الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المنتدى المسيحي الكتابي العام
سير القديسين
من هو البابا شنودة الثالث بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="just member, post: 1471922, member: 31300"] [b]رد: قصة حياة البابا شنودة بالكامل[/b] [CENTER][SIZE=5]الباقى:[IMG]http://vb.rabelmagd.com/images/smilies/bluesmiles/3rbloadiz_17.png[/IMG][/SIZE][/CENTER] [CENTER][SIZE=5][COLOR=red]البابا شنودة البابا المعلم[/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][U][COLOR=#000066][B][FONT=Arial Black][COLOR=blue]إستقبال البابا فى الأسكندرية[/COLOR] [/FONT][/B][/COLOR][/U][/SIZE] [SIZE=5][B][FONT=Arial Black][COLOR=black]وفى يوم 23 نوفمبر 1971 م أى بعد 9 أيام من حفل تتويجة بدأ قداسة البابا زيارته لمقر الكرسى المرقسى , وفى أثناء رحلته إلى الإسكندرية كان يمر على مدن فكان الناس يخرجون بالألاف لأستقبال قداسته , ففى طنطا وفى دمنهور كان هناك أستقبالاً حافلاً فيقدمون له الورورد ويطلبون بركته , ومن حبهم له رافقوه فى طريقه بسياراتهم حتى أزدحم الطريق بعشرات السيارات المرافقة حتى أصبحت موكباً يشبه مواكب العظماء من رؤساء الحكومات ولكن كان الحب لقداسته هو محركهم . [/COLOR][/FONT][/B][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]وعندما وصل موكب قداسته إلى الإسكندرية كان فى أستقباله حشد من الأقباط بلغ أكثر من خمسين الفاً حتى وصل إلى إلى مقر البطريركية وظلوا خارج المقر يهتفون لقداسته , وأطل عليهم قداسته من الشرفة أكثر من مرة يباركهم. [/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]وقام قداسة البابا بالصلاة فى كنائس الإسكندرية وألقى الكثير من العظات وتقابل مع أعضاء الجمعيات ولجان الكنائس وخدام مدارس الأحد .[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]وأستقبل قداسة البابا محافظ الإسكندرية الذى قال لقداسته : " إن اقباط الإسكندرية أمانة فى عنقى أمام الله " [/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]وأستقبل قداسته كثير من الوفود من رجال التعليم والسلك الدبلوماسى وقناصل الدول والكهنة وممثلى الطوائف المسيحية الأخرىبالأسكندرية .[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=#800000][B][COLOR=black]وفى يوم الجمعة 26 نوفمبر 1971 م ذهب قداسته إلى دير الشهيد مار مينا وكان هذا الدير هو اول دير يزوره عقب سيامته حيث تواجد المئات من الشعب القبطى وتناول المئات من يد قداسته .[/COLOR] [/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=#000066][B][U][COLOR=blue]مجلـــــــة الكــــــــرازة[/COLOR] [/U][/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]أصدر الأنبا شنودة مجلة الكرازة التى تعتبر المتكلم الرسمى عن الكنيسة كما أن بها اخبار عن الإيبروشيات وعن المواضيع الروحية والطقسية واللاهوتية .. ألخ كما تحتوى على ركن خاص للأطفال وعن العلوم وأخبار شتى اخرى , وقد صدر العدد الأول من مجلة الكرازة فى يناير 1965 م الموافق 1681 ش وكان رئيس تحريرها نيافة الأنبا شنودة أسقف التعليم وكانت تصدر فى صورة كتاب عدد صفحاته 80 صفحة وكان ثمن الإشتراك السنوى داخل مصر 40 قرشاً وخارج مصر 80 قرشاً وظلت تصدر بهذا الشكل حتى السنة الرابعة .[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]وفى 5/10/ 1974 م أصبحت مجلة أسبوعية وظهرت بصورتها الحالية وبسعر 20 مليماً حتى العدد 29 للسنة العاشرة وفى السنة العاشرة والعدد 30 زاد سعر النسخة ووصل إلى 50 مليماً بتاريخ 27 / 7/ 1979 م .[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]وبعد أن أقيم البابا شنودة فى الدير إقامة جبرية وأقصى عن منصبة بقرارات السادات الغير قانونية توقفت مجلة الكرازة عن الصدور العدد 36 للسنة الثانية عشرة وذلك يوم الجمعة 4م 9 / 1981 [/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]وبعد رجوع البابا إلى ممارسة مهام منصبة بدأ ظهور مجلة الكرازة فى عام 1988 م وصدرت بسعر 25 قرشاً حتى صدور العدد الثانى بتاريخ 12 / 1/ 1990 م من السنة 18 [/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]ثم صدر كل عددين فى عدد واحد من بداية العدد 3 , 4 من السنة 18 بتاريخ 26/ 1م 1990 م وكانت بسعر 35 قرشا للعدد الواحد .[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]ثم أرتفع السعر إلى 40 قرشاً للعدد الواحد فى العددين 21 , 22 الصادر بتاريخ 21 / 6 / 1991 م .[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]ثم أرتفع السعر إلى 50 قرشاً للعدد الواحد 1 و 2 من السنة الثالثة والعشرين الصادر بتاريخ 6 / 1/ 1995 م [/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]وفى مايوا صدر العدد الاول من مجلة الكرازة باللغة الانجليزية فى بلاد المهجر وتلقفته أيدى الشباب القبطى فى المهجر وخاصة امريكا .[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=#000066][B][U][COLOR=blue]مدارس الأحــــــــــد[/COLOR] [/U][/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]كان عمل الأنبا شنودة هو التعليم وخاصة التعليم فى مدارس الأحد والكلية ألكليريكية وظلت مدارس الأحد من أولى الإهتمامات والإختصاصات , فبدأ بتوحيد المناهج لكل فروع الخدمة ولجميع السنوات وأصدرا كتب لتدريسها , ثم رتب مقابلة شهرية لأمناء الخدمة فى فروع كنائس القاهرة والجيزة يحدثهم ويناقشهم وتعرض عليه مشاكل الخدمة وطرق معالجتها وحلها , وفى الصيف أعد إجتماعاً أسبوعياً لأعداد الخدام يحضرة الألاف من الخدام كما أصدر قداسته كتبا تهم كل من الخدمة والخادم .[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]كما أهتم قداسته بخدمة القرى التى ليس بها خدمات لمدارس الحد او وعظ وإرشاد [/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=#000066][B][COLOR=black]ولم ينسى أخوة الرب من الفقراء والمحتاجين والاسر التى فقدت عائلها أو أفتقرت نتيجة لمصائب أخرى[/COLOR] [/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=#000066][B][U][COLOR=blue]الأســـر الجـــامعية[/COLOR] [/U][/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]أهتم البابا شنودة بالأسر الجـــامعية والمشكلات التى تقابل الشباب نتيجة للأختلاط بين الشباب والفتيات بعد أتموا دراستهم حتى التعليم الثانوى فى مدارس ذات الجنس الواحد .