ممكن تفسير؟

هاللو

New member
عضو
إنضم
21 يناير 2006
المشاركات
49
مستوى التفاعل
0
النقاط
0

16: 1 اوصي اليكم باختنا فيبي التي هي خادمة الكنيسة التي في كنخريا

16: 2 كي تقبلوها في الرب كما يحق للقديسين و تقوموا لها في اي شيء احتاجته منكم لانها صارت مساعدة لكثيرين و لي انا ايضا

16: 3 سلموا على بريسكلا و اكيلا العاملين معي في المسيح يسوع

16: 4 اللذين وضعا عنقيهما من اجل حياتي اللذين لست انا وحدي اشكرهما بل ايضا جميع كنائس الامم

16: 5 و على الكنيسة التي في بيتهما سلموا على ابينتوس حبيبي الذي هو باكورة اخائية للمسيح

16: 6 سلموا على مريم التي تعبت لاجلنا كثيرا

16: 7 سلموا على اندرونكوس و يونياس نسيبي الماسورين معي اللذين هما مشهوران بين الرسل و قد كانا في المسيح قبلي

16: 8 سلموا على امبلياس حبيبي في الرب

16: 9 سلموا على اوربانوس العامل معنا في المسيح و على استاخيس حبيبي

16: 10 سلموا على ابلس المزكى في المسيح سلموا على الذين هم من اهل ارستوبولوس

16: 11 سلموا على هيروديون نسيبي سلموا على الذين هم من اهل نركيسوس الكائنين في الرب

16: 12 سلموا على تريفينا و تريفوسا التاعبتين في الرب سلموا على برسيس المحبوبة التي تعبت كثيرا في الرب

16: 13 سلموا على روفس المختار في الرب و على امه امي

16: 14 سلموا على اسينكريتس فليغون هرماس بتروباس و هرميس و على الاخوة الذين معهم

16: 15 سلموا على فيلولوغس و جوليا و نيريوس و اخته و اولمباس و على جميع القديسين الذين معهم

16: 16 سلموا بعضكم على بعض بقبلة مقدسة كنائس المسيح تسلم عليكم

16: 17 و اطلب اليكم ايها الاخوة ان تلاحظوا الذين يصنعون الشقاقات و العثرات خلافا للتعليم الذي تعلمتموه و اعرضوا عنهم

16: 18 لان مثل هؤلاء لا يخدمون ربنا يسوع المسيح بل بطونهم و بالكلام الطيب و الاقوال الحسنة يخدعون قلوب السلماء

16: 19 لان طاعتكم ذاعت الى الجميع فافرح انا بكم و اريد ان تكونوا حكماء للخير و بسطاء للشر

16: 20 و اله السلام سيسحق الشيطان تحت ارجلكم سريعا نعمة ربنا يسوع المسيح معكم امين

16: 21 يسلم عليكم تيموثاوس العامل معي و لوكيوس و ياسون و سوسيباترس انسبائي

16: 22 انا ترتيوس كاتب هذه الرسالة اسلم عليكم في الرب

16: 23 يسلم عليكم غايس مضيفي و مضيف الكنيسة كلها يسلم عليكم اراستس خازن المدينة و كوارتس الاخ

16: 24 نعمة ربنا يسوع المسيح مع جميعكم امين

16: 25 و للقادر ان يثبتكم حسب انجيلي و الكرازة بيسوع المسيح حسب اعلان السر الذي كان مكتوما في الازمنة الازلية




4: 15 سلموا على الاخوة الذين في لاودكية و على نمفاس و على الكنيسة التي في بيته

4: 16 و متى قرئت عندكم هذه الرسالة فاجعلوها تقرا ايضا في كنيسة اللاودكيين و التي من لاودكية تقراونها انتم ايضا



ما هذا ؟؟ وما علاقتنا نحن برساتل الرسل للناس ؟

ممكن تفسير يا زملائي الاعضاء لهذه الاعداد؟

[/SIZE]
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,317
مستوى التفاعل
3,163
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
الرجاء التأني في الحصول على الجواب, فهناك اعداد هائلة من المواضيع التي تثار يوميا و نحتاج وقت للرد على جميعها, فأن تأخرنا هذا لا يعني تجاهلنا للموضوع


في شئ بسيط, وهو ان مداخلتك ركيكة لا تحتوي على شاهد النص, فأذكري اي سفر انت تتكلمين عنه, حتى نعلم انك لا تنسخي و تلصقي زي بعض الناس

و هل هو مجرد سؤال؟ حتى لو كان سؤال, ينقل الى منتدى الاسئلة من غير المسيحيين, اما اذا كان حوار, فهذا امر اخر


يا ريت لو تجاوبين على السؤالين حتى ارد عليكي

سلام و نعمة
 

هاللو

New member
عضو
إنضم
21 يناير 2006
المشاركات
49
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
سفر رومية الاصحاح 16

وهو حوار يا سيدي و ليس سؤال .
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,317
مستوى التفاعل
3,163
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
سلام و نعمة رب المجد مع الجميع

