الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
نعم موسى هو كاتب التوراة!! ردا علي أ/م.ع
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="The Dragon Christian, post: 2562422, member: 95961"] [FONT="Georgia"][SIZE="5"][FONT=Times New Roman][/FONT] [CENTER][FONT=Akhbar MT][COLOR=red][FONT=Calibri][SIZE=5]والادله علي هذا قويه مثل بعض الاعداد التي تؤكد تولي يشوع القياده وايضا كتابة الوحي [/SIZE][/FONT][/COLOR][/FONT][/CENTER] [CENTER][FONT=Akhbar MT][COLOR=#002060][SIZE=5][FONT=serif]31: 7 [/FONT][FONT=Calibri]فدعا موسى يشوع و قال له امام اعين جميع اسرائيل تشدد و تشجع لانك انت تدخل مع هذا الشعب الارض التي اقسم الرب لابائهم ان يعطيهم اياها و انت تقسمها لهم[/FONT][/SIZE][/COLOR][/FONT][/CENTER][FONT=Akhbar MT] [CENTER][COLOR=#002060][SIZE=5][FONT=serif]31: 14 [/FONT][FONT=Calibri]و قال الرب لموسى هوذا ايامك قد قربت لكي تموت ادع يشوع و قفا في خيمة الاجتماع لكي اوصيه فانطلق موسى و يشوع و وقفا في خيمة الاجتماع[/FONT][/SIZE][/COLOR][/CENTER] [CENTER][COLOR=#002060][SIZE=5][FONT=serif]31: 23 [/FONT][FONT=Calibri]و اوصى يشوع بن نون و قال تشدد و تشجع لانك انت تدخل ببني اسرائيل الارض التي اقسمت لهم عنها و انا اكون معك[/FONT][/SIZE][/COLOR][/CENTER] [CENTER][COLOR=#002060][SIZE=5][FONT=serif]32: 44 [/FONT][FONT=Calibri]فاتى موسى و نطق بجميع كلمات هذا النشيد في مسامع الشعب هو و يشوع بن نون[/FONT][/SIZE][/COLOR][/CENTER] [CENTER][COLOR=#002060][SIZE=5][FONT=serif]34: 9 [/FONT][FONT=Calibri]و يشوع بن نون كان قد امتلا روح حكمة اذ وضع موسى عليه يديه فسمع له بنو اسرائيل و عملوا كما اوصى الرب موسى[/FONT][/SIZE][/COLOR] [SIZE=5][COLOR=red]الكل اجمع علي ان كاتب قصه موت موسي هو يشوع [/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=darkgreen]يقول جوس ماكداويل في كتابه برهان يتطلب قرار :[/COLOR][/SIZE] [SIZE=5](جـ) قصة موت موسى في تثنية 34. ولكن من المعقول تماماً أن نفترض أن يشوع هو الذي أضاف هذه القصة، كما يُضاف نعي رجل بحروف كبيرة شاملاً عمله الأخير. (Archer SOTI, 244). ومن الجدير أن نلاحظ هنا أن الأحداث الأخرى الموجودة في هذا السفر تغطي كل حياة موسى، ولم تتجاوز تلك الحدود مطلقاً. (Manley, BL, 162) [/SIZE] [SIZE=5][COLOR=blue][U]وايضا الدكتور منيس عبد النور في كتاب شبهات وهميه [/U][/COLOR][/SIZE] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][COLOR=darkorchid]ألهم الروح القدس يشوع ليكتب السفر التالي لسفر التثنية، وهو سفر يشوع، وألهمه أن يدوِّن ختام سفر التثنية، فيكون تثنية 34 هو الأصحاح الأول من سفر يشوع، ولكنه نُقل من سفر يشوع وجُعل في آخر سفر التثنية على سبيل الإتمام.