الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
موت المسيح وقيامته .. حقيقة أم خدعة أم أسطورة؟ القمص عبد المسيح بسيط أبو الخير
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="Molka Molkan, post: 2481805, member: 79186"] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]الرابع من الليل " فلما رأوه ماشياً على البحر ظنوه خيالاً فصرخوا " (مر6 :49)، لقد جزعوا وخافوا من وقع المفاجأة المركبة لقد دخل عليهم وجميع الأبواب مغلقة، وليس هذا فحسب، بل وجدوه واقف في وسطهم دون أن يمر بأي طريق والأهم من هذا كله أن جميعهم رأوه في وسطهم حياً. " فقال لهم ما بالكم مضطربين ولماذا تخطر أفكار في قلوبكم انظروا يدي ورجلي إني أنا هو. جسوني وانظروا فإن الروح ليس له لحم ولا عظام كما ترون لي. وحين قال هذا أراهم يديه ورجليه "، ويضيف القديس يوحنا أيضا " أراهم يديه وجنبه " (يو20 :20)، لقد سمح لهم أن يجسوه ليتأكدوا أن جسده ما يزال هو هو بلحمه وعظامه وأراهم أثر المسامير في يديه ورجليه وأثر طعنة الحربة في جنبه، يقول الكتاب " وبينما هم غير مصدقين من الفرح ومتعجبون " أضاف لهم برهان آخر على حقيقة قيامته بنفس الجسد الذي دفن به " قال لهم أعندكم هنا طعام. فناولوه جزءاً من سمك مشوي شيئاً من شهد العسل. فأخذ وأكل قدامهم " ويقول القديس يوحنا " ففرح التلاميذ إذ رأوا الرب ". وبدأ يشرح لهم مغزى الصلب والموت والقيامة " وقال لهم هذا هو الكلام الذي كلمتكم به وأنا بعد معكم انه لابد أن يتم جميع ما هو مكتوب عني في ناموس موسى والأنبياء والمزامير. حينئذ فتح ذهنهم ليفهموا الكتب. وقال لهم هكذا هو مكتوب وهكذا كان ينبغي أن المسيح يتألم ويقوم من الأموات في اليوم الثالث. وأن يكرز باسمه بالتوبة ومغفرة الخطايا لجميع الأمم مبتدأ من أورشليم. وأنتم شهود لذلك. وها أن أرسل إليكم موعد إلي. فأقيموا في أورشليم إلى أن تلبسوا قوة من الأعالي " (لو24 :13-35). ويضيف القديس يوحنا قول السيد " كما أرسلني الآب أرسلكم أنا. ولما قال هذا نفخ وقال أقبلوا الروح القدس. من غفرتم خطاياه تغفر له ومن أمسكتم خطاياه أُمسكت " (يو20 :21-23). لقد نفخ فيهم نفخة الحياة الجديدة والتي حولتهم إلى خليقة جديدة مخلوقات جديدة، والتي بعدها أنكروا ذواتهم بعد أن كانوا يتصارعون لنيل مكان عالمي أفضل بجوار المسيح (مت20 :20-28). وبعدها أيضا تحول خوفهم إلى فرح وجُبنهم إلى شجاعة فواجهوا العالم كله وفي مقدمته اليهود بحقيقة القيامة وغلبة القائم من الموت على الشرير.[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]6 - ولم يكن توما أحد التلاميذ موجوداً عندما ظهر لهم السيد القائم من الموت ولما قال [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [CENTER][CENTER][B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]- 149 -[/FONT][/SIZE][/FONT][/B][/CENTER] [/CENTER] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]له التلاميذ " رأينا الرب " لم يُرد أن يتأكد إلا بنفسه وقال لهم " إن لم أبصر في يديه أثر المسامير وأضع إصبعي في أثر المسامير وأضع يدي في جنبه لا أؤمن "، " وبعد ثمانية أيام كان تلاميذه داخلاً وتوما معهم. فجاء يسوع والأبواب مغلقة ووقف في الوسط وقال سلام لكم. ثم قال لتوما هات إصبعك إلى هنا وأبصر يدي وهات يدك وضعها في جنبي ولا تكن غير مؤمن بل مؤمناً " وبعد ما تأكد توما من حقيقة القيامة ورأى الرب القائم بنفسه وشاهد أثار جروحه صرخ قائلاً له " ربي وإلهي "، " قال له يسوع لأنك رأيتني يا توما آمنت طوبى للذين آمنوا ولم يروا " (يو20 :24-30). وتؤكد لنا عبارة توما التي قالها للسيد القائم من الموت " ربي وإلهي " عن مدى العلاقة التي صارت بين التلاميذ والسيد وتطور فهمهم لحقيقة تجسده وإدراكهم لما لم يدركوه من قبل.