها، أما الكنيسة فإذ خلصت من الشرور التي قبلتها عن آبائها استمرت محتضنة عريسها(16).] [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]يقول الرب لهوشع[B]: "لأن الأرض قد زنت زنى تاركة الرب"[/B] [ع1]، وجاءت الترجمة اليونانية: "لأن الأرض قد زنت زنى تاركة الرب"، وكأن الزنا إنما هو وضع طبيعي للإنسان بتركه الرب وانحلاله عن الاتحاد مع عريس نفسه الأبدي. والعجيب أن الله لا يقول: "لأن إسرائيل" بل يقول: "لأن الأرض"، وكما رأينا في المقدمة أن إسرائيل بانحنائها نحو الأمور الأرضية صارت أرضًا بلا سماء. أقول أننا إذ نلتحم بالتراب نسمع الصوت الإلهي: "لأنك تراب (أرض) وإلى تراب تعود" (تك 3: 19)، نعود إلى حيث اشتهى القلب وتحول إليه. أما إذا خلعنا الإنسان الترابي القديم الذي لبسناه بانتسابنا لآدم الترابي، ولبسنا الإنسان الجديد الذي على صورة يسوعنا السماوي فنسمع الصوت الإلهي: "لأنك سماء وإلى السماء تعود". لقد حملت فيك السماوي وصار إنسانك الداخلي سماء، لذا تعود إلى حيث اشتهيت وإلى ما صرت عليه، إلى السماء عينها! [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]إذ صرنا أرضًا بتركنا العريس السماوي، ماذا يفعل معنا هذا العريس المحب لعروسه؟ لقد حمل جسدنا الترابي لكن بغير فساد، ونزل إلى أرضنا التي التصق قلبنا بها دون أن يكون للزمنيات موضع في قلبه، وإنما ليجعل منا "أرضًا جديدة وسماء جديدة" (رؤ 21: 1)، الأرض التي قيل عنها يسكنها البرّ نفسه أيّ الرب السماوي سر تبريرنا. [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black][B]3. أولاد زنى[/B][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]لم يطلب منه الرب أن يتزوج بامرأة زانية فحسب، وإنما ينجب منها أولاد زنى، يحدد الله أسماءهم: يزرعيل ولورحامة ولوعمي. لا يعني هذا أنهم ثمرة زنا، وإنما مجرد ميلادهم من أم زانية كانت مرتبطة بالبعل أو الوثنية حُسبوا أولاد زنى، مع أنهم أبناء النبي(17)، إلى أن يقبلوا رسالة أبيهم ويرفضوا روح أمهم القديم. [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black] [B]أولاً: [/B]"يزرعيل تعني "الله يزرع"، الولد الأول لهوشع وجومر، وهو يشير إلى أن ما يزرعه فينا من تأديبات إنما هو ثمر عملنا. يزرعيل يذكرنا بما فعله ياهو مع يورام بن آخاب وإيزابل الشريرة التي قتلت وورثت حقل نابوت اليزرعيلي، فلحست الكلاب دمها في ذات الحقل الذي اغتصبه (1 مل 9-10). لقد طلبت الحقل اغتصابًا وسفكت دمًا بريئًا لنواله، فنالت شهوة قلبها، نالت هلاكًا في نفس الموضع، كثمرة طبيعية لتصرفاتها. يقول الرب عن بني إسرائيل: "صاروا رجسًا كما أحبوا" (9: 10). ما يحبه الإنسان إنما يناله بثماره الطبيعية. من أحب الأرض الزائلة وشهوات الجسد الفاسدة نال فسادًا وصار أرضًا، ومن أحب الله السماوي الأبدي ينعم بالحياة الخالدة. [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black][B]ثانيًا[/B]: "لورحامة" تعني (لا أرحم). عندما لا يرحم الإنسان نفسه يسقط تحت الارتباط بعبادة البعل لا يتوقع رحمة من قبل الله، فإن الاستهانة بطول أناة الله ورحمته يذخر غضبًا في يوم الغضب (رو 2: 5). [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]يقول الرب[B]: "لأني لا أعود أرحم بيت إسرائيل أيضًا بل أنزعهم نزعًا، وأما بيت يهوذا فأرحمهم وأخلصهم بالرب إلههم، ولا أخلصهم بقوس وبسيف وبحرب وبخيل وبفرسان"[/B] [ع6-7]. [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]لقد انغمس إسرائيل في الشر فانسحب عن الله مخلصه، لا يستطيع القوس ولا السيف ولا الخيل ولا الفرسان أن تخلصه، أما يهوذا الذي يشير إلى كنيسة العهد الجديد التي هي جسد المسيح الخارج من سبط يهوذا فخلاصها إنما بالرب إلهها. [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]يقول عن المخلص: "الرب إلههم"، فمن جهة ينسب نفسه إليهم بكونه إلههم إذا تقدسوا فصار معتزًا بهم كما يدعو نفسه إله إبراهيم وإله اسحق وإله يعقوب، ولا ينسب نفسه للأشرار، إذ يقول لهم: "[B]وأنا لا أكون لكم[/B]" [ع9]، والترجمة اليونانية: "أنا لست يهوه بالنسبة لكم". [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]يقول الرب: "أخلصهم بالرب إلههم"، فالمتحدث هو الآب عن الابن المخلص. وكما يقول [B]الأب نوفاتيان[/B]: [إن كان الله يقول أنه يخلص بالله، وإذ هو لا يخلص إلاّ بالمسيح، فلماذا يتردد إنسان ما في دعوة المسيح الله، مادام الآب يعلن ذلك في الكتاب المقدس؟! نعم أن كان الله الآب لا يخلص إلاّ بالله، فلا يستطيع أحد أن يخلص بواسطة الله الآب ما لم يعترف أن المسيح هو الله، الذي فيه وبه يعد الله أن يهب خلاص[U]ه18)[/U].] [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black][B]ثالثًا: [/B]"لوعمي" وتعني (ليس عمي) أو (ليس شعبي)، لأن كلمة "عم" في الكلدانية تعني (شعب) أو (قبيلة). فإن كانت الخطية تلد "لا رحمة"، فإن مرارة عدم الرحمة هي حرمان الإنسان من الانتساب لله أو حرمانه من انتساب الله له. فمن كان منتسبًا للبعل كيف يمكن أن ينتسب لله؟ غاية ما ننعم به هو التمتع بأورشليم الجديدة النازلة من السماء (رؤ 21: 2) التي هي "مسكن الله مع الناس، وهو سيسكن معهم وهم يكونون له شعبًا والله نفسه يكون معهم إلهًا لهم" (رؤ 21: 3). [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black][FONT=Andalus][SIZE=6][COLOR=Blue]ثالثا تعليق بسيط:ـ[/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]سوف ناتى بالنص كامل ونسير معه لنفهم[/COLOR][/SIZE][/FONT] [/COLOR][/SIZE][/FONT][CENTER][CENTER][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000080][FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black][B]سِفْرُ هُوشَع[/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000080][FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black][B]الإصحَاحُ الأَوَّلُ[/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/CENTER] [/CENTER] [FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000080] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Red][B]زوجة هوشع وأبناؤه[/B][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black][COLOR=Red]1 قَوْلُ الرَّبِّ الَّذِي صَارَ إِلَى هُوشَعَ بْنِ بِئِيرِي فِي أَيَّامِ عُزِّيَّا وَيُوثَامَ وَآحَازَ وَحَزَقِيَّا مُلُوكِ يَهُوذَا وَفِي أَيَّامِ يَرُبْعَامَ بْنِ يُوآشَ مَلِكِ إِسْرَائِيلَ: 2أَوَّّلَ مَا كَلَّمَ الرَّبُّ هُوشَعَ قَالَ الرَّبُّ لِهُوشَعَ: «اذْهَبْ خُذْ لِنَفْسِكَ امْرَأَةَ زِنًى وَأَوْلاَدَ زِنًى لأَنَّ الأَرْضَ قَدْ زَنَتْ زِنًى تَارِكَةً الرَّبَّ!». 3فَذَهَبَ وَأَخَذَ جُومَرَ بِنْتَ دِبْلاَيِمَ فَحَبِلَتْ وَوَلَدَتْ لَهُ ابْناً. 4فَقَالَ لَهُ الرَّبُّ: «ادْعُ اسْمَهُ يَزْرَعِيلَ لأَنَّنِي بَعْدَ قَلِيلٍ أُعَاقِبُ بَيْتَ يَاهُو عَلَى دَمِ يَزْرَعِيلَ وَأُبِيدُ مَمْلَكَةَ بَيْتِ إِسْرَائِيلَ. 5وَيَكُونُ فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ أَنِّي أَكْسِرُ قَوْسَ إِسْرَائِيلَ فِي وَادِي يَزْرَعِيلَ». 6ثُمَّ حَبِلَتْ أَيْضاً وَوَلَدَتْ بِنْتاً فَقَالَ لَهُ: «ادْعُ اسْمَهَا لُورُحَامَةَ لأَنِّي لاَ أَعُودُ أَرْحَمُ بَيْتَ إِسْرَائِيلَ أَيْضاً بَلْ أَنْزِعُهُمْ نَزْعاً. 7وَأَمَّا بَيْتُ يَهُوذَا فَأَرْحَمُهُمْ وَأُخَلِّصُهُمْ بِالرَّبِّ إِلَهِهِمْ وَلاَ أُخَلِّصُهُمْ بِقَوْسٍ وَبِسَيْفٍ وَبِحَرْبٍ وَبِخَيْلٍ وَبِفُرْسَانٍ». 8ثُمَّ فَطَمَتْ لُورُحَامَةَ وَحَبِلَتْ فَوَلَدَتِ ابْناً. 9فَقَالَ: «ادْعُ اسْمَهُ لُوعَمِّي لأَنَّكُمْ لَسْتُمْ شَعْبِي وَأَنَا لاَ أَكُونُ لَكُمْ. 10لَكِنْ يَكُونُ عَدَدُ بَنِي إِسْرَائِيلَ كَرَمْلِ الْبَحْرِ الَّذِي لاَ يُكَالُ وَلاَ يُعَدُّ وَيَكُونُ عِوَضاً عَنْ أَنْ يُقَالَ لَهُمْ: لَسْتُمْ شَعْبِي يُقَالُ لَهُمْ: أَبْنَاءُ اللَّهِ الْحَيِّ. 11وَيُجْمَعُ بَنُو يَهُوذَا وَبَنُو إِسْرَائِيلَ مَعاً وَيَجْعَلُونَ لأَنْفُسِهِمْ رَأْساً وَاحِداً وَيَصْعَدُونَ مِنَ الأَرْضِ لأَنَّ يَوْمَ يَزْرَعِيلَ عَظِيمٌ».[/COLOR][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]1)يقول الرب مُحدث هوشع قائل[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]"خذ لنفسك امراة زنى واولاد زنا"[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]والسبب يعلله الرب فيقول[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]"لان الارض قد زنت وانه تاركه الرب"[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]فاذا سايرنا من يرفض التفسير الرمزى فنقول لهم[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Red] ما تفسيركم لزنا الارض؟[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Red]فهل الارض تملك اعضاء تزنى به؟[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Red]ومع من زنت الارض؟[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Red]وهل يمكن لنا ان نرجم الارض لانه زنت؟[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]اشياء لا يقدر ان يجب عليه المُشكك لانه كما قال رب المجد[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Andalus][SIZE=5][COLOR=Red]"مبصرون لا يرون"[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]+فالرب يقول له سميه يزراعيل[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]لانى سوف اعاقب بيت ياهو,وابيد اسرئيل,[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]+ولدت زوجه هوشع بنت فسماه لورحامة[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]لانى لا ارحم اسرئيل[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]+وولد لورحمة اسمه لوعمى[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Andalus][SIZE=5][COLOR=Red]لُوعَمِّي لأَنَّكُمْ لَسْتُمْ شَعْبِي وَأَنَا لاَ أَكُونُ لَكُمْ[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Red]فما دخل هوشع وزوجته وابنائه باسرئيل والارض التى زنت؟