الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المنتدى المسيحي الكتابي العام
مفاهيم اساسية عن الله غير المحدود
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="جون ويسلي, post: 2712313, member: 102745"] [CENTER][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]في هذا الدرس نناقش معاً ياصديقي النقاط الثلاثة الآتية :[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred](1)الاقانيم ليسوا ثلاثة في الجوهر الالهي[/COLOR][/SIZE][/FONT][/CENTER] [CENTER][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred](2)الاقانيم تعينات بدون انفصال[/COLOR][/SIZE][/FONT][/CENTER] [CENTER][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred](3)علاقة الاقانيم الثلاثة معا[/COLOR][/SIZE][/FONT][/CENTER] [CENTER][SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]أولا [/COLOR][/FONT][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]:[/COLOR][/FONT][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred] [B][U]الاقانيم ليسوا أجزاءاً في الجوهر الإلهي[/U][/B][/COLOR][/FONT][/SIZE][/CENTER] [CENTER][SIZE=5][COLOR=darkred][FONT=Comic Sans MS]س:هل الاقانيم الثلاث تعتبر أجزاءا أو اقساما في الجوهر الالهي؟ [/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]فقد قال مؤلف كتاب " الله واحد أم ثالوث " المسيحي الذي تنكر لمسيحه ، وترك مسيحيته ، وطرح صليبه " أن هذه العناصر الثلاثة التي تفضَّل دعاة الثالوث بمنحها لله وهي الكيان والنطق والروح قد منحوها له بشروط وأوضاع خاصة ، فهم قد قسَّموا الله إلى ثلاثة أقسام منحوا كل قسم صفة من الصفات منعوها عن القسم الآخر ، في حين أن تلك العناصر والصفات تجتمع كلها في الإنسان الواحد ولا تجتمع في الله " وقال أيضاً " ولكن مم يا ترى يتكون الله في نظر دعاة الثالوث ؟ هل هو إله واحد مقسم إلى ثلاثة آلهة . أم هو ثلاثة آلهة مستقلة ؟ أم هو إله واحد من جهة وثلاثة آلهة من جهة أخرى " [/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]كما قال " بعد أن قام أصحاب الثالوث بتقسيم الله إلى ثلاثة أقسام ، وبعد أن قاموا بجعل الله الواحد ثلاثة آلهة ، قاموا بتوزيع الأعمال والوظائف الإلهية بين هذه الآلهة الثلاثة ، فأعطوا كل إله منها مجموعة من الأعمال والوظائف ، ومنحوه بعض الخصائص والميزات التي يختص بها وحده ولا يشاركه فيها الإلهان الآخران .. [/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]فمثلاً الله الآب جعلوه مصدر العدل ، والله الإبن جعلوه مصدر الرحمة ، والله الروح القدس جعلوه مصدر النعمة . فمـن يريـد العدل فليتجه إلى الآب ، ومن يرجو الرحمة فليتوسل إلى الإبن ، ومن يطلب النعمة فليبتهل إلى الروح القـدس، والله الآب يُنسب إليـه الخلق والتبني والدعوة . أما الله الإبن فيُنسب إليه فداء البشرية وغفران الخطايا والذنوب . أما الله الروح القدس فيُنسب إليه منح الميلاد الثاني والحياة الطاهرة للبشر وتقديس النفوس .. ومعنى ذلك أن الله الآب لا يستطيع غفران الخطايا ، وأن الله الإبن ليس من اختصاصه تقديس النفوس ، وأن الله الروح القدس لا يملك الخلق "[/COLOR][/FONT][/SIZE][/CENTER] [CENTER][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]ج : الاقانيم ليسوا أجزاءاً في الجوهر الإلهي ، فلا نستطيع أن نقول عن الآب أنه جزء من الجوهر ، والإبن جزء ثان والروح القدس جزء ثالث .. الآب هو كل الجوهر الإلهي مع صفة الأبوة ، والإبن هو نفس الجوهـر مع صفة البنوة ، والروح القدس هو نفس الجوهر مع صفة الحياة.[/COLOR][/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]الجوهر الإلهي جوهر بسيط لا ينقسم ولا يتجزأ .. في الجوهر الواحد نرى الوجود أو الكينونة (الآب ) ونرى العقل (الإبن) ونـرى الحياة (الروح القدس) دون أدنى إنفصال بينهم..[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]لو قلنا أن الآب مجرد كينونة مجردة من النطق والحياة لصح كلام المؤلف ، ولو قلنا أن الإبن مجرد من الوجود أو الكينونة ومن الحياة لصح أيضاً كلام المؤلف ، ولو قلنا أن الروح القدس هو حياة مجردة عن الوجود أو الكينونة وعن النطق لصح كذلك كلام المؤلف ، ولكننا لا نقول هذا قط ، فاقنوم الإبن كائن في الجوهر مثل قول الإنجيل [I]" الإبن الوحيد الذي في حضن الآب هو خبرَّ "[/I] (يو 1 : 18) وفي صلوات القداس الإلهي يصلي الأب الكاهن قائلاً " أيها السيد الرب يسوع المسيح الكائن في الذات الإلهية وكلمة الله الطاهر مع الآب في الجوهر ومع الروح القدس " [/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]وأيضاً الروح القدس كائن في الجوهر الإلهي .[/COLOR][/FONT][/SIZE] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]تشبيه : هناك تشبيه يقرب المعنى ، وهو أنه لو كان لدينا غرفة محكمة الإغلاق ، ووضعنا فيها ثلاثة قارورات بها عطور شديدة التطاير والانتشار ، وفتحنا القارورات فبعد وقت نجد العطور قد تطايرت لتملأ فراغ الحجرة بالكامل ، ولا يتميز كل عطر في جزء من الحجرة ، والذي يدخل الحجرة يشم رائحة العطور الثلاثة المجتمعة ، والتشبيه هنا مع الفارق لأن العطر الجديد ليس عطراً بسيطاً إنما هو عطر مركب من ثلاثة أنواع من العطور ، بينما الجوهر الإلهي بسيط بعيد عن التركيب ( راجع حقيقة التجسد – ثروت سعيد ص 198 ) .