الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المنتدى المسيحي الكتابي العام
معانى كلمات اسفار الكتاب المقدس معانى كلمات كل اصحاح بمفرده
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="philanthropist, post: 3713487, member: 118603"] [SIZE="5"]معانى الكلمات الصعبة فى سفر يشوع . الاصحاح الاول: يشوع : يشوع كلمة عبرية تعنى " يهوه هو الخلاص " أو " الله مخلص أو الله سيخلص " وهكذ1 أسماه موسى كنبوة عن عمله الأتي كأداة لدخول الشعب للراحة وكان إسمه قبل ذلك هوشع أي " مخلص أو خلاص " ( عد 13: 8 ). (4) تخمكم : حد يفصل بين أرض وأخرى (4) الحثيين : كانوا أقوى شعوب الكنعانيين وهم إمبراطورية شرقية عظيمة بجوار مصر وادى دجلة والفرات كما كشفت نقوش كركميس ( تك 23 :10 - 18 ؛ 26 : 34 ؛ 2 صم 11 : 2- 27 ) ، ومعنى القول ستمتلكون حتى أرض الحيثيين الأقوياء واذا حدث هذا فمن المؤكد أنكم ستمتلكون باقى أراضى الكنعانيين . (5) اكون معك لا اهملك : الله هو العامل الحقيقي في هذا الخلاص ، هو الذي يختار يشوع وهو الذي يسنده ويسند الشعب وهو أمين في تحقيق مواعيده. (7) لا تمل عنها : أن الوصية كطريق مستقيم عليه أن يتنبه أن لا يحيد عنه وإلا فقد هدفه . (7) تفلح : تنجح ، تفوز ، تظفر (8) لا يبرح : التمسك بشريعة الله والنهج فيها لأن كلمة الله هى السلاح الحقيقى للخادم الذي يحيا به . (8) سفر : كتاب (8) تتحفظ : أصلها : تنتبه وتراقب وتصون وتحترز، أي يستطيع ان يفعل هذا لو تشجع فكلمة لكي عائدة على تشجع أي أمن بالله وكن شجاعاً . (10) عرفاء الشعب : هم المدبرين الذين كانوا يعملون تحت المسخريين المصريين لحساب عد الطوب (خر 5: 6 ) ، وعملوا كرؤساء ألوف ومئات وعشرات كنواب للرئيس وكقادة للجيش لتحقيق العدالة وقيادة الشعب بعد الخروج (تث 1: 15 ) . (11) زادا : تشير لكل أنواع الطعام حتى لحوم الحيوانات ، وحتى هذه اللحظة كان الشعب يقتات على المن. وربما بدأ المن يقل استعدادا لدخولهم أرض الميعاد حيث يجدون الحنطة الجديدة . لذلك يطلب منهم إعداد الزاد للمسيرة . والمن كان قد توقف بعد دخولهم أرض الميعاد . ولكن روحياً نفهم أن الزاد هو زاد روحى استعدادا لهذا العمل العظيم وليس الزاد المادي فقط (11) المحلة : المعسكر،المخيم ، مكان الإقامة الاصحاح الثانى: راحاب : كانت صاحبة خان ( فندق ) لذلك نزل الجاسوسين عندها وكلمة صاحبة خان وكلمة زانية تقريباً هما نفس الكلمة ، فقديماً كانت صاحبة الخان ليست بعيدة عن الشبهات فى نظر الناس . ولعل سلمون زوجها كان أحد الجاسوسين (مت 1: 5) وعموماً فسلمون زوجها هو شخص من سبط يهوذا وهو أبو بوعز زوج راعوث ، وراحاب سمعت عن عمل الله مع الشعب كما سمع كل أهل المدينة وهى وحدها آمنت فالإيمان مسئولية شخصية بل طلبت حماية الشعب لها وهذا هو الإيمان العملى الذى خلصها (عب 11 : 31 ، يع 2: 25) . فكان خلاص راحاب بإيمانها بينما هلك شعب الله وماتوا فى البرية بسبب عدم إيمانهم ، راحاب بإيمانها صارت رمزاً لدخول الأمم للإيمان بل صارت أماً للمسيح . فالله لا يرفض الأمم بل يرفض رجاساتهم .