الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
ملخص الأسئلة والأجوبة عن مناقشات دورة اللاهوت الدفاعى - المستوى الأول
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="عبود عبده عبود, post: 3126359, member: 97893"] [b]من 30 - 40[/b] [COLOR="Black"][FONT="Arial Black"][SIZE="5"][COLOR=black][FONT=Arial Black][SIZE=5][COLOR=red][FONT=Arial][B](31) فهل ضاع او هل يمكن ان يضيع أي من هذه الأشياء ؟[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial]اريدك ان تفصل بين مصطلحين ، " التقليد " و " كتب التقليد " ..[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial]التقليد هو محفوظ ولا شك في بقاؤه كاملاً صحيحاً ،[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial]لكن كتب التقليد ؟ حتى إن فقدناها كاملة فالتقليد نفسه المعمول به في الكنيسة على مر العصور في العالم أجمع محفوظ لانه يتسلم من جيل إلى جيل..[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=red][FONT=Arial][B](32) أم أن فكرة العصمة من الخطأ والحفظ من التحريف بناءً على كونه كلام إلهى هو فكر دخيل وغيرصحيح؟[/B] [/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial]هو فكر صحيح، ولكن ما هو الـ " كلام الإلهي "؟ هذا ما سوف نشرحه ، وما معنى " العصمة " ؟ هذا ما سوف نشرحه تماما في المرات القادمة لذلك كان لزاما علينا أن نصحح المفاهيم ..[/FONT][FONT=Arial]= 162[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=red][FONT=Arial][B](33) ما هو التقليد المحفوظ ؟ التقليد ليس هو الدسقولية ككتاب، ولا غيرها ككتاب، هذه صورة للتوثيق للتقليد ولكن ليست هى نفسها " التقليد "، التقليد هو الأمور التي سلمها لنا الرسل وحفظها الآباء إلى يومنا هذا بكل صحة،[/B][/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial]فكرة مساواة التقليد لنصوص الكتاب المقدس لم استطع هضمها او تقبلها لان اثناء فترة نشاة الكنيسه كان لا بد ان تنتشر الكرازة بالشفاهة فطبيعى ان يكون هناك لاهوت رسولى وتعليم رسولى [/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial]ممتاز.. تعالى نتناقش ..[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial]1. انت لم تستطع هضمها لكوننا بعيدين بنسبة كبيرة عن التقليد الرسولي منذ وُلدنا تقريبا ويتلخص دور الآباء عند البعض في أن القديم كذا قال قول " كذا " ويكون في الغالب قولا روحيا أو ارشاديا، فهذا تستطيع لدور الآباء والتقليد، فهذا الأمر جميل حقاً ولكن الأجمل هو ان نعيش معهم في كتاباتهم، ونعرف كيف كانوا يفكرون وكيف كانوا يعتبرون الكتاب المقدس والتقليد الرسولي ، وأيضا لكوننا نعيش في مجتمع يغلب عليه الثقافة الإسلامية الموروثة. فانا أعرف سبب عدم الهضم [/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial]2. تقول " كان لا بد ان تنتشر الكرازة بالشفاهة " وانا بدوري أسألك ، لماذا " لابد " ؟ ألم يكن في مقدورهم أن يكتبوا فور صعود المسيح كل شيء ؟ فمثلا ، من المعروف أن البشارة بحسب يوحنا الرسول كُتبت في أواخر القرن الأول، فلماذا لم يكتبها منذ صعوب المسيح ؟ أي لماذا انتظر ما يقرب من الـ 70 عاماً ؟، أتعرف أنه من الراجح جدا عند العلماء ( وحسب ما اتذكر الآباء ) أن إنجيل يوحنا نفسه كان ردا على فئة من الغنوصيين ؟ أي أن القديس يوحنا نفسها كان مدافعاً ويمككني أن أضرب لك أمثلة كثيرة مثل هذا، فمثلا بعض رسائل القديس بولس الرسول كانت لرعاية شعب الكنيسة في مكان ما عندما عرف بوجود مشاكل معينة بينهم فأراد أن يصلحها.. فلماذا لم يكتبوا جميعا بعد صعود الرب يسوع المسيح؟[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial]3. تقول " فطبيعى ان يكون هناك لاهوت رسولى وتعليم رسولى " ولماذا لا يكن هناك كتب رسولية فقط ؟ المشكلة مع الوقت ستزول نتيجة الثقافة الإسلامية المتغلغة في الثقافة المسيحيية الطاهرة، المشكلة لديك هنا : انك تعتبر أن التقليد المنقول بالشفاهة هو " مكمل " للكتاب المقدس، وهذا مبدأ الخطأ ، فالتقليد ليس مكمل للكتاب المقدس ولا الكتاب المقدس مكمل للتقليد بالصورة التي نعرفها ، اي بالصورة التي يكون كل منهما ناقصا، لماذا ؟ لان كل منهما قادر أن يوصل حجر الزاوية " المسيح " للكل الناس ، ويوفر لهم الخلاص ، لان الخلاص - كما قلنا في المقالة السابقة ( رجاء محبة القراءة بدقة ومراجعة الإقتباسات الآبائية الموجودة في نهاية المحاضرة تحديداً ) - هو بالكلمة والكلمة هنا تعني التبشير والبشارة ، والبشارة تكون بالمسيح نفسه، المشكلة اننا نحيا في مجتمع يعبد الحرف دون المعنى ومع ذلك فلا خلاص لهم.[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial]4. مفهوم التقليد مازال لم يتضح لك بعد، التقليد هو " تقليد الرسل " وهو " الشفاهي + الكتابي " ، والتقليد ( الشفاهي + الكتابي ) يشرحان عن شخص واحد فقط هو حجر الزاوية " المسيح له كل المجد "[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=red][FONT=Arial][B](34) فما لم اقتنع به هو مساواة كلام الرسل بنصوص الكتاب المقدس[/B] [/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial]دعني أنقد كلامك وليكن تدريب عملي ،،[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial]تقول " فما لم اقتنع به هومساواة كلام الرسل بنصوص الكتاب المقدس " وأنا بدوري أسألك، وما هى " نصوص الكتاب المقدس " ؟ أليست هى كلام الرسل " مكتوبا " ؟ ، هذا كلام الرسل مكتوبا وذلك كلام الرسل منقولا شفاهاً ، فكله كلام الرسل وكله له سلطة وكله عن المسيح ..[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=red][FONT=Arial][B](35) مثل: لاهوت الرب يسوع المسيح ، الثالوث ، التجسد ، الفداء ، نبوات العهد القديم ، بتولية العذراءة والميلاد العذراوي ، الكتاب المقدس هو القانون المكتوب ، المسيح لاهوته لم يفارق ناسوته لحظة واحدة ولا طرفة عين ، الأقانيم الثلاثة متساوية في الجوهر والأزلية وووو ....إلخ[/B] [/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial]2. تفسيراتهم للكتاب المقدس في الأمور الأساسية هى تقليد بالطبع ( الامور الأساسية بعضه في الإقتباس السابق ).. ولكن هناك كلام يكون آني ، اي في ذلك الوقت مثلا ، فمثلا ، إن كانت العادات والتقاليد " العرفية " في هذا المكان وهذا الزمان تلزم المرأة - مثلا - بغطاء شعرها، فلو قال الأب هذا لها ، فهذا ليس تقليدا ملزما بل مستحب في ذلك الزمن وغير ملزم الآن، هذا مثال قد لا يكون صائب ولكني لا اتذكر غيره الآن ، وربما يكون لي عودة هنا.[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial]3. تعالى لنفكر ، انا مثلا وجدلااااا ، رسول ، وانت إنسان غير مؤمن ، هل انا كرسول ، عندما اذهب إليك لأبشرك مثلا ، هل سأقول لك الأمور الأساسية ( التي ذكرتها في الإقتباس السابق ) أم سأفسر لك الكتاب المقدس ؟ ولو أمنت أنت ، هل ستؤمن بكتاب أم ببشارة ؟ بل والأكثر من ذلك سأسألك ،هل الذين ماتوا بدون أي سفر من الـ 27 الموجودين في العهد القديم ولكن الرسل قد بشروهم او تلاميذهم وقبلوا الإيمان، هل هؤلاء لم يكونوا مؤمنين ؟ لنسهل السؤال ، مر العهد الجديد بفترة كان فيها يتم كتابته أي منذ تقريبا 40 - 100 ميلاديا تقريبااااااااا، هل لو مات أحد الأشخاص في عام 70 مثلا ، ولم يكن معه إلا انجيل متى مثلا أو رسالة من بولس الرسول، هل يكون مؤمنا ام غيرمؤمن لأنه لم يؤمن بالـ 27 سفر ؟ الفكرة كلها تكمن في سلطة الرسل أنفسهم ، فهم المصدر عن المسيح ..[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=red][FONT=Arial][B](36) لو تكلمنا عن بشارة مرقس الرسول كمثال فى مصر هل تقول ان التقليد المستلم عنه يختلف عما سطره فى انجيل مرقس ؟؟