الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
مناظرة احمد ديدات وجيمى سواجارت
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="سمعان الاخميمى, post: 3703131, member: 77481"] [COLOR="Black"][FONT="Arial"][SIZE="5"][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]بل امر مهم جدا وهو واحد مثل العلامة تيتان تلميذ يستينوس الشهيد تلميذ التلاميذ بذل مجهود ضخم في كتابة كتاب الدياتسرون اي من خلال الاربعة تقريبا سنة 160 م فهو قام [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]بتقسيم الأناجيل الأربعة، وإعادة تجميعها في كتاب واحد بطريقة متوازية دعاه الد[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]يا[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]ت[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]سرون ومعناه الرباعي أو اتفاق الأجزاء الأربعة (ويُطلَق عليه الإنجيل الرباعي، أو المصنوع من أربع) فلماذا يبذل هذا المجهود لو كان عنده المصدر كيو الواحد؟[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]وبعده العلامة اوريجانواس بكتاباته الضخمة وتجمعاته المختلفة في الهكسبلا وغيره، لماذا لم يستخدم هذا المصدر بل كل المجهودات التي قام بها في الاربع اناجيل[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] فقط[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]؟[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]والعلامة ترتليان يتكلم عن قدسية الاربع اناجيل وعن وجود النسخ الاصلية في زمنه للأربع اناجيل المكتوبة بإرشاد الروحي القدس وموجودة هذه النسخ الاصلية في كنائسهم[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]Age iam, qui uoles curiositatem melius exercere [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]in negotio salutis[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]tuae, percurre ecclesias apostolicas [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]apud quas ipsae adhuc[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]cathedrae apostolorum suis locis praesident, apud quas ipsae[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]authenticae litterae eorum recitantur sonantes uocem et[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]repraesentantes faciem uniuscuiusque .[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]“Come now, you who would indulge a better curiosity, if you would[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]apply it to the business of your salvation, run over [to] the apostolic churches, in which the very thrones of the apostles are still pre-eminent in their places, in which their own authentic writings are read, uttering the voice and representing the face of each of them severally”[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]Schaff Philip, Ante-Nicene Fathers, Vol. 3 Latin Christianity: Its Founder, Tertullian p .260[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]تعالى الآن، انت يا من ستنغمس في فضول أفضل، إذا طبقته لعمل خلاصك. أركض الى الكنائس الرسولية، حيث عروش الرسل مازالوا شاهقين في أماكنهم، والتي تُقرأ فيها كتابتهم الأصلية، حيث يروج الصوت ويُمثل وجه كل منهم بمفرده.[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]لماذا تكلم عن الاناجيل الأربعة الاصلية وكتابها تلاميذ المسيح ولم يتكلم عن المصد كيو الذي نقل منه المبشرين؟[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]فكل هذه الادلة تؤكد عدم وجود هذا المصدر الخيالي ورغم هذا هم يتكلم النقديون والغير مسيحيين عن هذا المصدر كما لو كان حقيقة للأسف لأنهم فقط لا يقبلوا كل ما هو تقليدي ويعتبروا الكتاب المقدس هو فقط وثيقة تاريخية.