الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
الترجمة اليسوعية
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
آيات من الكتاب المقدس عن تعويضات الله
آيات من الكتاب المقدس عن وجود الله معنا
آيات من الكتاب المقدس عن المولود الجديد
آيات من الكتاب المقدس عن أعياد الميلاد
آيات من الكتاب المقدس عن بداية سنة جديدة
كلمات الترانيم
أسئلة ومسابقات مسيحية
أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس العهد الجديد
أسئلة مسيحية واجابتها للرحلات
مسابقة أعمال الرسل واجابتها
أسئلة دينية مسيحية واجابتها للكبار
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
من التراث الوثنى فى المسيحية , (ابليس) رئيس العالم واله الدهر !!
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="amgd beshara, post: 3386353, member: 114661"] [COLOR="Black"][FONT="Times New Roman"][SIZE="5"][COLOR=Black][FONT=Times New Roman][SIZE=5][CENTER][B]بِاسْمِ الآب وَالابْنِ وَالرُّوحِ الْقُدُسِ إِلَهٌ وَاحِدٌ +آمِينَ+ [/B][RIGHT]نص الشبهة كاملا : [CENTER][B]الرد بنعمة الرب[/B] [RIGHT]يبدأ المعترض قوله بما جاء في سورة النساء و الاية 47 : [B][COLOR=DarkGreen]يَا أَيُّهَا الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ آمِنُواْ بِمَا نَزَّلْنَا مُصَدِّقاً لِّمَا مَعَكُم مِّن قَبْلِ أَن نَّطْمِسَ وُجُوهاً فَنَرُدَّهَا عَلَى أَدْبَارِهَا أَوْ نَلْعَنَهُمْ كَمَا لَعَنَّا أَصْحَابَ السَّبْتِ وَكَانَ أَمْرُ اللّهِ مَفْعُول[/COLOR][/B] و نحن نتسائل : ما معني ان [B][COLOR=DarkGreen]نَلْعَنَهُمْ[/COLOR][/B] ؟ [B]يقول القرطبي[/B] : (1) [COLOR=DarkRed][B]قوله تعالى : ( أو نلعنهم ) أي أصحاب الوجوه كما لعنا أصحاب السبت أي نمسخهم قردة وخنازير[/B][/COLOR] [B]و يقول البغوي[/B] : (2) [B] [COLOR=DarkRed]( أو نلعنهم كما لعنا أصحاب السبت ) فنجعلهم قردة وخنازير [/COLOR][/B] [B]و يقول ابن كثير[/B] :(3) [COLOR=DarkRed][B]وقوله : ( أو نلعنهم كما لعنا أصحاب السبت ) يعني : الذين اعتدوا في سبتهم بالحيلة على الاصطياد ، وقد مسخوا قردة وخنازير ، وسيأتي بسط قصتهم في سورة الأعراف . [/B][/COLOR] كيف لجلال الله ان ينسخ خليقته قردة و خنازير ؟ أوليست القردة و الخنازير ايضا هي من خليقة الله ؟ ام ان الله خلق كائنات فقط لاجل اللعنة ؟ و ما معني [B][COLOR=DarkGreen]أَن نَّطْمِسَ وُجُوهاً فَنَرُدَّهَا عَلَى أَدْبَارِهَا [/COLOR][/B][COLOR=DarkGreen][COLOR=Black]؟[/COLOR][/COLOR] [B]يقول الطبري[/B] :(4) [COLOR=DarkRed][B]9717 - حدثني محمد بن عمرو قال حدثنا أبو عاصم عن عيسى عن ابن أبي نجيح عن مجاهد في قوله : أن نطمس وجوها فنردها على أدبارها : فنردها عن الصراط عن الحق " فنردها على أدبارها قال في الضلالة 9718 - حدثني المثنى قال حدثنا أبو حذيفة قال حدثنا شبل عن ابن أبي نجيح عن مجاهد : أن نطمس وجوها " عن صراط الحق " فنردها على أدبارها : في الضلالة . 