[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=#000066][B][U][COLOR=blue]الوسائل التعليمية[/COLOR] [/U][/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=#000066][B][COLOR=black]وقد اسس قداسة البابا شنودة الثالث فى عام 1974 : " المركز القبطى لوسائل الإيضاح" وقد أحتوى المركز على وسائل عديدة سمعية وبصرية من افلام سينمائية متحركة (وشرائط فيديو ) وأفلام ثابته (الفانوس السحرى) , وتسجيلات صوتية وصور وخرائط توضيحية وكل ما يهم الدروس والمناهج التى تدرس فى جميع المراحل التعليمية[/COLOR] [/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=#000066][B][U][COLOR=blue]قصائد البابا الشعرية التعليمية[/COLOR] [/U][/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]كان البابا شنودة الثالث قد كتب قصائد روحية وأشعار تلمس مواضيع مسيحية روحية عديدة قام الأقباط بتلحينها وأصبح الشعب يترنم بها بل أصبحت من اشهر الترانيم المحببة إلى الأقباط وظلت على مدى أكثر من 25 سنة يتغنى بها الأقباط .[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][U][FONT=Arial Black][COLOR=#800000][B][COLOR=blue]زيـــارة البابا الأولى لمدينة الإسكنـــدرية[/COLOR] [/B][/COLOR][/FONT][/U][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]الإسكندرية هى المقر الأصلى لكرسى مار مرقس رسول المسيح لأرض مصر إلا أن الحكام العرب المسلمين أصروا على تواجد البابا القبطى فى المدن الجديدة التى أنشأوها كالفسطاط والقطائع والعسكر فالقاهرة فتواجد البابا فى بابليون (مصر) التى بها غالبية مسيحية وعلى العموم أتصلت هذه المدن ببعضها وأطلق عليها القاهرة , وعلى هذا لابد للبابا أن يقيم بعض الوقت فى مدينة الإسكندرية ويقوم بزيارتها بمجرد رسامته حسب العادات والتقاليد الكنسية[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [FONT=Arial Black][COLOR=#800000][B][SIZE=5][COLOR=magenta]البابا شنودة ووحــــــدة الكنائس[/COLOR] [/SIZE][/B][/COLOR][/FONT][/CENTER] [CENTER][SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]أهتم قداسة البابا شنودة الثالث بالكنائس الأخرى والطوائف المسيحية , فعمل على تقريب وجهات النظر والتفاهم من أجل حل المشكلات اللاهوتية والعقائدية حتى تنتهى الكنائس إلى الوحدة التى كانت قائمة قبل ألإنقسام , فكان يحرص على أن يلتقى المطارنة والبطاركة ورؤساء الكنائس الذين يزورون القاهرة إما لتفقد رعاياهم أو للسياحة.[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=#800000][B][U][COLOR=green]زيارة البابا شنودة لروما[/COLOR] [/U][/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=#800000][B][COLOR=black]وفى مايو 1973 م كان البابا شنودة الثالث هو اول بطريرك قبطى يقوم بزيارة روما منذ القرن الخامس الميلادى[/COLOR] [/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=#800000][B][U][COLOR=green]زيارة البابا شنودة للبطريرك ديمتريوس بطريرك القسطنطينية[/COLOR] [/U][/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]فى عام 1972 م قام البابا شنودة بزيارة البطريرك المسكونى ديمتريوس الأول بطريرك القسطنطينية .[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]وفى عام 1987 م أستقبل البابا شنودة فى القاهرة البطريرك المسكونى الراحل ديمتريوس الأول بطريرك القسطنطينية فى أثناء زيارته لمصر .[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=#800000][B][COLOR=black]وفى 27 / 4/ 1993 م أستقبل قداسة البابا شنودة الثالث بالمقر الباباوى بالقاهرة قداسة البطريرك المسكونى بارثليماوس بطريرك القسطنطينية .[/COLOR] [/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=#800000][B][U][COLOR=green]زيارة البابا شنودة لبطريرك روسيا[/COLOR] [/U][/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]وفى عام 1988 م زار قداسته روسيا لحضور إحتفالات العيد الألفى لجمهمورية روسيا .[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]وفى 30/ 9/ 1991 م أستقبل البابا شنودة الثالث بطريرك روسيا فى دير الأنبا بيشوى بوادى النطرون , وكانت هذه أول زيارة لبطريرك روسى إلى مصر .[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=#000080][B][U][COLOR=green]البابا يرسل الوفود الكنسية القبطية للمشاركة فى المؤتمرات العالمية والحوارات اللاهوتية[/COLOR] [/U][/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=#000080][B][COLOR=black]أرسل البابا شنودة الثالث وفود من الكنيسة القبطية إلى المؤتمرات المسكونية والإشتراك المؤتمرات اللاهوتية الآتية :[/COLOR] [/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=#000080][B][U][COLOR=purple]الحوار بين الكنيسة القبطية والكنيسة الإنجيلية[/COLOR] [/U][/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]+ فى 16/ 1/ 1989 م بدأ الحوار اللاهوتى بين الكنيسة القبطية الأرثوذكسية والكنيسة الأنجيلية وكان الجانب القبطى برئاسة البابا شنودة الثالث والجانب الإنجيلى برئاسة القس صموئيل حبيب رئيس الطائفة الأنجيلية فى مصر , وكان الأجتماع فى المقر البابا وى فى دير الأنبا رويس وأستمر لمدة أربع ساعات أعقبه تناول الغداء على مائدة البابا , وتم عرض وجهات النظر بين الطرفين , وقد أتفقوا على لقائات أخرى لتقريب وجهات النظر وتم لقاء ثانى فى 27 / 6 / 1989 م [/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]+ ولقاء ثالث فى 12 / 2 / 1990 م وأيضا بالمقر الباباوى فى دير الأنبا رويس .. ولكن أضطر البابا شنودة الثالث إيقاف هذه اللقاءات بين الكنيستين والحوار البناء بينهما بعد صدور سلسلة كتب ألفها رفيق حبيب أبن رئيس الطائفة الإنجيلية يهاجم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية . [/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=#000080][B][COLOR=black]+ ودار أول حوار لاهوتى بين الكنيسة القبطية والكنيسة الأنجليكانية ( الأسقفية) الذى تم فى لندن وكان اللقاء الثانى فى ضيافة البابا شنودة فى المقر الباباوى فى دير الأنبا بيشوى بوادى النطرون فى الفترة من 12 - 18 مارس سنة 1990 م وحضرة من جانب الكنيسة الأنجليكانية مندوب عن رئيس أساقفة كانتربرى , وأسقف من كندا , وأسقف من الكنيسة الاسقفية بمصر , وحضره أيضا مندوبون من كنائس أخرى غير مشتركة فى الأجتماع كمراقبين .