الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
الترجمة اليسوعية
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
آيات من الكتاب المقدس عن تعويضات الله
آيات من الكتاب المقدس عن وجود الله معنا
آيات من الكتاب المقدس عن المولود الجديد
آيات من الكتاب المقدس عن أعياد الميلاد
آيات من الكتاب المقدس عن بداية سنة جديدة
كلمات الترانيم
أسئلة ومسابقات مسيحية
أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس العهد الجديد
أسئلة مسيحية واجابتها للرحلات
مسابقة أعمال الرسل واجابتها
أسئلة دينية مسيحية واجابتها للكبار
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المرشد الروحي
موسوعة الطقوس القبطية ( الجزء الاول )
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="K A T Y, post: 259678, member: 1705"] [b]رد على: موسوعة الطقوس القبطية ( الجزء الاول )[/b] [CENTER][FONT=Georgia][SIZE=5][COLOR=blue]س(30) ما فائدة القبة التي تقع فوق المذبح؟ وما رموزها؟[/COLOR][/SIZE][/FONT][/CENTER] [SIZE=4][COLOR=royalblue][/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=royalblue]يتم صنع القبة[COLOR=magenta] (Ciborium)[/COLOR] من الخشب وتحمل علي أربعة اعمدة من الخشب أو الرخام وفوقها الصليب[COLOR=magenta] (علامة الانتصار)[/COLOR] وبداخلها رسم للسيد المسيح وملائكة طائرة أو تطلي باللون الأزرق وبها نجوم [COLOR=magenta](رمز للسماء)[/COLOR] حيث المسيح جالس علي العرش وحوله ملائكته. اما الأعمدة الأربعة التي تحمل القبة فتشير الي الأربعة اركان للمسكونة او الي الانجليين الأربعة (الذين يرسمون احيانا داخل القبة او علي الاعمدة الخاصة بها)[/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=royalblue][/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=royalblue]ويدعوها البعض [COLOR=magenta]"العرش"[/COLOR] وكانت بين الأربعة اعمدة قضبان معدنية الغرض منها تعليق الستائر قديما (مثل كنيسة أبي سرجة في مصر القديمة) وكانت تسدل الستائر من كل جانب عند حلول الروح القدس علي مائدة الذبيحة وعند تلاوة الاعتراف . وقد بطل استخدامها والاكتفاء بالحجاب[COLOR=magenta] (حامل الايقونات)[/COLOR] لستر الاقداس عن الرؤية كما ذكره ذهبي الفم في احدي عظاته.[/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=royalblue][/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=royalblue]والعرش القبطي علي شكل قبة أما في الغرب فقد كان علي شكل مخروطي او هرمي وكان فوقه صليب كبير _أو اربعة صلبان_ اشارة الي جراحات المسيح الخمس.[/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=royalblue]وقد الغي هذا العرش في القرن ال13 هناك.[/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=royalblue][/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=royalblue][/COLOR][/SIZE] [CENTER][SIZE=4][COLOR=royalblue]+++[/COLOR][/SIZE][/CENTER] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المرشد الروحي
موسوعة الطقوس القبطية ( الجزء الاول )
أعلى