يكمل قائلا
جاء في القران الكريم لم يلد ولم يولد أي ان الله تعالى لم يصدر عنه ولد ولم يصدر هو عن شيء. ولم يكن له كفوا أحد أي انه ليس أحد مكافئا له او نظيرا له
اعتقد كلنا نعرف لماذا الشيخ ديدات لم يبدأ من اول النص القرآني الذي هو قبل لم يلد لأنه يعرف ان البداية هي قل هو الله أحد. والسؤال المعتد أحد ماذا هل أخطأ القران لغويا ام يقول ان إله الإسلام أحد الالهة؟
ثانيا تعبير لم يلد هو أيضا غير دقيق لغويا لأنه بالماضي فقط فلو كان يريد نفي هذا عن إله الإسلام لوضع التصريف المطلق أي لا يلد ولكن مناقشة الفكر الإسلامي ليس موضوعي فقط اشرت اليها لاستشهاده بها.
ويدين القران ان الله صدر عنه ولد لان الولادة بطبعها عمل حيواني من احط الوظائف الحيوانية وهي الجنس وهذا ما لا يمكن ان ننسبه لله على النحو الذي يردده المسيحيون.
رغم دناءة الفكر الا إني اشكر الشيخ ديدات انه كشف الفكر الإسلامي القرآني المتدني الذي لا يفهم معنى البنوة الا بالجنس الحيواني فقط. فهذا كما قال الكتاب
رسالة بولس الرسول إلى تيطس 1: 15
كُلُّ شَيْءٍ طَاهِرٌلِلطَّاهِرِينَ،وَأَمَّا لِلنَّجِسِينَ وَغَيْرِ الْمُؤْمِنِينَ فَلَيْسَ شَيْءٌ طَاهِرًا، بَلْ قَدْ تَنَجَّسَ ذِهْنُهُمْ أَيْضًا وَضَمِيرُهُمْ.
فالإنسان المسلم الذي لم يكلمه كتابه القراَن الا عن ال ن ك ا ح والوطء والغسل وغيره والتي وصفها الشيخ لفظا بانها احط الوظائف الحيوانية فبالطبع أي شيء سيذكر امامه سيفكر فيه مباشرة من خلال الجنس
بل الفكر الإسلامي الذي لا اريد ان اخوض فيه الان لقذارته عن مريم بنت عمران الإسلامية وغيره من البذاءات عن كيف انجبت عيسى القراني وجبريل الشيطاني قليل الادب.
ولكني أقول للمسلمين ارتقوا قليلا بفكركم فالبنوة حتى الجسدية شيء رائع ولكن البنوة لا تعني الجنس فقط فيوجد بنوة جسد وبنوة بالتبني وبنوة روحية وبنوة وطنية وغيرها الكثير. فعندما أقول ابن النيل لا يعني ان النيل مارس جنس حيواني كوصفه وأنجب ابن بل من طبيعة شعب النيل
وعندما أقول ابن مصر لا يعني ان مصر مارست جنس حيواني وانجبت بل من طبيعة مصر. وأيضا ابن الله لا يعني الجنس ابن الله الوحيد بل يعني من الطبيعة الالهية
أيضا ما اريد ان أقوله للمسلمين ان الجنس ليس احط الوظائف الحيوانية ولكن الانسان النجس الشهواني الحيواني يحوله الى هذا فالعلاقة الزوجية هو شيء رائع وطاهر خلقه الله للإنسان (وليس الشياطين كما قال الإسلام) شيء راقي وكل أعضاء جسم الانسان لها كرامة
رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 12
22 بَلْ بِالأَوْلَى أَعْضَاءُ الْجَسَدِ الَّتِي تَظْهَرُ أَضْعَفَ هِيَ ضَرُورِيَّةٌ.23 وَأَعْضَاءُ الْجَسَدِ الَّتِي نَحْسِبُ أَنَّهَا بِلاَ كَرَامَةٍ نُعْطِيهَا كَرَامَةً أَفْضَلَ. وَالأَعْضَاءُ الْقَبِيحَةُ فِينَا لَهَا جَمَالٌ أَفْضَلُ.24 وَأَمَّا الْجَمِيلَةُ فِينَا فَلَيْسَ لَهَا احْتِيَاجٌ. لكِنَّ اللهَ مَزَجَ الْجَسَدَ، مُعْطِيًا النَّاقِصَ كَرَامَةً أَفْضَلَ،25 لِكَيْ لاَ يَكُونَ انْشِقَاقٌ فِي الْجَسَدِ، بَلْ تَهْتَمُّ الأَعْضَاءُ اهْتِمَامًا وَاحِدًا بَعْضُهَا لِبَعْضٍ.
