الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
محاضرات دورة اللاهوت الدفاعي - المستوى الأول - منتديات الكنيسة العربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="Molka Molkan, post: 3173379, member: 79186"] [COLOR="Black"][FONT="Times New Roman"][SIZE="5"][COLOR=Black][FONT=Times New Roman][SIZE=5][CENTER][RIGHT][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=Black][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=Black][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=Black][FONT=Times New Roman][SIZE=5][B]المحاضرة الثامنة:[/B][/SIZE][/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT] [/RIGHT] [FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=Black][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=Black][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=Black][FONT=Times New Roman][SIZE=5][CENTER] [COLOR=Black][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=Black][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=Black][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=Black][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=Black][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=Black][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=Black][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=Black][FONT=Times New Roman][SIZE=5][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=Black][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=Black][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=Black][FONT=Times New Roman][SIZE=5][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5][FONT=Traditional Arabic][COLOR=Red]للـــتــحــمــيــل [/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT][/B][/SIZE][/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR] [COLOR=Black][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=Black][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=Black][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=Black][FONT=Times New Roman][SIZE=5][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=Blue][[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][COLOR=Blue][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5][URL="http://www.mediafire.com/?f7axlwtgbclv1x9"][IMG]http://depts.washington.edu/jacobsf/Images/Doc.png[/IMG][/URL]] [/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR][COLOR=Black][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=Black][FONT=Times New Roman][SIZE=5][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=Blue][[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][URL="http://www.mediafire.com/?ciegnyrm9741dwc"][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5][IMG]http://img600.imageshack.us/img600/7804/docxfiles.png[/IMG][/SIZE][/FONT][/B][/URL][COLOR=Blue][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]] [[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][URL="http://www.mediafire.com/?p8zwi0w7fq47o5k"][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5][IMG]http://img193.imageshack.us/img193/7707/adobeacrobat.png[/IMG][/SIZE][/FONT][/B][/URL][COLOR=Blue][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]] [[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][URL="http://www.mediafire.com/?cf918qz7n4jrcbs"][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5][IMG]http://img834.imageshack.us/img834/6293/winrart.png[/IMG][/SIZE][/FONT][/B][/URL][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=Red][COLOR=Blue]][/COLOR][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][/SIZE][/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR] [COLOR=Black][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=Black][FONT=Times New Roman][SIZE=5][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=Red][COLOR=Blue] +------------------------------+ [/COLOR][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][/SIZE][/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR][RIGHT] [CENTER][CENTER][B][COLOR=#FFC000][FONT=AF_Najed]دورة اللاهوت الدفاعي – المستوى الأول[/COLOR][/B][/CENTER][/CENTER][/RIGHT][/CENTER][/SIZE][/FONT][SIZE=5][CENTER][RIGHT][CENTER][CENTER][B][COLOR=#FFC000][/COLOR][/B][/CENTER] [/CENTER] [CENTER][CENTER][B][COLOR=#92D050][FONT=AF_Najed]منتدى الكنيسة العربية[/COLOR][/B][/CENTER][/CENTER][/right][/center][/size][/COLOR][/SIZE][/FONT][SIZE=5][COLOR=Black][SIZE=5][CENTER][RIGHT][CENTER][CENTER][B][COLOR=#92D050][/COLOR][/B][/CENTER] [/CENTER] [B][COLOR=red][FONT="]المحاضرة الثامنة: [/COLOR][/B][/right][/center][/size][/color][/size][/COLOR][/SIZE][/FONT][SIZE=5][COLOR=Black][SIZE=5][COLOR=Black][SIZE=5][CENTER][RIGHT][B][COLOR=red][/COLOR][/B][B][COLOR=#00B0F0][FONT="]أقسام الشبهات والغرض منها[/COLOR][/B][/right][/center][/size][/color][/size][/color][/size][/COLOR][/SIZE][/FONT][SIZE=5][COLOR=Black][SIZE=5][COLOR=Black][SIZE=5][COLOR=Black][SIZE=5][CENTER][RIGHT][B][COLOR=#00B0F0][/COLOR][/B][B][COLOR=red][FONT="]03[/COLOR][/B][/right][/center][/size][/color][/size][/color][/size][/color][/size][/CENTER][/SIZE][/FONT][SIZE=5][CENTER][SIZE=5][COLOR=Black][SIZE=5][COLOR=Black][SIZE=5][COLOR=Black][SIZE=5][CENTER][RIGHT][B][COLOR=red][/COLOR][/B] [FONT=AWEMA]في المحاضرتين السابقتين تحدثنا عن نوعين من أنواع الشبهات الأساسية التي سنواجهها فيما بعد، واليوم سنستكمل مع الأنواع الرئيسية الأخرى، وسوف أتكلم عنها في إيجاز شديد لأن هذه ستكون المحاضرة الأخيرة في الجزء النظري حيث سنبدأ مباشرة الجزء العملي، فصلوا لأجلنا..[/FONT] [COLOR=#1D1B11][FONT=AdvertisingBold]الأخطاء[/FONT][/COLOR][COLOR=#1D1B11][FONT=AdvertisingBold]العلمية[/FONT][/COLOR][COLOR=#1D1B11][FONT=AdvertisingBold]والتاريخية[/FONT][/COLOR][FONT=AWEMA]، هذا النوع من الاخطاء يحتاج وقت كبير ولكنه لا يحتاج إلى جهد يذكر، ويحتاج إلى بعض من التخصصية، ولكن بشكل عام، معظم الشبهات المتعلقة بالأخطاء العلمية، إمَّا تكون خطأ من طارح الشبهة نفسه في فهم النصوص، فيتخيل أن النص يقول شيء ويقول ان هذا الشيء (الذي فهمه هو) خاطيء علمياً، في حين أن يكون النص لا يتحدث أصلا عن معلومة علمية بل عن حالة وصفية لأمر ما أو من وجهة نظر ما فلا يكون هناك خطأ علمي من الاساس لأنه لا توجد معلومة علمية من الأساس، أو أن يكون النص يتحدث عن أمر رمزي فيأخذه صاحب الشبهة ويحوله إلى حقيقة علميه ويبدأ في نقده!