اولا وقبل كل شئ, وجب قراءة العقلاء ان تشمل ما قبل و بعد النصوص لكي نصل الى فكرة اوضح عن ما هو جاري, اذ نحن كما نعرف ان رسالة رومية (الى مؤمني روما) كان الهدف من ورائها تقديم بولس نفسه ورسالته الى مؤمني روما, اذ سمع بولس (كاتب الرسالة) عن مؤمني روما, لكنه لم يسبق له ان زارهم لا هو لا احد من الرسل الاثنى عشر, اذ الكنيسة بدأت بالسهود الذي سمعوا عن المسيح يوم الخمسين في اعمال الرسل الاصحاح 2

ففي رسالة بولس شرح بكل جلاء أسس الايمان المسيحي بكون الجميع اخطأوا و اعوزهم مجد الله, و ان المسيح مات ليغفر الخطايا, و المصالحة بالايمان الى اخره من محتوى الرسالة

اسلوب بولس في كتابة الرسائل كان منظم و دقيق و مع ذلك اعطى حيزا لتحية اناس في روما في ختام الرسالة , وهو ما يسمى بالاصحاح الختامي فهي تحتوي على العديد من الامور ك:

  • توصيته بخصوص فيبي 1-2
  • تحيات شخصية 3-15
  • القبلة الروحيّة العامة 16
  • تحذير من المعلِّمين الكذبة 17-20
  • تحيات أصدقاء الرسول 21-24
  • ذكصولجية "ختام" 25-27
و لنأتي تفصيلا الى كل حقل و مغزاه