والزواج بما فيه من علاقة هو رابطة جسدية طاهرة بين الانسان وزوجته
انجيل متى 19
5 وَقَالَ: مِنْ أَجْلِ هذَا يَتْرُكُ الرَّجُلُ أَبَاهُ وَأُمَّهُ وَيَلْتَصِقُ بِامْرَأَتِهِ، وَيَكُونُ الاثْنَانِ جَسَدًا وَاحِدًا.6 إِذًا لَيْسَا بَعْدُ اثْنَيْنِ بَلْ جَسَدٌ وَاحِدٌ. فَالَّذِي جَمَعَهُ اللهُ لاَ يُفَرِّقُهُ إِنْسَانٌ».
ولكن لما الامر يتحول من علاقة محبة ورابطة جسدية طاهرة قوية بين الرجل وزوجته التي جمعهما الله ويصبح شهوة نظر
إنجيل متى 5: 28
وَأَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ كُلَّ مَنْ يَنْظُرُ إِلَى امْرَأَةٍ لِيَشْتَهِيَهَا، فَقَدْزَنَىبِهَا فِيقَلْبِهِ.
وان وقع نظر رجل على امرة يشتهيها مباشرة مثل الحيوانات ووجب لمكانته ان يعطوه زوجاتهم لكي ي ن ك ح ه ا هذا فعلا ما وصفه الشيخ ديدات بانه عمل حيواني من احط اعمال الحيوانات.
ولكن مرة ثانية الكلام عن الرب يسوع المسيح ابن الله الوحيد لا يعني ولادة جسدية على الاطلاق ولكن بمعني اخر انه اقنوم من الجوهر لذلك نقول مولود من الاب قبل كل الدهور
ولذلك لدقة هذا العدد عندما يقول
18 اَللَّهُ لَمْ يَرَهُ أَحَدٌ قَطُّ. اَلاِبْنُ الْوَحِيدُ الَّذِي هُوَ فِي حِضْنِ الآبِ هُوَ خَبَّرَ.
الله لم يره أحد يشرح طبيعة الله اللاهوتية
وتعبير الابن الوحيد يوضح لاهوته
وكلمة في حضن الاب يؤكد ميلاده الازلي فالمسيح ابن بالطبيعة وهو بلا بداية وهو الخالق
فالمسيح ابن الله الوحيد لأنه هو الله وهو بالأقنوم بنوة بالطبيعة فهو
انجيل يوحنا 1
1: 1 في البدء كان الكلمة والكلمة كان عند الله وكان الكلمة الله
1: 2 هذا كان في البدء عند الله
1: 3 كل شيء به كان وبغيره لم يكن شيء مما كان
1: 4 فيه كانت الحياة والحياة كانت نور الناس
1: 5 والنور يضيء في الظلمة والظلمة لم تدركه
رسالة بولس الرسول الي اهل كلوسي 1
1: 14 الذي لنا فيه الفداء بدمه غفران الخطايا
1: 15 الذي هو صورة الله غير المنظور بكر كل خليقة
1: 16 فانه فيه خلق الكل ما في السماوات وما على الارض ما يرى وما لا يرى سواء كان عروشا ام سيادات ام رياسات ام سلاطين الكل به وله قد خلق
1: 17 الذي هو قبل كل شيء وفيه يقوم الكل
فهو ابن بالطبيعة وهو اقنوم الابن ولكن طبيعته هو الله ومولود من الاب
والاب والابن واحد في
وحدة الكيان
إنجيل يوحنا 10: 38
وَلكِنْ إِنْ كُنْتُ أَعْمَلُ، فَإِنْ لَمْ تُؤْمِنُوا بِيفَآمِنُوا بِالأَعْمَالِ، لِكَيْ تَعْرِفُوا وَتُؤْمِنُوا أَنَّالآبَفِيَّوَأَنَافِيهِ».
