apostle.paul
...............
- إنضم
- 8 ديسمبر 2009
- المشاركات
- 16,118
- مستوى التفاعل
- 1,437
- النقاط
- 0
كنت بتناقش مع واحد عن الوهية الروح القدس وبعد ان افلت منى
احالنى لكتاب اسمه نفى الوهيه الروح القدس لواحد اسمه على الريس-حفظه الله- طويل العمر يزهز عمره هيهاهيه
وكالعادة خواطر مسلم .................
ومش بس كدا المصيبة
لا مش المصيبة
دى نصيبة
ان اتكلم عن كل شئ الا الروح القدس
ومش بس كدا هو استدعى كل قواه التدليسية للتدليس على المسلم
المهم لكى لا نطيل نبدا فى المهم
انا هاخد ما يهمنى فى موضوع الوهية الروح القدس
اولا /
هذا المسلم الفاشل كتب كلمة اغرب من الغرابة
شبهات حول اثبات الوهية الروح القدس؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
انا وقفت مصدوما امام هذة الكلمة
شبهات ازاى يعنى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
دا انت الىل كلامك شبهه
نبدا باول نقطة
يقول طفلنا
(قَالَ هَذَا عَنِ الرُّوحِ الَّذِي كَانَ الْمُؤْمِنُونَ بِهِ مُزْمِعِينَ أَنْ يَقْبَلُوهُ لأَنَّ الرُّوحَ الْقُدُسَ لَمْ يَكُنْ قَدْ أُعْطِيَ بَعْدُ لأَنَّ يَسُوعَ لَمْ يَكُنْ قَدْ مُجِّدَ بَعْدُ) يوحنا39:7هل الإله غير أزلي؟
[FONT="]فلو أن الروح القدس عبارة عن شخص يعمل في الأنبياء ويوحي إليهم، فكيف يقول الكتاب أن الروح القدس لم يكن بعد ؟! وإن لم يكن الروح القدس قد أعطي للتلاميذ بعد فكيف كان يبشّر التلاميذ ويعمدون الناس ؟ وكيف كانوا يخرجون الشياطين ، حيث أن كل هذه الأعمال بحسب رأي المثلثين من اختصاص الروح القدس؟
(هَؤُلاَءِ الاِثْنَا عَشَرَ أَرْسَلَهُمْ يَسُوعُ وَأَوْصَاهُمْ قَائِلاً: «إِلَى طَرِيقِ أُمَمٍ لاَ تَمْضُوا وَإِلَى مَدِينَةٍ لِلسَّامِرِيِّينَ لاَ تَدْخُلُوا. بَلِ اذْهَبُوا بِالْحَرِيِّ إِلَى خِرَافِ بَيْتِ إِسْرَائِيلَ الضَّالَّةِ. وَفِيمَا أَنْتُمْ ذَاهِبُونَ اكْرِزُوا قَائِلِينَ: إِنَّهُ قَدِ اقْتَرَبَ مَلَكُوتُ السَّمَاوَاتِ. اشْفُوا مَرْضَى. طَهِّرُوا بُرْصاً. أَقِيمُوا مَوْتَى. أَخْرِجُوا شَيَاطِينَ. مَجَّاناً أَخَذْتُمْ مَجَّاناً أَعْطُوا) متى 5:10-8
[FONT="] وكيف عرف التلاميذ الإيمان وكيف ثبت إيمانهم بدون عمل الروح القدس، وكيف آمن كثير من الناس بالمسيح إن لم يكن الروح القدس قد عمل فيهم ؟[/FONT]
[FONT="]حقيقة لا نستطيع أن نفهم هذه العبارة إلا إذا فهمنا أن الروح القدس هنا يعني هبات الله الممنوحة للتلاميذ، وتيسير الله لهم ببدء الدعوة إليه بعد رفع المسيح.[/FONT]
[FONT="]وهنا يجب أن ننوه أن النساخ تلاعبوا في مخطوطات هذه الفقرة فأضافوا كلمة (أعطي). يشهد على ذلك الأب متى المسكين قائلاً: ( الرُّوحَ الْقُدُسَ لَمْ يَكُنْ قَدْ أُعْطِيَ بَعْدُ : وهذا القول في حد ذاته أيضاً محير ، لأنه في الأصل اليوناني في معظم المخطوطات لا توجد كلمة " أعطي" فهي مضافة )[2][/FONT]
وهذه الإضافة هي إضافة خطيرة لتفادي الحقيقة التي تؤلم المثلثين وهي عدم ألوهية الروح القدس!
