الرد على شبهة: هل الله مُخادع و مُضِل؟؟

Aksios

اكسيوس القبطى
عضو مبارك
إنضم
19 يوليو 2008
المشاركات
1,068
مستوى التفاعل
10
النقاط
0
الإقامة
U.S.
بسم الاب و الابن و الروح القدس الاله الواحد امين

سلام و نعمة اخوتى

القران بشكل صريح و واضح اثبت ان اله الاسلام مُضِل و ماكِر و هو امكر الماكرين

و لعدم وجود ردود لدي المسلمين على هذه الشبهات ارادوا ان ينسبوا الضلال و الخداع الى يهوه (الله) فى الكتاب المقدس مستشهدين ببعض الايات (بطريقة خاطئه)

و هذه الايات هى


[q-bible]فَقُلْتُ: «آهِ، يَا سَيِّدُ الرَّبُّ، حَقًّا إِنَّكَ خِدَاعًا خَادَعْتَ هذَا الشَّعْبَ وَأُورُشَلِيمَ، قَائِلاً: يَكُونُ لَكُمْ سَلاَمٌ وَقَدْ بَلَغَ السَّيْفُ النَّفْسَ». إرميا10:4[/q-bible]

[q-bible]فَإِذَا ضَلَّ النَّبِيُّ وَتَكَلَّمَ كَلاَمًا، فَأَنَا الرَّبَّ قَدْ أَضْلَلْتُ ذلِكَ النَّبِيَّ، وَسَأَمُدُّ يَدِي عَلَيْهِ وَأُبِيدُهُ مِنْ وَسْطِ شَعْبِي إِسْرَائِيلَ.حزقيال 14: 9[/q-bible]

[q-bible]وَلأَجْلِ هذَا سَيُرْسِلُ إِلَيْهِمُ اللهُ عَمَلَ الضَّلاَلِ، حَتَّى يُصَدِّقُوا الْكَذِبَ 2 تسالونيكي 11:2[/q-bible]


الرد على الشبهات


للرد على الشبهات سنأخذ الايه الاولى وحدها و تنفدها (المخادعه)
و بعد ذلك نتكلم بشكل عام عن الايتن الثانين معاً (الضلال)

**********************************
اولا:


[q-bible]فَقُلْتُ: «آهِ، يَا سَيِّدُ الرَّبُّ، حَقًّا إِنَّكَ خِدَاعًا خَادَعْتَ هذَا الشَّعْبَ وَأُورُشَلِيمَ، قَائِلاً: يَكُونُ لَكُمْ سَلاَمٌ وَقَدْ بَلَغَ السَّيْفُ النَّفْسَ». إرميا10:4[/q-bible]

فى الحقيقة هذا العدد لا يتكلم بشكل مباشر ان الله مُخادع لكنها فقط لحظه عتاب و شكوى من ارميا الى الله
هذه الايه عامة ً تعتبر نوع ما من التأملات و العتاب الموجه الى الله من ارميا , و هذا بالفعل كما حدث مع الكثير من الانبياء من لحظات عتاب و تكلم الى الله من قبل
و نذكر على سبيل المثال:



موسى النبى
  • سفر الخروج 5: 22
  • سفر العدد 11: 11
ايوب البار
  • ايوب من 27: 1 الى 30: 22
و يجب ان نقرأ النص كامل دون قطع ايه و عدم الانتباه الى الايات الاخرى و لنأخذ القصة كاملة

ارميا الاصحاح 4

[q-bible]

4: 5 اخبروا في يهوذا و سمعوا في اورشليم و قولوا اضربوا بالبوق في الارض نادوا بصوت عال و قولوا اجتمعوا فلندخل المدن الحصينة
4: 6 ارفعوا الراية نحو صهيون احتموا لا تقفوا لاني اتي بشر من الشمال و كسر عظيم
4: 7 قد صعد الاسد من غابته و زحف مهلك الامم خرج من مكانه ليجعل ارضك خرابا تخرب مدنك فلا ساكن
4: 8 من اجل ذلك تنطقوا بمسوح الطموا و ولولوا لانه لم يرتد حمو غضب الرب عنا
4: 9 و يكون في ذلك اليوم يقول الرب ان قلب الملك يعدم و قلوب الرؤساء و تتحير الكهنة و تتعجب الانبياء
4: 10 فقلت اه يا سيد الرب حقا انك خداعا خادعت هذا الشعب و اورشليم قائلا يكون لكم سلام و قد بلغ السيف النفس
4: 11 في ذلك الزمان يقال لهذا الشعب و لاورشليم ريح لافحة من الهضاب في البرية نحو بنت شعبي لا للتذرية و لا للتنقية
4: 12 ريح اشد تاتي لي من هذه الان انا ايضا احاكمهم
4: 13 هوذا كسحاب يصعد و كزوبعة مركباته اسرع من النسور خيله ويل لنا لاننا قد اخربنا
4: 14 اغسلي من الشر قلبك يا اورشليم لكي تخلصي الى متى تبيت في وسطك افكارك الباطلة
4: 15 لان صوتا يخبر من دان و يسمع ببلية من جبل افرايم
4: 16 اذكروا للامم انظروا اسمعوا على اورشليم المحاصرون اتون من ارض بعيدة فيطلقون على مدن يهوذا صوتهم
4: 17 كحارسي حقل صاروا عليها حواليها لانها تمردت علي يقول الرب
4: 18 طريقك و اعمالك صنعت هذه لك هذا شرك فانه مر فانه قد بلغ قلبك
[/q-bible]

الله دائما يُحذر قبل ان يُعاقب
و فى هذه الايات الكريمة الله يعطى الإنذار لشعب بنى اسرائيل عن الخراب القادم عليهم بسبب الامم من حولهم
و يأمُرهم الله ان هذا الانذار يجب ان ينشر فى كل مُدن يهوذا و اورشليم حتى الكل يسمع و يخاف
و بهذا الإنذار اما انهم يتوبوا عن شرهم او يهلكون.....