[/COLOR] [/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=purple][B][U]الحوار بين الكنيسة القبطية الأرثوذكسية والكنيسة الأرثوذكسية البيزنطية (الخلقيدونية)[/U][/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]+ دارت حوارات كثيرة بين الكنيستين وآخرها اللقاء الذى تم فى ضيافة قداسة البابا شنودة الثالث فى الفترة ما بين 20 - 25 يونيو 1989 م فى المقر الباباوى بدير الانبا بيشوى بوادى النطرون وقد توج هذا اللقاء بإتفاق تاريخى ينهى الخلاف حول طبيعة السيد المسيح والذى دام أكثر من 1500 سنة . [/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]+ وفى سبتمبر 1990 م تم تأكيد الأتفاق السابق ودعوة الكنائس الأرثوذكسية إلى رفع الحرومات المتبادلة أثناء الحوار الأرثوذكسى فى شامبيزى بسويسرا .[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]+ وفى ديسمبر 1994 م أنعقدت اللجنة الفرعية المنبثقة من الحوار وهى لجنة مصغرة تبحث فى الأمور الليتورجية هدفها تحقيق الوحدة والتقارب العقيدى بملا لا يخل بأصول العقيدة المسيحية حتى يتحقق أمل الطائفة الأرثوذكسية وكنائسها الكثيرة فى الوحدة .[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=#000080][B][U][COLOR=purple]الحوار بين الكنيسة القبطية والكنيسة الكاثوليكية[/COLOR] [/U][/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]بعد الزيارة التى قام بها البابا شنودة الثالث لروما وتقابل 1973 م تقابل مع بابا الفاتيكان الراحل بولس السادس تشكلت لجان بين الكنيستين هدفها تقارب وجهات النظر وبحث مواضيع الخلاف بين الكنيستين أسفرت هذه اللقاءات الرسمية وغير الرسمية على الإتفاق على بعض البنود أهمها الإتفاق على طبيعة السيد المسيح والذى تم بدير الأنبا بيشوى بوادى النطرون وذلك فى عام 1988 م .[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=#000080][B][U][COLOR=purple]الحوار بين الكنيسة القبطية وباقى الكنائس[/COLOR] [/U][/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]وتم حوار على هامش لقاءات مجمع الكنائس العالمى وعضوية كنيستنا القبطية فى المجالس الكنسية مثل كنيسة السويد والكنائس المصلحة وغيرها . [/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]وأصبحت كنيستنا القبطية عضو مؤسس فى مجلس الكنائس العالمى ومجلس كنائس الشرق الأوسط ومجلس كنائس أفريقيا .[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=#000080][B][U][COLOR=purple]الكنيسة القبطية والكنيسة الأريترية[/COLOR] [/U][/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]وحدث أن أريتريا أصبحت دولة مستقلة عن أثيوبيا وفى يوم 1/ 7/ 1993 م ذهب وفد من أريتريا إلى المقر الباباوى فى دير الأنبا رويس , وكان الوفد رفيع المستوى فقد كان برئاسة رئيس الدولة وبعض رجال الدين الأريتريين ومعهم سفير أريتريا فى مصر .. وقال رئيس الدولة أسائياس آفورتى لقداسة البابا : " أن أريتريا دولة مستقلة تريد أن تكون لها كنيسة مستقلة أيضاً عن أثيوبيا , وأن الكنيسة القبطية بشرت أريتريا قبل أثيوبيا " [/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]وأستطرد قائلاً : " الكنيسة فى أريتريا ترى ان مؤسسها هو أثناسيوس الرسولى الذى ارسل القديس أفرومنتيوس (القديس سلامة) إلى بلادهم وأن هذا القديس بشرهم قبل أن يصل أثيوبيا [/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]+ وتم الأتفاق فى هذا الإجتماع بين رئيس دولة أريتريا وقداسة البابا على وصول وفد من الكنيسة هناك إلى مصر للتفاهم فى هذا الموضوع وقال هذا الوفد الذى قابل قداسة البابا فى 19 / 7 / 1993 م أن كنيستهم قد أسسها الكرسى المرقسى وأنهم يريدون تتابع وضعهم الرسولى عن طريق أنتمائهم لمار مرقس أيضاً . [/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]ولما لم يكن لهم مجمع مقدس يقوم بسيامة أساقفة ثم بطريرك لهم .[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [COLOR=#003399][B][FONT=Arial Black][COLOR=black][SIZE=5]وقام البابا بدعوة المجمع المقدس للكنيسة القبطية إلى جلسة خاصة لدراسة هذا الموضوع وتم تكوين أول مجمع مقدس لأريتريا فى عيد العنصرة عام 1994 م .[/SIZE][/COLOR][/FONT][/B][/COLOR][/CENTER] [CENTER][SIZE=5][B][FONT=Arial Black][COLOR=red]تعديل ووضع الطقوس وزيت الميـــرون[/COLOR][/FONT][/B][/SIZE] [SIZE=5][IMG]http://www.coptichistory.org/image/new_pa258.jpg[/IMG][/SIZE] [SIZE=5][B][FONT=Arial Black][COLOR=black]حفظ لنا ألاباء التلاميذ والرسل الحنوط الذى لمس جسد الرب يسوع وكفن به جسد المخلص (يوحنا 19: 39) ويقول الكتاب أنهم اذابوه مع الطيب الذى احضرته النسوة ( لوقا 23 : 56 ) فى زيت زيتون صافى وقاموا يالصلاة جميعاً وقدموه فى علية صهيون .[/COLOR][/FONT][/B][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]وعندما قام مار مرقس رسول الرب يسوع إلى أرض مصر أحضر معه بعض من هذا الحنوط الطاهر , وظلت الكنيسة القبطية محافظة على هذه الزخيرة المقدسة حتى عهد البابا أثناسيوس الرسولى البطريرك الـ 20 من باباوات الكرسى الإسكندرى, فقام بإعداد الأطياب التى أمر بها إيلوهيم موسى رئيس الانبياء ليصنع الدهن المقدس ( راجع خروج 30 : 22) وأتفق مع الآباء بطاركة كراسى كل من رومية , وأنطاكية , والقسطنطينية .. وتم تقديس الميرون المقدس بمدينة الإسكندرية مركز كرسى مار مرقس الرسول وذلك بقراءة أسفار العهد القديم والجديد والصلاة لمدة ثلاثة ايام وثلاث ليال , وأودع البابا أثناسيوس الخمية المقدسة التى لامست جسد المخلص فى القبر , ثم قام بإرسال جزءاً وكمية وافرة من الميرون ومعها نسخة العمل المقدس .. فأستلمها الآباء بالتوقير والإبتهاج .