الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المنتدى المسيحي الكتابي العام
مفاهيم اساسية عن الله غير المحدود
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="جون ويسلي, post: 2712247, member: 102745"] [CENTER][FONT=Comic Sans MS][SIZE=6][COLOR=red][U]جوهر الله[/U][/COLOR][/SIZE][/FONT][/CENTER] [CENTER][FONT=Comic Sans MS][SIZE=6][COLOR=darkred]أولا : مفهوم الجوهر الإلهي[/COLOR][/SIZE][/FONT][/CENTER] [CENTER][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]س 9 : ما هو مفهوم الجوهر الإلهي ؟ [/COLOR][/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]جوهر الشئ أي طبيعة الشئ ، فجوهر الإنسان أي طبيعته الإنسانية ، وجوهر الملاك هو طبيعته الملائكية ، وجوهر الله هو طبيعته الإلهية أي اللاهوت ... الجوهر " اوسيا " أي طبيعة " فيزيس " .. جوهر الله هو طبيعة الله هو كيان الله هو ذات الله هو اللاهوت. [/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]الجوهر الإلهي = الطبيعة الإلهية = الكيان الإلهي = الذات الإلهية = اللاهوت[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]فالكيان Substance يعني وجود حقيقي، أي شخصية وخواص الكائن سواء كان شخصاً أو شيئاً (القمص تادرس يعقوب – طبيعة واقنوم ص 44 ) ، وأيضاً يعني الجوهـر الكائن بذاته .. القائم بذاته الذي لا يحتاج ولا يعتمد على غيره في وجوده. هو أصل الشئ ومصدره ، وقد يكون هذا الأصل أمراً مادياً ، فمثلاً جوهر المشغولات الذهبية هو ذهب ، وقد يكون أصل الشئ أمراً معنوياً، فنقول أن جوهر المشكلة الزوجية هو نقص محبة الزوج لزوجته وعدم طاعة الزوجة لزوجها ، وقد يكون أصل الشئ أمراً روحياً ، ، فنقول أن جوهر المخلوقات السمائية أرواح . [/COLOR][/FONT][/SIZE][/CENTER] [CENTER][SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]والجوهر الإلهي منزه عن المادة .. لماذا ؟[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]أ - لأن المادة محسوسة ومنظورة والله غير منظور.[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]ب - لأن المادة محدودة في حيز معين والله غير محدود.[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]ج - لأن المادة قابلة للتغير والتحلل إلى عناصرها الأولى والله عديم التغيرُّ . [/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]د - لأن المادة مستحدثة أما الله فأزلي.[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]هـ- لأن المادة خالية من العقل والله عقل مطلق ... وهكذا[/COLOR][/FONT][/SIZE] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]وبما أن الله واحد فجوهره واحد لا أكثر .. الجوهر الإلهي واحد لا ينقسم ولا يتجزأ وأيضاً لا يتعدد .. الكيان الإلهي واحد .. الطبيعة الإلهية واحدة .. الذات الإلهية واحدة ، وهذه مجرد أربع تسميات لشئ واحد وهو اللاهوت ، مثلما نقول عن "مينا بطرس" أن إسمه مينا ، وهو إبن الاستاذ بطرس ، وهو بالصف الثاني الإعدادي ، وهو مسيحي أرثوذكسي ، فشخص مينا واحد والتسميات أو الصفات أربعة . [/COLOR][/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]الله في البحث عنه نجده واحد لا أكثر ، فهو أحديّ الجوهر .. أحديّ الكيان .. أحديّ الطبيعة .. أحديّ الذات ، ولذلك نحن نصف الله بالوحدانية ، وهذه الوحدانية ليست وحدانية جامدة مصمدة لكنها [/COLOR][/FONT][/SIZE][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]:[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]أ - وحدانية موجودة.[/COLOR][/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]ب - وحدانية عاقلة مدبرة حكيمة. [/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]ج - وحدانية حيَّة. [/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]إذاً الجوهر الإلهـي الواحد يحوي ثلاث خصائص ذاتية . ثلاث اقانيم.. الآب والإبن والروح القدس. ويتساءل البعض هل وردت كلمة " جوهر " في الكتاب المقدس ؟ نعم وردت كلمة "جوهر" في الرسالة إلى العبرانيين في الحديث عن الإبن أنه من نفس الجوهر الإلهي " الذي هو بهاء مجده ورسم جوهره " (عب 1 : 3 ) . [/COLOR][/FONT][/SIZE][/CENTER] [CENTER][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][B][U]ثانياً :مفهوم الاقنوم الإلهي[/U][/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][/CENTER] [CENTER][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]س 10 : ما هو مفهوم الاقنوم ؟ [/COLOR][/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]ج : كلمة اقنوم كلمة سريانية أطلقها السريان على كل ما يتميز عن سواه بدون إستقلال ، وكلمة اقنوم تشير إلى كائن .. حي .. قدير .. مستقل بذاته .. له مقوّمات الذات والشخصية .. يصدر عن شخصه أقوال وأفعال تنم عن الكينونة .. هو شخص يريد ويفعل وينسب أفعاله إلى نفسه ويعبر عن ذاته قائلاً : أنا أريد ..أنا أفعل .. أنا أحب .. أنا أقول ، فمثلاً في المعمودية وفي التجلي سمعنا الآب يتكلم [I]" هذا هو إبني الحبيب "[/I] ( مت 3 : 17 ، لو 9 : 35 ) فالذي تكلم هنا هو الآب وليس الإبن ولا الروح القدس ، لأن في المعمودية كان الإبن واقفاً في نهر الأردن والروح القدس ظاهراً على شكل حمامة ، وعلى جبل التجلي كان الإبن متجلياً وجاء صوت الآب ، وفي موقف ثالث رأينا الإبن يخاطب الآب [I]" أيها الآب مجد إسمك "[/I] وعلى الفور سمعنا إستجابة الآب قائلاً [I]" مجَّدت وامجد أيضاً "[/I] ( يو 12 : 28 ) وبعد عودة إرسالية السبعين رأينا الإبن يخاطب الآب [I]"أحمدك أيها الآب رب السماء والأرض .. "[/I] وفي بستان جثماني سمعنا أيضاً الإبن يخاطـب الآب [I]" يا أبتاه إن شئت أن تجيز عني هذه الكأس "[/I] ( لو 12 : 42) وعلى جبل الجلجثة صرخ الإبن بصوت عظيم وقال [I]" يا أبتاه في يديك أستودع روحي "[/I] ( لو 23 : 46 ) وفي سفر الأعمال تكلم الروح القدس وليس الآب ولا الإبن [I]" قال الروح القدس افرزوا لي برنابا وشاول للعمل الذي دعوتهما إليه"[/I] ( أع 13 : 2 ) . [/COLOR][/FONT][/SIZE] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]وكلمة اقنوم باللغة السريانية يقابلها باليونانية Hypostasis[/COLOR][/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]هيبوستاسيس ، وهي تتكون من مقطعين هيبو = تحت ، وستاسيس = قائم أو كيان ، ومعناها الحرفي " القائم تحت " أي ما يقوم تحت كاساس ( القمص تادرس يعقوب – طبيعة واقنوم ص 47 ) أي ما يقوم عليه الكيان الإلهي ، وبدونه لا يقوم الكيان .. إذاًَ الاقنوم هو خاصية ذاتية بدونها لا يقوم الجوهر الإلهي ، فمثلاً :[/COLOR][/FONT][/SIZE] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]أ - خاصية الوجود ضرورية لقيام الجوهر الإلهي ، ولا يمكن تصوُّر الله بدون وجود.. أنه واجب الوجود.[/COLOR][/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]ب - خاصية العقل الناطق ضرورية لقيام الجوهر الإلهي ، ولا يمكن تصوُّر الله بدون العقل .. أنه العقل الأكبر .. اقنوم الحكمة.[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]ج - خاصة الحياة ضرورية لقيام الجوهر الإلهي ، ولا يمكن تصوُّر الله بدون حياة .. أنه الحي وواهب الحياة لكل كائن حي.[/COLOR][/FONT][/SIZE] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]ويقول نيافة المتنيح الأنبا يؤانس مطران الغربية " الاقنوم كلمة سريانية يقابلها باليونانية كلمة Hypostasis ومعناها خاصية .. أي خاصية تقوم بها الذات الإلهية ، وبدونها ينعدم قيام الذات الإلهية .. [B][U]وعلى ذلك في الجوهر الإلهي ثلاث خواص[/U][/B] " [/COLOR][/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]والاقانيم الثلاثة ليسوا ثلاث كيانات مستقلة إنما هم كيان إلهي واحد .. قائمين في الجوهر الإلهي الواحد بدون إختلاط ولا إمتزاج .. كل اقنوم يتمايز عن الاقنومين الآخرين .. الاقانيم الثلاث متحدة بانفصال ، ومنفصلة باتحاد ، فلا يمكن أن نرى اقنوماً منفصلاً عن الاقنومين الآخرين .. كل اقنوم لا يتلاشى ولا يضمحل في الآخر .. كل اقنوم حال في الآخر دون أن يطغى عليه أو يؤثر في كينونته أو يمحو كيانه . [/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]ويقول الأنبا يوساب الأبح في مقالته الأولى " وهكذا نعتقد نحن في الإله أنه ذو ثلاث خواص . ذاتاً ثم نطقاً ثم حياة .. فقد تبين لنا الآن أن الإله الذي كوَّن العالم وأحدث كل المخلوقات أنه جوهر واحد حاوي .. ثلاث خواص ، وإن أردت ثلاثة اقانيم ، أعني الأبوة والبنوة والانبعاث ، أعني الآب والإبن المولود منه ، والروح القدس المنبعث منه "[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]ويقول الشماس الأكليريكي د . سامح حلمي " نؤمن أن الله واحد لا شريك له ، ولكنه مثلث.. الخاصيات الذاتية ، فالله واحد في جوهره ، ولكن هذا الجوهر الواحد ثلاث خاصيات ذاتية وهي الوجود والعقل والحياة ، وهذه .. أطلق عليها آباء الكنيسة الأوائل كلمة { اقانيم } .. فكلمة اقنوم تعني خاصية .. ذاتية في الله تقوم عليها الذات الإلهية وبدونها ينعدم قيامها " [/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]فالآب هو الجوهر الإلهي من حيث الوجود ، والإبن هو ذات الجوهر من حيث النطق والحياة والحكمة ، والروح القدس هو ذات الجوهر من حيث الحياة .. إذاً الاقنوم الإلهي هو الجوهر الإلهي بالإضافة إلى خاصيته .