[/COLOR] وهذا الرأي هو طبيعي إذا عرفنا أن التقاسيم والفواصل والأصحاحات جاءت بعد تدوين هذه الكتب بمدة طويلة، فإنه في تلك الأزمنة القديمة كانت عدّة كتب تتصل ببعضها في الكتابة بدون فواصل، فكان يمكن نقل أوّل كتاب إلى آخر الكتاب السابق، فيُعتبر مع تمادي الزمن خاتمة له.. وقال أحد المفسرين: «لا بد أن يشوع توجَّه مع موسى إلى الجبل، فكما أن إيليا وأليشع كانا يسيران ويتكلمان، وإذا مركبة من نار وخيل من نار فصلت بينهما، فصعد إيليا في العاصفة إلى السماء (2ملوك 2: 11) [COLOR=darkorchid]كذلك كان الحال مع موسى ويشوع، فإن يشوع كان ملازماً لموسى إلى أن أخذه الله منه، فسجّل يشوع قصة موت موسى».[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][COLOR=blue][U]وايضا قداسه البابا شنوده يقول :[/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Arabic Transparent][SIZE=5]موسى النبى كتب الأسفار الخمسة كلها ماعدا خبر وفاته طبعاً ( تث5:34_12) 0[COLOR=darkorchid] فهذه الفقرة الأخيرة من سفر التثنية ، كتبها تلميذه و خليفته يشوع [/COLOR]0 و كان يمكن أن ترد فى أول سفر يشوع الذى بدأ بعبارة و كان بعد موت موسى عبد الرب 00 (يش1:1) 0 [COLOR=darkorchid]و لكن رؤى من الأفضل أن يكتب خبر موت موسى النبى و دفنه فى آخر الأسفار الخمسة ، استكمالاً لتاريخ تلك الفترة التى تشمل حياة موسى النبى و عمله ، و هو أشهر نبى فى تاريخ العهد القديم كله 0 [/COLOR][/SIZE][/FONT] [B][FONT=Arabic Transparent][SIZE=5]أما كتابة موسى لكل أسفار التوراة فواضح 0 و الأدلة علية كثيرة من نصوص العهد القديم و العهد الجديد 0 و منها : [/SIZE][/FONT][/B] [SIZE=5][B][COLOR=maroon]1- [/COLOR][/B][B][COLOR=maroon][FONT=Monotype Koufi]الله أمر موسى بكتابة الشريعة و الأحداث : [/FONT][/COLOR][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][FONT=Arabic Transparent]أن الله كان يأمر موسى بكتابة الأحداث الجارية و بكتابة الشريعة : فمن ذلك ما حدث بعد هزيمة عماليق ، إذ ورد فى سفر الخروج[/FONT][/B][B][COLOR=maroon][FONT=Monotype Koufi] و قال الرب لموسى أكتب هذا تذكاراً فى الكتاب ، وضعه فى مسامع يسوع (خر4:17)0 [/FONT][/COLOR][/B][/SIZE] [B][FONT=Arabic Transparent][SIZE=5]و بعدما أعطى الله الشريعة لموسى أمره بكتابتها و قال الرب لموسى أكتب لنفسك هذه الكلمات 0 لأننى بحسب هذه الكلمات قطعت عهداً معك و مع إسرائيل (خر7:34)0[/SIZE][/FONT][/B] [SIZE=5][B][COLOR=maroon]2- [/COLOR][/B][B][COLOR=maroon][FONT=Monotype Koufi]موسى نفذ أمر الله وكتب : [/FONT][/COLOR][/B][/SIZE] [B][FONT=Arabic Transparent][SIZE=5]ورد فى سفر العدد عن تحركات بنى إسرائيل " وكتب موسى مخارجهم برحلاتهم بحسب قلول الرب " ( عد 33 : 2 ) [/SIZE][/FONT][/B][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Arabic Transparent][SIZE=5]وورد فى سفر التثنية عن كتابة الشريعة " وكتب موسى هذه التوراة ، وسلمها للكهنة بنى لاوى حاملى تابوت عهد الرب ولجميع شيوخ إسرائيل " ( تث 31 : 9 ) [/SIZE][/FONT][/B] [SIZE=5][B][FONT=Arabic Transparent]وورد أيضا : [/FONT][/B][B][COLOR=maroon][FONT=Monotype Koufi]" فعندما كمل موسى كتابة كلمات هذه التوراة[/FONT][/COLOR][/B][B][FONT=Arabic Transparent] فى كتاب إلى تمامها ، أمر موسى اللاويين حاملى تابوت عهد الرب قائلاً : خذوا كتاب التوراه هذا ، وضعوه بجانبتابوت عهد