الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
مناظرة احمد ديدات وجيمى سواجارت
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="سمعان الاخميمى, post: 3703129, member: 77481"] [COLOR="Black"][FONT="Arial"][SIZE="5"][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]External testimony[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]مثل الاقتباسات وهذا غير متوفر كثيرا في النصوص الادبية ولكنه متوفر بطريقه ضخمه في الكتاب المقدس في اقوال الاباء المكتوبة في القرون الاولي فتقريبا مما هو فقط متوفر بين ايدينا الان هو 32,000 قبل مجمع نيقيه فإذا أضفنا إليهم اقتباسات الآباء بعد نيقية وحتى 440م. لزاد العدد عن 200 ألف إقتباساً ولأمكن منها استعادة العهد الجديد أكثر من مرة في أكثر من لغة. وحتى القرن السابع هو أكثر من مليون اقتباس وصل الينا مكتوب [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]ولكن الاقتباسات من القران لم تكتب لمدة 250 سنه فلا يوجد شاهد أقدم من ذلك وايضا مقارنة النصوص القرآنية في الأحاديث نجد نص مختلف [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]9 حالة نسخة الطباعة الاولي [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]The state of the Early Printed Editions.[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]تواجه بعض الاعمال الكتابية صعوبات في ان النسخة التي قبل الطباعة غير محدده وحتى بعضها غير موجودة والنسخ الموجودة لا تتفق مع المطبوعة فعلي ماذا اعتمدت النسخة المطبوعة [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]ولكن هذه الإشكالية ايضا غير موجودة في طباعة الكتاب المقدس فنسخة الطباعة أصلها موجود وهي نسخة ايرازموس وهي تتطابق مع النسخة المطبوعة بالحرف ولا يوجد اشكاليه بل مصادر نسخة ايرازموس ما قبل الطباعة موجودة ومصادر نسخة ايرازمس ايضا موجودة ومصادر المخطوطات التي هي مصادر نسخة ايرازمس التي هي مصدر الطباعة ايضا معروفه وهكذا [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]وهذا بالإضافة الي نسخة كنج جيمس مصادرها معروفه ونسخة الفانديك وغيرها وشجرة المخطوطات موجودة[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]ومقارنه سريعة بالقران النسخة المطبوعة مصدرها غير معروف او تعمد البعض اخفاؤه لأسباب شبه معروفة وهو إخفاء الاختلاف والتناقض[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]10 حجم الكتاب في أكثر من مجلد [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]Books which Occupied More than One Volume.[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]الاعمال الكتابية الصغيرة لا اشكاليه فيها ولكن الاعمال الكتابية الكبيرة التي لم تكن تحويها مجلد واحد ومقسمه غير معروف تقسيمها وهل هذا كل الكتاب او يوجد اجزاء مفقودة [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]هذه الإشكالية ايضا غير موجودة في الكتاب المقدس فالعهد الجديد معروف انه كان مقسم خمس مجلدات وكل منها تقسيمه معروف [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]مجلد الاناجيل (متي ومرقس ولوقا ويوحنا) [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]مجلد اعمال الرسل [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]مجلد رسائل بولس الرسول الاربعة عشر[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]مجلد الرسائل العامة السبعة [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]مجلد سفر الرؤيا [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]وهذا الموضوع له باع طويل في علم قانونية اسفار الكتاب المقدس والقوائم من القرن الثاني وما بعده[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]وايضا مقارنه بالقران فانه غير معروف حجمه الاصلي وتقسيمه هذا بالإضافة الي وجود شواهد على ضياع اجزاء منه في القرن الاول الهجري بل يوجد أحاديث تشهد بضياع ثلثي عدد حروف الكلمات وبقاء الثلث فقط [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]11 لغة النساخ [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]The Language of the Scribe.[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]العهد الجديد يوناني نسخ بنساخ لغتهم الأصلية هي اليوناني فلم يجدوا صعوبة في ذلك ولكن بعض الاعمال الأدبية هي كانت بلغات ميته فالناسخ لا يجيد هذه اللغة ولهذا فالأخطاء أكثر [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]في القران اللغة الاصلية العربية القريشية يوجد اختلاف على معاني كلماتها[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]12 الاختصارات [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]Abbreviations.