9719 - حدثني المثنى قال حدثنا سويد قال أخبرنا ابن المبارك قراءة عن ابن جريج عن مجاهد مثله [ ص: 442 ][/B][/COLOR] بمعني ان الله يرد الناس عن طريق الحق و يضعهم في الضلالة !! ان كان الله يضل البشر فماذا يفعل الشيطان ؟ و ان كان الله اضل البشرية ( حاشا ) فكيف يحاسبهم بعد ذلك عن افعال هو من اضلهم ليفعلوها ؟! كل اية من ذلك الكتاب تضع امامها العديد من علامات الاستفهام لامور لا يمكن تصديقها من اناس شوهوا اللاهوت و ما وجدت جميع التفاسير تهربت منه هو هذه الاية : [B][COLOR=DarkGreen]مُصَدِّقاً لِّمَا مَعَكُم [/COLOR][/B][COLOR=DarkGreen][COLOR=Black]اليس معناها ان ما معنا صحيح علي الاقل حتي وقت مجئ رسول الاسلام و الذي جاء بكتاب يصدق علي صحة كتابنا ؟ [/COLOR][/COLOR] الشرك بالله لا يوجد في المسيحية فهي ايمان بوحدانية الخالق و من قبلها اليهودية .. كونك لا تفهم ذلك فهذاه مشكلتك ! ربما انت تقصد النصاري الذين تنتمي اليهم .. [SIZE=5][URL="http://www.arabchurch.com/forums/showthread.php?t=184346"]ومازلنا مسيحيين ولسنا نصارى ، وهل المسلمون نصارى ؟[/URL][/SIZE] كلام فارغ لا وجود له علي ارض الواقع .. فبداية المسيحيين الاوائل كانوا يهودا من التلاميذ و الرسل و تتلمذوا علي يدي السيد المسيح و تلمذوا بعدها كثيرين من اصول مختلفة و ان كان يعيب احد المؤمنين من الاباء الذي ربما كان وثنيا و دخل الايمان و تتلمذ علي يدي مؤمنين كثيرين .. فهل يعيب رسول الاسلام انه كان وثنيا هو و كل عائلته و قبيلته و لم يتتلمذ علي يدي احد و لم يعرف الايمان بالله طوال حياته ؟! يقول المعترض ان القديس اغسطينوس كان مهرطقا مانويا . و يقول ان ذلك مكتوب في كتاب القمص اثناسيوس فهمي جورج .. هل هذا حقيقي ؟ اولا : هو جاهل في موضوع بدعة ماني انه خليط بين النصرانية و المجوسية .. لانه لا توجد نصرانية و لا توجد بدعة قريبة من الفكر الماجوسي بل الغنوسية و هي فلسفة مختلفة تماما و المانوية نسبة الي الفيلسوف ماني وو هو شخص يعتقد بوجود الهين و يقول انه لم يكن للسيد المسيح جسد حقيقي (5) و لم يكن حوار القديس اغسطينوس مع الهرطقة البيلاجية علي ان الخطية هي من عمل ابليس .. بل ان الطبيعة البشرية قادرة وحدها دون النعمة الالهية ان تصير الي الكمال , و هذا ما رفضه القديس اغسطينوس ثانيا :[B] يقول القمص اثناسيوس فهمي جورج [/B]:(6) [COLOR=DarkRed][B] لقد كانت والدته مسيحية من النساء الفاضلات، وكانت تسهر على تربية بنيها سهرًا لا يفتر ولا ينقطع، وكان أثرها عظيمًا وعميقًا في حياة ولدها أغسطينوس. * كان لأغسطينوس أخت، لم يترك التاريخ لنا اسمها، أصبحت رئيسة دير للراهبات وكان له أخ يدعى "نفيجوس"، صار أبًا لأسرة فاضلة. خرج منها راهبتان تخصصتا لخدمة الرب[/B][/COLOR] [COLOR=DarkRed] [/COLOR][B][COLOR=DarkRed] اعتنق المانوية مدة تسع سنوات من سنة 373 إلى سنة 382[/COLOR][COLOR=DarkRed] بعد فترة من اعتناق أغسطينوس للمذهب المانوى، نراه يكتشف أن نظريات ماني خيالية، مما جعله يتخلى نهائيًا عن هذه