الرب " ( تث 31 : 24 [/FONT][/B][B]–[/B][B][FONT=Arabic Transparent] 26 ) 0 [/FONT][/B][/SIZE] [B][COLOR=maroon][FONT=Monotype Koufi][SIZE=5]3-شهد المسيح أن موسى كتب التوراه : لا[/SIZE][/FONT][/COLOR][/B] [B][FONT=Arabic Transparent][SIZE=5]فى مناقشة السيد المسيح لليهود ، قال لهم : لأنكم لو كنتم تصدقون موسى لكنتم تصدقوننى ، لأنه هو كتل عنى ، فإن كنتم لستم تصدقون كتب ذاك ، فكيف تصدقون كلامى " ( يو 5 : 46 ) [/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arabic Transparent][SIZE=5]وفى رده على الصدوقيين الذين ينكرون قيامة الأموات ، قال لهم : وأما من جهة الأموات أنهم يقومون ، أفما قرأتم فى كتاب موسى فى أمرالعليقة كيف كلمه الله قائلاً " أنا إله ابراهيم وإله اسحق ، وإله يعقوب " ( مر 12 : 26 ) [/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arabic Transparent][SIZE=5]وفى مقابلته لتلميذى عمواس بعد قيامته ، يقول الكتاب : ثم إبتدأ من موسى ومن جميع الأنبياء يفسر لهما الأمور المختصة به فى جميع الكتب " ( يو 24 : 27 ) [/SIZE][/FONT][/B] [SIZE=5]-----------------------------------------[/SIZE] [SIZE=5][COLOR=red]ويكمل معاذ قائلا:[/COLOR][/SIZE][/CENTER] [/FONT][FONT=Times New Roman][/FONT][FONT=Times New Roman][/FONT] [CENTER][FONT=Akhbar MT][FONT=Akhbar MT][B][SIZE=5][COLOR=red]يفسر القمص تادرس يعقوب :[/COLOR][/SIZE][/B][/FONT][/FONT][FONT=Akhbar MT] [FONT=Akhbar MT][B][FONT=Simplified Arabic][SIZE=5]دفنه الرب نفسه، ربما بواسطة ملائكته الذين قاموا بحفل رقاده ودفنه. اهتم الله بجثمان موسى، فإن موت الأبرار عزيز لديه. لم يدفنه مع آبائه، إنما في أرض موآب في موضع لا يعرفه إنسان. هكذا وإن كان الله يهتم حتى بجثماننا، إلا أنه ينبغي ألا ننشغل بالموضع الذي ندفن فيه.[/SIZE][/FONT][/B][/FONT] [FONT=Akhbar MT][B][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]كتب ريباريوس [/FONT][I][FONT=Times New Roman]Riparius[/FONT][/I][FONT=Simplified Arabic] كاهن [/FONT][I][FONT=Times New Roman]Aquitane[/FONT][/I][FONT=Simplified Arabic] [B]للقديس جيروم[/B] بخصوص مقاومة فيجلانتيوس [/FONT][I][FONT=Times New Roman]Vigilantuis[/FONT][/I][FONT=Simplified Arabic] الذي كان يحارب تكريم رفات القديسين والسهر في أعيادهم، متطلعًا إلى هذه الرفات كأشياء دنسة. وأجاب عليه [B]القديس جيروم[/B] مقدمًا أمثلة كثيرة من العهدين عن تكريم أجساد الراقدين في الرب. جاء في رسالته: [إني أسأل فيجيلانتيوس: هل رفات بطرس وبولس دنسة؟ هل كان جسد موسى دنسًا، هذا الذي قيل عنه – حسب النص العبري الصحيح – أن الرب نفسه قد دفنه؟[/FONT][/SIZE][FONT=Simplified Arabic][B][I][U][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=#0000ff][2][/COLOR][/SIZE][/FONT][/U][/I][/B][/FONT][FONT=Simplified Arabic][SIZE=5]].