الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
هل المسيح هو الله أم هو عبد الله ؟
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="عضو-مؤقت, post: 988040, member: 30116"] [B][SIZE="5"][FONT="Times New Roman"]بسم الله الرحمن الرحيم أعتذر للأعضاء الكرام عن تأخري لكثرة شغلي الأيام الفائتة و عدم توفر وقت فراغ أتمكن فيه من متابعة الردود .. فمعذرة مرة ثانية. و أبدأ بالترتيب مع ردود الاخوة الأخ cross in ksa عزيزي cross من فمك أقولها لك هل رأيت المعنى الذي أتيت به أنت ؟ أين يحدد المترجم المعنى ؟ أليس في كلمتي slave و servant ؟ إذن للكلمة اليونانية معنى ذا أولوية عند هاتين المفردتين .. ما جعل أغلب المترجمين في مواقع الكتاب المقدس الانجليزية ( التي أتيت أنا ببعضها ) يضطرون إلى استخدام كلمة "خادم الرب" أو "عبد الرب" في الترجمة الانجليزية .. و لو كانت لكلمة "فتى" أولوية ( أو حتى استعمال معادل للترجمة ) لما تردد المترجمون في استخدام كلمة فتى في كل الترجمات ( خاصة الترجمات المستخدمة في المواقع الكبرى التي أتيت بها أنا ). أما التفاسير الأخرى التي اعتقدت أنها تنسف شبهتي فهي على العكس تدعمها ... فالتفاسير تعمد إلى استبدال كلمة عبد بفتى كما تعلم. ---------- الأخ العزيز الحوت و تعرف جيدا يا زميل أننا غضضنا النظر عن كل هذه النقاط مؤقتا مع أنها تسبب كثيرا من الجدل حول مسألة كون عيسى الها. أعيد و أكرر أنا لم أتحدث عن ناسوت المسيح من صفات بشرية. لا يا عزيزي الحوت أنا لم آخذ الجانب الانساني في هذا الموضوع حتى أنفي ألوهية المسيح ... قلت لك أنني غضضت النظر عن عدة مسائل ناسوتية و تحدثت في هذا الموضوع عن قضايا لا علاقة لها بالناسوت: مسألة أن يقول المسيح: التعاليم التي أتيت بها ليست من عندي و لكن من عند الذي أرسلني. ما دخل الناسوت بهذا ؟ مسألة أن يقول المسيح: أنا لا أستطيع أن أفعل من نفسي شيئا. ما دخل الناسوت بهذا ؟ مسألة أن يقوم المسيح الليل كله بالصلاة لله. ما دخل الناسوت بهذا ؟ مسألة أن يصف الكتاب المقدس المسيح بأنه عبد الله. ما دخل الناسوت بهذا ؟ كل هذه المسائل تثير لدينا شكا بكون المسيح معادلا للأب أو أنه هو و الأب واحد بل تثير لدينا شكا ( بل يقينا ) بكونه الله أصلا. بما أنك أثرت هذه النقطة فأنا أسألك: هل قال له اليهود: فإنك و أنت انسان تقول عن نفسك أنك اله. ؟ لا طبعا ! . و لكن قالوا: فإنك و أنت انسان [U][COLOR="blue"]تجعل[/COLOR][/U] نفسك الها. بينما أنت قلت: "كان اليهود يعرفون جيدا ما يقوله حتى قالوا له: ". قالوا له تجعل نفسك و ليس تقول عن نفسك. و هناك فرق كبير ! لأن لفظ "تجعل نفسك الها" قد يكون بالفعل و ليس بالقول .. و الفعل الذي يجعل به يسوع نفسه الها حسب معتقدات اليهود هو معجزاته الخارقة للعادة .. فهم رأوا معجزاته فخُيِّل لهم أنه يجعل نفسه الها. و تعلم أننا كلانا نتفق على صحة معجزات يسوع .. و لكن نحن نقول إنها "ليست من نفسه" ( لا يستطيع أن يعمل من نفسه شيئا ) بل هي من عند الله. بينما أنتم تتخذون معجزاته منطلقا لتأليهه. هو ليس الأب ؟! .. أستميحك عذرا و لكن بدأ الغموض يكتنف تعبيرك ما إن عرفت أنك تناقض الآية "أنا و الأب واحد !". هذا من جهة .. من جهة أخرى إذا كنت تقول عنه أنه ليس الأب فأنت تقول أنك تعبد شيئين منفصلين مثلا ؟. ----------- الأخ العزيز اغريغوريوس تقصد أن قائد الوحدة العسكرية رغم أنه اضطر لتصليح العجلة ( التي هي من عمل المكانيكي ) فهذا لا يقتضي أن نعتبره ميكانيكي. مثالك خطأ من عدة أوجه يا عزيزي و لا ينسف الشبهة في شيء. أولا: القائد العسكري "اضطر" لتصليح العجلة بنفسه .. و صفة الاضطرار لا تصح أن نصف بها الله تبارك و تعالى .. و أنت اعتمدت عليها في بناء مثالك. ثانيا: مثالك لا يصلح حتى لو كنا نتحدث عن مسألة أكل و شرب و يسوع و غيرها من حاجاته الناسوتية فما بالك و نحن نتحدث عن مسألة عبادته لله. ثالثا: سأعطيك الوجه الصحيح لمثالك أنت: تخيل قائدين عسكريين بنفس الرتبة ( الابن و الأب متعادلان ). الرائد ( أ ) الرائد ( ب ) و أمامهما مجموعة من الجنود يعرفون أن أ برتبة رائد و لكن لا يعرفون أن ب برتبة رائد أيضا. الرائد أ يعطي تعاليمه للرائد ب أمام الجنود و يتركه مع الجنود. الرائد ب يوصل التعاليم للجنود و لكن يحدث طارىء يقتضي تغيير تعليمة ما مثلا .. فيقترح عليه الجنود ذلك فيقول لهم "لا أستطيع أن أفعل شيئا من نفسي" و "تعاليمي ليست لي بل للذي أرسلني ( الرائد أ )". فيقولون له: و ما رتبة حضرتك ؟ فيقول: رائد ( بنفس رتبة أ ) !!! فيا أعزائي كونوا عادلين و لو مرة و قولوا لنا ما احتمال تصديق الجنود لكلام الرائد ب. ------------- الأخ ana 100 100 أنت كما أعرفك دائما لا تتردد في الطعن في الترجمات و في كل مرة تقوم بتغليط معنى كامل لترجمة ما في المواضيع الأخرى و كأن الكتاب المقدس بناءا على أقوالك يجب أن تعاد ترجمته و بينما يجب رمي كل النسخ المتواجدة حاليا !!!. و لكن هنا عذرا ! فالآيات الأخرى التي استشهدت بها استعمل فيها مفردة أخرى لمعنى "عبد" ثان لأنك تخالف الكلمة الأصلية التي أتى بها الأخ cross ... فأنت أتيتني بالآيات التي يكون فيها معنى عبد هو قن أو رق و ما إلى ذلك. نبقى دائما مع التفسير الذي أتى به الأخ أغريغوريوس: means= slave , servant , son , young man و التفسير الذي أتى به الأخ cross: Perhaps from G3817; a boy (as often beaten with impunity), or (by analogy) a girl, and (generally) a child;[SIZE="5"][B][U][COLOR="Blue"] specifically a slave or servant (especially a minister to a king;[/COLOR][/U][/B][/SIZE] and by eminence to God): - child, (-en), (man) , son, young man تحية للجميع[/FONT][/SIZE][/B] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
هل المسيح هو الله أم هو عبد الله ؟
أعلى