الساعة الاولى من ليلة الأربعاء من البصخــة المقدســــــة
من حزقيال النبي ص 22: 17-22
وكانت الي كلمة الرب قائلا يا ابن الانسان . هوذا قد صار لدى بيت اسرائيــل جميعهم خليطاً نحاساً وقصديراً وحديـــداً ورصاصاً مخلوطاً مع الفضة . لأجل ذلك قل هذا ما يقوله الرب . بمــا انكم جميعاً قد صرتم امتزاجاً واحـداً فلاجل هذا ها أنا آخذكم في أورشليم كما آخذ الفضة والنحاس والحديد والرصاص والقصدير في وســط الأتون . لنفخ النـار عليها لسبكها . وهكذا آخذكم برجـــزي وأجمعكم وأذيبكم وانفــخ عليكم بنار غضبي واسبككم في وسطــه . كما تسبك الفضة في وسط الاتون . كذلك تسبكون فى وسطه . فتعلمون اني أنا هو الرب صببت غضبي عليكم .
مجدا للثالوث الاقدس
المزمور
(58 :13,14)
صرت ناصري وملجائي في يوم شدتي ( جملة ) أنت معيني لك أرتل يا إلهي . لأنك أنت ناصري الهي وارحمني .
هلليلويا .
الانجيل من متي
(ص 22: 1-14)
ثم أجابهم يسوع بأمثال قائلاً . يشبه ملكوت السموات . انسانا ملكاً صنع عرساً لابنه.فأرسل عبيده ليدعوا المدعوين الى العرس فلم يريدوا ان يأتوا فأرسل أيضاً عبيداً آخرين قائلاً قولوا للمدعوين هأنذا قد اعددت وليمتي وعجولي المعلوفة قد ذبحت وكل شىء معد . فتعالوا الى العرس . أما هم فتهاونوا فذهب واحد الى حقله . وآخر الى تجارته . والباقون امسكوا عبيده واهانوهم وقتلوهم . فلما سمع الملك غضب وارسل جنوده واهلك اولئك القتلة . واحرق مدينتهم بالنار حينئذ قال لعبيده . اما العرس فمعد وأما المدعوون فلم يكونوا مستحقين . فاذهبوا الى مفارق الطرق . وكل من وجدتموه فادعوه الى العرس . فخرج اولئك العبيد الى الطرق . وجمعوا كل من وجدوا من اشرار وصالحين . فامتلاء العرس من المتكئين. فلما دخل الملك لينظر الى المتكئين
رأى هناك رجلاً ليس عليه ثياب العرس . فقال له يا صاح . كيف دخلت الى هنا وليس عليك ثياب العرس . أما هو فسكت . حينئذ قال الملك للخدام اوثقوا يديه ورجليه واطرحوه في الظلمة الخارجية . هناك يكون البكاء وصرير الأسنان لان المدعوين كثيرون والمختارين قليلون
والمجد لله دائما
طرح الساعة الاولى
من ليلة الأربعاء مــــن
البصخــة المقدســــــة
الانسان الملك الذي صنـع العرس ودعا المدعوين هــو الله الآب . وابنه هـو المسيح يسوع مخلصنا والعرس هو العالم الذي ظهر فيه الذي ولدتــه بالجسد والدة اللإله وصار مع الناس كواحـد منهم . والعبيد الذين أرسلهم هـم الانبياء الذين سبقوه . ودعوا الامم قبل مجيئه قائلين ان الآتي سوف يأتي ولا يبطىء . فتكاسلوا ولم يقبلوا اقوالهم ثم مضوا متهاونين واحد الى حقله وآخر الى تجارته والباقون امسكوا عبيده وقتلوهم ، فغضب الملك وارسل عسكره
وضرب أولئك القتلة وأحــرق مدينتهم .من هم الناس الذين دُعوا الى الوليمة الحقيقية التي لله الكلمة الا اليهود المخالفين الذين محيت اسماؤهم من سفر الحياة فعـاد أيضاً وأرسل آخرين وأوصاهـم هكذا قائلاً . اخرجو الى مسالك الطرق وادعوا كل الذين تجدونهم . فلما خرجـوا دعوا كثيرين صالحين وطالحين . فامتلأ البيت من المتكئين فدخــل الملك لينظر المدعوين . فــرأى رجلاً هناك ليس عليه ثياب العرس فقال له يا صاحب كيف دخلت هنا
وليس عليك ثياب العرس . فللوقت صمت وصار في فضيحة ثـم القاه الخدام الى الظلمة الخارجية. مـن هو هذا الانسان الا يهــوذا الذي تعرى مـن الحلة السمائية . ولبس اللعنة مثــل الثوب ودخلت الـى امعائه مثل الماء. لانه جحد نعمة سيده وتجـرأ ان يسلـم معلمه . فلذلك صار غريباً من مجـده ورئاسة كهنوتـه أخذهـا آخــــــر .