طبعا هذا المدلس لم ياتى لنا بمرجع واحد يدعم كلامه
ولا احد يسال هؤلاء المفلسين على شئ
اولا النص لا يتكلم من قريب ولا من بعيد عن ازلية الروح ولا غيره
وكلام المسيح واضح عن ارسالية الروح الذى قال عنه
26 «وَمَتَى جَاءَ الْمُعَزِّي الَّذِي سَأُرْسِلُهُ أَنَا إِلَيْكُمْ مِنَ الآبِ، رُوحُ الْحَقِّ، الَّذِي مِنْ عِنْدِ الآبِ يَنْبَثِقُ، فَهُوَ يَشْهَدُ لِي.
27 وَتَشْهَدُونَ أَنْتُمْ أَيْضًا لأَنَّكُمْ مَعِي مِنَ الابْتِدَاءِ.
فلا علاقه له بازلية الروح او من عدمه
ونسال هل الروح لم يرسل للانبياء؟؟؟؟؟؟؟
لا ارسل
ودليلى
لأَنَّهُ لَمْ تَأْتِ نُبُوَّةٌ قَطُّ بِمَشِيئَةِ إِنْسَانٍ، بَلْ تَكَلَّمَ أُنَاسُ اللهِ الْقِدِّيسُونَ مَسُوقِينَ مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ
فكيف لم يعط اذن؟؟؟؟؟؟
الكتاب بيرد
بَلْ هذَا مَا قِيلَ بِيُوئِيلَ النَّبِيِّ.
17 يَقُولُ اللهُ: وَيَكُونُ فِي الأَيَّامِ الأَخِيرَةِ أَنِّي أَسْكُبُ مِنْ رُوحِي عَلَى كُلِّ بَشَرٍ، فَيَتَنَبَّأُ بَنُوكُمْ وَبَنَاتُكُمْ، وَيَرَى شَبَابُكُمْ رُؤًى وَيَحْلُمُ شُيُوخُكُمْ أَحْلاَمًا.
18 وَعَلَى عَبِيدِي أَيْضًا وَإِمَائِي أَسْكُبُ مِنْ رُوحِي فِي تِلْكَ الأَيَّامِ فَيَتَنَبَّأُونَ.
19 وَأُعْطِي عَجَائِبَ فِي السَّمَاءِ مِنْ فَوْقُ وَآيَاتٍ عَلَى الأَرْضِ مِنْ أَسْفَلُ: دَمًا وَنَارًا وَبُخَارَ دُخَانٍ.
20 تَتَحَوَّلُ الشَّمْسُ إِلَى ظُلْمَةٍ وَالْقَمَرُ إِلَى دَمٍ، قَبْلَ أَنْ يَجِيءَ يَوْمُ الرَّبِّ الْعَظِيمُ الشَّهِيرُ.
ارسالية يسوع لروحه القدوس للكنيسة اصبحت ارسالية عامة وغير قاصرة على مسحاء الرب فقط
بل كل المؤمنين باسمه اصبح لهم الحق فى اخذ الروح القدس
ويتسال ان لم يعطى الروح فكيف قام التلاميذ بالتبشير؟؟؟؟؟
بيرد الكتاب ويقول
فَرَجَعَ السَّبْعُونَ بِفَرَحٍ قَائِلِينَ: «يَا رَبُّ، حَتَّى الشَّيَاطِينُ تَخْضَعُ لَنَا بِاسْمِكَ!
فكل شئ اخضع للتلاميذ باسم يسوع
لكن.......
يكمل الكتاب ويقول
12 «إِنَّ لِي أُمُورًا كَثِيرَةً أَيْضًا لأَقُولَ لَكُمْ، وَلكِنْ لاَ تَسْتَطِيعُونَ أَنْ تَحْتَمِلُوا الآنَ.
13 وَأَمَّا مَتَى جَاءَ ذَاكَ، رُوحُ الْحَقِّ، فَهُوَ يُرْشِدُكُمْ إِلَى جَمِيعِ الْحَقِّ، لأَنَّهُ لاَ يَتَكَلَّمُ مِنْ نَفْسِهِ، بَلْ كُلُّ مَا يَسْمَعُ يَتَكَلَّمُ بِهِ، وَيُخْبِرُكُمْ بِأُمُورٍ آتِيَةٍ.
