الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
محاضرات دورة اللاهوت الدفاعي - المستوى الأول - منتديات الكنيسة العربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="Molka Molkan, post: 3158406, member: 79186"] [COLOR=Black][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=Black][FONT=Times New Roman][SIZE=5][CENTER][RIGHT][COLOR=Black][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=Black][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=Black][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=Black][FONT=Times New Roman][SIZE=5][B]المحاضرة السابعة:[/B][/SIZE][/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR] [/RIGHT] [COLOR=Black][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=Black][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=Black][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=Black][FONT=Times New Roman][SIZE=5][CENTER] [COLOR=Black][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=Black][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=Black][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=Black][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=Black][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=Black][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=Black][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=Black][FONT=Times New Roman][SIZE=5][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=Black][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=Black][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=Black][FONT=Times New Roman][SIZE=5][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5][FONT=Traditional Arabic][COLOR=Red]للـــتــحــمــيــل [/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT][/B][/SIZE][/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR] [COLOR=Black][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=Black][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=Black][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=Black][FONT=Times New Roman][SIZE=5][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=Blue][[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][COLOR=Blue][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5][URL="http://www.mediafire.com/?ixyr2wh54p38pyj"][IMG]http://depts.washington.edu/jacobsf/Images/Doc.png[/IMG][/URL]] [/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][COLOR=Black][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=Black][FONT=Times New Roman][SIZE=5][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=Blue][[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][URL="http://www.mediafire.com/?63zb7gt0p1913h2"][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5][IMG]http://img600.imageshack.us/img600/7804/docxfiles.png[/IMG][/SIZE][/FONT][/B][/URL][COLOR=Blue][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]] [[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][URL="http://www.mediafire.com/?bcj669elk54k00y"][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5][IMG]http://img193.imageshack.us/img193/7707/adobeacrobat.png[/IMG][/SIZE][/FONT][/B][/URL][COLOR=Blue][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]] [[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][URL="http://www.mediafire.com/?cttoocu7filbobs"][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5][IMG]http://img834.imageshack.us/img834/6293/winrart.png[/IMG][/SIZE][/FONT][/B][/URL][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=Red][COLOR=Blue]][/COLOR][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][/SIZE][/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR] [COLOR=Black][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=Black][FONT=Times