وهنا نرى الجانب البشرى فى الخلاص ألا وهو الايمان الحى العامل الذى جعل راحاب تحمى الجاسوسين وتطلب حمايتها لها ولأسرتها . (1) اريحا : أريحا : تبعد 5 أميال عن نهر الأردن ، 20 ميل عن أورشليم شمال شرق . وكانت خطة يشوع العسكرية أن تبدأ بأريحا لأنها قائمة عند مدخل الممرات الجبلية المؤدية لبلاد الكنعانيين ، فهى المدخل الشرقى لكعنان ومن يمتلكها يسهل دخوله لكل المدن الهامة. ويشوع فضل أن يكون دخوله من الشرق وليس من الجنوب فمن ناحية الجنوب توجد تحصينات قوية لسبب خوفهم من مصر فضلاً عن أن اقتراب جيوشه من مصر سيكون سبباً فى مناوشات عسكرية مع مصر وهو لا يريد هذا ، ومن ناحية أخرى فتحصينات الكنعانيين من ناحية الشرق ضعيفة لأنهم اعتمدوا على الأردن كعائق مائي يحول دون تقدم جيوش الأعداء ، ويشوع أرسل جاسوسين ليعرفا طرق الإقتراب لأريحا ويعرفا لاستعدادات الدفاع ، فالجواسيس والخطط العسكرية لا مانع منها فمع وعود الله لا مانع من التخطيط والتدبير. (6) منضدة : كانوا يرصون عيدان الكتان بعضها فوق بعض بنظام خاص . ويضعونها على السطح تحت ضوء وحرارة الشمس لتيبس ثم ياخذون الألياف لتغزل وتنسج ، والعيدان يستخدمونها كوقود. (7) المخاوض : مفردها مخاضة اى مكان فى مسيرة النهر خفيف المياه يمكن خوضه اوعبوره سيراً على الاقدام (9) ذابوا : راحاب استخدمت نفس كلمات موسى (خر 15 : 15) " ذابوا من أجلكم " فأعمال الله بل حتى نشيد موسى وصل لهم. فالله لا يترك نفسه بلا شاهد. فراحاب لم تخن شعبها ؟ بل هى كانت على ثقة أن الله يريد هذا وهى أطاعت الله أكثر من الناس وكانت متأكدة من هلاك أريحا بأمر الرب فربطت نفسها مع شعب الله. (10) بحر سوف : البحر الأحمر (15) الكوة : النافذة الصغيرة (16) السعاة : مفردها الساعى وهو المتعقب من يرسل فى مهمة، فرقة خاصة للحراسة (18) الحبل : قال بعض المفسرين أن الحبل القرمزى هو نفس الحبل الذى نزل عليه الجاسوسين من الكوة وهو نفسه الذى كان على راحاب أن تربطه على كوتها ، فيكون الحبل الذي نجا به الجاسوسين هو نفس الحبل الذي نجا به بيت راحاب وراحاب نفسها ، والحبل يرمز لدم المسيح (22) لبثا : مكثا ، بقيا الاصحاح الثالث: شطيم : في شطيم كان للشعب ذكريات أليمة حيث أخطئوا مع بنات موآب وعبدوا بعل فخور وضربهم الله بالوبأ ومات منهم 24000 وهناك مات موسى ، إرتحلوا من شطيم وأتوا الى الأردن فبالمسيح نترك عالم الخطية والموت ( شطيم ) ونأتى بالمعمودية ( الأردن ) للحياة المقامة هنا إستعداداً وعربوناً لكنعان السماوية . (4) الفي ذراع : مسافة كافية ليراه كل واحد فيستطيع أن يتبعه ولا تزاحم حوله كإحترام للتابوت، كما كان التابوت غير محاط بالجند والشعب ليحموه فهو الذي يحميهم وليس هم الذين يحمونه . وهذه المسافة ترمز لألتزام لمؤمنى العهد القديم ككل فإن كانوا ينعمون بالخلاص لكن عن بعد ، خلال الرموز والنبوات ، خلال الظلال وشبه السمويات لأن التجسد لم يكن قد حدث بعد.