14 ذَاكَ يُمَجِّدُنِي، لأَنَّهُ يَأْخُذُ مِمَّا لِي وَيُخْبِرُكُمْ.
ويكمل الكتاب ويقول
4 وَفِيمَا هُوَ مُجْتَمِعٌ مَعَهُمْ أَوْصَاهُمْ أَنْ لاَ يَبْرَحُوا مِنْ أُورُشَلِيمَ، بَلْ يَنْتَظِرُوا «مَوْعِدَ الآبِ الَّذِي سَمِعْتُمُوهُ مِنِّي،
5 لأَنَّ يُوحَنَّا عَمَّدَ بِالْمَاءِ، وَأَمَّا أَنْتُمْ فَسَتَتَعَمَّدُونَ بِالرُّوحِ الْقُدُسِ، لَيْسَ بَعْدَ هذِهِ الأَيَّامِ بِكَثِيرٍ».
بل بالاحرى ان التلاميذ قبلوا الروح ككهنة للمسيح قبل حلول الروح القدس عموما عليهم يوم الخمسين بعد قيامة يسوع
22 وَلَمَّا قَالَ هذَا نَفَخَ وَقَالَ لَهُمُ: «اقْبَلُوا الرُّوحَ الْقُدُسَ.
23 مَنْ غَفَرْتُمْ خَطَايَاهُ تُغْفَرُ لَهُ، وَمَنْ أَمْسَكْتُمْ خَطَايَاهُ أُمْسِكَتْ
نعود للاب متى المسكين
الاب متى المسكين فى تفسير لانجيل يوحنا الجزء الاول صفحة 500
بيشرح كيف ان ارسالية الروح مرتبطة بتمجيد المسيح وصعوده للسماء
لان بهذا بيكون قد اكتمل عمل الخلاص ودخل المسيح للاقداس وهذا ما يقصد بيه(لم يكن قد مجد بعد)
اما عن تدليسك على الاب متى المسكين واقتطاع كلامه فنطرح كلامه كاملا ليكون شاهد على تدليسيك ايها الفاشل
اة ازلى
دليلى
فَكَمْ بِالْحَرِيِّ يَكُونُ دَمُ الْمَسِيحِ، الَّذِي بِرُوحٍ أَزَلِيٍّ قَدَّمَ نَفْسَهُ للهِ بِلاَ عَيْبٍ، يُطَهِّرُ ضَمَائِرَكُمْ مِنْ أَعْمَال مَيِّتَةٍ لِتَخْدِمُوا اللهَ الْحَيَّ
طبعا احنا مش هنكتفى بهذا
كعادة المسيحى الذى يملك الحق المطلق ولا سواه بنثبت كل شئ بسيل من المراجع
بكرة نكمل.......
ولا احد يسال هؤلاء المفلسين على شئ
اولا النص لا يتكلم من قريب ولا من بعيد عن ازلية الروح ولا غيره
وكلام المسيح واضح عن ارسالية الروح الذى قال عنه
26 «وَمَتَى جَاءَ الْمُعَزِّي الَّذِي سَأُرْسِلُهُ أَنَا إِلَيْكُمْ مِنَ الآبِ، رُوحُ الْحَقِّ، الَّذِي مِنْ عِنْدِ الآبِ يَنْبَثِقُ، فَهُوَ يَشْهَدُ لِي.
27 وَتَشْهَدُونَ أَنْتُمْ أَيْضًا لأَنَّكُمْ مَعِي مِنَ الابْتِدَاءِ.
فلا علاقه له بازلية الروح او من عدمه
ونسال هل الروح لم يرسل للانبياء؟؟؟؟؟؟؟
لا ارسل
ودليلى
لأَنَّهُ لَمْ تَأْتِ نُبُوَّةٌ قَطُّ بِمَشِيئَةِ إِنْسَانٍ، بَلْ تَكَلَّمَ أُنَاسُ اللهِ الْقِدِّيسُونَ مَسُوقِينَ مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ
فكيف لم يعط اذن؟؟؟؟؟؟
الكتاب بيرد
بَلْ هذَا مَا قِيلَ بِيُوئِيلَ النَّبِيِّ.
