الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المرشد الروحي
معلومات طقسية شامل لطقوس الكنيسه ( منقــولـــ )
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="النهيسى, post: 2342307, member: 47797"] [FONT="Arial Black"][SIZE="5"][RIGHT][COLOR="Blue"] [COLOR="Purple"] 43- المقصود بكلمة طقوس[/COLOR] " الطقس " كلمة يونانية " تاكسيس " بمعنى نظام وترتيب ... وفى الاصطلاح الكنسى القبطى : نظام وترتيب القائمين بالخدمة الكهنوتية والصوات العامة والخاصة وترتيب واقامة اسرار الكنيسة السبعة , وصلوات التبريك , والتدشين والتكريس , والرسومات والتجنيز , والابتهالات , وشكل الكنيسة , ورتب الكهنوت وملابس الخدام ... ولما استراحت الكنيسة من الاضطهادات الرومانية , التى استمرت نحو ثلاثة قرون , اخذت ترتقى بالطقوس , الى ان وصلت الى اسمى درجة من النظام والكمال , وثبت اسلوب الطقس الممارس بروعة ودقة حتى الان ... فيقول احد الآباء ان الطقس هو الشكل والمضمون النهائى لنظام خدمة الصلوات والتسابيح , واقامة القداس , وبقية اسرار الكنيسة ... ودعا الى الاعتدال فى ممارسة الطقس , اى عدم الممارسة بدون روح , او الاهتمام حتى الاعياء فى تكميل مايلزم ومالا يلزم , او التطويل , واضافة صلوات ليست فى موضعها , او الحان لا تدخل فى مضمون الخدمة , رغبة فى التطويل والتباهى , والاعلان الشخصى عن المهارة فى الطقوس , لا اعلانا عن روحاينتها واصالتها , وبذلك يفقد الطقس - فى رأيه - قوته وهدفه الروحى ... [COLOR="Purple"] 44- ماهى معانى المصطلحات الكنسية التالية : [/COLOR] * هوس Hos * ------------------- تسبيح - او تسبحة لله ..... * ابصالية Psalia * ------------------- ترتيل " من فعل ابسالو Psallo = ارتل " وهى أشعار لتمجيد الرب ومديح العذراء والقديسين , وأبياتها غالبا تبدأ بالحروف الآبجدية ... * تذاكية Theotokia * ------------------------- وهى مشتقة من كلمتى " والدة الاله , Theotokos .. وهى موزونة بدون قافية , وتجمع بين تمجيد الرب وتطويب العذراء مريم وبها تعاليم سامية جدا عن لاهوت المسيح والتجسد الالهى ... * ذوكصولوجية " Zoksologi " dioxology * ----------------------------------------------- أى " تمجيد " " من كلمة : Zoxa = مجد " وهى صورة من تماجيد مختلفة , لكافة المناسبات وألاعياد والقديسين ... * لبش Lobsh * ------------------- وهى كلمة قبطية تعنى شرح او تفسير , ويقال , بلحن خاص بعد الهوس , او التذاكية ... * طرح * ---------- " طرح الامر = عرضه او القائه على الناس " والمقصود به شرح او تلخيص - او تعليق - لكل مايقرأ فى الكنيسة .. ويقال الان باللغة العربية , وله مقدمة وخاتمة قبطية تقال باللحن قبل قراءة الطرح وبعدها , والباقى يتلى بالعربية : مثل طروحات البصخة , وطروحات اناجيل عشية احاد كيهك والصوم الكبير , وطروحات تسابيح كيهك على الهوسات والتذكيات , وطروحات الميلاد وطروحات الغطاس على الهوسات والتذكيات الخاصة به ... * الشارات " الشيرات " * ---------------------------- جميع شيرة Cheri على تذاكية السبت , وتلحن حسب طقس اليوم ... * أدام Adam * ----------------- نغمة قصيرة لبعض الحان التسبحة ... مثل الابصاليات والتذكيات والذكصولوجيات واللبش .. وتقال ايام الاحد والاثنين والثلاثاء .... وتشير الى البدء او " ادم " ... وسميت كذلك لانها رتبت على اول تذاكية يوم الاثنين , ومطلعها " ادم " فيما هو حزين ...