الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
موثوقية العهد الجديد المصطلحات الطبية التي استخدمها لوقا الطبيب
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="اغريغوريوس, post: 3283922, member: 19359"] [B][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][/B][CENTER][B][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5] [IMG]http://files.arabchurch.com/upload/images2012/252920570.gif[/IMG][/SIZE][/FONT][/B] [/CENTER] [B][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5] قَدْ تَكَلَّمَنَا فِي [COLOR=Red]عَشِّرْ اجزاء عَنْ [URL="http://www.arabchurch.com/forums/showpost.php?p=3257603&postcount=6"]الْمَوْثُوقِيَّةِ التَّارِيخِيَّةِ لِلْعَهْدِ الْجَديدِ [/URL][/COLOR][COLOR=Green]وَالْيَوْمَ نناقش مَوْثُوقِيَّةً ذكرَ الْعَهِدَ الْجَديدِ [/COLOR]وتوصيفة لِلْقِدِّيسِ لُوقَا [COLOR=Blue]بِالطَّبِيبِ الْحَبيبِ [/COLOR]وَنَرِي [COLOR=Green]رَوْعَةَ الْكِتَابَ الْمُقَدِّسَ وَنُبْحِرُ فِي كَلِمَةٍ اللَّهِ [/COLOR]فنتلامس مَعَهَا [COLOR=Red]كَلَمْسِ توما [/COLOR][COLOR=Blue]جروح الْمُحِبَّ فَنَصِيحَ [/COLOR]باعلي صَوْتَ [COLOR=DarkRed]رِبِّيِّ وَالِهِيِ [/COLOR]. اِنْهَ صَوْتَ الايمان [COLOR=Green]بتلامس الْمَسِيحُ شخصياً فَالْعَهِدَ الْجَديدِ [/COLOR]هُوَ الْمَسِيحُ ! [COLOR=Red]يَجِبُ ان نُنْظِرُ الي الْكِتَابَ الْمُقَدِّسَ نَظْرَةَ الْفَخْرِ والاعزاز والتقدير [/COLOR]مَوْضُوعَ الْيَوْمِ هُوَ [COLOR=Green] الْمُصْطَلَحَاتِ الطُّبْيَةِ فِي الْعَهِدَ الْجَديدِ لِلْقِدِّيسِ لُوقَا الَّتِي [/COLOR]تَثَبُّتَ بِكُلَّ جدارة كَوْنَهُ [COLOR=Red]طَبِيبُ [/COLOR]فَهُوَ لَيْسَ طَبِيبُ فَقَطُّ كَمَا قُلَّنَا مسبقاً بَلْ ايضاً [COLOR=Blue]مُؤَرِّخَ وَخَادِمِ وَمُعَلِّمُ وَرَسَّامَ شَخْصِ [/COLOR]جُمْعِ فية الْكَثِيرَ [COLOR=Green]بِرْكَةَ صَلَوَاتِ الْقِدِّيسِ تَكَوُّنَ مَعَنَا امين.[/COLOR] [/SIZE][/FONT][/B][RIGHT][U][B][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=red]لُوقَا[/COLOR][COLOR=red] الطَّبِيبَ[/COLOR][COLOR=red] وَاِسْتِخْدامَ[/COLOR][COLOR=red] الْمُصْطَلَحَاتِ[/COLOR][COLOR=red] الطِّبِّيَّةَ[/COLOR][COLOR=red] فِي[/COLOR][COLOR=red] الْعَهِدَ [/COLOR][COLOR=red]الْجَدِيدِ[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][/U][/RIGHT] [B][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=Green]يُسمِيِ القديٍس بُولسٍ [/COLOR]لوقا [COLOR=Green]بِالطَّبِيبِ الْحَبيبِ [/COLOR]في رِسَالَةُ كلوسي 4 : 14 [COLOR=Blue]يُسْلِمُ عَلَيكُمْ لُوقَا الطَّبِيبَ الحبيب [/COLOR]وَعَلَيِي مَا يَبْدُو اِنْهَ اِسْتَعَانَ بلوقا كَمُسَاعِدِ لَهُ لِمَهَارَتِهُ فِي هَذَا الشأن ([COLOR=Green]كَطَبِيبِ[/COLOR]) [COLOR=Blue]لُوقَا فَعَلًّ خِدْمَةَ مُزْدَوِجَةٍ كَوْنَهُ طَبِيبَ وايضاً كَخَادِمِ للانجيل[/COLOR], قَالُ [COLOR=Green]الْمُؤَرِّخِ الطُّبْي باتمان [/COLOR]([COLOR=Red]Bettmann[/COLOR]) [COLOR=Green]يتحدث طَبِيبٍ فِي انْجِيلَ الْقِدِّيسُ لُوقَا[/COLOR].[COLOR=Blue]الاكثر ثِقَافَةً مِنْ الانجيليون كَانَ يعَرِّف ان الْقِدِّيسَ لُوقَا الطَّبِيبَ الْحَبيبَ[/COLOR]. (1) [COLOR=Red] وَكَانَ يَصِفُ اعمال الْمَسِيحَ بِمَهَارَةِ ادبية وَبَصيرَةً طِبِّيَّةً[/COLOR].