الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
مكتبة الترانيم
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المنتدى المسيحي الكتابي العام
مزمور 51 .. صلاة التوبـــــــــة
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="†gomana†, post: 23580, member: 353"] [b]مزمور 51 .. صلاة التوبـــــــــة[/b] [CENTER][COLOR=maroon][FONT=Times New Roman][SIZE=6][COLOR=red][B]المزمور الحادى والخمسون [/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR] [COLOR=maroon][FONT=Times New Roman][B][SIZE=6][COLOR=red]صلاة توبـــــــــة[/COLOR][/SIZE][/B] [/FONT][/COLOR] [COLOR=maroon]:36_1_66: [/COLOR] [COLOR=maroon][FONT=Times New Roman][/FONT][/COLOR] [/CENTER] [RIGHT][B][FONT=Times New Roman][SIZE=4][COLOR=blue][ مقتطفات من تفسير المزامير - إعداد راهب من دير المحرق ] .[/COLOR][/SIZE] [/FONT][/B][/RIGHT] [B][FONT=Times New Roman][/FONT][/B] [RIGHT][FONT=Times New Roman][SIZE=5]+ حسن بالذين قد سبقوا بزلة الخطايا أن يرجعوا بالتوبة إلى الله لأنه ليس دواء آخر ينفع لشفاء الأوجاع التى سببتها الخطية سوى التوبة إلى الله . وكما أن محبة الطبيب نافعة للمرضى إذا واظبوا على التردد عليه كذلك تعين النفس السقيمة بالخطية مواظبتها على طرق باب رحمة الله . [/SIZE][/FONT] [FONT=Times New Roman][SIZE=5]+هذا المزمور يعرفنا بخطية داود وتوبته العظيمة التى يجب أن تكون مثالا يحتذى لكل من يخطىء وهو من أهم مزامير التوبة السبعة وهى 6 ، 32 ، 38 ، 51 ، 102 ، 130 ، 143 . [/SIZE][/FONT] [FONT=Times New Roman][SIZE=5]+ للخطية عقابان أحدهما سماوى وهذا يتغاضى عنه الرب عندما نتوب ، والآخر أرضى وهذا لابد منه . [/SIZE][/FONT] [FONT=Times New Roman][SIZE=5]1 – [COLOR=maroon]" إرحمنى يا الله حسب رحمتك ،[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Times New Roman][SIZE=5] حسب كثرة رأفتك امح معاصى " [/SIZE][/FONT] [FONT=Times New Roman][SIZE=5]هنا رجع النبى بذاكرته إلى ما صنعه حينما وبخه ناثان النبى وايقظ ضميره فوجد نفسه أنه هالك أمام العدل الإلهى لأن الناموس يأمر بأن القاتل يقتل والفاجر يحرق بالنار . فوجد نفسه أنه مستحق الموت ثم الحرق بالنار فانكفى على وجهه باكيا ويقول عن نفسه [COLOR=maroon][ أكلت الرماد مثل الخبز وشربت الدموع عوض الماء مزجت شرابى بدموعى ][/COLOR] ( مز 102 : 9 ) . [/SIZE][/FONT] [FONT=Times New Roman][SIZE=5][/SIZE][/FONT] [FONT=Times New Roman][SIZE=5]2 – [COLOR=maroon]" أغسلنى كثيرا من إثمى ،[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Times New Roman][SIZE=5] ومن خطيتى طهرنى " . [/SIZE][/FONT] [FONT=Times New Roman][SIZE=5]فكما يحتاج