إنجيل يوحنا 14: 10
أَلَسْتَ تُؤْمِنُ أَنِّيأَنَافِيالآبِوَالآبَفِيَّ؟الْكَلاَمُ الَّذِي أُكَلِّمُكُمْ بِهِ لَسْتُأَتَكَلَّمُ بِهِ مِنْ نَفْسِي، لكِنَّالآبَالْحَالَّفِيَّهُوَ يَعْمَلُ الأَعْمَالَ.
إنجيل يوحنا 10: 30
أَنَاوَالآبُوَاحِدٌ».
رسالة بولس الرسول إلى أهل كولوسي 2: 9
فَإِنَّهُ فِيهِيَحِلُّكُلُّمِلْءِاللاَّهُوتِجَسَدِيًّا.
وحدة الكرامة
إنجيل يوحنا 5: 23
لِكَيْ يُكْرِمَ الْجَمِيعُ الابْنَ كَمَايُكْرِمُونَالآبَ. مَنْ لاَ يُكْرِمُ الابْنَ لاَ يُكْرِمُ الآبَالَّذِي أَرْسَلَهُ.
وحدة العمل
إنجيل يوحنا 5: 17
فَأَجَابَهُمْ يَسُوعُ: «أَبِييَعْمَلُحَتَّى الآنَ وَأَنَاأَعْمَلُ».
انجيل يوحنا 14
14: 10 الست تؤمن اني انا في الاب و الاب في الكلام الذي اكلمكم به لست اتكلم به من نفسي لكن الاب الحال في هو يعمل الاعمال
وحدة المعرفة
إنجيل يوحنا 8: 19
فَقَالُوا لَهُ: «أَيْنَ هُوَ أَبُوكَ؟» أَجَابَ يَسُوعُ: «لَسْتُمْ تَعْرِفُونَنِي أَنَا وَلاَ أَبِي. لَوْعَرَفْتُمُونِيلَعَرَفْتُمْ أَبِي أَيْضًا».
إنجيل يوحنا 14: 7
لَوْ كُنْتُمْ قَدْعَرَفْتُمُونِيلَعَرَفْتُمْ أَبِي أَيْضًا. وَمِنَ الآنَ تَعْرِفُونَهُ وَقَدْرَأَيْتُمُوهُ».
وحدة الايمان
إنجيل يوحنا 14: 1
«لاَ تَضْطَرِبْ قُلُوبُكُمْ. أَنْتُمْتُؤْمِنُونَبِاللهِ فَآمِنُوا بِي.
وحدة الرؤيا
إنجيل يوحنا 14: 9
14: 9 قال له يسوع انا معكم زمانا هذه مدته ولم تعرفني يا فيلبس الذي راني فقد راى الاب فكيف تقول انت ارنا الاب
وحدة الملكية
إنجيل يوحنا 17: 10
وَكُلُّ مَا هُوَلِيفَهُوَلَكَ،وَمَا هُوَلَكَفَهُوَلِي،وَأَنَا مُمَجَّدٌ فِيهِمْ.
إنجيل يوحنا 16: 15
كُلُّمَالِلآبِهُوَلِي. لِهذَا قُلْتُ إِنَّهُيَأْخُذُ مِمَّالِيوَيُخْبِرُكُمْ.