الْعَدِيد مِنْ الرِّواياتِ لِمُعْجِزَاتِ الشِّفَاءِ تَخَبَّرَنَا ان الْقِدِّيسَ لُوقَا اُعْطِي صُورَةَ كَامِلَة اُكْثُرْ مِنْ الاناجيل الاخري مَعَ الْفَهْمِ وَبُلْغَةَ [COLOR=Green]لَيْسَ هُنَاكَ سِوَيِي طَبِيبَ يَسْتَخْدِمُهَا[/COLOR].(2) [/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=Red]الْاِهْتِمَامُ بِمُتَابَعَةِ المزاوله الطِّبِّيَّةَ للوقا [/COLOR]يَعُودُ الي الْقَرْنَ السَّابِقَ عندما تَمَكُّنَ الْعُلَمَاءِ [COLOR=Green]مثل ادولف هارنك [/COLOR][COLOR=Blue]Adolph Harnack[/COLOR] و [COLOR=Green]وويليم هوبرت [/COLOR][COLOR=Blue]William Kirk Hobart [/COLOR]ورامسي W[COLOR=Blue]. M. Ramsay [/COLOR]مِنْ نَشْرِ كِتَابِ عَنْ هَذَا الْمَوْضُوعِ . وَعَلَيِي الرَّغْمَ مِنْ ان الكتاب قَدْ يَمَيَّلَ الي زِيادَةَ فِي تاكيد الْقَضِيَّةَ[COLOR=black] وخصوصا هوبارت [/COLOR][COLOR=DarkRed]الى ان الْبَحْثَ مَازَالَ صَالِحٍ[/COLOR][COLOR=DarkRed].[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [U][B][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=red]الْمُصْطَلَحَاتِ[/COLOR][COLOR=red] الطُّبْيَةِ [/COLOR][COLOR=red]الَّتِي[/COLOR][COLOR=red] اِسْتَخْدَمَهَا[/COLOR][COLOR=red] لُوقَا[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][/U] [COLOR=Black][B][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=Red]فِي مِثْلُ هذة الْمَقَاطِعَ [/COLOR]كَمَا يَلِي نَجِّدْ [COLOR=blue]ادلة عَلَيِي اِسْتِخْدامَ لُوقَا لِمُصْطَلَحَاتِ طِبِّيَّةٌ نموزجية فِي وَقْتِهُ, [/COLOR]وَيُظْهِرُ تَمْريرَهِِ لِلْمُصْطَلَحَاتِ فِي [COLOR=Green]انِ وَالِدِ بوبليوس كَانَ مَطْرُوحٍ مَرِيضًا[/COLOR] [COLOR=Red]بِالْحَمِّيِ وَتَدَفُّقَ دَمَوِيِّ [/COLOR]وَلَمَّا دَخَلَ الْقِدِّيسِ بولس . وُصَلُي لَهُ وَوَضْعَ يَدِيِه عَلَيه فَشَفَاَهُ وعندما حَدَثَ ذالك جَاءَ اليه اخرين مِنْ الَّذِينَ لَدَيهُمْ امراض فِي الْجَزِيرَةِ فَشَفَاَهُمْ .[COLOR=blue]في [/COLOR]اعمال الرِّسْلَ[COLOR=blue] [COLOR=black]28 : 8 – 9 التعبير اليوناني [/COLOR][/COLOR][COLOR=Purple]puretois kai dusenterio sunechomenon [/COLOR]اي [COLOR=Blue]يُعَانِي مِنْ الْحَمِّيِ وَالزُّحارِ [/COLOR]هَذِهِ [COLOR=Red]الْمُصْطَلَحَاتِ كَانَتْ تَسْتَخْدِمُ فِي الادبيات الطِّبِّيَّةَ الْقَدِيمَةَ[/COLOR][COLOR=blue].[COLOR=Black](3)[/COLOR][/COLOR]بَقِيَتْ كَتَبَةِ الاناجيل اِسْتَخْدَمُوا كَلِمَة [COLOR=Green]َ[/COLOR][COLOR=Green]puretos[/COLOR] بِصِيَغَةٍ [COLOR=Green]الْمُفْرَدَ [/COLOR]لِلُحَمِيِ لَكُنَّ لُوقَا عَادَتَا مَا يَسْتَخْدِمُهَا فِي صِيَغَةٍ [COLOR=Green]الْجَمْعِ [/COLOR]([COLOR=DarkRed][I]puretoi, puretois[/I][/COLOR]),[COLOR=Red]وَهَذَا كَانَ اِسْتِعْمالُ طِبِّيَّ صَحِيحِ كَمَا وَجَدَتْ فِي كِتَابَاتٍ ابقراط[/COLOR][COLOR=Black](4).