[/SIZE][/FONT][/B][/FONT] [FONT=Akhbar MT][B][FONT=Simplified Arabic][SIZE=5]قارن [B]القديس جيروم[/B][/SIZE][/FONT][FONT=Simplified Arabic][B][I][U][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=#0000ff][3][/COLOR][/SIZE][/FONT][/U][/I][/B][/FONT][FONT=Simplified Arabic][SIZE=5] بين موت موسى وموت يشوع، موضحًا أنه في موت موسى النبي حدثت مناحة، أما في موت يشوع فلم يحدث ذلك (يش 24: 30). فإن كان موسى يرمز لليهود الذين تحت الناموس، فإن يشوع يرمز للمسيحيين تحت قيادة يسوع. خلال الناموس يحل البكاء كما بالليل، وبيسوع يحل السرور كما بالنهار (مز 30: 5).[/SIZE][/FONT][/B][/FONT][FONT=Akhbar MT] [B][FONT=Simplified Arabic][SIZE=5]قيل: "تولول موآب على نبو" (إش 15: 2). الجبل الذي صعد عليه موسى النبي لينظر من بعيد أرض الموعد فتتهلل نفسه، كان يمثل مركز دفاع للموآبيين. الموضع الذي تهلل فيه موسى ولول الموآبيون. ما يفرح قلب المؤمن يحطم نفس الجاحد عديم الإيمان.[/SIZE][/FONT][/B] [B][SIZE=5][FONT=Wingdings]v[/FONT][FONT=Simplified Arabic]ماذا يقول التاريخ عن هذا؟ إن موسى [B]عبد يهوه[/B] مات إذ يهوه أصدر أمره، ولم يجد أحد قط قبره، عيناه لم تكلا، ووجهه لم يتجعد. من هذا نتعلم أنه عندما يكمل إنسان أعمالاً عظيمة كهذه يُحسب مستحقًا لاسم سامٍ كهذا، فيُدعى "[B]عبد يهوه[/B]"، وذلك كالقول بأنه أفضل من كل الآخرين. فإنه لا يمكن لأحدٍ أن يخدم الله ما لم يصر أسمى من كل أحدٍ في العالم. هذا بالنسبة له هو نهاية الحياة الفاضلة، الغاية التي تتم بواسطة كلمة الله.[/FONT][/SIZE][/B] [B][FONT=Simplified Arabic][SIZE=5]يتحدث التاريخ عن "موت"، موت محيي، لا يتبعه قبر، ولا يملأ مقبرة، أو يسبب كللاً للعينين أو شيخوخة للشخص.[/SIZE][/FONT][/B] [B][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]ماذا إذن نتعلم مما قيل؟ أن يكون لنا هدف واحد في الحياة، أن ندعى خدام الله بالحياة التي نعيشها. عندما تهزم كل الأعداء (المصريين، عماليق، الأدوميين، والمديانيين)، وتعبر المياه، وتستنير بالسحابة، وتتمتع بالعذوبة بالخشبة، تشرب من الصخرة، وتذوق الطعام الذي من فوق، وتصعد الجبل خلال الطهارة والقداسة، وعندما تبلغ ذلك، وعندما تنال تعاليم خاصة بالسرّ الإلهي بصوت الأبواق، وتقترب إلى الله بإيمانكم في الظلمة التي لا تُخترق، وهناك تتعلم أسرار خيمة الاجتماع وكرامة الكهنوت. وعندما تكون[/FONT][FONT=Simplified Arabic]المثال[/FONT][FONT=Simplified Arabic]تنحت في قلبك التعاليم الإلهية التي تسلمتها من الله، وعندما تحطم التمثال الذهبي (أي عندما تنزع من حياتك شهوة الطمع)؛ وعندما ترتفع إلى العلويات حتى أنك تظهر أنك تصد سحر بلعام (تفهم السحر الخدّاع الماكر للحياة، الذي به ينسحب الناس ببعض فلسفات شيشرون فيتحولون كما إلى حيوانات غير عاقلة ويتخلون عن طبيعتهم اللائقة بهم)؛ وعندما تبلغ كل هذه الأمور، وتزهر عصا الكهنوت فيك، فلا تسحب أية رطوبة من الأرض، بل يكون لها قوتها الفريدة للإثمار. (أي اللوز الذي في البداية يكون طعمه مُرًّا وخشنًا لكنه يحوي في الداخل ما هو حلو وصالح للأكل، عندما تحطم كل ما يضاد ما يليق بك كما ابتلعت الأرض داثان، واحترق قورح بالنار، عندئذ تقترب من الهدف. أقصد الهدف الذي من أجله تصنع كل الأمور[/FONT][/SIZE][FONT=Simplified Arabic][B][I][U][SIZE=5][COLOR=#0000ff][4][/COLOR][/SIZE][/U][/I][/B][/FONT][FONT=Simplified Arabic][SIZE=5].