17 يَقُولُ اللهُ: وَيَكُونُ فِي الأَيَّامِ الأَخِيرَةِ أَنِّي أَسْكُبُ مِنْ رُوحِي عَلَى كُلِّ بَشَرٍ، فَيَتَنَبَّأُ بَنُوكُمْ وَبَنَاتُكُمْ، وَيَرَى شَبَابُكُمْ رُؤًى وَيَحْلُمُ شُيُوخُكُمْ أَحْلاَمًا.
18 وَعَلَى عَبِيدِي أَيْضًا وَإِمَائِي أَسْكُبُ مِنْ رُوحِي فِي تِلْكَ الأَيَّامِ فَيَتَنَبَّأُونَ.
19 وَأُعْطِي عَجَائِبَ فِي السَّمَاءِ مِنْ فَوْقُ وَآيَاتٍ عَلَى الأَرْضِ مِنْ أَسْفَلُ: دَمًا وَنَارًا وَبُخَارَ دُخَانٍ.
20 تَتَحَوَّلُ الشَّمْسُ إِلَى ظُلْمَةٍ وَالْقَمَرُ إِلَى دَمٍ، قَبْلَ أَنْ يَجِيءَ يَوْمُ الرَّبِّ الْعَظِيمُ الشَّهِيرُ.
ارسالية يسوع لروحه القدوس للكنيسة اصبحت ارسالية عامة وغير قاصرة على مسحاء الرب فقط
بل كل المؤمنين باسمه اصبح لهم الحق فى اخذ الروح القدس
ويتسال ان لم يعطى الروح فكيف قام التلاميذ بالتبشير؟؟؟؟؟
بيرد الكتاب ويقول
فَرَجَعَ السَّبْعُونَ بِفَرَحٍ قَائِلِينَ: «يَا رَبُّ، حَتَّى الشَّيَاطِينُ تَخْضَعُ لَنَا بِاسْمِكَ!
فكل شئ اخضع للتلاميذ باسم يسوع
لكن.......
يكمل الكتاب ويقول
12 «إِنَّ لِي أُمُورًا كَثِيرَةً أَيْضًا لأَقُولَ لَكُمْ، وَلكِنْ لاَ تَسْتَطِيعُونَ أَنْ تَحْتَمِلُوا الآنَ.
13 وَأَمَّا مَتَى جَاءَ ذَاكَ، رُوحُ الْحَقِّ، فَهُوَ يُرْشِدُكُمْ إِلَى جَمِيعِ الْحَقِّ، لأَنَّهُ لاَ يَتَكَلَّمُ مِنْ نَفْسِهِ، بَلْ كُلُّ مَا يَسْمَعُ يَتَكَلَّمُ بِهِ، وَيُخْبِرُكُمْ بِأُمُورٍ آتِيَةٍ.
14 ذَاكَ يُمَجِّدُنِي، لأَنَّهُ يَأْخُذُ مِمَّا لِي وَيُخْبِرُكُمْ.
ويكمل الكتاب ويقول
4 وَفِيمَا هُوَ مُجْتَمِعٌ مَعَهُمْ أَوْصَاهُمْ أَنْ لاَ يَبْرَحُوا مِنْ أُورُشَلِيمَ، بَلْ يَنْتَظِرُوا «مَوْعِدَ الآبِ الَّذِي سَمِعْتُمُوهُ مِنِّي،
5 لأَنَّ يُوحَنَّا عَمَّدَ بِالْمَاءِ، وَأَمَّا أَنْتُمْ فَسَتَتَعَمَّدُونَ بِالرُّوحِ الْقُدُسِ، لَيْسَ بَعْدَ هذِهِ الأَيَّامِ بِكَثِيرٍ».
بل بالاحرى ان التلاميذ قبلوا الروح ككهنة للمسيح قبل حلول الروح القدس عموما عليهم يوم الخمسين بعد قيامة يسوع
22 وَلَمَّا قَالَ هذَا نَفَخَ وَقَالَ لَهُمُ: «اقْبَلُوا الرُّوحَ الْقُدُسَ.