[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]الفرضية الثانية هي ان المبشرين اعتمدوا على بعضهم واقتبسوا من بعض وأشهر هذه الفرضيات[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] الاولي: ان متي البشير ولوقا البشير اعتموا على انجيل مرقس البشير لأنه الأقصر. اي انهم اثناء كتابتهم لأناجيلهم كان عندهم نسخه مكتوبة من انجيل مرقس البشير واخذوا منه نصوص بالكلمة واضافوا عليها اقوال اخري. ورغم ان هذه الفرضية حتى لو جدلا كانت صحيحة فلا يوجد فيها إشكالية فبطرس الرسول كان يعرف رسائل بولس الرسول ويهوذا الرسول كان يعرف رسائل بطرس الرسول وهكذا، ولكن هي ايضا غير صحيحة. لان بشارة متى البشير غالبا أقدم من مرقس البشير فكيف ينقل متى البشير من بشارة مرقس قبل ان يكتبها مرقس البشير اصلا! [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]كل هذه الفرضيات مرفوضة ولا يوجد اي دليل عليها وارجوا الرجوع الي ملف [/B][/FONT][/COLOR] [URL="http://drghaly.com/articles/display/11281"][FONT=Simplified Arabic][B]قانونية انجيل متي وكاتب الانجيل[/B][/FONT][/URL] [URL="http://drghaly.com/articles/display/11420"][FONT=Simplified Arabic][B]قانونية انجيل مرقس وكاتب الانجيل[/B][/FONT][/URL] [URL="http://drghaly.com/articles/display/11437"][FONT=Simplified Arabic][B]قانونية انجيل لوقا وكاتب الانجيل[/B][/FONT][/URL] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B][U]من يدرس اي جزء من الثلاثة اناجيل سواء احداث او معجزات او امثال او صلوات او غيرها ويقارن الكلمات بالحرف وبخاصة في اليوناني سيجد الكلمات مختلفة ان كانت تعطي نفس المعني مما يؤكد ان الكتب الثلاثة هم شهود عيان سجل كل منهم بأسلوبه وبألفاظه ما رأى وسمع بنفسه ولكن لم ينقل أحدهم من الاخر ولم ينقلوا من مصدر واحد لأنهم لو نقلوا من بعض او لو نقلوا من مصدر واحد لتطابقت الالفاظ. فكل هذه الفرضيات نبعت عن عدم ايمان وعدم اعتراف انهم كتبة الوحي بإرشاد الروح القدس وانهم شهود عيان. [/U][/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]ففكرة ان انجيلي نقل من اخر كما قلت هذه المشكلة التي لم تعشها الكنيسة الشرقية بوجه عام، وإنما شغلت أذهان [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]النقديين في [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]الغرب منذ منتصف القرن الثامن عشر، خاصة مع بدء القرن العشرين[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]. [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]ولهذا لن يجد اي مشكك أحد من الاباء المعاصرين او التاليين لكتبة الاناجيل يقول هذا الكلام على الاطلاق ولكن فقط نقاد القرن التاسع عشر والعشرين الذين قسم كبير منهم غير مسيحيين اصلا وقسم اخر نقاد[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] مسيحيين[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] راديكاليين ودراستهم للأناجيل دراسة تجريديه [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]على أنه وثيقة فقط و[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]تفترض كل شيء وتقفز لأغرب الاحتمالات والآراء الشاذة[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]دراسه سريعة وبعض الاحصائيات للتشابهات والاختلافات وايضا دراسه صغيره من ضعفي لموضوعات كل انجيل ومعجزات كل انجيل بالشواهد [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]انجيل متي 28 اصحاح 1071 عدد 13508 كلمة ( يوناني 20300 كلمة تقريبا ) [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]انجيل مرقس 16 اصحاح 678 عدد 8614 كلمة ( يوناني 12700 كلمة تقريبا ) [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]انجيل لوقا 24 اصحاح 1153 عدد 14461 كلمة ( يوناني 21700 كلمه تقريبا )[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]انجيل يوحنا 21 اصحاح 876 عدد 12211 كلمة [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]متي اكثر من مرقس بتقريبا 62% ولوقا اكثر من مرقس بتقريبا 74% ولوقا اكثر من متي تقريبا 7% [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]انجيل متي به 340 عدد متفرد غير موجود في بقية الاناجيل اي تقريبا الثلث [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]انجيل مرقس به 70 عدد متفرد اي تقريبا العشر[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]انجيل لوقا به 550 عدد متفرد اي تقريبا