[/SIZE][/FONT][/B] [B][B][FONT=Simplified Arabic][SIZE=5]القديس غريغوريوس أسقف نيصص[/SIZE][/FONT][/B][/B][/FONT][/FONT][/CENTER][FONT=Akhbar MT][FONT=Akhbar MT] [CENTER][B][B][FONT=Simplified Arabic][SIZE=5]-------------[/SIZE][/FONT][/B][/B] [B][B][FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][COLOR=red]يكمل معاذ ,,,,[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][/B][/CENTER] [CENTER][FONT=Simplified Arabic][B][FONT=Simplified Arabic][B][SIZE=5]واضح ان استاذ معاذ لم يلاحظ حرف ( الواو )[/SIZE][/B][/FONT][/B][/FONT][FONT=Simplified Arabic] [B][FONT=Simplified Arabic][B][SIZE=5][COLOR=blue]يبدا سفر يشوع بحرف الواو الذي يدل علي انه يكمل كتابته[/COLOR] [/SIZE][/B][/FONT][/B][/FONT][/CENTER][FONT=Simplified Arabic] [CENTER][FONT=Simplified Arabic][B][FONT=Monotype Koufi][B][SIZE=5][COLOR=blue]وضحنا في لاعلي عن صيغه الغائب[/COLOR][/SIZE][/B][/FONT][/B][/FONT][FONT=Simplified Arabic] [B][FONT=Monotype Koufi][B][SIZE=5][COLOR=#ff0000]======================[/COLOR][/SIZE][/B][/FONT][/B] [B][FONT=Monotype Koufi][B][SIZE=5][COLOR=#ff0000]ويكمل معاذ قائلا :[/COLOR][/SIZE][/B][/FONT][/B][/FONT][/CENTER][FONT=Simplified Arabic] [CENTER][FONT=Monotype Koufi][B][FONT=Monotype Koufi][B][SIZE=5][FONT=Calibri]هذه هي المره الاولي التي سلم فيها التوراه كامله حتي الاصحح [/FONT]31 [FONT=Calibri]من تثنية [/FONT][/SIZE][/B][/FONT][/B][/FONT][FONT=Monotype Koufi] [FONT=Monotype Koufi][B][B][FONT=Calibri][SIZE=5][COLOR=purple]ثم قال الرب لموسي ان يكتب جزء اخر [/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][/B][/FONT] [FONT=Monotype Koufi][B][B][FONT=Calibri][SIZE=5][COLOR=#0000ff][URL="http://st-takla.org/Bibles/BibleSearch/showChapter.php?book=5&chapter=31&q=%D8%A7%D9%83%D8%AA%D8%A8+%D9%86%D8%B4%D9%8A%D8%AF"][U]سفر التثنية [/U][/URL][/COLOR][/SIZE][/FONT][COLOR=#002060][URL="http://st-takla.org/Bibles/BibleSearch/showChapter.php?book=5&chapter=31&q=%D8%A7%D9%83%D8%AA%D8%A8+%D9%86%D8%B4%D9%8A%D8%AF"][U][SIZE=5][COLOR=#0000ff]31[/COLOR][/SIZE][/U][/URL][SIZE=5]: 19[/SIZE][/COLOR][/B][/B][/FONT][FONT=Monotype Koufi] [B][B][FONT=Calibri][SIZE=5][COLOR=magenta]وكتب موسي النشيد وسلمه الي واكمل التوراه [/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][/B] [B][B][FONT=Calibri][SIZE=5][COLOR=#0000ff][URL="http://st-takla.org/Bibles/BibleSearch/showChapter.php?book=5&chapter=31&q=%D8%A7%D9%83%D8%AA%D8%A8+%D9%86%D8%B4%D9%8A%D8%AF"][U]سفر التثنية [/U][/URL][/COLOR][/SIZE][/FONT][COLOR=#002060][URL="http://st-takla.org/Bibles/BibleSearch/showChapter.php?book=5&chapter=31&q=%D8%A7%D9%83%D8%AA%D8%A8+%D9%86%D8%B4%D9%8A%D8%AF"][U][SIZE=5][COLOR=#0000ff]31[/COLOR][/SIZE][/U][/URL][SIZE=5]: [/SIZE][/COLOR][/B][/B] [B][B][SIZE=5][COLOR=#002060]22 [FONT=Calibri]فَكَتَبَ مُوسَى هذَا النَّشِيدَ فِي ذلِكَ الْيَوْمِ وَعَلَّمَ بَنِي إِسْرَائِيلَ إِيَّاهُ[/FONT][/COLOR][COLOR=#002060].