[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]>>بالطبع اذا فسرنا الامر بمفهوم روحى سوف نصل للغرض الاساسى<<[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Andalus][SIZE=5][COLOR=Black]ولكن ان فسرنا النص حرفيا فكيف تزنى الارض[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Andalus][SIZE=5][COLOR=Black]ولكن ان فسرنا روحيا سوف نصل للغرض وللمعنى الصحيح[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]دعنا نفهم ماذا اراد الله[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]كيف يطلب من نبيه ان ياخذ امراة زانية من عبدة البعل وعملهم البغاء؟[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black] (قض 8: 33) كما يذكرهم الكتاب المقدس "زنوا وراء البعليم وجعلوا لهم بعل بريث الها"[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]فالمقصود هنا بالزنا عبادة الوثن"بعل بريث"[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]فطلب الله من هوشع ان ياخذ امراة زانية[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]والزنا المقصود به هو اتباع اله غيرة لذلك صارت زانيه[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]ولم يبالغ الكتاب فى هذا الوصف بل ليوضح مدى خطية البعد عن الاله الحق.[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Andalus][SIZE=7][COLOR=Red]فكم شدة النجاسة من الزنا هكذ ترك الله اشد من نجاسه الزنا [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]ولم يذكر الكتاب هل مارست البغاء ام لاء لان الزنا المقصود هنا اتباع اله اخر[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Andalus][SIZE=5][COLOR=Red](1اخبار 5: 25)خانوا اله ابائهم وزنوا وراء الهة شعوب الارض الذين طردهم الرب من امامهم" [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]+ وقد قال الرب لهوشع اذهب خذ لنفسك امرأة زنى وأولاد زنى. لأن الأرض قد زنت زنى تاركة الرب[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]والسؤال الهام للمشكك هنا[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]ان كان الله يقصد الحرف[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]فقال اذهب خذ امراة زنا[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]فهذا شىء مقبول للعقل[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Andalus][SIZE=7][COLOR=Red]اما ما لا يقبله العلق هو[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Andalus][SIZE=5][COLOR=Red] قوله خد اولاد زنا فماذا يقصد؟[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]سؤال لم يقدران يجيب عليه المُشكك[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]فنقول له[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]ان زوجة هوشع واولادة يعيشون فى ارض زنت[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]اى تركت الله وتبعت الاوثان[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]فمن الطبيعى ان من يخرج من تلك الارض يُسمى ابناء زنى[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]فالشىء البديهى هو ان هولاء الاولاد من صلبه[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]اذا فهم ليسو اولاد زنا بالمعنى الحرفى[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]واولاد الزنا يكونون ليس من صلبه[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]المقصود بقول الرب لهوشع هو إذهب واشتر امرأة وثنية مملوكة للغير لنفسك كمحبة الرب لبنى إسرائيل وهم ملتفتون إلى آلهة أخرى ويقدمون لها أقراص الزبيب لاسترضائها فاشتراها لنفسه بثمن كما اشترانا الرب لنفسه بثمن.[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]فاخيرا نقول للاخ معاذ عليان صاحب الشبه[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]الحرف يقتل يا سيد[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]لماذا لا تتبع اراء الاباء[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]وفكرهم[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]ومن اقامك مفسر للكتاب المقدس؟[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]فكيف يامر الله ابنائه بالزنا وهو يقول لا تزنى[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]فالله يقول خذ امراة زنا واولاد زنا[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]فان اخذناه بالمعنى الحرفى[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]لاصبحت زيجة شرعيه لانة سوف ياخذة له وينجب[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]وان كانت بالمعنى الرمزى لفهمنا ما وضحته لك اعلى[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]ان المراة ليست زانية والاولاد ليسو كذلك بل[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]كل ما فعلوة هو انهم ذهبو وراء اله