النصف[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]اعداد متشابهة المعنى بين متي ولوقا فقط 180 عدد تقريبا [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]اعداد متشابهة المعنى بين متي ومرقس فقط 180 عدد تقريبا [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]اعداد متشابهة المعنى بين مرقس ولوقا فقط 50 عدد تقريبا [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]اعداد متشابهة المعنى في الثلاثة اناجيل 370 عدد تقريبا[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]ايضا الفاظهم في هذا الامر مختلف [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]تشابههم لأنهم يتكلموا عن نفس الامر وهو حياة والام وصلب وموت وقيامة المسيح ولأنهم كلهم مسوقين بروح واحد وهو الروح القدس اما اختلاف الفاظهم لان كل منهم يستخدم أسلوبه وثقافته وفلسفته وفكره في التعبير ولكن يقوده الروح القدس الذي لا يلغي شخصيته ولكن يجعله يصدر تعبيرات لا يوجد بها خطأ واحد[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]فالحقيقة من يقول انه هناك مصدر واحد نقلوا منه او انهم نقلوا من بعضهم هو مخطئ تماما [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]ثانيا المدلس ديدات يقول متى نقل عن مرقس وهو عمره 10 سنوات [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]من اين اتى هذا الكهل المدلس بان مرقس كان عمره عشر سنوات؟ [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]والغريب ان الشيخ المدلس ديدات من دقائق قليلة في نص كلامه يقول ان متى ومرقس ولوقا ويوحنا مجهولين والان فجأة أصبح يعرف مرقس جيدا وانه صبي عمره عشر سنوات؟[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]اليس هذا تدليس واضح وهو يناقض نفسه؟[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]ارجوا الرجوع الي ملف [/B][/FONT][/COLOR] [URL="http://drghaly.com/articles/display/11420"][FONT=Simplified Arabic][B]قانونية انجيل مرقس وكاتب الانجيل[/B][/FONT][/URL] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]وقدمت ادلة ضخمة على قانونية الانجيل الذي كتبه مرقس ابن ارسطوبولس ووالده ابن عم زوجة بطرس الرسول وهو ابن اخت برنابا الرسول ومرقس أحد السبعين رسول الذين تابعوا كل شيء من الأول بتدقيق وهو الشاب ذو الإزار وهو الذي اعد العلية وهو الذي اجتمع المسيح مع تلاميذه ورسله كثيرا في بيته في العلية فهو كان شاب وتبع المسيح وخدمه وأيضا بشر كثيرا. فكيف يقول المدلس ديدات ان عمره عشر سنوات؟ [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]اطلب منكم اقرؤا ملف قانونية الإنجيلي وأنتم تجدوا مئات الأدلة من العهد الجديد وأيضا من المخطوطات واقوال الإباء عنه وقانونيته وكاتبه. [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]ثم يكمل المدلس الشيخ ديدات سلسلة شبهاته التي أسرع فيها جدا وأصبح كل دقيقة أكثر من شبهة وينتقل الي سلسلة الانساب فيقول[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic][B]سلسلة الانساب في متى ولوقا نجد ان للمسيح 66 أبا وجدا وفي هذه 66 أسماء للآباء والاجداد لا نجد اسمين متشابهين فيما عدا اسم واحد. الأخ سواجرت يقول أحدهما ليوسف والأخرى لمريم وانا اسئله لماذا اقحمت مريم؟ الكتاب لم يقول ذلك ابدا فهو يقول هذه انساب المسيح والأخرى تقول هذه انساب المسيح ولا يأتي فيها ذكر مريم. 66 اسم ليس بينها اسمان متشابهان عدا اسم واحد وليس بينها والد المسيح كما تزعمون الله تعالى ليس بينها. تخيلوا الله تعالى يملي انساب ابنه مع التحفظ على ذلك ويستبعد اسمه وينحرف ويملي سلسلتي الانساب تضم 66 اسما وهو ليس ضمنها؟ وهو ليس موجود فيها؟ [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]الحقيقة لا اعرف كيف يطيق المسلمين تدليس هذا الكهل وكذبه المفضوح [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]أولا هالي هو والد مريم الذي نسب له يوسف بعد خطبته لمريم فما قاله القس صحيح. [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]ثانيا يدلس في الرقم فسلسلة نسب المسيح ليست 66 اسم هو مدلس ولكن 77 اسم [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]ثالثا أيضا كذب في ادعاء التشابه في اسم واحد [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]رابعا أيضا كذب ودلس ان ليس بينها والد المسيح الله تعالي ليس بينها [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]هذا المدلس الا يعرف ان لوقا في نسبه ذكر اسم الله؟