[/COLOR][/SIZE][/B][/B] [B][B][SIZE=5][COLOR=#002060]23 [FONT=Calibri]وَأَوْصَى يَشُوعَ بْنَ نُونَ وَقَالَ[/FONT][/COLOR][COLOR=#002060]: «[FONT=Calibri]تَشَدَّدْ وَتَشَجَّعْ، لأَنَّكَ أَنْتَ تَدْخُلُ بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الأَرْضَ الَّتِي أَقْسَمْتُ لَهُمْ عَنْهَا، وَأَنَا أَكُونُ مَعَكَ[/FONT][/COLOR][COLOR=#002060]».[/COLOR][/SIZE][/B][/B] [B][B][COLOR=#002060][SIZE=5]24 [FONT=Calibri]فَعِنْدَمَا كَمَّلَ مُوسَى كِتَابَةَ كَلِمَاتِ هذِهِ التَّوْرَاةِ فِي كِتَابٍ إِلَى تَمَامِهَا،[/FONT][/SIZE][/COLOR][/B][/B] [B][B][SIZE=5][COLOR=#002060]25 [FONT=Calibri]أَمَرَ مُوسَى اللاَّوِيِّينَ حَامِلِي تَابُوتِ عَهْدِ الرَّبِّ قَائِلاً[/FONT][/COLOR][COLOR=#002060]:[/COLOR][/SIZE][/B][/B] [B][B][SIZE=5][COLOR=#002060]26 «[FONT=Calibri]خُذُوا كِتَابَ التَّوْرَاةِ هذَا وَضَعُوهُ بِجَانِبِ تَابُوتِ عَهْدِ الرَّبِّ إِلهِكُمْ، لِيَكُونَ هُنَاكَ شَاهِدًا عَلَيْكُمْ[/FONT][/COLOR][COLOR=#002060].[/COLOR][/SIZE][/B][/B][/FONT][/FONT][/CENTER][FONT=Monotype Koufi][FONT=Monotype Koufi] [CENTER][B][B][COLOR=darkgreen][SIZE=5][FONT=Calibri]فنلاحظ انه يقول انه سلم السفر في الاصحح [/FONT]31 [FONT=Calibri]بما فيه من النشيد وبركه ونص النشيد في الاصحح [/FONT]32 [FONT=Calibri]ونص البركه في [/FONT]33 [FONT=Calibri]اذا تسليم السفر في [/FONT]31 [FONT=Calibri]ليس دليل ان ما بعد ذلك لم يكتبه موسي بل ونص النشيد الذي كتبه موسي هو في الاصحح [/FONT]32 [FONT=Calibri]الذي قراه في مسامع كل الجماعه وهذا تاكيد انه ما كتب الي النهايه كتبه موسي النبي [/FONT][/SIZE][/COLOR][/B][/B] [SIZE=5][COLOR=#006400]=============================[/COLOR][/SIZE][/CENTER] [RIGHT][FONT=Calibri][SIZE=5][COLOR=red][U]بعض اقوال الاباء [/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Calibri][SIZE=5]العلامه اوريجانوس[/SIZE][/FONT][/RIGHT] [SIZE=5][B]Was it because he foretold that after his death he would rise again? ”Now this question, like the others, can be retorted upon Moses. For we might say to the Jew “By what, then, were you induced (to become the follower of Moses)? Was it because he put on record the following statement about his own death: ‘And Moses, the servant of the [/B][B]Lord[/B][B] died there, in the land of Moab, [/B][/SIZE] [RIGHT][FONT=Calibri][SIZE=5][COLOR=blue]ويتسائل من الذي كتب عن موت موسي ويذكر ان موسي هو الذي تكلم عن موته بنفسه وهذا دليل علي علاقته لان الرب دفنه بنفسه [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Calibri][SIZE=5][COLOR=darkgreen]ويقوله ايضا الراباي