الرد على شبهة: موثوقية العهد الجديد التاريخية الجزء الثامن المسرح وارتميس

إنضم
3 يوليو 2007
المشاركات
3,636
مستوى التفاعل
297
النقاط
83
الإقامة
في اورشاليم السماوية
view-cc-quartierlatin.jpg

سلسلة موثوقية العهد الجديد التاريخية الهدف منها هو اثبات صدق العهد الجديد تاريخياً وتوافقة مع العصر والزمان والمكان والاحداث. وتثبت المصداقية من حيث ادعاء البعض بالتحريف فمن يحرف سيكون غير دقيق في الفاظة وفي استخدامة للازمنة والاوقات للاحداث التي لم يعاصرها ونجد توافق عجيب بين التاريخ ونص العهد الجديد يجعلنا نتاكد تماماً من الموثوقية التاريخية.وصدق الوحي الالهي وما تم كتابته في كتاب الله الوحيد.
نحن في سلسلة موثوقية العهد الجديد تاريخياً تكلمنا مسبقاً عن :
1-ليسانيوس ..والخطأ التاريخي في انجيل لوقا اضغط هنا
2-أراستس خازن المدينة والقديس بولس سلسلة موثوقية العهد الجديد تاريخياً اضغط هنا
3-غاليون والقديس بولس وموثوقية العهد الجديد التاريخية
4-موثوقية العهد الجديد التاريخية الجزء الرابع اهم الاكتشافات
5-موثوقية العهد الجديد التاريخية الجزء الخامس بركة سلوام
6-موثوقية العهد الجديد التاريخية الجزء السادس نقوش دخول غير اليهود الهيكل
7-الموثوقية التاريخية للعهد الجديد الجزء السابع مدينة دربة
واليوم سنناقش مسرح افسس وتماثيل الالهة ارتميس
عبادة ارتميس في افسس
في اعمال الرسل 19 : 23 – 41 وصف زيارة القديس بولس الي افسس واعمال الشغب التي تمت هناك.
اشتهرت افسس بمعبد ارتميس(الهة القمر عند اليونان ) التي قد كانت تسمي في بعض الاحيان ديانا (Diana)في عام 1869 اكتشف وود (John Turtle Wood)اساسات في موقع معبد ارتميس مدفونة تحت 20 قدماً من الرمال ووجد المنقبون في أساسات الهيكل هدايا ثمينة من فضة وذهب. وكان ديمتريوس وغيره من الصناع يصوغوننماذج فضية لهذا الهيكل (أعمال 19: 24) ويبيعون هذه لعباد هذه الآلهة

821268404.png
.
انقاض لمعبد ارتميس

ephesus.jpg

انقاض معبد ارتميس

تم بناء معبد ارتميس في سنة 550 قبل الميلاد ووصف المعبد انه واحد من عجائب الدنيا السبع في العالم القديم صنع باكملة من الرخام كان اكبر مبني في العالم الروماني وفقاً لبيلني دمر المعبد الاصلي حوالي 330 قبل الميلاد .واعيد بناءة بنفس الحجم خلال القرن الثالث قبل الميلاد .وهذا هو الهيكل الذي ذكرة سفر الاعمال وزارة القديس بولس بولس ولاقي الكثير من الترميمات.

كان هناك علاقة وثيقة بين عبادة ارتميس والسحر .حيث اكتسبت افسس سمعة كمركز للفنون السحرية اعمال الرسل 19 : 17 – 20
كانت الصناعة المنتشرة في ذالك الوقت هي صناعة تماثيل للاله ارتميس لكن هذة الصناعة تضررت نتيجة لزيارة القديس بولس والتحول للمسيحية واثار ديميتريوس تاجر فضة الناس علي القديس بولس فنتج اعمال شغب وقد اكتشف علماء الاثار عدد من تماثيل للاله ارتميس في افسس ويرجع تاريخها الي القرنين الاول والثاني كلا صور التمثلين اكتشفت في افسس

artemis1.jpg
artemis2.jpg

سفر الاعمال الاصحاح التاسع عشر فامتلات المدينة كلها اضطرابا واندفعوا بنفس واحدة إلى المشهد (المسرح)خاطفين معهم غايوس وارسترخس المكدونيين رفيقي بولس في السفر.
يذكر من سفر الاعمال الاصحاح 19 : 29 اعمال الشغب ونزوح مرافقي بولس غايس وارسترخس الي المسرح
تم بناء المسرح الجديد حوالي عام 50 م يسع حوالي 25000 جالس في الفترة الهيلينية(Hellenistic)
2380267153.png



aerial.jpg

Aerial view of the Great Theater, Ephesus

theater-cc-malkav.jpg

Theater view from the Arcadian Way
view-cc-quartierlatin.jpg

View from the top of the Great Theater

theater-detail-cc-ex-novo.jpg

Detail of steep stairs (with claw feet) and seating
theater-side-cc-griffhome.jpg

Side view showing the stage
theater-side-cc-ex-novo.jpg

Side view from the other way with mountain
theater-stage-crop-cc-ex-novo.jpg

Closer look at the stage buildings


theater-backstage-cc-griffhome.jpg

Backstage

فنجد توافق وامتزاج رائع بين التاريخ والعهد الجديد فالعهد الجديد متوافق مع الزمان والمكان فروعة كلمة الله لا يحدها حدود من حيث صدقها ومصداقيتها التاريخية ايضاَ
اغريغوريوس
aghroghorios

المراجع
الكتاب المقدس
قاموس الكتاب المقدس
[FONT=&quot][1][/FONT]Krodel, G. A. (1986). Acts. Augsburg Commentary on the New Testament (367). Minneapolis, MN: Augsburg Publishing House
.​
1 William Barclay describes why in The Acts of the Apostles (Philadelphia: The Westminster Press, 1976), pp. 140–41. The Temple “was 425 feet long by 220 feet wide by 60 feet high. There were 127 pillars, each the gift of a king. They were all of glittering … marble and 36 were marvelously gilt and inlaid

.”​
[FONT=&quot][1][/FONT]Bence, P. A. (1998). Acts: A Bible commentary in the Wesleyan tradition (187). Indianapolis, IN: Wesleyan Publishing House

.​
[FONT=&quot][1][/FONT]Bergant, D., & Karris, R. J. (1989). The Collegeville Bible commentary : Based on the New American Bible with revised New Testament. Previously published in 36 separate booklets. (1062). Collegeville, Minn.: Liturgical Press

.​
[FONT=&quot][1][/FONT]Kistemaker, S. J., & Hendriksen, W. (1953-2001). Vol. 17: New Testament commentary : Exposition of the Acts of the Apostles. Accompanying biblical text is author's translation. New Testament Commentary (700). Grand Rapids: Baker Book House

.​
[FONT=&quot][1][/FONT]MacDonald, W., & Farstad, A. (1997, c1995). Believer's Bible Commentary : Old and New Testaments (Ac 19:28-31). Nashville: Thomas Nelson

.​
[FONT=&quot][1][/FONT]Wright, T. (2008). Acts for Everyone, Part 2: Chapters 13-28 (118). London: Society for Promoting Christian Knowledge
.​

Worship of Artemis at Ephesus by David Couchman


 
التعديل الأخير:
أعلى