الثوب المدنس كثيرا لغسيل أكثر كذلك النفس التى زادت خطيتها فإنها تحتاج إلى توبة كثيرة وجهاد أكثر وأعمال صالحة لتغسلها ولذا يقول المرتل : فأنا أخطأت كثيرا يا إلهى فاغسلنى كثيرا وطهرنى من خطيتى . [/SIZE][/FONT] [FONT=Times New Roman][SIZE=5][/SIZE][/FONT] [FONT=Times New Roman][SIZE=5]3 – [COLOR=maroon]" لأنى عارف بمعاصى ،[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Times New Roman][SIZE=5] وخطيتى أمامى دائما " . [/SIZE][/FONT] [FONT=Times New Roman][SIZE=5]من الأمور الروحية المسلم بها أنك إذا تناسيت خطاياك سيذكرها لك الرب ويعلنها أما إذا كشفتها وتذكرتها واعترفت بها ينساها لك الرب [COLOR=maroon][ من يكتم خطاياه لا ينجح ومن يقر بها يرحم ] ( أم 28 : 13 ) ، [ قلت أعترف للرب بإثمى وأنت قد رفعت عنى نفاق قلبى ][/COLOR] ( مز 32 : 5 ) . [/SIZE][/FONT] [FONT=Times New Roman][SIZE=5]لذلك كان داود النبى يتذكر خطيته دائما واضعا إياها أمامه لكى لا يعود الرب يذكرها ويرحمه . [/SIZE][/FONT] [FONT=Times New Roman][SIZE=5]4 – [COLOR=maroon]" إليك وحدك أخطأت ،[/COLOR] [/SIZE][/FONT] [COLOR=maroon][FONT=Times New Roman][SIZE=5] والشر قدام عينيك صنعت ، [/SIZE][/FONT][/COLOR] [COLOR=maroon][FONT=Times New Roman][SIZE=5]لكى تتبرر فى أقوالك وتزكو فى قضاتك " . [/SIZE][/FONT][/COLOR] [COLOR=green][FONT=Times New Roman][SIZE=5]+ أنت هو الراعى الصالح وقد ائتمنتنى وسلمتنى قطيعك لكى أرعاه وأحرسه بأمانة وخوف ولكنى صرت خائنا وسارق للقطيع ، فأنا لم أخطىء للقطيع فقط الذى ظلمته وسرقته منك ولكنى أخطأت لك أنت يا صاحب القطيع والشر قدام عينيك قد صنعت . [/SIZE][/FONT][/COLOR] [FONT=Times New Roman][SIZE=5]+ ان الملك دائما لا يخضع لشرائع الناس بل لشريعة الله ، لأجل ذلك قال ( لك وحدك أخطأت ) بتجاوزى شريعتك . لأن من يخطىء فى وصية واحدة منها فقد أخطأ فى الكل . [/SIZE][/FONT] [FONT=Times New Roman][SIZE=5][/SIZE][/FONT] [FONT=Times New Roman][SIZE=5]5 – [COLOR=maroon]" هأنذا بالإثم صورت وبالخطية حبلت بى أمى "[/COLOR] . [/SIZE][/FONT] [FONT=Times New Roman][SIZE=5]+ يتكلم داود النبى هنا عن الجسد فيقول أنه ( بالأثم صور ) وقد شوهته الخطية ليس كما خلقته يد الله لكن بسبب خطية أبوينا الأولين فإننا دخلنا إلى العالم ومعنا طبيعة فاسدة تدهورت من الطهارة والأستقامة الأولى لصور تعسة ، ولدينا فخاخ الخطية منذ ولدنا فى أجسادنا ، وفى أنفسنا بذور الخطية وبأجسادنا لطخة الأثم ، هذه هى الخطية الأصلية ، إنها قديمة مثل أصولنا وهى السبب فى كل تعدياتنا الفعلية وهى الجهل الذى يوجد فى قلب الإنسان والأشتياق للشر والأبتعاد عن الصلاح . [/SIZE][/FONT] [FONT=Times New Roman][SIZE=5][/SIZE][/FONT] [FONT=Times