[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]7 - ثم ظهر لسبعة من التلاميذ على بحر طبرية كانوا قد ذهبوا للصيد ولم يمسكوا شيئاً في تلك الليلة " ولما كان الصبح وقف يسوع على الشاطئ. ولكن تلاميذه لم يكونوا يعلمون إنه يسوع. فقال لهم يسوع يا غلمان ألعل عندكم إداماً. أجابوه لا. فقال لهم ألقوا الشبكة على جانب السفينة الأيمن فتجدوا. فألقوا ولم يعودوا يقدرون أن يجذبوها من كثرة السمك " فأدرك يوحنا أنه " الرب " وقال لبطرس الذي لما سمع ذلك لبس ثوبه وألقى بنفسه في الماء ولما خرج التلاميذ يجرون الشبكة المكتظة بالسمك " نظروا جمراً موضوعاً وسمكاً موضوعاً عليه وخبزاً. قال لهم يسوع قدموا من السمك الذي أمسكتم الآن 000 وقال لهم يسوع هلموا تغدوا. ولم يجسر أحد من التلاميذ أن يسأله من أنت إذ كانوا يعلمون أنه الرب. ثم جاء يسوع وأخذ الخبز وأعطاهم وكذلك السمك ". وكانت " هذه مرة ثالثة ظهر فيها يسوع لتلاميذه (كمجموعة) بعد ما قام من الأموات ". وبعد ما تغدوا سأل السيد بطرس ثلاث مرات " أتحبني أكثر من هؤلاء " وفي كل مرة يكرر له " أرعى غنمي " ثم أنبأه بكيفية انتهاء حياته على الأرض " متى شخت فأنك تمد يديك وأخر يمنطقك ويحملك حيث لا تشاء. قال هذا مشيراً إلى أية ميتة كان مزمعاً أن يمجد الله بها " وقد كان ذلك في ذهن القديس بطرس عندما اقتربت نهايته على الأرض وقال " عالماً أن خلع مسكني قريب كما أعلن لي ربنا يسوع المسيح أيضا " (2بط1 :14). ثم دار حوار بين السيد والقديس بطرس حول مصير القديس يوحنا (يو21 :1-33). [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [CENTER][CENTER][B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]- 150 -[/FONT][/SIZE][/FONT][/B][/CENTER] [/CENTER] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]8 - وظهر لتلاميذه في الجليل وكلفهم بالذهاب إلى العالم أجمع والبشارة به في جميع الأمم " وأما الأحد عشر تلميذاً فانطلقوا إلى الجليل حيث أمرهم يسوع ولما رأوه سجدوا له 000 فتقدم يسوع وكلمهم قائلاً. دفع إلى كل سلطان في السماء وعلى الأرض. فأذهبوا وتلمذوا جميع الأمم وعمدوهم باسم الآب والابن والروح القدس. وعلموهم أن يحفظوا جميع ما أوصيتكم به. وها أنا معكم كل الأيام وإلى انقضاء الدهر " (مت28 :18-20)، " أذهبوا إلى العالم أجمع وأكرزوا بالإنجيل للخليقة كلها. من آمن وأعتمد خلص. ومن لم يؤمن يدن. وهذه الآيات تتبع المؤمنين. يخرجون الشياطين باسمي ويتكلمون بألسنة جديدة. يحملون حيات وإن شربوا شيئاً مميتاً لا يضرهم ويضعون أيديهم على المرض فيبرأون " (مر16 :14-18).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]9- ثم ظهر دفعة واحدة " لأكثر من خمسمائة أخ " (1كو15 :6)، وهؤلاء كانوا تلاميذ له، وكانوا باكورة الكنيسة الأولى.[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]10- وظهر " ليعقوب " (1كو15 :7) المعروف باخى الرب والذي صار بعد ذلك على رأس الكنيسة في أورشليم (أع15 :13).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]11- ويذكر القديس لوقا في سفر الأعمال أنه أستمر يظهر لتلاميذه مدة أربعين يوماً لم تسجل لنا الأناجيل سوى ما ذُكر " الذين أراهم أيضا نفسه حياً ببراهين كثيرة بعدما تألم وهو يظهر لهم أربعين يوماً ويتكلم عن الأمور المختصة بملكوت الله " (أع1 :3).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]12- أخيراً اخرج السيد تلاميذه إلى بيت عنيا على منحدرات جبل الزيتون وقال لهم " لكنكم ستنالون قوة متى حل الروح القدس عليكم وتكونون ليّ شهوداً في أورشليم وفي كل اليهودية والسامرة وإلى أقصى الأرض " (اع1 :8). " ورفع يديه وباركهم. وفيما هو يباركهم أنفرد عنهم وأصعد إلى السماء " (لو24 :51)، " وأخذته سحابة عن أعينهم " (أع1 :9)، " فسجدوا له ورجعوا إلى أورشليم بفرح عظيم " (لو24 :52).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]7- جسد القيامة ونظريات الهلوسة والهذيان:[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic] أدعي بعض النقاد أن " الذي ظهر للتلاميذ لم يكن هو المسيح لأنهم لم يكونوا يعرفونه في البداية "!! وقال بعض آخر " أن التلاميذ فقط هم الذين اعتقدوا أنهم شاهدوا المسيح[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [CENTER][CENTER][B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]- 151 -[/FONT][/SIZE][/FONT][/B][/CENTER] [/CENTER] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]وأن تصورهم لظهورات المسيح ما هو إلا نوع من الهلوسة والهذيان "!! " كان التلاميذ في لهفة وأمنوا حقاً أنه قام من الموت، ولكن كل ذلك كان وهماً ولم يكن هناك شيء حقيقي يوصل لرؤاهم "!! وقال فريق ثالث " كانت الرؤى في خيالهم فقط وقادهم خيالهم إلى الضلال فقد كان حبهم له وتعلقهم به سبب انتظارهم لغلبته على الموت وهذه الفكرة استبدت بعقولهم، حتى تصوروا أنهم رأوه، وكانت مريم المجدلية أول من أشعل الفكرة إذ ظنت أنها رأته في البستان، وسرعان ما