[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]الآب هو الجوهر الإلهي بالإضافة إلى خاصية الأبوة [I]"إله وأب واحد للكل"[/I] (أف 4 : 6) .. الآب له خاصية الأبوة بكل ما تحمله من محبة وحنان وبذل .[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]والإبن هو الجوهر الإلهي بالإضافة إلى خاصية البنوة [I]" ونحن في الحق في إبنه يسوع المسيح . هذا هو الإله الحق والحياة الأبدية "[/I] ( 1 يو 5 : 20 ) .. الإبن له خاصية البنوة بكل ما تحمله من طاعة وبذل وخضوع.[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]والروح القدس هو الجوهر الإلهي بالإضافة إلى خاصية الحياة [I]"وأما الرب فهو الروح ، وحيث روح الرب هناك حرّية "[/I] ( 2 كو 3 : 17 ) .. الروح له خاصية الحياة بكل ما تحمل من قوة وفاعلية .[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]ويقول الأب المحبوب القمص تادرس يعقوب " لكي ندرك هذا السرّ يمكننا القول بأن الله هو الكائن الوحيد { الواجب الوجود بذاته } هذا الوجود الذاتي الذي يُدعى الجوهر الإلهي والذي يتميز بمجموعتين من الخصائص والسمات : خصائص ذاتية تخص كيانه ، وخصائص تخص علاقته بالخليقة .[/COLOR][/FONT][/SIZE] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][B][U]الخصائص الذاتية ثلاث :[/U][/B] [/COLOR][/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]الكينونة ولوغسه ( كلمته أو حكمته ) وحياته . هذه الخصائص ليست شيئاً إضافياً إلى جوهره ، كما لو كانت صادرة من الخارج ، إنما هي منذ الأزل لا تنفصل عن جوهره الإلهي نفسه . إذ لا يوجد زمن كان فيه الجوهر الإلهي دون "الكينونة" وإلاَّ ما كان موجوداً . حاشا لله ! ولم يوجد قط الجوهر الإلهي دون الكلمة أو الحكمة ، وأيضاً هو حي أزلياً . يوجد تمايز بين " الكينونة " و "الكلمة" و "الحياة" لكن دون إنفصال ، إذ يوجد جوهر إلهي واحد ، وطبيعة واحدة . الآب هو الجوهر الإلهـي مع خاصية الكينونة ، والإبن هو ذات الجوهر مع خاصية الكلمة ( اللوغوس ) ، والروح القدس هو ذات الجوهر مع خاصية الحياة. ولما كان الحكمة أو اللوغوس مولوداً من "الكينونة " لذلك دُعي الاقنومان الأول والثاني "الآب " و " الإبن " ودعى الاقنوم الثالث الروح القدس بكونه الحياة الإلهية" .[/COLOR][/FONT][/SIZE] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]والاقانيم الثلاثة لهم اللاهوت الواحد فيقول البابا أثناسيوس الرسولي " أن الأزلية والإلوهة مشاعتان بين الآب والإبن والروح القدس " .[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]نحن نعبد إله واحد مثلث الاقانيم ، ولا نعبد ثلاثة آلهة ، فيقول القديس كيرلس الكبير ( 377 – 444 م ) " نحن نؤمن بإله واحد ضابط الكل ، الذي لا إبتداء ولا إنتهاء له ، آب واحد ، وإبن واحد، والروح القدس منبثق من الآب وحده ، وهؤلاء هم جوهر واحد ، ورب واحد ، وسلطان واحد وإرادة واحدة " . [/COLOR][/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]ويقول القديس ساويرس الأنطاكي ( تنيح سنة 538 م ) "الآب هو الله ، والإبن هو الله ، والروح القدس هو الله ، ولكن ليس ثلاثة آلهة بل إله واحد .[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]وقال القديس أغسطينوس " الآب والإبن والروح القدس جوهر واحد ، ولكن ليس كل اقنوم منهم هو عين الآخر "ويقول الأب بولس البوشي " إذا قلنا الله إنما نقول الآب والإبن والروح القدس ، لأن الخواص لاتزيد على ذلك ولا تضم أقل من هذا . ولا نكون في قولنا نعبد ثلاثة آلهة ، لئلا نكون كالوثنيين الذين يقولون بكثرة الآلهة ، ولا نكون أيضاً كمثل الجاحدين كلمة الله وروحه ، لأن الرداءة في هاتين المقالتين متساوية وإن كان قولهما مختلفاً " ويقول البابا أثناسيوس الرسولي " ليست الاقانيم ثلاثة آلهة بل هم إله واحد مثلث بقوام عقله (الآب) وكلمته ( الإبن ) وروحه الذين هم الآب والإبن والروح القدس .. ولا يستقيم أن يقال أن جوهر الله أصم أخرس عديم عقل ولا كلمة ولا روح .. فالعقل والكلمة والروح في ذات الله ثلاث خواص ذات طبيعة واحدة وجوهر واحد ليس فيه شئ غريب ، فطبيعة العقل الإلهي هي طبيعة الكلمة هي طبيعة الروح القدس .. العقل الإلهي وكلمته وروحه ثالوث بلا فرقة وواحد بلا تخليط .. الثالوث جوهر واحد . قدرة واحدة . خالق واحد ، وأمر واحد ، وإرادة