رد: مدة اقامة بنى اسرائيل بمصر
+
ما مدة اقامة بني اسرائيل في مصر ؟
اسمحوا لي بمشاركة بسيطة
اذا راجعنا الكتاب المقدس سفر التكوين 41: 50 نجد ان افرايم ابن يوسف قد ولد في مصر
قبل دخول بني اسرائيل مصر
وولد ليوسف ابنان قبل ان تاتي سنة الجوع ولدتهما له اسنات بنت فوطي فارع كاهن اون.
تكوين 41: 50
و بمراجعة سفرالتكوين 45: 6 نجد ان دخول بني اسرائيل مصر كان في السنة الثانبة من
سنوات الجوع و عليه فان عمر افرايم كان سنتين وقت دخول بني اسرائيل مصر
فقال يوسف لاخوته: «تقدموا الي». فتقدموا. فقال: «انا يوسف اخوكم الذي بعتموه الى
مصر. والان لا تتاسفوا ولا تغتاظوا لانكم بعتموني الى هنا لانه لاستبقاء حياة ارسلني الله
قدامكم. لان للجوع في الارض الان سنتين. وخمس سنين ايضا لا تكون فيها فلاحة ولا
حصاد.
تكوين 45: 4-6
ثم اذا راجعنا سفر العدد 14: 30 سنجد ان يشوع بن نون و كالب بن يفنة هما الوحيدين
الذين دخلا ارض الموعد
لن تدخلوا الأرض التي رفعت يدي لأسكننكم فيها ما عدا كالب بن يفنة ويشوع بن نون.
عدد 14: 30
و هكذا فاننا:
نجد ان افرايم بن يوسف هو اول جيل مولود في مصر
ونجد ايضاَ ان يشوع بن نون هو اخر جيل مولود في مصر
ثم بمراجعة سفر اخبار الايام الاول 7: 22-27 نجد ان المدة من افرايم الى يشوع هي
عشرة اجيال و هم:
1- افرايم و هو اول جيل مولود في مصر
2- بريعة و قد ولده افرايم بعد موت بعض ابنائه راجع 1 اخبار 7: 20-21
3- بنته شيرة و رفح و رشف
4- تلح
5- تاحن
6- لعدان
7- عميهود
8- اليشمع و هو جد يشوع بن نون و كان رئيس قبيلته راجع سفر العدد 1: 10
9- نون
10- يشوع و هو اخر جيل مولود في مصر
و بحساب مدة الجيل اربعين سنة نجد:
مدة اقامة بني اسرائيل = 10 × 40 = 400 سنة
و تأكيداَ للنتيجة السابقة نجد انه:
اذا قارننا مدة اقامة بني اسرائيل في مصر و التي تساوى 430 سنة مع الفترة بين الخروج
و بناء الهيكل و التي تساوي 480 سنة راجع سفر ملوك اول 6: 1
وكان في سنة الأربع مئة والثمانين لخروج بني إسرائيل من أرض مصر، في السنة الرابعة
لملك سليمان على إسرائيل، في شهر زيو وهو الشهر الثاني، أنه بنى البيت للرب.
ملوك اول 6: 1
ثم اذا راجعنا سفر اخبار ايام 6: 4-10
ألعازار ولد فينحاس, وفينحاس ولد أبيشوع, وأبيشوع ولد بقي, وبقي ولد عزي, وعزي ولد
زرحيا وزرحيا, ولد مرايوث, ومرايوث ولد أمريا, وأمريا ولد أخيطوب, وأخيطوب ولد
صادوق, وصادوق ولد أخيمعص, وأخيمعص ولد عزريا, وعزريا ولد يوحانان, ويوحانان
ولد عزريا وهو الذي كهن في البيت الذي بناه سليمان في أورشليم.
1 اخبار ايام 6: 4-10
نجد قائمة باسماء رؤساء الكهنة من اليعازر بن هارون الي عزريا بن يوحانان و هذة
السلسلة كالتالي:
اليعازر بن هارون رئيس الكهنة المعاصر ليشوع بن نون و هو اخر جيل مولود في مصر
1- فينحاس
2- ابيشوع
3- بقي
4- عزي
5- زرحيا
6- مرايوث
7- امريا
8- اخيطوب
9- صادوق
10- اخيمعص
11- عزريا
12- يوحانان
ثم عزريا بن يوحانان و هو الذي خدم في هيكل سليمان الذي بناه في السنة الرابعة لملكه
و بحساب مدة الجيل اربعين سنة نجد:
الفترة بين الخروج و بناء الهيكل = 12 × 40 = 480 سنة
و هذة النتيجة تتفق مع ما سبق اثباته
و ردا على التساؤل ان عدد الاجيال من لاوى الي موسى اربعة اجيال فقط نقول:
بمراجعة سفر الخروج 6: 16
وهذه اسماء بني لاوي بحسب مواليدهم: جرشون وقهات ومراري. وكانت سنو حياة لاوي
مئة وسبعا وثلاثين سنة. ابنا جرشون: لبني وشمعي بحسب عشائرهما. وبنو قهات: عمرام
ويصهار وحبرون وعزيئيل. وكانت سنو حياة قهات مئة وثلاثا وثلاثين سنة. وابنا مراري:
محلي وموشي. هذه عشائر اللاويين بحسب مواليدهم. واخذ عمرام يوكابد عمته زوجة له.
