موجز الاخبار الرياضية العالمية 2008-08-17

قلم حر

المفدي بالنعمه
مشرف سابق
إنضم
16 أغسطس 2006
المشاركات
8,812
مستوى التفاعل
21
النقاط
0
الإقامة
بلاد الشام
موجز الاخبار الرياضية العالمية

www.xinhuanet.com
2008-08-17 11:44:28

بكين 17 اغسطس 2008 (شينخوا) فيما يلى مجموعة من الاخبار الرياضية العالمية:
بكين -- قال مسؤولون في اللجنة الاولمبية اليونانية ان العداءة فاني هالكيا التي أحرزت الميدالية الذهبية في سباق 400 متر حواجز في أولمبياد أثينا 2004 سقطت في اختبار منشطات.
وقال مسؤول في اللجنة الاولمبية اليونانية طلب عدم ذكر اسمه "سقطت هالكيا في اختبار منشطات."
واوضح ان العينة تم الحصول عليها من العداءة في العاشر من اغسطس عندما كانت في اليابان.
الرباط -- يبدأ فريق وفاق سطيف الجزائري حملة دفاعه عن لقب دوري أبطال العرب لكرة القدم بمواجهة الأنصار اللبناني في دور 32 للنسخة السادسة للبطولة التي اجريت قرعتها يوم السبت في مدينة أغادير المغربية.
واوقعت القرعة الوداد البيضاوي المغربي وصيف بطل النسخة الماضية والذي تلقى دعوة للمشاركة من اللجنة المنظمة في مواجهة شباب الاردن, بينما يلتقي الرجاء البيضاوي المغربي مع الطليعة السوري فيما ينتظر حسنية اغادير ممثل المغرب الثالث التعرف على منافسه ممثل الدوري العراقي.
ويلتقي الصفاقسي التونسي الفائز من قبل اللقب مع نصر السبخة الموريتاني فيما يلعب الاتحاد المنستيري والترجي التونسيان مع فريقين من ليبيا هما الاتحاد وأهلي طرابلس.
ويواجه اتحاد العاصمة الجزائري في الدور ذاته فريق الوحدة السعودي فيما يلتقي اتحاد عنابة الجزائري مع الاتحاد السوري.


وستقام مباريات ذهاب الدور الأول في الفترة بين 27 و29 أكتوبر المقبل فيما تقام مباريات العودة بين 24 و26 نوفمبر.
وقرر الاتحاد العربي لكرة القدم اقامة مباراة الاياب بالدور النهائي للبطولة في 21 مايو 2009.


الرياض -- فاز فريق الهلال السعودي لكرة القدم على رأس الخيمة الاماراتي بأربعة أهداف مقابل هدف واحد في مباراة ودية اقيمت بينهما يوم السبت في مدينة سالزبورج النمساوية ضمن استعدادات الفريقين للموسم الجديد.

وشهد الشوط الأول سيطرة تامة للهلال على منطقة المناورة بفضل تحركات الليبي طارق التائب في منتصف الملعب والسويدي كريستيان فليلمسون على الطرفين الأيمن والأيسر.
ورغم السيطرة لم يتمكن الفريق السعودي من تشكيل خطورة حقيقية على مرمى المنافس بسبب تكتل الدفاع الاماراتي ولم يصل رأس الخيمة الى مرمى الهلال حتى الدقيقة 38 عندما احتسب حكم المباراة ركلة جزاء على مدافع الهلال فهد المفرج لدفعه البرازيلي دييجو الذي احرز منها هدف التقدم للفريق الاماراتي.
وبعد دقيقتين انتفض الهلال ومرر فليلمسون كرة في منطقة الجزاء قبل ان يتعرض للاعاقة ليحتسب الحكم ركلة جزاء تقدم لها التائب واحرز منها هدف التعادل.
واضاف الهلاليون هدف التقدم في الدقيقة 43 من ضربة رأس للبوليفي رونالد رالديس.
وواصل الهلال هجومه في الشوط الثاني واحرز نواف التمياط الهدف الثالث من ضربة رأس لكرة عرضية قبل ان يحرز مدافع رأس الخيمة أحمد صالح الهدف الرابع للهلال عن طريق الخطأ في الدقيقة 88.
ويلتقي الهلال مع اولمبياكوس اليوناني على ملعبه الجديد بعد غد الثلاثاء في اخر مبارياته بمعسكره الاوروبي.


