الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المنتدى المسيحي الكتابي العام
مخطوطات الكتاب المقدس
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="The Dragon Christian, post: 2230484, member: 95961"] [CENTER][CENTER][COLOR=red][FONT=Simplified Arabic][B][SIZE=5]:99:مخطوطات الكتاب المقدس:99:[/SIZE][/B][/FONT][/COLOR][/CENTER][/CENTER] [FONT=Simplified Arabic][B][SIZE=5]+ هل الكتاب المقدس الذى بين أيدينا اليوم محرف؟[/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][B][SIZE=5]1- إن الطباعات المختلفة هى مجرد ترجمات مختلفة إستخدمت فيها لغات ولهجات مختلفة. كل هذه الترجمات مأخوذة من اللغة الأصلية وقد ترجمت [/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][B][SIZE=5] بدقة متناهية. إذا كان هناك إختلاف فى كتابة النص فهذا لان هناك معان مختلفة التى لم تستطع الكلمات ان تعبر عنها ولكن المغزى ثابت[/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][B][SIZE=5]2- إن القرأن يشهد بمصداقية الإنجيل فى أماكن كثيرة (سورة 4: 47، 2: 41، 91، 20: 123، 29: 46) وبناء على ذلك لا يستطيع المسلمون[/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][B][SIZE=5] أن يقولوا أن المسيحيين واليهود قد حرفوا الإنجيل قبل مجىء الإسلام.[/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][B][SIZE=5]3- ومن ناحية أخرى لايمكن أ يكون الإنجيل قد حرف بعد الإسلام أيضا. لا يمكن أن يكون قد حدث هذا بعد سبعة قرون من ميلاد المسيحية وبعد [/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][B][SIZE=5] إنتشار المسيحية فى كل أنحاء العالم. فى هذا الوقت كانت المسيحية قد إنقسمت لعدة طوائف حتى إنهم لم يمكنهم الإتصال مع بعضهم البعض[/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][B][SIZE=5] فكيف يمكنهم أن يتفقوا على مؤامرة لتحريف الكتاب المقدس؟ وكيف تكون هذه المؤامرة سرية دون علم أحد؟ بالاضافة إلى أن الإنجيل قد تم [/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][B][SIZE=5]ترجمته إلى عدة لغات ولذلك فتحريف الإنجيل يستلزم جمع كل الأناجيل الموجودة فى العالم وتدميرها، الأمر الذى من الصعب تنفيذه.[/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][B][SIZE=5] [/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][B][SIZE=5]المخطوطات القديمة ومخطوطات قمران[/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][B][SIZE=5]شهادة المخوطات للعهد الج[/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][B][SIZE=5]. يقول أ. ت. روبرتس مؤلف أقوى كتاب فى قواعد اللغة اليونانية للعهد الجديد: أنه يوجد نحو عشرة آلاف مخطوطة للفولجاتا اللآتينية، وعلى الأقل ألف مخطوطة من الترجمات القديمة، ونحو 5,3.. مخطوطة للعهد الجديد بكامله، كما يوجد لدينا اليوم 24 ألف مخطوطة لأجزاء من العهد الجديد، كما أننا نقدر أن نجمع أجزاء كثيرة من العهد الجديد من إقتباسات الكتاب المسيحيين الأولين[/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][B][SIZE=5] [/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][B][SIZE=5]: وإليك أسماء وتواريخ بعض المخطوطات [/SIZE][/B][/FONT] [B][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]مخطوطة جون رايلاند ([/FONT]RYLAND) (130[FONT=Simplified Arabic] م) [/FONT][/SIZE][/B] [FONT=Simplified Arabic][B][SIZE=5]فى مكتبة مانشستر بإنجلترا وهى أقدم المخطوطات، وقد وجدت فى مصر.