[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]انجيل لوقا 3[/B][/FONT][/COLOR] [URL="http://st-takla.org/Bibles/BibleSearch/showVerses.php?book=52&%20chapter=3&%20vmin=23&%20vmax=23"][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]3 :23[/B][/FONT][/COLOR][/URL][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B] و لما ابتدا يسوع كان له نحو ثلاثين سنة و هو على ما كان يظن ابن يوسف بن هالي [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B] [/B][/FONT][/COLOR] [URL="http://st-takla.org/Bibles/BibleSearch/showVerses.php?book=52&%20chapter=3&%20vmin=38&%20vmax=38"][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]3 :38[/B][/FONT][/COLOR][/URL][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B] بن انوش بن شيت بن ادم ابن الله[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]ارجوا الرجوع الي ملف [/B][/FONT][/COLOR] [URL="http://drghaly.com/articles/display/10417"][FONT=Simplified Arabic][B]نسب السيد المسيح مقدمة[/B][/FONT][/URL] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]والملف الكامل [/B][/FONT][/COLOR] [URL="http://drghaly.com/articles/display/10188"][FONT=Simplified Arabic][B]نسب السيد المسيح[/B][/FONT][/URL] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]وباختصار كلمة ابن او ولد في العبري تصلح على الابن او الحفيد [/B][/FONT][/COLOR] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]السلسلة[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B] [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]بها [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B][U]17 اسم مشترك [/U][/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Times New Roman][B]بالإضافة الى 22 اسم من قبل إبراهيم لا خلاف عليهم متى البشير لمعرفتهم الجيدة لم يذكرهم بالإضافة الي الباقي متى ذكر البنوة الحقيقية ولوقا ذكر الانتساب[/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][FONT=Times New Roman][B] [/B][/FONT][/RIGHT] [CENTER][COLOR=#FF0000][FONT=Times New Roman][B]الله[/B][/FONT][/COLOR][/CENTER] [CENTER][COLOR=#FF0000][FONT=Times New Roman][B]ادم[/B][/FONT][/COLOR][/CENTER] [CENTER][COLOR=#FF0000][FONT=Times New Roman][B]شيث[/B][/FONT][/COLOR][/CENTER] [CENTER][COLOR=#FF0000][FONT=Times New Roman][B]انوش[/B][/FONT][/COLOR][/CENTER] [CENTER][COLOR=#FF0000][FONT=Times New Roman][B]قينان[/B][/FONT][/COLOR][/CENTER] [CENTER][COLOR=#FF0000][FONT=Times New Roman][B]مهللئيل[/B][/FONT][/COLOR][/CENTER] [CENTER][COLOR=#FF0000][FONT=Times New Roman][B]يارد[/B][/FONT][/COLOR][/CENTER] [CENTER][COLOR=#FF0000][FONT=Times New Roman][B]اخنوخ[/B][/FONT][/COLOR][/CENTER] [CENTER][COLOR=#FF0000][FONT=Times New Roman][B]متوشالح[/B][/FONT][/COLOR][/CENTER] [CENTER][COLOR=#FF0000][FONT=Times New Roman][B]لامك[/B][/FONT][/COLOR][/CENTER] [CENTER][COLOR=#FF0000][FONT=Times New Roman][B]نوح[/B][/FONT][/COLOR][/CENTER] [CENTER][COLOR=#FF0000][FONT=Times New Roman][B]سام[/B][/FONT][/COLOR][/CENTER] [CENTER][COLOR=#FF0000][FONT=Times New Roman][B]ارفكشاد[/B][/FONT][/COLOR][/CENTER] [CENTER][COLOR=#FF0000][FONT=Times New Roman][B]قينان[/B][/FONT][/COLOR][/CENTER] [CENTER][COLOR=#FF0000][FONT=Times New Roman][B]شالح[/B][/FONT][/COLOR][/CENTER] [CENTER][COLOR=#FF0000][FONT=Times New Roman][B]عابر[/B][/FONT][/COLOR][/CENTER] [CENTER][COLOR=#FF0000][FONT=Times New Roman][B]فالج[/B][/FONT][/COLOR][/CENTER] [CENTER][COLOR=#FF0000][FONT=Times New Roman][B]رعو[/B][/FONT][/COLOR][/CENTER] [CENTER][COLOR=#FF0000][FONT=Times New