1. توصيته بخصوص فيبي
"أوصى إليكم بأختنا فيبي التي هي خادمة (شمّاسة) الكنيسة التي في كنْخَريا،
كي تقبلوها في الرب كما يحق للقديسين،
وتقدّموا لها في أي شيء احتاجته منكم،
لأنها صارت مساعدة لكثيرين ولي أنا أيضًا" [1-2].
يكتب الرسول إلى كنيسة لم يسبق له خدمتها بحضوره هناك، لكنه في دالة الحب يقدّم لهم فيبي شماسة بالكنيسة التي في كنخريا موصيًا عنها. بهذا يشعرهم الرسول أنه ليس بغريبٍ عنهم، لكنه صاحب دالة لديهم، كما يهبهم حُبًا يطلب حبّهم وخدمتهم.
يرى البعض إنها من متنصري الأمم لأن اسم "فيبي" مشتق من "فيبس" اسم أحد الآلهة الوثنيّة. ويرى البعض أن هذا الاسم "فيبي" مشتق من الكلمة اليونانية "فوس" التي تعني "يشرق" أو "يضيء".
يبدو أنها كانت غنيّة وذات مركز اجتماعي مرموق، أقيمت كشمّاسة للكنيسة في كنخريا ميناء كورنثوس، يبعد حوالي تسعة أميال شرقي كورنثوس، وكان لها خدمتها الفعّالة في الكنيسة، حتى قال الرسول عنها: "لأنها صارت مساعدة لكثيرين ولي أنا أيضًا".
يقول القدّيس يوحنا الذهبي الفم: [انظروا كيف يكرمها بطرق كثيرة، فقد أشار إليها قبل الكل ودعاها أخته. وهذا ليس بالأمر الهيّن أن تدعى أختًا لبولس؛ كما ذكر رتبتها بكونها "شماسة" (خادمة)... ليهتمّوا بها على أساسين: يقبلوها من أجل الرب، ولأنها هي نفسها قدّيسة.]
2. تحيات شخصية
إن كانت هذه الرسالة تقدّم لنا أسماء 26 شخصًا أغلبهم لا نعرف عنهم شيئًا، لكنّنا نشعر بأهمية هذا الجزء من الرسالة، إذ يقدّم لنا صورة حيّة لقلب رسولنا بولس الذي يظهر عاطفته الحانية واعتزازه وتقديره للمشاعر المقدّسة في الرب. يمكننا أيضًا أن نرى في هذه التحيّات الحارّة صورة للصداقات العميقة والحب الطاهر السخي بين أعضاء الكنيسة الأولى.
لقد قدّم لنا الرسول كل صديق له يحمل لقبًا خاصًا يعتز به الرسول، هذا اللقب لا يقوم على الشهرة أو الغنى أو العلم، وإنما على شركة الحياة التقوية والجهاد في الخدمة.
يلاحظ في الـ 26 اسمًا، أن اسمًا واحدًا عبرانيًا هو "مريم" وأربعة أسماء لاتينيّة هي أمبلياس وأوربانوس وجوليا ونيريوس، وبقيّة الأسماء يونانية.
"سلّموا على بريسكلاّ وأكيلا العاملين معي في المسيح يسوع،
اللذين وضعا عنقيهما من أجل حياتي،
اللذين لست وحدي أنا أشكرهما،
بل أيضًا جميع كنائس الأمم،
وعلى الكنيسة التي في بيتهما" [3-5]
.
جاء ذكر أكيلا وزوجته بريسكلا في (أع 18: 2، 18، 26؛ 1 كو 16: 19؛ 2 تي 4: 19)؛ وهما يهوديّان يعملان كصانعي خيام، تركا روما كأمر كلوديوس قيصر عام 49 الذي طرد جميع اليهود من روما، ليعودا ثانية. كانا تاجرين غنيين وتقيين، كانت الزوجة أكثر غيرة على ما يظن، لذا ذكرها الرسول قبل زوجها (أيضًا في 1 كو 16: 19؛ رو 18: 2). التقى بهما الرسول لأول مرة في كورنثوس (أع 18: 2) وبقي معهما حوالي 18 شهرًا وذهبا معه إلى أفسس (أع 18: 18)، ثم رجعا إلى روما. أينما وُجدا كان يفتحان بيتهما ككنيسة لخدمة المؤمنين الغرباء ويجتمع فيها المؤمنون للعبادة. يرى القدّيس يوحنا الذهبي الفم أن بيتهما كان يُدعى كنيسة، إمّا لأنهما كسبا كل أهل بيتهما للإيمان أو لفتح بيتهما لخدمة المؤمنين الغرباء.
لقد عرض هذين المؤمنين حياتهما للخطر بسبب معلمنا بولس الرسول ربّما أثناء الشغب الذي حدث في كورنثوس (أع 18: 6-10) أو في أفسس (أع 19: 31-32)... لذلك يبقى لا الرسول وحده بل وجميع كنائس الأمم يقدّمون الشكر لهما.​
"سلّموا على أبينتوس حبيبى الذي هو باكورة أخائية للمسيح" [5]​
.
كلمة "أبينتوس" من أصل يوناني تعني "مستحق للمديح"، وهو أول من قبِل الإيمان في آسيا الصغرى على يدي الرسول. يدعوه الرسول حبيبه وباكورة عمله هناك، وكأنه يسأله أن يرد الحب بالحب، فلا يكف عن يكف عن العمل في روما لحساب الإيمان الذي قبِله قبْل كثيرين.​
"سلّموا على مريم التي تعبت لأجلنا كثيرًا" [6]​
؛ لا نعرف عنها شيئًا، إلا أنها كانت نافعة للرسول في خدمته قبل ذهابها إلى روما. وكأنّه يطالبها أيضًا ألا تكف عن التعب من أجل الخدمة.
يُعلّق القدّيس يوحنا الذهبي الفم على هذه العبارة قائلاً: [ما هذا؟ لقد كُرمت امرأة وحسبت متنصرة! أفلا نخجل نحن كرجال؟... إننا نحسبه كرامة لنا أن توجد نساء بيننا كهذه، ولكنّنا نخجل إن كنّا كرجال صرنا خلفهن.] يكمل حديثه قائلاُ بأنه وإن كانت النساء ممنوعات من خدمة التعليم العامة (1 تي 2: 12؛1 كو 14: 35) لكنها لا تحرم من النطق بكلمة التعليم إذ تستطيع الزوجة أن تربح رجلها (1 كو 7: 16)، وتهذّب أولادها (1 تي 2: 15)، بل ونجد برّيسكلا تعلم أبولس. كما يُعلّق على قول الرسول: "التي تعبت لأجلنا كثيرًا"، بقوله: [قدّمت خدمات أخرى كثيرة محتملة مخاطر، من جهة المال والأسفار. فإن نساء تلك الأيام كنّ روحيات أكثر من الأسود (في القوّة)، ساهمن مع الرسل في التعب لأجل الإنجيل.]
"سلّموا على أندرونكوس ويونياس نسيبي المأسورين معي اللذين هما مشهوران بين الرسل وقد كانا في المسيح قبلي" [7]. الاسم الأول من أصل يوناني يعني "الغالبين"، والثاني من أصل لاتيني، وهما يهوديان يمتّان بصلة قرابة للرسول، احتملا السجن معه في وقت غير معروف، يعتزّ بهما لأنهما قد عرفا السيد المسيح قبله، ولهما دورهما الهام في الخدمة حتى صارا مشهورين بين الرسل.
يرى القدّيس يوحنا الذهبي الفم أنهما لم يسقطا تحت الأسر بالمعنى الحرفي (كأسرى حرب) وإنما احتملا ما هو أقسى من ذلك، إذ عاشا في الغربة محرومين من أقربائهما واحتملا المجاعة والميتات المستمرة وسقطا تحت المتاعب بلا حصر.
على أي الأحوال لم يتجاهل الرسول القرابة الجسديّة التي تتقدّس خلال الإيمان، كما لا يخجل من الكشف عن إيمانهما بالسيد المسيح قبله...​
"سلّموا على أمبلياس حبيبي في الرب" [8].​
كلمة "أمبلياس" من أصل لاتيني تعني "مُكبّر" أو "مُضخم".
يرى القدّيس يوحنا الذهبي الفم أن دعوته "حبيبي" تكشف عن حب الرسول الشديد له بسبب حياته الفاضلة.​
"سلّموا على أوربانوس العامل معنا في المسيح
وعلى أستاخيس حبيبي، سلّموا على أبَلِّس المزكّى في المسيح،
سلّموا على الذين هم من أهل أرستوبولوس،
سلّموا على هيروديون نسيبي،
سلّموا على الذين هم من أهل نركسيس الكائنين في الرب" [9-11].​
"أوربانوس" كلمة لاتينية تعني: "قاطن مدينة" ، "أستاخيس" كلمة يونانية تعنى: "سنبلة قمح"، "أبَلِّس" ربّما مشتقّة من "أبولو"، "أرستوبولس" كلمة يونانية تعني: "ناصح حكيم"، "هيروديون" ربّما من "هيرودس "أي" من نسل بطولي Hero، "نركسيس" كلمة لاتينية من أصل يوناني معناها غير أكيد...
يلاحظ إن الرسول يمدح الجميع، فيدعو الأول عامل معه في خدمة السيد المسيح، والثاني حبيبه، والثالث مُزكى في المسيح ربّما لاجتيازه ضيقات كثيرة بصبره أو لجهاده في الخدمة الخ. أمّا بالنسبة لأهل أرستوبولس وأهل نركسيس فربّما كان هذا الاثنان وثنيين وصار لهما عبيد أو أبناء مؤمنون معهما.
يقول القدّيس يوحنا الذهبي الفم: [إذ يقدّم مدحًا خاصًا بكل أحد، لا يسمح بوجود حسد فيما بينهم بمدحه لأحد واستخفافه بآخر، ولكي لا يوجد بينهم تهاون أو ارتباك، مقدمًا لكل واحد كرامة متساوية، وإن كان ليس الكل يستحق كرامة متساوية هكذا .]
يهدي الرسول السلام أيضًا لتِريفينا وتِريفوسا، وهما كما يقال إنهما كانتا جاريتين قد تعبتا في الرب واستحقتا مديح الرسول بولس. الاسمان لاتينيّان مشتقّان عن الكلمة اليونانية التي تعني "رقيقة" أو "لطيفة". كما يسلّم على برسيس، اسمها يوناني معناه "فارسي"، لم يخجل من أن يدعوها "المحبوبة" من أجل كبر سنّها.
يذكر أيضًا روفس الذي يقال أنه ابن سمعان القيرواني الذي حمل مع السيد المسيح صليبه (مر 15: 21)، وقد شهد لأم روفس إنها في محبّتها للرسول وخدمتها له صارت "أُمّا" له.
وهكذا أخذ يعدد السلام لإخوة في الرب...

