الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات العامة
المنتدى العام
ملف كامل عن دير المحرق ( جبل قسقام )
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="النهيسى, post: 2877863, member: 47797"] [COLOR="Blue"][FONT="Arial Black"][SIZE="5"][CENTER][B][FONT=Mudir MT][FONT=Arial][CENTER] [CENTER][FONT=Mudir MT][SIZE=4][FONT=Arial][SIZE=5][CENTER][CENTER][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=darkgreen][COLOR=red][B]المخطوطـــات[/B] [/COLOR] [/COLOR][COLOR=darkgreen][B][URL="http://www.almuharraqmonastery.com/images/mnmn.jpg"][IMG]http://www.almuharraqmonastery.com/images/mnmn.jpg[/IMG][/URL] المخطوطات هى عبارة [URL="http://www.el3drabyad.com/vb"] عن [/URL] كل ما يُكتب بخط اليد سواء كان هذا ما يُكتب على أوراق البردي أو الرقوق المصنوعة من جلد الغزال ، كما كانت الحال في الأزمنة القديمة أو ما كُتب على الورق فيما بعد ذلك. ولا يدخل في هذا المجال ما نقش على الحجر أو غيره من المواد الصلبة وقد ظل استعمال البردي في صناعة الورق حتى القرن التاسع أو العاشر الميلادي تقريباً، ثم استبدل بعد ذلك بنوع آخر أقوى تحملاً للتأثيرات الجوية وهو الرق وقد كان للقبط دراية تامة بصنعه من جلود الغزلان حيث كانت تنتزع إلى شرائح رقيقة جداً ثم تُملح وتجفف حتى تصلح للكتابة عليها وقد استمر استخدامها حتى القرن الثالث عشر الميلادي. ثم تطورت بعد ذلك صناعة الورق فصُنع من الكتان ودخل عليها التعديلات تدريجياً إلى أن وصلت للصورة الموجودة حالياً وكانت أداة الكتابة هى عيدان الغاب التي كانت تنمو في أماكن عديدة في مصر. كما أن صناعة المداد برع فيها عدد من الرهبان في الأديرة حيث كان يتكون من مواد العفص والمرسين والجاز القبرصي والصمغ العربي وقد قلت الكتابة اليدوية بعد دخول آلة الطباعة في مصر فأصبحت للكتابة اليدوية قيمة أثرية مما دفع العلماء إلى الاهتمام بها ودراستها وترجمتها إلى لغاتهمً لم تكن كل كتابات الأقباط بالقبطية وإنما كُتب جزء وافر منها باليونانية، ولهذا كان للأقباط فضل على الأدب اليوناني إذ أضافوا إليه ذخيرة جديدة قبطية روحية وإن كانت تلبس ملابس يونانية. غير أن الأقباط وبخاصة الرهبان ـ عادوا فترجموا إلى القبطية كتابات آبائهم التى كتبت باليونانية ـ وبهذا أصبحت هذه الذخيرة الثقافية والأدبية من التراث القبطي موجودة باليونانية والقبطية معا وp; و[/B] [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=darkgreen][B]والمخطوطات شأنها شأن الكتب الحديثة أي فيها الصالح والطالح. لذلك تحتاج إلى مجهود في دراستها وفحصها لئلا يكون قد دُسَّ فيها أفكار منحرفة أو روايات كاذبة لذلك فإن قدم المخطوطة لا يعنى أن مادتها العلمية أو الدينية سليمة.واهتم العالم اهتماما كبيراً بالمخطوطات القبطية سواء منها المكتوبة أصلاً بالقبطية أو المترجمة إليها. وظهر هذا جلياً بعد الحركة الأوربية. فأخذ الرحالة والمبعوثون العلميون يجمعون المخطوطات القبطية من الأديرة والكنائس القديمة، وأخذوا ما يمكن أخذه إلى بلادهم منذ القرن السابع عشر الذي بدأ فيه أيضاً الاهتمام بدراسة اللغة القبطية في أوربا حسبما يقرر مالون فى مقدمة كتابه الأجرومية القبطية.[/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Arial][SIZE=5] [B][COLOR=darkgreen]ومن أسماء الرهبان النسَّاخ الذين كانوا في الدير ـ ووصلت إلينا أسماؤهم ـ فى القرن الرابع عشر الميلادي : 1 القس قزمان الذي اهتم بكتابة بعض أسفار من الكتاب المقدس. 