[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]الكتاب المقدس به اختصارات قليله جدا في المخطوطات وهي محدده ومعروفه وتسمي [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]Nomina Sacra,[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] ولا يوجد اشكاليه في قراءتها ولا نسخها ولكن بعض الاعمال الأدبية بها اختصارات غير مفهومه هي خاصه بلغة الكاتب وهذه تسبب اشكاليات كثيره في نسخها [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]ومثال ايضا القران به الحروف المتقطعة ولأنها غير معروفه فاحتمالية الخطأ النسخي او حتى الحفظ على جدا لأنها غير معروفة المعاني [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]فالشيخ المدلس ديدات كان يجب ان يدرك ذلك قبل ان يتفوه عن المخطوطات.[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]يكمل هذا المدلس قائلا [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic][B]عندما تفتح في الانجيل تجد متى يبدأ بعبارة الانجيل وفقا للقديس متى.... وانا أتساءل ماذا تعنى وفقا ل؟ ما حقيقة هذه العبارة؟ لدي كتب للأخ سواجرت يقول فيه اللواط أسبابه وعلاجه. وفي كتبه لا يقول وفقا لجيمي سواجرت فلماذا في كتاب الرب تذكر هذه الكلمة وفقا ل وفقا ل؟ هل تعرف لماذا؟ لان متى لم يوقع باسمه ولوقا لم يوقع باسمه.... فهذه الكتب مالفوها مجهولون. [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic][B]كتب مغفول أسماء مؤلفيها ثم تنسب لله. [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]الشيخ المدلس ديدات يخلط شيئين لا علاقة لبعضهما بأسلوبه التدليسي الشيطاني فأولا وفقا ل لا تعني لربما يكون الكاتب متى بل تعبير وفقا للقديس متى أي كما شاهد القديس متى عيانا حياة الرب يسوع المسيح من وقت بداية خدمته الى صعوده. لان الأربع كتاب الاناجيل شهود عيان. فأعمال الرسل لم يقال مثلا انه وفقا للوقا رغم ان لوقا كاتب الانجيل وكاتب سفر الاعمال ولكن وفقا لكما شاهد لوقا حياة الرب يسوع المسيح كشاهد عيان[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]واما عن ادعاؤه ان كتبة الأربع بشائر مجهولين فهي شبهة قديمة كاذبة لان في الاناجيل أسماؤهم وأسماء ابائهم وتفاصيل حياتهم وكيف تتلمذوا على يد الرب فكتب اثنين من الاثني عشر تلميذ هم متى بن حلفى ويوحنا بن زبدي وكتب اثنين من السبعين رسول وهم مرقس ابن ارسطوبولس ولوقا الطبيب [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]وكتبت في ملفات القانونية ادلة تفصيلية عمن هم كتبت الاناجيل وقانونية اناجيلهم والأدلة[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] الداخلية والخارجية الكثيرة جدا على هذا[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]وارجوا الرجوع الى كل من [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] [/B][/FONT][/COLOR][URL="http://drghaly.com/articles/display/11281"][FONT=Simplified Arabic][B]قانونية انجيل متي وكاتب الانجيل[/B][/FONT][/URL] [URL="http://drghaly.com/articles/display/11420"][FONT=Simplified Arabic][B]قانونية انجيل مرقس وكاتب الانجيل[/B][/FONT][/URL][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] [/B][/FONT][/COLOR][URL="http://drghaly.com/articles/display/11437"][FONT=Simplified Arabic][B]قانونية انجيل لوقا وكاتب الانجيل[/B][/FONT][/URL] [URL="http://drghaly.com/articles/display/11466"][FONT=Simplified Arabic][B]قانونية انجيل يوحنا وكاتب الانجيل[/B][/FONT][/URL] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]ثم يكمل هذا المدلس[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic][B]ولذلك أقول ان هذا ليس الانجيل. [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]إذا أطالب المسلمين لو كان كلام ديدات صحيح فكيف يكون ان الانجيل استشهد به رسول الإسلام وحلف عليه ووضعه فوق الوسادة في القرن السابع الميلادي. لو كان ليس الانجيل إذا إلهكم ورسولكم وجبريلكم جهلة لم يعرفوا ان هذا ليس الانجيل[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic][B]فترجمتكم تقول انجيل متى.... أي منسوب لمتى وفي العربية تستخدم كلمة انجيل. [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]الشيخ المدلس ديدات كاذب وجاهل مثل رسوله لان كلمة انجيل ليست عربية ولكن هي يونانية وتعني بشرة سارة او مفرحة وهذا شيء معروف. [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]فالحقيقة هذا الكهل يدلس ويكذب في كل جملة يتفوه بها[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic][B]ان الذي نؤمن به هو انجيل عيسى.