وحدة السلطان
إنجيل يوحنا 5: 21
لأَنَّهُ كَمَا أَنَّ الآبَ يُقِيمُ الأَمْوَاتَوَيُحْيِي،كَذلِكَالابْنُأَيْضًايُحْيِيمَنْ يَشَاءُ.
وحدة صفة الخلق
إنجيل يوحنا 1: 3
كُلُّشَيْءٍبِهِكَانَ،وَبِغَيْرِهِلَمْ يَكُنْشَيْءٌ مِمَّاكَانَ.
إنجيل يوحنا 1: 10
كَانَ فِيالْعَالَمِ،وَكُوِّنَالْعَالَمُبِهِ،وَلَمْ يَعْرِفْهُالْعَالَمُ.
رسالة بولس الرسول إلى العبرانيين 1:
2 كَلَّمَنَا فِي هذِهِ الأَيَّامِ الأَخِيرَةِ فِي ابْنِهِ، الَّذِي جَعَلَهُ وَارِثًا لِكُلِّ شَيْءٍ، الَّذِي بِهِ أَيْضًا عَمِلَ الْعَالَمِينَ،
3 الَّذِي، وَهُوَ بَهَاءُ مَجْدِهِ، وَرَسْمُ جَوْهَرِهِ، وَحَامِلٌ كُلَّ الأَشْيَاءِ بِكَلِمَةِ قُدْرَتِهِ، بَعْدَ مَا صَنَعَ بِنَفْسِهِ تَطْهِيرًا لِخَطَايَانَا، جَلَسَ فِي يَمِينِ الْعَظَمَةِ فِي الأَعَالِي،
وحدة اعطاء الحياة
رسالة يوحنا الرسول الأولى 5: 20
وَنَعْلَمُ أَنَّ ابْنَ اللهِ قَدْ جَاءَ وَأَعْطَانَا بَصِيرَةًلِنَعْرِفَالْحَقَّ. وَنَحْنُ فِيالْحَقِّفِي ابْنِهِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ. هذَا هُوَ الإِلهُالْحَقُّوَالْحَيَاةُالأَبَدِيَّةُ.
وحدة مغفرة الخطايا
انجيل متي 9
6 وَلكِنْ لِكَيْ تَعْلَمُوا أَنَّ لابْنِ الإِنْسَانِ سُلْطَانًا عَلَى الأَرْضِ أَنْ يَغْفِرَ الْخَطَايَا». حِينَئِذٍ قَالَ لِلْمَفْلُوجِ: «قُمِ احْمِلْ فِرَاشَكَ وَاذْهَبْ إِلَى بَيْتِكَ!»
7 فَقَامَ وَمَضَى إِلَى بَيْتِهِ.
سفر أعمال الرسل 20: 28
اِحْتَرِزُوا اِذًا لأَنْفُسِكُمْ وَلِجَمِيعِ الرَّعِيَّةِالَّتِي أَقَامَكُمُ الرُّوحُ الْقُدُسُ فِيهَا أَسَاقِفَةً، لِتَرْعَوْاكَنِيسَةَاللهِالَّتِي اقْتَنَاهَابِدَمِهِ.
وحدة الدينونة والجزاء
إنجيل يوحنا 5: 22
لأَنَّ الآبَ لاَ يَدِينُ أَحَدًا، بَلْ قَدْ أَعْطَى كُلَّالدَّيْنُونَةِلِلابْنِ،
إنجيل متى 16: 27
فَإِنَّ ابْنَ الإِنْسَانِ سَوْفَ يَأْتِي فِي مَجْدِ أَبِيهِمَعَ مَلاَئِكَتِهِ، وَحِينَئِذٍيُجَازِيكُلَّ وَاحِدٍحَسَبَ عَمَلِهِ.
سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي 22: 12
«وَهَا أَنَا آتِي سَرِيعًا وَأُجْرَتِي مَعِيلأُجَازِيَكُلَّ وَاحِدٍ كَمَا يَكُونُ عَمَلُهُ.
رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 14: 10
وَأَمَّا أَنْتَ، فَلِمَاذَا تَدِينُ أَخَاكَ؟ أَوْ أَنْتَأَيْضًا، لِمَاذَا تَزْدَرِي بِأَخِيكَ؟ لأَنَّنَا جَمِيعًا سَوْفَ نَقِفُ أَمَامَكُرْسِيِّالْمَسِيحِ،
رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 5: 10
لأَنَّهُ لاَبُدَّ أَنَّنَا جَمِيعًا نُظْهَرُ أَمَامَكُرْسِيِّالْمَسِيحِ،لِيَنَالَ كُلُّوَاحِدٍ مَا كَانَ بِالْجَسَدِ بِحَسَبِ مَا صَنَعَ، خَيْرًا كَانَ أَمْ شَرًّا
وحدة المجد
إنجيل يوحنا 17: 5
وَالآنَ مَجِّدْنِي أَنْتَ أَيُّهَا الآبُ عِنْدَ ذَاتِكَبِالْمَجْدِالَّذِي كَانَ لِي عِنْدَكَ قَبْلَكَوْنِالْعَالَمِ.
رسالة بطرس الرسول الأولى 4: 11
إِنْ كَانَ يَتَكَلَّمُ أَحَدٌ فَكَأَقْوَالِاللهِ. وَإِنْ كَانَ يَخْدِمُ أَحَدٌ فَكَأَنَّهُ مِنْ قُوَّةٍيَمْنَحُهَااللهُ،لِكَيْيَتَمَجَّدَاللهُفِي كُلِّ شَيْءٍبِيَسُوعَ الْمَسِيحِ، الَّذِي لَهُ الْمَجْدُ وَالسُّلْطَانُ إِلَى أَبَدِالآبِدِينَ. آمِينَ.
رسالة يهوذا1
21 وَاحْفَظُوا أَنْفُسَكُمْ فِي مَحَبَّةِ اللهِ، مُنْتَظِرِينَ رَحْمَةَ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ لِلْحَيَاةِ الأَبَدِيَّةِ.
22 وَارْحَمُوا الْبَعْضَ مُمَيِّزِينَ،
23 وَخَلِّصُوا الْبَعْضَ بِالْخَوْفِ، مُخْتَطِفِينَ مِنَ النَّارِ، مُبْغِضِينَ حَتَّى الثَّوْبَ الْمُدَنَّسَ مِنَ الْجَسَدِ.
24 وَالْقَادِرُ أَنْ يَحْفَظَكُمْ غَيْرَ عَاثِرِينَ، وَيُوقِفَكُمْ أَمَامَ مَجْدِهِ بِلاَ عَيْبٍ فِي الابْتِهَاجِ،
25 الإِلهُ الْحَكِيمُ الْوَحِيدُ مُخَلِّصُنَا، لَهُ الْمَجْدُ وَالْعَظَمَةُ وَالْقُدْرَةُ وَالسُّلْطَانُ، الآنَ وَإِلَى كُلِّ الدُّهُورِ. آمِينَ.
وحدة اللامحدودية
إنجيل متى 18: 20
لأَنَّهُ حَيْثُمَااجْتَمَعَاثْنَانِأَوْ ثَلاَثَةٌ بِاسْمِي فَهُنَاكَ أَكُونُ فِيوَسْطِهِمْ».
إنجيل يوحنا 3: 13
وَلَيْسَ أَحَدٌصَعِدَإِلَىالسَّمَاءِإِلاَّ الَّذِي نَزَلَ مِنَالسَّمَاءِ،ابْنُ الإِنْسَانِ الَّذِي هُوَفِيالسَّمَاءِ.