[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=blue][B][U]تكريس الميرون مرتين فى عهد البابا يؤنس الثامن الـ 80[/U][/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]ودعا البابا الأنبا يؤنس الأساقفة للأشتراك معه فى تأدية الشعائر المقدسة الخاصة بتكريس الميرون , فلبى دعوته 18 أسقف وذهبوا معه إلى دير الأنبا مكارى الكبير حيث كرسوا الميرون فى يوم الأثنين من أسبوع البسخة المقدسة سنة 1013 ش والأساقفة الذين شاركوه فى تكريس الميرون هم : [/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]1 - الأنبا بطرس أسقف شنشنا وصندوب وطندتا وسمنود وهو الأرشى[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]2 - الأنبا مرقس أسقف بساط والبرمون[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]3 - الأنبا بطرس أسقف ألواح والأشمونيين[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]4 - الأنبا مرقس أسقف منية بوفيس والخصوص[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]5 - الأنبا بطرس أسقف القيس وأهناسيا وأطفيح الشرقية[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]6 - الأنبا يؤانس أسقف شطب[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]7 - الأنبا يؤانس أسقف الفيوم[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]8 - الأنبا مينا أسقف قوص[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]9[/B][/COLOR][/FONT][FONT=Arial Black][COLOR=black][B] -[/B][B][U][COLOR=magenta]المواد المستخدمة فى عمل الميرون[/COLOR][/U][/B][B] الأنبا مرقس أسقف صندفة والبنوانيين[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]10 - الأنبا مرقس أسقف قسقام [/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]11 - الأنبا يؤانس أسقف ابيار[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]12 - الأنبا مرقس أسقف المحلة [/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]13 - الأنبا صموئيل أسقف منوف[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]14 - الأنبا ساويرس أسقف أسيوط [/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]15 - الأنبا أبرآم أسقف مليج وأتريب [/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]16 - الأنبا مرقس أسقف ابو تيج[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]17- الأنبا بطرس أسقف أخميم ..[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]وأشترك مع الأساقفة جماعة من الرهبان والأراخنة ( راجع كتاب 106 طقس ص 14 ) [/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]وأنشغل الأمراء فى الحروب الخارجية والحروب بينهم وبين بعض وأنشغل معهم الشعب المسلم فأدى هذا تخفيف حدة الهياج الذى أثارة هذا المغربى الغريب عن مصر فتناسى الشعب ما حدث وحدث زلازل وحصاد شحيح وغيره من الأسباب مما أدى أن تنفتح الكنائس تدريجياً , وعاد الإستقرار فى البلاد رويداً رويداً فكانوا يشتاقون للصلاة فى الكنائس التى كانت تفتح لأنه لم تفتح الكنائس مرة واحدة فكانت الكنائس تزدحم بالمصليين , وكثر أستعمال الميرون المقدس من كثرة الطقوس التى يستخدم فيها هذا الزيت المقدس فنفذ بسرعه , ورأى الأنبا يؤنس الثامن أن يؤدى الشاعر المقدسة الخاصة بالميرون فى كنيسة العذراء ( المعلقة ) وقد أشترك معه فى هذه المره 25 أسقفاً أحدهم كان أسقف كولما بالنوبة الذى كان البابا يؤنس قد رسمه بنفسه - راجع تاريخ البطاركة - الحلقة الثانية - كامل صالح نخلة ص 26 - 35 حيث قال كامل صالح نخلة : [/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]ولما كان فى سنة 1036 ش (1320 م) وهى أول السنة 21 من سنى بطريركية البابا يؤنس حصل إتفاق مع من حضر الإجتماع من أراخنة الشعب أن يكون طبخ الميرون المقدس فى كنيسة السيدة العذراء بالمعلقة بفسطاط قصر الشمع بمصر , فإستدعى قداسة البابا الأساقفة من كراسيهم البحرية والقبلية فحضروا وإجتمع جماعة منهم عدتهم مطران و 24 أسقفاً من الديار المصرية وأسقف كرسى النوبة وكان مجد جليل وأمن كثير وفرحت كل البيع وكل الشعب الأرثوذكسى بمحروستى مصر والقاهرة وقد حضر أيضاً مع الآباء كهنة السريان وكهنة الأرمن جميعهم وعددهم 11 كاهناً كما حضر مجموعة من الإسكندريين كهنة وشمامسة وتصرفوا فى الخدم جميعها ( كتاب 1-1 طقس ص 26 / 108 / طقس 10 ) [/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]والذين حضروا هم :[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]1 - المطران أنبا غريغوريوس مطران دمياط[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]2 - الأنبا مرقس أسقف منية بوفيس وكرسى أنصنا[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]3 - الأنبا بطرس أسقف القيس وأهناسيا[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]4 - الأنبا مرقس أسقف الجيزة [/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]5 - الأنبا يؤانس أسقف البهنسا [/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]6 - الأنبا أخرسطوذولو أسقف دندرة [/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]7 - الأنبا مرقس أسقف صندفا والبنوانيين [/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]8 - الأنبا صموئيل أسقف منوف [/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]9 - الأنبا بطرس أسقف طحا المدينة [/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]10 - الأنبا مرقس أسقف ابو تيج [/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]11 - الأنبا بطرس أسقف أخميم 12[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]- الأنبا ميخائيل أسقف ثغر أسوان [/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]13 - الأنبا بطرس أسقف أشمون [/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]14 - الأنبا يؤانس أسقف أبصاى [/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]15 - الأنبا خرسطوذولو أسقف طندتا [/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]16 - الأنبا بمين أسقف فاو [/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]17 - الأنبا مرقس أسقف أبيار[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]18 - الأنبا كيرلس أسقف صهرجت وميت غمر [/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]19 - الأنبا يؤانس أسقف إسنا [/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]20 - الأنبا مرقس أسقف دمنهور الوحش والبحيرة[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]21 - الأنبا يؤانس أسقف سمنود[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]22 - الأنبا ابرآم أسقف قسقام [/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]23 - الأنبا أثناسيوس أسقف شطب[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]24 - الأنبا مرقس أسقف قفط[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]25[/B][/COLOR][/FONT][FONT=Arial Black][COLOR=black][B] - الأنبا بطرس أسقف سخا والمحلة .