سرت العدوة الفكرية وانتقلت كهلوسة "!! وقال فريق رابع انه كان لدى التلاميذ ذكرى تاريخية قوية عن المسيح حتى اعتقدوا انه قام ونادوا بذلك!! وقال فريق خامس أن الله منح أتباع يسوع رؤى حقيقية تؤكد لهم أن روح يسوع حية!! وقال فريق سادس أن يسوع ظهر لتلاميذه بروحه ولكن جسده لم يقم!![/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic] وهذه الأفكار المبنية على مجرد الافتراض دون أي أساس من التاريخ والواقع لا تقوم لها قائمة أمام ما سبق أن ذكرناه عن القبر الخالي وإدعاء اليهود سرقة الجسد 00الخ ونضيف هنا ما يلي:[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]أولاً: لأنه عندما لم يتعرف التلاميذ في البداية على المسيح القائم من الموت، كان ذلك مرتبطاً بإرادته هو " أُمسكت أعينهم عن معرفته " تدبيرياً وفي ذلك يقول أحد العلماء " إننا لا يمكن أن نتعرف على يسوع المُقام برغم سيره معنا، إلا إذا أراد هو أن يكشف لنا عن ذاته ". لماذا؟ لأن الحدث غير عادي، أنه حدث يفوق الواقع والتاريخ وقد هز التلاميذ تماماً رغم أنه سبق وأعلنه لهم مرات عديدة. [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic] يقول الكتاب " أُمسكت أعينهما عن معرفته "، " فنظرت يسوع واقفاً ولم تعرف أنه يسوع "، " ولكن التلاميذ لم يكونوا يعلمون أنه يسوع "، وعندما أراد هو كشف لهم عن ذاته، ولكن داخلياً كانوا يحسون به حتى قبل أن يكشف لهم عن ذاته، " ألم يكن قلبنا ملتهب فينا ".[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]ثانياً: يقول الكتاب " هكذا قيامة الأموات يزرع في فساد ويقام في عدم فساد 000 يزرع جسماً حيوانياً ويقام جسماً روحياً 000 فيقام الأموات عديمي فساد ونحن نتغير (عند البوق الأخير) 000 لأن هذا الفاسد لابد أن يلبس عدم فساد وهذا المائت يلبس عدم موت " [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [CENTER][CENTER][B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]- 152 -[/FONT][/SIZE][/FONT][/B][/CENTER] [/CENTER] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic](1كو15 :42-53)، " يقام في مجد " (1كو15 :45)، الأموات سيقومون في اليوم الأخير بأجساد روحانية نورانية خالدة ممجدة، وكان المسيح القائم من الموت هو باكورة الأموات فقد قام من الموت ولن يسود عليه الموت ثانية " قام المسيح من الأموات وصار باكورة الراقدين " (1كو15 :20)، وكان جسده القائم من الموت هو النموذج الذي ستصير أجسادنا مثله " سيغير شكل جسد تواضعنا ليكون على صورة جسد مجده " (في3 :21). فقد صار جسد المسيح جسداً روحانياً نورانياً خالداً ممجداً لا تحده حدود أو قدرات الجسد العادي ومن ثم كان يظهر ويختفي دون أن يدري أحد من أين ظهر وكيف اختفى، يخترق الحواجز والجدران، يخرج من الأكفان دون أن ينزعها عنه، ويخرج من القبر والحجر على بابه، يدخل العُلية والأبواب مغلقة، يظهر لتلميذي عمواس فجأة ويختفي فجأة، ويظهر للمجدلية ولا تعرفه ثم تعرفه، وهكذا التلاميذ أيضا، إنها قدرات الرب القائم من الموت ولن يسود عليه الموت ثانية.[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]ثالثاً: هذه القدرات الغير عادية التي ظهر بها بعد القيامة ظهر بمثلها قبل الصلب والقيامة؛ فقد مشى على البحر وخاف التلاميذ عند رؤيتهم له ماشياً على البحر (مت14 :25و26)، وتغيرت هيئته على جبل التجلي " وتغيرت هيئته قدامهم وأضاء وجهه كالشمس وصارت ثيابه بيضاء كالنور " (مت17 :2)، كما اختفى من وسط الجموع وبالطبع أنتقل إلى مكان أخر عدة مرات (يو8 :59). فهل يزعم هؤلاء الذين يهزون ويهلوسون أن هذه أيضا كانت هلوسة وهذيان؟!![/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]رابعاً: كما كشف السيد لتلاميذه عن حقيقة قيامته وحقيقة جسده وأكد لهم أنه لحم وعظام كما أراهم وجعلهم يلمسون آثار المسامير في يديه ورجليه وآثار الحربة في جنبه وأكل أمامهم حتى قال القديس بطرس في عظة له بعد القيامة بفترة وجيزة " نحن الذين أكلنا وشربنا معه بعد قيامته من الأموات " (أع10 :41).