[/COLOR]التَّبَايُنِ ايِضاً بَيْنَ [COLOR=Blue]الشِّفَاءِcured[/COLOR][COLOR=Black]) [/COLOR][I]iasato[/I][/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][SIZE=5][B])[/B][/SIZE][COLOR=Black][B][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5]وَبَيْنَ عُولِجُوا [I]etherapeuonto[/I][COLOR=Black] ([/COLOR][COLOR=Blue]were treated[/COLOR][COLOR=Black]) في [/COLOR][COLOR=Green]سِفْر الاعمال[/COLOR][COLOR=Green] 28 [/COLOR]يَجِبُ ان تَلاحُظَ [COLOR=Green]بولس شِفِيِ [/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][COLOR=Black][B][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=Blue]cured[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][COLOR=Black][B][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=Green] وَالِدِ بوبليوس والاخرين الَّذِينَ جاءؤا اليه عُولِجُوا [/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][COLOR=Black][B][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=Blue]were treated[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][COLOR=Black][B][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=blue].[/COLOR]فِي وَصْفِ رَجُلِ يُعَانِي مِنْ [COLOR=Red]مَرَضِ الاستسقاء [/COLOR]وظفَ لُوقَا [COLOR=Green]مُصْطَلَحَ طُبْي [/COLOR][COLOR=Purple]hudropikos[/COLOR] [COLOR=Blue]وَالْكَلِمَةُ لَا تُقْعَ فِي اي مَكَانَ اخر فِي الْكِتَابَ الْمُقَدِّسَ[/COLOR]. وَلَكُنَّ تَظْهَرْ فِي كَثِيرِ مِنْ الادب الطِّبِّيَّ لَا [COLOR=Green]سِيمَا فِي كِتَابَاتٍ ابيقراط [/COLOR], الْكَلِمَةَ [COLOR=Purple]hudropikos [/COLOR]مُشْتَقَّةُ مِنْ [/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][COLOR=Black][B][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5]كَلْمَةَ [/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][COLOR=Red][B][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5]hudor التي تعني[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][COLOR=Black][B][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=Black]([/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][COLOR=Black][B][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=Green]water[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][COLOR=Black][B][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=Black]) [/COLOR]وَتَعَنِّي حرفياً [COLOR=DarkRed]وُجُودَ فَائِضِ مِنْ السَّوَائِلِ فِي انسجة الْجِسْمَ[/COLOR][COLOR=Black](5) [/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [/COLOR] [B][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=DarkRed]لُوقَا يَعْرِضْ لَنَا رِوايَةَ شَاهِدِ عِيَانِ مُثِيرَةٍ لِلْاِهْتِمَامِ [/COLOR]عَنْ افعي [COLOR=Red]نَشَّبَتْ فِي يَدِ بولس [/COLOR]عندما جمعَ بولس [COLOR=Green]كثيرأً مِنْ الْقُضْبَانِ [/COLOR]. وَوَضْعُهَا عَلَيِي النَّارِ حَيْثُ خَرَّجَتْ مِنْ الْحَرارَةِ افعي وَنَشَّبَتْ فِي يَدِهُ . [COLOR=Blue]فَلَمَّا رَأَّى الْبَرابِرَةُ الْوَحْشُ مُعَلِّقَا بِيدَهُ [/COLOR]، قَالَ بَعْضُهُمْ لَبَعْضُ : لَا بِدْ أَنْ هَذَا الإنسان قَاتِلَ ، لَمْ يَدَعْهُ الْعَدْلَ يَحْيَا وَلَوْ نَجَا مِنْ الْبَحْرِ . فَنَفْضٌ هُوَ الْوَحْشُ إِلَى النَّارِ وَلَمْ يَتَضَرَّرَ بِشَيْءِ رِدِّيِ 6 وَأَمَا هُمْ فَكَانُوا يَنْتَظِرُونَ أَنَّه عَتِيدُ أَنْ يَنْتَفِخَ أَوْ يُسْقِطُ بَغْتَةُ مِيتَا . [COLOR=Green]فَإِذْ اِنْتَظَرُوا كَثِيرَا وَرَأَّوْا أَنَّه لَمْ يُعْرَضْ لَهُ شَيْءَ مُضِرِّ ، تَغَيَّرُوا وَقَالُوا : هُوَ إله[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [RIGHT][B][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5] الْكَلِمَةُ [COLOR=Purple]kathepsen [/COLOR]تَرْجَمَةٌ فِي تَرْجَمَةٌ الْمُلَّكِ جيمس الي [COLOR=Red]fastened [/COLOR]فَتُظْهِرُ فِي هذة الرِّوايَةَ [COLOR=Blue]الْكَلِمَةُ التِّقْنِيَّةَ [/COLOR]الْمُسْتَخْدِمَةَ مِنْ قَبْلَ الاطباء [COLOR=Green]لِوَصَفَ مسئلة السُّمُومَ الَّتِي تَجْتَاحُ الْجِسْمُ[/COLOR] وَمِنْ [COLOR=Purple]ثَمَّ يَخْتَتِمُ هارناك [/COLOR]بُقولَهُ : الثُّعْبَانَ حَقَا عَضَّ الرَّسُولَ وَالسَّمَّ دَخَلَ فِي يَدِيِهُ [COLOR=Green]وَبِالْتَّالِي الْمِقْطَعِ يَعْتَرِفُ بِصِحَّةِ تَفْسِيرِهُ عِنْدَ رُبُطَةٍ بِاللُّغَةِ الطبيه الْعَادِيَّةَ فِي هَذَا الْوَقْتِ [/COLOR]( 6 )[/SIZE][/FONT][/B][/RIGHT] [B][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][/B][B][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5] الْكَلِمَةِ [COLOR=Purple]therion [/COLOR]وَالَّتِي تُتَرْجِمْ [COLOR=Red]beast [/COLOR]هِي [COLOR=Blue]مُصْطَلَحُ طُبْي لِلْزَواحِفِ السَّامَّةِ [/COLOR]. عَلَيِي الرَّغْمَ ان لُوقَا اِسْتَخْدَمَ ايضاً كَلِمَةَ [COLOR=Purple]echidna [/COLOR]الَّتِي تُتَرْجِمُ الي [COLOR=Red]viper [/COLOR][COLOR=Green]فِي الاية الثَّالِثَةَ [/COLOR]كَمَا اِنْهَ اِسْتَخْدَمَ [COLOR=Red]atopon [/COLOR]وَالَّتِي تُتَرْجِمُ الي [COLOR=Red]harm [/COLOR]وَهُوَ [COLOR=Blue]مُصْطَلَحُ يَدِلُّ عَلَيِي اعراض غَيْرَ عَادِيَّةٍ فِي الادبيات الطِّبِّيَّةَ [/COLOR]. [COLOR=Red]جالين اِسْتَخْدِمْ هَذَا الْمُصْطَلَحِ فِي هَذَا الصدد مَعَ عضة [U]كَلَبَ مَسْعُورِ [/U][/COLOR]( 7 ) [COLOR=Purple]Pimprasthai [/COLOR]مُصْطَلَحِ طُبْي [COLOR=Blue]لَا يُوجِدُ أَلَا فِي كِتَابَاتٍ لُوقَا فِي الْعَهِدَ الْجَديدَ [/COLOR]وَيُتَرْجِمُ الي [COLOR=Green]inflammation [/COLOR]وَوُجْدَ فِي اعمال [COLOR=DarkRed]ابيقراط و آرتيايوس وجالَيْنِ[/COLOR] .( 8 ) الْكَلِمَةُ الَّتِي تُظْهِرُ فِي اعمال الرِّسْلَ 28 : 6 katapiptein وَتُتَرْجِمُ الي [COLOR=Green]fallen down [COLOR=Red]من [/COLOR][/COLOR][COLOR=Red]جَديدِ هِي خَاصَّةُ بلوقا الطَّبِيبَ وَهُوَ ايضاً مُصْطَلَحَ ابيقراط و آرتيايوس وجالَيْنِ [/COLOR]. وَالْكِتَابَاتُ الطُّبْيَةُ الاخري تَسْتَخْدِمُ اللَّفْظُ للدلاله عَلَيِي [COLOR=Blue]عندما يُغْشِي عَلَيِي الشَّخْصَ فَجَأَهُ [/COLOR]( 9) [/SIZE][/FONT][/B] [U][B][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=red]لوقا يوصف المرض والعلاج[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][/U] [B][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=Blue]وَصِفْ للمرأة الَّتِي بِهَا رَوْحَ ضِعْفِ يَوْضَحُ مراقبتة الدَّقيقَةَ [/COLOR][COLOR=DarkRed]كاحد الَّذِينَ تَمَّ تَدْرِيبِهُمْ فِي مِهْنَةَ الطِّبَّ [/COLOR]وَالَّذِي كَانَ [COLOR=Red]عَلَيِي دِرَايَةَ بِالْمُصْطَلَحَاتِ الطِّبِّيَّةَ[/COLOR][COLOR=DarkRed]11 وَإِذَا امْرَأَةٌ كَانَ بِهَا رُوحُ ضَعْفٍ ثَمَانِيَ عَشْرَةَ سَنَةً، وَكَانَتْ مُنْحَنِيَةً وَلَمْ تَقْدِرْ أَنْ تَنْتَصِبَ الْبَتَّةَ. 12 فَلَمَّا رَآهَا يَسُوعُ دَعَاهَا وَقَالَ لَهَا: «يَا امْرَأَةُ، إِنَّكِ مَحْلُولَةٌ مِنْ ضَعْفِكِ!».