[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=#003399][B][COLOR=black]وقد حضر هذا الميرون أسقف كرسى كلمة من كراسى دنقلة بالنوبة وأسمه يوساب وكان رسمه البابا يؤنس - ( راجع كتاب 106 طقس ص 16 / و 17 - وكتاب 108 طقس ص 9 / وص 11 )[/COLOR] [/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][B][FONT=Arial Black]وأحتفلت الكنيسة القبطية بإعداد الميرون المقدس للمرة السادسة فى الفترة من 7/4 إلى 21 / 4 / 2005 على أن توضع الخميرة على زيت الميرون يم الاثنين شم النسيم يوم 2 /5 / 2005 م وقد أشترك مع قداسة البابا يطريرك إريتريا (أبونا أنطونيوس الأول 9 ومعه وفد من ثلاثة مطارنة إريتريين وكان يترجم لهما الأريتيرى القس بيجيمى الأنبا بيشوى وقد حضر 72 من المطارنة والآباء الساقفة وأشترك أيضا 15 من الآباء اساقفة الكنيسة القبطية فى القدس وأوربا وأمريكا وأستراليا وافريقيا , وتخلل صنع الميرون تدشين المذابح الثلاثة الكاتدرائية الأنبا بيشوى الجديدة , وقد أكمل الأنبا صرابامون رئيس وأسقف الدير دهان هذه الكاتدرائية من الداخل والخارج - وقد أعد زيت الميرون فى دير الأنبا بيشوى خمس مرات - ويوجد به متحفاً لأدوات التى تستعمل فى إعداد الميرون وعينات من جميع المواد التى تستعمل فى إعداده ( الكرازة 29/4/2005 م - العددان 15 -16) [/FONT][/B][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]ولأول مرة فى تاريخ اعداد الميرون أستخدمت الخلاطات الحديثة الكهربائية بجانب أهوان النحاس حتى تصبح مكونات الميرون المقدس فى صورة مسحوقة دقيقية ناعمة , كما أستعملت نسب على مستوى علمى دقيق وأستخدام موازين دقيقة جداً لضبط [/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]هذه النسب[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B][IMG]http://www.coptichistory.org/image/1060.jpg[/IMG][/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]كما أستخدمت مواقد حديثة يمكن التحكم فى نارها بالأطفاء الفورى أو تقليل نارها حسب الحاجة إلى الحرارة أو زيادتها , وكانت تستخدم مواقد الحطب فكان زيت الميرون عرضة لأن يغلى ويفور وينسكب كما حدث فى مرات سابقة , وقد اخذ إعداد الميرون عشرة ايام كاملة من العمل المتواصل , حيث تأخذ كل طبخة الوقت اللازم لها .[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]وقد تم تسجيل عملية طبخ الميرون بالسينما والفيديو والشرائح وقد تم عرضها فى أثناء طبخ الميرون فى دوائر تلفزيونية مغلقة حيث كان زوار الدير يشاهدون ما يحدث خطوة بخطوة , وقد شارك فى صنع الميرون العشرات من الأساقفة والمئات من الكهنة والألآف من الشعب حضروا صنع الميرون المقدس ونيل بركته فى رحلات متتابعة طيلة العشرة أيام على الرغم أن الميرون صنع فى البرية فى دير الأنبا بيشوى .[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]وقد حضر من الخارج لصنع الميرون كهنة من أمريكا وكندا وأنجلترا وألمانيا وفرنسا وكينيا وأبو ظبى ودبى وبغداد وأستراليا ومن أوربا .. ألخ [/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]وقد عرض على الزائرين عينات من مواد الميرون البالغ عددها 28 مادة على الشعب ليتعرف عليها وقد سجلوها على أشرطة الفيديو .[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]كما حفظ دير الأنبا بيشوى فى متحفة بعض عينات من هذه المواد لمعرفتها ودراستها فلا تكون مجرد اسماء فى كتب [/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]وقد شارك نيافة الأنبا دانيال أسقف سيدنى وتوابعها فى عمل الميرون بدعوة خاصة من قداسة البابا المعظم الأنبا شنودة الثالث ونيافته يعتبر أول أسقف من أستراليا يشارك فى هذه البركة التاريخية وقد أمتد عمل الميرون المقدس إلى يوم[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]الخميس 21 أبريل 2005 م [/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B][IMG]http://www.coptichistory.org/image/new_pa253.jpg[/IMG][/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]ثم توجه نيافة الأنبا دانيال مع باقى الآباء الأساقفة والكهنة والرهبان والشعب ومع البابا أنطونيوس الأول بطريرك أرتريا يرأسان الصلوت إلى كاتدرائية الأنبا بيشوى للمشاركة فى عمل الطبخة الثانية للميرون .[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]ويقول الأنبا دانيال أسقف سيدنى أن البابا شنودة قد كلفه بعملية مزج مكونات الميرون فى أحد الآذانات الكبيرة التى خصصت لأعداد الميرون المقدس .[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]ومما يذكر أن أبونا سرجيوس قد حضر خصيصاً من الولايات المتحدة الأمريكية وهو من المتخصصين بصنع الميرون المقدس بمزجه من مواد معينة من نباتات وأطياب وزهور وجذور وعروق وخلافة وتتكون تركيبة الميرون من 28 مادة .[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=blue][B][U]معنى كلمة ميرون [/U][/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B][IMG]http://www.coptichistory.org/image/new_pa254.jpg[/IMG][/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]كلمة ميرون هى كلمة يونانية معناها دهن أو طيب , وهو يستعمل كبديل لوضع اليد لحلول الروح القدس على المعمدين كما ذكر فى أعمال الرسل (8: 14- 19) كما يستعمل ايضا فى تدشين الكنائس وأوانى المذح .. ألخ [/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=#000080][B][COLOR=black]وقد أستغرق أعداد الميرون فى سنة 2005 ستة أيام وذلك كان من يوم 5 أبريل 2005 م وكان فيه قداس الميرون ثم يقام قداس وضع الخميرة يوم الأثنين 2 مايو 2005 م أى يوافق يوم شم النسيم[/COLOR] [/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=#0000cc][U][COLOR=blue]أساقفة يرسمهم البابا شنودة[/COLOR] [/U][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][B][FONT=Arial Black][COLOR=black]بدأ البابا شنودة الثالث طرقاً جديداً فى رسامة الأساقفة فقد وجد أن هناك أيبريشات متسعة جغرافياً لا يستطيع الاسقف رعايه شعبها فقام قداسته بتقسيمها إلى أيبارشيات صغيرة لها حدود ورسم لكل إيبارشية أسقف مستقل حتى يتمكن الأسقف بكل حدود الإيبارشية وخدمتها ورعايتها . [/COLOR][/FONT][/B][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]قام قداسة البابا شنودة الثالث فى عام 1971 م برسم أكثر 72 أسقفاً و 11 أسقفاً رقاهم مطارنة . [/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]وكان أول أسقفين يقوم برسامتهما هما الأنبا يؤنس أسقف كرسى الغربية ونيافة الأنبا باخوميوس أسقف كرسى البحيره ومديرية التحرير ومرسى مطروح والخمس مدن الغربية .