3. القبلة الروحيّة العامة
بعد أن قدّم التحيات لأسماء معينة، من رجال ونساء، خدام للرب وشعب، سادة وعبيد وجواري، أعلن حُبّه للجميع، الذين لا يعرفهم بالاسم، ليس حُبّه وحده وإنما حب الكنائس كلها لهم: "سلّموا بعضكم على بعض بقبلةٍ مقدّسة، كنائس المسيح تسلم عليكم" [16]. هكذا كانت الكنيسة في العالم تشعر إنها أسرة واحدة، وكان الرجال يقبّلون الرجال، والنساء يقبِّلن النساء بقبلة مقدّسة (1 كو 16: 20؛ 1 تس 5: 26؛ 1 بط 5: 14). وكانت القبلة الروحيّة تمثل جزءًا لا يتجزأ من العبادة، علامة الحب الذي بلا رياء، وإلى يومنا هذا نسمع الشماس في القداس الإلهي، يعلن: "قبلوا بعضكم بعضًا بقبلة مقدّسة".
يقول الراهب الإنجيليكاني دكس أن القبلة الرسوليّة لا تزال بصورتها الأولى عند الأقباط والأثيوبيّين فقط.
v لا تظن أن هذه القبلة كتلك التي اعتاد الأصدقاء على ممارستها في الاجتماعيات (agio) هي ليست من هذا الصنف، إنما هذه توّحد النفس وتزيل كل حقد. هي علامة اتحاد النفوس معًا.​
القدّيس كيرلس الأورشليمي​
v هي علامة السلام، فما تظهره الشفاه من الخارج يوجد في القلوب في الداخل.​
القدّيس أغسطينوس​