( مرد بحري )
المسيح مخلصنا جاء وتألم عنا لكي بآلامه يخلصنا
( مرد قبلي)
فلنمجده ونرفع اسمه لأنه صنع معنا رحمة كعظيم رحمته
الساعة الثالثة من ليلة الأربعاء من البصخة المقدسة
من عاموس النبي ص 5: 18
ويـل للذين يشتهون يوم الرب . ما بغيتكم في يوم الرب . فان هذا اليـوم ظلام لا نور كما إذا هرب انسان من وجه أسد فصادفته لبوة فيلتجىء الى بيته ويرفع يده على الحائط فتلدغه حية، أليس يوم الرب يوم ظلام لا نور وضباب لا ضياء لـه لقد أبغضت أعيادكم ورذلتها . ولست أشم رائحة في أيام أعيادكم العظيمة . إني إذا قربتــــم لي محرقاتكــم وتقدماتكم لا أقبلها . ولست أنظر الي فديــة شكركم . ابعــد عني صوت تسابيحك . ومزمـار أرغنك لست أسمعه. وليجر القضاء كالماء . والعـدل كالوادي الذي لا يعبر . هـــل قربتم لي ذبائح وتقدمــات في البرية أربعين سنة يا بيــــت اسرائيل يقول الـــــرب .بل حملتم خيمة ملوخ وكوكب آلهكم رافـــان التماثيل التي صنعتموها لكم . فسأسبيكم الى ما وراء دمشق . قال الـرب الاله الضابط الكل هو اسمه.
مجدا للثالوث الاقدس
المزمور
(64 :4 ,5)
طوبى لمن اخترته وقبلته ليسكن في ديارك الى الأبد . قدوس هو هيكلك وعجيب بالبر .
هلليلويا .
الانجيل من متي
(ص 24: 36)
وأما ذلك اليوم وتلك الساعة. فلا يعلمهما أحد . ولا ملائكة السموات إلا الآب وحده . وكما كان فى ايام نوح . كذلك يكون فى ظهور ابن الانسان لانه كما كانوا قبل أيام الطوفان يأكلون ويشربون . ويتزوجون ويزوجون . الى اليوم الذي دخل فيه نوح الى الفلك . ولم يعلموا حتى جاء الطوفان وأخذ الجميع . كذلك يكون أيضاً مجىء ابن الانسان . حينئذ يكون اثنان فى الحقل ويؤخذ الواحد ويترك الآخر واثنتان تطحنان على رحى فتؤخذ الواحدة وتترك الاخرىفاسهروا اذاً لأنكم لا تعلمون فى أية ساعة يأتي ربكم . واعلموا هذا .
انه لو علم رب البيت فى أية ساعة يأتي السارق لسهر . ولم يدع بيته ينقب. فلذلك كونوا أنتم أيضاً مستعدين . لأن ابن الانسان يأتي في ساعة لا تعرفونها . فمن ترى هو العبد الامين الحكيم . الذي يقيمه سيده على عبيده ليعطيهم
طعامهم في حينه ؟!
طوبى لذلك العبد الذى اذا جاء سيده فيجده يفعل هكذا . الحق أقول لكم . انه يقيمه على جميع ماله . ولكن إن قال ذلك العبد الشرير في قلبه. ان سيدي يبطىء فيبتدئ يضرب العبيد رفقاءه ويأكل ويشرب مع السكيرين فيأتي سيد ذلك العبد في يوم لا ينتظره . وساعة لا يعرفها . فيشقه من وسطه . ويجعل نصيبه مع المرائين . هناك يكون البكاء وصرير الأسنان.