بها إنجيل يوحنا، مع أن المعروف أن هذا الإنجيل كتب فى أسيا الصغرى. وهى تؤكد أن الإنجيل كتب حوالى نهاية القرن الأول الميلادى [/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][B][SIZE=5] [/SIZE][/B][/FONT] [B][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]. مخطوطات تشسترى بيتى ([/FONT]CHESTER BEATTY PAPYRI) (200[FONT=Simplified Arabic] م) [/FONT][/SIZE][/B] [FONT=Simplified Arabic][B][SIZE=5] موجودة فى متحف بيتى فى دبلن، وجزء منها فى جامعة ميتشجان.. وهى من ورق البردى، وتحتوى ثلاثة منها على معظم العهد الجديد. وهى أقرب المخطوطات إلى النص الأصلى من جهة تاريخية [/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][B][SIZE=5] [/SIZE][/B][/FONT] [B][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]بردية بدمر ([/FONT]BODMER) (150 - 200[FONT=Simplified Arabic] م) [/FONT][/SIZE][/B] [FONT=Simplified Arabic][B][SIZE=5]موجودة بمكتبة بدمر وتحوى معظم إنجيل يوحنا، وهى أهم مخطوطة بعد مخطوطات تشستر بيتى، وكثيرون من العلماء يرجعون بتاريخها إلى منتصف القرن الثانى، إن لم يكن إلى النصف الأول منه [/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][B][SIZE=5] [/SIZE][/B][/FONT] [B][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]النسخة الفاتيكانية ([/FONT]CODEX VATICNUS) (325 -350[FONT=Simplified Arabic] م) [/FONT][/SIZE][/B] [FONT=Simplified Arabic][B][SIZE=5]موجودة فى مكتبة الفاتيكان وتحوى كل الكتاب المقدس تقريباً، وهى من أثمن مخطوطات الكتاب المقدس بباليونانية [/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][B][SIZE=5] [/SIZE][/B][/FONT] [B][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]النسخة السينائية ([/FONT]CODEX SINAITICUS) (350[FONT=Simplified Arabic] م) [/FONT][/SIZE][/B] [FONT=Simplified Arabic][B][SIZE=5]موجودة فى المتحف البريطانى، وتحوى كل العهد الجديد ما عدا (مرقس 16: 9- 2.، يوحنا 7: 53- 8: 11)كما تحوى [/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][B][SIZE=5] [/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][B][SIZE=5]أكثر من نصف العهد القديم. وقد عثر عليها تشندروف فى سلة للمهملات فى دير جبل سيناء عام 1844 م، وسلمها الدير هدية لقيصر روسيا عام 1859 م وإشترتها الحكومة البريطانية من الإتحاد السوفيتى بمائة ألف جنيه يوم عيد الميلاد سنة 1933 م [/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][B][SIZE=5] [/SIZE][/B][/FONT] [B][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]النسخة الأسكندرية ([/FONT]CODEX ALEXANDRINUS) (400[FONT=Simplified Arabic] م) [/FONT][/SIZE][/B] [FONT=Simplified Arabic][B][SIZE=5] بالمتحف البريطانى، وتقول الموسوعة البريطانية أنها المخطوطات القديمة، وتحوى كل الكتاب المقدس تقريباً [/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][B][SIZE=5] [/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][B][SIZE=5]وهذه المخطوطات القديمة، وغيرها كثير، تطهر: [/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][B][SIZE=5](أ) أن مخطوطات الكتاب المقدس أكثر جداً من مخطوطات أى كتاب قديم آخر [/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][B][SIZE=5](ب) أن تاريخ المخطوطات الموجودة عندنا قريب جداً من تاريخ كتابة النص الأصلى، إذا قارنا ذلك بأى مخطوطة أخرى لأى كتاب قديم [/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][B][SIZE=5] [/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][B][SIZE=5]ويقول العلامة ف ز هورت الذى قضى 28 سنة فى دراسة نصوص العهد الجديد: " إن الكثرة من مخطوطات العهد الجديد والتى يعود الكثير منها إلى العصور الأولى التى تكاد تتصل بتاريخ كتابة النص الأصلى، تجعل نص العهد الجديد يقف فريداً بين كل الكتابات الكلاسيكية القديمة، ولا تدانيه فى ذلك أى كتابات أخرى " [/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][B][SIZE=5] [/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][B][SIZE=5] مخطوطات العهد القديم وحده [/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][B][SIZE=5]: يرجع تاريخ أقدم مخطوطة للعهد القديم إلى القرن الأول الميلادي أو ربما القرن الثاني، وهي جزء من مخطوطة مطكتوبة على ورق البردى تُعرف باسم " بردية ناش " وتشمل الوصايا العشر كما نجدها في الإصحاح الخامس من سفر التثنية، وكذلك: " اسمع يا إسرائيل.. " (سفر التثنية، الإصحاح السادس، والآيات من 4 – 6، وهي التي بمثابة إقرار إيمان شعب الله القديم. كما عثر أيضاً على أجزاء كثيرة من العهد القديم، والتي يعود بعضها إلى القرن الخامس الميلادي التي اكتشفت في مجمع اليهود بحي مصر القديمة بالقاهرة.