المانوية، وباختصار تبين له أن المانويين لا يجيبون إلا بسخرية عن الاتهامات الموجهة لهم، وأنهم يزعمون تحريف كل نص في الكتاب المقدس، يكون غير موافق لهم، ويضايقهم وأن الإله عندهم غير كامل إذ ربما أفسدته روح الشر، وأن المختارين منهم يخفون عيوبًا ورذائل جمة تحت ستار الفضيلة[/COLOR][/B] [COLOR=DarkRed][B]و اعتمد في سن الثلاثين * وكان ذلك في سنة 387 على يد القديس أمبروسيوس. [/B] [B] وزهد في الثروات والمجد الدنيوى، علاوة على أنه رفض أن يتزوج، وضحى به في سبيل البتولية مكرسًا نفسه لخدمة الله. أغسطينوس يرسل كتابًا من تأليفه إلى القديس جيروم لمراجعته [/B][/COLOR] [COLOR=DarkRed][B]و قد الف ثمانية كتب ضد ماني[/B][/COLOR] و من هذا نري انه اعتنق المسيحية في سن الثلاثين و تدرج في الرهبنة و التقوي و كان يرسل كتبه الي القديس جيروم ليراجعها و حارب المانوية كما حارب البلاجية فلماذا كل هذا الكذب و التدليس و نحن حتي لم نبدأ في محتوي المقال ؟! الن يأتي يوم يتحرر فيه الباحثون المسلمون من التقية ؟ و هذا حقيقي فالخير من الله و الشر من الشيطان ..كما يقول الكتاب :[COLOR=Blue][B] لاَ يَقُلْ أَحَدٌ إِذَا جُرِّبَ: «إِنِّي أُجَرَّبُ مِنْ قِبَلِ اللهِ»، لأَنَّ اللهَ غَيْرُ مُجَرَّبٍ بِالشُّرُورِ، وَهُوَ لاَ يُجَرِّبُ أَحَدًا. 14 وَلكِنَّ كُلَّ وَاحِدٍ يُجَرَّبُ إِذَا انْجَذَبَ وَانْخَدَعَ مِنْ شَهْوَتِهِ. 15 ثُمَّ الشَّهْوَةُ إِذَا حَبِلَتْ تَلِدُ خَطِيَّةً، وَالْخَطِيَّةُ إِذَا كَمَلَتْ تُنْتِجُ مَوْتًا. 16 لاَ تَضِلُّوا يَا إِخْوَتِي الأَحِبَّاءَ. 17 كُلُّ عَطِيَّةٍ صَالِحَةٍ وَكُلُّ مَوْهِبَةٍ تَامَّةٍ هِيَ مِنْ فَوْقُ، نَازِلَةٌ مِنْ عِنْدِ أَبِي الأَنْوَارِ، الَّذِي لَيْسَ عِنْدَهُ تَغْيِيرٌ وَلاَ ظِلُّ دَوَرَانٍ.[/B][/COLOR] يع 1 : 13 - 17 [B] و لكن هذا لا يعني ان الشر ليس تحت سلطان الله ايضا [/B] [COLOR=Blue][B] اذ ليس الموت من صنع الله ولا هلاك الاحياء يسره[/B][/COLOR] حك 1 : 13 هذه لا تعني ان الموت الجسدي ليس من عند الله بل الموت الروحي و هذا ما تفسره الاية التي تليها [COLOR=Blue][B] لكن[COLOR=Red] المنافقين هم استدعوا الموت بايديهم[/COLOR] واقوالهم ظنوه حليفا لهم فاضمحلوا وانما عاهدوه لانهم اهل ان يكونوا من حزبه[/B][/COLOR] حك 1 : 16 و يعلق[B] القس انطونيوس فكري[/B] :(7) [COLOR=DarkRed][B]لكن المنافقين هم استدعوا الموت بأيديهم وأقوالهم= "أنا اختطفت لي قضية الموت". ظنوه حليفًا لهم= الله يقول لأولاده لا تتحالفوا مع الشر فبهذا أنتم تسعون وراء الموت والهلاك الأبدي. أما من يتحالف مع البر فيختار الحياة والخلود. الآن بعد الفداء صارت معاني هذا الإصحاح واضحة وضوح الشمس. هذا الإصحاح يتلخص في أن من يسعى لله بالحكمة ويتخذ البر طريقًا له، فله حياة أبدية وخلود. [/B][/COLOR] و يضيف[B] القمص تادرس يعقوب[/B] :(8) [COLOR=DarkRed][B] واضح أن الكاتب لا يعني هنا الموت الجسماني بل الروحي، الموت الثاني (رؤ 2: 11؛ 21: 8)، حيث انفصال النفس عن الله، والموت الجسدي حيث انفصال النفس عن الجسد. فالله خالق النفس والجسد لم يخلقهما ليموتا، ولم يهب البشرية الحياة ليهلكها. * بالحق لم يكن الموت جزءً من طبيعة الإنسان، وإنما صار أمرًا طبيعيًا، لأن الله لم يؤسس الموت في البداية، لكن قدمه كعلاجٍ. لنحذر إذن لئلا يظهر لنا ما هو خلاف ذلك. فلو كان الموت صالحًا، فلماذا كُتب أن "الله لم يصنع الموت" (حك 1: 14)، إلا لأنه بشرِّ البشر دخل إلى العالم؟