و تفسير القمص انطونيوس فكرى من الايات 5 - 9


هذه صورة واضحة بالهجوم الأتى بواسطة الجيش الكلدانى (جيش بابل) وتعتبر كإنذار من الله قبل أن يضرب لعلهم يتوبون وفى أية (5) يكتشفون وصول العدو من مخابراتهم فينا دون كل من هو خارج الأسوار للدخول داخل الأسوار وفى الأية (6) البوق ليسمع كل واحد ويهرب داخل الأسوار والراية لكى يراها كل واحد ويسرع ليحتمى وفى أية (7) يسمى ملك بابل بالأسد الجائع الذى ينزل على فريسته ويسميه مهلك الأمم فهو سيدمر. وسمى يهوذا أمم لوثنيتهم. وفى اية (8) يتنطقون بالمسوح فالغم شديد والحصار أدى إلى مجاعة وهلك الكثيرين وكل هذا الألم لغضب الله عليهم وفى أية (9) سيكون الخراب مذهِلاً ويتعجب الجميع الذين صدقوا كلمات الأنبياء الكذبة بأنه سيكون سلام لأورشليم بالرغم من خطاياها، والكل كانوا قد عشموا أنفسهم بذلك

اذن بسبب خطية شعب بنى اسرائيل و وثنيتهم سلمهم الرب الى ايدى اعدائهم فهلكوا

نأتى الان الى عدد 10 فَقُلْتُ: «آهِ، يَا سَيِّدُ الرَّبُّ، حَقًّا إِنَّكَ خِدَاعًا خَادَعْتَ هذَا الشَّعْبَ وَأُورُشَلِيمَ، قَائِلاً: يَكُونُ لَكُمْ سَلاَمٌ وَقَدْ بَلَغَ السَّيْفُ النَّفْسَ».

الله لم يخدعهم قط بل انه ذكر فى سفر اللاويين 26 و سفر التثنية 28 انهم اذا استمعوا كلام الله و لم ينجرفوا الى عبادات الامم الاخرى سيكون لهم خير لكنهم خالفوا وصايا الله فهلكوا و لم يسمعوا الى الانبياء و الوصايا بل سمعوا الانبياء الكذبه

اذن هم من خدعوا نفسهم و ليس الله

و تفسير القمص انطونيوس فكرى

(10) الله لم يخدع أحداً وقد سبق موسى فأنذرهم فى (لا26، تث28) أنهم لو أستمعوا لكلام الله سيكون لهم خير والعكس. وأرسل الله لهم الأنبياء الحقيقيين مثل أرمياء. فكان أمامهم إنذارات الناموس وإنذارات الأنبياء الحقيقيين ثم صوت ضمائرهم فى مقابل وعود الأنبياء الكذبة. وإختاروا صوت الأنبياء الكذبة فهم لا يدعونهم ولا يطلبون منهم توبة. إذاً هم خدعوا أنفسهم وخدعهم أنبياؤهم الكذبة والله سمح للأنبياء الكذبة أن يخدعوهم لعقابهم لأنهم لم يتقبلوا الحق المعلن. ولكن شكوى النبى هنا من هذا أن سماح الله للشعب بأن ينخدع هو الذى جعله يتقسى. ولكن الحقيقة أنهم هم الذين كرهوا أن يستمعوا للحقيقة وكانت خطيتهم هى عقابهم




الخلاصه


الله ليس مُخادع و انما شعب بنى اسرائيل هم من خدعوا انفسهم و يتضح ذلك من النصوص التى سبقت الايه الكريمه
اما النص ما هو الا لحظه عتاب من ارميا الى الله بأنه سمح بالانبياء الكذبه و سمح بهلاك هذا الشعب بعد انجرافهم وراء الخطيه.....

*********************************************

ثانيا:


[q-bible]فَإِذَا ضَلَّ النَّبِيُّ وَتَكَلَّمَ كَلاَمًا، فَأَنَا الرَّبَّ قَدْ أَضْلَلْتُ ذلِكَ النَّبِيَّ، وَسَأَمُدُّ يَدِي عَلَيْهِ وَأُبِيدُهُ مِنْ وَسْطِ شَعْبِي إِسْرَائِيلَ.حزقيال 14: 9[/q-bible]

[q-bible]وَلأَجْلِ هذَا سَيُرْسِلُ إِلَيْهِمُ اللهُ عَمَلَ الضَّلاَلِ، حَتَّى يُصَدِّقُوا الْكَذِبَ 2 تسالونيكي 11:2[/q-bible]

مرة اخرى لا يصح ان نأخذ ايه من نص دون باقى الايات .. فكل الايات مرتبطة معاً وحدة واحدة لا تنفصل
و لنأخذ الايات كاملة

حزقيال الاصحاح 14

[q-bible]
14: 1 فجاء الي رجال من شيوخ اسرائيل و جلسوا امامي
14: 2 فصارت الي كلمة الرب قائلة
14: 3 يا ابن ادم هؤلاء الرجال قد اصعدوا اصنامهم الى قلوبهم و وضعوا معثرة اثمهم تلقاء اوجههم فهل اسال منهم سؤالا
14: 4 لاجل ذلك كلمهم و قل لهم هكذا قال السيد الرب كل انسان من بيت اسرائيل الذي يصعد اصنامه الى قلبه و يضع معثرة اثمه تلقاء وجهه ثم ياتي الى النبي فاني انا الرب اجيبه حسب كثرة اصنامه
14: 5 لكي اخذ بيت اسرائيل بقلوبهم لانهم كلهم قد ارتدوا عني باصنامهم
14: 6 لذلك قل لبيت اسرائيل هكذا قال السيد الرب توبوا و ارجعوا عن اصنامكم و عن كل رجاساتكم اصرفوا وجوهكم
14: 7 لان كل انسان من بيت اسرائيل او من الغرباء المتغربين في اسرائيل اذا ارتد عني و اصعد اصنامه الى قلبه و وضع معثرة اثمه تلقاء وجهه ثم جاء الى النبي ليساله عني فاني انا الرب اجيبه بنفسي
14: 8 و اجعل وجهي ضد ذلك الانسان و اجعله اية و مثلا و استاصله من وسط شعبي فتعلمون اني انا الرب
14: 9 فاذا ضل النبي و تكلم كلاما فانا الرب قد اضللت ذلك النبي و سامد يدي عليه و ابيده من وسط شعبي اسرائيل
14: 10 و يحملون اثمهم كاثم السائل يكون اثم النبي
[/q-bible]

تسالونيكى الثانية

[q-bible]
2: 9 الذي مجيئه بعمل الشيطان بكل قوة و بايات و عجائب كاذبة
2: 10 و بكل خديعة الاثم في الهالكين لانهم لم يقبلوا محبة الحق حتى يخلصوا
2: 11 و لاجل هذا سيرسل اليهم الله عمل الضلال حتى يصدقوا الكذب
2: 12 لكي يدان جميع الذين لم يصدقوا الحق بل سروا بالاثم
[/q-bible]


فى البداية, الله لا يجعل الناس مخدوعة و مُضلة و تصبح تائها...
بل الله يعطى كل واحد حسب شهوة قلبه اذا كانت شهوة قلب الانسان شريرة او صالحة , و يظهر ذلك واضحا فى كلام الرب..