Roman][B]سروج[/B][/FONT][/COLOR][/CENTER] [CENTER][COLOR=#FF0000][FONT=Times New Roman][B]ناحور[/B][/FONT][/COLOR][/CENTER] [CENTER][COLOR=#FF0000][FONT=Times New Roman][B]تارح[/B][/FONT][/COLOR][/CENTER] [CENTER][FONT=Times New Roman][B]ابراهيم[/B][/FONT][/CENTER] [CENTER][FONT=Times New Roman][B]اسحاق[/B][/FONT][/CENTER] [CENTER][FONT=Times New Roman][B]يعقوب[/B][/FONT][/CENTER] [CENTER][FONT=Times New Roman][B]يهوذا[/B][/FONT][/CENTER] [CENTER][FONT=Times New Roman][B]فارص[/B][/FONT][/CENTER] [CENTER][FONT=Times New Roman][B]حصرون[/B][/FONT][/CENTER] [CENTER][FONT=Times New Roman][B]ارام[/B][/FONT][/CENTER] [CENTER][FONT=Times New Roman][B]عمينداب[/B][/FONT][/CENTER] [CENTER][FONT=Times New Roman][B]نحشون[/B][/FONT][/CENTER] [CENTER][FONT=Times New Roman][B]سلمون[/B][/FONT][/CENTER] [CENTER][FONT=Times New Roman][B]بوعز[/B][/FONT][/CENTER] [CENTER][FONT=Times New Roman][B]عوبيد[/B][/FONT][/CENTER] [CENTER][FONT=Times New Roman][B]يسي[/B][/FONT][/CENTER] [CENTER][FONT=Times New Roman][B]داود[/B][/FONT][/CENTER] [CENTER][FONT=Times New Roman][B]ناثان[/B][/FONT][FONT=Times New Roman][B] [/B][/FONT][/CENTER] [CENTER][FONT=Times New Roman][B]سليمان [/B][/FONT][/CENTER] [CENTER][FONT=Times New Roman][B]متاثا[/B][/FONT][/CENTER] [CENTER][FONT=Times New Roman][B]رحبعام [/B][/FONT][/CENTER] [CENTER][FONT=Times New Roman][B]مينان[/B][/FONT][/CENTER] [CENTER][FONT=Times New Roman][B]ابيا[/B][/FONT][/CENTER] [CENTER][FONT=Times New Roman][B]مليا[/B][/FONT][/CENTER] [CENTER][FONT=Times New Roman][B]اسا[/B][/FONT][/CENTER] [CENTER][FONT=Times New Roman][B]الياقيم[/B][/FONT][/CENTER] [CENTER][FONT=Times New Roman][B]يهوشفاط[/B][/FONT][/CENTER] [CENTER][FONT=Times New Roman][B]يونان[/B][/FONT][/CENTER] [CENTER][FONT=Times New Roman][B]يورام[/B][/FONT][/CENTER] [CENTER][FONT=Times New Roman][B]يوسف[/B][/FONT][/CENTER] [CENTER][COLOR=#FF0000][FONT=Times New Roman][B]اخزيا [/B][/FONT][/COLOR][/CENTER] [CENTER][FONT=Times New Roman][B]يهوذا[/B][/FONT][/CENTER] [CENTER][COLOR=#FF0000][FONT=Times New Roman][B]يواش[/B][/FONT][/COLOR][/CENTER] [CENTER][FONT=Times New Roman][B]شمعون[/B][/FONT][/CENTER] [CENTER][COLOR=#FF0000][FONT=Times New Roman][B]أمصيا[/B][/FONT][/COLOR][/CENTER] [CENTER][FONT=Times New Roman][B]لاوي[/B][/FONT][/CENTER] [CENTER][FONT=Times New Roman][B]عزيا[/B][/FONT][/CENTER] [CENTER][FONT=Times New Roman][B]متثات[/B][/FONT][/CENTER] [CENTER][FONT=Times New Roman][B]يوثام[/B][/FONT][/CENTER] [CENTER][FONT=Times New Roman][B]يوريم[/B][/FONT][/CENTER] [CENTER][FONT=Times New Roman][B]احاز[/B][/FONT][/CENTER] [CENTER][FONT=Times New Roman][B]اليعازر[/B][/FONT][/CENTER] [CENTER][FONT=Times New Roman][B]حزقيا[/B][/FONT][/CENTER] [CENTER][FONT=Times New Roman][B]يوسي[/B][/FONT][/CENTER] [CENTER][FONT=Times New Roman][B]عير[/B][/FONT][/CENTER] [CENTER][FONT=Times New Roman][B]منسي[/B][/FONT][/CENTER] [CENTER][FONT=Times New Roman][B]المودام[/B][/FONT][/CENTER] [CENTER][FONT=Times New Roman][B]امون[/B][/FONT][/CENTER] [CENTER][FONT=Times New Roman][B]قصم[/B][/FONT][/CENTER] [CENTER][COLOR=#000000][FONT=Times New Roman][B]يوشيا[/B][/FONT][/COLOR][/CENTER] [CENTER][FONT=Times New Roman][B]ادي[/B][/FONT][/CENTER] [CENTER][FONT=Times New Roman][B]ملكي[/B][/FONT][/CENTER] [CENTER][COLOR=#FF0000][FONT=Times New Roman][B]يهوياقيم[/B][/FONT][/COLOR][/CENTER] [CENTER][FONT=Times New Roman][B]نيري[/B][/FONT][/CENTER] [CENTER][FONT=Times New Roman][B]يكنيا[/B][/FONT][/CENTER] [CENTER][FONT=Times New Roman][B]شالتئيل [/B][/FONT][/CENTER] [CENTER][FONT=Times New Roman][B](ابن يكينيا ونسب لنيري فمتى ذكر الابن الحقيقي ولوقا ذكر النسب)[/B][/FONT][/CENTER] [CENTER][FONT=Times New