الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
نعم موسى هو كاتب التوراة!! ردا علي أ/م.ع
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="The Dragon Christian, post: 2562421, member: 95961"] [FONT="Georgia"][SIZE="5"][font=times new roman][/font] [center][font=akhbar mt]كان موسي النبي يتكلم عن نفسه احيانا بصيغه الغائب لا ينفي انه كاتبها وكثيرا ما يحدث لاي كاتب ويقول [color=blue]ان موسي النب استعمل الطريقتين وهذا من اساليب التعبير[/color] فاذا رايناه في [/font] [font=akhbar mt][b]وكتب موسى هذه التوراة وسلمها للكهنة بني لاوي حاملي تابوت عهد الرب، ولجميع شيوخ إسرائيل ( تث 31 : 9 )[/b][/font] [font=akhbar mt][b]ونجده في [/b][/font] [font=akhbar mt][b][b]قال لهم: وجهوا قلوبكم إلى جميع الكلمات التي أنا أشهد عليكم بها اليوم، لكي توصوا بها أولادكم، ليحرصوا أن يعملوا بجميع كلمات هذه التوراة ( تث 31 : 46 ).[/b][/b][/font] [font=akhbar mt][b][b][color=darkgreen]وكثيرا من الملوك والكُتاب والمؤرخون يستعملون ضمير الغائب عند ذكر اسمائهم[/color][/b][/b][/font] [font=akhbar mt][b][b]في (مت 9 : 9 )(( [b]و فيما يسوع مجتاز من هناك راى انسانا جالسا عند مكان الجباية اسمه متى فقال له اتبعني فقام و تبعه )) [color=darkred]يتحدث القديس متي عن نفسه بصيغه الغائب[/color][/b][/b][/b][/font] [font=akhbar mt][b][b][b]وفي[/b][/b][b][b]( 2 كو 12 : 2 - 4 )[/b][/b][/b][/font] [font=akhbar mt][b][b][b]اعرف انسانا في المسيح قبل اربع عشرة سنة افي الجسد لست اعلم ام خارج الجسد لست اعلم الله يعلم اختطف هذا الى السماء الثالثة [b]و اعرف هذا الانسان افي الجسد ام خارج الجسد لست اعلم الله يعلم ,[/b][b] انه اختطف الى الفردوس و سمع كلمات لا ينطق بها و لا يسوغ لانسان ان يتكلم بها ))[/b][/b][/b][/b][/font] [font=akhbar mt][b][b][b][b][color=darkred]ايضا القديس بولس يتحدث عن نفسه بصيغه الغائب[/color][/b][/b][/b][/b][/font] [b][font=akhbar mt][b]------------------------------------------[/b][/font][/b][/center] [center][font=akhbar mt][size=5][font=simplified arabic]حقيقة أن موسى النبي تكلم واستخدم ضمير وصيغة المتكلم عشرات المرات في أسفار الخروج واللاويين والعدد والتثنية. أما استخدام ضمير الغائب فلا يدل على أن الكاتب غير موسى، فقد كانت عادة المؤرخين والكتاب العظماء الكلام عن أنفسهم بضمير وصيغة الغائب، وهذه حقيقة أدبية مسلم بها، وكان هذا الأسلوب شائعا في الكتابة المصرية في عصر موسى النبي فكان الملوك يحيون ذكرى انتصاراتهم بنقشها على حوائط المعابد وكانوا يستخدمون ضمير الغائب أحيانا وضمير المتكلم في أحيان أخرى. فقد كتبت لوحة الكرنك الإحصائية وحوليات تحتمس الثالث التي نشرت في كتاب "سجلات الماضي " ج 19: 2-18 وكذلك نقش بيانكى ميرامون في نفس الكتاب (ص 81-104) بضمير وصيغة الغائب. وفي نقش تحتمس الثالث الطويل في كتاب " سجلات الماضى " ج 35: 2-58 يتكلم بضمير الغائب والمتكلم وكذلك في حوليات رمسيس الثالث (23: 6-70) يتغير الضمير في 34،[/font][font=simplified arabic]50،[/font][font=simplified arabic]52،[/font][font=simplified arabic]59،[/font][font=simplified arabic]69. وكانت النقوش التي وضعها الأفراد في قبورهم تبدأ بضمير الغائب. وكتب زينوفون وقيصر تواريخهم التي كانوا هم أنفسهم أبطالها بضمير الغائب، وتكلموا عن أنفسهم دائما بضمير الغائب. وكذلك نبوخذ نصر ملك بابل كان يخطب شعبه ويتكلم عن نفسه بضمير الغائب " نبوخذ نصر ملك بابل راعى الشعوب...". لقد كان من غير الطبيعي أن يكتب أحد التاريخ بضمير المتكلم.