2 القس اقلودة أخو البابا غبريال الرابع بالجسد الذي اهتم بكتابة القطمارسات القبطية و ومن النسَّاخ المشهورين بالدير في القرن 19 الميلادي القمص يوحنا الإتليدمى الذي نسخ 64 مخطوطة في مدة 48 سنه والذي استحق أن يطلق عليه أبو النساخة[/COLOR][/B][/SIZE][/FONT][/CENTER] [/CENTER] [/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/CENTER] [/CENTER] [CENTER] [FONT=Mudir MT][SIZE=4][FONT=Arial][SIZE=5][CENTER][SIZE=5][FONT=Arial]اللغة القبطية[/FONT][/SIZE][FONT=Arial][SIZE=5] [COLOR=#000000][B][URL="http://www.almuharraqmonastery.com/images/m7tote.jpg"][IMG]http://www.almuharraqmonastery.com/images/m7tote.jpg[/IMG][/URL][/B][/COLOR] [/SIZE][/FONT][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000][B]اهتم الآباء الرهبان باللغة القبطية وخصوصاً مع بدء اضمحلالها في القرون الوسطى في القرن الرابع عشر علما بأنه كان هناك آباء يجيدون اللغة العربية ففي الوقت الذي كانوا يهتمون فيه [/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][/CENTER] [/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=4][FONT=Arial][SIZE=5][CENTER][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000][B]بإجادة اللغة القبطية ـ كما يظهر من مخطوطاتهم التي نسخوها مثل كتب القطمارس لاستخدامها في الليتورجية اليومية والكتب المقدسة التي كانوا يستخدمونها لقراءاتهم الخاصة ـ لم يهملوا اللغة العربية في ذلك الوقت بل أدخلوها مع اللغة القبطية ( على صورة نهرين ) ونسخوا العديد من الكتب المقدسة بهذه الصورة بخط في غاية الإتقان واستمر الاهتمام باللغة القبطية بالدير بدون كلل أو ملل كما تشهد بذلك مخطوطات القرون المتتالية. [/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Arial][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000][B]ويبدو أن الاهتمام بكتابة اللغة العربية كلغة منفصلة على حده، كان في القرن الثامن عشر الميلادي حيث نسخت مخطوطات بعضها يشتمل على أعمال الرسل ورسائل بولس الرسول والجامعة والبعض الآخر يشمل القطمارس وهناك إشارة واضحة تبين أنه بدأ استعمال اللغة العربية في القراءات الكنسية في حوالي منتصف هذا القرن ( القرن 18 ) وذلك في قراءة البولس والكاثوليكون والابركسيس والإنجيل وفى البصخة المقدسة واللقان والسجدة.[/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Arial][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000][B]ويبدو أن شهرة الدير في اللغة القبطية جذبت ميخائيل الصباغ لتعلم اللغة في [URL="http://www.el3drabyad.com/vb"] دير [/URL] المحرق. فقد أقام ضيفاً فى الدير وتعلم القبطية وذلك في أواخر القرن 18 وتعرف على المعلم إلياس بقطر بأسيوط الذي كان مترجما لنابليون وسكرتيرا خاصا له... وذهب ميخائيل إلى باريس سنة 1801 م وعمل هناك خبيرا مع المستشرقين، منهم بارون سلفستر دى ساكيه وصار أمينا للمكتبة الأهلية بباريس والمتتبع تاريخ الدير بإخلاص ـ ويدرس المخطوطات تتضح له حقيقة بينة إنه فى القرن 19 وخاصة في عهد القمص عبد الملاك الهورى وما بعده، كان كثيرون من الرهبان يجيدون اللغة القبطية( بالإضافة إلى العربية ) فإن عشرات المخطوطات من القطمارس والإبصلموديات والخولاجيات المنسوخة باللغة القبطية فقط والتي نسخت في تلك الفترة تشهد بمدى إزدهار اللغة القبطية فى الدير فى تلك