والمجد لله دائما
طرح الساعة الثالثة
من ليلة الأربعاء مــــن
البصخــة المقدســــــة
تأملوا يا عابدي الاله الى تحنـن المسيح الهنا . كيف يدعو اصفياءه الصانعين ارادته عبيداً حكمــاء وامناء . اعني الذين يحفظــون وصاياه المتوقعين اجراً صالحاً . الساهرين المتيقظين لكي ينالــوا المواعيد . كما قال في الانجيـل ان ذلك العـبد مغبوطً . اعني الذي يأتي سيده بغتةً فيجده يفعل هكذا . اقول لكم انــه يقيمه وكيلاً على جميع ماله . فامـا ذلك الذي يجده متغافلاً ويطرد يوماً بيوم . فيجىء سيده في ساعهة لا يعرفها فيشقـه من وسطه
ويجعل نصيبه مع المرائين في الظلمة وموضع العذاب . فلنتيقـظ من غفلتنا وننتظر يوم الرب لنفرح معه في ياره ونفوز بمراحمه ورأفاتــــه .
( مرد بحري )
المسيح مخلصنا جاء وتألم عنا لكي بآلامه يخلصنا
( مرد قبلي)
فلنمجده ونرفع اسمه لأنه صنع معنا رحمة كعظيم رحمته
الساعـــة السادسة من ليلة الأربعاء مـــن البصخة المقدســــــة
من أرميا النبي ص 13 : 9-14
هـــذا ما يقوله رب القوات اله اسرائيل هانذا أفسد فى هذا المكان أمام عيونكم وفي أيامكم لا يكـون صوت سرور ولا صوت فرح . ولا صوت عريس . ولا صـوت عروس , ويكون اذا عرفت الشعب بجميع هذه الأقـــــــوال . وقالوا لك لماذا تكلم الـرب علينا بهذه الشرور وما الظلم أو الخطية التي صنعناها أمام الرب الهنـا . فتقول لهم . لان أباءكم تركونـي قال الرب واتبعوا آلهة غريبـــة وعبدوها وسجدوا لها وأما أنــا فتركوني ولم يحفظوا ناموسي .وقــد عملتم أنتم الشر أكثر من أبائكم .فهوذا أنتم أيضاً تسلكـون كل واحد وراء شهوات قلوبكـم الشريرة غير مطيعين لــــي فسأطردكم من هذه الأرض . الى أرض لا تعرفونها أنتم ولا أبائكم . وفى ذلك الموضع تتعبدون لآلهة أخرى هؤلاء الذين لا يرحمونكم .
مجدا للثالوث الاقدس
المزمور
(101 :2,1)
يا رب استمع صلاتي وليصعد أمامك صراخي(جملة) فى اليوم الذى أدعوك فيه استجب لي سريعاً.
هلليلويا
الانجيل من متي
(ص 25: 1-13)
حينئذ يشبه ملكوت السموات عشر عذارى أخذن مصابيحهن وخرجن للقاء العريس , وكان خمس منهن جاهلات وخمس حكيمات أما الجاهلات فأخذن مصابيحهن ولم يأخذن معهن زيتاً , وأما الحكيمات فأخذن زيتاً في آنيتهن مع مصابيحهن فلما أبطأ العريس نعسن كلهن ونمن. ففي نصف الليل صار صوت هوذا العريس قد أقبل قمن اخرجن للقائه . حينئذ قامت أولئك العذارى وزين مصابيحهن فقالت الجاهلات للحكيمات أعطيننا من زيتكن فان مصابيحنا تنطفئ فأجابت الحكيمات وقلن لعله لا يكفينا . واياكن فاذهبن بالأحرى الى الباعة وابتعن لكن . فلما ذهبن ليبتعن جاء العريس ودخلت معه المستعدات الى العرس وأغلق الباب . وأخيراً جاءت بقية العذارى قائلات : ربنا ربنا افتح لنا . أما هو فأجاب وقال . الحق أقول لكن أنني لا أعرفكن فاسهروا اذاً لأنكم لا تعرفون اليوم ولا الساعة .