New Roman][SIZE=5]6 – [COLOR=maroon]" ها قد سررت بالحق فى الباطن ، [/COLOR][/SIZE][/FONT] [COLOR=maroon][FONT=Times New Roman][SIZE=5] ففى السريرة تعرفنى حكمة " . [/SIZE][/FONT][/COLOR] [FONT=Times New Roman][SIZE=5]+ لم يشك داود فى قبول الله له وكان يتوسل أن يحقق الله رغباته وهى أن يجعله فى سريرته يعرف الحكمة فيتنبه إليها ويمنع التصورات السابقة فكأنه يقول : أعطنى أن أعرف الحكمة فحيثما يكون الحق يعطى الله الحكمة ، وأولئك الذين يحاولون أداء أعمالهم بإخلاص يعلمهم الله واجباتهم . [/SIZE][/FONT] [FONT=Times New Roman][SIZE=5][/SIZE][/FONT] [FONT=Times New Roman][SIZE=5]7 – [COLOR=maroon]" طهرنى بالزوفا فأطهر ،[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Times New Roman][SIZE=5] أغسلنى فأبيض أكثر من الثلج " . [/SIZE][/FONT] [FONT=Times New Roman][SIZE=5]+ يخبرنا الوحى الإلهى فى سفر الخروج : إن الله أمر بنى إسرائيل بأن ينضحوا بالزوفا على عتبة أبوابهم العليا مع القائمتين بدم الحمل ليمنعوا به المهلك من الدخول ( خر 12 : 22 ) وكان دم الحمل إشارة إلى دم المسيح حمل الله الذى ذبح لتطهير خطايانا ، أما الزوفا فبما أنها من العشب الحار فإنها تغسل الأدناس الظاهرة والباطنة فتكون رسما للمعمودية المقدسة المطهرة لأدناس الخطايا بحرارة الروح القدس والتى تغسلنا وتبيضنا أفضل من الثلج . لأن الذين يحفظون المعمودية من غير دنس [COLOR=maroon][ يشرقون كالشمس فى ملكوت الله ][/COLOR] ( مت 13 : 43 ) . فهذا الأمر هو الذى قد اتضح للنبى من الغوامض والمستورات . [/SIZE][/FONT] [FONT=Times New Roman][SIZE=5][/SIZE][/FONT] [FONT=Times New Roman][SIZE=5]8 – [COLOR=maroon]" أسمعنى سرورا وفرحا ،[/COLOR][/SIZE][/FONT] [COLOR=#800000][FONT=Times New Roman][SIZE=5] فتبتهج عظام سحقتها " [/SIZE][/FONT][/COLOR] [FONT=Times New Roman][SIZE=5]+ أسمعنى سرورا وفرحا يارب لأن الحزن قد أضنانى وعيناى كلت من الغم . نور عينى قد فارقنى ، عظامى بليت من زفيرى اليوم كله على خطاياى ، فأسمعنى سرورا وفرحا فتبتهج العظام التى سحقتها بالتأديب والوعيد ، أعطنى الفرح بخلاصى من خطيتى فيسمع صوت التهليل من عظامى ، لأن صوت التهليل والخلاص هى فى مساكن الأبرار ( مز 118 : 15 ) أى فى ضمائرهم ، فحين ترفع خطيتى سأكون بارا ، عندئذ يسمع صوت التهليل فى مسكنى أى فى ضميرى . [/SIZE][/FONT] [COLOR=#008000][FONT=Times New Roman][SIZE=5]+ إن السرور والفرح هما ثمرة من ثمار الروح القدس كما وضح ذلك بولس الرسول فى رسالته إلى أهل غلاطية ( 5 : 22 ) ووجود الروح وشهادته فى قلوبنا أننا أبناء الله ومثمرين هذه الثمار علامة على فعل التبرير الكامل للإنسان . [/SIZE][/FONT][/COLOR] [COLOR=green][FONT=Times New