واحدة ، وقوة واحدة بلا فرقة بينهم في شئ . ليس يريد الكلمة ولا الروح إلاَّ م****د العقل ( الآب ) فكل ما في العقل ( الآب ) من القوة فهو في الكلمة وفي الروح أيضاً . العقل الإلهي خالق والكلمة خالق والروح خالق ، ومع ذلك فهم خالق واحد وليسوا بثلاثة [/COLOR][/FONT][/SIZE][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]، [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]لأن العقل الخالق لا يخلق دون كلمته الخالقه وروحه الخالق ، وهكذا الحال بالنسبة لكل من الكلمة والروح القدس فإن أياً منهما لا يخلق من دون الاقنومين الآخرين " وكلمة اقنوم باللاتينية برسونا Persona وباليونانية بروسوبون Prosopon وهي في أصل اللغة تعني أحد المعاني الآتية :[/COLOR][/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]أ - قناع : فهي مشتقة من الكلمة Pherusa وهي كلمة إترسكانية مرتبطة بالطقس التعبدي الخاص بالإلهة Persephone [/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]ب - وجه : وغالباً ما تعني كلمة برسوبون وجهاً في العهد القديم [I]" فسقط إبرام على وجهه "[/I] (تك 17 : 3 ) وأيضاً في العهد الجديد [I]" فمتى صمت فادهن رأسك واغسل وجهك "[/I] ( مت 6 : 17 ) وتستخدم أيضاً بمعنى المظهر الشخصي ، والشكل ، والمنظر [/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]ج - شخص : إما إجتماعياً أو نحوياً أو قانونياً ، وأيضاً تعني الشخص بكامله [I]"وحضرتك سائر في الوسط "[/I] ( 2 صم 17 : 11 ) [/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]د - الجانب الأمامي : حينما تستخدم معها حروف الجر ( راجع طبيعة واقنوم – القمص تادرس يعقوب ص 45 ) .[/COLOR][/FONT][/SIZE][/CENTER] [CENTER][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][B][U]ثالثاً : الخواص الاقنومية[/U][/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][/CENTER] [CENTER][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]س 11 : ما هي الخواص الاقنومية ؟ وهل كل اقنوم يتمايز بخاصيته الاقنومية عن الاقنومين الآخرين ؟ [/COLOR][/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]ج : أ - الخواص الاقنومية هي علاقة الاقانيم معاً ، فالخاصية الاقنومية لاقنوم الآب أنه والد للإبن وباثق للروح القدس ، وهو غير مولود ولا منبثق من أي من الاقنومين الآخرين .. الخاصية الاقنومية لاقنوم الإبن إنه مولود من الآب فهو غير والد ولا باثق لأحد الاقنومين الآخرين .. الخاصية الاقنومية لاقنوم الروح القدس أنه منبثق من الآب فهو غير مولود ولا باثق لأحد الاقنومين الآخرين .. الاقانيم تتمايز في الخواص الاقنومية ، وكل اقنوم ينفرد بخاصيته الاقنومية . [/COLOR][/FONT][/SIZE] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]ب - بغير الخواص الاقنومية كل اقنوم له ما للاقنومين الآخرين من جميع الصفات والكمالات الإلهية ، فالإبن له كل ما للآب ماعدا خاصية الأبوة ، فالإبن ليس أباً ، والإبن له كل ما للروح القدس ماعدا خاصية الإنبثاق ، فالإبن ليس منبثقاً ، وهكذا بالنسبة للآب فهو له كل ما للإبن ماعدا البنوة .[/COLOR][/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]ويقول البابا أثناسيوس الرسولي " إن الإيمان المستقيم هو مؤسس على أن الاقانيم تتميز عن بعضها بالخواص الاقنومية فقط . أعني خاصة اقنوم الآب أنه غير معلول وله الأبوة ، وخاصة اقنوم الإبن أنه معلول وله البنوة ، وخاصة اقنوم الروح القدس الإنبثاق .. ثم تشترك الاقانيم الثلاثة بالجوهر الإلهي ومن ثم لهم إرادة واحدة وذاتاً واحدة وطبيعة واحدة أي أن لكل من الآب والإبن والروح القدس ما للآخرين من الألقاب والصفـات الإلهيـة . وكل ما ينسب إلى أحدهم من السرمدية ، وعدم التغير ، والعدل ، والجودة ، والحق ، والعلم ، والمشيئة ، والقوة ، وأي صفة من صفات اللاهوت الكاملة ينسب إلى الآخر بمعنى واحد ، وعظمة واحدة وذلك لأن الطبيعة واحدة " ويقول القديس غريغوريوس النزينزي " أن كل ما للآب فهو للإبن ماعدا خاصية أن يكون مصدراً، وكل ما للإبن فهو للروح القدس ما عدا خاصية البنوة " .