[/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][B][SIZE=5] [/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][B][SIZE=5]على أن أهم المخطوطات ذات الشأن التي كانت بين أيدينا قبل اكتشاف مخطوطات البحر الميت عام 1947 هي ما يلي: [/SIZE][/B][/FONT] [B][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]- مجلد القاهرة [/FONT]Cairo Codex[FONT=Simplified Arabic] الذي اكتشف في مجمع اليهود بمصر القديمة بالقاهرة ويشمل كتابات الأنبياء وتاريخ كتابته سنة 895 ميلادية [/FONT][/SIZE][/B] [FONT=Simplified Arabic][B][SIZE=5]- مجلد ليننجراد الخاص بالأنبياء ويشمل نبؤات أشعياء وأرمياء وحزقيال والأنبياء الصغار الاثني عشر، وتم نسخه عام 916 ميلادية [/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][B][SIZE=5]- مجلد حلب الذي يشمل العهد القديم بكامله وتاريخ كتابته 925 ميلادية [/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][B][SIZE=5]- مجلد المتحف البريطاني وهو يشمل الكتب الخمسة الأولى وتاريخه 95. ميلادية [/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][B][SIZE=5]- مجلد روشلين الذي يشمل الأنبياء، وقد تم نسخ هذا المجلد عام 1105 ميلادية [/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][B][SIZE=5]- مجلد ليننجراد الذي تم نسخه عام 1108 ميلادية، ويشمل العهد القديم كله [/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][B][SIZE=5] وهناك أيضاً بردية ترجمة يونانية لحوالي خمس عشرة آية من سفر التثنية تعود بنا إلى القرن الثاني الميلادي وهي موجودة في مكتبة جون رايلاندز في مانشستر بإنجلترا [/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][B][SIZE=5] [/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][B][SIZE=5] إلا أن مخطوطات البحر الميت (قمران) والتي اكتشفت في منطقة خرائب قمران في الساحل الشمال الشرقي لمدينة القدس، وضعت بين أيدينا درجين لسفر أشعياء أحدهما يشمل النص كاملاً، ويعود للقرن الثاني قبل الميلاد، والدرج الآخر ضاعت بعض أجزائه، ومعه نص سفر حبقوق وتفسير له. وقد اكتشفت كل هذه في الكهف الأول.ودأب علماء الحفريات والبدو على البحث والتنقيب في هذه المنطقة ما بين سنة 1952 وسنة 1956 واكتشفوا مزيداً من النصوص في عشرة كهوف أخرى فوجدوا في الكهف الحادي عشر 41 مزموراً من المزامير التي بين أيدينا اليوم، كما اكتشفوا أجزاء من أكثر من مائة درج أخرى تشمل بعض الآيات من كل أسفار العهد القديم ما عدا سفر أستير [/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][B][SIZE=5] [/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][B][SIZE=5] وتعود هذه المخطوطات إلى القرنين الأول والثاني قبل الميلاد. ويلاحظ كل من يدرس هذه النصوص أنها تتطابق مع بعضها تطابقاً كاملاً مع النص الموجود بين أيدينا اليوم، فيما عدا بعض الاختلافات الطفيفة التي يتوقع المرء أن يجدها نتيجة نقل مخطوطة عن مخطوطة أخرى على مدى قرون طويلة [/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][B][SIZE=5] [/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][B][SIZE=5] مخطوطات البحر الميت، وإليك موجز تعريفي عنها [/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][B][SIZE=5] هو الاسم الذي يطلق على مجموعة من المخطوطات ترجع في أصلها إلى جماعة دينية قديمة كانت تعيش بالقرب من البحر الميت [/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][B][SIZE=5] [/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][B][SIZE=5] الإكتشافات الأولى: لا نعلم على وجه اليقين متى اكتشفت أولى هذه اللفائف، ولكن الأرجح أن ذلك حدث في سنة 1947. فقد جال أحد البدو