والمجد لله دائما
طرح الساعة السادسة
من ليلة الأربعاء مــــن
البصخــة المقدســــــة
يا لهذه الفضائل وهذه الامثال التي قالها ملك المجد . الذي هو يسوع ملك النعمة والخيرات المكمـــل السلامة . الذى انعم لجنس البشـر بشركة ملكوته . اسمعوا وتأملـوا وافهموا واعلموا امثاله الطوبانية . من أجل العذارى الحكيمات اللواتي نطق من اجلهن في الانجيل . وشبههن بملكوته المملؤة فرحاً وسروراً . عشر عذارى قال الرب خمس جاهلات وخمس حكيمات . قال هؤلاء العشر هنَّ كـن عذارى ولكنهن افترقن لاجـل اعمالهن . فطوب الحكيمات الفهيمات لانهـن صنعن الحكمة باجتهاد . ومـلأن مصابيحهن مـن الزيت وأوعيتهن مما فضل عنهن . فامـا العذارى الجاهلات فتكاسلن ولم يفهمن ثبات مصابيحهن . فلما قمن جميعهن في ساعة واحدة ليمشين قدام العريس. فتعطلت مصابيحهن وقت الفرح ولم يحضرن مع العريس. والمستعدات دخلن معه الى العرس والمتكاسلات وقفن خارجاً
( مرد بحري )
المسيح مخلصنا جاء وتألم عنا لكي بآلامه يخلصنا
( مرد قبلي)
فلنمجده ونرفع اسمه لأنه صنع معنا رحمة كعظيم رحمته
الساعة التاسعة من ليلة الأربعاء من البصخة المقدسة
من هوشع النبي ص 9: 14
و ص 10 : 1 , 2
إعطهم يـارب . وماذا تعطيهم. أعطيهم أباء بــــلا بنين وأثداء يابسة لأن جميع شرورهم في الجلجال لأن في ذلـك المكان أبغتهم من أجل سوء أعمالهم . سأطردهـــــم من بيتي ولا أعــــود أحبهم . لأن جميع رؤسائهم متمردون . حـزن أفرايم الذي أصله قد جف ولا يعــود أن يأتي بثمرة . وان ولدوا فإني أقتـل شهوات بطونهم . يرفضهم الله لأنهم لـم يسمعوا لـه . فيكونون تائهين بين الأمم . ان اسرائيل كرمة حسنة الأغصان وثمرتها شهية وعلى حسب كثـرة ثمره كثر المذبائح وعلى حســب خصب أرضه بني الأنصاب قــد قسموا قلوبهم والآن سيهلكون . هو يحطم مذابحهم ويخرب أنصابهم .
مجدا للثالوث الاقدس
المزمور
(21 :20,19)
نج من السيف نفسي ومن يد الكلب بنوتي الوحيدة . خلصني من فم الأسد وتواضعي من قرن ذى القرن الواحد .
هلليلويا .
الانجيل من متي
(ص 23: 29-36)
الويل لكم أيه الكتبة والفريسيون المراؤون . لأنكم تبنون قبور الانبياء وتزينون مدافن الصديقين . وتقولون لو كنا في أيام آبائنا لما كنا شاركناهم في دم الانبياء . فانتم تشهدون على أنفسكم أنكم بنو قتلة الأنبياء . فكملوا أنتم مكاييل آبائكم . أيها الحيات أولاد الافاعي كيف تهربون من دينونة جهنم من أجل ذلك ها أنا أرسل اليكم أنبياء وحكماء وكتبة فمنهم من تقتلون وتصلبون ومنهم من تجلدون في مجامعكم وتطردونهم من مدينة الى مدينة . لكي يأتي عليكم كل دم بار سفك على الارض . من دم هابيل الصديق الى دم زكريا بن برشيا . الذى قتلتموه بين الهيكل والمذبح. الحق أقول لكم أن هذه كلها ستأتي على هذا الجيل .