سفر المزامير
[q-bible]

81: 11 فلم يسمع شعبي لصوتي و اسرائيل لم يرض بي
81: 12 فسلمتهم الى قساوة قلوبهم ليسلكوا في مؤامرات انفسهم
[/q-bible]

الرساله الى اهل رومية

[q-bible]
1: 21 لانهم لما عرفوا الله لم يمجدوه او يشكروه كاله بل حمقوا في افكارهم و اظلم قلبهم الغبي
1: 22 و بينما هم يزعمون انهم حكماء صاروا جهلاء
1: 23 و ابدلوا مجد الله الذي لا يفنى بشبه صورة الانسان الذي يفنى و الطيور و الدواب و الزحافات
1: 24 لذلك اسلمهم الله ايضا في شهوات قلوبهم الى النجاسة لاهانة اجسادهم بين ذواتهم
1: 25 الذين استبدلوا حق الله بالكذب و اتقوا و عبدوا المخلوق دون الخالق الذي هو مبارك الى الابد امين
1: 26 لذلك اسلمهم الله الى اهواء الهوان لان اناثهم استبدلن الاستعمال الطبيعي بالذي على خلاف الطبيعة
1: 27 و كذلك الذكور ايضا تاركين استعمال الانثى الطبيعي اشتعلوا بشهوتهم بعضهم لبعض فاعلين الفحشاء ذكورا بذكور و نائلين في انفسهم جزاء ضلالهم المحق
1: 28 و كما لم يستحسنوا ان يبقوا الله في معرفتهم اسلمهم الله الى ذهن مرفوض ليفعلوا ما لا يليق
[/q-bible]

الأن تأتى بعض الاسئله......
هل الله يُضلل الانبياء ليُضِلوا الخطاة الذين لا يريدون ان يطيعوه؟
هل الله مباشرةً يُضل الناس؟
هل الله يرسل الضلال لهؤلاء الانبياء ليجعلهم يكذبون؟

للإجابة على هذه الاسئله اولاً يجب ان نعرف ماذا قال الكتاب المقدس عن يهوه (الله)


هو الصخر الكامل صنيعه. إن جميع سبله عدل. إله أمانة لا جور فيه. صديق وعادل هو (تث 4:32)

الله طريقه كامل قول الرب نقي ترس هو لجميع المحتمين به (مز 30:18)

على رجاء الحياة الابدية التي وعد بها الله المنزه عن الكذب قبل الازمنة الازلية (تيطس 2:1)

عبرانين 6

17 فلذلك اذ اراد الله ان يظهر اكثر كثيرا لورثة الموعد عدم تغير قضائه توسط بقسم
18 حتى بامرين عديمي التغير لا يمكن ان الله يكذب فيهما تكون لنا تعزية قوية نحن الذين التجانا لنمسك بالرجاء الموضوع امامنا

رسالة يعقوب 1

13 لا يقل احد اذا جرب اني اجرب من قبل الله لان الله غير مجرب بالشرور و هو لا يجرب احدا
14 و لكن كل واحد يجرب اذا انجذب و انخدع من شهوته
15 ثم الشهوة اذا حبلت تلد خطية و الخطية اذا كملت تنتج موتا
16 لا تضلوا يا اخوتي الاحباء
17 كل عطية صالحة و كل موهبة تامة هي من فوق نازلة من عند ابي الانوار الذي ليس عنده تغيير و لا ظل دوران

من الايات السابقة يتضح أن الله لا يمكن ان يكذب و هو لا يمكن ان يكون سبب فى كذب او خداع

حتى الان مازلنا نحتاج الى اجابة للسؤال كيف الله يُضل الانبياء و فى نفس الوقت الكتب المقدسة تثبت انه لا يمكن ان يخدع و يُضل احد؟. هل هذا تناقض فى الكتاب المقدس؟ لا اطلاقاً كما نحن سوف نثبت الان بنعمة الرب



بُناءً على الكتاب المقدس, كل شئ تحت حكم الله و هو واضع لكل شئ حدود


سفر أيوب 12: 16
عِنْدَهُ الْعِزُّ وَالْفَهْمُ. لَهُ الْمُضِلُّ وَالْمُضَلُّ.

تفسير القمص انطونيوس فكرى

وله المضِل والمضَل= الله يستخدم كل أحد لتنفيذ مقاصد عنايته الإلهية. ومن أعمال جميع الناس الله قادر ان يمجد ذاته (فهو حَمَق مشورة أختيوفل بأن قام حوشاي الأركي بتضليل إبشالوم والله تمجد في النهآية). فالقوي والجبار والمضل ليسوا مطلقو الحدود وإلا صار العالم في فوضي. بل كل عظماء الأرض وملوكه في يدي الله.

كما ايضا فى انجيل لوقا الاصحاح 22

31 و قال الرب سمعان سمعان هوذا الشيطان طلبكم لكي يغربلكم كالحنطة
32 و لكني طلبت من اجلك لكي لا يفنى ايمانك و انت متى رجعت ثبت اخوتك

فى الايه السابقه, المسيح يقول ان الشيطان طلب ليُهليك التلاميذ .. و يتضح ان الشيطان نفسه يجب ان يأخذ الموافقة من الله قبل ان يفعل اى شئ.....