وحدة الأزلية الابدية
سفر دانيال 7
13 «كُنْتُ أَرَى فِي رُؤَى اللَّيْلِ وَإِذَا مَعَ سُحُبِ السَّمَاءِ مِثْلُ ابْنِ إِنْسَانٍ أَتَى وَجَاءَ إِلَى الْقَدِيمِ الأَيَّامِ، فَقَرَّبُوهُ قُدَّامَهُ.
14 فَأُعْطِيَ سُلْطَانًا وَمَجْدًا وَمَلَكُوتًا لِتَتَعَبَّدَ لَهُ كُلُّ الشُّعُوبِ وَالأُمَمِ وَالأَلْسِنَةِ. سُلْطَانُهُ سُلْطَانٌ أَبَدِيٌّ مَا لَنْ يَزُولَ، وَمَلَكُوتُهُ مَا لاَ يَنْقَرِضُ.
سفر ميخا 5: 2
«أَمَّا أَنْتِ يَا بَيْتَ لَحْمِ أَفْرَاتَةَ، وَأَنْتِصَغِيرَةٌ أَنْ تَكُونِي بَيْنَ أُلُوفِ يَهُوذَا، فَمِنْكِ يَخْرُجُ لِي الَّذِييَكُونُ مُتَسَلِّطًا عَلَى إِسْرَائِيلَ، وَمَخَارِجُهُ مُنْذُالْقَدِيمِ،مُنْذُ أَيَّامِالأَزَلِ».
إنجيل متى 28: 20
وَعَلِّمُوهُمْ أَنْ يَحْفَظُوا جَمِيعَ مَا أَوْصَيْتُكُمْ بِهِ. وَهَا أَنَا مَعَكُمْ كُلَّالأَيَّامِإِلَىانْقِضَاءِالدَّهْرِ». آمِينَ.
إنجيل يوحنا 1: 15
يُوحَنَّا شَهِدَ لَهُ وَنَادَى قِائِلاً: «هذَا هُوَالَّذِيقُلْتُ عَنْهُ: إِنَّالَّذِييَأْتِيبَعْدِيصَارَ قُدَّامِي،لأَنَّهُ كَانَ قَبْلِي».
إنجيل يوحنا 8: 58
قَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: «الْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: قَبْلَأَنْ يَكُونَإِبْرَاهِيمُأَنَاكَائِنٌ».
رسالة بولس الرسول إلى العبرانيين 13: 8
يَسُوعُ الْمَسِيحُ هُوَ هُوَأَمْسًاوَالْيَوْمَوَإِلَىالأَبَدِ.
سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي 1: 8
«أَنَا هُوَالأَلِفُوَالْيَاءُ،الْبِدَايَةُ وَالنِّهَايَةُ» يَقُولُ الرَّبُّالْكَائِنُ وَالَّذِي كَانَ وَالَّذِي يَأْتِي، الْقَادِرُ عَلَى كُلِّشَيْءٍ.
وحدة التكلم من خلال البشر
إنجيل لوقا 21: 15
لأَنِّي أَنَاأُعْطِيكُمْفَمًاوَحِكْمَةً لاَ يَقْدِرُ جَمِيعُ مُعَانِدِيكُمْ أَنْيُقَاوِمُوهَا أَوْ يُنَاقِضُوهَا.
انجيل متي 10
19 فَمَتَى أَسْلَمُوكُمْ فَلاَ تَهْتَمُّوا كَيْفَ أَوْ بِمَا تَتَكَلَّمُونَ، لأَنَّكُمْ تُعْطَوْنَ فِي تِلْكَ السَّاعَةِ مَا تَتَكَلَّمُونَ بِهِ،
20 لأَنْ لَسْتُمْ أَنْتُمُ الْمُتَكَلِّمِينَ بَلْ رُوحُ أَبِيكُمُ الَّذِي يَتَكَلَّمُ فِيكُمْ.