ولكن بعد التجسد صار هو الطريق والحياة بل صار هو يحملنا فيه وهو فينا وفى وسط كنيسته يقودنا بلا مسافات. (5) تقدسوا : طالبهم يشوع بالتقديس ليروا عجائب الله في وسطهم ، وهذه العجائب ليست ثمن تقديس أنفسهم بل هي عطايا مجانية تقدم لمن يعلن إشتياقه وإيمانه بعمل الله خلال جديته وإستعداده لقبول نعم الله وعطاياه ، والتقديس بالنسبة لليهود وكان بالتوبة والإقلاع عن كل ما ينجس ، والإغتسال بماء وغسل ثيابهم ، كل هذا ليجذب إنتباههم وتركيزهم على المعجزة التي ستحدث ، ولكل من يريد أن الله يعمل معه أن يتقدس ، ومن يتقدس يدرك عمل الله ، وأن عمل الله ليس ثمناً لجهادنا . (10) اليبوسيين : كلمة يبوس معناها يدوس بالأقدام . وصارت يبوس بعد ذلك أورشليم (قص 19 : 10 ، أي 11 : 4 ) واليبوسيون كانوا قبيلة فى كنعان أخضعهم يشوع لكنهم لم يتركوا اورشليم حتى أيام داود . (10) الكنعانيين : كنعان هي أرض الميراث . وكنعان هو إبن حام (تك 10 :6 ، 1أى 1: 8 ) وسكن نسله فى الأرض الواقعة غرب الأردن ، والتي دعيت بإسمه. ثم دعيت بأرض إسرائيل 1(صم 13 : 19) والأرض المقدسة ( زك 2: 12) وأرض الموعد عب 11 :9 وأرض العبرانيين (تك 40 : 15) نسبة إلى عابر جد إبراهيم . وسكنها إبراهيم وإسحق ويعقوب وأولاده . وتركها يعقوب بسبب المجاعة هووأولاده إلى مصر.الكنعانيين وأرض كنعان وكان الكنعانيون يقطنون فى مدن محصنة منتشرة فى السهول وكل مدينة لها ملك خاص أشبه بدويلة مستقلة ويحكم المدينة والقرى التى بجوارها. ولا توجد حكومة مركزية لكعنان كلها. ويقسم الكنعانيون لثلاث فئات . + قبائل مستقرة بلغت درجة من الحضارة مثل الفينيقيين على ساحل البحر الأبيض ومثل موأب وبنى عمون شرق الأردن والأموريين بين البحر والأردن + قبائل تحسب نصف بدو مثل بنى آدوم وأخرى أصغر منها . + قبائل بدو تماماً أى جماعات رحل مثل بنى مديان والإسماعيليين وعماليق الذين كانوا يجولون فى الصحراء العربية . وقبائل كنعان المذكورة هي العناقيين والرفائيين والأموريين والجبعونيين والحويون والحثيون - اليبوسيون - الجرجاشيون - كما أن الفرزيون قد أحصوا مع الكنعانيين . (13) ندا : كومة ، تل مرتفع، الفروق بين عبور البحر الأحمر وعبور الأردن أن البحر الأحمر إنشق نصفين ووقفت المياه المالحة على الجانبين كسور لهما أما هنا فالمياه المنحدرة من فوق تنغلق وتقف نداً واحداً بمعنى أن المياه المنحدرة من اعلى تبقى حيث المنبع متوقفة فى هذا الجانب الأيمن ، أما النازلة فى البحر الميت المالح فتنحدر فيه ويجف موضعها ، فتكون المياه حلوة من جانب واحد (15) شطوطه : أي شواطئه فقد وصل الكهنة إلى النهر وغمسوا أرجلهم فى مياهه من عند ضفته الشرقية وقد كان هذا فى شهر نيسان فى موسم حصاد الشعير والكتان ،وهو موسم فيضان نهر الأردن حيث يرتفع الماء إلى جميع شواطئه بسبب إنتهاء فصل الشتاء وإقبال الربيع حيث يذوب الجليد على جبال لبنان وينساب الماء غزيراً فى النهر . كذلك المجرى يتسع فى وقت الفيضان فالنقطة المواجهة لأريحا يتراوح إتساعها مابين 45 -55 متراً بينما فى وقت الفيضان يصل إتساعها إلى الضعف ومن ذلك نتصور ضخامة مياه الفيضان وسرعة جريان المياه في النهر وقوة إنحدارها في الظرف الذي عبروا فيه . (17) اليابسة : ان الشعب عبر على اليابسة لأن الله جفف لهم الأرض حتى لا يعبروا على الأوحال . الاصحاح الرابع (2) انتخبوا : الله يكلم يشوع ولكن على يشوع أن يعمل مع الجماعة . (3) المبيت : مكان سكانهم أي في الجلجال لأنهم باتوا هذه الليلة في الجلجال . (13) متجردين : متفرغ للأمر (19) اليوم العاشر : بداية الفصح حين يختار كل واحد شاه يقدمها ذبيحة فصح للعبور ( خ 22 : 3 ) ، فالخروج من العبودية والحرية ودخول السماء كلاهما مرتبط بالفصح أى المسيح المصلوب . الاصحاح الخامس: (1) الاموريين : الأموريين هم أحدث شعوب الكنعانيين وذكرهم هنا وحدهم لإنهم أقوى هذه الشعوب الكنعانية. (2) فاختن : الختان لكل الرجال سيجعلهم غير قادرين على الحرب ، وهذا خطأ بكل المقاييس البشرية والعسكرية أن نجعل الجيش كله عاجزاً. ولكن علينا دائماً أن نطيع الوصية مهما بدت صعوبتها فالله له تدبيرات أخرى لا نراها ، ويشوع وقتها لم يكن يعلم أن الله أوقع الرعب فى قلوب الأموريين فهم لن يحاربوا ، هنا الختان يشير للختان الروحى ، فمن دخل كنعان سيتعرض لحروب كثيرة من الكنعانيين فلابد أن تكون له أسلحته واول الأسلحة ختان القلب (رو2 : 29 ، أر 4 : 4) ، . ولكن لماذا لم يطلب الله الختان وهم في شرق الأردن في أمان بعيداً عن الكنعانيين !! لأنه لا إمكانية لنصلب شهوات الجسد وأهوائه إلا بعد المعمودية. (2) صوان : صخر شديد الصلابة كما أنه رمز للمسيح حجر الزاوية. (2) ثانية : ان الشعب لم يختنوا أولادهم في البرية لأنهم كانوا في تجول دائم لا يعلمون متى يأتي الأمر بالحركة ، ولكنه عموماً كان هذا إهمالاً منهم ، وكل من يهمل التزامه نحو الله عليه بالتوبة والرجوع إلى الله . والله لم ينبه موسى لذلك في البرية لأنهم كانوا فى حالة توهان في البرية كمن بلا عهد مع الله والختان علامة العهد والآن بعد أن دخلوا أرضهم ها هو الله يجدد العهد معهم (3) القلف : جمع قلفة أي الجلدة التى تقطع عند ختان الذكور. (9) الجلجال : كلمة عبرية