Roman][B]زربابل[/B][/FONT][/CENTER] [CENTER][FONT=Times New Roman][B]ريسا[/B][/FONT][/CENTER] [CENTER][FONT=Times New Roman][B]ابيهود[/B][/FONT][/CENTER] [CENTER][FONT=Times New Roman][B]يوحنا[/B][/FONT][/CENTER] [CENTER][FONT=Times New Roman][B]يهوذا[/B][/FONT][/CENTER] [CENTER][FONT=Times New Roman][B]الياقيم[/B][/FONT][/CENTER] [CENTER][FONT=Times New Roman][B]يوسف[/B][/FONT][/CENTER] [CENTER][FONT=Times New Roman][B]شمعي[/B][/FONT][/CENTER] [CENTER][FONT=Times New Roman][B]عازور[/B][/FONT][/CENTER] [CENTER][FONT=Times New Roman][B]متاثيا[/B][/FONT][/CENTER] [CENTER][FONT=Times New Roman][B]ماث[/B][/FONT][/CENTER] [CENTER][FONT=Times New Roman][B]صادوق[/B][/FONT][/CENTER] [CENTER][FONT=Times New Roman][B]نجاي[/B][/FONT][/CENTER] [CENTER][FONT=Times New Roman][B]حسلي[/B][/FONT][/CENTER] [CENTER][FONT=Times New Roman][B]اخيم[/B][/FONT][/CENTER] [CENTER][FONT=Times New Roman][B]ناحوم[/B][/FONT][/CENTER] [CENTER][FONT=Times New Roman][B]عاموص[/B][/FONT][/CENTER] [CENTER][FONT=Times New Roman][B]اليود[/B][/FONT][/CENTER] [CENTER][FONT=Times New Roman][B]متاثيا[/B][/FONT][/CENTER] [CENTER][FONT=Times New Roman][B]يوسف[/B][/FONT][/CENTER] [CENTER][FONT=Times New Roman][B]اليعازر[/B][/FONT][/CENTER] [CENTER][FONT=Times New Roman][B]ينا[/B][/FONT][/CENTER] [CENTER][FONT=Times New Roman][B]ملكي[/B][/FONT][/CENTER] [CENTER][FONT=Times New Roman][B]متان[/B][/FONT][/CENTER] [CENTER][FONT=Times New Roman][B]لاوي[/B][/FONT][/CENTER] [CENTER][FONT=Times New Roman][B]متثات[/B][/FONT][/CENTER] [CENTER][FONT=Times New Roman][B]يعقوب[/B][/FONT][/CENTER] [CENTER][FONT=Times New Roman][B]هالي[/B][/FONT][/CENTER] [CENTER][FONT=Times New Roman][B]يوسف زوج مريم [/B][/FONT][/CENTER] [CENTER][FONT=Times New Roman][B](هو ابن يعقوب بالحقيقة ونسب لهالي فمتى ذكر النبوة الحقيقية ولوقا ذكر النسب)[/B][/FONT][/CENTER] [CENTER][FONT=Times New Roman][B]يسوع[/B][/FONT][/CENTER] [CENTER][FONT=Times New Roman][B] [/B][/FONT][/CENTER] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]متى كان يكتب لليهود [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]و[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]يثبت لهم أن يسوع المسيح هو المسيا الذي ينتظرونه، المسيا الملك المنتظر، لهذا يفتتح سلسلته بقوله المسيح ابن داود ابن إبراهيم. فمتى ترك كل الأسماء ليذكر داود وإبراهيم لأن الله وعدهما صراحة بالمسيح. إذ قال لإبراهيم "ويتبارك في نسلك جميع أمم الأرض"[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]متى وهو يعلن عن السيد المسيح كحامل لخطايانا يذكر النسب الطبيعي، حسب اللحم والدم، أي يذكر الأب الطبيعي حسب التناسل الجسدي الذي به ورثنا الخطية "بالإثم حبل بي وبالخطايا ولدتني [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]أمي.[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]" (مز51) أما لوقا إذ يعلن عن بنوتنا لله في المسيح يسوع يذكر النسب الشرعي حيث يمكن لإنسان أن ينتسب لأب لم يولد منه جسدياً. وهذا يحدث بحسب الشريعة حين يموت إنسان بلا وَلَدْ فتتزوج إمراته وليها ويكون الولد الأول منسوباً للميت حسب الشريعة (راجع قصة راعوث). ولوقا يهتم بالتبني أو النسب الشرعي لأن الآب تبنانا بالمعمودية في ابنه فصرنا إخوة للمسيح وشركاء له في الميراث.[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]كان اليهود مولعين بسلسلة أنسابهم ولعاً كبيراً، ليثبتوا أنهم من شعب الله المختار، فيكون لهم الحق في وراثة الأرض. وكان لا بد للكاهن أن يبرهن أنه من سبط لاوي قبل أن يتولى وظيفة الكهنوت. وبلغ من شدة تدقيقهم أنهم احتفظوا بسلسلة كاملة مكتوبة لأنسابهم، ورفضوا كل من لم يجدوا اسمه مكتوباً فيها (عزرا 2 :62). ومن هذا يتضح أنه لو كان هناك أي خطأ في سلسلة نسب المسيح كما ذكرها متى ولوقا، لهاجمها اليهود منذ القرن المسيحي الأول، لأن المسيحيين لم يكتفوا بأن ينسبوا للمسيح كهنوتاً، ولا منحوه أرضاً، لكنهم قالوا إنه المسيح مخلِّص العالم المنتظَر. ولو كان هناك أي خطأ في سلسلة نسب المسيح لهبَّ اليهود لكشفه فوراً. وهذه النقطة من أقوى البراهين على أن سلسلة نسب المسيح في متى ولوقا، كما هي عندنا، صحيحة تماماً. فالصَّمت عن المهاجمة دليل الصحّة.