[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic][B] الذي وعظ به وعلم ان هذا هو الذي نؤمن به انه من عند الله.... [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]ما يقوله الشيخ [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]المدلس [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]ديدات هو خطأ والسبب اقتناعه بما قاله القران من تخاريف عن عيسى الإسلامي القرآني بعد ولادته بوقت قليل وهو في المهد نطق وقال "[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#538135][FONT=Simplified Arabic][B]اتني الكتاب وجعلني نبيا[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]" الرضيع المولود حديثا يقول اتني الكتاب فهل ولد وهو ممسك بكتاب؟ [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]هل هذا هو الانجيل الذي يؤمن به الشيخ المدلس ديدات؟[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]فالشيخ ديدات بتدليس يهاجم الكتاب المقدس ليثبت ان عيسى القرآني ولد بكتاب من بطن امه وتكلم عنه في المهد.[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B](ملحوظة وقت ديدات كان انتهى من دقيقتين ولكن بالرغم من هذا مدير الحوار المسلم تركه يكمل لمدة ست دقائق)[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]يكمل الشيخ المدلس ديدات مناقضا نفسه وقائلا [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic][B]يخبرنا متى انه ذهب الى هذا المكان وبشر بالإنجيل.... هل كان يحمل معه كتاب تحت ابطه؟ ابدا لم يحدث وما نطق به كان من عند الله هذا ما نؤمن به.... ولكن ما بحوزتكم هو خاص بمتى ومرقس ولوقا ويوحنا. [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]إذا كيف يؤمن ديدات بإنجيل عيسى رغم انه يعود ويقول ان عيسى لم يكن معه انجيل؟ [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]أي ديدات يؤمن بإنجيل شفوي لعيسى القرآني رغم ان رسوله حاف على كتاب مكتوب وليس شفوي[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]يستشهد بكتاب كاثوليكي يقول ان الانجيل منسوب لمتى ولكنه يكمل قائلا [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic][B]لكن العلماء في عصرنا الحاضر يرفض معظمهم وجهة النظر هذه (ملحوظة المترجم مدلس لان ديدات بوضوح يقول [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic][B]بالإنجليزي[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic][B] [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic][B]All[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic][B] أي كلهم) [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic][B]ليس علماء اليهود ولا الهندوس انما أبرز العلماء المسيحيين انهم يقولون ان متى لم يكتب متى. ان المؤلف الذي يمكن ببساطة نسميه متى. ولماذا ببساطة لأنه بدلا ان أقول السفر الأول [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic][B]من العهد الجديد.... [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]هل كل علماء العصر الحاضر يرفضون ان كاتب الانجيل هو متى؟!!!![/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]ما هو دليل شيخكم يا مسلمين ان كل علماء المسيحيين في العصر الحاضر يرفضون هذا؟ لماذا التدليس؟ [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]شيخكم مدلس يا مسلمين لان قلة قليلة نقدية متحررة او ملحدين هم من يقول ذلك ولكن اباء الكنيسة من القرن الأول وحتى الان أكدوا انه انجيل متى [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]وارجوا الرجوع الى [/B][/FONT][/COLOR] [URL="http://drghaly.com/articles/display/11281"][FONT=Simplified Arabic][B]قانونية انجيل متي وكاتب الانجيل[/B][/FONT][/URL] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]وأيضا [/B][/FONT][/COLOR] [URL="http://drghaly.com/articles/display/11284"][FONT=Simplified Arabic][B]هل بالفعل لا يوجد سند متصل لانجيل متي البشير ؟