[71] القديس أمبروسيوس[/B][/COLOR] و ايضا الموت الجسدي ليس هو من خلق الله اذ لم تكن ارادة الله من البدء ان يخلق الانسان ليموت بل لتكون له الحياة الابدية و لكن الانسان هو من اختار الخطية التي انشأت موتا .. كما يقول الكتاب : [COLOR=Blue][B]14 وَلكِنَّ كُلَّ وَاحِدٍ يُجَرَّبُ إِذَا انْجَذَبَ وَانْخَدَعَ مِنْ شَهْوَتِهِ. 15 ثُمَّ الشَّهْوَةُ إِذَا حَبِلَتْ تَلِدُ خَطِيَّةً، وَالْخَطِيَّةُ إِذَا كَمَلَتْ تُنْتِجُ مَوْتًا.[/B][/COLOR] يع 1 : 13 - 15 نحن نقول الله لم يخلق الانسان ليموت .. فيتسائل جهبز الزمان و العصر قائلا : فمن كان يقبض روح الانسان ؟ :) لا تعليق .. بالطبع لا نؤمن بالقدر الذي هو ضد عدل الله .. فكيف الله يقدر لنا اشياء فنفعلها بحسب ما قدر لنا .. فيحاسبنا عليها ؟! نعم .. بسبب خطاياهم و اتباعهم له كل الاباء مجمعين علي هذا التعليم فهو تعليم اصيل و لكن فهمك المشوه هو الذي يصور لك ان هذا يعني ان ابليس له سلطان و لكن ليس له سلطان الا علي من بخطئ و يتبعه .. و حتي في هذا سلطانه غير مطلق و هذا ليس بخلاف الاباء الاولين الذين سبقوا القديس اغسطينوس .. [FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=Black]سمي اله هذا الدهر لان سلطانه زمني و محدود مقيد بهذا الدهر و ملذاته الباطلة و ليس لان سلطانه مطلق و هذا ما لم يقل به اي شخص و لا ذكره الكتاب المقدس يقول [B]الاب انطونيوس فكري[/B] :(9) [COLOR=DarkRed][B]له هذا الدهر = في حالة التمرد الحالية التي يعيش فيها البشر في هذا الدهر، نجدهم يعبدون إبليس رئيس هذا العالم كما أسماه المسيح (يو 14: 30 + يو 16: 11). ويعبدون الخطايا والشهوات والمال والملذات الحسية. ويسمى إله هذا الدهر، لأن سلطانه وقتي إذ أن هذا العالم سيزول، والشيطان سيلقى في البحيرة المتقدة بالنار (رؤ 20: 10). والكل سيخضع لله (1كو 15: 24) ولاحظ أن من يترك الله يكون له إله آخر هو إله هذا الدهر. لذلك يقول " لا تملكن الخطية في جسدكم المائت" (رو 6: 12). بل من تجذبه مراكز وعظمة هذا العالم، فبالرغم من أن هذا ليس خطية، إلاّ أن الاهتمام بهذا يعمى العين عن أن ترى المسيح، فيحرم الإنسان من النور الإلهي. وقوله هذا الدهر المقصود به كل الزمان الذي يسبق المجيء الثاني.