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]خامساً: وقد ظل السيد يظهر لتلاميذه مدة أربعين يوماً متواصلة شرح لهم فيها كل ما سبق وتنبأ به عنه أنبياء العهد القديم وشرح لهم فيها أيضا أسرار ملكوت الله. وفي هذه الظهورات تدرج من ظهوره لأفراد مثل المجدلية وبطرس ويوحنا ويعقوب وثنائيات مثل المرأتين وتلميذي عمواس ولسبعة من التلاميذ وللتلاميذ جميعهم ومعهم أناس آخرون من [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [CENTER][CENTER][B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]- 153 -[/FONT][/SIZE][/FONT][/B][/CENTER] [/CENTER] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]الرسل ثم لأكثر من خمسمائة أخ دفعة واحدة، وتكرر ظهوره لفرد كبطرس وحده ومع التلاميذ أكثر من ست مرات ولجميع التلاميذ أكثر من خمس مرات، فهل كل هذه الأعداد كانت تهزي؟! وفي كل هذه المرات التي تكررت فيها هذه الظهورات؟! ومن أين حصل جميع التلاميذ على هذه التعاليم التي أُعطيت لهم، هل كانوا يهزون حقاً؟! وهل يهزي أكثر من خمسمائة فرد في آن واحد ووقت واحد بنفس الكلمات والأفكار والصور؟! ألا يدل ذلك على هلوسة وهذيان أصحاب هذه الافتراضات الباطلة.[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]سادساً: والأفكار المبنية على الهلوسة والهذيان تزول سريعاً ولا يبقى لها أثر، والمسيحية ليست جماعة غامضة إنما هي جسد حي فعال وقد واجهت على مدى عشرين قرناً مواجهات لا حصر لها من مهاجمين كثيرين وقد توقع لها الجميع في كل عصر زوالاً سريعاً!!، إلا إنها انتصرت روحياً على الجميع لأن ربها وسيدها القائم من الموت الذي وعد " وأبواب الجحيم لن تقوى عليها " (مت16 :18)، وأيضا " ها أنا معكم كل الأيام وإلى انقضاء الدهر " (مت28 :20)، يزودها كل يوم ويمدها بالقوى الروحية الفياضة، ومع كل هذه المواجهات يزداد عددها دائماً حتى أصبح عدد معتنقيها يشكلون ما يقرب من نصف سكان الكرة الأرضية.[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]سابعاًُ: يقول چون ستوت: " التلاميذ لم يكونوا من الذين يسهل خداعهم، لكنهم كانوا من النوع الحريص، الشكاك، بطيء الفهم، كذا هم غير معرضين لأي نوع من الهلوسة. والظواهر الغريبة ما كانت لترضيهم. إيمانهم كان مبنياً على الحقائق الخالصة للتجارب المحققة ". [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic] ويضيف ت. ثوربورن " لم تكن الهلوسات أبداً سبباً في إثارة الناس للقيام بعمل جبار، وبينما يقومون بتنفيذها، يكون مسارهم في الحياة هو إنكار الذات المتواصل، بل أيضاً يتعرضون للتعب والألم. نحن نتفق مع دكتور سانداي عندما كتب: " لا ظهورات، أو حتى هلوسة تؤثر على الإحساسات تقدر الآن أن تغير وجه العالم كله ". [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [CENTER][CENTER][B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]- 154 -[/FONT][/SIZE][/FONT][/B][/CENTER] [/CENTER] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]1[/FONT][FONT=Simplified Arabic] متى 21:16؛23:17؛19:20؛ مر 34:10؛ لو 22:9؛32:18؛ مر 31:19[/FONT][FONT=Simplified Arabic].[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]2[/FONT][FONT=Traditional Arabic] لا 32:23 (أنظر أيضا تك 5:1؛ خر 8:12).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]3[/FONT][FONT=Simplified Arabic] تث 6:16 (أنظر أيضا لا 6:22؛ نح 19:13؛ مز 17:55؛ أش 16:4؛ 10:24؛ 3:27).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [CENTER][CENTER][B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]- 121 -[/FONT][/SIZE][/FONT][/B][/CENTER] [/CENTER] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]4[/FONT][FONT=Simplified Arabic]1أخ 33:9؛ 2أخ 20:6؛ نح 6:1؛ 3:4؛ مز 2:1، 4:32؛ 3:42؛ 10:55؛ جا 16:8؛ اش 11:60؛ 6:62؛ لو 7:18؛ أع 24:9؛ رؤ 8:4، 15:7؛ 10:12؛ 11:14؛ 10:20.[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [CENTER][CENTER][B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]- 122 -[/FONT][/SIZE][/FONT][/B][/CENTER] [/CENTER] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]5[/FONT][FONT=Simplified Arabic]يو 19:12،37، 47:11،48، 31:16.[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]6[/FONT][FONT=Simplified Arabic]أنظر إنجيل بطرس 48:11 أنظر الفصل الثامن.[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]7[/FONT][FONT=Simplified Arabic] كانت سرقة المقابر شائعة في ذلك العصر وقد صدر أمر إمبراطوري ضد سرقة المقابر يقول بروس [/FONT]Bruce[FONT=Simplified Arabic] أنه وجد في الناصرة مما يدل على القصة التي لقفها رؤساء الكهنة وشيوخ إسرائيل كان يمكن تصديقها في فلسطين في تلك الفترة.