4. تحذير من المعلِّمين الكذبة
يحذّرهم الرسول بولس من صانعي الانشقاقات والعثرات، هؤلاء الذين هم جسدانيّون يخدمون بطونهم لا المسيح.
يقول القدّيس يوحنا الذهبي الفم: [(الانشقاق) هو سلاح الشيطان يقلب كل شيء رأسًا على عقب. مادام الجسد متحدًا معًا لا يقدر أن يجد الشيطان له مدخلاً، أمّا العثرة فتأتي خلال الانقسام. من أين يأتي الانشقاق؟ من الآراء المخالفة لتعاليم الرسل. ومن أين تأتي هذه الآراء؟ من عبوديّة الناس للبطن والأهواء الأخرى... هذا ما قاله عندما كتب إلى أهل فيلبي: "الذين إلههم بطنهم" (فى 3: 19).]
يسألهم الحذر من المعلِّمين الكذبة الذين: "بالكلام الطيّب والأقوال الحسنة يخدعون قلوب السلماء" [18]، إذ هم مخادعون ينطقون بالكلمات المعسولة على خلاف ما في باطنهم. لذا يليق بنا أن نكون حكماء للخير وبسطاء للشر[19].
إن كان العدو يستخدم أساليب الخداع والمكر ليصطاد النفوس البسيطة في شباكه، فإن مسيحنا قادر أن يسحقه: "وإله السلام سيسحق الشيطان تحت أرجلكم، نعمة ربنا يسوع المسيح معكم، آمين" [20]، إنه يصلي لأجلكم لكي يهبهم الله النعمة الإلهية لخلاصهم من كل تجربة:
v ما دام يتحدّث عن صانعي الانشقاقات والعثرات بين الناس لذلك أشار إلى "إله السلام" أيضًا لكي يملأهم رجاءً من جهة الخلاص من هذه الشّرور...
إنها صلاة ونبوّة في نفس الوقت (إن الله يسحق الشيطان تحت أقدامنا سريعًا)!... إنها أقوي سلاح؛ حصن منيع وبرج ثابت!​
القدّيس يوحنا الذهبي الفم​
v ها أنتم ترون الشيطان الصيّاد الذي يشتاق أن يقتنص نفوسنا للهلاك. إنه ينصب شباكًا كثيرة وخداعات من كل نوع... مادمنا في حالة نعمة تكون نفوسنا في سلام، لكن ما أن نلهو بالخطيّة حتى تصير نفوسنا في اضطراب كقارب تلطمه الأمواج.​
القدّيس جيروم​
هكذا يقدّم الرسول صلاة عن شعبه لا ليحطّم أصحاب الانشقاقات، وإنما ليحطّم الشيطان نفسه الذي يعمل فيهم ليصير تحت أقدامهم لا حول له ولا قوة. إنه ينهار سريعًا لأن الزمان مقصّر وأيّام خداعه قليلة.

5. تحيات أصدقاء الرسول
يظن البعض أن الرسول بولس قرأ رسالته في كورنثوس قبل إرسالها، وأن التحيات هنا جاءت كطلب الكنيسة هناك.
جاءت التحيات من القدّيس تيموثاوس الابن المحبوب للرسول بولس، ابنه في الإيمان، وشريكه في العمل، ورفيقه في كثير من الرحلات. وأيضًا من غايس مضيف الرسول بل "ومضيف الكنيسة كلها"، ربّما لأنه حوّل بيته إلى مركز للعبادة، وكان يضيف فيه المؤمنين الغرباء عن كورنثوس.

6. ذكصولوجية "ختام"
جاءت الذكصولوجية هنا تحمل صدى ما جاء في الرسالة ككل، إذ عبّر فيها عن الحاجة إلى الله الذي لا يهب فقط الإيمان، وإنما يهبنا ثبوتنا فيه أيضًا. وإن السرّ الذي أعلنه لنا في ملء الزمان هو السرّ الأزلي الخفي، الذي تنبّأ عنه الأنبياء: سرّ قبول جميع الأمم لإطاعة الإيمان، إذ يقول: "والقادر أن يثبّتكم حسب إنجيلي والكرازة بيسوع المسيح حسب إعلان السرّ الذي كان مكتومًا في الأزمنة الأزلية، ولكن ظهر الآن وأُعلم به جميع الأمم بالكتب النبويّة، حسب أمر الإله الأزلي لإطاعة الإيمان، لله الحكيم وحده بيسوع المسيح له المجد إلى الأبد، آمين" [25-27].
فقد أبرز الآتي:
أ. الله هو الذي يثبّتنا في الإنجيل.
ب. خطّة الله من نحونا (سرّه) أزليّة.
ج. هذه الخطّة سبق أن تنبّأ عنها الأنبياء في العهد القديم.
د. خطّة الله هي طاعة جميع الأمم للإيمان.
أخيرًا أوضح الرسول أن الذي كتبها هو تريتوس [22] وأُرسلت مع الشمّاسة فيبي إلى أهل روما.​
 

هاللو

New member
عضو
إنضم
21 يناير 2006
المشاركات
49
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
كلامك يا عزيزي يؤكد ان الروح القدس ليس له اي دخل بما كان يكتبه بولس .

خاصة ان رسائله بشكل عام ليس فيها مايوحي بانها من عندالله , و كذلك بولس لم يصرح بأن هذه الرسائل عامة و السلامات علي وجه الخصوص موحاة من الروح القدس .


:t36:
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,317
مستوى التفاعل
3,163
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
هو هذا ردك؟ وانا جالس ساعات اكتب بالموضوع اشرح, فكرت اني اتكلم مع ناس عاقلة تعرف معنى المحاروة... لكن ما اراه هو مجرد عبث....