[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]ويقول البابا أثناسيوس الرسولي " الثالوث المبارك لا يتجزأ ، وهو واحد في ذاته، لأنه حينما ذ ُكر الآب ذُكر الإبن الكلمة والروح القدس الذي في الإبن ، وإذا ذُكر الإبن فان الآب في الإبن ، والروح القدس ليس خارج الكلمة لأن الآب نعمة واحدة تتم بالإبن في الروح القدس ، وهناك طبيعةإلهية واحدة[I] "[/I] ( الرسائل إلى سرابيون 1 : 14 ) . [/COLOR][/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]وقال البابا أثناسيوس أيضاً " أن الإيمان المسكوني هو أن نعبد إلهاً واحداُ في ثالوث، وثالوث في وحدانية غير مشوش الاقانيم ، ولا مقسمي الجوهر ، فإن اقنوم الآب آخر ، واقنوم الإبن آخر ، واقنوم الروح القدس آخر ، لكن للآب والإبن والروح القدس لاهوتاً واحداً ، ومجداً متساوياً ، وعظمة متساوية في الأزلية "[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]وأيضاً يقول البابا أثناسيوس " أن للاقانيم الثلاثة لاهوتاً واحداً ومجداً متساوياً وجلالاً أبدياً فليس في الثالوث أول وآخر ، ولا أكبر وأصغر لأن اللاهوت واحد ووحيد ، لا يتفكك ولا يتجزأ على الإطلاق " ليفهم مؤلف كتاب " الله واحد أم ثالوث " الذي ظن أن المسيحيين يوزعون الاختصاصات والأعمال علـى الاقانيم الثلاثة ، وأن ما يقوم به أحد الاقانيم يصعب على الاقنومين الآخرين القيام به. لمثل هذا نقول أن الاقانيم الثلاثة يشاركون في العمل ، فمثلاً في الخلقة أراد الآب أن يخلق ، فخلق كل شئ بكلمته ( الإبن ) ووهب الحياة بروحه القدوس ، فالآب خالق ، والإبن خالق ، والروح القدس خالق ، وهم في ذات الوقت خالق واحد لا أكثر .[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]لقد قال المؤلف " الله الآب جعلوه مصدر العدل .. فمن يريد العدل فليتجه إلى الآب " ونحن نقول له لقد ذكر الكتاب المقدس أن الإبن هو الديان العادل [I]" الرب يسوع المسيح العتيد أن يدين الأحياء والأموات عند ظهوره وملكوته .. وأخيراً قد وُضع لي إكليل البر الذي يهبه لي في ذلك اليوم الديان العادل "[/I] ( 1 تي 4 : 1 ، 8 ) . [/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]وقال الكاتب " أن الله الإبن جعلوه مصدر الرحمة .. فمن يرجو الرحمة فليتوسل إلى الإبن" ونحن نقول له كما أن الإبن مصدر الرحمة هكذا الآب أيضاً[I] " كما يترأف الآب على البنين يترأف الرب على خائفيه "[/I] ( مز 103 : 13 ) . [/COLOR][/FONT][/SIZE] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]وقال الكاتب " الله الروح القدس جعلوه مصدر النعمة .. فمن يطلب النعمة فليبتهل إلى الروح القدس " ونحن نقول له كما أن الروح القدس مصدر النعمة هكذا الآب [I]" يعطي نعمة للمتواضعين "[/I] ( 1 م 3 : 34 ) [I]" لا تخافي يا مريم لأنك قد وجدت نعمة من الله "[/I] ( لو 1 : 30 ) وأيضاً الإبن هو مصدر للنعمة [I]" نعمة ربنا يسوع المسيح معكم "[/I] ( رو 16 : 20 ) [I]" ومن ملئه نحـن جميعاً أخذنا. ونعمة فوق نعمة "[/I] ( يو 1 : 16 ) وقـال الكاتب " الله الآب يُنسب لــه الخلق والتبني والدعوة .. وإن الله الروح القدس لا يملك الخلق " ونحن نقول له إن هذه مغالطة من مغالطات كثيرة لأن الكتاب قال [I]" ترسل روحك فتُخلَق وتجدد وجه الأرض "[/I] ( مز 104 : 30 ) [I]"روح الرب صنعني "[/I] ( أي 33 : 4 ).[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]وقال الكاتب " الله الإبن يُنسب إليه فداء البشرية وغفران الخطايا والذنوب .. ومعنى ذلك أن الله الآب لا يستطيع أن يغفر الخطايا " ونحن نقول له أن كلام الرب يسوع على الصليب يكشف هذه المغالطة [I]" فقال يسوع يا أبتاه إغفر لهم لأنهم لا يعلمون ماذا يفعلون "[/I] ( لو 23 : 43 )[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred].[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]وقال الكاتب " الله الروح القدس يُنسب إليه منح الميلاد الثاني والحياة الطاهرة للبشر وتقديس النفوس .. إن الله الإبن ليس من إختصاصه تقديس النفوس" ويرد الإنجيل عليه موضحاً أن الإبن يقدس نفوسنا [I]" أحب المسيح أيضاً الكنيسة وأسلم نفسه لأجلها لكي يقدسها مطهراً إياها "[/I] ( أف 5 : 25 ، 26 ) وأيضاً الآب يقدسنا [I]" وإله السلام نفسه يقدسكم بالتمام "[/I] ( 1 تس 5 : 23 ).[/COLOR][/SIZE][/FONT][/CENTER] [CENTER][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]س : هل الله مركَّب من ثلاثة عناصر أو اقانيم ، فيقول البعض " ولكن قد يقول بعض أصحاب الثالوث أننا لا نقول بوجود ثلاثة آلهة ، وإنما نقول بوجود إله واحد مركَّب أو مكوَّن من ثلاثة عناصر أو اقانيم " ؟[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]ج : الله روح بسيط لا ينقسم ولا يتجزأ .. روح بسيط لا تركيب فيه ، فيقول البابا أثناسيوس الرسولي " التركيب مبتدأ المضادة ، وهذا مبتدأ الاختلاف ، وهذا مبتدأ الانتقاص ، والانتقاص ليس من ذات الله " وقال أوريجانوس " يجب أن لا نظن أن الله مركَّباً لأنه لا يكون عندئذ بسيطاً ، والبسيط لا تركيب فيه " . [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]وقال القديس يوحنا الدمشقي " الاقانيم متحدون دون اختلاط ولا امتزاج ويتميزون دون افتراق أو انقسام لأنهم هم الله الواحد "[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]وقول البعض بأن الله مركَّب من ثلاثة اقانيم ، وأن الله جماعة أو عائلة أو أسرة مؤلفة من اقانيم ثلاث تسودها المحبة ، أو أن الله الآب لكيما يكون سعيداً كان عليه أن يهب ذاته شخصاً آخراً يجد فيه سعادته ، ولهذا وُلد الإبن منذ الأزل، وثمرة المحبة المتبادلة بين الرب والإبن كان الروح القدس مثل طفل منبثق من الأب والأم ( راجع منطق الثالوث القدوس ، والقس بولس الياس في كتابه يسوع المسيح ) مثل هذه الأقوال لا تتوافق مع عقيدة الثالوث ، وفوق هذا فإنها تفتح أمام البعض باب التهكم كقول أحدهم " ولم يقل القس كيف ولد الآب الإبن .. هل ولده من ذاته أم ولده من زوجة له ؟ ثم هذه الثمرة التي تولدت من العلاقة بين اقنومي الآب والإبن وهي الروح القدس. من هو والدها ومن هي والدتها ؟ .. ومن يدري فقد تعقب هذه الثمرة ثمرات أخرى يتزايد بها عدد أفراد الأسرة الإلهية وتتم بها سعادتها [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred].[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]، فقد يشتاق الآب إلى إبنة أيضاً يبثها محبته وحنانه وتكون إختاً حانية للإبن [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred].[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]. ويمكن مع الإبن تصور إضافة أعضاء جدد للأسرة الإلهية يتم بها نموها ويكثر عددها ويساعد بعضها بعضاً ، فمع الإبن يصبح الآب جداً ، ويصبح الإبن أباً ، وتصبح الإبنة أماً، وينجبون ثمرات وأحفاداً تشيع بهم البهجة والهناء .. هذا هو تصوُّر دعاة الثالوث" . [/COLOR][/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]وإننا نقول لمثل هذا المؤلف الذي كان يوماً مسيحياً يدين بعقيدة الثالوث ، ولكن هذه هي نتيجة فهمك الجسدي للأمور الإلهية التي تفوق الإدراك ، وهذه هي نتيجة تصيدك لبعض العبارات الغير صحيحة، والأمر العجيب أن هناك مئات الكتب تحدثنا عن عقيدة الثالوث القدوس .. ألم يعجبك في كل هذا غير هذه الشذرات الخاطئة ، فرُحت تتصوُّر أن هذه هي عقيدة المسيحية فكانت النتيجة خروجك من حظيرة المسيح وصرت غريباً عنه ، ولا أدري كيف يكون لقائك به في اليوم الأخير عندما يأتي في مجده ومجد أبيه ويجازي كل واحد بحسب أعماله وأقواله وأفكاره . [/COLOR][/FONT][/SIZE][/CENTER] [CENTER][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]س 13 : هل الاقانيم الثلاثة يمثلون ثلاثة أشخاص منفصلين مثلنا ؟[/COLOR][/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]نعم الاقانيم الثلاثة هم أشخاص ولكن ليسوا مثلنا ..أشخاص متميزون ولكنهم ليسوا منفصلين عن بعضهم .. هم مثل الجسد والعقل والروح في الإنسان الواحد، وكلمة اقنوم بالفرنسية برسون Personns تعني شخص غير منفصل ، فالاقنوم هو شخص عاقل ، مستقل بدون إنفصال عن الاقنومين الآخرين. إذاً للاقانيم الثلاثة جوهر واحد وإرادة واحدة وسلطان واحد ..[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]فليس الاقانيم الثلاثة مثل ثلاثة أشخاص يدعون مينا ومايكل ويوحنا ، لأن مينا ومايكل ويوحنا لكل منهم كيان مستقل منفصل تماماً عن الآخر ، فيمكن أن يكون أحدهم مريضاً والآخر بصحة جيدة أو أحدهم حزيناً والآخر مسروراً . أو ينتقل أحدهم ويظل الآخران أحياءاً ، ولكل منهم إرادة وصفات وخصائص تختلف عن الآخر مهما كانت درجة التقارب حتى لو كان الأشخاص الثلاثة مينا ومايكل ويوحنا تواءم . أما الاقانيم الثلاثة فإن لهم إرادة واحدة وقدرة واحدة وقوة واحدة وجوهر واحد ولاهوت واحد ، ويقول البابا أثناسيوس الرسولي " الله واحد في جوهره مثلث في اقانيمة ، فإذا سمعت بتثليث الاقانيم فلا تظن أنهم آلهة ثلاثة ، ولا ثلاثة وجوه متفرقة مختلفة الشبه والشكل والحلية مثل إبراهيم واسحق ويعقوب، ولا مثل ملوك ثلاثة جلوس على ثلاثة عروش متفرقين ، ولا مثل ثلاثة نجوم أو مصابيح ، أو ثلاثة ملائكة مثل ميخائيل وجبرائيل وروفائيل [/COLOR][/FONT][/SIZE][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]،[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred] لأن ذلك كله كفر وضلال يتبعه أصحاب الأصنام " . [/COLOR][/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]ويقول القديس غريغورويس النيسي " كل ما هو للإبن فهو للآب أيضاً ، لأن الإبن بكامله يسكن في الآب ، وله الآب بكامله ساكناً في ذاته. الإبن الكائن دائماً في الآب لا يمكن أن ينفصل عنه ، ولا يمكن أن ينفصل الروح عن الإبن، والذي يقبل الآب يقبل أيضاً وفي آن واحد الإبن والروح . من المستحيل أن نتخيل نوع من الانفصال أو القطع بينهم ، فلا يمكن للمرء أن يفكر في الإبن بمعزل عن الآب، ولا أن يفصل الروح عن الإبن. هناك بين الثلاثة مشاركة وتمايز يفوق التعبير بالكلام ويعوق الفهم ، والتمايز بين الأشخاص (الاقانيم) لا يضعف وحدانية الطبيعة ، ولا تقود وحدانية الجوهر المشتركة إلى اختلاط بين الخصائص المتميزة للأشخاص ( الاقانيم ) . لا تندهشوا إننا يجب أن نتكلم عن اللاهوت بأنه موحَّد ومتمايز في آن واحد " . [/COLOR][/FONT][/SIZE][/CENTER] [CENTER][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]س 14 : ما هي علاقة الاقانيم الثلاثة معاً ؟[/COLOR][/SIZE][/FONT][/CENTER] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]ج : تتمثل علاقة الآب والإبن والروح القدس في الآتي : [/COLOR][/FONT][/SIZE][LIST=1] [*][LIST=1] [*][CENTER][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]وحدة الجوهر : فالجوهر الإلهي واحد لا أكثر .. كل اقنوم من الاقانيم واجب الوجود ، فيقول القمص صليب حكيم " واضح أن الاقانيم الثلاثة كل منها واجب الوجود في ذات الله ، لأن كل وجود منها يكمل الوجودين الآخرين ، ويكتمل قوامه بهما "ويقول أنسيمس بطريرك أورشليم " الآب شمس فائقة الجوهر، نبع صلاح، لُجَّة جوهر ، وحكمة وقوة ونور لاهوت ، وأنه ينبوع يلد ويبثق .. يلد كلمة ويبثق روحاً .. وأما الإبن أعرفه أنه حكمة وقوة الآب وإرادته .. أعرفه اقنوماً تاماً من اقنوم تام .. وأما الروح القدس فهو يوضح خفايا اللاهوت .. الآب هو ينبوع وعلة الإبن والروح القدس ، والإبن هو إبن وكلمة وحكمة وقوة وشعاع وصورة ورسم ومثال الآب ومولود منه . وأما الروح القدس ليس هو إبن الآب بل روحه ، لأنه منبثق منه " [/COLOR][/SIZE][/FONT][/CENTER] [/LIST] [/LIST][CENTER][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]2- الإرسال : يمكن لأحد الاقانيم أن يرسل الآخر دون أن ينتقص هذا من قدر ولا كرامة الاقنوم المُرسَل ، فمثلاً الآب أرسل إبنه لخلاص العالم [I]" لأنه لم يرسل الله إبنه إلى العالم ليدين العالم بل ليخلص به العالم " [/I]( يو 3 : 17 ) والإبن أرسل الروح القدس [I]" ومتى جاء المعزي الذي سأرسله أنا إليكم "[/I] (يو 15 : 26 ) . [/COLOR][/SIZE][/FONT][/CENTER] [CENTER][SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]ويقول أحد الأشخاص غير الفاهمين " نجد أن الاقنوم الواحد يرسل الآخر أو يخرج أحد الاقانيم من الاقنوم الآخر وينفصل عنه ، فالآب مثلاً يرسل