الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
مناقشات دورة اللاهوت الدفاعي - المستوى الأول - المحاضرة الأولى
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="Molka Molkan, post: 3125061, member: 79186"] [COLOR="Black"][FONT="Times New Roman"][SIZE="5"][B] صحيح .. فقط اريد تعديل حرف واحد ( يـ ) وتكون العبارة : [COLOR=Green][FONT=Arial][SIZE=5] - الايمان الصحيح بدأ بتعاليم الرسل وتقليد الآباء وتأكد بالعهد الجديد.[/SIZE][/FONT][/COLOR] فأنا كنت اذكر ما حدث فعلا في السابق، ولهذا فلو اريد ان اتكلم عن الإيمان الآن فهو من كلا المصدرين مفسرين لبعضهما بمعنى أم كل منهم يأخذ خط موازي للآخر للإيمان المسيحي وبالطبع عبارتك صحيحة ولكني اردت الدقة أكثر واكثر ... ليس فقط الأناجيل الأربعة بل كل العهد الجديد ... حتى أننا فيما بعد سنعرف أن بعض الرسل كتبوا بدافع الطلب من شعبهم .. أي ان شعبهم طلب منهم الكتابة للتوثيق .. لا، الصحيح : [COLOR=Green][FONT=Arial][SIZE=5] - يمكن أن يقوم الانسان المسيحي بتفسير الاناجيل، دون [COLOR=Red]مناقضة[/COLOR] الى [COLOR=Red]تقليد[/COLOR] الآباء،وفي أفضل الأحوال لا يجب أن يتناقض تفسيره مع تفسير الآباء.[/SIZE][/FONT][/COLOR] الفكرة كلها في أن الإنسان الذي يحيا في تقليد الآباء دوما ، يجد نفسه تلقائياً قد وُضِعَ فيه قانونا داخليا لا يستطيع هو نفسه نقضه، بمعنى انه لا يستطيع فكره ( تلقائيا ) ان يخرج عن تقليد الرسل ، فالكتابات هذه غنية وقوية لدرجة كبيرة جداً،الإنسان المسيحي يمكن ان يفسر هو بنفسه ولكن بدون ماقضة الآباء، فالآباء فسروا بأنفسهم بدون مناقضة الآباء وضمن القانون الذي تسلموه ، بكلمات أخرى ، الآباء مسيحيون، فسروا ، هذا التفسير نفسه محكوم بالتقليد، في يجب أن نفرق بين " تقليد الآباء " و " تفسير الآباء " إصطلاحيا وليس جوهريا ، التفسير يمكن أن يتعدد لنفس النص المقدس ولكن التقليد لا يتعدد لأن مصدره واحد... أعطيك مثال ( جدلي وليس حقيقي او واقعي ولكني اضربه لأنه واضح جدا ).. سأعطيك مثال للتفسير الحرفي والتفسير الرمزي مع إختلافهم تفسيريا وعدم إختلافهم تلقليديا .. نقرأ من بشارة القديس مى ، الأصحاح الرابع : Mat 4:1 ثم أصعد [COLOR=Red]يسوع[/COLOR] إلى البرية من الروح [/B][B][COLOR=Red]ليجرب من إبليس[/COLOR]. Mat 4:2 فبعد ما صام أربعين نهارا وأربعين ليلة جاع أخيرا. Mat 4:3 فتقدم إليه المجرب وقال له: «إن كنت ابن الله فقل أن تصير هذه الحجارة خبزا». Mat 4:4 فأجاب: «مكتوب: ليس بالخبز وحده يحيا الإنسان بل بكل كلمة تخرج من فم الله». Mat 4:5 ثم أخذه إبليس إلى المدينة المقدسة وأوقفه على جناح الهيكل Mat 4:6 وقال له: «إن كنت ابن الله فاطرح نفسك إلى أسفل لأنه مكتوب: أنه يوصي ملائكته بك فعلى أياديهم يحملونك لكي لا تصدم بحجر رجلك». Mat 4:7 قال له يسوع: «مكتوب أيضا: [/B][B][COLOR=Red]لا تجرب الرب إلهك[/COLOR]». لو سألتكم ، من هو المُجرَّب في الآية الأولى ؟ أعتقد أنكم تتفقون معي في أن المُجرَّب هو الرب يسوع المسيح ، صحيح ؟ حسنا ، لو سألتكم ماذا قال الرب يسوع المسيح ( المجرب ) لإبليس ؟ قال له :مكتوب أيضا: [/B][B][COLOR=Red]لا تجرب الرب إلهك فهل كان المجرب " الرب الهه " أم كان " يسوع المسيح " ؟ [COLOR=Black] هنا كتفسير حرفي تام نقول : المسيح لأنه الرب الإله فقد قال للشيطان هذا لأنه هو الرب إلهه المذكور عنه ألا يجربه أحد.. [COLOR=Blue]وهذه شهادة لألوهية المسيح من فم الرب يسوع المسيح نفسه وشهادة حرفية [COLOR=Navy]في وهذه الشهادة ترتكز على المطابقة الحرفية بين عبارة " [/COLOR][/COLOR][/COLOR][/COLOR][COLOR=Navy]ل[COLOR=Red]يجرب من إبليس[/COLOR] " وعبارة " لا [COLOR=Red]تجرب الرب إلهك[/COLOR][/COLOR][/B][B][COLOR=Red][COLOR=Black][COLOR=Blue][COLOR=Navy] " فلو ساوينا بين العبارتين حرفيا لكان المسيح يقول انه هو الله حرفيا.. [COLOR=Black]كتفسير رمزي نقول : أن الرب يسوع المسيح هنا يقول له أنه غير مفترض له ( للمسيح ) أن يجرب الله أي أنه لا ينبغي أن نجرب الله ( يا مسيحيين ) .. هذا التفسير مقبول ايضا كتفسير يجمع بينهما : نقول ان المعنيان مقصودان، فهو يقول لنا : 1. انه الله حرفياً 2. ألا نجرب الله التفسير الأول ( الحرفي ) قد يكون غريب على معظمكم إن لم يكن الكل ، وانا لا استخدمه إلا جدليا فقط، فنا يختلف التفسير ولكن التقليد ثابت، فمازال المسيحي يؤمن بأن المسيح هو الله الكلمة الظاهر في الجسد، ومازال المسيحي يؤمن باننا لا نجرب الله / فهل إختلف التقليد أم التفسير ؟ ففي كلا الحالتين انا بتفسيري ( الجدلي ) لم اخالف التقليد لأن المسيح هو الله ، ولكن نظرتي كمفسر يمكن ان تختلف.. ارجو ان يكون المثال واضحا ... [/COLOR][/COLOR][/COLOR][/COLOR][/COLOR] [/B][/SIZE][/FONT][/COLOR] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
مناقشات دورة اللاهوت الدفاعي - المستوى الأول - المحاضرة الأولى
أعلى