إنجيل مرقس 13: 11
فَمَتَى سَاقُوكُمْ لِيُسَلِّمُوكُمْ، فَلاَ تَعْتَنُوا مِنْقَبْلُ بِمَا تَتَكَلَّمُونَ وَلاَ تَهْتَمُّوا، بَلْ مَهْمَا أُعْطِيتُمْ فِيتِلْكَ السَّاعَةِ فَبِذلِكَ تَكَلَّمُوا. لأَنْ لَسْتُمْ أَنْتُمُالْمُتَكَلِّمِينَبَلِالرُّوحُالْقُدُسُ.
وبالطبع نعرف كيف فهم اليهود هذا
انجيل يوحنا 5
17 فَأَجَابَهُمْ يَسُوعُ: «أَبِي يَعْمَلُ حَتَّى الآنَ وَأَنَا أَعْمَلُ».
18 فَمِنْ أَجْلِ هذَا كَانَ الْيَهُودُ يَطْلُبُونَ أَكْثَرَ أَنْ يَقْتُلُوهُ، لأَنَّهُ لَمْ يَنْقُضِ السَّبْتَ فَقَطْ، بَلْ قَالَ أَيْضًا إِنَّ اللهَ أَبُوهُ، مُعَادِلاً نَفْسَهُ بِاللهِ.
انجيل يوحنا 8
56 أَبُوكُمْ إِبْرَاهِيمُ تَهَلَّلَ بِأَنْ يَرَى يَوْمِي فَرَأَى وَفَرِحَ».
57 فَقَالَ لَهُ الْيَهُودُ: «لَيْسَ لَكَ خَمْسُونَ سَنَةً بَعْدُ، أَفَرَأَيْتَ إِبْرَاهِيمَ؟»
58 قَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: «الْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: قَبْلَ أَنْ يَكُونَ إِبْرَاهِيمُ أَنَا كَائِنٌ».
59 فَرَفَعُوا حِجَارَةً لِيَرْجُمُوهُ. أَمَّا يَسُوعُ فَاخْتَفَى وَخَرَجَ مِنَ الْهَيْكَلِ مُجْتَازًا فِي وَسْطِهِمْ وَمَضَى هكَذَا.
إنجيل يوحنا 10:
30 أَنَا وَالآبُ وَاحِدٌ».
31 فَتَنَاوَلَ الْيَهُودُ أَيْضًا حِجَارَةً لِيَرْجُمُوهُ.
32 أَجَابَهُمْ يَسُوعُ: «أَعْمَالاً كَثِيرَةً حَسَنَةً أَرَيْتُكُمْ مِنْ عِنْدِ أَبِي. بِسَبَبِ أَيِّ عَمَل مِنْهَا تَرْجُمُونَنِي؟»
33 أَجَابَهُ الْيَهُودُ قَائِلِينَ: «لَسْنَا نَرْجُمُكَ لأَجْلِ عَمَل حَسَنٍ، بَلْ لأَجْلِ تَجْدِيفٍ، فَإِنَّكَ وَأَنْتَ إِنْسَانٌ تَجْعَلُ نَفْسَكَ إِلهًا»
فالمسيح وضح لاهوته ووحدانيته مع الاب المطلقة في الذات والصفات واليهود فهموا ذلك جيدا ولذلك طلبوا ان يرجموه
وهذا معنى ابنه الوحيد لأنه من الطبيعة الإلهية (وليس تناسل حسب فكر الشهوانيين)
يكمل الشيخ المدلس ديدات قائلا
وقد كنت أسال المسيحيين ارجوكم اشرحوا لي ما الذي تقصدونه حينما تقولون هو ولد ولم يخلق
وصدقوني خلال أربعين عام لم يستطع انجليزي واحد ان يشرح لي بيجوتن
الحقيقة هذا ليس ذنب المسيحيين ولكن الخطأ من عدم فهم ديدات او استغباؤه فقد شرح له الكثيرين ما قلته سابقا ولكنه يكرر نفس الشبهة كما لو كان لم يستطع أحد شرحها له رغم ان العكس هو الصحيح.