فولدت له هارون وموسى. وكانت سنو حياة عمرام مئة وسبعا وثلاثين سنة.
خروج 6: 16
1- لاوى
2- قهات
3- عمرام
4- موسى
نجد انه من المستحيل ان تكون مدة اقامة بني اسرائيل في مصر اربعة اجيال فقط من لاوي
بن يعقوب الي موسي بن عمرام
و ذلك للاسباب الاتية:
بمراجعة سفر العدد 3: 27-28 نجد احصاء لكل الذكور من ابن عشرين سنة فما فوق
لعشائر القهاتيين
ولقهات عشيرة العمراميين وعشيرة اليصهاريين وعشيرة الحبرونيين وعشيرة العزيئيليين.
هذه عشائر القهاتيين بعدد كل ذكر من ابن شهر فصاعدا ثمانية آلاف وست مئة حارسين
حراسة القدس.
عدد 3: 27-28
من الاحصاء السابق نجد اجمالي عدد الذكور لعشائر القهاتيين 8600 ذكر
و بتقسيم هذا الرقم على ابناء قهات الاربعة فرضياَ:
1- عمرام
2- يصهار
3- حبرون
4- عزيئيل
نلاحظ ان عدد الذكور لعشيرة عمرام تساوى 2000 ذكر على الاقل
و هذا يعني ان عمرام بن قهات قد ولد 2000 ذكر و ان موسى بن عمرام هو احدهم
و هذا مستحيل !!!!؟؟
وهذة النتيجة ايضاَ تؤيد ما سبق اثباته
و تفسير ذلك في منتهي البساطة ان عمرام المذكور هذا ليس هو ابن مباشر لقهات و لكنه من
نسله كونه رئيس عشيرة كبيرة
ايضاَ بمقارنة ما سبق مع ما ورد في سفر التكوين 15: 13
فقال لابرام: «اعلم يقينا ان نسلك سيكون غريبا في ارض ليست لهم ويستعبدون لهم فيذلونهم
اربع مئة سنة.
تكوين 15: 13
نجد ان الكتاب المقدس يشير الي ان نسل ابراهيم سيكون غريبا في:
1- ارض ليست له
2- و يستعبد لشعب الارض
3- و يذل منهم
نلاحظ انه من المستحيل نبدأ حساب اقامة بني اسرائيل من ابراهيم و اسحق و يعقوب (في
كنعان) و لكن المدة تبدأ من مصر فقط للاسباب التالية:
ارض مصر ليست لبني اسرائيل:
1- ان ارض كنعان هي ارض الموعد التي وعد بها الرب ليعقوب فكيف تكون له بوعد من
الرب و ليست له في نفس الوقت راجع سفر التكوين 48: 3-4 كما ان الرب لم يعطي ارض
مصر ملكا لبني اسرائيل
وقال يعقوب ليوسف: «الله القادر على كل شيء ظهر لي في لوز في ارض كنعان
وباركني. وقال لي: ها انا اجعلك مثمرا واكثرك واجعلك جمهورا من الامم واعطي نسلك
هذه الارض من بعدك ملكا ابديا.
خروج 48: 3-4
استعبد بني اسرائيل في ارض مصر:
2- لم يستعبد ابراهيم و لا اسحق و لا يعقوب في ارض كنعان على الاطلاق و لم يذكر
الكتاب المقدس ذلك و لكن المذكور ان فترة الاستعباد بدأت في مصر كما جاء في سفر
الخروج 1: 13-14
فاستعبد المصريون بني اسرائيل بعنف ومرروا حياتهم بعبودية قاسية في الطين واللبن وفي
كل عمل في الحقل. كل عملهم الذي عملوه بواسطتهم عنفا.
خروج 1: 13-14
اذل المصريين بني اسرائيل:
3- ايضاَ اذلال بني اسرائيل لم يكن في ارض كنعان قبل دخول ارض مصر كما جاء في
سفر الخروج 1: 11-13
فجعلوا عليهم رؤساء تسخير لكي يذلوهم باثقالهم فبنوا لفرعون مدينتي مخازن: فيثوم
ورعمسيس. ولكن بحسبما اذلوهم هكذا نموا وامتدوا. فاختشوا من بني اسرائيل.
خروج 1: 11-13
خلاصة ما سبق يتضح:
1- مدة اقامة بني اسرائيل في ارض مصر هي اربعة قرون و ذلك بالمقارنة مع المدة بين
الخروج و بناء الهيكل و التي تساوى 480 سنة و المذكورة في سفر الملوك الاول 6: 1
2- من المستحيل ان يكون عمرام هو ابن مباشر لقهات بن لاوى و ذلك بالمقارنة باحصاء
ذكور بني قهات و المذكور في سفر العدد 3: 27-28
3- انه من المستحيل ان تبدأ فترة الاستعباد من ابراهيم و اسحق و يعقوب اثناء تواجدهم في
كنعان حيث ان الرب قد وصف ارض الاستعباد بصفات لا تنطبق الا على ارض مصر (
مصر ليست ملكا لبني اسرائيل و استعباد بني اسرائيل في مصر و اذلال المصريين لبني
اسرائيل).
انتهى