يا اخي الحبيب عاوز اوضح ليك كام نقطة
اولا : النبؤة قالها اخنوخ سجلت في التقليد واقتبسها كاتب كتاب نبؤة اخنوخ عندما يسجل كتاب اخنوخ النبؤة لا يعني صح الكتاب ولكن صحة النبؤة
ثانيا الكتاب المقدس لم يقتبس من كتاب اخنوخ النبؤة النص كما هو بل اقتبس المفهمه الصحيح فقط
لحظ معايا
يهوذا 1
1: 14 و تنبا عن هؤلاء ايضا اخنوخ السابع من ادم قائلا هوذا قد جاء الرب في ربوات قديسيه
1: 15 ليصنع دينونة على الجميع و يعاقب جميع فجارهم على جميع اعمال فجورهم التي فجروا بها و على جميع الكلمات الصعبة التي تكلم بها عليه خطاة فجار
وهذه نبوه فعلا قالها اخنوخ وحفظت في التقليد وذكرها معلمنا يهوذا بارشاد الروح القدس ما قدمته النبوه هنا هو ان عند مجيئ الرب سيدين الخطاه والفجار وسيدين اعمالهم واقوالهم
وهذا الفكر ليس اسطوري مرفوض ولكنه هو فكر حقيقي موجود في العهد القديم وموجود في التقليد الصحيح حتي لو كتب نصا كهذا في سفر اخنوخ
ولكن نص كلامهم يختلف ودعنا ندرس ونقارن بين النصين لنعرف الاختلاف واثباتا لانه ليس تطابق حرفي
فنص العدد في سفر اخنوخ هو
enoch ch1:9
9 And behold! He cometh with ten thousands of His holy ones To execute judgement upon all, And to destroy all the ungodly: And to convict all flesh Of all the works of their ungodliness which they have ungodly committed, And of all the hard things which ungodly sinners have spoken against Him.
وترجمته
هوذا قد جاء في ربوات قديسيه ليصنع دينونة علي الكل، وليهلك الأشرار ويعاقب الاجساد على كل ما عمله ضده الخطاة الفجـار وعلي كل الاشياء الصعبه التي تكلم بها خطاه فجار عليه
ونص النبوة في سفر يهوذا
Behold, the Lord cometh with ten thousands of his saints, To execute judgment upon all, and to convince all that are ungodly among them of all their ungodly deeds which they have ungodly committed, and of all their hard speeches which ungodly sinners have spoken against him.
والترجمه العربي
هوذا قد جاء الرب في ربوات قديسيه ليصنع دينونة على الجميع و يعاقب جميع فجارهم على جميع اعمال فجورهم التي فجروا بها و على جميع الكلمات الصعبة التي تكلم بها عليه خطاة فجار
ونلاحظ اربع اختلافات مهمه
1 الرب : في سفر اخنوخ لايذكره اما سفر يهوذا يذكر ادوناي
2 يهلك الاشرار : مكتوبه في سفر اخنوخ وغير مكتوبه في سفر يهوذا لانها فكر مرفوض فهو سيدين الاشرار وليس يهلكهم لان هلاكهم ياتي بادانتهم
3 كلمة ويعاقب الاجساد : مكتوبه في سفر اخنوخ ولكن غير مكتوبه في سفر يهوذا لان الله لن يعاقب الاجساد وهذا فكر دينونه غير صحيح
4 كلمة الاشياء : في سفر اخنوخ يذكر اشياء صعبه اما في سفر يهوذا يذكر كلمات صعبه وبالفعل تعبير اشياء صعبه قالوها اقل دقه من تعبير كلمات صعبه قالوها
وهذه الفروق توضح ان معلمنا يهوذا بالطبع لم ينقل من سفر اخنوخ ولكن هم الاثنين اقتبسوا من التقليد ولان الروح القدس ارشد معلمنا يهوذا فكان تعبيراته دقيقه جدا تتفق مع روح الكتاب اما كاتب سفر اخنوخ فاخطأ كثيرا في تعبيراته