مرض السرطان...الأسباب، الوقاية، والعلاج

لمسة يسوع

Active member
إنضم
20 أغسطس 2022
المشاركات
263
مستوى التفاعل
79
النقاط
28

قد يتساءل الكثيرون عن مرض السرطان، ما هو؟ لماذا نصاب به وكيف يمكننا أن نقي أنفسنا؟ خصوصاً وأن هذا المرض أصبح من الأمراض الأكثر انتشاراً بين الجميع، كبارًا وصغارًا. وهذه المقالة مهمة جداً لكل الذين يتساءلون أو الذين يشكّون بإصابتهم بهذا المرض المخادع. فتعالوا نعرف المزيد عن حقيقة هذا المرض وكيفية التعامل معه. في البداية نحتاج إلى إيضاح عن ما هو مرض السرطان ثم نتعرف إلى كيف يمكن أن نقوم تشخيص حالتنا.

 

لمسة يسوع

Active member
إنضم
20 أغسطس 2022
المشاركات
263
مستوى التفاعل
79
النقاط
28


السرطان مصطلح عام يشمل مجموعة من الأمراض يمكنها أن تصيب كل أجزاء الجسم. ويُشار إلى تلك الأمراض أيضاً بالأورام والأورام الخبيثة. ومن السمات التي تطبع السرطان التولّد السريع لخلايا شاذة يمكنها النمو خارج حدودها المعروفة واقتحام أجزاء الجسد المتلاصقة والانتشار إلى أعضاء أخرى، ويُطلق على تلك الظاهرة اسم النقيلة. وتمُثّل النقائل أهمّ أسباب الوفاة من جرّاء السرطان​

 

لمسة يسوع

Active member
إنضم
20 أغسطس 2022
المشاركات
263
مستوى التفاعل
79
النقاط
28

ما هي العوامل التي تسبّب السرطان؟

ينشأ السرطان من خلية واحدة. ويتم تحوّل الخلية الطبيعية إلى خلية وَرَميّة في مراحل متعدّدة، وعادة ما يتم ذلك التحوّل من آفة محتملة التسرطن إلى أورام
خبيثة. وهذه التغيّرات ناجمة عن التفاعل بين عوامل الفرد الجينية وثلاث فئات من العوامل الخارجية يمكن تصنيفها كالتالي:

1) العوامل المادية المسرطنة، مثل الأشعة فوق البنفسجية والأشعة المُؤيّنة.

2) العوامل الكيميائية المسرطنة، مثل الأسبستوس ومكوّنات دخان التبغ والأفلاتوكسين (أحد الملوّثات الغذائية) والأرسنيك (أحد ملوّثات مياه الشرب).

3) العوامل البيولوجية المسرطنة، مثل أنواع العدوى الناجمة عن بعض الفيروسات أو الجراثيم أو الطفيليات.


ويُعد التشيّخ من العوامل الأساسية الأخرى التي تسهم في تطوّر السرطان. وتزيد نسبة وقوع السرطان بشكل كبير مع التقدّم في السن وذلك يعود، على الأرجح، إلى زيادة مخاطر الإصابة بسرطانات معيّنة في سن الشيخوخة. وتراكم مخاطر الإصابة بالسرطان يتم إلى جانب انخفاض فعالية آليات التصليح الخلوي كلّما تقدم الإنسان في السنّ.

 
أعلى