[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]8[/FONT][FONT=Simplified Arabic] كانت الرشوة بالنسبة للولاة الرومان في ذلك الوقت أمراً طبيعياً ويذكر القديس لوقا في سفر الأعمال (26:24) أن الوالي الروماني فيلكس "كان يرجو أن يعطيه بولس دراهم ليطلقه" لذا كان من الطبيعي أن يثق الجنود الرومان في وعد رجال السنهدرين. [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]9[/FONT][FONT=Simplified Arabic] تعني عبارة "إلى اليوم" هنا اليوم الذي دون فيه القديس متى الإنجيل مسوقاً من الروح القدس (2بط 21:1) وذلك قبل سنة 60 ميلادية. ويقول يوستينوس الشهيد (110-165م) في حواره مع تريفوا اليهودي والذي كتبه في بداية القرن الثاني الميلادي : أن اليهود، بعد أن قام الرب من الموت، أرسلوا رجالاً مختارين إلى كل العالم ليزيعوا أن [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [CENTER][CENTER][B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]- 124 -[/FONT][/SIZE][/FONT][/B][/CENTER] [/CENTER] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]المسيحية التي وصفوها بالهرطقة الشريرة "خرجت من يسوع مخادع جليلي، الذي صلبناه ولكن تلاميذه سرقوه بالليل من القبر الذي وضع فيه بعد أن أنزل من على الصليب والآن يخدعون الناس بالتأكيد أنه قام من الموت وصعد إلى السماء" [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]Dialogue with Tr. ch. 103. [/SIZE][/FONT][/B] [CENTER][CENTER][B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic] - 125 -[/FONT] [/SIZE][/FONT][/B][/CENTER] [/CENTER] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]10 اعتمدنا في هذا التعليق بالدرجة الأولى على كتابي " من دحرج الحجر " لفرنك موريسون، و " برهان جديد يتطلب قرار " لجوش ماكدويل طبعتيه الإنجليزية والعربية، وبعض المراجع الأخرى التي سنذكرها في حينها.[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]11 اعتمدنا هي على بعض الأدلة والحجج التي رأينا أنها تتفق معنا والتي وردت في بعض المراجع المتاحة في هذا الموضوع، وهي كثيرة، حتى لا نشغل القارئ في قراءة الحجج الكثيرة وركزنا فقط على ما يؤدي إلى الغرض.[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [LEFT][B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][URL="ada99:%D9%85%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D9%88%D9%82%D9%8A%D8%A7%D9%85%D8%AA%D9%87%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D8%AE%D8%AF%D8%B9%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A3%D8%B3%D8%B7%D9%88%D8%B1%D8%A9%5C%D9%85%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D9%88%D9%82%D9%8A%D8%A7%D9%85%D8%AA%D9%87%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D8%AE%D8%AF%D8%B9%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A3%D8%B3%D8%B7%D9%88%D8%B1%D8%A9%5C%D9%85%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D9%88%D9%82%D9%8A%D8%A7%D9%85%D8%AA%D9%87%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D8%AE%D8%AF%D8%B9%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A3%D8%B3%D8%B7%D9%88%D8%B1%D8%A9%5C06.htm#_ftnref12"][FONT=Times New Roman][12][/FONT][/URL]Ernest F.Kevan,The Resurrection of Christ, p.14.[/SIZE][/FONT][/B][/LEFT] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][URL="ada99:%D9%85%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D9%88%D9%82%D9%8A%D8%A7%D9%85%D8%AA%D9%87%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D8%AE%D8%AF%D8%B9%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A3%D8%B3%D8%B7%D9%88%D8%B1%D8%A9%5C%D9%85%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D9%88%D9%82%D9%8A%D8%A7%D9%85%D8%AA%D9%87%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D8%AE%D8%AF%D8%B9%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A3%D8%B3%D8%B7%D9%88%D8%B1%D8%A9%5C%D9%85%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D9%88%D9%82%D9%8A%D8%A7%D9%85%D8%AA%D9%87%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D8%AE%D8%AF%D8%B9%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A3%D8%B3%D8%B7%D9%88%D8%B1%D8%A9%5C06.htm#_ftnref13"][FONT=Times New Roman][13][/FONT][/URL] Le Camus, LC,482.