ميير[/COLOR][/SIZE][/FONT][/RIGHT] [FONT=serif][SIZE=5]Rabbi Meir, we must say that] The Holy One, blessed is He, dictated this [i.e., the verse “And Moses… died there”], and Moses wrote it in tears. — [B.B. 15b, Sifrei 33:34][/SIZE][/FONT] [RIGHT][FONT=Calibri][SIZE=5][COLOR=darkgreen]يقول الراباي ميير [/COLOR][/SIZE][/FONT] [SIZE=5][COLOR=purple][FONT=Calibri]المقدس [/FONT]( [FONT=Calibri]يهوه [/FONT]) [FONT=Calibri]المبارك اعلن ذلك لموسي [/FONT]( [FONT=Calibri]هذا العدد [/FONT]) [FONT=Calibri]وموسي [/FONT]( [FONT=Calibri]مات هناك [/FONT])[FONT=Calibri][COLOR=red]وكتبه موسي بدموع[/COLOR] [/FONT][/COLOR][/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][FONT=Calibri][SIZE=5][COLOR=blue]ونفس المعني كرره رشبا [/COLOR][/SIZE][/FONT][/RIGHT] [FONT=Trebuchet MS, serif][SIZE=5]I always understood that to mean 'with tears in his eyes,' a poignant observation of what it would be like to write one's own death notice or obituary in the newspaper, but the Rashba suggests: the rest of the Torah Moses wrote in ink; these last seven verses he wrote in (literally) 'tears.'[/SIZE][/FONT] [RIGHT][FONT=Calibri][COLOR=darkorchid][SIZE=5]موسي كتب التوراه كلها بالحبر ماعدا اخر سبعة اعداد كتبها بدموعه بالحقيقه[/SIZE] [/COLOR][/FONT][/RIGHT] [SIZE=5][FONT=Traditional Arabic][COLOR=red][U]بكل تأكيد كان موسى مؤهلاً لكتابة الأسفار الخمسة[/U][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Traditional Arabic]لقد تربى في بيت فرعون، وكان كما قال اسطفانوس، تهذّب بكل حكمة المصريين (أعمال 7: 22). الكل الآن يتفقون على أن هذا التعليم والتهذيب كان يشمل القدرة على الكتابة. [/FONT][/SIZE] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5][COLOR=purple]كان موسى لديه المعلومات اللازمة لهذا المشروع. ومن المحتمل أن السجلات التي كانت موجودة قبل التاريخ الموسوي، وكانت في حوزة العبرانيين فإنها بكل تأكيد كانت مُتاحة لموسى، بطل شعبه. لو أنها حُفظت في السجلات المصرية من عصر يوسف، فإنها تكون مُتاحة لموسى أثناء شبابه المبكر. [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5]أيضاً موسى كان لديه الوقت ليسجل هذا التاريخ. فقد قضى أربعين عاماً في مصر وأربعين عاماً في مديان، وكان هناك وفرة من الوقت في هاتين الفترين لكي يكتب سفر التكوين. (Raven, OTI, 93, 94) [/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5]أن موسى كان متفوقاً ومستعداً لتأليف عمل مثل الأسفار الخمسة نراها في المؤهلات التالية: [/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Traditional Arabic][I][B][COLOR=red](أ) التعليم[/COLOR]:[/B][/I] لقد تدرَّب موسى في المدارس المتطورة جداً في البلاط الملكي المصري. وبدون شك أن هذا كان يشمل معرفة الكتابة، لأنه حتى أدوات زينة المرأة قد وُصفت في ذلك الوقت. [/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Traditional Arabic][B][COLOR=red](ب) التقاليد:[/COLOR][/B] بدون