Roman][SIZE=5][/SIZE][/FONT][/COLOR] [FONT=Times New Roman][SIZE=5]9 – [COLOR=maroon]" أستر وجهك عن خطاياى وامح كل آثامى "[/COLOR] . [/SIZE][/FONT] [FONT=Times New Roman][SIZE=5]+ إننا إذا عملنا أعمالا صالحة يتجه نظر الله إليها بينما يصرف وجهه عن خطايانا فالنبى يطلب محو كل المآثم لأنه لو بقيت منها واحدة تمنع الدخول إلى ملكوت الله كما إنه إذا كان دنسا يسيرا فى الثياب يمنع من الدخول إلى بيت الملك . ويصدق هذا القول ما قد كتبه بولس الرسول قائلا : [COLOR=maroon]" لا تضلوا فإنه لا زناة ولا عبدة أصنام ولا فاسقون ...... ، يقدرون أن يدخلوا ملكوت السموات "[/COLOR] ( 1 كو 6 : 9 ) . [/SIZE][/FONT] [FONT=Times New Roman][SIZE=5][/SIZE][/FONT] [FONT=Times New Roman][SIZE=5]10 – [COLOR=maroon]" قلبا نقيا أخلق فى يا الله وروحا مستقيما جدد فى داخلى "[/COLOR] . [/SIZE][/FONT] [COLOR=green][FONT=Times New Roman][SIZE=5]+ إن كل ما خلقه الله هو طاهر وجيد وحسن جدا ، فقلب الإنسان مخلوق إلهى حسن فكيف يغيره الله ؟؟ إن النبى لا يقصد أن يخلق الله له قلب لحمى غير ذلك الموجود فيه ولكن يخلق له نقاوة جديدة فى قلبه ويطهره من الأفكار النجسة التىنجسته وعوجت مسلكه . [/SIZE][/FONT][/COLOR] [COLOR=green][FONT=Times New Roman][SIZE=5]أما الروح المستقيم هنا فهو الضمير كما يقول الكتاب المقدس ( إنه لا يعرف الإنسان إلا روح الإنسان الساكن فيه ) .. [/SIZE][/FONT][/COLOR] [COLOR=green][FONT=Times New Roman][SIZE=5][/SIZE][/FONT][/COLOR] [FONT=Times New Roman][SIZE=5]11 – [COLOR=maroon]" لا تطرحنى من قدام وجهك وروحك القدوس لا تنزعه منى " [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Times New Roman][SIZE=5]+ إن العبد يعتبر صرف وجه سيده عنه خسارة عظيمة وكذلك الإبن إذا صرف أبوه نظره عنه بعدم إعطائه المشورة والإرشاد ، وأيضا الجندى إذا أقصاه الملك من طلعته . [/SIZE][/FONT] [FONT=Times New Roman][SIZE=5]+ وأما الله فإذا طرح الإنسان من نظره يكون ذلك هلاكا له وإبادة لأن الله هو سيدنا وأبونا وملكنا وخالقنا وكل ما يوافق لوجودنا وخلاصنا فهو علته وسببه . [/SIZE][/FONT] [FONT=Times New Roman][SIZE=5]+ وصرف وجه الله عن الإنسان هو أن ينزع منه الروح القدس أعنى المنح التى أعطاها له لما نفخ فى وجهه وصيره ذا حياة ، وقد قال ربنا له المجد عن الذين كانوا فى عهد نوح [ لا يدين ( لا يلبث ) روحى فى الإنسان لأنه بشر ] ( تك 6 : 3 ) . فروح قدس هو موهبة الله كما نفخ ربنا فى رسله القديسين وقال لهم : [COLOR=maroon]" اقبلوا الروح القدس "[/COLOR] ( يو 20 : 22 ) . وبه أعطاهم موهبة الحل والربط لخطايا البشر . [/SIZE][/FONT] [FONT=Times New Roman][SIZE=5][/SIZE][/FONT] [FONT=Times New Roman][SIZE=5]12 – [COLOR=maroon]" رد لى