الإبن .. هذا التخاطب بين الاقانيم أو خروج أحدهما من الآخر ، وإرسال أحدهما للآخر ، يعني إنفصالاً بين الاقانيم . إنفصالاً يمنع الوحدة بينهما . بل يمنع المساواة بينهما . ففي موضوع الإرسال مثلاً لا شك أن المُرسِل أعلى درجة من المُرسَل إليه أو الرسول ، فحين يُرسِل الآب الإبن مثلاً ، فلاشك أن الآب أعلى درجة من الإبن ، فهو كإرسال السيد خادمه . أو كإرسال الرئيس مرءوسه ، يقول السيد المسيح [I]" الحق الحق أقول لكم أنه ليس عبد أعظم من سيده ، ولا رسول أعظم من مُرسله "[/I] ( يو 13 : 16 ) كذلك فإن المرء ليتساءل . كيف أمكن خروج الإبن الذي هو في اعتقاد فلاسفة المسيحية السيد المسيح عليه السلام كيف خروجه وتجسده وانفصاله عن اللاهوت " وقد أغفل الكاتب أنه لا يوجد إنفصال قط بين الاقانيم ، فالإرسال هنا يشبه إرسال الفكر من العقل ، فقد تخرج الفكرة من العقل وتُسجَل في كتب وتصل إلى أقاصي الأرض ، ومع ذلك تظل الفكرة في العقل لا تفارقه ، ولهذا لم يكف الإبن عن تأكيد هذه الحقيقة أثناء تجسده أنه في الآب والآب فيه ، وأكد الإنجيل نفس الحقيقة [I]" الإبن الوحيد الذي في حضن الآب هو خبرَّ "[/I] ( يو 1 : 18 ) وقال الرب يسوع [I]" ليس أحد صعد إلى السماء إلاَّ الذي نزل من السماء إبن الإنسان الذي هو في السماء "[/I] ( يو 3 : 13 ) وقول السيد المسيح (يو 13 : 16) كان موجهاً لتلاميذه ، وعلاقة التلاميذ بالسيد المسيح تختلف تماماً عن علاقة الاقانيم معاً الذين لا يوجد بينهم إنفصال قط ، ومع هذا فإن السيد المسيح الذي إستنكر أن يكون العبد أعظم من سيده قال يكفي أن يكون العبد كسيده والتلميذ كمعلمه .[/COLOR][/FONT][/SIZE][/CENTER] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]3- الاتصال : الاقانيم الثلاثة يتصلون معاً ، وأكد الرب يسوع هذه الوحدانية مراراً وتكراراً [I]"الذي رآني فقد رآى الآب . فكيف تقول أنت أرنا الآب . ألست تؤمن أني في الآب والآب فىَّ .. الآب الحال فىَّ هو يعمل الأعمال .. صدقوني أني في الآب والآب فىَّ وإلا صدقوني بسبب الأعمال نفسها "[/I] ( يو 14 : 9 – 11 ) [I]" أنا والآب واحد "[/I] ( يو 10 : 30) [I]"إن كنت لست أعمل أعمال أبي فلا تؤمنوا بي . ولكن إن كنت أعمل فإن لم تؤمنوا بي فآمنوا بالأعمال لكي تعرفوا وتؤمنوا أن الآب فىَّ وأنا فيه "[/I] ( يو 10 : 37، 38 ) ويقول القديس ديونسيوس " الآب والإبن والروح القدس هم الله ، ولأن الله لا ينقسم ولا يتجزأ على الإطلاق لذلك لا ينفصل اقنوم عن الآخر بأي حال من الأحوال " . [/COLOR][/SIZE][/FONT][LIST=1] [*][CENTER][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]التخاطب: كل اقنوم يتكلم مع الاقنوم الآخر أو يتكلم عنه ، ففي المعمودية والتجلي شهد الآب للإبن [I]" هذا هو إبني الحبيب "[/I] ( مت 3 : 17 ، لو 9 : 35 ) والإبن خاطب الآب بعد عودة الرسل السبعين ونجاحهم في الخدمة [I]"أحمدك أيها الآب رب السماء والأرض "[/I] (لو 10 : 21 ) وفي أحدى المرات جاء بعض اليونانيين إلى فيلبس يطلبون منه أن يروا يسوع ، فخاطب الرب يسوع الآب قائلاً [I]" أيها الآب مجَّد إسمك "[/I] ( يو 12 : 28 ) فأجابـه الآب على الفور [I]" فجاء صوت من السماء مجَّدت وامجد أيضاً "[/I] ( يو 12 : 28 ) وهذا التخاطب يفسر لنا الصلوات الكثيرة التي قدمها الإبن أثناء تجسده للآب إذ كان يقضي الليل كله في الصلاة ، ومنذ القديم خاطب الآب الإبن قائلاً [I]" أنت إبني أنا اليوم ولدتك "[/I] ( مز 2 : 7 ، عب 1 : 5 ) [I]" قال الرب لربي"[/I] ( مز 110 : 1 ) . [/COLOR][/SIZE][/FONT][/CENTER] [*][CENTER][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]وحدانية الثالوث : وتتمثل وحدانية الثالوث في أمور كثيرة سواء من جانب الله أو من جانبنا ، ونذكر منها الآتي: [/COLOR][/SIZE][/FONT][/CENTER] [/LIST][CENTER][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]أ - وحدانية المشيئة : وتتجلى هذه الوحدة في كلمات الرب يسوع [I]" طعامي أن أعمل مشيئة الذي أرسلني وأتمم عمله "[/I] ( يو 4 : 34 ) [I]" لأني قد نزلت من السماء ليس لأعمل مشيئتي بل مشيئة الذي أرسلني "[/I] ( يو 6 : 38 ) [I]" أنا لا أقدر أن أفعل من نفسي شيئاً .. لأني لا أطلب مشيئتي بل مشيئة الآب الذي أرسلني "[/I] (يو 5 : 30 ) وليس معنى " لا أقدر" هنا العجز عن المقدرة ، ولكنها تعني العجز عن مخالفة مشيئة الآب وإرادته .[/COLOR][/SIZE][/FONT][/CENTER] [CENTER][SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]ب - وحدانية المعرفة : فليس أحد يعرف الإبن إلاَّ الآب والعكس صحيح " ليس أحد يعرف الإبن إلاَّ الآب . ولا أحد يعرف الآب إلا الإبن . ومن أراد الإبن أن يعلن له " (مت 11 : 27 ) والذي يعرف الإبن فإنه يعرف الآب [I]"لو كنتم قد عرفتموني لعرفتم أبي أيضاً ومن الآن تعرفونه وقد رأيتموه "[/I] (يو 14 : 7 ) وكذلك لا أحد يعرف الله إلا الروح القدس [I]" لأن الروح يفحص كلَّ شئ حتى أعماق الله . لأن مَن من الناس يعرف أمور الإنسان إلاَّ روح الإنسان الذي فيه . هكذا أيضاً أمور الله لا يعرفها أحد إلاَّ روح الله "[/I] (1كو 2 : 10 ، 11 ) وقال الرب يسوع [I]" متى جاء ذاك روح الحق فهو يرشدكم إلى جميع الحق لأنه لا يتكلم من نفسه بل كل ما يسمع يتكلم به "[/I] ( يو 16 : 13 ) وليس معنى عدم كلامه من ذاته أننا ننسب العجز له. حاشا ولكن معناه الوحدة الكاملة بين الاقانيم . [/COLOR][/FONT][/SIZE] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]جـ- وحدانية العمل : فمثلاُ الخلقة هي عمل الثالوث القدوس .. فمن هو الخالق ؟ هل هو الآب أم الإبن أم الروح القدس ؟ الآب هو الخالق [I]" لكن لنا إله واحد الآب الذي منه جميع الأشياء ونحن له"[/I] ( 1 كو 8 : 6 ) والإبن هو الخالق [I]" كل شئ به كان وبغيره لم يكن شئ مما كان "[/I] ( يو 1 : 3 ) وأيضاً الروح القدس هو الخالق [I]" روح الرب صنعني ونسمة القدير أحيتني "[/I] ( أي 33 : 4 ) [I]" ترسل روحك فتُخلَق. وتجدد وجه الأرض "[/I] ( مز 104 : 30 ) .. وكيف يكون هذا ؟ [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]الآب أراد أن يخلق ، فخلق كل شئ بالإبن ، ولهذا نستطيع أن نقول أن الآب خالق كل شئ بإبنه ، أو نقول أن الإبن عقل الله الناطق هو الخالق .. إذاً الآب خلق كل شئ بإبنه ووهبه الحياة بروحه القدوس ، وهكذا نستطيع أن نقـول أن الآب هو الخالق بالإرادة ، والإبن هـو الخالـق بالفعل ، والروح القدس هو واهب الحياة للخلقة ، ويقول البابا أثناسيوس الرسول عن الخلقة "الآب بالكلمة وفي الروح القدس يخلق كل الأشياء ويجددها " (الرسائل إلى سرابيون 1 : 24 ) وقال أيضاً " لا يوجد شئ لم يُبدع ولم يُعمل بالإبن في الروح القدس . هذا ما ترنم به المزمور [I]{بكلمة الرب صُنعِت السموات وبروح فيهِ كل جنودها}[/I] مز 33 : 6 (الرسائل إلى سرابيون 1 : 31 ) [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]وفي عمل الفداء بذل الآب إبنه الحبيب [I]" هكذا أحب الله العالم حتى بذل إبنه الوحيد لكي لا يهلك كل من يؤمن به "[/I] ( يو 3 : 16 ) والإبن بذل نفسه على عود الصليب ، والروح القدس ينقل لنا استحقاقات الفداء . [/COLOR][/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]وللتعبير عن وحدانية العمل بين الآب والإبن قال الرب يسوع [I]" لا يقدر الإبن أن يعمل من نفسه شيئاً إلاَّ ما ينظر الآب يعمل . لأنه مهما عمل ذاك فهذا يعمله الإبن كذلك "[/I] ( يو 5 : 20 ) وقال أيضاً [I]" الآب الحالّ فىَّ هو يعمل الأعمال "[/I] (يو 14 : 10 ) ويقول البابا أثناسيوس الرسولي " الآب يعمل كل شئ بالكلمة في الروح القدس ، وهكذا تُحفَظ الوحدة في الثالوث القدوس ، وهكذا يُنادي بإله واحد في الكنيسة [I]{ الذي علم الكل وبالكل وفي كلكم }[/I] 1ف 4 : 6 (الرسائل إلى سرابيون 1 : 28 ) .[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]د - وحدانية الهيكل والعرش الإلهي : قال يوحنا في رؤياه لأورشليم السمائية [I]" ولم أرَ فيها هيكلاً لأن الرب الله القادر على كل شئ هو والخروف هيكلها "[/I] ( رؤ 21 : 22) ورأى يوحنا عرشاً واحداً للثالوث القدوس [I]" عرش الله (الآب) والخروف (الإبن) "[/I] ( رؤ 22 :1 ) ويقول البابا أثناسيوس الرسولي " فإن الاقانيم الثلاثة ليسوا ثلاثة آلهة ولا ثلاثة عروش بل هم إله واحد مثلث بقوام عقله وكلمته وروحه (1يو 5 : 7) له عرش واحد ( رؤ 4 : 2 ) وهيكل واحد ( رؤ 21 : 22 ) وسلطان وأمر واحد (مز 148 : 5 ) خالق واحد ( ملا 2 : 10 ) كائن منذ الأزل (حب 1 : 12 ) وباق إلى الأبد ( رؤ 1 : 18 ) "[/COLOR][/FONT][/SIZE] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]هـ - وحدانية الإيمان بالثالوث القدوس : من يؤمن بالإبن يؤمن بالآب ومن ينكر الإبن ينكر الآب ، ولذلك قال الرب يسوع [I]" لا تضطرب قلوبكم أنتم تؤمنون بالله فآمنوا بي "[/I] ( يو 14 : 1 ) [I]" الذي يقبلني يقبل الذي أرسلني "[/I] ( يو 13 : 20 ) [I]"والذي يرذلني يرذل الذي أرسلني "[/I] ( لو 10 : 16 ) وقال يوحنا الحبيب [I]" كل من ينكر الإبن ليس له الآب أيضاً . ومن يعترف بالإبن فله الآب أيضاً "[/I] (1 يو 2 : 23) ولا يستطيع أحد أن يؤمن بالوهية الإبن بدون عمل الروح القدس [I]" وليس أحد يقدر أن يقول يسوع رب إلاَّ بالروح القدس "[/I] ولا يستطيع أحد أن يأتي إلى الآب إلاَّ بالإبن ، قال الرب يسوع [I]" أنا هو الطريق والحق والحياة . ليس أحد يأتي إلى الآب إلاَّ بي "[/I] ( يو 14 : 6 ) ويقول القديس ****ناؤس " إننا بالروح القدس نرتفع إلى الإبن ، وبالإبن نصعد إلى الآب" ويقول القديس غريغوريوس النيسي " الإنسان يستحيل عليه أن يفهم المسيح كإبن الله بدون الروح القدس " ويقول القديس باسيليوس " أينما يأتي المسيح يسبقه الروح القدس أمامه " . [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]و - وحدة المعمودية بإسم الثالوث القدوس : كقول مخلصنا الصالح [I]" فاذهبوا وتلمذوا جميع الأمم وعمدوهم بإسم الآب والإبن والروح القدس "[/I] ( مت 28 : 19 )[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]ز - وحدانية المحبة والإكرام للثالوث القدوس : قال الإبن [I]" الذي يحبُّني يحبُّه أبي وأنا أحبُّه وأظهر له ذاتي "[/I] ( يو14 : 21 ) [I]" لكي يكرم الجميع الإبن كما يكرمون الآب. من لا يكْرم الإبن لا يكرم الآب الذي أرسله "[/I] (يو 5 : 23 ).[/COLOR][/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]ح - وحدانية البركة من فم الثالوث القدوس : [I]" نعمة ربنا يسوع المسيح ومحبة الله وشركة الروح القدس تكون مع جميعكم "[/I] ( 2 كو 13 : 14)[/COLOR][/FONT][/SIZE] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]وقد يتساءل البعض أليس ترتيب الاقانيم بحسب ماورد في مت 28 : 19 " الآب والإبن والروح القدس " يدل على التدرج في الأهمية والعظمة والكرامة فالروح القدس عظيم والإبن أعظم والآب هو الأعظم .. [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]والحقيقة أن المطلع على الكتاب المقدس يعلم أنه في مواضع أخرى ورد إسم الإبن أولاً ( 2 كو 13 : 14 ) وفي مواضع أخرى ورد إسم الروح القدس قبل الآب والإبن ( لو 1 : 35 ) وفي مواضع أخرى ورد إسم الآب ثم الروح القدس ثم الإبن ( 1 بط 1 : 2 ) ويقول البابا أثناسيوس الرسولي " أن الاقانيم الثلاثة معاً هم الله الواحد ، لأن جوهرهم وهو اللاهوت واحد . ليس في الثالوث أول أو آخر ، ولا أكبر ولا أصغر ، فالآب هو الله ، والإبن هو الله ، والروح القدس هو الله .. ولا يوجد أدنى تمييز بين الاقانيم في الذات – لأن ذاتهم واحدة – ولا في زمن الوجـود لأن كلا منهـم أزلي أو هم جميعاً متساوون فـي القدرة والعظمة " [/COLOR][/SIZE][/FONT][URL="http://yosteen.com/Books/Derasat/Second/05.html#_ftn23"][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred](1)[/COLOR][/SIZE][/FONT][/URL][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred] ويقول أيضاً البابا أثناسيوس عن الاقانيم " بأنها بلا سابق ولا لاحق ، وليس فيها أكبر وأصغر ، ولا أول ولا ثان ، ومن ثم لا يوجد بين اقانيمه درجات تجعل إحداها أفضل مقاماً أو أقدم وجوداً "[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]كلمات للتأمل : [/COLOR][/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]للقمص صليب حكيم :[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]" ثم نأتي إلى الروح القدس فنجده أيضاً مرتبطاً بالآب إرتباطاً جوهرياً لأنه قائم به ( بالآب ) بالرغم أنه مبثوق منه منذ الأزل ولكن بدون إنفصال عنه .. والروح مرتبط أيضاً بالكلمة لأنه يُبثق من الآب خلاله وهو محمول فيه ، وبالكلمة يصير الروح ناطقاً فلا غنى للروح عن الكلمة ..