[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]ويقول الأنبا يوساب الابح " إن شئت قلت أن الآب والد للإبن باعث للحياة ، والإبن مولود من الآب وليس بوالد ولا باعث ، وإن الروح منبعث من الآب وليس مولوداً ولا والداً ولا باعثاً لكنه مبعوثاً. فقد تتخصص الصفات وإن شئت الخواص وإن أردت الاقانيم وقال القديس أغسطينوس " في سر الثالوث غير المنظور تعلمون أن الآب ليس أباً للروح بل للإبن ، والإبن ليس إبناً للروح بل للآب ، أما الروح القدس فليس روح الآب وحده ، ولا روح الإبن وحده بل روح الآب والإبن "وقال الشيخ الصفي العسال " الآب له خاصية الأبوة وليس هو إبناً ولا روح قدس ، والإبن له خاصية البنوة باعتبار أنه نطق الآب الأزلي المتحد به ، وليس هو أباً ولا روح قدس ، والروح القدس له خاصية الحياة والانبثاق باعتبار أنه حياة الآب الأزلي الواهب الحياة للعالم وليس هو أباً ولا إبناً ، فالآب قائم بذاته ناطق بالإبن حي بالروح القدس ، والإبن قائم بالآب ناطق بخاصيته حي بالروح القدس ، والروح القدس قائم بالآب ناطق بالإبن حي بخاصيته . ثلاث اقانيم ، ثلاث خواص جوهر واحد ، إله واحد ، سلطان واحد ، ذات واحدة ، قدرة واحدة ، مشيئة واحدة . توحيد بالذات وتثليث بالصفات " . وقال أيضاً " فالآب لا يزال والداً أي ناطقاً ، والإبن لم يزل مولوداً منه أي نطقه ، والروح القدس لم يزل حياً منبثقاً من الناطق إلى نطقه " .[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]وقال مارغريغوريوس أبو الفرج إبن العبري " أن كل ما للآب هو للإبن والروح القدس ماعدا الإبوة، وكل ما للإبن هو للآب والروح ماعدا البنوة ، وكل ما للروح هو للآب والإبن ماعدا الانبثاق "[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]وقال الأنبا ميخائيل أسقف البهنسا والأشمونين في القرن 18 " إننا نؤمن ونعتقد بالآب والإبن والروح القدس إله واحد بثلاث خواص جوهرية غير قابلة للإنفصال .. كل ما للآب هو للإبن والروح ماعدا الأبوة ، وكل ما للروح هو للآب والإبن ماعدا الانبثاق ، ليس اقنوم أكبر واقنوم أصغر . أو اقنوم أبدي وآخـر زمني لأن لا إبتـداء لهـم ولا إنتهـاء ، متساوون في القدرة والمجد والجبروت إلى الأبد " [/COLOR][/FONT][/SIZE][/CENTER] [CENTER][SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]جـ - الخواص الاقنومية ثابتة لا تتغير ، فيقول البابا أثناسيوس الرسولي " الآب والد أبداً لم يزل ولا يزل والداً وذلك هي خاصية قوامه التي لا يتحول عنها أبداً ، والإبن مولود أبداً لم يزل ولا يزال مولوداً وذلك هي خاصية قوامه التي لا يتحول عنها أبداً ، والروح القدس منبثق لم يزل ولا يزال منبثقاً وذلك هي خاصية قوامه والتي لا يتحول عنها أبداً " .[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]ويقول البابا كيرلس عمود الدين " الآب سيظل أباً ولن يتحول إلى إبن ، والإبن سيظل دائماً إبناً ولن يتحول إلى آب ، وخاصة الآب هي أنه { غير مولود } بينما خاصية الإبن ستظل { المولود } وبما أن هناك فرقاً كبيراً بين { غير المولود } و {المولود } فسوف يظل الآب والإبن مختلفين ".[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]وقال أيضاً " وهكذا نلاحظ بوضوح وبدون خلط أن للاقانيم الثلاثة مزايا خاصة بكل منها ، وذلك في الطبيعة الواحدة المتساوية في الجوهر " . [/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]ويقول البابا أثناسيوس أيضاً " وتفسير القوام ( الاقنوم ) أنه قائم دائم على حاله لا يحوَّل أبداً ، ولا ينتقل ، لذلك الآب والد أبداً قائم دائم على الأبوة لا يولد أبداً ، والإبن مولود أبداً قائم دائم على البنوة لا يلد أبداً ، والروح القدس منبثق أبداً قائم دائم على الانبثاق لا يلد ولا يولد أبداً ، وكل قوام تام ليس فيه نقصان ، والجوهر الجامع لذلك تام ليس فيه نقصان ، لأن الله تام فوق كل تمام وكل شئ من جوهره، تام فوق كل تمام ليس فيه بعض أو جزء " . [/COLOR][/FONT][/SIZE] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]فكل صفة اقنومية لأحد الاقانيم لا يشاركه فيها أي من الاقنومين الآخرين.. ثلاث اقانيم بصفات اقنومية متمايزة لهم جوهر واحد ، فهم إله واحد لا أكثر ولذلك يقول البابا أثناسيوس الرسولي " أن خاصية الآب والد يلد ولا يولد ، وخاصية الإبن مولود ولا يلد ، وخاصية الروح منبثق لا يلد ولا يولد ، وكل واحد بخاصيته التي دون الآخر هو غير الآخر ، ولكنهم الاقانيم الثلاثة إله واحد ، ليس يفرق بينهم شئ غير هذه الجهات ( الخاصيات ) الثلاث التي اختص كل واحد منهم بأحدها ، فاختص الآب بالولادة والإبن بالولودة ، والروح القدس بالانبثاق ، وجميعهم – ما سوى ذلك كله – فهم نور واحد ، وجوهر واحد ، إله واحد . كل ما في الآب هو في الإبن غير الولادة ، وكل مافي الإبن هو في الآب غير الولودة ( البنوة ) وكل مافي الروح القدس هو في الآب والإبن غير الانبثاق " . [/COLOR][/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]ويشبه القديس أثناسيوس الآب بالعقل والإبن بالكلمة ، فكل منهما غير الآخر ، ولكن أحدهما لا يمكن أن ينفصل عن الآخر ، فيقول " العقل غير الكلمة بخاصية الولادة ، والكلمة غير العقل بخاصية مولدها من العقل ، وليس هما أيضاً بفرقة (مفترقين ) لأن العقل فيه الكلمة المولودة منه لم يفارقها . فهما في الطبيعة شئ واحد لاجتماعهما في ذات واحدة ، كذلك الإبن الذي هو كلمة الله مولود من الآب مماثل له ، فكل ما هو في العقل الإلهي الوالد هو أيضاً في الكلمة المولود ، وهما واحد في الجوهر " . [/COLOR][/FONT][/SIZE] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]ويتساءل البعض هل عــدم توافر صفة الولادة في الإبن يعتبر نوعاً من النقص ؟ .. كلاَّ .. لأن الإبن إن كان ليس له صفة الولادة ، لكن له صفة البنوة، وهذه الصفة لا توجد لدى الآب ، ولا تحسب نوعاً من النقص يلحق بالآب .. كل اقنوم يتميز بصفته الاقنومية والاقانيم الثلاث لهم كمالاتهم الإلهية .[/COLOR][/SIZE][/FONT][/CENTER] [CENTER][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]س 12 : ما رأيك في نسبة الكينونة للآب فقط ، ونسبة العقل للإبن فقط ، ونسبة الحياة للروح القدس فقط ؟[/COLOR][/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]ج : يجيب على هذا التساؤل نيافة الأنبا بيشوي مطران دمياط وكفر الشيخ والبراري وسكرتير المجمع المقدس قائلاً " الآب هو الأصل أو الينبوع في الثالوث، هو أصل الجوهر وأصل الكينونة بالنسبة للاقنومين الآخرين .[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]والإبن هو مولود من الآب ولكنه ليس مجرد صفة بل اقنوم له كينونة حقيقية .. والروح القدس هو ينبثق من الآب ولكنه ليس مجرد صفة بل اقنوم له كينونة حقيقية .. [/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]وينبغي أن نلاحظ أنه طبقاً لتعاليم الآباء فإن الكينونة أو الجوهر ليس قاصراً على الآب وحده (غريغوريوس النزينزي ) لأن الآب له كينونة حقيقية وهو الأصل في الكينونة بالنسبة للإبن والروح القدس ، والإبن له كينونة حقيقية بالولادة الأزلية ، والروح القدس له كينونة حقيقية بالإنبثاق الأزلي، ولكن ليس الواحد منهم منفصلاً في كينونته أو جوهره عن الآخرين . [/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]وكذلك العقل ليس قاصراً على الإبن وحده ، لأن الآب له صفة العقل والإبن له صفة العقل والروح القدس له صفة العقل ، لأن هذه الصفة من صفات الجوهر الإلهي .. [/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]بالنسبة لخاصية الحياة فهي أيضاً ليست قاصرة على الروح القدس وحده ، لأن الآب له صفة الحياة والإبن له صفة الحياة والروح القدس له صفة الحياة ، لأن الحياة هي من صفات الجوهر الإلهي ، والسيد المسيح قال [I]{ كما أن الآب له حياة في ذاته كذلك أعطى الإبن أيضاً أن تكون له حياة في ذاته }[/I] ( يو 5 : 26 ) وقيل عن السيد المسيح باعتباره كلمة الله [I]{ فيه كانت الحياة }[/I] ( يو 1 : 4 ) ولكن الروح القدس نظراً لأنه هو الذي يمنح الحياة للخليقة لذلك قيل عنه أنه هو [I]{ الرب المحيي } [/I](قانون الإيمان والقداس الكيرلسي ) وكذلك أنه هو [I]{ رازق الحياة }[/I] أو [I]{معطي الحياة }[/I] (صلاة الساعة الثالثة ) . من الخطورة أن تُنسَب الكينونة إلى الآب وحده ، والعقل إلى الإبن وحده ، والحياة إلى الروح القدس وحده ، لأننا في هذه الحالة نُقسّم الجوهر الإلهي الواحد إلى ثلاث جواهر مختلفة . أو ربما يؤدي الأمر إلى أن ننسب الجوهر إلى الآب وحده ( طالما أن له وحده الكينونة ) وبهذا ننفي الجوهر عن الإبن والروح القدس أو نلغي كينونتهما ، ويتحولان بذلك إلى صفات لاقنوم إلهي وحيد هو اقنوم الآب " ويجب أن ندرك جيداً أن الاقنوم ليس صفة ، لأنه لو كان صفة لكان بلا كينونة .. الاقنوم ليس صفة ولكنه كائن قدير يحمل صفة .. الاقنوم كائن حقيقي يحمل الجوهـر الإلهي الواحد ، ويتمايز عن الاقنومين الآخرين بخاصيته الاقنومية.. [/COLOR][/FONT][/SIZE] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]وفي الجدول التالي بيان : [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]أ - الخواص الاقنومية للاقانيم فالآب ( والد وباثق ) فله خاصية الأبوة والإبن (مولود) فله خاصية البنوة ، والروح القدس ( منبثق ) فله خاصية الانبثاق.[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]ب - بعض الخواص الجوهرية التي يشترك فيها الاقانيم ، مع ملاحظة أن كل اقنوم يُلقب بما يتناسب مع خاصيته .