الخ ... * واطس Watos * --------------------- أى العليقة ... وهى نغمة اطول من الآدام ... وترتل فى ايام الاربعاء والخميس والجمعة والسبت ... وسميت بهذا الاسم لان هذه الكلمة جاءت فى مطلع تذاكية يوم الخميس التى تبدأ : " العليقة التى رأها موسى النبى فى البرية ... الخ " ... * دمج * --------- ونعنى به قراءة القطعة بدون تلحين " فيقال قراءة دمجا او جملة " ... * أدريبى * ------------ نغمة حزاينى , محرفة عن كلمة " اتريبى " Atribi نسبة لآتريب قرب بنها ... وترتل بها مزامير اسبوع الالام " لحن حزاينى " ... * سينجارى * --------------- نغمة - او طريقة - فرايحى .... تقال فى الاعياد السيدية ... وهى نسبة الى بلدة سنجار قرب بحيرة البرلس ... * هلليلويا Alleutoia * ------------------------- وهى كلمة عبرية من مقطعين ... وتعنى " هللوا للرب .. او سبحوا الله ومجدوه " ... * أمين * ---------- كلمة عبرية ومعناها " استجب " , او حقا , او هكذا يكون ... * استيخون * ---------------- كلمة يونانية Stoixos وتعنى ربع Stanza , او أية , او عدد من الآيات او فقرة Paragraph ... * أوشية * ---------- يونانية " euchi " وتعنى صلاة " Prayer " ... وهى صلوات او طلبات كنيسية تتلى فى القداس وصلوات باكر وعشية , مثل أوشية المرضى - المسافرين - القرابين - الراقدين - الآهوية " الجو " - الزروع - المياه " النيل " - والموعوظين ... أ- الآواشى الصغار : ----------------------- وهى اواشى السلامة - الاباء - الاجتماعات ... عندما تقال مختصرة , كما فى دورات البخور حول المذبح ... ب - الآواشى الكبار : ----------------------- وهى نفس الآواشى الثلاثة السابقة ... ولكنه تقال مطولة " كما ترد فى القداس الباسيلى قبل صلاة الصلح " ... * سبعة وأربعة * ------------------- اصطلاح قبطى حديث .... يطلق على تسابيح ليالى شهر كيهك ... وقد سميت كذلك لانه يتم الان جمع تسابيح الاسبوع والتذكيات ايضا .. مع قطعها الكيهكية ... تقال كلها فى ليلة واحدة " يوم السبت فقط " او فى اكثر من يوم حاليا , والاصل توزيعها على ايام الاسبوع ... كما هو متبع فى الاديرة حتى الان ... وتشمل 4 هوسات + 7 تذاكيات ... * الشعانين * --------------- من كلمة " هوشعنا " العبرانية = أوصنا اليونانية والقبطية ... وتعنى " خلصنا , وتطلق على احد السعف " الخوص " حيث نادى الاطفال للمسيح الداخل الى اورشليم وقالوا " اوصنا لابن داود " ... كما تطلق على نغمة خاصة بالآلحان التى تقال فى هذا اليوم وغيره " = شعانينى " ... * برامون * ------------ كلمة يونانية Paramoni تعنى استعداد , او انتظار للعيد , وهو الصوم السابق على عيدى الميلاد والغطاس ... ويصام بزهد اكثر بدون أكل سمك , استعدادا للعيد ... * أبو غلمسيس * ------------------ كلمة يونانية Apocalipsis وتعنى سفر " الرؤيا " Revelation ... وليلة او غلمسيس المقصود بها ليلة سبت الفرح , حيث يتم قراءة هذا السفر كله - على الزيت - طوال الليل ثم يدهن به المؤمنون ... * القنديل * ------------- كلمة يونانية Kandili ومنها كلمة شمعة Candle .... ويطلق : أ - على مصابيح الكنيسة " مصباح الشرقية , ومصباح امام الباب الرئيسى للهيكل " ... ويسمى اسكنا = الخيمة ... ب- على سر مسحة المرضى , لانه يوجد 7 فتايل " قناديل " من القطن توقد فى وعاء به زيت , خلال ممارسة طقوس السر للمرضى بالبيت , او " القنديل العام " للشعب بالكنيسة , يوم جمعة ختام الصوم ... * الميرون * ------------- كلمة Myron هى يونانية معناها زيت " طيب " ويدهن به المعمد وادوات الكنيسة عند تدشينها ... * الغاليليون * -------------- " العاليلاون " كلمة يونانية Aghallielaion تعنى اصطلاحا زيت الفرح - او البهجة ... وتطلق على بقايا زيت الميرون ... ويستخدم هذا الزيت فى صلوات قداس المعمودية ... * المطانية * ------------ كلمة يونانية ****noia وتعنى تغيير الفكر , او التوبة ... كما تفيد سجود التوبة