[/COLOR] 13 وَوَضَعَ عَلَيْهَا يَدَيْهِ، فَفِي الْحَالِ اسْتَقَامَتْ وَمَجَّدَتِ اللهَ.[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5]الْكَلِمَةِ الْمُسْتَخْدِمَةُ هِي [COLOR=Purple]astheneias [/COLOR]وَالَّتِي تُتَرْجِمُ الي [COLOR=Red]infirmity [/COLOR]وَالَّتِي تَدِلُّ عَلَيِي [COLOR=Blue]الضِّعْفَ [/COLOR][COLOR=Green]weakness [/COLOR]او [COLOR=Blue]الْوَهْنَ[/COLOR][COLOR=Blue]frailty[/COLOR][COLOR=red](10)[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [RIGHT][COLOR=DarkRed][B][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5]لُوقَا يُسْجَلْ بِحِرْصِ [COLOR=Red]تَارِيخِ الْمَرِيضَةِ [/COLOR]فِي مَلاَحِظَاتٍ [COLOR=Blue]مِثْلُ ذكرَهُ ثُمانَي عُشْرَ [/COLOR]سَنَةِ اِنْهَ [COLOR=Green]تَشْخِيصَ الحاله كَمَا كَلِمَةَ[/COLOR] [COLOR=Purple]sugkuptousa [/COLOR]مُصْطَلَحَ طُبْي يوناني [COLOR=Green]يُشِيرُ الي اِنْحِناءَ فِي الْعَمُودَ الْفَقْرِيَّ[/COLOR]( 11 )[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [B][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=red]وهو [/COLOR]يَصِفْ الحاله بهذة الْكَلِمَاتِ [COLOR=Red]dunamene anakupsai eis to panteles [/COLOR][COLOR=Blue]عَدَمَ الْقدرةِ عَلَيِي الْاِنْتِصابَ [/COLOR][U][COLOR=Green]بِالتّمامِ[/COLOR][/U] وَاِسْتِخْدامَةً لِكَلِمَةٍ [COLOR=Purple]apolelusai [/COLOR]وَالِي تُتَرْجِمُ الي " [COLOR=Red]Thou art loosed [/COLOR]," [COLOR=Blue]هُوَ مُصْطَلَحُ طُبْي يوناني قَدِيمَ [/COLOR]يُشِيرُ الي اِسْتِرْخَاءَ اوتار الْعَضِلَ الاغشية وازاله الضِّمَادَاتِ ( 12 )[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5]هوبارت [COLOR=Green]يَشْعُرْ ان وَصَفَّ الْمُعْجِزَةِ يُعْكَسْ تَدْرِيبٌ لُوقَا الطِّبِّيَّ[/COLOR] وَيَقُولُ ( [COLOR=DarkRed]الْقِدِّيسَ لُوقَا يَذَّكِرُ عَدَّةِ مَرَاحِلِ فِي عَمَلِيَّةً الشِّفَاءَ الاولي اِسْتِرْخَاءَ الْعَضِلَاتِ الْمُتَعَاقِدَيْنِ [/COLOR][COLOR=red]contracted muscles[/COLOR][COLOR=red] من [/COLOR]الصَّدْرِ[COLOR=red]([/COLOR][COLOR=red]apolelusai[/COLOR][COLOR=red]) [/COLOR]وَلَانَ هَذَا لَمْ يَكِنْ كَافِيَا لِمَنَحَهَا الْوُقُوفَ مُنْتَصِبَةً . وَعَلَيِي حِسَابَ تَشَنُّجِ فِي الْعَضِلَاتِ لِسنواتِ عَدِيدَةً فِي الْجُزْءِ الثَّانِي مِنْ هذة الْعَمَلِيَّةَ يَصِفُ بواسطَةُ كَلِمَةٌ [COLOR=red]anorthothe [/COLOR][COLOR=Blue]ازالة الْاِنْحِناءَ[/COLOR][COLOR=red](13)[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [RIGHT][B][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=Green]فِي حادِثَةَ اخري يَكْشِفْ لَنَا لُوقَا علمَهُ بالاسعافات الاوليه الْمَوْجُودَةَ فِي ايامه [/COLOR]. [U][COLOR=Red]تَنِصُّ قُصَّةُ السَّامِريِّ الصَّالِحِ [/COLOR][/U]عَلَيِي[COLOR=red]:[/COLOR] 33 وَلكِنَّ سَامِرِيًّا مُسَافِرًا جَاءَ إِلَيْهِ، وَلَمَّا رَآهُ تَحَنَّنَ، 34 فَتَقَدَّمَ وَضَمَدَ جِرَاحَاتِهِ، وَصَبَّ عَلَيْهَا زَيْتًا وَخَمْرًا، وَأَرْكَبَهُ عَلَى دَابَّتِهِ، وَأَتَى بِهِ إِلَى فُنْدُق وَاعْتَنَى بِهِ.