الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
الترجمة اليسوعية
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
آيات من الكتاب المقدس عن تعويضات الله
آيات من الكتاب المقدس عن وجود الله معنا
آيات من الكتاب المقدس عن المولود الجديد
آيات من الكتاب المقدس عن أعياد الميلاد
آيات من الكتاب المقدس عن بداية سنة جديدة
كلمات الترانيم
أسئلة ومسابقات مسيحية
أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس العهد الجديد
أسئلة مسيحية واجابتها للرحلات
مسابقة أعمال الرسل واجابتها
أسئلة دينية مسيحية واجابتها للكبار
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
الحوارات المسيحية الثنائية
مناظرة بيني وبين الأخ نذير
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="نذير, post: 14094, member: 118"] بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله والصلاة والسلام على محمد رسول الله وآله وصحبه. تحياتي للسيد محبة وللجميع هنا ، يسرني ان نتحاور معا ، سأحاول تقليل الاسهاب في الشرح ما أمكن ذلك وأيصال الفكرة بأيسر السبل ، لا أشجع أبدا التسرّع في أي مشاركة من طرفينا ، وانما أفضل فاصل زمني لا يقل عن 24 ساعة لكل مشاركة لاننا مسؤولان امام الله بما نكتب . قال البخاري حدثنا أبو نعيم حدثنا الأعمش عن إبراهيم التيمي عن أبيه عن أبي ذر رضي الله عنه قال : كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم في المسجد عند غروب الشمس فقال صلى الله عليه وسلم " يا أبا ذر أتدري أين تغرب الشمس ؟ " قلت الله ورسوله أعلم قال صلى الله عليه وسلم . " فإنها تذهب حتى تسجد تحت العرش فذلك قوله تعالى : " والشمس تجري لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم " ( الحديث صحيح ) يقول السيد محبة : وبهذا التفسير وهذه الأحاديث خطا علمي فادح وهو عدم معرفة المفسر او الراوي او الرسول أو حتى الله لأن الحديث وحي منه أن الشمس لا تستقر تحت العرش وتنتظر الأذن كي تشرق من جديد ولا يعرف أن كل لحظة فيها شروق وغروب وأن الشمس دائمة الحركة وأنه لا يوجد سجود لها تحت العرش ولا أذون بل هي بحركة دائمة حتى يوم القيامة. نقول بعون الله : ان السجود هنا ليس كسجود البشر وسجود الشمس متحقق بخضوعها لخالقها وانقيادها لأمره وهذا هو السجود العام لكل شيء خلقه الله ، قال تعالى : {أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبَالُ وَالشَّجَرُ وَالدَّوَابُّ وَكَثِيرٌ مِّنَ النَّاسِ وَكَثِيرٌ حَقَّ عَلَيْهِ الْعَذَابُ وَمَن يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِن مُّكْرِمٍ إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ }الحج18 فالسجود هنا ليس بالكيفية المأمور بها البشر وانما بكيفية لا تدرك بالحواس فنحن لا ندرك بحواسنا سجود القمر والنجوم والشجر والدواب ،ولا يلزم أيضا أن يتوقف جريان الشمس لتحقيق صفة السجود، وليس الاستقرار توقفا للحركة الظاهرية للشمس وانما اكتمال الدورة الكاملة الظاهرية للشمس. اما كونها تذهب لتسجد تحت العرش ، فأين المشكلة في ذلك ؟ فجميع الكون تحت العرش ، وانما يكون السجود المذكور في سمت معين لا نعلمه يكون فيه اكتمال الدورة وبداية دورة جديدة . والحقيقة انني لا أجد في الامر أي شبهة ، لانني أعلم جيدا أن القرآن الكريم تعامل مع الظواهر الكونية بمنتهى الدقة في الوصف ، وبعض الايات لم يتم فهمها وتفسيرها الا مع تقدّم العلوم . وقد بحثت في الكتاب المقدس _ بعد ان زودني أحد الافاضل بنسخة اليكترونية منه _ فوجدت عبارات تنافي العلم والعقل معا ، وقد جمعت بعضها : Dt:11:30: 30 اما هما في عبر الاردن وراء طريق غروب الشمس في ارض الكنعانيين الساكنين في العربة مقابل الجلجال بجانب بلوطات مورة. (SVD) الحقيقة ان كاتب هذه العبارة يظن ان هناك حدا او مكانا معينا لغروب الشمس . Jos:10:13: 13 فدامت الشمس ووقف القمر حتى انتقم الشعب من اعدائه.أليس هذا مكتوبا في سفر ياشر.فوقفت الشمس في كبد السماء ولم تعجل للغروب نحو يوم كامل. (SVD) ليس عندي اعتراض على وقوف الشمس والقمر – طبعا المقصود توقف الارض عن دورانها ، ووقوف القمر والشمس ظاهريا طبعا – ولن اطرح أي شبهة لانني أؤمن بالمعجزات ، وانما اوقفني السؤال في النص : .أليس هذا مكتوبا في سفر ياشر ، فهل كتب هذا حقا في مكان آخر من الكتاب المقدس ؟ وأين سفر ياشي هذا . Ps:121:6: 6 لا تضربك الشمس في النهار ولا القمر في الليل. (SVD) لم أفهم المقصود بضربة القمر ، مع معرفتي الاكيدة بضربة الشمس . Eccl:1:5: 5 والشمس تشرق والشمس تغرب وتسرع الى موضعها حيث تشرق. (SVD) اما هذه فتخالف العلم والعقل ، ولا أظن الشمس تتسارع بعد غروبها لتشرق من جديد . غدا بإذن الله في مثل هذا الوقت سأضع سؤالي وهو يتعلق بالنجم الذي ظهر يوم ميلاد المسيح عليه السلام . [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
الحوارات المسيحية الثنائية
مناظرة بيني وبين الأخ نذير
أعلى