والخضوع ... * الزنار * -------- كلمة Zonarion يونانية , وتعنى منطقة " = حزام لشد الوسط " ... تقتصر الآن - فى الكنيسة القبطية - على استخدام شريط حريرى احمر اللون , يربط على صدر وتحت ابط الطفل المعمد - او الشخص المكرس شماسا ... ويشير رمزيا الى ارتباط هذا الانسان بالمسيح , او بالخدمة الجديدة التى قبلها من الله ... * الميمر * ----------- كلمة سريانية ... تعنى سيرة , او تاريخ قديس او شهيد ... * الانجيل " ----------- كلمة Gospel يونانية " افانجليون Evangelione أى البشارة المفرحة ... * اسبازمس * --------------- كلمة Ispasmos " قبلة " ... وهو لحن يقال فى القداس قبل القبلة المقدسة ... [COLOR="Purple"] 45- القداسات والنبوات عنها : [/COLOR] *** القداس والنبوات عنه *** ------------------------------- نهاية عهد ----------- : من المعلوم ان الكهنوت اللاوى قد انتهى بمجئ السيد المسيح اذ صار رئيسا لكهنوت افضل لانه بالكهنوت اللاوى لم يتم الخلاص ... وفى هذا يقول بولس الرسول " فلو كان بالكهنوت اللاوى كمال .. ماذا كانت الحاجة بعد الى ان يقوم كاهن اخر على رتبة ملكى صادق ولا يقال على رتبة هارون " - عب 7 : 11 , اذا قد انتهى العهد القديم بذبائحه الدموية التى كانت ترمز الى ذبيحة السيد المسيح على الصليب , واتى نظام جديد وعهد جديد رمزت اليه ذبيحة ملكى صادق , وفى هذا يقول الرسول " الاشياء العتيقة قد مضت هوذا الكل قد صار جديدا " 2 كو 5 : 17 .. وقال ايضا " لنا مذبح لا سلطان للذين يخدمون المسكن ان يأكلوا منه " عب 13 : 10 ... والسيد المسيح يبين انه قد حل عهد جديد فيه يكفل الخلاص للجميع والعبادة للجميع فقد قال للمرأة السامرية " يا أمرأة صديقينى انه تأتى ساعة لا فى هذا الجبل ولا فى اورشليم تسجدون للآب .. ولكن تأتى ساعة وهى الآن حين الساجدون الحقيقيون يسجدون للآب بالروح والحق " يو 4 : 21 , 22 ... بداية عهد ----------- : وكهنوت السيد المسيح جاء بقسم ووعد اذ قال السيد الرب " اقسم الرب ولن يندم انك انت الكاهن الى الابد على طقس ملكى صادق " مز 110 : 4 , .. وليس هو بكاهن فقط بل رئيس الكهنة الاعظم " لآنه كان يليق بنا رئيس كهنة مثل هذا بلا شر ولا دنس قد انفصل عن الخطاة وصار أعلى من السموات " ... فهو اذن الرئيس الآعلى على طقس ملكى صادق , ورئيس لكهنة كثيرين يقدمون الذبيحة حسب هذا الطقس اى بالخبز والخمر ... ويتنبأ اشعياء النبى عن مذبح جديد فى بلاد مصر فيقول " فى ذلك اليوم يكون مذبح للرب فى وسط ارض مصر وعمود للرب عند تخمها .. فيعرف الرب فى مصر ويعرف المصريون الرب فى ذلك اليوم ويقدمون ذبيحة وتقدمة وينذرون للرب نذرا ويوفون به " اش 19 : 19 و 21 ... ومن الواضح ان هذا المذبح لا يمكن ان يكون مذبح اليهود لانه كان فى اورشليم وحدها ولا تقدم الذبائح خارجا عنها .. فماذا يكون اذن هذا المذبح .. اهو مذبح الوثنيين وهو مرفوض لدى الله , انه لا شك مذبح المسيح الذى يقدم عليه كهنة العهد الجديد الذبائح على طقس ملكى صادق , ويؤيد هذا نبوة ملاخى النبى التى يقول فيها " ليست لى مسرة بكم قال رب الجنود . ولا اقبل تقدمة من يدكم لانه من مشرق الشمس الى مغربها اسمى عظيم بين الامم وفى كل مكان يقرب لاسمى بخور وتقدمة طاهرة لان اسمى عظيم بين الامم قال رب الجنود " ملا 1 : 11 ... ومايقوله ارميا النبى " ها أيام تأتى يقول الرب واقطع مع بيت اسرائيل ومع بيت يهوذا عهدا جديدا .. ليس كالعهد الذى قطعته مع ابائهم يوم امسكتهم بيدهم لاخرجهم من ارض مصر حين نقضوا عهدى فرفضتهم يقول الرب " ار 31 : 31 ... , عب 8 : 8 ... اذن العهد الجديد فيه مذبح وفيه ذبيحة وفيه الكهنوت ... والفصح نفسه كان يرمز الى ذبيحة القداس الالهى ويشير اليه اشارة واضحة