[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][B][FONT=Arial Black][COLOR=black]وكان أول أسقف عام يرسمه قداسته هو قداسة الحبر الجليل الأنبا أغاثون أسقفاً عاماً فى يوم عيد حلول الروح القدس فى 28/ 5/ 1972م [/COLOR][/FONT][/B][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]التقاليد التى أتبعها البابا شنودة الثالث فى رسامة الأساقفة :[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]+ كان يزور الإيبارشيات الخالية ويسأل الشعب ليعرف رأى الشعب ويعطى كل أنسان فى الإيبروشية فرصة للتعبير عن رغبته دون وصاية من احد تطبيقاً لقوانين الكنيسة التى تقول : " من حق الشعب أن يختار راعيه "[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]+ كان من المعتاد أن طقس عشية الرسامة يسمى قبلاً : " طقس الباس الإسكيم " ولكن كان من الخطأ إتمام هذا الطقس لأن الإسكيم درجة رهبانية وليس درجة رعوية فصحح قداسة البابا هذا الطقس وألغى إلباس الإسكيم .. لأن الراهب الذى يلبس الإسكيم عليه واجبات روحية ونسكية وأصوام ومطانيات وعليه يعيش حياة الصلاة الدائمة , ولا يستطيع الأسقف التوفيق بين رعايته لشعب الرب الذى يرعاه وهذه واجبات الرهبانية إلا إذا تفرغ تفرغاً كاملاً .[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]+ كان من المتبع أن البابا يرث الأسقف أو المطران المتنيح ولكن البابا شنودة وضع مبدأ جديد وهو : " الأسقف أو المطران ترثه أيبروشيته" وعندما تنيح الأنبا أيساك مطران الغربية والبحيرة فإن ما تركه من حساب فى البنك تركه البابا للإيبارشية التى قسمت إلى أيبروشيتين وكل أسقف منهما أخذ ما يستحق . [/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][U][FONT=Arial Black][COLOR=#000080][B][COLOR=blue]طقس الرسامة للأسقف[/COLOR] [/B][/COLOR][/FONT][/U][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]+ يسير المختارين للأسقفية بين أثنين من الشمامسة يحمل كل منهما شمعداناً فى يده ويمرا على شعبهم ومندوبيهما ليروهما ثم يقفان أمام الهيكل والبابا فى وسطهما وحولهما الشمامسة بالشموع , ثم يستدعى البابا كهنة وممثلى الشعب فوقفوا أمامه فسالهم قداسة البابا وقال لهم : " نحن الآن واقفون أمام المذبح المقدس فهل هذا هو الشخص الذى أخترتموه لكى يكون أسقفاً وراعياً لكم .. فيجيبوا .. نعم .. نعم .. ويقوم البابا بتكرير السؤال على الشعب ثلاثة مرات . [/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]+ يقرأ المختار للأسقفية تعهداً بأن يحافظ على الإيمان الأرثوذكسى وأن يرعى شعبه بكل أمانة وتقوى . [/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]+ وفى حالة الاسقف العام أو الأسقف الذى يرسم لرعاية فكرة معينه وليس له شعب يذكيه فيكفيه تذكية البابا له - ولكن أتبع قداسة البابا أسلوباً آخر وهو أنه يمرر الأسقف العام أمام الشعب وأن يسأل الشعب : " هل لأحدكم أعتراض على سيامة هذا الراهب ليكون اسقفاً عاماً " ولما لم يعترض أحد يقوم قداسة البابا بسيامته .[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]+ أعد البابا للأسقف عمامة بيضاء وأخرى سوداء لأن الاسقف لا يجوز له أن يلبس تاجاً فى حضور البابا وهذه العمامة بنفس عمامة الأسقف ولكن من قماش البرنس الأبيض .[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]+ اصبح هناك تقليداً أن تتم سيامة ألاباء الأساقفة يوم عيد العنصرة (عيد حلول الروح القدس الباراقليط) .[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]+ ومن ضمن طقوس سيامة ألاباء الاساقفة أرجع قداسة البابا طقس سيامة الخورى أبسكس ( الأسقف المعاون) وذلك لمعاونة الأسقف ومساعدته فى رعاية الشعب وكذلك معاونة البابا فى رعاية البلاد التى تحت يده مثل مدينتى القاهرة والأسكندرية على أعتبار أن قداسة البابا هو أسقف مدينتى القاهرة والإسكندرية .[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]+ ولئلا ينقرض طقس إلباس الإسكيم المقدس على أساس أنه درجة رهبانية وليس درجة رعوية خصص البابا هذا الطقس لمن هو متفرغ فى الدير وقضوا أكثر من ثلاثين سنة فى الرهبنة بأمانه وجهاد فيها وقد بدأ بسيامة أساقفة الدير بادئاً بثلاثة منهم وهم : [/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]+ الأنبا صرابامون رئيس دير الأنبا بيشوى الذى ترهب فى يناير سنة 1960 م [/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]+ الأنبا متاؤس رئيس دير السريان الذى ترهب فى أبريل سنة 1964 م [/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]+ الأنبا مينا افا مينا رئيس دير مار مينا ترهب فى سبتمبر سنة 1964 م [/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]هذا وقد تم الإحتفال بلباسهم الاسكيم المقدس فى مساء الأربعاء 31/ 1/ 1996 م فى أحتفال كبير بالكاتدرائية الكبرى بدير الأنبا رويس وسط أبتهاج ألألاف من ابناء الشعب ووسط الكثير من اخوتهم البطاركة والأساقفة . [/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=#000080][B][U][COLOR=blue]زيارات رعـــوية داخل مصـــر[/COLOR] [/U][/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=#000080][B][COLOR=black]زار قداسة البابا شنودة الثالث محافظات الوجه البحرى كثيراً وزار قداسته محافظات الوجة القبلى كلها سنة 1977 م - وكانت هذه الزيارة الأولى من نوعها لأحد الباباوات منذ أن قام المتنيح البابا كيرلس الخامس بزيارة الصعيد سنة 1909 م وهو فى طريقة إلى أسوان .