الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
الترجمة اليسوعية
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
آيات من الكتاب المقدس عن تعويضات الله
آيات من الكتاب المقدس عن وجود الله معنا
آيات من الكتاب المقدس عن المولود الجديد
آيات من الكتاب المقدس عن أعياد الميلاد
آيات من الكتاب المقدس عن بداية سنة جديدة
كلمات الترانيم
أسئلة ومسابقات مسيحية
أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس العهد الجديد
أسئلة مسيحية واجابتها للرحلات
مسابقة أعمال الرسل واجابتها
أسئلة دينية مسيحية واجابتها للكبار
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المنتدى المسيحي الكتابي العام
هل الله يصلى ويتألم ويجوع وينام ويموت؟!!!!!!!!!
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="سمعان الاخميمى, post: 3428371, member: 77481"] [COLOR="Black"][FONT="Arial"][SIZE="5"][B]هل الله هكذا [/B][CENTER][B][COLOR=Blue]لمثلث الرحمات البابا شنودة الثالث[/COLOR] [/B][/CENTER] [B][COLOR=DarkRed]قيل عن المسيح إنه مات فهل الله يموت ؟ و قيل إنه تألم ( مت 16 : 21 ) ، و أنه جاع ( مت 4 : 2 ) ، و إنه عطش ( يو 19 : 28 ) . و إنه تعب ( يو 4 : 6 ) .و إنه نام ( لو 8 : 23 ) فهل الله يتألم ؟! و هل الله يجوع و يعطش ، ويتعب و ينام ؟! و حينما كان ميتاً أو نائماً ، من كان يدبر أمور العالم ؟ [/COLOR] بديهي أن الله طبيعته الإلهية غير قابلة للموت . و نحن نقول عن الله في الثلاثة تقديسات " قدوس الحي الذي لا يموت " . و لا يمكن أن ننسب إلي الطبيعة الإلهية الموت . و لكن الذي حدث في التجسد الإلهي ، أن طبيعة الله غير المائتة أتحدت بطبيعة بشرية قابلة للموت . و هذه الطبيعة البشرية هي التي ماتت علي الصليب . انفصلت فيها الروح عن التجسد ، ولكن اللاهوت ظل متحداً بالروح ،و متحداً بالجسد ، و هو حي لا يموت . و لذلك نحن نقول في صلاة الساعة التاسعة " يا من ذاق الموت بالجسد في وقت الساعة التاسعة من أجلنا نحن الخطاة " . و لأننا لا نفصل الطبيعتين ، نسب الموت إلي المسيح كله . فالإنسان مثلاً يأكل و يشرب . الجسد هو الذي يأكل ،و ليس الروح . و الجسد هو الذي يشرب ،و ليس الروح . و مع ذلك نقول إن الإنسان هو الذي أكل و شرب ،و لا نقول بالتحديد إن جسد الإنسان قد أكل . كذلك في الموت : روح الإنسان لا تموت بل تبقي حية بعد الموت .و لكن الجسد هو الذي يموت بانفصاله عن الروح .و لا نقول إن جسد الإنسان وحده قد مات ، بل نقول إن الإنسان قد مات ( بانفصال روحه عن جسده ) . وكذلك في القيامة . إنها قيامة الجسد ، لأن الروح لم تمت حتي تقوم . و مع ذلك نقول إن الإنسان قام من الأموات . الطبيعة البشرية – المتحدة بالإلهية – هي التي ماتت . و لكن طبيعة الله لا تموت . لو كان المسيح إلهاً فقط ، غير متحد بطبيعة بشرية ، لكان صاحب السؤال له حق فيما يقول " هل الله يموت ؟ " .. أما ما دام قد اتحد بطبيعة بشرية ، فإن الموت كان خاصاً بها . و نفس الوضع نقوله عن باقي النقاط . الله لا ينام و نقول عنه في المزمور إنه " لا ينعس و لا ينام " ( مز 120 ) . و لكنه نام بطبيعته البشرية .و كذلك أكل وشرب بطبيعته البشرية ،وتألم وتعب بطبيعته البشرية .. إلخ . ولكن طبيعته البشرية كانت متحدة بلاهوته اتحاداً كاملاً فنسب ذلك إليه كله كما سبق و شرحنا ... أما عبارة " بكي يسوع " و باقي المشاعر البشرية . فنقول إن الطبيعة البشرية التي اتحد بها ، كانت تشابهنا في كل شئ ما عدا الخطية . فلو كان بلا مشاعر ، ما كان إنساناً . و هو سمي نفسه " ابن الإنسان " لأنه أخذ طبيعة الإنسان في كل شئ ما عدا الميل إلي الخطية .و كإنسان كانت له كل ما ينسب إلي الإنسان من مشاعر ، ما عدا النقائص و الأخطاء ...و طبعاً ليس في المشاركة الوجدانية خطأ . ليس في البكاء خطأ ، بل هو دليل علي رقة الشعور ، و علي الحب و الحنو . و ماذا إذن عن الصلاة ؟ لو كان المسيح لا يصلي ، لكانت رسالته عرضة للفشل ن إذ يقولون عنه إنه غير متدين. و أيضاً ما كان يقدم قدوة صالحة لغيره في الفضيلة و الحياة الروحية . هو إذن – كإنسان – كان يصلي . كانت هناك صلة بين ناسوته و لاهوته . و الصلاة هي صلة . صلة بين طبيعتنا البشرية ،و بين الله . [/B][/SIZE][/FONT][/COLOR] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المنتدى المسيحي الكتابي العام
هل الله يصلى ويتألم ويجوع وينام ويموت؟!!!!!!!!!
أعلى