الآونة. وعلى سبيل المثال المخطوطة 3 / 19 ( 27 مقدسة ) وهى بشارة لوقا ويوحنا والمخطوطة 13 / 18 ( 189 طقس ) وهى مجموع الربع القبلي للإبصلمودية السنوي مكتوبة باللغة القبطية فقط توضحان معرفة ناسخها القمص جرجس ودرايته باللغة جيداً كتابة وقراءة وفهماً وكان يقرأ بها لنفسه مما يستدل من مخطوطة بشارة لوقا ويوحنا كما يتضح هذا جلياً في عشرات الخولاجيات والابصلموديات وغيرها كما كانت كل الصلوات الليتورجية بالكنيسة تتلى باللغة القبطية فقط واستمر هذا الازدهار حتى وصل كثير من رهبان الدير في أواخر القرن التاسع عشر إلى درجة أنهم يقرأون ويفهمون ويكتبون اللغة القبطية بطلاقة.[/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][/CENTER] [/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT] [B][FONT=Mudir MT][SIZE=4][FONT=Arial][SIZE=5][CENTER][CENTER][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=darkgreen][COLOR=red]الكلية الأكليريكية [/COLOR] [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=darkgreen]عندما اعتلى البابا شنوده الثالث الكرسي البطريركي اهتم بالكلية الإكليريكية فرأى أن يُنْقَل القسم المتوسط الموجود بالقاهرة إلى الدير المحرق. وكان أنسب مكان لها هو مدرسة الرهبان. وهذا لكي يتعود الطلبة على الجو الريفي بعيدين [URL="http://www.el3drabyad.com/vb"] عن [/URL] أضواء العاصمة. وبحيث يكون لهم منهج خاص يناسب خدمة الريف، وأيضاً لأسباب مالية تتعلق بالعجز المالي الكبير الذي تواجهه البطريركية. وكذلك لكي يكون لدير العذراء (المحرق ) رسالة علمية يساهم بها في خدمة الإكليريكية . وعرض قداسته الأمر على المجمع المقدس فوافق عليه وعلى المجلس الملى فوافق عليه. وهكذا تم نقل القسم المتوسط إلى [URL="http://www.el3drabyad.com/vb"] دير [/URL] المحرق. وقد إختار له قداسة البابا مجموعة من مدرسي ومعيدي الكلية الإكليريكية نقلوا من القاهرة إلى الدير مع الاستعانة ببعض أساتذة المنطقة الإكليريكيين. [/COLOR][/SIZE][/FONT][COLOR=darkgreen][FONT=Arial][SIZE=5][URL="http://www.almuharraqmonastery.com/images/uy.jpg"][IMG]http://www.almuharraqmonastery.com/images/uy.jpg[/IMG][/URL]والدراسة في الدير لها طابعها الروحي العميق، لدرجة أن كثيراً من المعاهد الدينية في أوربا وأمريكا توجد في الأديرة ، وعندما أخذت احدى المجلات القبطية رأى قداسة البابا [URL="http://www.el3drabyad.com/vb"] عن [/URL] رأيه في النهوض بالأكليريكية قال أريد أن تكون الأكليريكية [URL="http://www.el3drabyad.com/vb"] دير [/URL] أو شبه دير. يأخذ فيها الطالب إلى جوار العلم ما يفيده روحياً من حياة الدير وروحياته ونسكياته. وبنقل القسم المتوسط، وضع له برنامج خاص يتمشى مع هدفه في خدمة الريف. ولم يكن سهلاً على خريجي الإكليريكية بالأنبا رويس، الذين قضوا خمس أو ست سنوات في القاهرة، أن يرجعوا إلى خدمة الريف، بعد أن ألفوا المدينة الكبيرة واعتادوا الخدمة فيها. لذلك أنشئت كلية إكليريكية بدير المحرق، لتخرج خداماً للريف يعتاد طلابها المعيشة في جو ريفي، والخدمة في جو ريفي... ويدرسون مناهج تصلح لخدمة الريف بعيدة [URL="http://www.el3drabyad.com/vb"] عن [/URL] الطابع الأكاديمي الذي لا يناسب القرى. [/SIZE][/FONT][FONT=Arial][SIZE=5]وقد جاء قداسة البابا شنوده الثالث يوم الأربعاء 15 سبتمبر سنة 1975 إلى الدير [URL="http://www.el3drabyad.com/vb"] المحرق [/URL] لتنشيط الإكليريكية