23 مَنْ غَفَرْتُمْ خَطَايَاهُ تُغْفَرُ لَهُ، وَمَنْ أَمْسَكْتُمْ خَطَايَاهُ أُمْسِكَتْ
نعود للاب متى المسكين
الاب متى المسكين فى تفسير لانجيل يوحنا الجزء الاول صفحة 500
بيشرح كيف ان ارسالية الروح مرتبطة بتمجيد المسيح وصعوده للسماء
لان بهذا بيكون قد اكتمل عمل الخلاص ودخل المسيح للاقداس وهذا ما يقصد بيه(لم يكن قد مجد بعد)
اما عن تدليسك على الاب متى المسكين واقتطاع كلامه فنطرح كلامه كاملا ليكون شاهد على تدليسيك ايها الفاشل
اما عن كلمة اعطى الذى قال الاب متى انها ممكن ان تكون مضافة
نشوف الامر نقديا سريعا
النص اليونانى المسلم
نشوف الامر نقديا سريعا
النص اليونانى المسلم
τοῦτο δὲ εἶπεν περὶ τοῦ πνεύματος οὗ ἔμελλον λαμβάνειν οἱ πιστεύοντες εἰς αὐτόν· οὔπω γὰρ ἦν πνεῦμα Ἅγιον, ὅτι ὃ Ἰησοῦς οὐδέπω ἐδοξάσθη
القراءة الاقدم هى بدون كلمة اعطى فى البردية 66 والبردية 75 والسينائية
فى حين ان ناسخ البريدة 66 كتاب كلمة Ἅγιον اعطى ومسحها
علشان كدا هتلاقى البردية 66 فى كلا شواهد القراءتين
بالتالى القراءتين موجودين فى نفس الزمن
وهنا لينا تعليقين
تعليق لفيليب كومفورت ليرد على هذا المدلس ان اى من القرءاتين يحمل نفس المعنى
ولا مثلثين ولا برجلين حد ارقهم
انت الىل دماخك مأرقة لوحدها
يقول
ويضيف قول للعالم ويكستوت ويقول
ان فى اقدم برديتين لانجيل يوحنا 66 و75
بيكتب الروح بالاختصار المقدس دلالة على انه الروح الالهى
وبعد ان انهينا موضوعنا
باتيان نص لا يمت بصلة لازلية روح الله
وربطه بتدليس بان روح الله ليس ازلى
ياتى السؤال الان هل الروح ازلى فى الكتاب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
والنص من نسخة ubs لا يوجد فيه الكلمة
39̠39 Jn 16.7; 20.22; Ac 2.4
7̠7 39 {B} οἱ πιστεύσαντεςP66 B L T W ite syrc, s copsamss, pbo geo1 Gregory-Nyssamss; Cyprian // οἱ πιστεύοντεςא D Δ Θ Ψ 0105 0141 ƒ1 ƒ13 28 33 157 180 205 565 579 597 700 892 1006 1010 1071 1241 1243 1292 1342 1424 1505 Byz [E G H N] Lect ita, aur, c, d, f, ff2, l, q vg syrp, h, pal copsamss, bo, ach2 geo2 slav Irenaeuslatvid Origen Eusebius Athanasius Ps-Athanasius Marcellus Gregory-Nyssa Didymus Didymusdub Chrysostom Severian Marcus-Eremita Cyril Hesychius; Victorinus-Rome Hilary Ambrosiastervid Ambrose1/4 Gregory-Elvira Jerome Augustine8/19 Speculum Varimadum // οἱ πιστεύσοντεςitr1 copsamss Rebaptism Ambrose3/4 Augustine11/19 Ps-Vigilius
8̠8 39 {A} πνεῦμαP66c, 75 א N* T Θ Ψ vgst copbopt arm eth geo1 Origengr, lat 1/6 Ps-Dionysius Cyril3/9 Hesychius; Rebaptism // πνεῦμα ἅγιονP66* L W Δ 0105 0141 ƒ1 ƒ13 28 33 157 180 205 565 579 597 700 892 1006 1010 1071 1241 1243 1292 1342 1424 1505 Byz [E G H Nc] Lect eth Origenlat 4/6 Marcellus Didymusdub Chrysostom Cyril6/9 Theodoret; Tyconius // πνεῦμα δεδομένονita, aur, b, c, ff2, l, r1 vgcl, ww syrc, s, p Eusebius; Victorinus-Rome Ambrosiaster Ambrose Gaudentius Jerome Augustine // πνεῦμα ἅγιον δεδομένονB ite, q vgmss (syrh δεδομένονwith *) syrpal geo2 slav Origenlat 1/6 // τὸ πνεῦμα ἅγιον ἐπ᾽ αὐτοῖςD* (D1 τὸ ἅγιον ἐπ᾽ αὐτούς) itd, f
bb̠bb 39 NO P: TR WH AD M // P: NA RSV Seg NIV TOB REB NRSV
.