[/B][/COLOR] [B]د . وليم ادي[/B] :(10) [COLOR=DarkRed][B]لقب الشيطان باله هذا الدهر لسلطته علي اهل العالم و خضوعهم الاختياري له فجعله بمنزلة اله لهم و ان لم يقصدوا عبادته او يعرفوا وجوده قال بولس في عبدة الاوثان انهم يعبدون الشياطين ( 1 كو 10 : 20 ) فالذين يتبعون شهواتهم يعملون ارادة الشيطان كما ان الصالحين يعملون ارادة الله . ان عدم خدمة اله السماء خدمة لاله هذا الدهر فان لم نختر الله الها لنا اخترنا الشيطان كذلك و بهذا دعي الشيطان رئيس هذا العالم ( يو 12 : 31 , 14 : 30 ) [/B][/COLOR] اذا بعد كل هذا هل يقصد معلمنا بولس الرسول ان الشيطان اله هذا الدهر . هو اله بالحقيقة او اله واجب الوجود او صاحب سلطان مطلق ؟ [B]يجيب د . وليم ادي[/B] :(11) [COLOR=DarkRed][B]احتج بهذه الاية اتباع ماني علي قولهم بالهين ازليين احدهما اله الخير و الاخر اله الشر و لا تعني الا ان بعض الناس انزل الشيطان منزلة الله كما قيل في بعضهم ان الهتهم بطونهم ( في 3 : 19 , 16 : 18 ) و في الصيدونيين ان عشتروث الههم . و في المؤابيين ان كموش الههم . و في بني عمون ان ملكوم الههم ( 1 مل 11 : 33 ) و في عقرون ان بعلزبوب الهها ( 2 مل 1 : 2 ) و في ملك اشور ان نسروخ الهه ( ( 2 مل 19 : 37 ) . فاتخذ اولئك الناس الاوثان الهة لا يثبت منه انهم الهة ازلية واجبة الوجود .[/B][/COLOR] كاذب و مدلس فلم يصفه الكتاب المقدس في اي موقع و لا اي من الاباء قال بان الشيطان اله الشر فكلمة ( رئيس هذا العالم ) كما سبق و شرحنا تختلف تماما عن كلمة ( اله الشر ) - قمت بتظليل اهم ما جاء في التفاسير الابائية باللون الاحمر لست انا واضع هذه الردود بل هي تكملة الشبهة التي وضعها المعترض و لانه ناقل غير فاهم فقد نقل جميع النصوص التي تشرح هذا الامر و تفضح فكره المغلوط و جهله حتي بما ينقل نشكركم علي حسن تعاونكم معنا :) غير صحيح لان الاباء الاوائل كما اوضحت انت لم يقولوا ان الخير و الشر كلاهما من الله الذي يكذب يتبع ابليس لان ابليس هو الكذاب و ابو الكذاب .. اين سلطانه هنا ؟! كل هذه النصوص تتحدث عن الخاطئ انه يتبع طريق الشرير او الشيطان .. فأين سلطان الشيطان [B]المطلق[/B] هنا ؟! يستشهد المعترض بهذا السؤال من كتاب سنوات مع اسئلة الناس لقداسة البابا شنودة الثالث و سأعرض الرد كاملا و ليس جملة واحدة كما فعل المدلس : [CENTER][B]هل إحساسي خطأ أم صواب ، حينما أشعر أن كل ما يحدث لي هو من الله ؟ و أن الله يضع الناس في طريقي ، و يحركهم في اتجاهات معينة ؟ ...[/B] [/CENTER] [COLOR=DarkRed][B] كل ما يحدث حولك أو لك من الخير هو من الله . روح الله القدوس يحرك الناس إلي الخير ، يرشدهم إلي حياة البر . يضعهم في طريقك لفائدتك . و يقول الكتاب " كل الأشياء تعمل معاً للخير للذين يحبون الله " ( رو 8 : 28 ) . و لكن ماذا عن الشر الذي يحدث لك ، أو يحدث من حولك ؟ هل نجرؤ و نقول إن الله قد حرك الناس لفعله ؟! حاشا ... إذن الشر الذي يحدث لك ، ليس هو من الله . لأن الله لا يحرك الناس لفعل الشر ... إنه - تبارك - إسمه – قد منح الناس حرية إرادة . و قد تنحرف حرية إرادتهم نحو الشر . ليس لأن الله يحركهم إليه ، و إنما لأن الشر الذي في قلوبهم هو السبب في ما يرتكبونه من أخطاء نحوك أو نحو غيرك . و الله لا يريدهم أن يخطئوا . و لكنه يسمح أن يحدث هذا ، و يعاقب عليه . فهو لا يشاء الشر ، و لا يحرك الناس إليه ، و لكنه في نفس الوقت لا يسير الناس نحو الخير ،و لا يرغمهم عليه . بل يحثهم عليه ، و لكنه يترك لحرية إرادتهم أن تشترك مع المشيئة الإلهية .