كيف توصلتي الى هذه الاكتشاف العظيم؟ هل بسبب سلام بولس على بعض الاشخاص؟

هل قرأئتي ردي موضحا سبب القاء السلام و هدفه؟

الكتاب المقدس يشهد لنفسه ففي تيموثاوس 2

16فالكِتابُ كُلُّهُ مِنْ وَحيِ الله، يُفيدُ في التَّعليمِ والتَّفنيدِ والتَّقويمِ والتَّأديبِ في البِرِّ، 17ليكونَ رَجُلُ الله كامِلاً مُستَعِدُا لِكلِّ عَمَلٍ صالِحِ.


و ما بالك تتكلمين عن الكتاب المقدس و انت نسيتي القرأن

تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ ؟؟؟

ما الذي استفدنا منه من هذه الاية؟ اليس القاء السلام افضل من القاء السبائب ؟
 

هاللو

New member
عضو
إنضم
21 يناير 2006
المشاركات
49
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
16فالكِتابُ كُلُّهُ مِنْ وَحيِ الله، يُفيدُ في التَّعليمِ والتَّفنيدِ والتَّقويمِ والتَّأديبِ في البِرِّ،17ليكونَ رَجُلُ الله كامِلاً مُستَعِدُا لِكلِّ عَمَلٍ صالِحِ.


دعني اسالك سؤال .

عن اي كتاب يتحدث بولس ؟

كتابك المقدس يا عزيزي لم يكن له وجود في هذا الوقت , و قد تم اعتماده بعد ذلك في المجامع .
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,317
مستوى التفاعل
3,163
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
هاللو قال:
كتابك المقدس يا عزيزي لم يكن له وجود في هذا الوقت , و قد تم اعتماده بعد ذلك في المجامع .

الكتاب المقدس كان طور الكتابة, و النص هذا يؤكد على ان كل ما كتب و سيكتب هو من عند الله نفسه...

ومتى جمع قرأنك؟

جمع بعد موت الرسول, فجمع ما جمع و ضاع ما ضاع منه, و عثمان حرق المصاحف البقية لوجود اختلاف فيها,,,
 

الفيتوري

New member
عضو
إنضم
5 يناير 2006
المشاركات
55
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الله الله
من اين اتيت بي
(فجمع ما جمع و ضاع ما ضاع منه, و عثمان حرق المصاحف البقية لوجود اختلاف فيها,,,)
هات الدليل.
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,317
مستوى التفاعل
3,163
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
عيب عليك, ان انسان مسيحي يملي عليك جمع قرأنك...


" حدثنا موسى حدثنا إبراهيم حدثنا ابن شهاب أن أنس بن مالك حدثه أن حذيفة بن اليمان قدم على عثمان وكان يغازي أهل الشأم في فتح إرمينية وأذربيجان مع أهل العراق فأفزع حذيفة اختلافهم في القراءة فقال حذيفة لعثمان يا أمير المؤمنين أدرك هذه الأمة قبل أن يختلفوا في الكتاب اختلاف اليهود والنصارى فأرسل عثمان إلى حفصة أن أرسلي إلينا بالصحف ننسخها في المصاحف ثم نردها إليك فأرسلت بها حفصة إلى عثمان فأمر زيد بن ثابت وعبدالله بن الزبير وسعيد بن العاص وعبدالرحمن بن الحارث بن هشام فنسخوها في المصاحف وقال عثمان للرهط القرشيين الثلاثة إذا اختلفتم أنتم وزيد بن ثابت في شيء من القرآن فاكتبوه بلسان قريش فإنما نزل بلسانهم ففعلوا حتى إذا نسخوا الصحف في المصاحف رد عثمان الصحف إلى حفصة وأرسل إلى كل أفق بمصحف مما نسخوا وأمر بما سواه من القرآن في كل صحيفة أو مصحف أن يحرق" (صحيح البخاري‚ كتاب فضائل القرآن رقم 4604)


قال علي بن أبي طالب "ياأيها الناس لا تقولوا في عثمان و لا تقولوا له إلا خيرا في المصاحف و إحراق المصاحف‚ فوالله ما فعل الذي فعل إلا عن ملأ منا جميعا ‚ فقال ما تقولون في هذه القراءة؟ فقد بلغني أن بعضهم يقول إن قراءتي خير من قراءتك و هذا كاد أن يكون كفرا. فقلنا فما ترى؟ قال نرى أن نجمع الناس على مصحف واحد فلا تكون فرقة و لا يكون اختلاف‚ قلنا فنعم ما رأيت. قال فقيل أي الناس أفصح و أي الناس أقرأ؟ قالوا أفصح الناس سعيد بن العاص و أقرأهم زيد بن ثابت فقال فليكتب أحدهما و ليملي الآخر ففعلا و جمع النلس على مصحف واحد" (كتاب المصاحف‚ ص 22)


دليل على اختلاف المصاحف و ان عثمان بن عفان حرق القرأئين الاخرى لوجود الاختلاف فينها,,, عجبي...
 