الله احيانا يوافق بهم و يسمح اوقات بالشر لارادته و مجد اسمه و اظهار الحق و العدل


الرب صنع الكل لغرضه و الشرير ايضا ليوم الشر (ايوب16: 4)

الذي فيه ايضا نلنا نصيبا معينين سابقا حسب قصد الذي يعمل كل شيء حسب راي مشيئته (اف 11:1)

غرض الرب من وجود هذا الشر هو تحويل هذا الشر الى تمجيد اسمه القدوس
كمثال قصة الخلاص
فقد تجسد المسيح و مات على الصليب لـــــكـــــى يخلص العالم

اقرأ النص التالى بتمعن لكى تضح لك الرؤية


سفر ملوك اول اصحاح 22

[q-bible]
19 وقال: فاسمع إذا كلام الرب: قد رأيت الرب جالسا على كرسيه، وكل جند السماء وقوف لديه عن يمينه وعن يساره
20 فقال الرب: من يغوي أخآب فيصعد ويسقط في راموت جلعاد ؟ فقال هذا هكذا، وقال ذاك هكذا
21 ثم خرج الروح ووقف أمام الرب وقال: أنا أغويه. وقال له الرب: بماذا
22 فقال: أخرج وأكون روح كذب في أفواه جميع أنبيائه. فقال: إنك تغويه وتقتدر، فاخرج وافعل هكذا
23 والآن هوذا قد جعل الرب روح كذب في أفواه جميع أنبيائك هؤلاء، والرب تكلم عليك بشر
24 فتقدم صدقيا بن كنعنة وضرب ميخا على الفك وقال: من أين عبر روح الرب مني ليكلمك
25 فقال ميخا: إنك سترى في ذلك اليوم الذي تدخل فيه من مخدع إلى مخدع لتختبئ
26 فقال ملك إسرائيل: خذ ميخا ورده إلى آمون رئيس المدينة، وإلى يوآش ابن الملك
27 وقل هكذا قال الملك : ضعوا هذا في السجن، وأطعموه خبز الضيق وماء الضيق حتى آتي بسلام
28 فقال ميخا: إن رجعت بسلام فلم يتكلم الرب بي. وقال: اسمعوا أيها الشعب أجمعون
[/q-bible]

هذا النص يوضح النظرية و الرد اكثر و اكثر

حيث الملك أخآب احد ملوك الشر فى شمال مملكة اسرائيل و هذا الملك جمع انبيائه الكذبه ليتشاورا فى امر نبى الله ميخا (ملوك اول 22: 8-18)

فهذا الملك لا يريد ان يسمع كلمة الله و كلام انبياء الله فينال حسب شهوة قلبه (مز4:20)

فماذا يفعل الرب به

ننظر معاً الى تفسير القمص انطونيوس فكرى عن الايات السابقة

وإبتداء من آية 19-23 يتكلم ميخا عن رؤيا رآها. وهو قد رأى الله جالسا على عرشه. ومن يرى الله على عرشه هل يهتم بملكين أرضيين على عروشهم الأرضية. من يرى الله سيهتم أن يرضيه ولا يرضى ملوك سيموتوا إن آجلا أو عاجلا إنما هو واقف أمام الله الجالس على عرشه وملائكته حوله يخدمونه وينفذون مشيئته والملائكة من يمينه وعن يساره. وقوات الشر لا تتحرك سوى بسماح منه ومع أنه لا يوافق على شرهم إنما هو يسمح لهم ببعض التصرفات لتأديب شعبه وتنفيذ أغراضه. من يغوى أخاب الله لا يغوى أحد لكنه جزاء ضلاله يستحق العقاب وهو يرفض أن يسمع كلام الله ولأنبياء الله بل يصغى للأنبياء الكذبة والله أعطاه حسب قلبه (مز 4:20) فسمح لروح مضل (شيطان) أن يضله فهو يريد هذا ويريد أن يسمع هذا الكلام وإذا سمع صوت الرب رفضه فتركه الله لقلبه ثم خرج الروح = أى روح الضلال من مخدع إلى مخدع = ربما حدث هذا فعلا وطاردته إيزابل أو جنود الجيش المهزوم العائد إذ إكتشفوا كذبه. وفى (27) خبز الضيق وماء الضيق أى قليل خبز وقليل ماء وفى (28) إسمعوا أيها الشعب = أى إشدوا أننى حذرته وقد رفض.





تعالى ننظر معاً الى قصة ايوب

ايوب 1: 6-22

[q-bible]
1: 6 و كان ذات يوم انه جاء بنو الله ليمثلوا امام الرب و جاء الشيطان ايضا في وسطهم
1: 7 فقال الرب للشيطان من اين جئت فاجاب الشيطان الرب و قال من الجولان في الارض و من التمشي فيها
1: 8 فقال الرب للشيطان هل جعلت قلبك على عبدي ايوب لانه ليس مثله في الارض رجل كامل و مستقيم يتقي الله و يحيد عن الشر
1: 9 فاجاب الشيطان الرب و قال هل مجانا يتقي ايوب الله
1: 10 اليس انك سيجت حوله و حول بيته و حول كل ما له من كل ناحية باركت اعمال يديه فانتشرت مواشيه في الارض
1: 11 و لكن ابسط يدك الان و مس كل ما له فانه في وجهك يجدف عليك
1: 12 فقال الرب للشيطان هوذا كل ما له في يدك و انما اليه لا تمد يدك ثم خرج الشيطان من امام وجه الرب
1: 13 و كان ذات يوم و ابناؤه و بناته ياكلون و يشربون خمرا في بيت اخيهم الاكبر
1: 14 ان رسولا جاء الى ايوب و قال البقر كانت تحرث و الاتن ترعى بجانبها
1: 15 فسقط عليها السبئيون و اخذوها و ضربوا الغلمان بحد السيف و نجوت انا وحدي لاخبرك
1: 16 و بينما هو يتكلم اذ جاء اخر و قال نار الله سقطت من السماء فاحرقت الغنم و الغلمان و اكلتهم و نجوت انا وحدي لاخبرك
1: 17 و بينما هو يتكلم اذ جاء اخر و قال الكلدانيون عينوا ثلاث فرق فهجموا على الجمال و اخذوها و ضربوا الغلمان بحد السيف و نجوت انا وحدي لاخبرك
1: 18 و بينما هو يتكلم اذ جاء اخر و قال بنوك و بناتك كانوا ياكلون و يشربون خمرا في بيت اخيهم الاكبر
1: 19 و اذا ريح شديدة جاءت من عبر القفر و صدمت زوايا البيت الاربع فسقط على الغلمان فماتوا و نجوت انا وحدي لاخبرك
1: 20 فقام ايوب و مزق جبته و جز شعر راسه و خر على الارض و سجد
1: 21 و قال عريانا خرجت من بطن امي و عريانا اعود الى هناك الرب اعطى و الرب اخذ فليكن اسم الرب مباركا
1: 22 في كل هذا لم يخطئ ايوب و لم ينسب لله جهالة
[/q-bible]

ايوب 2: 1-10

[q-bible]
2: 1 و كان ذات يوم انه جاء بنو الله ليمثلوا امام الرب و جاء الشيطان ايضا في وسطهم ليمثل امام الرب
2: 2 فقال الرب للشيطان من اين جئت فاجاب الشيطان الرب و قال من الجولان في الارض و من التمشي فيها
2: 3 فقال الرب للشيطان هل جعلت قلبك على عبدي ايوب لانه ليس مثله في الارض رجل كامل و مستقيم يتقي الله و يحيد عن الشر و الى الان و هو متمسك بكماله و قد هيجتني عليه لابتلعه بلا سبب
2: 4 فاجاب الشيطان الرب و قال جلد بجلد و كل ما للانسان يعطيه لاجل نفسه
2: 5 و لكن ابسط الان يدك و مس عظمه و لحمه فانه في وجهك يجدف عليك
2: 6 فقال الرب للشيطان ها هو في يدك و لكن احفظ نفسه
2: 7 فخرج الشيطان من حضرة الرب و ضرب ايوب بقرح رديء من باطن قدمه الى هامته
2: 8 فاخذ لنفسه شقفة ليحتك بها و هو جالس في وسط الرماد
2: 9 فقالت له امراته انت متمسك بعد بكمالك بارك الله و مت
2: 10 فقال لها تتكلمين كلاما كاحدى الجاهلات االخير نقبل من عند الله و الشر لا نقبل في كل هذا لم يخطئ ايوب بشفتيه
[/q-bible]


قد سمح الله للشيطان بأن يجرب ايوب........
بشكل واضح الان ... الشيطان كان لا يقدر ان يقترب الى ايوب دون إذن الله له...


اعمال الرسل اصحاح 2

2: 22 ايها الرجال الاسرائيليون اسمعوا هذه الاقوال يسوع الناصري رجل قد تبرهن لكم من قبل الله بقوات و عجائب و ايات صنعها الله بيده في وسطكم كما انتم ايضا تعلمون
2: 23 هذا اخذتموه مسلما بمشورة الله المحتومة و علمه السابق و بايدي اثمة صلبتموه و قتلتموه
2: 24 الذي اقامه الله ناقضا اوجاع الموت اذ لم يكن ممكنا ان يمسك منه

اعمال الرسل 4

4: 27 لانه بالحقيقة اجتمع على فتاك القدوس يسوع الذي مسحته هيرودس و بيلاطس البنطي مع امم و شعوب اسرائيل
4: 28 ليفعلوا كل ما سبقت فعينت يدك و مشورتك ان يكون


مرة اخرى الخيانة و الصلب و موت المسيح كله بإرادته وحده لخلاص البشرية

تلخيص بسيط لما ذُكِر للتوضيح و عدم التشتيت

الكتاب المقدس لا ينسب الى الله انه مُضِل او مُخادع او اصل الضلال, لكن الله يسمح بهذا النوع من الضلال لكى يتمجد اسمه و لا يتعارض شئ مع كماله.........

لنشرحها بطريقة اخرى:
الله لا يعطى الضلال او يُلهمه لهم لكن الله يسمح لروح الضلال (الشيطان) بأن يعمل حسب شهوات قلبهم (من لا يريد ان يسمع كلمة الله و يتجاهلها)

نقطة هامة

الله لا يترك هؤلاء الناس بالانبياء الكذبة و المُضِله بل يُرسل لهم ايضاً انبياءه الحقيقية ... لكن لهم فى النهاية حرية الاختيار بأن يتبعوا انبيائهم الكذبه فيُضلون او يتبعوا الانبياء الحقيقية فينجون
فكل واحد يأخُذ حسب شهوات قلبه

و هذا ما تم ذكره فى قصة حزقيال و ميخا (فى النصوص السابقة)

و هذه الضلاله التى يتكلم بها الانبياء الكذبه غير موجوده فى ألسنة الانبياء الحقيقية المُرسله من الله.......


سؤال هااااااااام

هل ذُكر عن الله انه مُهدى؟؟؟؟


لننظر لبعض ايات الكتاب المقدس

سفر المزامير 23: 3
يَرُدُّ نَفْسِي. يَهْدِينِي إِلَى سُبُلِ الْبِرِّ مِنْ أَجْلِ اسْمِهِ.


سفر المزامير 43: 3
أَرْسِلْ نُورَكَ وَحَقَّكَ، هُمَا يَهْدِيَانِنِي وَيَأْتِيَانِ بِي إِلَى جَبَلِ قُدْسِكَ وَإِلَى مَسَاكِنِكَ.

سفر المزامير 48: 14
لأَنَّ اللهَ هذَا هُوَ إِلهُنَا إِلَى الدَّهْرِ وَالأَبَدِ. هُوَ يَهْدِينَا حَتَّى إِلَى الْمَوْتِ.

سفر المزامير 143: 10
عَلِّمْنِي أَنْ أَعْمَلَ رِضَاكَ، لأَنَّكَ أَنْتَ إِلهِي. رُوحُكَ الصَّالِحُ يَهْدِينِي فِي أَرْضٍ مُسْتَوِيَةٍ.

سفر الأمثال 16: 9
قَلْبُ الإِنْسَانِ يُفَكِّرُ فِي طَرِيقِهِ، وَالرَّبُّ يَهْدِي خَطْوَتَهُ.

سفر يشوع بن سيراخ 37: 19
وفي كل هذه تضرع الى العلي ليهديك بالحق في الطريق المستقيم


سفر المزامير 67: 4
تَفْرَحُ وَتَبْتَهِجُ الأُمَمُ لأَنَّكَ تَدِينُ الشُّعُوبَ بِالاسْتِقَامَةِ، وَأُمَمَ الأَرْضِ تَهْدِيهِمْ. سِلاَهْ.