[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]الثالوث القدوس[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]الآب[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]الإبن[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]الروح القدس[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]الخواص [/COLOR][/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]الاقنومية[/COLOR][/FONT][/SIZE] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]والد وباثق[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]الأبوة [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]مولود[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]البنوة[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]منبثق[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]الانبثاق[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]الخواص الجوهرية[/COLOR][/SIZE][/FONT][/CENTER] [CENTER][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]الحق [/COLOR][/SIZE][/FONT][/CENTER] [CENTER][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]الحقاني[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]الحق[/COLOR][/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]يو 8 : 32 ، 14 :16 رؤ 3 : 7 [/COLOR][/FONT][/SIZE] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]روح الحق[/COLOR][/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]يو 14 : 17 ، 15 :26، 16 : 17 ، 1 يو 4 : 6[/COLOR][/FONT][/SIZE][/CENTER] [CENTER][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]العقل [/COLOR][/SIZE][/FONT][/CENTER] [CENTER][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]العاقل[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]العقل المولود = الكلمة يو 1 : 1 = اللوغوس = العقل المنطوق به [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]روح العقل[/COLOR][/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]انظر روح الفهم أش 11 : 2[/COLOR][/FONT][/SIZE] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]الحكمة[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]الحكيم[/COLOR][/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred](رو 16 : 27 ، يه 25) [/COLOR][/FONT][/SIZE] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]الحكمة[/COLOR][/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred](أم 3 : 19 ، 8 : 12، 22 ، 1 كو 1 : 24 ، كو 2 : 3 ، رؤ 5 :12)[/COLOR][/FONT][/SIZE] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]روح الحكمة[/COLOR][/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred](حبك1 : 6 ، اش 11 : 2 1 ف 1 : 7)[/COLOR][/FONT][/SIZE] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]المحبة[/COLOR][/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred](1 يو 4 : 8) [/COLOR][/FONT][/SIZE] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]المحب[/COLOR][/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred](يو 17 : 24)[/COLOR][/FONT][/SIZE] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]المحبة[/COLOR][/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred](1 يو 3 : 16 ، يو 8 : 19)[/COLOR][/FONT][/SIZE] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]روح المحبة[/COLOR][/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]2 تي 1 : 7[/COLOR][/FONT][/SIZE][/CENTER] [CENTER][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]الحياة[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]الحي[/COLOR][/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred](خر 5 : 11 ، مت 16 : 16 ، (يو 6 : 57 ، رو 14 : 11) [/COLOR][/FONT][/SIZE] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]الحياة[/COLOR][/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred](يو 11 : 25 ، يو 14 : 6) [/COLOR][/FONT][/SIZE] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]روح الحياة[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]رو 8 : 2[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]القوة[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]القوي [/COLOR][/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred](مت 6 : 13 ، رؤ 18 : 