إنضم
22 أكتوبر 2007
المشاركات
6,131
مستوى التفاعل
494
النقاط
83
رد على: ممكن تفسير؟

+++ الموضوع الأصلى كان عن تحية الرسول بولس للإخوة وللأخوات بلا تفرقة .
+++ وذلك لا يقتصر على بولس الرسول ، بل وعديد من الرسل كانوا يبدون إهتماماً شخصياً ببعض المؤمنين ، ويرسلون التحيات للكنيسة التى فى بلاد ، أو أماكن معينة .+ كما كانوا يجمعون التبرعات لخدمة المحتاجين .
+++ وذلك الأمر لم يستحدثه الرسل ، بل أوصى به الرب ، عندما قال عن التى سكبت الطيب على رأسه ، لتكفينه مسبقاً ، إذ قال : " حيثما يـُكرز بالإنجيل ، يـُخبر بما فعلته " .
++++ فالمسيحية تتحرك بروح المسيح ، الروح القدس ، وتسير على منوال ومثال المسيح ، فى كل شيئ ، ومنها الإهتمام الشخصى بالأفراد ، مثلما إهتم الرب بالسامرية ، وبالمفلوج فى بيتحسدا ،وبكثيرين جداً ، إلى درجة أنه قال أن خلاص الفرد الواحد ، يجعل السماء كلها تفرح .
+++++ المسيحية تهتم بالجموع ، وتهتم بالفرد ، إهتماماً بالغاً ، بلا تعارض بينهما .
 

درويش

New member
عضو
إنضم
13 يناير 2008
المشاركات
49
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: ممكن تفسير؟

و ما بالك تتكلمين عن الكتاب المقدس و انت نسيتي القرأن

تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ ؟؟؟

ما الذي استفدنا منه من هذه الاية؟ اليس القاء السلام افضل من القاء السبائب ؟

ومتى جمع قرأنك؟

جمع بعد موت الرسول, فجمع ما جمع و ضاع ما ضاع منه, و عثمان حرق المصاحف البقية لوجود اختلاف فيها,,,


ايييييييية يازعيم هل افلست فتهرب للاسلاميات ؟؟؟؟؟؟
هل هنا نناقش جمع القران او نناقش اية قرانية؟


ولا انت تتبع المثل القائل لاتعايرنى ولا اعايرك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

عيب عليك يازعيم تكون ممن يخرق قوانين المنتدى

وعلى فكرة الاحاديث الى انت كاتبها بخصوص جمع القران
ياريت تفهمها كويس قبل ان تتجذها حجة لك

عييييب عليك يا زعيم لما اتحاور معاك فى اسلاميات فى هذا المكان الخاص بالشبهات حول المسيحية
ركز شوية اوعى الزعامة تضيع منك


طبعا انا عارف انك ليس لديك الشجاعة لترك هذة المداخلة واكيد ستحذفها ومش بعيد توقف عضويتى
لكن علشان بحبك بنصحك تركز وما تكونش ممن يخرقوا قانون المنتدى عييب
 

just member

أموت حر بالمسيح
عضو نشيط
إنضم
28 ديسمبر 2007
المشاركات
20,642
مستوى التفاعل
453
النقاط
0
الإقامة
+خادم تحت أقدام الكل+
رد على: ممكن تفسير؟

انكلى واستاذى ماى روك
حابب بس اشكر حضرتك كل الشكر على تعبك وكل مجهودك دة بجد بسم الصليب عليك
ربنا يبارك حياتك
اتمنالك حياة هادية فقى حضن مخلصنا يسوع
ربنا يقويك ويعوض تعب مجهودك لانى انا شايفك صخرة
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,317
مستوى التفاعل
3,163
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
رد على: ممكن تفسير؟

ايييييييية يازعيم هل افلست فتهرب للاسلاميات ؟؟؟؟؟؟
هل هنا نناقش جمع القران او نناقش اية قرانية؟


ولا انت تتبع المثل القائل لاتعايرنى ولا اعايرك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

عيب عليك يازعيم تكون ممن يخرق قوانين المنتدى

وعلى فكرة الاحاديث الى انت كاتبها بخصوص جمع القران
ياريت تفهمها كويس قبل ان تتجذها حجة لك

عييييب عليك يا زعيم لما اتحاور معاك فى اسلاميات فى هذا المكان الخاص بالشبهات حول المسيحية
ركز شوية اوعى الزعامة تضيع منك


طبعا انا عارف انك ليس لديك الشجاعة لترك هذة المداخلة واكيد ستحذفها ومش بعيد توقف عضويتى
لكن علشان بحبك بنصحك تركز وما تكونش ممن يخرقوا قانون المنتدى عييب

عزيزي درويش
اعتقد انه يوجد اسلوب افضل من اسلوبك, لذلك اتطلع لادب اكثر في طريقة كلامك
بالنسبة لتطرقي للأسلاميات
لو راجعت الرد سترا انه كتب في 01-25-2006
يعني قبل اكثر من سنتين, و في ذلك الوقت كان التطرق للاسلاميات و المسيحيات في كل الاقسام الحوارية غير محدد بقانون, فالقانون اتي بعد ذلك بأربع او خمس اشهر

اتمنى تكون فهمت

سلام و نعمة
 

درويش

New member
عضو
إنضم
13 يناير 2008
المشاركات
49
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: ممكن تفسير؟