[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]حتى لو كا[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]ن الان البعض يستغرب لماذا يذكر [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]نسبين لشخص ولكن هذا طبيعي عن اليهود [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]وهي أن الشخص الواحد كان يمكن أن يحمل اسم أبوين، وينتمي إلى سبطين، أحدهما بالميلاد الطبيعي، والثاني بالمصاهرة. فقد كان اليهود أحياناً ينسبون الرجل لوالد زوجته. ونجد هذا في أماكن كثيرة في العهد القديم، فيقول: [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]»[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]ومن بني الكهنة، بنو حبايا، بنو هقّوص، بنو برزلاي الذي أخذ امرأة من بنات برزلاّي الجلعادي، وتسمَّى باسمهم[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]«[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] (عزرا 2:[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]61 قارن نحميا 7:[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]63). وحدث الأمر نفسه مع يائير بن حصرون الذي تزوج من ابنة ماكير أحد رؤساء منسّى، فسمُّوه يائير بن منسّى (1أخبار 2:21 و22 و7:14 قارن العدد 32:40). وقارئ اليوم يتحيَّر في ذلك، ولكن قارئ التوراة من اليهود لم يكن يجد في ذلك ما يحيّر، لأنه يعرف عادات قومه. وعلى المعترض اليوم أن يدرس ويتروَّى قبل أن يهاجم ويعترض.[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] ([/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]ملحوظه هذا موجود في تفسير الربوات اليهود ا[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]يضا لموضوع برزلاي في سفر عزرا 2: 61[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B])[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] وهذا هو ما ورد في سفر التثنية عن هذا الأمر: [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]"إذا سكن أخوة معاً، ومات منهم وليس له ابن، فلا تصر امرأة الميت إلى خارج لرجل أجنبي. أخو زوجها يدخل عليها ويتخذها لنفسه زوجه، ويقوم لها بواجب أخي الزوج. والبكر الذي تلده يقوم باسم أخيه المتوفي، لئلا يمحى اسمه من إسرائيل" (تثنية 25: 5،6). [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]فإذا حدث أن هذا المتوفي بدون أولاد لم يكن له أخ، فإن أقرب أقربائه يأخذ امرأته ليقيم له نسلاً، لأن الابن الذي يولد ينسب لهذا المتوفي حسب الناموس، وإذا كان النسيب الأقرب لا يريد أن يأخذ زوجة المتوفي حسبما كلف، فإن النسيب الذي يليه في القرابة لابد أن يقبل هذا الزواج، لأن الشريعة تحرص على أقامه نسل لذلك المتوفي بدون إنجاب بنين. وهذا النوع من الزواج يسمى (الفك)، وله مثل واضح في سفر راعوث في قصتها مع بوعز.[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]ومن الأمثلة الواردة في الكتب المقدسة الدالة على تبنّي الأب لأولاد ابنته [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]ما ورد في 1أخبار 2:21 أن ماكير [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B](المكني بأبي جلعاد) أعطى ابنته لحصرون، فتزوَّجها وهو ابن ستين سنة، فولدت له سجوب. وسجوب ولد يائير، وكان له 23 مدينة في أرض جلعاد. ولا شك أن هذه الأرض كانت مِلك ماكير، فإنه كان متشوِّقاً لأن يكون له ابن وارث. وحصل يائير على جملة مدن، فصارت أملاكه ستين مدينة. وعوضاً عن درج ذرّية يائير في عشيرة يهوذا لتناسلهم من حصرون، قيل عنهم إنهم أولاد ماكير أبي [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]جلعاد.