واشنطن -- صعد الارجنتيني خوان مارتن ديل بوترو الى المباراة النهائية في بطولة واشنطن للتنس للرجال بعد فوزه على الالماني تومي هاس يوم السبت.
ففي الدور قبل النهائي فاز ديل بوترو المصنف الثاني على هاس المصنف الرابع بمجموعتين متتاليتين بنتيجة 6-2 و6- 1.


تونس -- سحق الصفاقسي التونسي حامل اللقب ضيفه انتر كلوب الانجولي بأربعة أهداف مقابل هدف واحد يوم السبت ضمن منافسات المجموعة الأولى لدور الثمانية في كأس الاتحاد الافريقي لكرة القدم.

تقدم الصفاقسي في الدقيقة 17 عن طريق لاعب خط الوسط عبد الكريم النفطي من ركلة جزاء احتسبت بعد عرقلة المهاجم الغيني صوما نابي.
وكثف الصفاقسي من ضغطه على منافسه وتمكن نابي من مضاعفة غلة الفريق التونسي في الدقيقة 42 عندما سجل الهدف الثاني من تسديدة قوية.
وفي الدقيقة 50 عزز المهاجم الغاني اجيمانج اوبوكو تقدم الصفاقسي باحراز الهدف الثالث بعد تمريرة متقنة من بلايز كواسي مهاجم ساحل العاج قبل ان يكمل البديل حمزة يونس الرباعية في الدقيقة 66.
وسجل بدرو كوستا هدفا لانتر كلوب قلص به الفارق في الدقيقة 86.
وتضم المجموعة الأولى ايضا فريقي الافريقي التونسي وحرس الحدود المصري.
القاهرة -- أهدر الزمالك المصري نقطتين وهو يلعب بملعبه أمام اسيك ممثل ساحل العاج وتعادل معه بدون أهداف يوم السبت ضمن منافسات المجموعة الأولى لدور الثمانية في دوري ابطال افريقيا لكرة القدم.
وفشل الزمالك في الاستفادة من تقلص عدد لاعبي اسيك الى عشرة لاعبين بعد مرور نحو 20 دقيقة فقط بعد طرد كواسي ياو لحصوله على انذارين.
ورغم ان الفريق المصري فرض سيطرته على اللعب الا انه نادرا ما هدد مرمى اسيك الذي تعادل في الجولة الماضية مع الأهلي المصري بالنتيجة نفسها.


ورفع الزمالك رصيده الى اربع نقاط من ثلاث مباريات قبل ان يلعب خارج ملعبه في الجولة المقبلة أمام اسيك في ابيدجان. ويحتل اسيك مؤخرة ترتيب المجموعة الأولى برصيد نقطتين.
وتضم المجموعة الأولى ايضا الأهلي وديناموز بطل زيمبابوي اللذين يلتقيان اليوم (الاحد) بالقاهرة.