[/B] [/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial]بالطبع لا : لان أنجيل مرقس نفسه هو جزء من التقليد فكيف يختلف عنه ؟ [/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial]التقليد هو : المكتوب ( العهد الجديد ) المنقول شفاهة ( التسليم ) ..[/FONT][FONT=Arial]= 170[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=red][FONT=Arial][B](37) سؤال: ضمن الكنائس التقليدية ألا يُعتبر التعليم الآبائي أيضاً ضمن التقليد؟[/B] [/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial]التعليم الابائى الصحيح هو امتداد طبيعى للتقليد الرسولى وليس ابتداع [/FONT][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=red][FONT=Arial][B](38) وخصوصاً في محاربة بدع وهرطقات لم تكن على زمن الرسل[/B] [/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial]التقليد الرسولى هو المقياس اللى بيقاس عليه استقامة وارثوذكسية فكر من عدمه[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial]فمثلا اريوس ادعى ان الابن مخلوقا وليس من جنس الاب [/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial]رفضنا لافكار اريوس لانها بتتعارض مع التقليد الرسولى اللى اكد على ازلية الكلمة ومساوته للاب فى الجوهر[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial]فكتابات اثناسيوس ضد الاريوسيين ماهى الا شرح للتقليد المسلم الرسولى[/FONT][FONT=Arial] = 190[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][B][COLOR=red][FONT=Arial](39) كيف لها اهمية قصوى و فى نفس الوقت لم تصل كلها ؟[/FONT][/COLOR][/B][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial]ليس كل كتبه الاباء المسيحين فى القرون الاولى وصلت لنا فاوريجانوس العملاق مثلا كتب مئات المجلدات حتى ان قيل عنه انه ما كتبه لا يقدر العقل البشرى ان يستوعبه [/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial]ما يقصد بيه فى كتابات الاباء انهم حافظوا على القالب الرسولى لشرح العقيدة كونهم اقرب الى عصر الرسل فكتاباتهم تمثل اهمية كبيرة من ناحية انها كتابات قريبة العهد من تعاليم الرسل انفسهم [/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial]ولكن مش مشترط ان يصل الينا كل كلمة كتبوها الاهم ان الذى وصل لنا نقدر ان نعرف من خلاله فكر الاباء وشروحاتهم عن الايمان المسيحى الرسولى[/FONT][FONT=Arial] = 194[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial]لها اهمية قصوى أي : الموجود له اهميه قصوى[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial]ليس كل ما كتبوه وصلنا : أي ليس كل الذي له اهميه قصوى اكتشفناه[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial]فالعام : الأهمية القصوى[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial]الخاص : الإكتشاف..[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][B][COLOR=red][FONT=Arial](40) أقصد انه لو كانت الاهمية بهذه القصوى لكان من المفترض المحافظة عليها لتصلنا كلها [/FONT][/COLOR][/B][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=red][FONT=Arial][B]فهل هذا صحيح ؟ و هل من توضيح ؟[/B] [/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial]مبدأ خاطيء، لان الكمال المطلق لا يتحقق أبداً، كله مهمة ولم تصلنا كلها لأن هناك عوامل بشرية ،، مع العلم اني هنا اتكلم عن " اقوال الآباء وأعمالهم " وليس عن " التقليد " وارجو التفريق ..[/FONT][FONT=Arial]= 197[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][B][COLOR=red]يُتبع ....[/COLOR][/B][/SIZE][/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
ملخص الأسئلة والأجوبة عن مناقشات دورة اللاهوت الدفاعى - المستوى الأول
أعلى