وعقد اجتماعاً حضره أصحاب النيافة الأنبا أثناسيوس، والأنبا مكسيموس والأنبا لوكاس والأنبا أغاثون والأنبا صرابامون والأنبا ويصا، والأنبا بيمن والقمص برسوم المحرقي رئيس الدير وحضره مجموعة من هيئة التدريس بالإكليريكية. وكان قداسة البابا قد أرسل خطابات إلى أصحاب النيافة الآباء المطارنة والأساقفة لكي يرسل كل منهم الطلبة الذين يرشحهم للإلتحاق بالقسم المتوسط بالإكليريكية تمهيداً لسيامتهم في إيبارشيته. واستجابة لهذه الدعوة كان عدد الذين قبلوا في ذلك العام أكثر بكثير جداً من طلبة العام الذي يسبقه. وفي سنة 1982 تحول القسم المتوسط إلى القسم العالي أى بقبول الحاصلين على الثانوية العامة وما يعادلها من الدبلومات الأخرى. حيث يدرس الطالب لمدة 4 سنوات، وبعدها يحصل على بكالوريوس في العلوم اللاهوتية والكنسية.[/SIZE][/FONT][/COLOR][FONT=Arial][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=darkgreen]والكلية الإكليريكية لا تحتاج إلى تعريف أكثر عما قاله مؤسسها الأرشيدياكون حبيب جرجس : إن هدف إنشاء الكلية الإكليريكية هو تمجيد اسم الله أول كل شئ الذي أظهر القوة على أيدي الضعفاء من الناس، على أن يمجدوا اسمه القدوس وينشروا كلمته عالية بين الناس... إن الأمم المسيحية الناهضة تختار رعاتها من أرقى المتعلمين رتبة ومن الحاصلين على أكبر الدرجات العلمية ولا تنتخبهم إلا إذا كانوا من أرقى أبناءها عقلاً وأكثرهم خبرة وهذا ما تدعو إليه وظيفتهم لأنهم خدام الله ونائبوه على الأرض. ويقول الكتاب المقدس أن الله إختار لهذه الوظيفة أفضل أبناء عصورهم في العهدين القديم والجديد. فمثلا موسى وصموئيل وايليا واشعياء وبولس الرسول وبقية الأنبياء والرسل الذين إختارهم الرب قادة مصلحين. وبولس الرسول أسماهم وكلاء أسرار الله وسفراء المسيح ويكفي أن هدف هذه الكلية أن تؤهل خريجيها أن تكون وظيفتهم هى وظيفة الرسل والأنبياء. " وما سمعته منى بشهود كثيرين أودعه أناساً أمناء يكونون أكفاء أن يعلموا أخرين أيضا " ( 2 تى 2 : 2 ). وفائدة الأكليريكية للكنيسة هى أعداد الرعاة إعداداً دينيا كافياً ويعنى بهم عناية خاصة الذين أختيروا من أصحاب الكفاءات الممتازة لأنهم هم الذين يقودون الشعب إلى بر السلامة وإلى الخير المأمول، وكما عبر عنها بولس الرسول عندما قال " لا يأخذ أحد هذه الوظيفة لنفسه بل المدعو من الله " ( عب 5 : 4 ) وقال أيضاً مار إفرايم : أنه هبه تفوق كل عقل. لذلك فالإكليريكية هى مصدر التعاليم الحية ومهبط الأخلاق الطاهرة النقية، وهى أم المجتمع... تصلح الفرد والمجتمع وتنشر العدل والطمأنينة والسلام... وتغرس الإيمان الثابت والمحبة الخالصة... [ نقلت بتصرف من كتاب : المدرسة الإكليريكية القبطية الأرثوذكسية بين الماضي والحاضر 1893 م ـ 1938 م ـ تأليف حبيب جرجس مدير المدرسة].[/COLOR][/SIZE][/FONT][/CENTER] [/CENTER] [/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [FONT=Mudir MT][SIZE=4][FONT=Arial][SIZE=5][CENTER][CENTER][FONT=Arial][SIZE=5] [COLOR=darkgreen][COLOR=red]معهد ديديموس للعرفاء والمرتلين [/COLOR] [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=darkgreen][B]أنشئ المعهد ـ بالدير ـ في أواخر السبعينات لتخريج مرتلي الكنيسة والعرفاء الذين لا تستغني عنهم الكنيسة القبطية لأنهم المتخصصون في ممارسة طقس الكنيسة بإنتظام والمعايشون له يومياً والمحافظون عليه من كل قلوبهم لتفرغهم الكامل له وعدم ارتباطهم بأي مشاغل أخرى.