شك أنه تعّرف على تقاليد التاريخ العبري القديم وعلاقة العبرانيين مع الله. [/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Traditional Arabic][COLOR=red][B](جـ) المعرفة الجغرافية[/B]:[/COLOR] كان موسى عنده معرفة كاملة بمناخ وجغرافية مصر وسيناء كما ظهر في أسفار التوراة الخمسة. [/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Traditional Arabic][B](د) الباعث أو المحرك:[/B] كمُنشيء لأمة إسرائيل، فقد كان لديه أكثر من دافع كاف أن يعطي الأمة أساسات أخلاقية ودينية. [/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Traditional Arabic][B][COLOR=red](هـ) الوقت[/COLOR]:[/B] إن أربعين سنة من التجول في برية سيناء أمدته بفرصة كافية لكي يكتب هذا العمل. [/FONT][/SIZE] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5]في الوقت الذي فيه كان العبيد غير المتعلمين الذين يعملون في مناجم الفيروز المصرية يكتبون سجلاتهم على حوائط النفق، فليس من المعقول أن رجلاً له خلفيات موسى يفشل في تسجيل تفاصيل تاريخ واحد من أهم العصور. [/SIZE][/FONT][FONT=Traditional Arabic][SIZE=5]إن [I]كيرت سيث[/I] وهو واحد من أعظم علماء تاريخ مصر القديمة، في محاولته للبحث عن الشخصيات البارزة التي اسهمت في تطور آداب الحضارة السامية القديمة يذكر موسى من بين هذه الشخصيات. (Martin, SCAP. 23). [/SIZE][/FONT] [CENTER][B][U][FONT=Traditional Arabic][SIZE=5][COLOR=red]المراجـــــــــــــــع :[/COLOR][/SIZE][/FONT][/U][/B] [B][SIZE=5][COLOR=purple]1- الكتاب المقدس .[/COLOR][/SIZE][/B] [B][SIZE=5][COLOR=purple]2- شبهات وهميه حول الكتاب المقدس الدكتور منيس عبد النور .[/COLOR][/SIZE][/B] [B][SIZE=5][COLOR=purple]3- برهان جديد يتطلب قرار چـوش ماكـدويل .[/COLOR][/SIZE][/B] [B][SIZE=5][COLOR=purple]4- محاضرات في العهد القديم الدكتوره نجوي غزالي .[/COLOR][/SIZE][/B] [B][SIZE=5][COLOR=purple]5- تفسير التثنيه للقمص تادرس يعقوب.[/COLOR][/SIZE][/B] [B][SIZE=5][COLOR=purple]6- هل يمكن تحريف الكتاب المقدس للقمص عبد الميسح بسيط .[/COLOR][/SIZE][/B] [B][COLOR=purple][SIZE=5]7- [COLOR=red][FONT=Simplified Arabic]موسى [/FONT][/COLOR][B][COLOR=red][FONT=Simplified Arabic]النبى هل هو كاتب التوراة القمص عبد المسيح بسيط .[/FONT][/COLOR][/B][/SIZE][/COLOR][/B] [B][B][COLOR=red][FONT=Simplified Arabic][COLOR=purple][SIZE=5]8- من الذي كتب اصحاح 34 [FONT=Calibri]من سفر التثنية ؟ للدكتور Holy_Bible_1.[/FONT][/SIZE][/COLOR][/FONT][/COLOR][/B][/B] [/CENTER][/FONT][CENTER][/center][/FONT][CENTER][/center][/FONT][CENTER][/center][/FONT][CENTER][/center][/FONT][CENTER][/center][/SIZE][/FONT][SIZE="5"][CENTER][FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][COLOR=#800080]9- سنوات مع اسئله الناس 10 لقداسه البابا شنوده الثالث.[/COLOR][/SIZE][/FONT][/CENTER][/SIZE][/FONT] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
نعم موسى هو كاتب التوراة!! ردا علي أ/م.ع
أعلى