برلين -- اصبح الفرنسي سيباستيان لوب على وشك الفوز للمرة السابعة برالي المانيا للسيارات بعد اداء قوي يوم السبت.
وحقق لوب سائق فريق سيتروين اسرع زمن في سبع من المراحل الثمانية لليوم الثاني من الرالي الذي ينتهي اليوم الاحد.
ويتصدر لوب الرالي بفارق 40.3 ثانية عن الاسباني دانيل سوردو زميله في فريق سيتروين.
وجاء الفنلندي ميكو هيرفونين سائق فورد ومنافس لوب الرئيسي في المركز الرابع بفارق دقيقة واحدة و48.2 ثانية بعد ان تعرض احد اطارات سيارته لثقب.
وتقدم البلجيكي فرانسوا دوفال متسابق فريق ستوبارت فورد الى المركز الثالث بفارق دقيقة واحدة و44.3 ثانية عن لوب.
ونقل موقع بطولة العالم للراليات على الانترنت عن لوب قوله "كان يوما جيدا حقا... الامر المهم هو انني متقدم بفارق جيد وهو شيء ايجابي."
واضاف "لن أخاطر وسوف اركز فحسب على المحافظة على ايقاعي واستمتع بوقتي."
الرباط -- استدعى الفرنسي روجيه لومير لاعبين اثنين من الدوري المغربي لكرة القدم لتعويض غياب ثلاثة لاعبين من القائمة التي كان قد أعلنها يوم الأربعاء الماضي استعدادا لمواجهة منتخب بنين يوم الأربعاء 20 أغسطس بالرباط في إطار تحضيرات المنتخبين لبقية مشوار التصفيات الإفريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم جنوب إفريقيا 2010.
واستعان لومير مدرب منتخب المغرب بالمهاجم نبيل الداودي لاعب المغرب الفاسي والمدافع مراد عيني لاعب الرجاء البيضاوي بعد اعتذار المحترفين نبيل ديرار اللاعب في صفوف كلوب بروج البلجيكي وسفيان العلودي لاعب العين الاماراتي وعادل الرامي لاعب ليل الفرنسي عن الانضمام لمنتخب بلادهم.


وكان لومير قد اختار في وقت سابق هذا الأسبوع 24 لاعبا قبل أن يتقلص العدد إلى 23 أغلبهم محترفون سيدخلون بداية من اليوم الاحد معسكر اعداد.
ويغيب عن تشكيلة منتخب المغرب الهداف مروان الشماخ الذي تعرض لإصابة أبعدته أسبوعين عن الملاعب, بينما أرجع المدرب غياب هشام أبوشروان مهاجم الترجي التونسي لعدم اكتمال جاهزيته بعد موسم شاق وطويل.


جاكرتا -- احرز الاندونيسيان ماركيس كيدو وهندرا سيتياوان ذهبية منافسات الزوجي للرجال للريشة الطائرة بدورة بكين الاولمبية يوم السبت.

وحصل الزوجي الصيني كاي يون وفو هايفينج على الميدالية الفضية, فيما نال الزوجي الكوري الجنوبي المؤلف من هوانج جي مان ولي جاي جين على الميدالية البرونزية.
بكين -- قدم العداء الجاميكي يوسين بولت اداء خطف الأنظار ليحطم الرقم القياسي في سباق 100 متر عدوا الذي سجله بنفسه ليفوز بذهبية هذا السباق بدورة بكين الاولمبية يوم السبت في 9.69 ثانية.
وبشكل لا يصدق وجد بولت (21 عاما) والذي سجل الرقم العالمي السابق وهو 9.72 ثانية في مايو الماضي وقتا كي ينظر حوله ويضرب صدره بقبضته تعبيرا عن سعادته بالانتصار قبل ان يجتاز خط النهاية بفارق مترين عن ريتشارد طومسون عداء ترينيداد وتوباجو صاحب الميدالية الفضية والامريكي والتر ديكس صاحب الميدالية البرونزية.


واكتفى جاميكي اخر هو اسافا باول حامل الرقم القياسي السابق بانهاء السباق في المركز الخامس بينما فشل الامريكي تايسون جاي بطل العالم في التأهل للدور النهائي.
وفي ليلة لن تمحى من الاذهان باستاد عش الطائر في بكين كسر أول ستة عدائين في السباق النهائي حاجز العشر ثوان لأول مرة.
ويفضل بولت المنافسة في سباق 200 متر وهو الان أبرز مرشح للجمع بين ذهبيتي سباقي 100 و200 متر في الألعاب الاولمبية لأول مرة منذ ان حقق الامريكي كارل لويس هذا الانجاز في دورة لوس انجيليس عام 1984.
 
أعلى