ومدة الدراسة في المعهد خمس سنوات يتلقى فيها الطالب بعض المناهج التعليمية ـ بالإضافة إلى الألحان والطقوس الكنسية بالكامل ـ مثل:[/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Arial][SIZE=5] [COLOR=darkgreen][B]+ دراسة في العهدين القديم والجديد، وتاريخ الكنيسة [URL="http://www.almuharraqmonastery.com/images/mahed.jpg"][IMG]http://www.almuharraqmonastery.com/images/mahed.jpg[/IMG][/URL][/B] [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=darkgreen][B]+ حفظ المزامير[/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Arial][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=darkgreen][B]+ اللغة القبطية[/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Arial][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=darkgreen][B]+ اللغة العربية[/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Arial][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=darkgreen][B]+ الحساب[/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Arial][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=darkgreen][B]وقد كان هذا المعهد ـ عندما أنشئ فرعه الرئيسي بالقاهرة ـ غالبية طلابه من المكفوفين ، لذلك أطلق عليه اسم القديس ديديموس واستمر يحمل هذا الاسم إلى اليوم.[/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][/CENTER] [/CENTER] [/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Mudir MT][SIZE=4][FONT=Arial][SIZE=5][CENTER][COLOR=darkgreen][FONT=arial][SIZE=5][COLOR=red][B]من مطبوعات [URL="http://www.el3drabyad.com/vb"] دير [/URL] المحرق[/B] [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=arial][SIZE=5]أهتم الدير بطبع ونشر بعض من المخطوطات الهامة الموجودة به مثل....[/SIZE][/FONT][/COLOR][FONT=arial][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=arial][SIZE=5][COLOR=darkgreen][B]+ تفسير المشرقى ( جزئين )[/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=arial][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=arial][SIZE=5][COLOR=darkgreen][B]+ الشيخ الروحاني[/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=arial][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=arial][SIZE=5][COLOR=darkgreen][B]+ تفسير المزامير ( ثلاثة أجزاء )[/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=arial][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=arial][SIZE=5][COLOR=darkgreen][B]+ الموسوعة اللاهوتية الشهيرة بالحاوى ( أربعة أجزاء )[/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=arial][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=arial][SIZE=5][COLOR=darkgreen][B]+ اعترافات الآباء[/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=arial][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=arial][SIZE=5][COLOR=darkgreen][B]+ ميامر القديس إغريغوريوس الناطق بالإلهيات ( جزئين )[/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=arial][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=arial][SIZE=5][COLOR=darkgreen]وقام الدير أيضا بطبع ونشر بعض من الكتب مثل...