والمجد لله دائما
طرح الساعة التاسعة
من ليلة الأربعاء مـــن
البصخــة المقدســــــة
يا لهذه الاوصاف المحزنة التي قالها المسيح على الفريسيين . اذ يعطيهم الويل بغير محاباة لانهم تشبهـــــــوا بابائهم وكمّلوا مكايلهم . اوليك الذين قتلوا الانبياء القديسين وهؤلاء الآخرون بنوا مقابرهم . هؤلاء هـم الحيات المولودون من الافاعي الذين لم يهربوا من جهنم . فسينتقم منهم عـن دم جميع الابرار الذي سُفك على وجه الارض . مـن دم هابيل الى دم زكريا الذي قتلوه بين الهيكل والمذبح . كل هذه الضوائق وهذه الشدائد تسبق وتأتي على هذا الجيل . لانهم جميعهم تشاوروا مشــورة واحدة على ابن الله ليقتلوه . لذلـك فرقهم الله في الأرض واعداؤهـم تسلّطوا عليهم . وميراثهم صـار لقوم آخرين وصارت منازلهــم خرابــــــــاً .
( مرد بحري )
المسيح مخلصنا جاء وتألم عنا لكي بآلامه يخلصنا
( مرد قبلي)
فلنمجده ونرفع اسمه لأنه صنع معنا رحمة كعظيم رحمته
الساعة الحادية عشر من ليلة الأربعاء من البصخة المقدسة
من حكمة سليمان ص 8: 24
ان الحكمة تتحرك في كل متحرك فهي تبلغ وتأتي على الكل من أجل طهارتها فانها لهـــب قوة الله . وفيض مــن المجد المقدس الذى لضابط الكل فلذلك لا يقـــدر أن يقربها شىء دنس لأنــها ضياء النور الأزلي . ومرآة أعمال الله النقية وصورة صلاحه . تقـدر على كل شىء وهى واحـدة . وتجدد كل شىء . وهى ثابتـة فى ذاتها . وفي كل جيل تحـل في النفوس الطاهرة . وتجعلهم شركاء الله وتصيرهم أنبيــاء لأن الله لا يحب أحد الا من يساكن الحكمة لانها أبهى مــن الشمس وأسمى مــن كل مركز للنجوم . واذا قيست بالنور تقدمت عليه لأن النور يعقبه الليل واما الحكمة فـلا يقوى عليها الظلام .
مجدا للثالوث الاقدس
المزمور
(56 :1)
ارحمني يا الله ارحمني فانه عليك توكلت نفسي . وبظل جناحيك أتكل الى أن يعبر الاثم .
هلليلويا .
الانجيل من يوحنا
( ص 11: 55-57 )
وكان قد اقترب فصح اليهود. فصعد كثيرون من الكورة الى أورشليم قبل الفصح ليتطهروا . وكان اليهود يطلبون يسوع ويقولون فيما بينهم وهم قائمون في الهيكل ماذا تظنون . ألعله لا يأتي الى العيد . وكان رؤساء الكهنة والفريسيون قد أصدروا أمراً أنه إن عرف أحد أين هو فليدل عليه ليمسكوه .
والمجد لله دائما
طرح الساعة الحادية عشر من ليلة الأربعاء
مـن البصخـة المقدســــــة
جرت عـــادة لسائر اليهود اذا اقترب عيد الفصح . تصعد جموع كثيرة مـــن الكور الى اورشليم ليتطّهروا . فلما صعدوا كالعادة لم ينظروا يسوع يصعد . فقالوا لبعضهم وهم في الهيكل لعله حقـاً لا يأتي الى العيد. وكــان المنافقون يفتكرون افكاراً مملوءةً مـن الخبث والرياء . لأن رؤساء الكهنة والفريسيين والشيوخ كانوا قد اوصوا . انه ان علم احد اين هو فليدلهّم عليه ليمسكوه . يـا لهذا الجهل وهذه البلادة وعــدم المعرفــة التي لهؤلاء الانجاس . فانهم وضعوا فخـاً لصاحب القوة الشديدة الكلي القـدرة لانهم مخالفون فسيربطهم هو بسلاسل ويسوقهـــم الى الجحيم وموضع العـذاب .
( مرد بحري )
المسيح مخلصنا جاء وتألم عنا لكي بآلامه يخلصنا
( مرد قبلي)
فلنمجده ونرفع اسمه لأنه صنع معنا رحمة كعظيم رحمته