[/font][/size][/font][font=akhbar mt][/font][/center][font=akhbar mt] ============ [font=times new roman][/font] [center][font=monotype koufi]يُرد علي ذلك بأن الكاتب موسى النبي الذي وإن كان لم يعاصر عهد الملوك لكنه وهو يتحدث عن وجود ملوك لأدوم أدرك أنه سيتحقق وعد الله ويُقام ملوك لبني إسرائيل إذ قيل لإبراهيم: "وملوك منك يخرجون" (تك 17: 6)، كما نال يعقوب ذات الوعد (تك 35: 11)، وتنبأ عن قيامهم في بركته لابنه يهوذا (تك 49: 10)، وتنبأ بلعام في عصر موسى عن قيامهم (عد 24: 7). كان في ذهن موسى النبي قيام ملوك إسرائيليين لذا قدم وصايا خاصة باختيارهم وسماتهم (تث 17: 14-20). وكأن موسى النبي في عبارته السابقة (تك 36: 31) يعلن أنه وإن كان لأدوم ثمانية ملوك لكن الله سيقيم لشعبه المختار ملوكًا بالرغم من عدم تحقق الوعد حتى تلك اللحظات[/font] [font=monotype koufi]----------------[/font] [font=monotype koufi][color=red]ومن كتاب شبهات وهميه للقس منيس عبد النور[/color][/font] [font=monotype koufi][font=simplified arabic]هذه الآية من أقوال الله لموسى النبي، وليست من سفر الأخبار. والدليل على ذلك أن موسى ذكر في تكوين 17: 6 قول الله لإبراهيم: «وأُثمرك كثيراً جداً وأجعلك أمماً، وملوكٌ منك يخرجون». وقال الله لإبراهيم في آية 16 عن سارة: «تكون أمماً، وملوكُ شعوبٍ منها يكونون». وقال الله ليعقوب في تكوين 35: 11 «أنا الله القدير. أَثمر واكثُرْ. أمة وجماعة أمم تكون منك، وملوكٌ سيخرجون من صُلْبك». فموسى النبي هو الذي ذكر هذه المواعيد الصادقة، وبالنتيجة كان عارفاً أن الله وعد إبراهيم أن سيكون من نسله ملوك بني إسرائيل قبل أن يقوم ملك منهم. وكان النبي متأكداً أنه سيقوم من بني إسرائيل ملوك في المستقبل، لأنه كان يؤمن بتحقيق مواعيد الله لإبراهيم. أما قول المفسر آدم كلارك فهو اجتهاد من عنده، ولو قارن آدم كلارك أقوال الله ببعضها لما أخطأ.[/font][/font][font=monotype koufi] [font=simplified arabic]-------------------------[/font] [font=simplified arabic][size=5]وقد فات هؤلاء النقاد أن الله سبق أن وعد إبراهيم بقوله " وملوك منك يخرجون " (تك6: 17)، وقال عن سارة " أباركها فتكون أمما وملوك وشعوب منها يكونون " (تك16: 17)، وقال الله ليعقوب أيضا " وملوك سيخرجون من صُلبك " (تك11: 35). وقد سجل موسى النبي هذه الوعود بنفسه في سفر التكوين وكان عارفا أن الله سيقيم ملوكا لبنى إسرائيل، وهو الذي كتب بنفسه الوصية الخاصة باختيار ملوك بنى إسرائيل " ومتى أتيت إلى الأرض التي يعطيك الرب إلهك وامتلكتها وسكنت فيها. فإن قلت أجعل على ملكا كجميع الأمم الذين حوالي. فأنت تجعل عليك ملكا الذي يختاره الرب إلهك من وسط أخوتك تجعل عليك ملكا " (تث14: 17،15). لقد كان موسى يعرف ويثق أن الوعد سيتحقق، فقد تحققت كل الوعود التي وعد بها الله، وكان يعرف أنه سيكون هناك ملكا على شعبه يوما ما، وعندما كتب الآية التي يحتج بها النقاد كان يقصد، أن الوعد قد تحقق لجزء من أبناء إبراهيم وهم الآدوميون، نسل عيسو بن إبراهيم، وصار لهم ملكا قبل أن يتحقق الوعد، أيضا، لبنى يعقوب " قبلما ملك ملك لبنى إسرائيل".[/size][/font][/font][/center][font=monotype koufi] [center][font=simplified arabic][color=sienna]ويعلق معاذ عليان علي ذلك فيقول[/color][/font][/center] [center][color=blue]طب بما انك تري انهما بررا هذا الكلام لماذا لم تعلق علي كلامهما[/color][/center] [/font] [/font][/SIZE][/FONT] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
نعم موسى هو كاتب التوراة!! ردا علي أ/م.ع
أعلى