، وأما الفرع الثالث هنا فهو إحتمالية أن يكون خطأ الشبهة ناتج عن عدم الترجمة الدقيقة أو عدم فهم المعنى الدقيق للنص أو للكلمة، فيفهم منه شيء لم يقله النص في حقيقته، فيبدأ في كيل الإتهامات للنص، وكل هذه الأخطاء يتم تصحيحها عن طريق تحديد نوع الخطأ الذي وقع فيه صاحب الشبهة، ثم البحث عن الردود السابقة على نفس هذه الشبهة ودراستها بحيث يتم التأكد أن هذا الرد يدحض هذه الشبهة فعلاً، وبين هذه الخطوة وتلك يجب الرجوع إلى المراجع اللغوية للتيقن من المعاني الموجودة في اللفظ الأصلي، فاللفظ قد يكون يحمل معنى آخر غير المعنى الظاهر في الترجمة، وأخيرها هنا، من الأفضل أن يكون الشخص متخصص في نوع علم الشبهة، فمثلا لو كانت الشبهة تتعلق بشق علمي طبي، فمن الأفضل أن يكون صاحب الرد طبيب، أو على الأقل يتم الإستعانة بطبيب لتوضيح ما قد يخفى على الشخص العادي، وأما عن شبهات الاخطاء التاريخيّة فهى قليلة جداً وأيضا لابد من إتباع التنبيهات السابقة.[/FONT] [COLOR=#1D1B11][FONT=AdvertisingBold]القانونية،[/FONT][/COLOR][FONT=AWEMA] نقصد هنا بكلمة القانونية أي الأسفار التي لها الصفة السلطوية على المؤمنين في الكنيسة فهى على سبيل المثال في العهد الجديد 27 سفراً، وهذا النوع من الشبهات يعتمد غالبا على أن الكنيسة كانت مدققة اكثر فأخذت بعض الوقت الذي يستغله المشتبهون في القول أن الكنيسة "إختارت" الأسفار بدون ضوابط او معايير، وبعض النسبة الباقية من هذه الشبهات يعتمد في أن الكنيسة كانت في هذا الوقت مضطهدة إضطهاد كبير فلم يكن من السهل الإجتماع بالإضافة إلى صعوبة المواصلات في هذه الفترة، وأغلب هذه الشبهات يكون الغرض منه ليس التشكيك في الكتاب المقدس بصورة مباشرة بل يكون الهدف الرئيسي منه التشكيك في سلطة الكنيسة ونظامها ودقتها، ولكبر شرح هذه الشبهات والرد عليها فسوف نؤجلها للمستوى الثاني لبيانها بشكل أكبر.[/FONT] [COLOR=#1D1B11][FONT=AdvertisingBold]النقد[/FONT][/COLOR][COLOR=#1D1B11][FONT=AdvertisingBold]النصي، [/FONT][/COLOR][FONT=AWEMA]النقد النصي هو علم وفن إسترجاع النص الأصلي أو أقرب صورة للنص الأصلي لأي عمل أدبي لا يوجد بين أيدينا اليوم مخطوطاته الأصلية عبر آليات وقوانين ومعارف، هذا النوع من أكثر الشبهات إثارة في الآونة الأخيرة، حتى أني أعتقد أنه قد طغى على شبهات "لاهوت المسيح"، وبرغم كثر العدد إلا أنها شبهات تصل في سخفها إلى مستوى أني أحيانا أبحث عنها لأضحك على الذين كتبوها في سذاجتهم، حتى معلميهم سُذَج أيضاً، ولأن هذا النوع قد يطول شرحه فسأجعله مع شبهات القانونية في المستوى الثاني، وعلى أي منكم عندما يحصل على أي شبهة في القانونية أو النقد النصي أن يعطيها لي ونتحاور فيها عبر الرسائل الخاصة إلى أن نصل للمستوى الثاني ونبدأ في الشرح بإستفاضة، ولكن لشرح نوع هذه الشبهات كما يطرحها غالبيتهم، فإنهم يأتون بنص من ترجمة معينة ونفس النص من ترجمة أخرى ويقولون لك: هذه الآية محرفة لانها غير موجودة -مثلا- في الترجمة الأخرى، او يقولون لك ان الآية محرفة لأنها لا توجد في المخطوطة الفلانية، وبهذا يكون الكتاب المقدس محرف لديهم! وعلى الرغم من أن هذا العلم كبير نسبياً وهناك كتب من أساتذة أفاضل كتبوا فيه وهناك أبحاثاً منهم للرد على شبهات محددة، إلا أننا سوف نؤجل شرحه للمستوى الثاني، فالعهد الجديد هو الكتاب الوحيد عالميا الذي يحتل مكانة لا يمكن لأي كتاب آخر في العالم القديم أن يقترب من التفكير في الوصول إليها، فلدينا ما قارب الـ25 ألف مخطوطة، هذا مع قرابة المليون اقتباس من الكتب التي مازالت موجودة من كتب الآباء ناهيك عن المفقودة إلى الآن، ناهيك على إنتشار العهد الجديد والبشارة في أغلب بقاع العالم بسرعة رهيبة مما أدى إلى كثرة عدد المخطوطات للكتب المقدسة باللغات المختلفة اللازمة لكل هذه الأماكن ذات اللغات المختلفة، هذا مع تأكيد علم النقد النصي على دقة نص العهد الجديد، وهذا ما لا يحلم به أي كتاب آخر من العصور القديمة، بل ولا يمكنه أن يفكر في هذا الحلم، فهذه المكانة الفريدة هى للكتاب الفريد ألا وهو "الكتاب المقدس".