القراءة الاقدم هى بدون كلمة اعطى فى البردية 66 والبردية 75 والسينائية
فى حين ان ناسخ البريدة 66 كتاب كلمة Ἅγιον اعطى ومسحها
علشان كدا هتلاقى البردية 66 فى كلا شواهد القراءتين
بالتالى القراءتين موجودين فى نفس الزمن
وهنا لينا تعليقين
تعليق لفيليب كومفورت ليرد على هذا المدلس ان اى من القرءاتين يحمل نفس المعنى
ولا مثلثين ولا برجلين حد ارقهم
انت الىل دماخك مأرقة لوحدها
يقول
ويضيف قول للعالم ويكستوت ويقول
ان فى اقدم برديتين لانجيل يوحنا 66 و75
بيكتب الروح بالاختصار المقدس دلالة على انه الروح الالهى
وبعد ان انهينا موضوعنا
باتيان نص لا يمت بصلة لازلية روح الله
وربطه بتدليس بان روح الله ليس ازلى
ياتى السؤال الان هل الروح ازلى فى الكتاب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اة ازلى
دليلى
فَكَمْ بِالْحَرِيِّ يَكُونُ دَمُ الْمَسِيحِ، الَّذِي بِرُوحٍ أَزَلِيٍّ قَدَّمَ نَفْسَهُ للهِ بِلاَ عَيْبٍ، يُطَهِّرُ ضَمَائِرَكُمْ مِنْ أَعْمَال مَيِّتَةٍ لِتَخْدِمُوا اللهَ الْحَيَّ
طبعا احنا مش هنكتفى بهذا
كعادة المسيحى الذى يملك الحق المطلق ولا سواه بنثبت كل شئ بسيل من المراجع
The eternal Spirit is the Holy Spirit; all three persons of the Trinity are involved in cleansing
Radmacher, E. D., Allen, R. B., & House, H. W. (1999). Nelson's new illustrated Bible commentary (Heb 9:14). Nashville: T. Nelson Publishers.
expression is understood two ways: 1. Of the Holy Ghost himself. As Christ’s miraculous conception was by the Holy Spirit, and he wrought all his miracles by the Spirit of God, so his death or final offering was made through or by the eternal Spirit; and by that Spirit he was raised from the dead, 1 Peter 3:18.
Clarke, A. (1999). Clarke's Commentary: Hebrews (electronic ed.). Logos Library System; Clarke's Commentaries (Heb 9:14). Albany, OR: Ages Software.
Radmacher, E. D., Allen, R. B., & House, H. W. (1999). Nelson's new illustrated Bible commentary (Heb 9:14). Nashville: T. Nelson Publishers.
expression is understood two ways: 1. Of the Holy Ghost himself. As Christ’s miraculous conception was by the Holy Spirit, and he wrought all his miracles by the Spirit of God, so his death or final offering was made through or by the eternal Spirit; and by that Spirit he was raised from the dead, 1 Peter 3:18.
Clarke, A. (1999). Clarke's Commentary: Hebrews (electronic ed.). Logos Library System; Clarke's Commentaries (Heb 9:14). Albany, OR: Ages Software.
Who through the eternal Spirit-The work of redemption being the work of the whole Trinity. Neither is the Second Person alone concerned even in the amazing condescension that was needful to complete it. The Father delivers up the kingdom to the Son; and the Holy Ghost becomes the gift of the Messiah, being, as it were, sent according to his good pleasure.
Wesley, J. (1999). Wesley's Notes: Hebrews (electronic ed.). Logos Library System; Wesley's Notes (Heb 9:14). Albany, OR: Ages Software.
انتهى Wesley, J. (1999). Wesley's Notes: Hebrews (electronic ed.). Logos Library System; Wesley's Notes (Heb 9:14). Albany, OR: Ages Software.
بكرة نكمل.......
التعديل الأخير: