الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المنتدى المسيحي الكتابي العام
دليل المواقع المسيحية
هدية لكل مسلم ومسلمة
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="نجم ثاقب, post: 174112, member: 6272"] صديقي avada شكرا لردك عل تأكيد أن اليهود عندهم اليوم اليوم مقسوم لصباح ومساء بغض النظر عن تفصيل الأوقات بدليل ان ما يقابلها هو : الليل والنهار . أى فترة الصباح عند متى : تعني النهار . وفتــــرة المساء عند متى : تعني الليل . أى عندما يقول متى : وبالمساء....تعني بعد غروب الشمس أى بالليل أي ببداية اليوم. كما فهمت أنهم يطلقون الكل على الجزء . ومما يدل أن ذلك بالفعل موثقا عندكم بأن قسم الرد على الشبهات أكد على سلامة وصحة ردك بكل ثقة , فشكرا لردك...وشكرا لمراجعة ردك...وشكرا لتأكيدك الواثق . وكما قلت لك فقد أجابني قسم الرد على الشبهات بما يؤكد كل مابررته لي. شكرا لتواصلك المؤدب واهتمامك بالرد وعذرا لصراحة التحليل من أجل ايصال المنطق. واليك مارددت به على قسم الرد على الشبهات وهو بالتالي رد مني لك. وفيما يلي نص الرد على قسم الرد على الشبهات بظهور شبهة أخرى مع كل الاحترام : شكرا جزيلا للرد .... هكذا أضفت لي معلومة.... أن انجيل متى يخاطب اليهود فيما يفهموه . فعندما يقول الكتاب ( وعند المساء ) فانه يعني أن الشمس غربت وبدأ يوم جديد . شكرا لاهتمامكم ..... معلومة جديدة تستحق لجميع المؤمنين بها فهمها وتحليل النصوص بما يوافقها . لقد كنت أسأل واكتب كل كلمة وأنا واثق أنكم تقرأون ما ترون وتفهمون . لذا كانت اجابتكم واضحة كما واثق الخطوة يمشي ملكا . وعليه يكون البشير متى قد أبلغكم معلومة هامة وأنتم لم تعرفوها بعد . فلنرجع لنص انجيل متى اصحاح 27/45 فنقرأ : ( وجاء عند المساء رجل غنى من الرامة اسمه يوسف....) أتدرون ماذا عمل يوسف بعد أن وصل عند المساء.... يقول متى بانجيله : (...فدخل على بيلاطس وطلب جسد يسوع ....) كما قال مرقس اصحاح 15/42 : (فتجاسر ودخل على بيلاطس وطلب جسد يسوع , فتعجب بيلاطس أن يكون قد مات , فدعا قائد الحرس وسأله: أمن زمان مات ؟ فلما سمع من القائد سمح ليوسف بجثة يسوع ....) وأيضا كان مرقس أكثر تفصيلا من متى للأحداث....فقال : (...فاشترى كفنا ,ثم أنزل الجسد عن الصليب وكفنه ووضعه في قبر محفور في الصخر) كل هذا حدث....بعد وصول يوسف عند المساء . أى غربت الشمس ...ومع كل تلك الاحداث من المشي أو الركوب أو السير في الطريق الى مكان الحاكم , وبعد المحاورة مابين الترحيب وطلب الجسد وتعجب الحاكم ودعوته لقائد الحرس ليسأله عن حقيقة الأحداث ...ثم الاتجاه الى مكان بيع الاكفان ...وشراء كفن....والقيامة بعملية التكفين ...من أجل وضعه بعد ذلك في قبره !!!! كل ذلك يؤكد شىء مهم جدا .... فبناءا على معلومتكم بأن انجيل متى يختلف عن انجيل لوقا .... حيث متى يوافق فهم اليهود وهم أصل الشعب الذي جاء لهم يسوع ... كما أجبتم أن اليوم عندهم يبدأ بعد غروب الشمس . أما لوقا فقد وصف الاحداث كلها ولم يذكر متى وصل يسوع .... وكونكم تعتبرون كل الاناجيل تشهد بالحق فانه قد وصل بعد غروب الشمس ( عند المساء) ولكن لوقا عنده اليوم لا يبدأ من غروب الشمس بدليل أن اصحاح 23/54 قال: ( ووضعه في قبر محفور في الصخر , ما دفن فيه أحد من قبل , وكان اليوم يوم التهيئة للسبت , والسبت كاد يبدأ ) والدليل أن الشمس غربت قبل كل تلك الاحداث عند وصول يوسف .... فان هناك نسوه رافقن يوسف باتباع جسد يسوع.... وانهن بعد أن رأوا القبر ورأوا كيف وضع الجسد فيه .... رجعوا وهيأن طيبا وحنوطا ...كل ذلك من وقت كان بعد الدفن... وبعد أن وصل يوسف عند المساء...بشهادة البشير متى.... والمساء كما تعلمون عند اليهود هو بعد الغروب ويساوي الليل فاليوم مقسوم عندهم صباح ومساء أو نهار وليل لقد هيأ النسوه طيبا وحنوطا....وبعد ذلك كله.... استرحن يوم السبت حسب الشريعة ( كما جاء بانجيل لوقا اصحاح 23/56 ) أي جاء يوسف عند المساء (بعد الغروب) , وحدثت كل تلك الاحداث التي عرفنا تفصيلها بالتنقل بين الأربعة اناجيل , كل الاحداث حصلت قبل الدفن... ولأن لوقا عنده اليوم لا يبدأ بعد الغروب ...فان النسوة وجدنا وقتا بعد كل تلك الاحداث ليهيئن طيبا وحنوطا قبل دخول يوم السبت...الذي كان بدأ عند العبرانيين (اليهود) عندما قدم يوسف عند المساء قبل فترة , ومما يؤكد أن الغروب قد حدث فعلا قبل دفن يسوع أن هناك أحداث كثيرة توالت بعد وصول يوسف عند المساء وقبل الدفن. وبالفعل يكون وصف لوقا يختلف عن متى في تحديد بداية يوم جديد . لأن انجيل متى يخاطب اليهود بما يفهمونه هكذا تعتبرون شهادته حق وان كانت مختلفة عن مخاطبة لوقا للوثنيين اليونان . فعندما يقول لوقا : (وجاء عند المساء رجل غني اسمه يوسف ...) فانكم كما أجبتم بثقة ومن توثيق كتبكم فانه قد جاء بعد الغروب وبيوم جديد ..... وعندما يصف أحداث حصلت بعد وصوله (عند المساء) . خاصة أن كل الاحداث التي بعد وصوله وقبل الدفن تؤكد دخول الليل الحالك منذ مدة بعد وصول يوسف ( عند المساء ) . ولأن المساء عند اليهود يعني الليل ( بعد الغروب ) ، كما وضحتم ثم أكدتم . فان أهم معلومة من ذلك كله تؤكد بلا أدنى شك ومن واقع وصف الاحداث وتأكيدكم على ما سألت فان : يسوع (حسب انجيل متى ) تم دفنه يوم السبت (بعد المساء أى بعد الغروب) بل دفن بظلام الليل من واقع تتبع الاحداث منذ لحظة وصول يوسف (عند المساء) وتوجهه للحاكم , والدخول والحديث اليه ..وأخذ الاذن... والتوجه لشراء كفن... وشرائه...وانزال الجسد ...وبعد ذلك ازاحة الحجر ودفن الجسد . هكذا يفهم اليهود اذ يخاطبهم بشهادته بما يفهمونه . واذا فهم المؤمنين ما يفهمونه اليهود كما تفهمون , فيكون متى لكم أيضا شهادة حق. لذا فالنص الذي يقول في انجيل متى اصحاح 12/40 : ( فكما بقى يونان ثلاثة أيام بلياليها في بطن الحوت , كذلك يبقى ابن الانسان ثلاثة أيام بلياليها في جوف الأرض ) . لقد كلمهم أيضا على قياسات عاداتهم وما يفهمون , المفروض نطق بصدق اذ تنبأ . ولكن على ما ورد في نفس الانجيل الذي يخاطب اليهود من اصحاح 27/57 - 61 فان انجيل متى اذ يؤكد حدوث الدفن ليلا (مساءا بعد الغروب). أي مع بداية يوم السبت حسب عادات اليهود الذي خاطبهم انجيل متى . فانه بالمقارنه مع ما قاله وتنبأ يسوع به بانه سيبقى في جوف الأرض ثلاثة أيام بلياليها فان الاحداث والدفن تجعل الواقع مختلف . حتى لو افترضنا الكل على الجزء باحتساب مدة مكوث يسوع بالقبر المزعوم . ومع افتراض أن اليوم عندهم مقسوم الى ليل ونهار ( أو يقابلها تماما) صباح ومساء . فاحسبوا معي حسب مواقيت اليهود ومتى . بعد الغروب وبداية يوم السبت ((( تم دفن يسوع))) وعند الغروب التالي ينتهي اليوم الأول. ويبدأ من ذلك الغروب الثاني يوم الأحد وطوال المدة حتى القيامة المزعومة قبل شروق الاحد يكون يسوع قد جعلته الكتب بقى في القبر : يوم كامل هو السبت وليلة من يوم الأحد ( واذا أردتم اعتبار الليلة جزء تجر الأحد كامل ) . أي هما على الأكثر يومان كاملان ( حسب نظرية الكل للجزء وتقسيم اليوم لمساء وصباح). ولن نقول هم يوم ونصف كما هي الحسبة الحقيقية . مع أن كلمة بلياليها تعني الليل كليل والنهار كنهار ( ولكن ما علينا...نتجاوز...) مما يعني أن الكتب أنطقت يسوع بشهادة صدق وتنبأ كما ذكرت عن تشبهه بيونان. وعاد نفس الكتاب ليقر بأن ذلك لم يحدث بتاتا . ماذا يعني لكم ذلك الوضوح بالتحليل المنطقي . لم أجيب أنا بملاحظتي من قبل حتى أتأكد بأني فهمتكم كما تؤمنون . ولكن هل تشعرون أن ما تؤمنون به يجب أن يجعلكم أن تؤمنوا أن دفن يسوع المزعوم تم يوم السبت بعد الغروب ( ليلا ) . وان القيامة المزعومة تمت بعد تمام يومان فقط ولن نقول أقل . هذا ما يدعوكم متى للايمان به . وأن ما قاله بشأن مدة بقائه وتشبيهه بيونان لم يكن الصدق . هذا ما يدعوكم متى الايمان به . وكما قال أيضا مرقس في حسم رهيب وواضح للأمر . راجع انجيل مرقس اصحاح 10/33 : " فقال : ها نحن صاعدون الى اورشليم , وسيسلم ابن الانسان الى رؤساء الكهنة ومعلمي الشريعة , فيحكمون عليه بالموت ويسلمونه الى حكام غرباء, فيستهزئون به , ويبصقون عليه ويجلدونه ويقتلونه , و(( بعد )) ثلاثة أيام يقوم" . لا أعتقد أن كل شعوب الأرض لا تعرف ماذا تعني كلمة ( بعد ) . وهذه الحاسمة بأن ما قاله لوقا أيضا بأنه في اليوم الثالث يقوم كان غير صحيح . الى جانب ما قاله متى على لسان يسوع ثلاثة أيام بلياليها كما يفهم اليهود غير صحيح , وأن يسوع لم يكن صادقا وليس متنبأ . هذه النتائج من اجاباتكم الموثقة وحسب ايمانكم وكتبكم . أردت فقط أن أثبت لكم أن كتبكم تسىء للمسيح حبيبنا ونحن لا نسيىء . قالت أنه قال بأنه سيقوم لتلاميذه ( تنبأ ) وأعطاهم أعظم تنبؤ يهم حياتهم. تنبأ وأخبر ثلاث مرات ...وأخبر تلاميذه الذين شاهدوا احيائه للموتى وامنوا... فهذا السر يجب أن يكون واضحا لهم بأن الذي أحيا غيره سيحيا . ومع ذلك اذا طلبت منكم ذكر اسم لتلميذ أو شخص واحد انتظر وعده..لن تجدوا فاذا امنتم بأن الضربة واعتقال الراعي ستبدد وتجعل كل القطيع يهرب . فانه بعد أن يهرب سينتظر بفارغ الصبر تحقق النبوءة . ولكن تجد كل القطيع يتفاجأ ومنهم لم يصدق حتى يرى . وكأنها مفاجأة لم يتنبأ بها يسوع . ولكن ما أجده أقرب ويفسر غرابة وقائع النص بان يسوع أصلا ما تنبأ بصلب ولا قيامة. ربما تنبأ بأنه سيتألم وهذا شي اخر ...