__________________________________

تم بنعمة الرب و معونته الرد على الشبهه بترجمة النصوص:


?Does Yahweh Really Deceive

?Did God deceive people


بالاضافة الى تفاسير القمص انطونيوس فكرى للكتاب المقدس

سلام و محبة المسيح معكم
 

صوت الرب

مشرف محاور
مشرف سابق
إنضم
16 أكتوبر 2007
المشاركات
5,916
مستوى التفاعل
200
النقاط
0
الإقامة
الأردن
رد رائع و قوي و كامل عزيزي ربنا موجود ...
و لن يبقى لي إلا أن أضيف رد بسيط جدا ...
.
لنبدأ الآية الأولى :- أرميا 4 : 10
[q-bible] 10 فَقُلْتُ: [آهِ يَا سَيِّدُ الرَّبُّ حَقّاً إِنَّكَ خِدَاعاً خَادَعْتَ هَذَا الشَّعْبَ وَأُورُشَلِيمَ قَائِلاً: يَكُونُ لَكُمْ سَلاَمٌ وَقَدْ بَلَغَ السَّيْفُ النَّفْسَ].[/q-bible]
نجد في الآية المقدسة أن أرميا يتهم الرب بالخداع ... لماذا ؟
الجواب : لأن أرميا إعتقد أن الرب قال : يكون لكم سلام
و لكن ما حصل هو العكس إذ حصل الدمار ...
و لكن هل حقا قال الرب هذا الكلام و خدعهم ؟
الجواب هو قطعا لا ...
بل أن الرب أوضح لأرميا أنه لم يقل " يكون لكم سلام "
بل بالكذب تنبأ أنبياء كذبة بإسم الرب و قالوا هذا الكلام
و صدقهم الشعب بسبب خطيئته فلهذا
حصل الهلاك للشعب و الأنبياء الكذبة
و هذا واضح في نفس سفر أرميا 14 : 13
[q-bible] 13 فَقُلْتُ: [آهِ أَيُّهَا السَّيِّدُ الرَّبُّ! هُوَذَا الأَنْبِيَاءُ يَقُولُونَ لَهُمْ لاَ تَرُونَ سَيْفاً وَلاَ يَكُونُ لَكُمْ جُوعٌ بَلْ سَلاَماً ثَابِتاً أُعْطِيكُمْ فِي هَذَا الْمَوْضِعِ].
14 فَقَالَ الرَّبُّ لِي: [بِالْكَذِبِ يَتَنَبَّأُ الأَنْبِيَاءُ بِاسْمِي. لَمْ أُرْسِلْهُمْ وَلاَ أَمَرْتُهُمْ وَلاَ كَلَّمْتُهُمْ. بِرُؤْيَا كَاذِبَةٍ وَعِرَافَةٍ وَبَاطِلٍ وَمَكْرِ قُلُوبِهِمْ هُمْ يَتَنَبَّأُونَ لَكُمْ].
15 لِذَلِكَ هَكَذَا قَالَ الرَّبُّ عَنِ الأَنْبِيَاءِ الَّذِينَ يَتَنَبَّأُونَ بِاسْمِي وَأَنَا لَمْ أُرْسِلْهُمْ وَهُمْ يَقُولُونَ: [لاَ يَكُونُ سَيْفٌ وَلاَ جُوعٌ فِي هَذِهِ الأَرْضِ]: [لِلسَّيْفِ وَالْجُوعِ يَفْنَى أُولَئِكَ الأَنْبِيَاءُ.
16 وَالشَّعْبُ الَّذِي يَتَنَبَّأُونَ لَهُ يَكُونُ مَطْرُوحاً فِي شَوَارِعِ أُورُشَلِيمَ مِنْ جَرَى الْجُوعِ وَالسَّيْفِ وَلَيْسَ مَنْ يَدْفِنُهُمْ هُمْ وَنِسَاءَهُمْ وَبَنِيهِمْ وَبَنَاتِهِمْ وَأَسْكُبُ عَلَيْهِمْ شَرَّهُمْ]
.[/q-bible]
 

Hallelujah

New member
عضو
إنضم
17 أكتوبر 2008
المشاركات
617
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
Shmayem
شششكرا لكم على الموضوع الجميل​
 

Aksios

اكسيوس القبطى
عضو مبارك
إنضم
19 يوليو 2008
المشاركات
1,068
مستوى التفاعل
10
النقاط
0
الإقامة
U.S.
رد رائع و قوي و كامل عزيزي ربنا موجود ...
و لن يبقى لي إلا أن أضيف رد بسيط جدا ...
.
لنبدأ الآية الأولى :- أرميا 4 : 10
[q-bible] 10 فَقُلْتُ: [آهِ يَا سَيِّدُ الرَّبُّ حَقّاً إِنَّكَ خِدَاعاً خَادَعْتَ هَذَا الشَّعْبَ وَأُورُشَلِيمَ قَائِلاً: يَكُونُ لَكُمْ سَلاَمٌ وَقَدْ بَلَغَ السَّيْفُ النَّفْسَ].[/q-bible]
نجد في الآية المقدسة أن أرميا يتهم الرب بالخداع ... لماذا ؟
الجواب : لأن أرميا إعتقد أن الرب قال : يكون لكم سلام
و لكن ما حصل هو العكس إذ حصل الدمار ...
و لكن هل حقا قال الرب هذا الكلام و خدعهم ؟
الجواب هو قطعا لا ...
بل أن الرب أوضح لأرميا أنه لم يقل " يكون لكم سلام "
بل بالكذب تنبأ أنبياء كذبة بإسم الرب و قالوا هذا الكلام
و صدقهم الشعب بسبب خطيئته فلهذا
حصل الهلاك للشعب و الأنبياء الكذبة
و هذا واضح في نفس سفر أرميا 14 : 13
[q-bible] 13 فَقُلْتُ: [آهِ أَيُّهَا السَّيِّدُ الرَّبُّ! هُوَذَا الأَنْبِيَاءُ يَقُولُونَ لَهُمْ لاَ تَرُونَ سَيْفاً وَلاَ يَكُونُ لَكُمْ جُوعٌ بَلْ سَلاَماً ثَابِتاً أُعْطِيكُمْ فِي هَذَا الْمَوْضِعِ]. [/q-bible][q-bible]
14 فَقَالَ الرَّبُّ لِي: [بِالْكَذِبِ يَتَنَبَّأُ الأَنْبِيَاءُ بِاسْمِي. لَمْ أُرْسِلْهُمْ وَلاَ أَمَرْتُهُمْ وَلاَ كَلَّمْتُهُمْ. بِرُؤْيَا كَاذِبَةٍ وَعِرَافَةٍ وَبَاطِلٍ وَمَكْرِ قُلُوبِهِمْ هُمْ يَتَنَبَّأُونَ لَكُمْ].
15 لِذَلِكَ هَكَذَا قَالَ الرَّبُّ عَنِ الأَنْبِيَاءِ الَّذِينَ يَتَنَبَّأُونَ بِاسْمِي وَأَنَا لَمْ أُرْسِلْهُمْ وَهُمْ يَقُولُونَ: [لاَ يَكُونُ سَيْفٌ وَلاَ جُوعٌ فِي هَذِهِ الأَرْضِ]: [لِلسَّيْفِ وَالْجُوعِ يَفْنَى أُولَئِكَ الأَنْبِيَاءُ.
16 وَالشَّعْبُ الَّذِي يَتَنَبَّأُونَ لَهُ يَكُونُ مَطْرُوحاً فِي شَوَارِعِ أُورُشَلِيمَ مِنْ جَرَى الْجُوعِ وَالسَّيْفِ وَلَيْسَ مَنْ يَدْفِنُهُمْ هُمْ وَنِسَاءَهُمْ وَبَنِيهِمْ وَبَنَاتِهِمْ وَأَسْكُبُ عَلَيْهِمْ شَرَّهُمْ].[/q-bible]