[/COLOR] [/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=#800000][U][COLOR=blue]طقس سيامة رئيسة الدير[/COLOR] [/U][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][B][FONT=Arial Black][COLOR=black]كانت رئيسات الدير يتم تعينهم قبلا بخطاب من قداسة البطريرك وكان لا بد من قداسة البابا شنودة أن يطبق مبدا من حق الشعب أن يختار راعيه وقد وضع طقساً خاصاً وقد قرر المجمع المقدس للكنيسة القبطية هذا الطقس وقد أستخدم هذا الطقس لأول مرة فى أقامة الأم يؤنا رئيسة دير مار جرجس بمصر القديمة والأم ادروسيس رئيسة دير الأمير تادرس بحارة الروم .[/COLOR][/FONT][/B][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=blue][B][U]طقس سيامة الشماسات المكرسات :[/U][/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]وقد وضع قداسة البابا طقس لأقامة الشماسات وطقس للمكرسات , وقد وافق المجمع المقدس باقرار هاذين الطقسين للمكرسات والشماسات .[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][U][FONT=Arial Black][COLOR=magenta]وضع بعض طقوس الكنيسة وتعديل فى الأوشيات[/COLOR] [/FONT][/U][/SIZE] [SIZE=5][B][FONT=Arial Black][COLOR=black]+ قام قداسة البابا النبا شنودة بوضع طقس الأبصلتس وطقس للآرشى أبصلتس وقد وافق المجمع المقدس بقرار على هاذان الطقسان .[/COLOR][/FONT][/B][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]+ قام قداسة البابا شنودة الثالث بتوحيد بعض الأوشيات الخاصة بمواسم معينة مثل الهوية والزروع ومياة النهر لكنائس المهجر بسبب إختلاف فصول المواسم عن مصر .[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]+ كانت قلنسوة الراهب قد أصبحت مجرد شريط فأعاد قداسة البابا شنودة الثالث شكل القلنسوة إلى شكلها الأصلى الذى يستخدمه الرهبان حالياً [/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]+ تمسك قداسة البابا شنودة الثالث بالطقس وكما هو مكتوب بالكتب الطقسية كان يخلع عمامته وتاجه الباباوى فى بدء كل صلاة وعند قراءة الإنجيل .[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=#003300][U][COLOR=blue]الأخطاء التى نبه إلى تصحيحها البابا شنودة الثالث[/COLOR] [/U][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][B]+ عدم غمس اللقمة فى الدم ومناولتها للشعب مرة واحدة (الجسد مع الدم) لأن السيد المسيح قال : " خذوا كلوا هذا جسدى وخذوا أشربوا هذا دمى " أى أن الأنجيل المقدس حدد التناول بمرتين بالجسد أولاً ثم بالدم ثانياً .[/B][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][B]+ عد التزاحم والتسابق للتناول فى لحظات التناول المقدسة حيث قال الرسول : " مقدمين بعضكم بعضاً فى الكرامة " . [/B][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][B]+ يجب أن يكون التناول خارج الهيكل حيث ان قدس القداس لا يدخله إلا الكهنة وخدام المذبح فقط وبملابس الخدمة .[/B][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][B]+ ضرورة تناول كل الشمامسة الذين يلبسون ملابس الشموسية (الخدمة) سواء أكان خارج أو داخل الهيكل وكذلك العريف ولا يجوز مطلقا أن يلبس خادم التونية ولا يتناول لأنه غير مستعد .[/B][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][B]+ عدم وضع الطبق الذى يحمل القربان بعد تقديم الحمل داخل الهيكل بل خارج الهيكل , ولا يجوز مطلقاً من أى واحد أن يدخل الهيكل ومعه أو فى يده أو فى جيبه قربانة لأنه لا يجوز أن يدخل الهيكل إلا قربانة واحدة هى التى توضع فوق المذبح لتقديم سر الإفخارستيا . [/B][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][B]+ عدم إلقاء أى تعليمات أو تنبيهات أثناء التناول .[/B][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][B]+ قام البابا بالتنبيه على الآباء الكهنة بعدم تقسيم لقمة البركة (الآولوجية) فى طبق وتركها لأحد الشمامسة يوزعها على الحاضرين بل ينبغى على الكاهن أن يوزعها بنفسه حتى تكون فرصة جيده على الكاهن لأفتقاد شعبه ومعرفة الحاضر من الغائب . [/B][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]+ قام قداسة البابا بعدم جمع الأطباق داخل الكنيسة وأثناء القداس لأن هذا العمل فيه تعطيل للصلاة وصرف الذهن عن متابعة القداس وعدم أحترام للصلاة والأصوب أن تعلق صناديق العطاء على جدران الكنيسة . [/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]+ الصلاه فى أتجاه المذبح وليس الشرق والمذبح موضوع فى اتجاه الشرق ولا يجب أن يعطى أحد الشمامسة ظهره إلى المذبح ويصلى نحو الشرق بدليل إلتفاف الكهنة حول المذبح بغض النظر عن الشرق والغرب لأن الشرق ليس القاعدة وإنما المذبح . [/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]+ عدم السجود بعد التناول مباشرة إحتراما للجسد والدم .[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]+ يجب أن يكون الشمامسة صوتاً واحداً أثناء المردات فى القداس أو التراتيل أو الألحان لا ينبغى لأحد أن يرفع صوته بين أصوات الباقيين .[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]+ يجب أن يخلع الكاهن حذاءة قبل أن يبدأ الصلاة الطقسية أمام الهيكل .[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]+ لا يجب أن يتكلم أى شخص فى الكنيسة ليعظ أو فى أى أجتماع ويقول بأسم الآب والإبن والروح القدس .. فى وجود أب كاهن أو أحد الأساقفة , الوضع السليم أن يبدأ الأب الكاهن بالبركة ثم من يريد أن يتكلم فليتكلم .[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]لا يجب على أى شخص أن يطلب من الأب الكاهن أو الأسقف أن يدشن له صورة (أى يدهنها بالميرون المقدس ) ليحتفظ بها فى بيته والأصح مباركة الصورة بزيت عادى , لأن تدشين الصور بالميرون يكون فى وللكنائس فقط .[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][B][FONT=Arial Black][COLOR=black]+تعودت بعض السيدات أن تقوم بتنظيف البيت وإعداد الكعك وغيرة فى أيام البصخة المقدسة قبل عيد القيامة المجيد وقد نبه قداسته أن هذه الأعمال تفقدهن الإستفادة الروحية من هذا الأسبوع المقدس .[/COLOR][/FONT][/B][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]+ علم قداسة البابا شنودة الشعب القبطى أن النذر هو إتفاق بين الفرد والرب وللنذر شرطان [/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]الشرط الأول : ينبغى التقيد بتنفيذهما الشرط الأول هو تنفيذ الشرط بسرعة وعدم تأجيله .[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]الشرط الثانى : تنفيذ النذر كما هو بحذافيره وعدم محاولة أستبداله بأى شئ آخر .