ولكنه بلغ الرسالة وعمل المعجزات ليؤمن الناس بأنه من الله مرسل لكي يعظ اليهود بكلمة الرب . لقد أتم يسوع كامل ما طلبه الله منه وهذا نص يوحنا اصحاح17/4 : " أنا مجدتك في الأرض حينما أتممت العمل الذي أعطيتني لأعمله , فمجدني الان يا أبي عند ذاتك بالمجد الذي كان لي عندك قبل أن يكون العالم " ان يسوع أتمم العمل الذي طلبه الله لذلك فهو مجد الله . وأتمم ليست هي نفسها بمعنى سيتمم...أتمم تخص الانتهاء من الفعل . وهو اذ قال ذلك قاله قبل الاعتقال والصلب والقيامة المزعومين لديكم . لذلك يطلب المسيح أن يمجده الله لتحقق الشرط بأنه انتهى من تمجيد الله ونفذ . وقد مجده الله بالفعل حين حماه ورفعه حسب عقيدتي كمسلم . حماه من أن يبصق في وجهه وأن يلطم وأن يصلب ...(هكذا نؤمن ولاتؤمنون). ان يسوع الذي خاف من ان يعلن امره كما تزعمون لليهود حتى يتم الصلب . فان المنطق يقول أن لا يتخفى بل يتفاخر بالقيامة ...ولكنه ظهر لمن يريد فقط . ولو كان ظهر لاورشليم كلها بحراسة ملائكة لكانت معجزة مفحمة لكل المشككين. خاصة وأن تلاميذه نفسهم شكوا وهم المؤمنون به وناظروا معجزاته . مما يجعل نعمة الايمان بالخلاص صعبة التصديق لأنها لم تظهر للجميع . وكأن يسوع لا يهمه أن يرى الجميع أنه قام ... فكيف وان تلاميذه شكوا ويطلب منهم أن يكرزوا ويحصدوا لمن لم يرى مثلهم ولم يؤمن!!! وتنتفي هذه الغرابة منطقيا كما أرى...أنه ظل يتخفى لأنه يريد أن يظن الجميع أنه المصلوب بالفعل ليتمكن من مقابلة تلاميذه واعطاءهم الوصية بانتظار المعزي الذي سيتكلم بحقيقة كل ما حدث وسيمجد المسيح . أيهما أكثر منطقيا بالله عليكم...بكل أدب أسأل واعذروني لمصارحتكم بمنطقية ايماني . واذا بقيتم على ايمانكم فأنتم أحرار... ولكني أصلى أن تجيبوا وتحللوا بمنطق ولو بينكم وبين أنفسكم . فلكم وقتكم لتفكروا بما أراه مما هوليس بمنطق . وشكرا لأنكم تهبون لنا كل الوقت لتوضيح والرد على كل الشبهات المزعومة بديننا. فلو كنت مسؤولا عن قسم رد على شبهات اسلامية لأجبت مثلكم . ولكن هناك الان من يهتم بسماع كامل أسئلتكم وتشكيككم للرد عليها بشمولية. شكرا لاجابتكم استفساراتنا لنتمكن من تحليل النصوص من واقع ايمانكم وكتبكم. أشكر لقسم الرد على الشبهات واترك لكم تحليل ماعرضناه من شبهات بمنطق. كل عام وأنتم بخير أطيب الأمنيات للمسيحيين الطيبيين والمهذبين والممتثلين بباركوا لاعنيكم . واعذروني لصراحتي التحليلية . كل الشكر لاهتمامكم بالرد الواثق مما تؤمنون بأنه موثق لديكم . لتجعلوني أرجع لكم ما وثقته بمنطق العقل . عذرا للاطالة التي تهدف لتبيان وايضاح منطق الحق لكل مستويات الفهم . الخط صغير لأني احترت بين من يطالب بالتكبير واخر بالتصغير . فرأيت ان الموضوع الطويل يناسبه خط صغير لاختصار المساحة . عذرا اذا لم أرضي الجميع , شكرا للمنتدى الكريم الذي يرد بالنعمة وبالتبشير من أجل التبشير . ولكم أصدقائي أطيب الأمنيات أخوكم / النجم الثاقب [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المنتدى المسيحي الكتابي العام
دليل المواقع المسيحية
هدية لكل مسلم ومسلمة
أعلى