[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]لأنه ( الآب ) ناطق بكلمته ويلده ، وحي روحه وباثق له .. الكلمة فيه هو القوة الخالقة ، والروح فيه هو القوة المحيية أي المعطية للحياة .. لذلك (الآب ) هو المصدر والمنبع للوجود كله ، والعلة الأولى لكل الموجودات ، وبثالوثه هذا – أي ذاته وكلمته وروحه – غير محتاج إلى آخر يعقله أو يُعقَل منه ، لأنه بهذا الثالوث يَعْقِل ذاته ويُعقَل من ذاته .. إذاً فهو مكتف بذاته في قوته وفي حياته وفي إدراكه . إذاً الآب كامل في ذاته من جهة خاصيته ومن جهة تقومه بالاقنومين الآخرين .[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]والكلمة كذلك كامل في ذاته ، لأنه متقوم بالآب الذي وُلِد منه ، وثابت فيه ، ويحمل كل قوته في الحكمة والمشورة . كذلك له الحياة بالروح ويحمل قوته المحيية ، وناطق بذاته . لذلك هو قدرة الله الفاعلة الخالقة والمتممـة لمشيئته ، وبارتباطه هكذا بالآب والروح فهو كامل ومكتفٍ بذاته في ثالوث الذات الإلهية من جهة خاصيته ومن جهة تقومه بالاقنومين الآخرين .[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]والروح القدس كامل في ذاته كذلك ، لأنه متقوم بالآب أصل وجوده والذي إنبثق منه ، وحيث أنه انبثق منه من خلال الكلمة ، لذلك فهو ناطق أيضاً بالكلمة . كما أنه حي بذاته ومعطي الحياة لكل وجود حي ، وهكذا الروح بارتباطه بالآب وبالكلمة كما بخاصيته التي تميزه ، فهو كامل ومكتفٍ بذاته في ثالوث الذات الإلهية من جهة خاصيته ومن جهة تقومه بالآب والكلمة . [/COLOR][/FONT][/SIZE] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]لذلك فالآب كامل لأنه قائم بذاته وناطق بكلمته وحي بروحه ، والكلمة كامل لأنه قائم بالآب وحي بالروح وناطق بذاته ، والروح كامل لأنه قائم بالعقل وناطق بالكلمة وحي بذاته ... "الاقانيم الثلاثة لهم جميع الألقاب والصفات والكمالات الإلهية[/COLOR][/SIZE][/FONT][/CENTER] [CENTER][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]اللقب أو الصفة[/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]الآب[/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]الإبن[/U][/COLOR][/SIZE][/FONT][/CENTER] [CENTER][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]الروح القدس[/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]الله [/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [U][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=#8b0000]1[/COLOR][/SIZE][/FONT][/U] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]1ف 1 : 3- 2كو13:14 [/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]يو 1 : 1 – 1 يو 5 :20 [/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]أع 5: 3 ، رو 3 : 30 [/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]2[/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]يهوه [/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]حز 3 : 3 ،14 – اش 43 :10 [/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]يو 28 : 24 ، 58[/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred][U]رؤ 1 : 17 ، 18[/U][/COLOR][/FONT][/SIZE] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]2 كو 3 : 17[/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]3 [/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]الرب[/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]تث 6 : 4 ، اش 45 : 5 [/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]يو 20 : 28 – أع 10 : 36[/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]أع 5 : 9 – 2 كو 3 : 17[/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]4 [/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]رب الحياة[/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]تث 32 : 39 - يو 5 : 21[/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]لو 7 : 14 – يو 5 : 21[/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]حز 37 : 14 – رو 8 : 11[/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]5[/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]رب الأنبياء والرسل [/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]ار 7 : 25 – دا 9 : 6 [/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]2 كو 1 : 1 – اف 4 : 10 ، 11[/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]2 صم 23 : 2 – 2بط 1 : 21[/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]6 [/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]الأزلي [/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]مز 25 : 6 ، 93 : 2 – حب 1 : 12 [/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]مي 5 : 2 – كو 1 :17 [/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]عب 9 : 