خلاصك وبروح منتدبة اعضدنى " [/COLOR]. [/SIZE][/FONT] [FONT=Times New Roman][SIZE=5]+ يقول القديس ايرونيموس : رد لى يارب ذاك الفرح الذى كنت أشعر به فى المسيح قبل سقوطى فى الخطية . [/SIZE][/FONT] [FONT=Times New Roman][SIZE=5]+ بدل أن تحزن الحزن المفرط الذى يسبب لك سقوطا اكثر اطلب من الله بحرارة أن يعطيك نعمة ويغفر لك وأن لا تسقط مرة أخرى . [/SIZE][/FONT] [FONT=Times New Roman][SIZE=5][/SIZE][/FONT] [FONT=Times New Roman][SIZE=5]13 – [COLOR=maroon]" فأعلم الأثمة طرقك والخطاة إليك يرجعون "[/COLOR] . [/SIZE][/FONT] [FONT=Times New Roman][SIZE=5]+ إن كل من يتوب عن الخطية ويرجع إلى الفضيلة فإنه يصير مثلا ونموذجا ليقتدى به المذنبون ويرجعون إلى الله ويلتمسون الرحمة منه . [/SIZE][/FONT] [FONT=Times New Roman][SIZE=5]+ إن كان داود قد شكك رعيته بسقوطه فى الخطية فبتوبته نزعت الشكوك ، وعلم جميع الخطاة إلى منتهى الأجيال طرق الرب – أى أفعال رحمته وعدله المختلفة – لأن جميع طرق الرب رحمة وحق فمن ثم هتف قائلا : فأعلم الأثمة طرقك أى أعلمهم الرحمة والحق وأن أعمل كما سيحدث مع القديسة السامرية بعد ذلك التى تركت جرتها وذهبت تبشر بالرب ( يو 4 : 28 ) . [/SIZE][/FONT] [FONT=Times New Roman][SIZE=5][/SIZE][/FONT] [FONT=Times New Roman][SIZE=5]14 – [COLOR=maroon]" نجنى من الدماء يا الله إله خلاصى ،[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Times New Roman][SIZE=5] فيسبح لسانى ببرك " . [/SIZE][/FONT] [FONT=Times New Roman][SIZE=5]+ يقول القديس أثناسيوس : إن النبى يتضرع مبتهلا إلى الله وطالبا النجاة من سفكه دم أوريا الحثى والذين ماتوا معه أو أنه يطلب إبطال ذبائح البهائم التى كانت مفروضة فى شريعة موسى ، ولأن سائر الخطايا تحدث من حركة الدم فيطلب النبى التبرير منها . [/SIZE][/FONT] [FONT=Times New Roman][SIZE=5][/SIZE][/FONT] [FONT=Times New Roman][SIZE=5]15 – [COLOR=maroon]" يارب افتح شفتى فيخبر فمى بتسبيحك "[/COLOR] [/SIZE][/FONT] [FONT=Times New Roman][SIZE=5]+ هكذا كان النبى ينوح ويئن من شدة الوجع كأنه قد انعقد لسانه وأغلقت شفتاه من أن يرتل كالعادة ! [/SIZE][/FONT] [FONT=Times New Roman][SIZE=5]وكانت كل طلبته هى أن يرجع إلى رتبته الأولى فلم يهمل ولم يتهاون ولا لذ فى فمه الشر لكن صارت له الشهوة علقما فى حلقه وكان يولول من وجع الزنا وكأن معدته قد امتلأت من مرارة الصفراء وطاف فمه ريقا .[/SIZE][/FONT] [FONT=Times New Roman][SIZE=5][/SIZE][/FONT] [FONT=Times New Roman][SIZE=5]16 – [COLOR=maroon]" لأنك لا تسر بذبيحة وإلا فكنت أقدمها ،[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Times New Roman][SIZE=5] بمحرقة لا ترضى " . [/SIZE][/FONT] [COLOR=green][FONT=Times New Roman][SIZE=5]+ ربما يقال : كيف يصير الجسد ذبيحة ؟ فنقول : دع العين لا تنظر الشر ، فتصير ذبيحة ! [/SIZE][/FONT][/COLOR] [COLOR=green][FONT=Times New Roman][SIZE=5]ولا ينطق لسانك بدنس فيصير ذبيحة ! لا تمارس يدك عملا محرما فتصير محرقة كاملة . [/SIZE][/FONT][/COLOR] [COLOR=green][FONT=Times New Roman][SIZE=5]يجب أن تمارس الأعمال الفاضلة ، فتقدم اليد الصدقات ، ويبارك الفم من يقاومه ، وليجد السمع لذته فى فصول الكتاب المقدس لأن الذبيحة هى بكر الأعمال . [/SIZE][/FONT][/COLOR] [COLOR=green][FONT=Times New Roman][SIZE=5][/SIZE][/FONT][/COLOR] [FONT=Times New Roman][SIZE=5]17 – [COLOR=maroon]" ذبائح الله هى روح منكسرة ، [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Times New Roman][SIZE=5]القلب المنكسر والمنسحق يا الله لا تحتقره " . [/SIZE][/FONT] [COLOR=green][FONT=Times New Roman][SIZE=5]+ ذبيحة التسبيح المقبولة عند الرب هى الذبيحة الصادرة عن القلب المنسحق المتخشع المتواضع الذى يعرف شقاوته ورحمة الله ويتذلل تحت يده القادرة على كل شىء ويقدم له الكرامة والمجد ولنفسه الخزى والخجل قائلا مع دانيال النبى ( لك يا سيد البر أما لنا فخزى الوجوه ) ( دا 9 : 7 ) ان الروح المنكسر والقلب المنسحق فهما مفهوم واحد لأن الروح المنكسر هى نفس متوجعة متأسفة باكتئاب لأجل مخالفة الله . [/SIZE][/FONT][/COLOR] [COLOR=green][FONT=Times New Roman][SIZE=5][/SIZE][/FONT][/COLOR] [FONT=Times New Roman][SIZE=5]18 – [COLOR=maroon]" أحسن برضاك إلى صهيون ، إبن أسوار أورشليم "[/COLOR] . [/SIZE][/FONT] [FONT=Times New Roman][SIZE=5]+ النبى يقصد بقوله ( صهيون وأورشليم ) نفسه التى كانت كالمدينة المحصنة التى لا يستطيع العدو أن يتسلق أسوارها وإذ وجدت أبوابها العالية ساقطة من الزنا والقتل ، فيسأل أيضا أن تحسن إليها ارادة الله . إذ يثبت أبوابها بالبر والعدل . [/SIZE][/FONT] [FONT=Times New Roman][SIZE=5][/SIZE][/FONT] [FONT=Times New Roman][SIZE=5]19 – [COLOR=maroon]" حينئذ تسر بذبائح البر محرقة وتقدمة تامة ،[/COLOR][/SIZE][/FONT] [COLOR=maroon][FONT=Times New Roman][SIZE=5] حينئذ يصعدون على مذبحك عجولا هللويا ". [/SIZE][/FONT][/COLOR] [COLOR=green][FONT=Times New Roman][SIZE=5]+ تسر بذبائح البر التى هى عدل الله ، وأما قوله محرقة وتقدمة يدل على الذبائح الروحية التى كان ابتداؤها فى صهيون لما أصلح أمرها حينما سلم ربنا فيها العشاء الإلهى وسائر الآيات والعجائب الصائرة بها . [/SIZE][/FONT][/COLOR] [FONT=Times New Roman][SIZE=5]+ + +[/SIZE][/FONT][/RIGHT] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المنتدى المسيحي الكتابي العام
مزمور 51 .. صلاة التوبـــــــــة
أعلى