[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]أما بالنسبة لنذر الرهبنة عند بعض الشباب هو تحويل النذر إلى صلاة لأنه : "أن لا تنذر خير من أن تنذر ولا تفى"[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]+ كان رأى البابا لواضعى الألحان والترانيم أن تكون الموسيقى المصاحبة للترانيم موسيقى روحية تليق بالترنم ولا تكون موسيقى عالية أو شعبية أو يوجد لها مثيل من الاغانى العالمية , والأعتناء بالكلمات من الناحية الروحية وخالية من التعاليم الخاطئة حتى تحقق التراتيل والألحان الفائدة المرجوة منها .[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]+ لا يجوز أكل السمك يوم ألاربعاء والجمعة على أعتبار ان هذين اليومين من الأصوام السيدية من الدرجة الأولى وقد أقر المجمع المقدس للكنيسة هذا القرار فى جلسته التى عقدها فى يوم 12 / 11 / 1990 م[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]+ لا يجوز إقامة مراسيم الزواج فى يوم الرفاع " أى الليلة السابقة على الصوم مباشرة" وذلك إحتراماً لقدسية الصوم .[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]+ أصدر قداسة البابا شنودة الثالث بإلغاء جنازة الأربعين والسنة وإستبداله بقداس إلهى وقد أصدر المجمع المقدس قرارا بهذا .[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]+ ذكر قداسة البابا أنه من الخطأ عند كتابة نعى أحد الأشخاص ذكر عبارة : " أنتقل إلى الأمجاد السمائية " لأن الأمجاد السمائية لا ننالها إلا بعد القيامة العامة والأصح كتابة : " إنتقل إلى الفردوس .. أو إلى السماء .. أو إلى كورة الأحياء .. " ومن الخطأ كتابة كلمة " الفقيد " لأنهم ليسوا مفقودين إنما " منتقلين " أو " راحلين " .[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]+ من الخطأ كتابة برقيات تعزية أو إعلانات تعزية بالصحف أو المجلات لتعزية الأب الأسقف أو المطران لوفاة قريب له - لأنه من المفروض أن الأب الأسقف أو المطران هو الذى يعزى الشعب وليس الشعب الذى يعزيه الأصح أن يعزوا أسرة الراحل .[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]+ أبطل قداسة البابا شنودة العادة الرديئه بأن يسير أطفال الملاجئ والجمعيات فى الجنازات وذلك إحتراماً لمشاعر الأطفال وحفاظاً على نفسيتهم وشخصيتهم من الضياع .[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]+ لا يجوز ذكر أسم الرب يسوع أو السيدة العذراء مجرداً من الألقاب .[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]+لا يجوز إتباع الأمثال الشعبية الخاطئة فقد ذكر قداسة البابا المثل الذى يقول : " القرش الأبيض ينفع فى اليوم الأسود " وخطأ هذا المثل أن اليوم الأسود لا ينفع فيه إلا المعونة الإلهية وليس للمال القدرة على حل جميع المشاكل , كما أن هذا المثل يشجع الناس على عبادة المال .[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]+ وذكر قداسته أيضا أنه من الخطأ ان نقول " شاءت الأقدار " بل الأصح أن نقول " مشيئة الرب" لأنه لا يوجد شئ أسمه القدر يشارك الرب فى تدبير الكون . [/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]+ منع قداسة البابا شنودة الثالث سيامة أى شماس (دياكون أو أرشيدياكون) يكون فى وظيفة ما لأنه يجب ان يكون مكرساً متفرغاً لخدمة الشموسية لأن القانون الكنسى يقول : " أيما أسقف أو قس أو شماس أشتغل بعمل من أعمال الدنيا فليقطع . [/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]+ ألغى قداسة البابا سيامة الكهنة وهم يلبسون ملابس علمانية , فلا بد من سيامة المتقدم للكهنوت شماسا أولا وحين يرسم شماسا يلبس الملابس السوداء التى بها يتقدم للسيامة كاهناً .[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]+ لا يجوز الإحتفال برجوع الكهنة الجدد من الدير بعد قضاء فترة الأربعين يوم خلوة كما أنه لا يليق أن يزفوه فى الكنيسة مع زوجته .. فالوضع السليم أن الكاهن الجديد قد عاد إلى شعبه وإلى كنيسته وإلى أبناءه الروحيين فليفرح به الكل وليس زوجته فقط , إن الكاهن الجديد قد أنتقل بالسيامة إلى مستوى اعلى . [/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]+ ألغى قداسة البابا شنودة الثالث الملاهى التى كانت تقام فى أعياد القديسين كما ألغى تسميتها موالد وقام بتنقية أجوائها بإذاعة الترانيم الروحية فإزداد إقبال الأقباط عليها للتبرك بالقديسين وزيادة قامتهم الروحية . [/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]+ إهتمام قداسة البابا شنودة الثالث بالأيقونات القبطية :[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]فى أيقونة العشاء الربانى يراعى عدم وجود يهوذا أثناء التناول فيكون عدد الحاضرين حول المسيح 11 تلميذا فقط[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]ويراعى عدم وجود أطعمة أو أطباق على المائدة فقط خبزة واحدة وكأس واحد .[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]صورة يوحنا المعمدان هو الصورة التى تمثلة وهو يعمد السيد المسيح وليست أى صورة أخرى تمثلة ملاك أو شهيد لأن تعميده هو الشئ الوحيد الذى يميزه على سائر البشر وأسمه الذى يتصف به ومنه أخذ أسمه .[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]صورة يوسف النجار يراعى أن تمثله شيخ وقور بلحية بيضاء وليس شاب .[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=black][B]لا يجوز رسم صورة الآب تمثله شيخ بلحية كبيرة بيضاء والأبن شاب صغير بلحية سوداء إنها صورة أريوسية غير سليمة لاهوتيا .[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=#003300][B][FONT=Arial Black][COLOR=black]من الصور الخاطئة التى تكلم عنها قداسة البابا هى صورة القيامة وفيها الملاك يرفع الحجر لكى يخرج السيد المسيح من القبر .. إن الملاك لم يرفع الحجر لكى يخرج السيد المسيح من القبر , وإنما رفع الملاك الحجر لكى تبصر النسوة القبر فارغاً ويتأكدن من القيامة أما السيد المسيح فقد قام والقبر مغلق .[/COLOR][/FONT][/B][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=#003399][/COLOR][/FONT][/SIZE] [/CENTER] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المنتدى المسيحي الكتابي العام
سير القديسين
من هو البابا شنودة الثالث بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية
أعلى