14[/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]7[/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]السرمدي[/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]مز 90 : 2 – اش 48 : 12[/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]رؤ 2 : 8 ، 22 : 13[/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]عب 9 : 14 [/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]8[/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]غير المحدود[/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]1مل 8 : 27 [/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred][U]أر 23 : 24 [/U][/COLOR][/FONT][/SIZE] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]مت 18 : 20 – يو 3 : 13[/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]مز 139 : 7 – 9 ، 1 كو 3 : 16[/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]9[/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]الخالق[/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]1 كو 8 : 6 [/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]يو 1 : 3 – كو 1 : 16[/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]أي 33 : 4 – مز 104 : 30[/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]10[/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]القادر على كل شئ[/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]تك 17 : 1 – خر 6 : 3[/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]رؤ 1 : 8 ، 19 : 6 [/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]زك 4 : 6 – 2تي 1 : 7[/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]11[/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]القدوس [/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]لا 11 : 44 – يو 17 : 11 [/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]لو 1 : 35 – رؤ 3 : 7 [/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]اف 4 : 30 [/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred][U]1 تس 4 : 8[/U][/COLOR][/FONT][/SIZE] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]12[/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]العالم بكل شئ [/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]مز 139 : 1 -[/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred][U]1 أخ 28 : 9 [/U][/COLOR][/FONT][/SIZE] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]رؤ 2 : 23 – مت 9 : 4 [/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]1كو 2 : 10 ، 11[/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]13[/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]المعبود[/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]يش 54 : 5 – مز 100 : 2 [/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]مت 2 : 11 – في 2 : 10[/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]يو 4 : 24[/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]14[/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]واضع الناموس [/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]رو 7 : 25 [/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]غل 6 : 2[/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]رو 8 : 2[/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]15[/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]غافر الخطايا[/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]خر 34 : 6 ، 7 – مت 6 : 14 [/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]مر 2 : 5 – لو 7 : 48[/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]1 كو 6 : 11[/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]16[/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]المخلص[/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]اش 12 : 2 ، 43 : 11 [/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]لو 2 : 13 [/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred][U]أع 4 : 12[/U][/COLOR][/FONT][/SIZE] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]يو 3 : 5 ، 6[/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]17[/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]المعزي[/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]اش 51 : 12 ، 66: 13 [/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]يو 14 : 16[/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]يو 15 : 26[/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]18[/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]الشافي[/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]خر 15 : 26 – مز 103 : 2 ، 3[/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]مت 8 : 16 – لو 6 : 11[/U][/COLOR][/SIZE][/FONT][/CENTER] [CENTER][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]19[/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]عمانوئيل[/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]اش 7 : 14[/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]مت 1 : 23[/U][/COLOR][/SIZE][/FONT][/CENTER] [CENTER][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]20[/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]غير المتغير[/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]يع 1 : 17[/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]عب 