[COLOR=red] لوقا 10 : 33-34 [/COLOR][COLOR=DarkRed]باتمان [/COLOR]يُخْبِرُنَا [COLOR=Green]ان السَّامِريَّ الصَّالِحَ عُولِجَ بِخَبَرَةٍ الْجَرَّاحَ [/COLOR]واضاف قَائِلَا [COLOR=Blue]الْقِدِّيسَ لُوقَا اُضْفِي عِدَدَ مِنْ لمساتة الطِّبِّيَّةَ [/COLOR]يُثْبِتُ بوضوح [COLOR=Green]اِنْهَ طَبِيبَ عَلَيِي دِرَايَةَ جِيدَةٍ بِعِلاَجِ الجروح كَمَا تَمارُسَ فِي وَقَتَّةِ [/COLOR]. [COLOR=Purple]وَاِسْتِخْدامُ الْخُمُرِ كَتَلْطيفِ للجروح وَالَّتِي اوصي بِهَا ابيقراط وَلَاحَقَا جاليون [/COLOR]. وَالْاِعْتِرافُ الْمُبَكِّرُ ان الْكُحُولَ يَسْتَخْدِمُ كَمُطَهِّرِ . وَتَجْرِبَةُ تُدَرِّسُ ايضاً لَدَيِي الْقدماءَ ان غَسْلَ الجروح بِالزَّيْتِ سَيَجْعَلُهَا تَلْتَئِمُ بِشَكْلِ اُفْضُلْ فان طلائها بِالزَّيْتِ يَجْعَلُنَا نَحْمِي الْجُرْحَ مِمَّا نعرفة الان بِالْمُلَوَّثَاتِ الْخَارِجِيَّ[COLOR=Black]ةِ[/COLOR][COLOR=Black].(14) في قصة حماة بطرس 38 وَلَمَّا قَامَ مِنَ الْمَجْمَعِ دَخَلَ بَيْتَ سِمْعَانَ. وَكَانَتْ حَمَاةُ سِمْعَانَ قَدْ أَخَذَتْهَا حُمَّى شَدِيدَةٌ. فَسَأَلُوهُ مِنْ أَجْلِهَا.[/COLOR][COLOR=Black] في رواية مرقص يذكر [/COLOR][COLOR=black]30 [B]وكانت حماة سمعان مضطجعة محمومة، فللوقت أخبروه عنها [/B]متي [/COLOR]يقول 14 وَلَمَّا جَاءَ يَسُوعُ إِلَى بَيْتِ بُطْرُسَ، رَأَى حَمَاتَهُ مَطْرُوحَةً وَمَحْمُومَةً، لوقا استخدم مصطلحين طبين في روايتة لا يظهروا في رواية كل من متي ومرقص في الاية التي تترجم قد اخذتها حمي شديدة باليونانية [COLOR=Blue][I]sunechomene pureto megalo[/I][/COLOR][I][COLOR=Blue] [/COLOR]هذة الجملة هي عبارة غالباً استخدمها ابيقراط و[/I] [I]جالين[/I] [I]وتوجد في اماكن اخري من الكتب الطبية القديمة لكن نجدها مستخدمة في العهد الجديد من قبيل لوقا فقط .(15)[/I] جالين يشير الي ان اطباء الحمي القدماء [COLOR=Red]صنفوا الحمي بمصطلحات [/COLOR]وهي [COLOR=Red]megas [/COLOR]و [COLOR=Red]micros [/COLOR]اي [COLOR=Blue]حمي مرتفعة و حمي طفيفة [/COLOR].(16) ومرقص ومتي لم يكونو يدركون المصطلحات الطبية الدقيقة وذكرو القصة بشكل مشترك من حيث وضع اللغة .[COLOR=Green]في حين ان لوقا كينونته كطبيب تجعلة يستخدم بالدقة التسميات الطبية الصحيحة[/COLOR] .[COLOR=Blue]وصف لوقا للابرص ويقدمه ايضاً بشكل مثير للاهتمام [/COLOR]علي نقيض متي ومرقس 12 وَكَانَ فِي إِحْدَى الْمُدُنِ، فَإِذَا رَجُلٌ [COLOR=red]مَمْلُوءٌ بَرَصًا[/COLOR]. فَلَمَّا رَأَى يَسُوعَ خَرَّ عَلَى وَجْهِهِ وَطَلَبَ إِلَيْهِ قَائِلاً: «يَا سَيِّدُ، إِنْ أَرَدْتَ تَقْدِرْ أَنْ تُطَهِّرَنِي». لوقا 5 : 12 مرقص قال ببساطة [COLOR=black]40[/COLOR] [B]فأتى إليه أبرص [/B]مرقص 1 : 40 ومتي يسجل ان [COLOR=Red]رجل ابرص قد جاء متي 8 : 2 [/COLOR]لم يكن سوي وصف لوقا طبياً ومن المرجح ان [COLOR=Green]نلاحظ انه قدم الحاله كمرض[/COLOR]. وصف الرجل المشلول حيث كتب لوقا إِنْسَانًا مَفْلُوجًا في لوقا 5 :18 [COLOR=Blue]a man who was paralyzed [/COLOR]اي [COLOR=Blue]اصيب بالشلل[/COLOR][COLOR=Black][COLOR=Blue] [/COLOR]عوضاً عن ذكر مرقص[COLOR=Purple] [/COLOR][COLOR=Purple] paralytic [/COLOR]مشلول [COLOR=Red]رامسي [/COLOR]يعلق قائلاً [/COLOR][COLOR=Black]انه من الصعب علي الاطلاق ان تكون [COLOR=DarkRed]مرتكز عن قناعة للغة الشعبية للغير مدربين طبياً المستخدمة للامور الطبية بواسطة مرقص [/COLOR].