اخر[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black][FONT=Andalus][SIZE=7][COLOR=Blue]رابعا تامل روحى:ـ[/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]الرب بكل تاكيد يُريد ان يوضح هنا ما يعانيه هوشع[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]حيث عاش مع امراة وثنيه[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]فقد قاسى الكثير[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]وتالم كثير وتعب كثير[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]بسبب معرفتة لمصير امراتة واولاده[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]فمصيرهم بحيرة الكبريت[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]فالله بذلك يُريد ان يرينا كيف تالم من اجلنا[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]فالله(يمثل هوشع)[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]والمراة الزانية(نحن المدعون ابناء له)[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]فالله يقول لقد اخذت لنفسى امراة زانية[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]فالله عريسنا[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]كما قال الرسول[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Andalus][SIZE=5][COLOR=Red]"خطبتكم كعذراء للمسيح"[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]اذا فكم يتالم العريس حينما يجد زوجته ليست سويه[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]هكذا تالم الله حينما وجدنا نعبد الوثن[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]فالوثن ليس اصنام واحجار فقط[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black][COLOR=DarkRed]بل ان الجرى والهث وراء المال تُعد .زنا[/COLOR][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=DarkRed]بل محبة هذا العالم تُعد زنا[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=DarkRed]وحبنا لاى شخص اكتر من الله تُعد زنا[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=DarkRed]وهكذا على نفس المقياس[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black][COLOR=DarkRed]المجد الباطل والكبرياء والتشامخ.......الخ [/COLOR][/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=DarkRed]تُعد زنا[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]فنعود لمشاعر العريس الذى يجد زوجته زانيه[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]فيظن انه قد تم خداعه لانه لم ياخذ امراة كامله السُمعة[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]فبالتالى سوف يعيد تفكيرة فارتباطة به[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]وربما تصل للانفصال والطلاق[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]ولكن هذا امر العريس العادى[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]اما الله فهو من خطبنا بنفسه ولم يجبره احد على تلك الزيجة الروحية[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]بل والاكثر فهو يعرف اننا زُناه [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]ولكن حبه قد غلبه فاراد لنا حياة الطهارة[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]فنزل من اعلى السماوات ليفدينا[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]وهنا نشعر بمشاعر الاب الذى بذل ابنه الوحيد[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]يا ليتنا نصحو[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]ونفكر جيد فى عريس نفسنا[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]يا ليتنا نبتعد عن الزنا وعن الاوثان[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]فكليهما بنفس المعنى فالكتاب[/COLOR][/SIZE][/FONT] [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000080][FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]الزنا+الاوثان=هلاك ابدى[/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000080] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]يا ليتنا ندرك حب الله لنا[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]يا ليتنا نحبه مثلما احبنا[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]لكى نُسمعه قلبنا يقول[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Andalus][SIZE=7][COLOR=Red]"انا لحبيبى وحبيبى لى"[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=5][COLOR=Black]فنجدة يقول[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Andalus][SIZE=5][COLOR=Red]تعالو الى رثو الملك المعد لكم[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Andalus][SIZE=7]والمجد لله دائما [COLOR=Red]سرجيوس sssargiousss[/COLOR] [/SIZE][/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
هل امر الله هوشع بالزنا(ردا على معاذ عليان)
أعلى