[/SIZE][/FONT][/B] [CENTER][CENTER][B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]- 134 -[/FONT][/SIZE][/FONT][/B][/CENTER] [/CENTER] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][URL="ada99:%D9%85%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D9%88%D9%82%D9%8A%D8%A7%D9%85%D8%AA%D9%87%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D8%AE%D8%AF%D8%B9%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A3%D8%B3%D8%B7%D9%88%D8%B1%D8%A9%5C%D9%85%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D9%88%D9%82%D9%8A%D8%A7%D9%85%D8%AA%D9%87%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D8%AE%D8%AF%D8%B9%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A3%D8%B3%D8%B7%D9%88%D8%B1%D8%A9%5C%D9%85%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D9%88%D9%82%D9%8A%D8%A7%D9%85%D8%AA%D9%87%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D8%AE%D8%AF%D8%B9%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A3%D8%B3%D8%B7%D9%88%D8%B1%D8%A9%5C06.htm#_ftnref14"][FONT=Times New Roman][14][/FONT][/URL]Wilbur M. Smith A, Great Certainty in this Hour of Word Crises,pp.22-23.[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][URL="ada99:%D9%85%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D9%88%D9%82%D9%8A%D8%A7%D9%85%D8%AA%D9%87%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D8%AE%D8%AF%D8%B9%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A3%D8%B3%D8%B7%D9%88%D8%B1%D8%A9%5C%D9%85%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D9%88%D9%82%D9%8A%D8%A7%D9%85%D8%AA%D9%87%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D8%AE%D8%AF%D8%B9%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A3%D8%B3%D8%B7%D9%88%D8%B1%D8%A9%5C%D9%85%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D9%88%D9%82%D9%8A%D8%A7%D9%85%D8%AA%D9%87%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D8%AE%D8%AF%D8%B9%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A3%D8%B3%D8%B7%D9%88%D8%B1%D8%A9%5C06.htm#_ftnref15"][FONT=Times New Roman][15][/FONT][/URL] Smith, Therefore Stand, pp. 375-76.[/SIZE][/FONT][/B] [LEFT][B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][URL="ada99:%D9%85%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D9%88%D9%82%D9%8A%D8%A7%D9%85%D8%AA%D9%87%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D8%AE%D8%AF%D8%B9%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A3%D8%B3%D8%B7%D9%88%D8%B1%D8%A9%5C%D9%85%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D9%88%D9%82%D9%8A%D8%A7%D9%85%D8%AA%D9%87%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D8%AE%D8%AF%D8%B9%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A3%D8%B3%D8%B7%D9%88%D8%B1%D8%A9%5C%D9%85%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D9%88%D9%82%D9%8A%D8%A7%D9%85%D8%AA%D9%87%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D8%AE%D8%AF%D8%B9%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A3%D8%B3%D8%B7%D9%88%D8%B1%D8%A9%5C06.htm#_ftnref16"][FONT=Times New Roman][16][/FONT][/URL]AlbertRoper, Did Jesus Rise from the Dead,p.34.