[/B][/FONT][/URL] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]والتي قدمت ادلة ضخمة على قانونية انجيل متى واصالته وكاتبه تلميذ الرب الملقب بمتي البشير هو متي ابن حلفي او يسمي ايضا لاوي ابن حلفي وهو أحد الاثني عشر تلميذ الذين عينهم الرب في بداية خدمته وتتبعوا كل شيء من الاول بتدقيق [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]وكان وظيفته عشارا كما يقول عن نفسه[/B][/FONT][/COLOR] [URL="http://st-takla.org/Bibles/BibleSearch/showChapter.php?book=50&%20%20chapter=10&%20%20q=%D8%AD%D9%84%D9%81%D9%8A"][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]إنجيل متى 10: [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B] [/B][/FONT][/COLOR][/URL][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B] 3[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]فِيلُبُّسُ،[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B] [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]وَبَرْثُولَمَاوُسُ[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]. [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]تُومَا،[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B] [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]وَمَتَّى الْعَشَّارُ[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]. [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]يَعْقُوبُ[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B] [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]بْنُ حَلْفَى، وَلَبَّاوُسُ الْمُلَقَّبُ[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B] [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]تَدَّاوُسَ[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B].[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]والقديس[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] بابياس [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]أسقف[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] هيرابوليس من[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] 60 [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]الي[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] 130 [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]م وهو تلميذ القديس يوحنا ورفيق بوليكاربوس[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]متي وضع[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] " [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]أقوال يسوع[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]" [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]([/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]لوجيا[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]وغيرهم الكثير من الاباء مثل القدّيس إيريناؤس تلميذ القديس بوليكاربوس تلميذ القديس يوحنا وايضا العلاّمة أوريجينوس والقدّيسان كيرلّس الأورشليمي وأبيفانيوس [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]وغيرها من[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] شهادة اقوال الاباء عن كاتب انجيل متي وقانونيته[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]وهو بنفسه قام بكتابته باليونانية ايضا لان الانجيل ليس فيه سمات [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]الترجمة[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]على[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] الاطلاق ولكن كاتبه الاصلي هو من قام بكتابته باليونانية ايضا وهذا لوجود كلمات [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]يونانية[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] به لا[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]وجود لكلمات عبريه موازيه لها[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]بل وقد ادلة من بقية اسفار العهد الجديد على قانونية انجيل متى واعترافهم بوحيه المقدس [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]وتأكيد استمراريته جيل عن جيل مكتوب يقتبس منه باستمرار [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]والمخطوطات مثل بردية 64 و67 والتي يعود تاريخها من 60 الي 66 م [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]و[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]من هذا يحتمل ان تكون نساختها قد تمت أثناء حياة [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]الإنجيلي[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] نفسه[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]. [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]و[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]هي[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] بالتأكيد كانت مُستخدمة اثناء حياة الشهود الكثيرين الذين عاينوا الأحداث المُسجلة [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]في[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] الإنجيل[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]. [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]وقد نشرت[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] جريدة التايمز هذا النبأ [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]في[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] عدد ليلة الكريسماس لـ[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] 24 [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]ديسمبر من عام[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] 1994 [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]م[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]،[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]حيث غطى المقال الصفحتين الأولى [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]والثالثة بكاملهما[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]وتناقلت وسائل[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] الإعلام العالمية من صحف وتليفزيون و[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]إذاعة[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B].[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]و جاء فى صحيفة[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] " [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]الأهرام[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]" [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]القومية المصرية بتاريخ[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] 24 / 3 1996 [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]الخبر التالى[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] :[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]" [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]اكتشف مؤرِّخ ألماني متخصِّص في البرديات المصرية بجامعة أكسفورد البريطانية ورقة بردي مصرية تعود إلى القرن الأول للميلاد، وتعتبر أقدم وثيقة مسيحية في العالم[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]. [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]وأوضح المؤرِّخ كارستن بيتر تييد أن البردية جرى العثور عليها عام[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] 1901 [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]في إحدى كنائس الأقصر، لكنها لم تحظَ بالانتباه إلى أهميتها، وظلَّت في الكلية المجدلية بأكسفورد إلى أن بدأ العالِم الألماني قبل عامين التعرف عليها ودراستها[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]. [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]واكتشف تييد أن البردية تعود إلى عام[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] 60[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]م مما يجعلها أقدم وثيقة مسيحية يتم اكتشافها حتى الآن، وتضم بعض أجزاء آيات من إنجيل ق[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]. [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]متى،[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]وبعدها الكثير جدا[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]والقوائم القانونية كلها ذكرته وأيضا اقبس من الإباء في كل العصور من القرن الأول وما بعده.[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]وأيضا [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]أتساءل[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] في التعبير الكاذب "[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic][B] انهم يقولون ان متى لم يكتب متى. [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]" أولا من هم ثانيا هل هم عندهم كتابات متى البشير او قائمة بكتاباته بخط يده ليعرفوا ان متى لم يكتب انجيل متى؟ [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]ما هذا التدليس [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]وقفة ودعوة للتفكير.[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]الكنيسة الأولى من التلاميذ والرسل كان معهم انجيل متى البشير أحد التلاميذ معهم والذي خدم معهم 15 سنة في اليهودية بعد صعود رب المجد وقدمت ادلة كثيرة على ذلك ولكن جدلا لم يكن موجود شيء اسمه انجيل متى رغم عندنا اقتباسات بقية اسفار العهد الجديد منه ومخطوطات له من 60 م واقتباسات للآباء منه من القرن الأول الميلادي [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]لكن جدلا لم يكن هناك شيء اسمه انجيل متى بين التلاميذ والرسل وتلاميذهم. فقبل ان ينتهي القرن كانت المسيحية وصلت من الهند شرقا الى نهاية حدود امبراطورية الرومانية غربا الي افريقيا جنوبا أي كانت البشارة انتشرت في الثلاث قارات لأنواع مختلفة من البشر وثقافات مختلفة وغيره وكثيرون منهم في خلاف ولا يتعاملوا مع بقية الجنسيات بل وبينهم حروب وقلاقل. هل نتوقع انه جاء أحدهم في القرن الثالث او الرابع او ما بعد ذلك وكتب انجيل وسماه متى وفجأة كل الكنيسة في كل الدول على رغم اختلافهم وحروبهم بل حتى على رغم تقسيم الكنيسة أربع كراسي كبار بينهم بعض الاختلافات الطقسية والقيادية فجأة كلهم سيقبلون انجيل مزور؟ بل وهل حتى الهراطقة المقاومين قبلوه واستخدموه؟[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]فكروا يا مسلمين.[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]وأيضا ما هو الهدف؟ [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]هل لإثبات الوهية المسيح؟ [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]انجيل متى يتكلم عن الوهية المسيح كابن الانسان هذا لا يفهمه بسهوله مسيحيين العالم في البداية الا من أصل يهودي ويربطه بالعهد القديم او من يصبح مسيحي ويقرأ الكتاب كله. فهل انسان يزور انجيل في القرن الرابع او بعده ويتكلم بخلفية يهودية للكنيسة التي أصبحت اممية؟ [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]ولو كان المسيح بالنسبة لهم انسان فهل المسيحيون من خلفية يهودية وأيضا اممية بما بينهم من خلافات بعد ان كانوا يعبدون يهوه كاله واحد متفرد فجأة يقرروا ان يشركوا معه بشر اسمه يسوع ليوحدوه مع يهوه؟ [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]ما الدافع لجعل الفكرة كله يتغير مرة واحدة؟ [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] فكروا يا مسلمين قبل ان ترددوا كلمات هذا المدلس الكاذب [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]يكمل الشيخ المدلس ديدات قائلا [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic][B]ثم يقول المؤلف الذي نسميه ببساطة متى قد اقترب بوضوح من فك طلاسم الحرف [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic][B]Q[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic][B] الذي يمثل بالالمانية كولا والتي تعني المصادر التي لم تكون سوى مجموعة من التقاليد الملفوظة. ولقد استخدم انجيل مرقس بكل حرية [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic][B]فهو معلم في مدرسة كان ينقل بالجملة من مرقس. متى الذي كان شاهد عيان بعينيه واذنيه لكل الأحداث والذي كان مع عيسى وواحدا من حوارييه يذهب لينقل عن صبي عمره عشر سنوات لم يشهد الاحداث؟ هل هذا معقول ومقبول لكم؟ ورغم هذا تقولون ان هذا هو كلمة الله؟ [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]كل ما تفوه به هذا المدلس هو غير صحيح وشرحت سابقا في ملفات [/B][/FONT][/COLOR] [URL="http://drghaly.com/articles/display/12108"][FONT=Simplified Arabic][B]فرضية المصدر الازائي السينوبيتي تاريخها والرد عليها[/B][/FONT][/URL] [URL="http://drghaly.com/articles/display/12367"][FONT=Simplified Arabic][B]فرضية المصدر الازائي السينوبيتي والرد عليه من أسلوب الاقتباس[/B][/FONT][/URL] [URL="http://drghaly.com/articles/display/12368"][FONT=Simplified Arabic][B]فرضية المصدر الازائي السينوبيتي وبعض التحليلات السريعة لتشابه موضوعات الاناجيل[/B][/FONT][/URL] [URL="http://drghaly.com/articles/display/12120"][FONT=Simplified Arabic][B]فرضية المصدر الازائي السينوبيتي تاريخها والرد عليها وبعض التحليلات السريعة لأسلوب الاقتباسات ولتشابه نصوص وموضوعات الاناجيل[/B][/FONT][/URL] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]ما