عزيزي درويش
اعتقد انه يوجد اسلوب افضل من اسلوبك, لذلك اتطلع لادب اكثر في طريقة كلامك
بالنسبة لتطرقي للأسلاميات
لو راجعت الرد سترا انه كتب في 01-25-2006
يعني قبل اكثر من سنتين, و في ذلك الوقت كان التطرق للاسلاميات و المسيحيات في كل الاقسام الحوارية غير محدد بقانون, فالقانون اتي بعد ذلك بأربع او خمس اشهر

اتمنى تكون فهمت

سلام و نعمة

عزيزى ماى روك
اعتقد انه يوجد اسلوب افضل من اسلوبك, لذلك اتطلع لادب اكثر في طريقة كلامك
بالنسبة لتطرقي للأسلاميات

اذا كنت تتطلع للادب فى طريقة كلامى فتطلع بلا حرج
ولكن ماذا عن اسلوبك ؟؟؟؟؟
فالقانون اتي بعد ذلك بأربع او خمس اشهر

هل القانون اعطى لك الحق ان يكون اسلوبك وردك على الدخول فى الاسلاميات هكذا

ما دخلنا و دخل دينك في نص الموضوع؟
طلبنا دليل من الكتاب المقدس
يبقى القران تبللهو تشربه ميه في القسم هذا

على فكرة هذا الرد مكرر بصفة دائمة وكأن الة للرد مسجل عليها هذا الرد وتقوم هى بالرد
هل هذا الاسلوب وهذا الادب الذى تتطلع الية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
علشان بحبك ياعزيزى بنصحك خليك قدوة للمنتدى وتمثل بتعاليم دينك السمحة
 
إنضم
22 أكتوبر 2007
المشاركات
6,131
مستوى التفاعل
494
النقاط
83
رد على: ممكن تفسير؟

++ الأخ الفاضل درويش
++ لقد قدم أخونا الحبيب توضيحاً وتفسيراً ، وترحيباً بك .
++++ ألانكتفى بذلك ، ونتقدم إلى الأهم ؟ أرجو من سيادتك ذلك .
 

درويش

New member
عضو
إنضم
13 يناير 2008
المشاركات
49
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: ممكن تفسير؟

++ الأخ الفاضل درويش
++ لقد قدم أخونا الحبيب توضيحاً وتفسيراً ، وترحيباً بك .
++++ ألانكتفى بذلك ، ونتقدم إلى الأهم ؟ أرجو من سيادتك ذلك .

الاخ المحترم مكرم
ارى انك انسان فاضل ومحترم ولك جزيل الشكر
واسمح لى ان انتهز هذة الفرصة واستأذن الاخ الكريم ماى روك وارجوة بعدم تكرار هذا الرد فى مثل هذة المواقف
هدانا الله واياكم للحق للطريق المستقيم
 
إنضم
22 أكتوبر 2007
المشاركات
6,131
مستوى التفاعل
494
النقاط
83
رد على: ممكن تفسير؟

++ الأخ الفاضل درويش
لماذا العودة لهذه الأمور ؟ لماذا الوقوف طويلاً هكذا عندها ؟ أم هل تريدها سيادتك إنتصاراً بأى طريقة ؟
+++نصيحة أخوية واحدة ، أقولها وأرجو أن تتقبلها ، وهى : إحرس قلبك من كل شعور سلبى ، أكثر من حمايتك لكل ما تملكه ، لأنه أغلى من كل كنوز الأرض .
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,317
مستوى التفاعل
3,163
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
رد على: ممكن تفسير؟

هل القانون اعطى لك الحق ان يكون اسلوبك وردك على الدخول فى الاسلاميات هكذا

اذا مقرر ان تغلق عقلك و ان لا تفهم ما نقوله لك فهذا شأنك, لكن التكرار يعلم الشطار
وضحت لك انني تطرقت للاسلاميات لأن الموضوع قديم و كتب قبل سنتين لم يكن فيه اي قانون
فهمت ولا اعيد؟ :)




الاخ المحترم مكرم

واسمح لى ان انتهز هذة الفرصة واستأذن الاخ الكريم ماى روك وارجوة بعدم تكرار هذا الرد فى مثل هذة المواقف
هدانا الله واياكم للحق للطريق المستقيم

لست انت من يملي علي ما اقول و ما لا اقول
فانا بدأت التنبيه بعدم التهرب للأسلاميات او وضع نصوص قرأنية في هذا القسم بعد صدور القوانين
على اي حال, دع التشتيت على جهة, و لو كان لك جديد بالموضوع هذا فضعه, و الا اي تشتيت اخر سيحذف..

ليس عيبا ان تتبع النظام..
 

دعاء سلامة

New member
عضو
إنضم
28 يناير 2008
المشاركات
93
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: ممكن تفسير؟

:banned:
متأكد أن ما كتبت أخي my rock يتحدث عن اختلاف فيما كتب في القرآن بعد جمعه؟؟؟؟؟؟؟؟؟

يعني جواب نهائي؟؟؟؟؟؟
 
أعلى