[/FONT] [COLOR=#1D1B11][FONT=AdvertisingBold]آباء[/FONT][/COLOR][FONT=AWEMA]، ظهرت في الآونة الأخيرة شبهات تتعلق بالآباء، مثل شبهات تقول بأن الأب الفلاني لم يعرف ألوهية المسيح أو لم يعرف الثالوث أو لم يعلم شيئاً عن الفداء، هذا بالطبع بالإضافة إلى بعض الشبهات التي تقول أن الأب الفلاني كان لا يؤمن بقانونية السفر الفلاني، أو يؤمن بقانونية سفر ليس بين الـ27 للعهد الجديد أو نظيرهم للعهد القديم، وأخيراً ظرهت شبهات تقول بأن الأب الفلاني كان يهين المرأة!، كل هذه الشبهات تتطلب دراسة أطول في الوقت لأنه يجب مراجعة كل ما وصل إلينا مما قاله هذا الأب ومراجعة سياق كلامه ومراجعة تكراره لنفس الكلام وأشياء أخرى تختلف بإختلاف نوع الشبهة الآبائية.[/FONT] [COLOR=#1D1B11][FONT=AdvertisingBold]إقتباسات[/FONT][/COLOR][FONT=AWEMA]، هناك نوع من الشبهات يكون عبارة عن أن يسألك شخص عن إقتباس في العهد الجديد يكون مكانه أصلا في العهد القديم أو نبوة يستشهد بها كاتب في العهد الجديد ولا يجدها صاحب الشبهة في العهد القديم فيسألك، أين نجد هذه النبوة؟، هذا النوع من الشبهات قليل ولكنه يحتاج إلى دراسة متأنية وواسعة قليلاً، فينبغي دائما أن نتذكر أن الذي كتب في العهد الجديد لم يكتب في 2012 بل من آلاف السنين وبالتالي فكانت ثقافه عصره وطريقة الإقتباس مختلفة عن الآن وتقسيم العهد القديم مختلف عن الآن، والطريقة التي يتعامل بها اليهود مع العهد القديم مختلفة أيضاً عن الآن، وبالتالي يكون من الخطأ أن نحكم الآن على الإقتباس بأنه موجود أو غير موجود بطريقة الآن، هذه واحدة، النقطة الأخرى أن هذه الإقتباسات غالباً ما يتدخل فيها عامل اللغة، فهل الإقتباس مأخوذ من الترجمة السبعينية أم من العهد القديم بلغته الأصلية العبرية؟ وما هى قيمة السبعينية في ذلك الوقت؟ هذه ثانية، وأما ثالثاً، فهو نوع الإقتباس نفسه أو النبوة نفسها، فأحياناً يكون الإقتباس أو النبوة مركباً بمعنى أنه يكون ليس إقتباسا واحدا او نبوة واحدة من العهد القديم، بل أكثر من إقتباس أو نبوة تم دمجهم معاً، وبالتالي فطارح الشبهة يمكن أن يستغل هذه النقطة ليسألك عن "المقتبس" بكامله أن يجده كله في مكان واحد في العهد القديم، فلابد على الذي يريد على الشبهة أن يكون على علم بنوع هذه الإقتباسات من العهد القديم، ويمكن أن يكون الكاتب في العهد الجديد قد نسب الإقتباس المركب من أكثر من شخص في العهد القديم إلى شخص واحد فقط في العهد القديم، وهذا فرع أخر، وغالباً ما يخص التقسيم في العهد القديم ووضع هذا السفر في العهد القديم ونبواته وعددها ووضوحها، كل هذا يمكن أن نقابله في هذا النوع من الشبهات.[/FONT] [COLOR=#1D1B11][FONT=AdvertisingBold]الألفاظ الخادشة للحياء!، [/FONT][/COLOR][FONT=AWEMA]لأن هذا المجتمع الذي نعيش فيه نحن المسيحيون مشحون تماماً بالثقافات الجنسية والشكليات التي لا تغني والذهن النجس، والعورات، فصار هذا المجتمع متخصص في الجزء الأسفل فقط من الإنسان، حتى طغى هذا الجزء الأسفل على العقل فصار العقل مع مرور الوقت "أسفل" و "أسفل" وبالتالي كان لابد أن نجد صدى لهذا الإنحطاط الأخلاقي والفكري على الشبهات، فتجد شبهات معينة تتكلم في الألفاظ القبيحة -بحسب رأيهم- في نشيد الأنشاد، وفي سفر حزقيال وخصوصاً الأصحاح 23 وفي أماكن متفرقة أخرى، والشيء الغريب أنك كلما ترد على هذه التفاهات التي لا ترتقي لمستوى الشبهات يكررونها وكأنهم لا يسمعون، وهناك نوع آخر من هذه الإتهامات وهو كوميدي نوعا ما، فتجدهم مثلا يأخذون سِباباً من شخص لشخص آخر ، وقد ذكر الكتاب المقدس سبابهم عليهم ولم يؤيدهم فيأتي لك هذا المشتبة ليقول لك "الكتاب المقدس به ألفاظ بذيئه"!!