هي المصدر الازائي المتعلق بالمشكلة السينوبتية[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]synoptic from Greek word [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Cambria][B]συνοπτικός[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] كلمة سينوبتية [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]وتعني متكاملة ومتشابهة او متوازية. وحتى هذا المعنى لا يوجد اشكالية فالأناجيل وبخاصة الثلاثة الأوائل بالفعل فيها تشابهات وتكاملات لأنها تكمل بعضها بعضا بطريقة رائعة من الوحي الإلهي واحد وأيضا تتكلم عن نفس الامر وهو حياة والام وصلب وموت وقيامة وصعود الرب يسوع المسيح.[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]ولكن بناء على التشابهات انشأوا علم خيالي فرضي سموه [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] نقد المصدر [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]Source Criticism[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]لدراسة المشكلة السينوبتية. هذا التعبير وهذه الفرضية لم يكن لها اي وجود على الاطلاق قبل منتصف القرن الثامن عشر لا في الشرق ولا في الغرب. وبدا يظهر في الغرب في منتصف القرن الثامن عشر مع بداية المدرسة النقدية الغربية التي أصبحت راديكالية وبدا يصل في الشرق حديثا في هذه السنين الاخيرة. [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]واول من استخدم هذا التعبير هو باحث النقد النصي جريسباخ في منتصف القرن الثامن عشر الذي تكلم عن تشابه وتكامل الاناجيل الثلاثة واستخدم هذا التعبير على الاناجيل المتشابهة او الازائية[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]وبدا من هذا الوقت تظهر بعض الفرضيات التي تحاول تفسير هذا التشابه باي فرضيه غريبة الا ما نؤمن به من بداية الكنيسة الاولي وهو ان مصدر التشابه هو الوحي الالهي بالروح القدس.[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]ففي محاولاتهم للتفسير افترضوا فرضيات مثل هل رجعت الاناجيل الثلاثة الي مصدر بدائي واحد اخذت منه؟ ام اخذت من أكثر من مصدر؟ ام اعتمدت الاناجيل علي بعضها بعضا؟ ام اخذت من المصدر البدائي مع الاناجيل الأخرى؟ [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]فأول[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] فرضية هي ان المبشرين الثلاثة اخذوا من مصدر اولي وا[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]حد وهذا المصدر لقبوه بالمصدر [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]بالالماني وهو كلمة [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]Quelle [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]واخذوا اول حرف من هذه الكلمة [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]وأصبح[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] يطلق عليه المصدر كيو[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]Q[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]وقالوا انه العامل المشترك بمعني متي البشير ومرقس البشير ولوقا البشير الثلاثة كان عندهم نسخة من المصدر كيو ونقلوا منه واضافوا عليه وبعضهم قال انه أقرب الي انجيل مرقس لذالك بعضهم سماه مرقس الاولي اي[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]Proto Mark[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]وبعضهم وضع سلسلة من الافتراضات مثل انه الاصل كتب بالعبري ثم ترجم هذا الاصل العبري الي يوناني مع بعض التعديلات ثم ظهرت نسخة اخري العبري منها مع بعض التعديلات والاضافات الأخرى واستخدمها متي البشير واستخدم لوقا البشير انجيل متي مع النسخة اليوناني المعدلة [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]والبعض ينادي بانه يمكن تجميع هذا المصدر من الثلاثة اناجيل بل بدا بعضهم من المتحررين ان يبدا يكتب هذا المصدر كما لو كان أصبح امر واقع مسلم به رغم انه فرضية مرفوضة. [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]ولكن نعود بهم الي ارض الواقع ونتساءل.[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]اين هو هذا المصدر؟ [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]واين هي مخطوطاته؟ اليس عدم وجوده يشير الي احتمالية قوية وهي عدم وجوده وانه فرضية خيالية من الراديكاليين؟[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]ولو الإجابة على هذه الأسئلة بالصمت أذا هذا المصدر المزعوم هو فقط فرضية خيالية.