(17) [COLOR=Red]في وصف [I]مجنون[/I] كورة [I]الجرجسين [/I][/COLOR]27 وَلَمَّا خَرَجَ إِلَى الأَرْضِ [/COLOR]اسْتَقْبَلَهُ رَجُلٌ مِنَ الْمَدِينَةِ كَانَ فِي[COLOR=Black]هِ شَيَاطِينُ مُنْذُ زَمَانٍ طَوِيل، وَكَانَ لاَ يَلْبَسُ ثَوْبًا، وَلاَ يُقِيمُ فِي بَيْتٍ، بَلْ فِي الْقُبُورِ.[/COLOR][COLOR=Black] لوقا 8 : 27 متي ومرقص لم يذكرو تفاصيل لاحظها لوقا اقر لوقا ان احد اعراض الجنون في هذا الرجل هو في الحقيقة انه لا يلبس ملابس بسبب ميله الي تمزيق ثيابه . (19)[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [COLOR=Black][B][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=Red]في عرض تاريخي لحاله المرأة نازفة الدم [/COLOR]لوقا يقول 43 وَامْرَأَةٌ بِنَزْفِ دَمٍ مُنْذُ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ سَنَةً، وَقَدْ أَنْفَقَتْ كُلَّ مَعِيشَتِهَا لِلأَطِبَّاءِ، وَلَمْ تَقْدِرْ أَنْ تُشْفَى مِنْ أَحَدٍ، 44 جَاءَتْ مِنْ وَرَائِهِ وَلَمَسَتْ هُدْبَ ثَوْبِهِ. فَفِي الْحَالِ وَقَفَ نَزْفُ دَمِهَا. بعد ملاحظة بعنايه مدة مرضها (اثنتي عشرة سنة ) لوقا استخدم كلمة [COLOR=Blue]este [/COLOR]التي تعني توقف النزف [COLOR=Green]stanched [/COLOR]وهذا المصطلح دقيق طبياً لوقف عملية افرازات الجسم (20) المقطع بالكامل يعطينا مصطلحات طبيةعلي نقيض وصف متي ومرقص .باتمان يشير الي شفاء الرجل صاحب اليد اليمني اليابسة,, ويختتم بقولة قائلاً ان بقية الانجلين الاخرين اشارو الي حالات العرج . لوقا اضاف وصف طبي هام حيث وصف الرجل بانه اعرج خلقياً اي من رحم امه .الاجمالية في نصة هو حاول ان يعبر عن المعجزات بفكرة طبية مختصرة وكان حريصاً في صنع الوصف بشكل بتميز جيد.كما فرق بين الضمور atrophy واليد اليابسة the withered hand والسكتة apoplexy والسكتة الدماغية المفاجأة the sudden stroke (21) لوقا لاحظ انها كانت اليد اليمني في لوقا 6: 6 والطبيب يلاحظ التفاصيل . لكن متي ولا مرقص لاحظو هذا (22) بات مان يبقي علي انه كان بالروحاكثر من معرفتة المصطلحات لوقا تناول مصطلحات طبية حديثة, والتعاطف مع المريض يملئ صفحات انجيلة وكان لدية فهم عميق للمراة الضعفويعرف العلاقة بين المرض والالم النفسي .(23)[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [COLOR=DarkRed][B][B][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5]لَيْسَ هُنَاكَ شَكٍّ فِي ان لُوقَا هُوَ الطَّبِيبُ الْحَبيبُ . لَكِنْه كَانَ اُكْثُرْ مِنْ ذالك بِكَثِيرِ . حَيْثُ قَامَ بُدورَ الْمُبَشِّرِ وَالْوَاعِظِ وَالْمُعَلِّمِ وَالْمُرْشِدِ وَكَانَ طَبِيبَ لِلْنَفْسِ وَالْجَسَدِ كِلَيْهِمَا مِنْ خِلَالَ خِدْمَةَ النَّاسِ لَيْسَ فَقَطُّ مُبَارَكَتَهُمْ بَلْ باعطائهم حَيَاةَ اُكْثُرْ وَفْرَةَ والان يَجِبُ ان نُنْظِرُ الي الامام بِثِقَةِ الي الْحَيَاةِ الابدية فِي الْحَيَاةِ الاخري[/SIZE][/FONT][/B][/B][/COLOR] [LEFT] [COLOR=Green][B][B][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5]Reuben A. Hubbard[/SIZE][/FONT][/B][/B][/COLOR] [/LEFT] [RIGHT][B][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5]ترجمة [/SIZE][/FONT][/B][/RIGHT] [LEFT][B][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=green]اغريغوريوس[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=green]aghroghorios[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [/LEFT] [FONT=Comic Sans