، وكأن الكتاب المقدس هو الذي يذكرها من نفسه وليس يؤرخ لما فعله هذا وذاك!، بل وربما يأخذ هذا المشتبة هذه الكلمات ويوجهها لك ويسبك بها ويقول لك ان الكتاب المقدس هو الذي قال هذا!!! فالكتاب المقدس لم يقل هذا، إنما هو "نقل" ما قالوه هؤلاء.[/FONT] [COLOR=#C00000][FONT=AdvertisingBold]قواعد عامة أخيرة:[/FONT][/COLOR] [FONT="]1. [/right][/center][/size][/color][/size][/color][/size][/color][/size][/center][/size][/COLOR][/SIZE][/FONT][SIZE="5"][COLOR=Black][SIZE=5][CENTER][SIZE=5][COLOR=Black][SIZE=5][COLOR=Black][SIZE=5][COLOR=Black][SIZE=5][CENTER][RIGHT][FONT=AWEMA]على طارح الشبهة أن يثبتها، بمعنى أن أحيانا تكون الشبهة تقوم على رأي شخص (كان من كان) أو على إفتراض، أو على "عدم وجود دليل" فيجب على طارح الشبهة بذل قصارى جهده في إثبات شبهته أصلا قبل أن نرد عليها، ويجب على الذي سيرد على الشبهة ألا يضيع وقته في الرد على "إفتراضات"، ويجب أن يطلب من طارح السؤال أو الشبهة أن يثبت كلامه أصلاً.[/FONT] [FONT="]2. [/FONT][FONT=AWEMA]الطريق الأول للرد لا يبدأ من الرد، بل من نقد الإثبات نفسه للشبهة نفسها، فقد يكون إثبات الشبهة واهٍ جداً بل ومضحك للغاية، أو قد يكون ركيك عن طريق إستنباط صاحب الشبهة شيئاً من مكان قد لا يعني هذا المعنى الذي فهمه، فيجب أولا نقد فهمه للنصوص ثم في النهاية البدء في الرد.[/FONT] [FONT="]3. [/FONT][FONT=AWEMA]لا تتسرع في الرد على شبهة، وحاول ان تدقق في كلامك، فالذي يكون "غالبا" قل عليه "غالبا" ولا تقل عليه "كل" والذي يكون بعضا لا تقل عنه إلا "بعضا"، وبشكل عام لا تعمم أمرا ما.[/FONT] [FONT="]4. [/FONT][FONT=AWEMA]كل الشبهات ضعيفة، ولكن تعتمد الشبهة على فكر، فكر يخلقها وفكر يدفنها، فإن أردت إنهاء شبهة فعليك أن تسد كل الثغرات وكل الأسئلة وكل الإحتمالات وبهذا تكون انهيت على الشبهة.[/FONT] [FONT="]5. [/FONT][FONT=AWEMA]عندما تكون تتناقش في شبهة فلا تلتفت لشبهة أخرى حتى ولو كانت هذه الأخرى لها علاقة بالأولى، فعلى سبيل المثال، لو كنت تتناقش في ألوهية المسيح، وأستشهدت بنص في رسائل القديس بولس الرسول للشهادة للألوهية، فأحيانا تجد طارح الشبهة أو المحاور بشكل عام يقول لك أنا لا اقبل كلام بولس لأنه ليس من تلاميذ المسيح! او مثلا لأن بولس "كذاب" (حاشا)، أو بسبب أن هذه الرسالة العالم الفلاني يقول أن بولس لم يكتبها، فهنا في أي حالة ستخرج عن الموضوع الأساسي وهو "ألوهية المسيح" وهذا ما يريده هو وبالتالي فلا تسمح به أنت، وأقول لكم، بل حتى ولو كان هذا التشتيت سهلا أن يتم الرد عليه، فلا ترد عليه ولا تلتفت له لأن كل تشتيت سيضع فيه تشتيت وبالتالي لن تخرج بنتيجة في أي من هذه المواضيع.[/FONT] [COLOR=red][FONT=AWEMA]سلام رئيس السلام .. [/FONT][/COLOR] [COLOR=DarkRed][B][FONT=AdvertisingBold]فريق اللاهوت الدفاعي[/FONT][/B][/COLOR] [LEFT]26-04-2012 [/LEFT] [/RIGHT] [/CENTER] [/SIZE][/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/CENTER] [/SIZE][/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
محاضرات دورة اللاهوت الدفاعي - المستوى الأول - منتديات الكنيسة العربية
أعلى