صوت الرب نورت الموضوع بجد و اضافتك قيمة اشكرك عليها
بالفعل الله لم يخدع شعب بنى اسرائيل بل هم من خدعوا نفسهم باستماعهم الى الانبياء الكذبه...
سلام و نعمة
 

Aksios

اكسيوس القبطى
عضو مبارك
إنضم
19 يوليو 2008
المشاركات
1,068
مستوى التفاعل
10
النقاط
0
الإقامة
U.S.

cross in ksa

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
2 يوليو 2008
المشاركات
539
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
in his heart
رائع عزيزى ربنا موجود

احب ان اضيف على موضوعك الشيق ايه اخرى

Isa 45:7 مصور النور وخالق الظلمة صانع السلام وخالق الشر. أنا الرب صانع كل هذه.


فهل الله خالق الشر فعلن؟؟

جاء فى كتاب scofiled referance notes

Hebrew, "ra" translated "sorrow," "wretchedness," "adversity," "afflictions," "calamities," but never translated sin. God created evil only in the sense that He made sorrow, wretchedness, etc, to be the sure fruits of sin.

وهذا يعنى ان الله خلق الحزن والاسف ولم يخلق الخطيه بذاتها بل خلق الشعور المؤلم الذى نتج عن الخطيه



רעע​
râ‛a​



1a1) to be displeasing
1a2) to be sad​

تفسير ابونا تدرس يعقوب



جاءت كلمة "الشر ra " لا بمعنى الخطية وإنما ثمر الخطية أو عقوبتها من حزن وضيق. يقول القديس يوحنا الذهبي الفم: [يوجد شر هو بالحقيقة شر: الزنا، الدعارة، الطمع، وأشياء أخرى مخفية بلا عدد تستحق التوبيخ الشديد والعقوبة. كما يوجد أيضًا شر هو في الحقيقة ليس شرًا، إنما يدعى كذلك مثل المجاعة، الكارثة، الموت، المرض وما أشبه ذلك؛ فإن هذه ليست شرورًا وإنما تدعى هكذا. لماذا؟ لأنها لو كانت شرورًا لما كانت تصبح مصدرًا لخيرنا، إذ تؤدب كبرياءنا وتكاسلنا، وتقودنا إلى الغيرة، وتجعلنا أكثر يقظة[4]]. بنفس المعنى يقول الأب ثيؤدور في مناظرات القديس يوحنا كاسيان: [اعتاد الكتاب المقدس أن يستخدم تعبيريْ "شرور"، "أحزان" في معان غير مناسبة، فإنها ليست شريرة في طبيعتها وإنما دُعيت كذلك لأنه يظن أنها شرور بالنسبة لمن لم تسبب لهم خيرًا[5]].
 

Aksios

اكسيوس القبطى
عضو مبارك
إنضم
19 يوليو 2008
المشاركات
1,068
مستوى التفاعل
10
النقاط
0
الإقامة
U.S.
اخى الحبيب cross in ksa
اضافتك للموضوع اكثر من رائعه
فالنص الذى اتيت به
الكلمة العبرية المستخدمه كما قولت
רעע


râ‛a

و لو نظرنا الى المعانى سنجد "adversity" التى تعنى المحن و الضيقات

كما ان كلمة الخير فى الايه تعنى البركات و النعم (الخيرات)
فكلمة الشر تعنى المحن و الضيقات و ليس المقصود بها الخطايا اطلاقاً

و توضيح للايه اكثر و معناها ننظر الى النص التالى


سفر ارميا

[q-bible]
19: 3 و قل اسمعوا كلمة الرب يا ملوك يهوذا و سكان اورشليم هكذا قال رب الجنود اله اسرائيل هانذا جالب على هذا الموضع شرا كل من سمع به تطن اذناه
[/q-bible]

و الشر غير مقصود به الخطايا و الاثام ... نكمل باقى ايات الاصحاح

[q-bible]
19: 7 و انقض مشورة يهوذا و اورشليم في هذا الموضع و اجعلهم يسقطون بالسيف امام اعدائهم و بيد طالبي نفوسهم و اجعل جثثهم اكلا لطيور السماء و لوحوش الارض
19: 8 و اجعل هذه المدينة للدهش و الصفير كل عابر بها يدهش و يصفر من اجل كل ضرباتها
19: 9 و اطعمهم لحم بنيهم و لحم بناتهم فياكلون كل واحد لحم صاحبه في الحصار و الضيق الذي يضايقهم به اعداؤهم و طالبو نفوسهم
19: 10 ثم تكسر الابريق امام اعين القوم الذين يسيرون معك
19: 11 و تقول لهم هكذا قال رب الجنود هكذا اكسر هذا الشعب و هذه المدينة كما يكسر وعاء الفخاري بحيث لا يمكن جبره بعد و في توفة يدفنون حتى لا يكون موضع للدفن
[/q-bible]

فالله كما هو صانع الخير (النعم و البركات) فهو ايضا صانع الشر (المحن و الضيقات و العقوبات).......