MS][B][SIZE=5] [COLOR=DarkRed]لتحميل البحث بصيغة [/COLOR]ورد [/SIZE][/B][/FONT][URL="http://www.4shared.com/office/tm5zxCoQ/__online.html"][FONT=Comic Sans MS][B][SIZE=5]هنا[/SIZE][/B][/FONT] [/URL] [B][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=red]المراجع[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][SIZE=4] [/SIZE] [LEFT][SIZE=4][B][FONT=Comic Sans MS]1 Ellen G. White, [I]Evangelism[/I] (Washington, D.C., Review and Herald, 1946), p. 544.[/FONT][/B] [B][FONT=Comic Sans MS]2 Otto L. Bettmann, [I]A Pictorial History of Medicine[/I] (Springfield, Thomas, 1956), p. 49.[/FONT][/B][/SIZE] [SIZE=4] [B][FONT=Comic Sans MS]3 Adolf Harnack,[I] Luke the Physician[/I] (New York: G. P. Putnam's Sons, 1907), pp. 176, 177.[/FONT][/B][/SIZE] [SIZE=4] [B][FONT=Comic Sans MS]4 William Kirk Hobart, [I]The Medical Language of St. Luke[/I] (Grand Rapids: Baker Book House, 1956), pp. 52, 53.[/FONT][/B][/SIZE] [SIZE=4] [B][FONT=Comic Sans MS]5 [I]The SDA Bible Commentary[/I] , on Luke 14:2 .[/FONT][/B][/SIZE] [SIZE=4] [B][FONT=Comic Sans MS]6 Harnack, [I]op. cit[/I] ., pp. 177, 178.[/FONT][/B][/SIZE] [SIZE=4] [B][FONT=Comic Sans MS]7 Hobart, [I]op. cit.[/I] , p. 289.[/FONT][/B][/SIZE] [SIZE=4] [B][FONT=Comic Sans MS]8 G. Abbott-Smith, [I]A Manual Greek Lexicon of the New Testament[/I] (New York: Charles Scribner's Sons, 1936), p. 360.[/FONT][/B][/SIZE] [SIZE=4] [B][FONT=Comic Sans MS]9 Hobart, [I]op. cit,[/I] p. 50, 51.[/FONT][/B][/SIZE] [SIZE=4] [B][FONT=Comic Sans MS]10 Abbott-Smith, [I]op. cit[/I] ., p. 64.[/FONT][/B][/SIZE] [SIZE=4] [B][FONT=Comic Sans MS]11 [I]The SDA Bible Commentary[/I] , on Luke 13:11 .[/FONT][/B][/SIZE] [SIZE=4] [B][FONT=Comic Sans MS]12 Hobart, [I]op. cit[/I] ., p. 21.[/FONT][/B][/SIZE] [SIZE=4] [B][FONT=Comic Sans MS]13 [I]Ibid[/I]., p. 22.[/FONT][/B][/SIZE] [SIZE=4] [B][FONT=Comic Sans MS]14 Bettmann, [I]op. cit[/I] ., p. 49.[/FONT][/B][/SIZE] [SIZE=4] [B][FONT=Comic Sans MS]15 Hobart, [I]op. cit[/I] ., p. 3, 4.[/FONT][/B][/SIZE] [SIZE=4] [B][FONT=Comic Sans MS]16 [I]The SDA Bible Commentary[/I] , on Luke 4:38 .[/FONT][/B][/SIZE] [SIZE=4] [B][FONT=Comic Sans MS]17 [I]Ibid[/I]., p. 740.[/FONT][/B][/SIZE] [SIZE=4] [B][FONT=Comic Sans MS]18 W. M. Ramsay, [I]Luke the Physician[/I] (Grand Rapids: Baker Book House, 1956), p. 57.[/FONT][/B][/SIZE] [SIZE=4] [B][FONT=Comic Sans MS]19 Hobart, [I]op. cit.[/I] , p. 14.[/FONT][/B][/SIZE] [SIZE=4] [B][FONT=Comic Sans MS]20 [I]Ibid[/I] ., PP. 14 of 15[/FONT][/B][/SIZE] [SIZE=4] [B][FONT=Comic Sans MS]21 Bettmann, [I]op. cit.[/I] , p. 49.[/FONT][/B][/SIZE] [SIZE=4] [B][FONT=Comic Sans MS]22 Matt. 12:10; Mark 3:1.[/FONT][/B][/SIZE] [SIZE=4] [B][FONT=Comic Sans MS]23 [I]Ibid[/I].[/FONT][/B][/SIZE] [/LEFT] [B][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][/B] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
موثوقية العهد الجديد المصطلحات الطبية التي استخدمها لوقا الطبيب
أعلى