[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]عندنا ما يقرب من 25000 مخطوطة للكتاب المقدس فلماذا لا يوجد له مخطوطة واحدة وسط كل هذا؟[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]وجود مخطوطات تعود للقرن الاول لها، او بفترة قصير جدا مثل البردية 52 و64 و46 التي تظهر اهتمام المسيحيين في القرن الأول بالأناجيل وقدسيتها وقانونيتها ونسخها ونشرها والتبشير بها. فهل اهتموا بالذين نقلوا من المصدر مثل متى ومرقس ولوقا ويتركون المصدر نفسه؟ [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]هذا يثبت ان هذا المصدر هو فرضية وهمية.[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]ايضا الترجمات القديمة جدا التي من منتصف القرن الثاني مثل اللاتينية القديمة وبعض السريانية لماذا ترجمت الاناجيل وبقية اسفار العهد الجديد بكل دقة ووضعتها معا بترتيب وبقدسية عالية ولم تهتم بالمصدر كيو؟ [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]الا لو كان هذا المصدر لا وجود له اصلا[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]ولماذا ينقل كتبة الوحي مثل متي ومرقس ولوقا من مصدر كيو عن حياة الرب يسوع ان كانوا هم شهود عيان وهم سمعوا اقوال المسيح بنفسهم وراؤها بعيونهم احداث حياته؟ [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]ألا يعني هذا عدم وجوده![/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]واين قال كتبة الوحي انهم اخذوا من انجيل اخر اسمه كيو أقدم منهم؟ [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]هل كانوا غير أمناء لدرجة انهم لا يشيروا لهذا المصدر الذي نقلوا منه رغم انهم أشاروا عندما اقتبسوا من العهد القديم؟ فمتى أشار الي إشعياء فقط 6 مرات عندما يقتبس منه وأشار الي ارميا 3 مرات عندما يقتبس منه. فلماذا خالف أسلوبه ولم يكتب اسم المصدر كيو عندما ينقل منه؟[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]هذا يؤكد أنه لم يوجد مصدر ينقلوا منه.[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]بل بقية كتبة الوحي في العهد الجديد شهدوا لبعضهم فلماذا لم يشير اي منهم الي هذا الانجيل؟[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]والكنيسة من بدايتها تستخدم الاناجيل في الصلوات والقراءات الكنسية وقسمتها الي اجزاء قراءة بأسماء المبشرين ووضحت قدسيتها، وكانت من البداءة جزء من اللتروجيات فلماذا قسمت الاربع اناجيل ومعنا مخطوطاتها بكم ضخم جدا لكتب القراءة الكنسية وتركت هذا المصدر كيو واستخدمت فقط الاربع اناجيل الذين نقلوا منه؟ [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]هذا يعني انه لم يكن موجود في أي كنيسة على الاطلاق ويعني أنه لا وجود له.[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]ولماذا ينقل الثلاث مبشرين متى ومرقس ولوقا من مصدر رغم ان كل منهم في منطقة جغرافية مختلفة وقت كتابة اناجيلهم أي انه منتشر ولكن هم فقط الذين يعرفون عنه وينقلون منه والكنائس لا تعرف عنه شيء؟[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]ولماذا الاباء لم يتكلم اي منهم عبر الاجيال من تلاميذ التلاميذ من القرن الاول ومن بعدهم عن هذا الانجيل رغم انهم ذكروا الاربع اناجيل من القرن الاول الميلادي واقتبسوا منها بدقة وذكروها بالاسم؟ [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]لماذا في كل القوائم لقانونية الاسفار من منتصف القرن الثاني وما بعده ذكرت اسماء الاسفار القانونية بأسماء كتابها وتوضيح قانونيتها وأنها مكتوبة بالوحي الالهي ولكن لا يوجد قائمه واحده من هذا الكم الضخم من القوائم اشارت الي هذا المصدر؟[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]بل قبل هذا القديس بوليكاربوس تلميذ يوحنا الذي وقف ضد ماركيون في محاولته حذف اعداد من انجيل لوقا ودافع بكل قوة عن كل كلمة من انجيل لوقا ورفض حذفها مؤكدا قدسيتها ورفض حذف كلمة من الوحي المقدس، لماذا لم يهتم بمصدر كيو ولم يتكلم عنه؟ [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]ولا يقول لي أحدهم ان هذا الاصل او هذه المصادر اختفت فهي حجة غير مقبولة لان الكنيسة الاولي تكلمت عن الاناجيل الغير قانونية وذكرتها واسمها ونصوصها وردت على فكرها الخطأ بل عندنا مخطوطات للأناجيل الغير قانونية والردود عليها. فلماذا يهتموا بالكلام عن الاناجيل الغير قانونية وشرح فكرها الخطأ ولا يتكلموا عن المصدر كيو الذي هو مصدر الاناجيل الثلاثة؟[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
مناظرة احمد ديدات وجيمى سواجارت
أعلى