وفيه تظهر ظل الامور العتيدة ان تكون اشارة واضحة ... فقد جاء فى نظام الفصح ايام السيد المسيح وقبله انهم بعدما يأكلون الخروف يحمل رب العائلة قرصة فطير ويقسمها قطعا على عددهم ويعطى كل واحد قسما قائلا " هذا خبز الضيق الذى اكله اباؤنا فى مصر ... ثم يأخذ كأسا مملوءة خمرا ويقول مبارك انت ايها الرب الذى خلقت ثمرة الكرم " ... ثم يشرب منها ويناولها للذى الى جواره .. وهذا يشرب ويعطيها لمن بجاوره وهكذا حتى يشربوا جميعا ... اليس فى هذا صورة واضحة لسر التناول الاقدس ... ذبيحة القداس --------------- : ولما اتى السيد المسيح تمت النبوات ورسم السر الاقدس , وامر بعمله على الداوم ... وستظل ذبيحة القداس دائمة ابدا حتى مجئ السيد المسيح " فأنكم كلما اكلتم هذا الخبز وشربتم هذه الكأس تخبرونه بموت الرب الى ان يجئ " 1 كو 11 : 26 ... وجاء فى ارميا 33 : 18 " ولا ينقطع للكهنة اللاويين انسان من امامى يصعد محرقة ويحرق تقدمة ويهيئ ذبيحة كل الايام " ... والسيد ذاته يوضح ان الذبيحة والمذبح من مستلزمات العهد الجديد .. قال اذا قدمت قربانك على المذبح ... مت 5 : 23 , وهذا دليل قاطع على ذبيحة القداس الالهى ودوام هذه الذبيحة التى تنكرها بعض الطفيات ... [COLOR="Purple"] 46- لماذا توجد الالحان والموسيقى فى الكنيسة القبطية : [/COLOR] التسابيح التى تقدم مع الالحان - الى الله - استدرارا لبركاته , والتماسا لرضائه , وشكرا له على عطاياه " المادية والروحية " .. كما ان الالحان لها فوائدها فى تغيير الآميال الرديئة , وتؤثر فى النفس المتعبة وتثير فى القلب عاطفة حب للرب , وتذيب قسوة القلب , فيميل الى التوبة وطلب الرحمة ... وكانت مستعملة فى هيكل سليمان بأستخدام المزامير والالات الموسيقية 1 أى 16 : 9 ... و مز 150 ... و يع 5 : 13 " , ثم انتقلت للكنيسة فى عهد الرسل " اف 5 : 19 " واشار اليها القديس كبريانوس الشهيد " 258م " والقديس جيروم 420م ... وقد امر الشهيد اغناطيوس الانطاكى 107 م بأنشاء خورس للآلحان , وسمح مجمع اللاذقية 364م بصعود المرتلين الى الامبل " فى وسط الكنيسة " للترتيل ... ويقول القديس باسيليوس الكبير " ان الترنيم هو هدوء النفس وراحة الروح , ويسكت عواطف وحركات قلوبنا , ويطرد الشياطين , ويجذب خدمة الملائكة .. وهو سلاح فى مخاوف الليل .. وانه للطفل حبيب وحارس , وللرجل اكليل مجد , وللشيوخ تعزية , وللنساء زينة لائقة ... وتمتاز الكنيسة القبطية بنغماتها الخاصة " التى تستخدم فيها الدفوف والمثلثات " ولها اصول فرعونية قديمة .. ولها الحان فرايحى لايام الاحاد والاعياد السيدية , والحان حزاينى للصوم الكبير وجمعة الالام والجنازات وعددها 72 لحنا "اللآلى النفيسة ج1 ص 185 " ... [COLOR="Purple"] 47- مالمقصود بصلاة الحميم " الطشت " [/COLOR] تستدعى اسرة المولود الآب الكاهن لكى يقوم بصلوات طقس صلاة الحميم " الطشت " للمولود - فى اليوم الثامن للولادة للبركة ... وهى تمهيد للمعمودية " التى ينبغى ان تتم فى اقرب وقت ممكن خوفا من تعرض المولود لخطر مفاجئ , وموته بدون عماد .. وفى ذلك من مسئولية كبرى امام الله عن المولود الراحل بدون تعميده " ... ويختار الكاهن اسما " روحيا " للمولود مثل اسم قديس , يتشفع به دائما ويقتدى بسلوكه , ويخجل من انه يحمل اسمه عندما يفعل الشر , على نقيض سيرته ... وهو طقس جميل ينبغى ان ينتشر فى كل بيت " بدلا من العادات والتقاليد - الفرعونية - البالية " ... وبذلك تتبارك الآسرة ويتبارك ايضا المولود الجديد .. [COLOR="DeepSkyBlue"] تابع[/COLOR] [/COLOR][/RIGHT][/SIZE][/FONT] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المرشد الروحي
معلومات طقسية شامل لطقوس الكنيسه ( منقــولـــ )
أعلى