و إن رفضت ذلك ، لا يرغمها . إلا في حالات الإنقاذ التي تتدخل فيها إرادة الله لمنع شر عن احبائه ... فلا تبالغ ، و لا تقل إن كل شئ يحدث لي هو من الله . بل قل : و أما الشر فهو من الشيطان أو من الناس الأشرار و مع ذلك ، فالله قادر أن يحول الشر إلي خير . كما حدث في قصة يوسف الصديق مع إخوته . " الشر الذي فعلوه به ن كان منهم هم ، من حسدهم و غيرتهم و قساوة قلوبهم . و لكن الله حول الشر إلي خير . و لذلك قال يوسف لأخوته " أنتم أردتم لي شراً . أما الله فأراد به خيراً " ( تك 50 : 20 ) . الله لم يحرك إخوة يوسف نحو الشر . ولكنه حول شرهم إلي خير . و بنفس الأسلوب نقول إن الله لم يحرك يهوذا إلي خيانة معلمه . و لكنه حول نتيجة هذه الخيانة إلي الخير[/B][/COLOR] الغريب ان المعترض بعدها يقول : و هذا عجب حقا فان تفسير ابن كثير لهذه الاية لا يوجد به مثل هذا الكلام مطلقا فيقول [B]ابن كثير[/B] في تفسير هذه الاية : (13) [COLOR=DarkRed][B]فقوله ( قل كل من عند الله ) أي الجميع بقضاء الله وقدره ، وهو نافذ في البر والفاجر ، والمؤمن والكافر . قال علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس : ( قل كل من عند الله ) أي : الحسنة والسيئة . وكذا قال الحسن البصري [/B][/COLOR] فهل الي هذه الدرجة يصل التدليس حتي يدلس حتي في تفاسيره - حقا ان العقل لا يقبل ان يكون الله مصدر الخير و الشر معا فكل اناء ينضح بما فيه و كما قال السيد المسيح له المجد : [COLOR=Blue][B] «لأَنَّهُ مَا مِنْ شَجَرَةٍ جَيِّدَةٍ تُثْمِرُ ثَمَرًا رَدِيًّا، وَلاَ شَجَرَةٍ رَدِيَّةٍ تُثْمِرُ ثَمَرًا جَيِّدًا. 44 لأَنَّ كُلَّ شَجَرَةٍ تُعْرَفُ مِنْ ثَمَرِهَا. فَإِنَّهُمْ لاَ يَجْتَنُونَ مِنَ الشَّوْكِ تِينًا، وَلاَ يَقْطِفُونَ مِنَ الْعُلَّيْقِ عِنَبًا.[/B][/COLOR] لو 6 : 43 - 44 و يقول معلمنا يعقوب : [COLOR=Blue][B] أَلَعَلَّ يَنْبُوعًا يُنْبِعُ مِنْ نَفْسِ عَيْنٍ وَاحِدَةٍ الْعَذْبَ وَالْمُرَّ؟ 12 هَلْ تَقْدِرُ يَا إِخْوَتِي تِينَةٌ أَنْ تَصْنَعَ زَيْتُونًا، أَوْ كَرْمَةٌ تِينًا؟ وَلاَ كَذلِكَ يَنْبُوعٌ يَصْنَعُ مَاءً مَالِحًا وَعَذْبًا![/B][/COLOR] يع 3 : 11 - 12 نعم ان الله ليس هو علة الشر .. هل يريد المعترض ان يقول ان الله علة الشر .. هل هذا هو الله في الاسلام علة الشر !! [B].والعبد اذا فعل القبيح كان قد فعل ذلك والرب سبحانه هو الذى جعله فاعلا لذلك وهذا الجعل منه عدلا وحكمه وصواب.فهو سبحانه قد وضع الشئ فى موضعه .ففى ذلك حكمه .