[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=arial][SIZE=5] [COLOR=darkgreen][B]+ الخولاجى المقدس الثلاثة قداسات نهرين عربى ـ قبطى[/B] [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=arial][SIZE=5][COLOR=darkgreen][B]+ [URL="http://www.el3drabyad.com/vb"] دير [/URL] [URL="http://www.el3drabyad.com/vb"] جبل [/URL] [URL="http://www.el3drabyad.com/vb"] [/URL][URL="http://www.el3drabyad.com/vb"] قسقام [/URL] " قدس ـ تراث" عبر عشرين قرناً من الزمان[/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=arial][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=arial][SIZE=5][COLOR=darkgreen][B]+ البابا ثيؤفليس البطريرك الاسكندرى الثالث والعشرون 385 - 412 م[/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=arial][SIZE=5] [COLOR=darkgreen][B]+ سيرة القديس القمص ميخائيل البحيرى المحرقى[/B] [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=arial][SIZE=5][COLOR=darkgreen][B]+ الكنوز الخفية في المقالات اللوكاسية[/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=arial][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=arial][SIZE=5][COLOR=darkgreen]كما أستخدم الدير التكنولوجيا الحديثة فنشر بعض من الألحان والموضوعات الاخرى على الأسطوانات المدمجة مثل...[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=arial][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=arial][SIZE=5][COLOR=darkgreen][B]+ الحان كنيستنا القبطية بصوت كبير معلمي الكنيسة المعلم توفيق يوسف المحرقى ( ثلاث أسطوانات )[/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=arial][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=arial][SIZE=5][COLOR=darkgreen][B]+ مذبح الهروب ... دراسة تاريخية مفصلة [URL="http://www.el3drabyad.com/vb"] عن [/URL] [URL="http://www.el3drabyad.com/vb"] دير [/URL] [URL="http://www.el3drabyad.com/vb"] المحرق [/URL] بجبل قسقام[/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][/CENTER] [/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=mudir mt][FONT=arial][FONT=arial] [SIZE=5][COLOR=darkgreen][COLOR=red][B]باباوات من [URL="http://www.el3drabyad.com/vb"] دير [/URL] السيدة العذراء بالمحرق[/B] [/COLOR] [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=arial][SIZE=5][COLOR=darkgreen][B]قدم الدير [URL="http://www.el3drabyad.com/vb"] المحرق [/URL] عدة باباوات لخدمة الكنيسة فقدم البابا غبريال الرابع البطريرك 86 ( 1370 ـ 1378م) ، وقدم لها أيضاً مع [URL="http://www.el3drabyad.com/vb"] دير [/URL] الأنبا أنطونيوس ودير أبو فانا البابا متاؤس الأول أو الكبير البطريرك 87 ( 1378 ـ 1408 م) , كما دبرت العناية الإلهية أن يشترك الدير مع أخوته أديرة القلمون والأنبا أنطونيوس في خدمة الكنيسة في القرن الخامس عشر. فقدم [URL="http://www.el3drabyad.com/vb"] دير [/URL] [URL="http://www.el3drabyad.com/vb"] المحرق [/URL] الأنبا متاؤس الثاني البطريرك 90 ( 1452 ـ 1465 م )، الأنبا يؤانس الثاني عشر البطريرك 93 ( 1480 ـ 1483 م ). [COLOR=Purple]تابع[/COLOR] [/B] [/COLOR][/SIZE][/FONT][/FONT][/FONT][/CENTER] [/FONT][/FONT][/B][/CENTER][/SIZE][/FONT][/COLOR] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات العامة
المنتدى العام
ملف كامل عن دير المحرق ( جبل قسقام )
أعلى