معناها " متدحرج " أو دائرة وهذا إعلان عن دحرجة عار العبودية القديم ، فمع أنهم إنطلقوا من عبودية فرعون منذ 40 عاماً لكن عار العبودية لم ينزع عنهم إلا بوطأة أقدامهم أرض الجلجال ( كنعان ) . الاصحاح السادس: (9) الساقة : مؤخرة الجيش ، الحرس الخلفى (16) الرب قد اعطاكم المدينة : خطة الحرب كانت على 3 مراحل (1) الإستيلاء على أريحا والتحكم فى كل الممرات بلاد كنعان وبهذا يتم شق بلاد الكنعانيين لنصفين (2) ضرب الكتلة الجنوبية (3) ضرب الكتلة الشمالية (17) محرما : مخصص ( للابادة) (18) فاحترزوا : فانتبهوا (18) الحرام : المحرم ، ما منع تناوله ، الشيئ البغيض اللعين (19) قدسا للرب : افرز ، خصص ، التنزيه عن الأمور الدنيوية والتخصيص لخدمة الله . الاصحاح السابع: (12) محرومون : مخصص ( للابادة) (21) مطمورة : مخفية ، مخبؤة (21) لسان ذهب : وزن 50 شاقل أي 6كيلوجرام تقريبا ، وكان كل كيل وقياس توضع أصولها في الهيكل وكان حفظها مفروضا علي الكهنة ( أي 23 :29) . (24) عخور : عناء مشقة أو أزعاج الاصحاح الثامن: (18) المزراق : الرمح القصير (21) انثنوا : رجعوا إلي الوراء (22) شارد : هارب الاصحاح التاسع: (4) زقاق خمر : مفردها زق وهى وعاء من جلد أو قربة . (4) جوالق : اكياس من شعر أوصوف تحمل علي جانبى الدابة ، عدل (13) زقاق خمر : قربة ، وعاء من الجلد . الاصحاح العاشر: (10) عقبة : صخرة ناتئة (21) يسن : يحرك الاصحاح الحادى عشر: (6) فتعرقب : تقطع العرقوب أى العصب الغليظ في باطن الركبه ، تجعله عاجزا عديم القوة الاصحاح الثانى عشر: (7) الاقرع : مصاب بمرض القرع الذى يسقط شعر الرأس ، اصلع ، جبل أقرع لا أشجار فبه ولا نبات ، اجرد. الاصحاح الثالث عشر: (3) اقطاب : اسياد الفلسطينيين (3) الشيحور : اسم مصرى معناه بحيرة حورس اطلق على نهر النيل الاصحاح السابع عشر: (3) نوعة : إسم عبرى معناه " رجة ، اهتزاز" (3) ملكة : اسم سامي معناه "مشوره" (3) صلفحاد : اسم عبرى معناه حماية من الخوف (3) حجلة : اسم عبرى معناه "حجل" من يسير علي رجل واحدة (3) ترصة : اسم عبري معناه "فرح ، انشراح" (15) الوعر : برية ، غابة من الاشجار البرية ، الغابة الاصحاح التاسع عشر: (6) ضياعها : الضيعة: قرية صغيرة (8) رامة الجنوب : مدينة في الحدود الجنوبية لسبط شمعون وتسمى ايضا "راموت الجنوب" (8) بعلة بير : اسم عبري معناه "صاحب البئر" (29) كورة : قرية الاصحاح الثانى و العشرين: (23) لاصعاد : أصعاد الذبيحة أو التقدمة. (34) عيدا : شاهد الاصحاح الثالث و العشرين: (1) غب ايام : بعد ، بعد حدوث… ، بعد مرور أيام (4) البحر العظيم : البحر المتوسط[/SIZE] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المنتدى المسيحي الكتابي العام
معانى كلمات اسفار الكتاب المقدس معانى كلمات كل اصحاح بمفرده
أعلى