[/SIZE][/FONT][/B][/LEFT] [CENTER][CENTER][B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]- 135 -[/FONT][/SIZE][/FONT][/B][/CENTER] [/CENTER] [LEFT][B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][URL="ada99:%D9%85%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D9%88%D9%82%D9%8A%D8%A7%D9%85%D8%AA%D9%87%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D8%AE%D8%AF%D8%B9%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A3%D8%B3%D8%B7%D9%88%D8%B1%D8%A9%5C%D9%85%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D9%88%D9%82%D9%8A%D8%A7%D9%85%D8%AA%D9%87%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D8%AE%D8%AF%D8%B9%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A3%D8%B3%D8%B7%D9%88%D8%B1%D8%A9%5C%D9%85%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D9%88%D9%82%D9%8A%D8%A7%D9%85%D8%AA%D9%87%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D8%AE%D8%AF%D8%B9%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A3%D8%B3%D8%B7%D9%88%D8%B1%D8%A9%5C06.htm#_ftnref17"][FONT=Times New Roman][17][/FONT][/URL]Smith, TS,pp. 376-77.[/SIZE][/FONT][/B][/LEFT] [LEFT][B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][URL="ada99:%D9%85%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D9%88%D9%82%D9%8A%D8%A7%D9%85%D8%AA%D9%87%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D8%AE%D8%AF%D8%B9%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A3%D8%B3%D8%B7%D9%88%D8%B1%D8%A9%5C%D9%85%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D9%88%D9%82%D9%8A%D8%A7%D9%85%D8%AA%D9%87%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D8%AE%D8%AF%D8%B9%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A3%D8%B3%D8%B7%D9%88%D8%B1%D8%A9%5C%D9%85%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D9%88%D9%82%D9%8A%D8%A7%D9%85%D8%AA%D9%87%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D8%AE%D8%AF%D8%B9%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A3%D8%B3%D8%B7%D9%88%D8%B1%D8%A9%5C06.htm#_ftnref18"][FONT=Times New Roman][18][/FONT][/URL] SamuelFallow, The Popular and Critical Bible Encyclopedia, p.1452.[/SIZE][/FONT][/B][/LEFT] [LEFT][B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][URL="ada99:%D9%85%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D9%88%D9%82%D9%8A%D8%A7%D9%85%D8%AA%D9%87%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D8%AE%D8%AF%D8%B9%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A3%D8%B3%D8%B7%D9%88%D8%B1%D8%A9%5C%D9%85%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D9%88%D9%82%D9%8A%D8%A7%D9%85%D8%AA%D9%87%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D8%AE%D8%AF%D8%B9%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A3%D8%B3%D8%B7%D9%88%D8%B1%D8%A9%5C%D9%85%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D9%88%D9%82%D9%8A%D8%A7%D9%85%D8%AA%D9%87%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D8%AE%D8%AF%D8%B9%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A3%D8%B3%D8%B7%D9%88%D8%B1%D8%A9%5C06.htm#_ftnref19"][FONT=Times New Roman][19][/FONT][/URL]AlbertRoper, Did Jesus Rise from the Dead,p.377.[/SIZE][/FONT][/B][/LEFT] [CENTER][CENTER][B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]- 136 -[/FONT][/SIZE][/FONT][/B][/CENTER] [/CENTER] [LEFT][B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][URL="ada99:%D9%85%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D9%88%D9%82%D9%8A%D8%A7%D9%85%D8%AA%D9%87%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D8%AE%D8%AF%D8%B9%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A3%D8%B3%D8%B7%D9%88%D8%B1%D8%A9%5C%D9%85%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D9%88%D9%82%D9%8A%D8%A7%D9%85%D8%AA%D9%87%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D8%AE%D8%AF%D8%B9%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A3%D8%B3%D8%B7%D9%88%D8%B1%D8%A9%5C%D9%85%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D9%88%D9%82%D9%8A%D8%A7%D9%85%D8%AA%D9%87%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D8%AE%D8%AF%D8%B9%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A3%D8%B3%D8%B7%D9%88%D8%B1%D8%A9%5C06.htm#_ftnref20"][FONT=Times New Roman][20][/FONT][/URL]Jamieson, A Commentary Critical Experimental and .Practice, p. 133.