13 : 8[/U][/COLOR][/SIZE][/FONT][/CENTER] [CENTER][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]21[/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]الراعي[/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]مز 23 : 1[/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]عب 13 : 20[/U][/COLOR][/SIZE][/FONT][/CENTER] [CENTER][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]22 [/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]الديان [/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]تك 18 : 25 – مز 50 : 6 [/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]مت 16 : 27 – رؤ 22 : 12 [/U][/COLOR][/SIZE][/FONT][/CENTER] [CENTER][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]23[/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]ملك الملوك ورب الأرباب[/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]تث 10 : 17 – 1تي 6 : 15 ، 16 [/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]رؤ 17 : 14 ، 19 : 16 [/U][/COLOR][/SIZE][/FONT][/CENTER] [CENTER][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]24[/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]رب الملائكة [/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]مز 103 : 20 – دا 6 : 22 [/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]مت 13 : 41 ، عب 1 : 6[/U][/COLOR][/SIZE][/FONT][/CENTER] [CENTER][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]25[/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]رب السبت[/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]خر 16 : 23 [/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]مت 12 : 8[/U][/COLOR][/SIZE][/FONT][/CENTER] [CENTER][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]26[/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]رب الطبيعة[/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]مز 89 : 9 [/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]مر 4 : 39[/U][/COLOR][/SIZE][/FONT][/CENTER] [CENTER][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]27[/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]رب الكنيسة[/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]مز 74 : 2 – 1كو 1 : 2 [/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]رو 16 : 16 – أع 20 : 28 [/U][/COLOR][/SIZE][/FONT][/CENTER] [CENTER][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]28[/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]رب الملكوت[/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]مت 6 : 9 ، 10 – مت 26 : 29 [/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]رؤ 1 : 9[/U][/COLOR][/SIZE][/FONT][/CENTER] [CENTER][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]29[/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]إرسال الروح القدس[/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]يؤ 2 : 28 [/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]يو 15 : 26[/U][/COLOR][/SIZE][/FONT][/CENTER] [CENTER][FONT=Comic Sans MS][SIZE=6][COLOR=red][U][B]تذكَّــر[/B][/U][/COLOR][/SIZE][/FONT][/CENTER] [CENTER][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]+ليس الاقانيم الثلاثة أجزاءاً ولا أقساماً في الجوهر الإلهي.[/COLOR][/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]+ الاقانيم الثلاث هم ثلاثة تعينات خاصة بالجوهر ، ولكن بدون انفصال.[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]+ الاقانيم الثلاث لهم جوهر إلهي واحد ، فهم واحد في الجوهر.[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]+ كل اقنوم يتمايز عن الاقنومين الآخرين.[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]+ يمكن لأحد الاقانيم أن يرسل الاقنوم الآخر ، أو يتخاطب معه.[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]+ تتمثل وحدانية الثالوث القدوس من جانب الله في وحدانية المشيئة – وحدانية المعرفة – وحدانية العمل – وحدانية الهيكل والعرش ... الخ .[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]ومن جانبنا تتمثل في وحدانية الإيمان بالثالوث القدوس – وحدانية المعمودية باسمه – وحدانية المحبة والاكرام له – وحدانية البركة من فمه ... إلخ.[/COLOR][/FONT][/SIZE] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]+ للأقانيم الثلاث جميع الألقاب والصفات والكمالات الإلهية مثل الله – يهوه – الرب – رب الحياة – رب الأنبياء والرسل – الأزلي – السرمدي – غير المحدود – الخالق – القادر على كل شئ – القدوس – العالم بكل شئ – المعبود – واضع خلص – المعزي ... إلخ . [/COLOR][/SIZE][/FONT][/CENTER] [CENTER][FONT=Comic Sans MS][SIZE=6][COLOR=#8b0000][U]فتشوا الكتب .وهي التي تشهد لي.[/U][/COLOR][/SIZE][/FONT][URL="http://www.sg-es.net/vb/redirector.php?url=http%3A%2F%2Fwww.enjeel.com%2Fbible.php%3Fbk%3D43%26ch%3D5%26vr%3D39%23ver39"][FONT=Comic Sans MS][SIZE=6][COLOR=#8b0000][U]يو 5: 39[/U][/COLOR][/SIZE][/FONT][/URL][/CENTER] [CENTER][IMG]http://www.sg-es.net/vb/image.php?u=138095&type=sigpic&dateline=1300393078[/IMG][/CENTER] [CENTER][IMG]http://mechristian.files.wordpress.com/2008/11/bible_open_glasses.jpg[/IMG][/CENTER] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المنتدى المسيحي الكتابي العام
مفاهيم اساسية عن الله غير المحدود
أعلى