[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] ويؤخذ من سفر العدد 32:41 أن يائير هذا الذي كان في الواقع ابن سجوب بن حصرون بن يهوذا يُسَّم[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]ى في سفر العدد يائير بن [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]منسي[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]، لأن جدّه الذي كان تبنّاه [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]كان ماكير بن [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]منسي[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]، فورث عقاراته[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]. وكذلك ورد في 1أخبار 2:34 أن شيشان من سبط يهوذا، إذ لم يكن له بنون بل بنات أعطى ابنته ليرحع عبده المصري (ولابد أنه أعتقه) فأنجب عتاي. غير أن هذه الذرية لم تُنسب إلى يرحع المصري، بل إلى شيشان وصارت إسرائيلية وليست مصرية، وأخذت [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]مكان شيشان في النسب والامتيازات[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]. وكذلك ورد في أستير 2:7 أن مردخاي اتخذ أستير لنفسه ابنة وقت سبي بني إسرائيل. ولو كان لمردخاي عقارات[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] وأملاك لتبنّى ابناً عوضاً عنها[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]. واتَّخذت ابنة فرعون موسى ابناً[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] لها (خروج 2:10)[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]. وورد في سفر راعوث 4:17 أنه وُلد ابن لنعمي، مع أنه كان في الحقيقة ابن راعوث من بوعز. وكان بوعز أبوه من أقرباء نعمي الأبعدين، فإن نعمي كانت زوجة أبيما[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]لك، وكان بوعز ذا قرابة بعيدة له[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]. ونقرأ عن حيرام البارع في الصناعة أنه كان ابن أرملة من سبط نفتالي (1ملوك 7:14) ولكن[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]ورد في 2أخبار 2:14 أنه ابن امرأة من سبط دان.[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]ويشرح القديس ساويرس بطريرك أنطاكية هذا الموضوع فيقول: [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]إن لوقا شرح الأنساب الشرعية، التي تذكرنا بمن مات دون نسل، ثم أقيم اسمه بعد موته، بابن ينتسب إليه، بطريقه فيها مثال للتبني والقيامة. [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]وذكر تلك الأنساب بعدما أورد قصة العماد. ذلك لأن المعمودية تعطي التبني الحقيقي السمائي, في إظهار أولاد الله لذلك ذكر الأنساب الشرعية التي تعطي للتبني.[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]يكمل الشيخ المدلس ديدات قائلا [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic][B]وانا أتساءل ما الذي يحاول ان يقوله لكم حينما لا يكون اسمه موجود؟ فهو شخص بدون انساب وكما نعتقد انه بدون انساب وان ميلاده معجزة....[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]لن اطيل التعليق عل هذا فكل المسيحيين يعرفون كما قلت سابقا كيف اهان القران مريم بنت عمران القرآنية التي اتها ملاك تمثل بشرا سويا وفعل أشياء غير لائقة[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] [/B][/FONT][/COLOR] [FONT=Simplified Arabic][B]ديدات بدا في الدقيقة 36 وانتهي 1:22 أي 46 دقيقة[/B][/FONT] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]والمنظم لم يعلق على هذا ولم يضيف أي دقائق للقس سواجرت[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]الحقيقة أروع ختام رغم عدم وجود وقت هو ما قاله القس ان مثال الشيخ ديدات كمثال حمار يحمل اسفار لا يفهم قيمتها[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]ارجوا من المسلمين ان يعدوا كمية الشبهات التي القاها ديدات في مداخلته[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]ويحصوا أيضا كمية الكذب والتدليس والمعلومات الخاطئة التي قالها ديدات بأسلوب شيطاني[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]قبل ان يقفوا امام المسيح ويعطوا حساب عن تصديقهم لكذبه[/B][/FONT][/COLOR] [FONT=Simplified Arabic][B] [/B][/FONT] [CENTER][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]والمجد لله دائما[/B][/FONT][/COLOR][/CENTER][/SIZE][/FONT][/COLOR] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
مناظرة احمد ديدات وجيمى سواجارت
أعلى