سلام و نعمة


 

وليد سامى

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
21 أكتوبر 2008
المشاركات
6
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
هذه القطعه مقتبسه من تعليق . ربنا موجود. "فالله كما هو صانع الخير (النعم و البركات) فهو ايضا صانع الشر (المحن و الضيقات و العقوبات)......."
اولا لما تستخدم لفظ الله والمنتدى والانجيل لا يؤمن بالله Allah يعبده المسلمين ولكن يؤمن باليهوه GODفلما تستخدمون لفظ الله كالاه ولما تجادلون بانكم لا تعرفوا هذا الالاه فى مواضيع اخرى

ثانيا اى مسلم يستطيع الرد عليك لو طرحت الايات التى تقول ان الله ماكر ومضل بكل سرور
سلام ونعمه
 

Aksios

اكسيوس القبطى
عضو مبارك
إنضم
19 يوليو 2008
المشاركات
1,068
مستوى التفاعل
10
النقاط
0
الإقامة
U.S.
هذه القطعه مقتبسه من تعليق . ربنا موجود. "فالله كما هو صانع الخير (النعم و البركات) فهو ايضا صانع الشر (المحن و الضيقات و العقوبات)......."
اولا لما تستخدم لفظ الله والمنتدى والانجيل لا يؤمن بالله allah يعبده المسلمين ولكن يؤمن باليهوه godفلما تستخدمون لفظ الله كالاه ولما تجادلون بانكم لا تعرفوا هذا الالاه فى مواضيع اخرى
ثانيا اى مسلم يستطيع الرد عليك لو طرحت الايات التى تقول ان الله ماكر ومضل بكل سرور
سلام ونعمه

الله هو يهوه يا اخ
لكن اله الاسلام يختلف عن اله المسيحية
اما بالنسبه لموضوع امكر الماكرين و كل ده تم طرحه بالفعل فى المنتدى الاسلامى فى موضوعين اسمهم
صفات اله الاسلام .... هل الله مضل؟؟
روح ابحث عنهم
سلام و نعمة
 

Aksios

اكسيوس القبطى
عضو مبارك
إنضم
19 يوليو 2008
المشاركات
1,068
مستوى التفاعل
10
النقاط
0
الإقامة
U.S.
+بسم الاب و الابن و الروح القدس الاله الواحد امين+

سلام و نعمة الاخ fadisanouri

مقدمتك الاولى فى مشاركتك السابقة ليس مكانها هنا .. فمكانها فى الحوار الاسلامى
و الموضوع الذى فتحناه فى المنتدى الاسلامى لا يتكلم فقط عن اله الاسلام بأنه ماكر بل و ايضا انه مزين الخطايا للبشر و مضل لهم
اقرأ الموضوعين و اذا كان لك رد فضيفه هناك


اما شبهاتك التى ذكرتها فى ردك السابق
قمت بالرد عليها فى موضوع منفصل حتى لا نشتت الموضوع الاساسى هذا
و فى انتظار موافقة الادارة بتنزيل الموضوع

اما شبهتك الاخيرة

خالق الشر :

ونجدها في سفر اشعيا [ 45 : 7 ] : (( مصور النور وخالق الظلمة صانع السلام وخالق الشر. انا الرب صانع كل هذه ))

مضل :

ونجدها في الرسالة الثانية إلى تسالونكي [ 2 : 11 ] : (( ولاجل هذا سيرسل اليهم الله عمل الضلال حتى يصدقوا الكذب )) وفي سفر حزقيال [ 14 : 9 ] : (( فاذا ضل النبي وتكلم كلاما فانا الرب قد اضللت ذلك النبي ))

هل انت تعبت نفسك و قرأت الموضوع هذا؟؟؟
هذا الموضوع طرح النقطتين السابقتين و تم الرد عليهم و لا قولت ما انا بقارئ!!


سلام و نعمة
 

Christian Knight

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
24 ديسمبر 2006
المشاركات
1,306
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
سلام المسيح,

رداً على كلام العضو fadisanouri ,

اولاً عزيزى يجب ان تعرف أنه ليس معصوم سوى الله وأن الأنبياء ما هم إلا بشر مثلى ومثلك وقطعاً ليسوا معصومين عن أى خطأ.
ثانياً وقوع النبى فى خطيئة معينة؛ ولنقل الزنا مثلاً, لا يجعله زانياً لأن الأنبياء عندما يسقطون فى خطية معينة يقومون ويتوبون ولا يظلون ساقطين فيها, فالشخص الزانى هو من يمارس الزنا باستمرار ولا يتوب عنه.
ثالثاً ذكر خطايا الأنبياء هو من اعظم الأدلة على صدق الكتاب المقدس ومصدره الإلهى لأنه لو كان كتاب بشرى لكان مؤلفيه غظموا الأنبياء ووصفوهم بأنهم معصومين عن الخطأ. لكن الكتاب المقدس ذكر هذه الأمور ليعلمنا عدة أشياء وهى:
-أنه ليس معصوم سوى الله
-أن نفهم الظروف التى جعلت الأنبياء يقعون فى الخطية ونتجنبها (على سبيل المثال يذكر الكتاب المقدس ان داود النبى قبل وقوعه فى خطية الزنا كان قد امتنع عن الصلاة بمزماره لفترة واحس بفراغ فى وقته وذلك يعلمنا الا ننسى الصلاة ابداً وأن نشغل وقتنا على الدوام بأمور مفيدة كى لا نقع فى خطية)
-أن نعلم أن الله يغفر كل خطية وأن نتعلم من الأنبياء كيف نتوب ونقوم على الفور.

رابعاً لا يوجد اى نص عندك كمسلم فى القرآن او السنة يقول بأن الأنبياء معصومين وإنما تلك بدعة ألفها بعض الفقهاء وصدقها المسلمون وصارت عندكم من المسلمات!!! ولو تحب ممكن نفتح موضوع فى القسم الإسلامى عن خطايا الأنبياء فى القرآن والسنة.

ملحوظات اخيرة:
-هارون ولوط ليسوا من الأنبياء
-لوط لم يزنى مع ابنتيه وإنما ابنتيه هما التى اسكرتاه وزنتا معه
-نوح لم يكن يعلم مفعول الخمر عندما شربه, اى أنه لم يرتكب خطية السكر والتعرى عن علم
-لا يوجد عندنا نبى او اى شخص اسمه عيسى
-ارجو ان تغير اسلوبك فى الحوار جذرياً لأنك تطرح اسئلتك بصورة استنكارية, فاتمنى ان تكون هذه زلة لسان غير مقصودة ولن تتكرر وذلك اذا اردت ان تظل عضواً بهذا المنتدى.
 
أعلى