[/SIZE][/FONT][/B][/LEFT] [CENTER][CENTER][B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]- 137 -[/FONT][/SIZE][/FONT][/B][/CENTER] [/CENTER] [LEFT][B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][URL="ada99:%D9%85%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D9%88%D9%82%D9%8A%D8%A7%D9%85%D8%AA%D9%87%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D8%AE%D8%AF%D8%B9%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A3%D8%B3%D8%B7%D9%88%D8%B1%D8%A9%5C%D9%85%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D9%88%D9%82%D9%8A%D8%A7%D9%85%D8%AA%D9%87%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D8%AE%D8%AF%D8%B9%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A3%D8%B3%D8%B7%D9%88%D8%B1%D8%A9%5C%D9%85%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D9%88%D9%82%D9%8A%D8%A7%D9%85%D8%AA%D9%87%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D8%AE%D8%AF%D8%B9%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A3%D8%B3%D8%B7%D9%88%D8%B1%D8%A9%5C06.htm#_ftnref21"][FONT=Times New Roman][21][/FONT][/URL]Jamieson,p.133.[/SIZE][/FONT][/B][/LEFT] [CENTER][CENTER][B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]- 138 -[/FONT][/SIZE][/FONT][/B][/CENTER] [/CENTER] [LEFT][B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][URL="ada99:%D9%85%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D9%88%D9%82%D9%8A%D8%A7%D9%85%D8%AA%D9%87%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D8%AE%D8%AF%D8%B9%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A3%D8%B3%D8%B7%D9%88%D8%B1%D8%A9%5C%D9%85%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D9%88%D9%82%D9%8A%D8%A7%D9%85%D8%AA%D9%87%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D8%AE%D8%AF%D8%B9%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A3%D8%B3%D8%B7%D9%88%D8%B1%D8%A9%5C%D9%85%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D9%88%D9%82%D9%8A%D8%A7%D9%85%D8%AA%D9%87%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D8%AE%D8%AF%D8%B9%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A3%D8%B3%D8%B7%D9%88%D8%B1%D8%A9%5C06.htm#_ftnref22"][FONT=Times New Roman][22][/FONT][/URL]Roper, p.35-37.[/SIZE][/FONT][/B][/LEFT] [CENTER][CENTER][B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]- 139 -[/FONT][/SIZE][/FONT][/B][/CENTER] [/CENTER] [LEFT][B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][URL="ada99:%D9%85%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D9%88%D9%82%D9%8A%D8%A7%D9%85%D8%AA%D9%87%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D8%AE%D8%AF%D8%B9%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A3%D8%B3%D8%B7%D9%88%D8%B1%D8%A9%5C%D9%85%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D9%88%D9%82%D9%8A%D8%A7%D9%85%D8%AA%D9%87%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D8%AE%D8%AF%D8%B9%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A3%D8%B3%D8%B7%D9%88%D8%B1%D8%A9%5C%D9%85%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%20%D9%88%D9%82%D9%8A%D8%A7%D9%85%D8%AA%D9%87%20%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D8%AE%D8%AF%D8%B9%D8%A9%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A3%D8%B3%D8%B7%D9%88%D8%B1%D8%A9%5C06.htm#_ftnref23"][FONT=Times New Roman][23][/FONT][/URL]Smith, TS, pp. 377.[/SIZE][/FONT][/B][/LEFT] [CENTER][CENTER][B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]- 140 -[/FONT][/SIZE][/FONT][/B][/CENTER] [/CENTER] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
موت المسيح وقيامته .. حقيقة أم خدعة أم أسطورة؟ القمص عبد المسيح بسيط أبو الخير
أعلى