وان كان وقوعه من العبد عيبا[/B] .. ( ابن القيم الجوزية - كتاب شفاء العليل ) هل هذا كلام يعقل !! ان يسير الله العبد و يجعله يفعل العيب ثم يحاسبه علي ما فعل ؟!! بالتأكيد العقاب يعتبر شرا بالنسبة الي من سيحل بهم العقاب الا انه في الحقيقة امرا صالحا كما يحاكم القاضي اشخاص جناة .. فان حكمهم بالنسبة لهم شرا .. الا انه في الحقيقة من عدل القاضي ان يتم عقابهم بما فعلوا بمحض ارادتهم الكاملة ها هو مرة اخري يثبت جهله بل و يناقض نفسه ايضا فهو منذ قليل قد قال : و الان يقول ان اغسطينوس يقر بان الشر من الله لا تعليق .. :) [/COLOR][/SIZE][/FONT][CENTER][CENTER][FONT=Times New Roman][SIZE=5][B] وَ لإِلهَنَا كُلُّ مَجْدٍ وَكَرَامَةٍ إِلَى الأَبَدِ +آمِينَ+[/B] [/SIZE][/FONT] [/CENTER] [/CENTER] ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (1) الجامع لأحكام القرآن » سورة النساء » قوله تعالى يا أيها الذين أوتوا الكتاب آمنوا بما نزلنا مصدقا لما معكم [URL]http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=48&surano=4&ayano=47[/URL] (2) تفسير البغوي » سورة النساء » تفسير قوله تعالى " يا أيها الذين أوتوا الكتاب آمنوا بما نزلنا مصدقا لما معكم " [URL]http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=51&ID=312[/URL] (3) تفسير القرآن العظيم » تفسير سورة النساء » تفسير قوله تعالى " يا أيها الذين أوتوا الكتاب آمنوا بما نزلنا مصدقا لما معكم من قبل أن نطمس وجوها " [URL]http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=49&surano=4&ayano=47[/URL] (4) تفسير الطبري » تفسير سورة النساء » القول في تأويل قوله تعالى يا أيها الذين أوتوا الكتاب آمنوا بما نزلنا مصدقا لما معكم [URL]http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=50&surano=4&ayano=47[/URL] [SIZE=5](5) [SIZE=5]د . وليم ادي . الكنز الجليل في تفسير الانجيل . [SIZE=5]رسالة كورنثوس الثانية . ص 30[/SIZE][/SIZE][/SIZE] (6) كتاب مدخل في علم الآبائيات: الباترولوجي - القمص أثناسيوس فهمي جورج [URL]http://st-takla.org/books/fr-athnasius-fahmy/patrology/augustinus.html[/URL] (7) شرح الكتاب المقدس - العهد القديم - القس أنطونيوس فكري . تفسير حكمة سليمان الاصحاح الاول (8) تفسير الكتاب المقدس - العهد القديم - القمص تادرس يعقوب . سفر حكمة سليمان الاصحاح الاول [COLOR=Black][FONT=Times New Roman][SIZE=5][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=Black] (9) شرح الكتاب المقدس - العهد الجديد - القس أنطونيوس فكري . كورنثوس الاولي الاصحاح الرابع (10) د . وليم ادي . الكنز الجليل في تفسير الانجيل . رسالة كورنثوس الثانية . ص 30 (11) نفس المرجع السابق (12) تفسير القرآن العظيم » تفسير سورة النساء » تفسير قوله تعالى " ألم تر إلى الذين قيل لهم كفوا أيديكم وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة " [URL]http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=49&surano=4&ayano=79[/URL] [/COLOR][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/COLOR] [/RIGHT] [/CENTER] [/RIGHT] [/CENTER] [/SIZE][/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
من التراث الوثنى فى المسيحية , (ابليس) رئيس العالم واله الدهر !!
أعلى