8) [/COLOR][/FONT][/SIZE] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]القوة[/COLOR][/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred](1كو 1 : 24 ، رؤ 5 : 12) [/COLOR][/FONT][/SIZE] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]روح القوة[/COLOR][/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred](2تي 1 : 7 ، اش 11 : 2 ، تي 3 : 18)[/COLOR][/FONT][/SIZE][/CENTER] [CENTER][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]الفهم[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]الفهيم [/COLOR][/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred](أى 12 : 16 ، اش 28 : 29) [/COLOR][/FONT][/SIZE] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]الفهم[/COLOR][/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred](ام 8 : 24)[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]وأيضاً انظر الرسالة 3 : 65 [/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]ضد الأريوسيين للقديس أثناسيوس[/COLOR][/FONT][/SIZE] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]روح الفهم[/COLOR][/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]أش 11 : 2[/COLOR][/FONT][/SIZE][/CENTER] [CENTER][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]والخواص الجوهرية جميعاً ومن أمثلتها الحكمة والحق والعقل والحياة 00 يشترك فيها الاقانيم معاً ، فالحق مثلاً هو خاصية يشترك فيها الاقانيم جميعاً ، فالآب هو حق من حيث الجوهر ، والإبن هو حق من حيث الجوهر ، والروح القدس هو حق من حيث الجوهر0 [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]أما من حيث الاقنوم فالآب هو الحقاني ( أي ينبوع الحق ) والإبن هو الحق المولود منه والروح هو روح الحق المنبثق منه0 [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]من يستطيع أن يفصل الحقاني عن الحق المولود منه ؟ [/COLOR][/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]ومن يستطيع أن يفصل الحكيم عن الحكمة ؟[/COLOR][/FONT][/SIZE] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]تذكَّــر [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]+ الجوهر الإلهي = الطبيعة الإلهية = الكيان الإلهي = الذات الإلهية = اللاهوت.[/COLOR][/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]+ الجوهر الإلهي منزه عن المادة .. الجوهر الإلهي واحد .. وحدانية الله ليست جامدة مصمدة إنما هي وحدانية موجودة عاقلة حية .[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]+ الاقنوم كلمة سريانية تطلق على كل مايتميز عن سواه بدون استقلال. [/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]+ كلمة اقنوم تشير إلى كائن .. حي .. قدير .. مستقل بذاته .. له مقومات الذات والشخصية .. يصدر عن شخصه أقوال وأفعال تنم عن الكينونة.[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]+ اقنوم بالسريانية = Hypostasis [/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]هيبوستاسيس باليونانية = Persona برسونا باللاتينية = Prosopon برسوبون (شخص) باليونانية .[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]+ الخواص الاقنومية أي علاقة الاقانيم الثلاث معاً .. كل اقنوم له خاصيتة الاقنومية التي يتمايز بها عن الاقنومين الآخرين ، فالاقنوم الأول يتمايز وينفرد بالأبوة ، والثاني بالبنوة ، والثالث بالانبثاق .. هذه الخواص الاقنومية ثابتة لا تتغير أبداً ، فالآب سيظل أباً ولن[/COLOR][/FONT][/SIZE] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]يصير يوماً ابناً ، وهكذا الابن ، وهكذا الروح القدس.[/COLOR][/SIZE][/FONT][/CENTER] [CENTER][FONT=Comic Sans MS][SIZE=6][COLOR=#8b0000][U]فتشوا الكتب .وهي التي تشهد لي.[/U][/COLOR][/SIZE][/FONT][URL="http://www.sg-es.net/vb/redirector.php?url=http%3A%2F%2Fwww.enjeel.com%2Fbible.php%3Fbk%3D43%26ch%3D5%26vr%3D39%23ver39"][FONT=Comic Sans MS][SIZE=6][COLOR=#8b0000][U]يو 5: 39[/U][/COLOR][/SIZE][/FONT][/URL][/CENTER] [CENTER][IMG]http://www.sg-es.net/vb/image.php?u=138095&type=sigpic&dateline=1300393078[/IMG][/CENTER] [CENTER][IMG]http://mechristian.files.wordpress.com/2008/11/bible_open_glasses.jpg[/IMG][/CENTER] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المنتدى المسيحي الكتابي العام
مفاهيم اساسية عن الله غير المحدود
أعلى