يبحث عن شاته الضالة فدخل إلى أحد الكهوف في المنحدرات العالية في وادي قمران على بعد نحو ميل إلى الغرب من الطرف الشمالي الغربي للبحر الميت. وعلى بعد يزيد قليلاً عن ثمانية أميال إلى الجنوب من أريحا. تعثرت أقدام البدوي في عدة جرار يبلغ إرتفاع الجرة منها أكثر من قدمين، ونحو عشر بوصات في العرض، وجد بها رقوقاً من الجلد ملفوفة في نسيج من كتان، فأخذها من الكهف سراً وذهب بها لأحد محال التحف الأثرية في بيت لحم، فأشترى البعض منها، ووصل الباقي إلى يد رئيس دير السريان الأرثوذكسي في أورشليم [/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][B][SIZE=5] [/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][B][SIZE=5] وقام عدد من العلماء بفحص اللفائف في 1947، وقد ظن البعض في البداية أنها مخطوطات مزيفة، ولكن أ. ل. سوكنك من الجامعة العبرية بأورشليم، أثبت أنها مخطوطات أثرية قديمة واستطاع شراء ثلاث منها. ونقلت بعض المخطوطات إلى المعاهد الأمريكية المختصة بالأبحاث الشرقية، حيث تحقق مديرها مستر ج. تريفر من قيمتها ونجح في تصويرها، وأرسل بعض صورها إلى و.ف.أولبريت – العالم في الأركيولوجية الكتابية. وقد قرر هذا العالم أن هذه اللفائف تعتبر أهم كشف لمخطوطات العهد القديم، وهو ما أيدته الأبحاث التالية [/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][B][SIZE=5] [/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][B][SIZE=5] وعندما تأيديت أهمية هذه اللفائف، قامت الحرب بين العرب وإسرائيل في سنة 1948، فحالت دون تحديد موقع الكهف الأول والتنقيب فيه تنقيباً علمياً، وهو ما قام به في 1949 ج.ل.هاردنج من إدارة الأثار الأردنية، ومستر ى.ديفو من مدرسة التوراة في أورشليم فاستطاعا استعادة مئات القصاصات من المخطوطات الكتابية وغير الكتابية، والأبوكريفية التي لم يكن بعضها معروفاً من قبل. لقد كان الكهف مستودعاً لمكتبة تتكون من نو مائتي لفافة، ويحتمل أن الأيدي قد إمتدت إليها من قبل إذا صحت رواية يوسابيوس من أن أوريجانوس استخدم ترجمة يونانية لسفر المزامير وجدت في كهف بالقرب من أريحا. وقد تكون هي نفس المكتبة التي وصفت بأنها " بيتالكتب الصغير " الذي وجده أحد الرعاة بالقرب من أريحا في نحو عام 8.. م، وبلغ خبره البطريرك النسطوري تيموثاوس الأول [/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][B][SIZE=5] [/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][B][SIZE=5] وكانت الحرب الفلسطينية دافعاً إلى نقل اللفائف، التي كانت في حوزة البطريرك السرياني إلى الولايات المتحدة في 1948 حيث نشرها م.باورز، ج.تريفر، وه. براونلي. وقد اشتملت هذه اللفائف على لفافة كاملة لنبوة إشعياء، وتعليق على سفر حبقوق، ووثيقة أطلق عليها باروز اسم " كتاب النظام " لأنه كان يشتمل على القواعد التي تحكم حياة الجماعة في قمران ولم يمكن في البداية فض إحدى اللفائف التي ظنوا في البداية أنها " سفر لامك " الأبوكريفي، فلم تفتح اللفافة إلا في 1956 وثبت أنها الإصحاحات الأولى من سفر التكوين بصياغة أخرى وقد نشر في 1956 تحت اسم " التكوين الأبوكريفي " [/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][B][SIZE=5] [/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][B][SIZE=5]. أما اللفائف التي حصل عليها أ.ل.سوكنك، فكانت تشتمل على لفافة غير كاملة لسفر إشعياء، ومخطوطة عن الحرب، وأربعة أجزاء من مجموعة من ترانيم الشكر، وقد نشر كل المجموعة في 1954، يادين بن سوكنك – بعد موت أبيه – تحت عنوان: " كنز اللفائف المخبوءة ". كما نشر دكتور بارثلمي، ج.ت.ميليك القصاصات التي وجدت في الكهف الأول في قمران في 1955 تحت اسم " قمران – الكهف الأول " [/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][B][SIZE=5] [/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][B][SIZE=5]ثم تتالت الإكتشافات من عام 1951 وحتى عام 1955، ولكن على ما تدل هذه المخطوطات؟ [/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][B][SIZE=5] [/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][B][SIZE=5] مستوطنة قمران [/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][B][SIZE=5]عندما بدأ التنقيب في منطقة قمران رسمياً في 1949، لاحظ العلماء الأركيولوجيون بعض الخرائب على هضبة صخرية تبعد نحو ميل إلى الجنوب من الكهف الأول. وبعد بعض الفحوص الأولية، بدأ التنقيب في كل هذه الخرائب في عام 1952 مما أسفر عن اكتشاف جرة سليمة تماثل في الحجم والشكل الجرار التي وجدت في الكهف الأول بمنطقة قمران، مما دل – بلا أدنى شك – على وجود صلة مباشرة بين من كانوا يشغلون هذه الخرائب التي سميت " خربة قمران " والمخطوطات التي وجدت في الكهف الأول، وواضح أن جماعة دينية عاشت يوماً ما في ذلك الموقع، وهم الذين خلفوا وراءهم الوائق التي وجدت في الكهوف المجاورة. كما وجدت مقبرة متصلة بالخربة بها هياكل عظمية لرجال ونساء، مما أيد وجود هذه الصلة. وقد كشفت الحملات التيتلت ذلك عن كل آثار تلك الجماعة.وكان في الركن الشمالي الغربي من المبنى الرئيسي، برج كبير حصين، يبدو أنه قد تم ترميمه وتدعيمه عقب زلزلة شديدة في 31م، أحدثت به تلفاً في الجانب الشرقي وفي الركن الجنوبي الشرقي منه. وكان المبنى الرئيسي للجماعة يشغل مساحة 12.قدماً مربعاً تقريباً في الجانب الشمالي من حجرة الطعام والمطبخ. وإلى الجنوب الغربي كانت توجد خمس حجرات، لعلها كانت تستخدم أماكن للدراسة والصلاة. وكان في إحدى الغرف (غرف النساخ) بقايا مقاعد رخامية، يرجح جداً أن بعض لفائف قمران قد كتبت فوقها. ووجود محبرتين من العصر الروماني احداهما من الخزف والثانية من النحاس الأصفر، ساعد على تحديد التاريخ بدقة [/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][B][SIZE=5] [/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][B][SIZE=5] وفي الركن الجنوبي الشرقي من الموقع، أزاح المنقبون التراب عن بقايا مصنع به الآلات التي كان يستخدمها أعضاء الجماعة.كما اكتشف قمينة للفخار بالقرب من المكان، مما دل على أن الجماعة كانت مكتفية ذاتياً. كما كانيوجد بالموقع مراحيض وقنوات وأحواض للمياه.وتدل كثرة الأحواض والخزانات على أن تلك الجماعة الدينية كانت شديدة الاهتمام بطقوس الاغتسال، كما أن مجتمعاً من 5.. شخص مثلاً، يحتاج إلى موارد كبيرة للمياه. ويظن أن تلك الجماعة كانت تستمد احتياجاتها من الحبوب والخضراوات واللحوم من " عين فشكة "، وهي واحة نخيل تقع على بعد ميلين إلى الجنوب من الخربة علىالشاطئ الغربي للبحر الميت [/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][B][SIZE=5] [/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][B][SIZE=5] كما أن قطع الفخار والنقود التي وجدت في أثناء التنقيب ساعدت بدورها على تأكيد الصلة بين تلك الطائفة الدينية ولفائف قمران. وقد جاءت قطع الفخار من ثلاثة مستويات، تمل ثلاثة عهود مختلفة، هي بالتقريب: من 11. – 31 ق.م، من 1 – 68م، من 66 – 1..م. على التوالي. وفي أواخر 1954 وجدت غرفة المخزن للمبنى الرئيسي، جرة إسطوانية من نفس شكل وحجم الجرار التي وجدت في كهف قمران الأول، مما دعم أكثر وجود الصلة بين تلك الطائفة ومخطوطات الكهوف. كما عثر أيضاً على نقود تمثل عصور الولاة الرومانيين على اليهودية، وكذلك لاث وعشرون قطعة من عهد هيرودس أغريباس الأول (37 – 44م.)، وترجع بعض النقود إلىما بعد سقوط أورشليم في سنة 7.م، بينما عثروا في المستوى الالث على نحو اثنتي عشرة قطعة من النقود ترجع إلى زمن الثورة اليهودية الثانية[/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Simplified Arabic]:Love_Letter_Open::Love_Letter_Open::Love_Letter_Open::Love_Letter_Open::Love_Letter_Open::Love_Letter_Open::Love_Letter_Open::Love_Letter_Open::Love_Letter_Open::Love_Letter_Open::Love_Letter_Open::Love_Letter_Open::Love_Letter_Open::Love_Letter_Open::Love_Letter_Open::Love_Letter_Open::Love_Letter_Open::Love_Letter_Open::Love_Letter_Open::Love_Letter_Open:[/FONT] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المنتدى المسيحي الكتابي العام
مخطوطات الكتاب المقدس
أعلى