New Roman][SIZE=5][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=Red][COLOR=Blue] +------------------------------+[/COLOR][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][/SIZE][/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR][/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR] [RIGHT] [CENTER][CENTER][B][COLOR=#FFC000][FONT=AF_Najed]دورة اللاهوت الدفاعي – المستوى الأول[/COLOR][/B][/CENTER][/CENTER][/RIGHT][/CENTER][/SIZE][/FONT][SIZE=5][CENTER][RIGHT][CENTER][CENTER][B][COLOR=#FFC000][/COLOR][/B][/CENTER] [/CENTER] [CENTER][CENTER][B][COLOR=#92D050][FONT=AF_Najed]منتدى الكنيسة العربية[/COLOR][/B][/CENTER][/CENTER][/right][/center][/size][/COLOR][/SIZE][/FONT][SIZE=5][COLOR=Black][SIZE=5][CENTER][RIGHT][CENTER][CENTER][B][COLOR=#92D050][/COLOR][/B][/CENTER] [/CENTER] [B][COLOR=red][FONT="]المحاضرة السابعة: [/COLOR][/B][/right][/center][/size][/color][/size][/COLOR][/SIZE][/FONT][SIZE=5][COLOR=Black][SIZE=5][COLOR=Black][SIZE=5][CENTER][RIGHT][B][COLOR=red][/COLOR][/B][B][COLOR=#00B0F0][FONT="]أقسام الشبهات والغرض منها[/COLOR][/B][/right][/center][/size][/color][/size][/color][/size][/COLOR][/SIZE][/FONT][SIZE=5][COLOR=Black][SIZE=5][COLOR=Black][SIZE=5][COLOR=Black][SIZE=5][CENTER][RIGHT][B][COLOR=#00B0F0][/COLOR][/B][B][COLOR=red][FONT="]02[/COLOR][/B][/right][/center][/size][/color][/size][/color][/size][/color][/size][/COLOR][/CENTER][/SIZE][/FONT][SIZE=5][CENTER][COLOR=Black][SIZE=5][COLOR=Black][SIZE=5][COLOR=Black][SIZE=5][COLOR=Black][SIZE=5][CENTER][RIGHT][B][COLOR=red][/COLOR][/B] [FONT=AWEMA]تحدثنا في المحاضرة السابقة عن نوع من أنواع الشبهات وكان هذا النوع هو "لاهوت المسيح" وأظن اني تكلمت بإستفاضة عنه، واليوم سنتكلم عن عدة أنواع أخرى من أشهر الشبهات، فدعونا نبدأ..[/FONT] [COLOR=#1D1B11][FONT=AdvertisingBold]التناقضات[/FONT][/COLOR][FONT=AWEMA]، هذا النوع من الشبهات يلجأ إليه طارح السؤال أو الشبهة وهو يقول في نفسه أن لو كان الكتاب المقدس من عند الله لكان لا يوجد فيه أي تناقض لأن "كتاب الله" غير متناقض، فدعونا نتعرف على أساليب هذه الشبهات وكيفية الرد عليها.[/FONT] [FONT=AWEMA]بدايةً، ما هو التناقض؟ أو كيف يثبت أن هناك تناقضاً بين أمرين؟ التناقض هو أن نجد خلافين أو أكثر لا يمكن الجمع بينهما بأية صورة، ويثبت هذا التناقض عندما لا يوجد أي طريقة للجمع بينهم أو تفسير يوضح لماذا هذا الإختلاف الظاهري ويفسر الأمور جميعها بحيث تتناسب جميعها ويختفي هذا التعارض الظاهري، وفي هذه المحاضرة سأكتبها عن طريق بعض النقاط لزيادة التركيز فيما اريد إيصاله.[/FONT] [COLOR=#002060][FONT=AWEMA]عوامل حل شبهات التناقض:[/FONT][/COLOR] [FONT=Symbol]· [/FONT][FONT=AWEMA]العامل التاريخي، الكتاب المقدس كتبه أناس الله القديسون مسوقين من الروح القدس ولم يكتبه شخص واحد فقط ولم يكتب في يوم وليلة بل على مدار 1600 عام تقريباً والكتبة مختلفين في ثقافاتهم وعاداتهم ولغاتهم وطرقهم في الكتابة..إلخ، لذا فالعامل التاريخي في حل شبهات التناقض عامل هام جداً، فعلى سبيل المثال، لو سألني شخص في عام 2010 عن تعداد السكان في مصر كنت سأقول له 80 مليون تقريباً، لكن لو سألني شخص نفس السؤال الآن سأقول له قرابة الـ85 مليون نسمة، فإذا جاء شخص وسجل كلامي هذا بالرقمين المختلفين (80 و 85) ووضعهم في كتاب واحد وجاء شخص آخر بعد 10 سنوات (فقط!) وقرأ كلامي هذا ربما يسأل نفسه، كيف يتناقض مولكا في كلامه ويقول في مكان في كتابه ان عدد المصريين 80 ومرة أخرى في مكان آخر ان عددهم 85؟ أليس هذا تناقضاً؟ في الحقيقة ليس هو تناقضاً على الإطلاق كما يظهر لحضراتكم الآن، لان كل من الرقمين صحيح، فهذا الرقم في زمن معين وهو عام 2010 والآخر في 2012 فالرقم نفسه متغير وليس ثابت، كيف إستطعنا أن نحل هذه الشبهة؟ عن طريق إدراك معلومة ان هناك إختلاف يحدث زمنيا في تعداد السكان، هذا المثال يمكن أن نطبقه على أمور كثيرة أثناء الرد على الشبهات من هذه النوعية.[/FONT] [FONT=Symbol]· [/FONT][FONT=AWEMA]العامل اللغوي، يجب أن يعلم كل منا ان الكتاب المقدس لم يكتب بالعربية، ولم يكتب باليونانية الحالية أو العبرية الحالية، قد كتب بالعبرية القديمة واليونانية القديمة، لذا فيجب البحث في هذه اللغات عن المعاني العربية (أو الإنجليزية) التي قد تتضمنها الكلمة اليونانية او العبرية داخلها، فقد تكون هناك كلمتان يونانيتان لهما ترجمة عربية واحدة، ولكن في اليونانية تعني معنيين مختلفين، أو معنيين لهما تدرج مختلف، أو زمن مختلف (أي ان هذه الكلمة تعني فعل الفعل بسرعة والأخرى تعني التهمل في فعله)..إلخ، لذا فالعامل اللغوي مهم جداً، والترجمات مهما كانت دقيقة فتظل مجرد "ترجمات" وليست باللغة الأصلية، لهذا يجب - مع الوقت - أن نتدرب على إستخدام المراجع اللغوية وكيفية إستخراج المعاني منها، فعلى سبيل المثال، كلمة "إبن" في الكتاب المقدس بلغاته الأصلية أحيانا يقصد بها الإبن الفعلي للشخص أي الذي أنجبه بنفسه، أو الإبن من النسل، أي مثلا، أنا إبن جدي فيقال مثلا، أن الجد ولد مولكا، على أساس أني من نفس النسل، وأحيانا أخرى يكون هذا المعنى ينطلي تحت الإبن الجسدي والإبن الشرعي، فعند اليهود إن تزوج رجل من إمرأة ولم ينجبا ومات الرجل يأخذ إمراته أخوة ليقيم له نسلاً ويسمى هذا النسل بإسم الأخ الذي مات على الرغم من انه ليس هو الذي انجبه، فان وجدنا شخصاً يسمى بإسم أب ما في مكان ما في الكتاب المقدس، ووجدنا نفس هذا الشخص ولكن منتسب لشخص آخر كأب له في مكان ىخر من الكتاب المقدس، فمن القصور أن نحسب هذا تناقضاً![/FONT] [FONT=Symbol]· [/FONT][FONT=AWEMA]العامل الثقافي، يخطيء من يظن أن الكتاب المقدس كُتبَ في مجتمع واحد لهُ ثقافة واحدة، فالكتاب المقدس لم يكتب في مجتمع واحد ولا ثقافة واحدة ولم يكتب لشخص واحد بل لفئات متعددة وبالتالي يجب أن نعرف أن هناك تعبيرات قد نفهمها نحن اليوم بغير مفهومها الحقيقي في حينها، فعلى سبيل المثال لو قلت أنا لشخص مصري عبارة "هؤلاء يدفعون أموالاً من تحت التربيزة" فهو سيفهم المعنى الذي أقصده وهو"أن هؤلاء الذين نتكلم عنهم يدفعون أموالاً بشكل خفي وغير شرعي" لكن لو قلت هذه الجملة لشخص أمريكي مثلاً وقلت له تعبير " [/FONT][FONT=AWEMA]Under the table [/FONT][FONT=AWEMA]" سيفهم أني أقصد أن هناك تربيزة بالفعل وهناك أشخاص يضعون يدهم تحتها ويدفعون أموالاً لبعضهم البعض! فهل انا قصدت هذا الكلام؟ وقِس على ذلك الكثير والكثير، فعلى سبيل المثال نجد انه في العهد القديم كان يمكن ان يملك الإبن مع أبيه لفترة زمنية ثم يملك الإبن فقط، ومن هنا فهذه معلومات تاريخية يجب ان نعرفها وقد تكون غير موجودة الآن لذا فالعامل الثقافي مهم جداً[/FONT] [FONT=Symbol]· [/FONT][FONT=AWEMA]العامل الحرفي والعامل المجازي، وهذا عامل يطول فيه الكلام ويصعب حصر كل الذي ينبغي أن نقوله هنا، لأنه يعتمد في الأساس على كل نص منفرداً، ولكن كأمثلة سريعة، عندما نعرف أن سفر نشيد الأنشاد هو سفر "شعري" فلا ينبغي أن نأخذ الكلام الموجود فيه بشكل حرفي بالإضافة إلى أن الكلام نفسه يرفض أن يؤخذ بشكل حرفي، مثال آخر، تعبير مثل "جلس عن يمين الآب(أو الله)" فهل هذا يؤخذ بشكل حرفي؟ بالطبع لا، لماذا؟ لان الله ليس له يمين ويسار فاليميين دائما ما تشير إلى القوة والعظمة والمجد (مثلما يقول شخص لشخص، جعلت ذراعي اليميين!) فالمقصود هنا أن الإبن بعدما كان في حالة إخلاء المجد وظهوره في الضعف البشري قد عاد إلى كمال مجده كالآب تماماً، مثال آخر، تعبير مثل الذي ورد في هوشع 1: 2 "الارض قد زنت زنى تاركة الرب" فهل هنا المقصود المعنى الحرفي؟ فهل الأرض تزني؟ وتزني مع من؟ مع المريخ؟ بالطبع هنا لا يمكن أخذ المعنى بالشكل الحرفي بل أن الرب نفسه يفسر هذا "الزنى" بانه "ترك الرب"، وهذا النص بالمناسبة هو محل شبهة من غير المسيحيين، حيث يقولون أن النص يقول "اول ما كلّم الرب هوشع قال الرب لهوشع اذهب خذ لنفسك امرأة زنى واولاد زنى لان الارض قد زنت زنى تاركة الرب"فيقولون أن الرب يأمر هوشع بأن "يزني" مع إمرأة!! مع أن نفس النص وبعد هذه الكلمات بكلمات قليلة تدون تفسير معنى "الزنى"! وعجبي![/FONT] [FONT=Symbol]· [/FONT][FONT=AWEMA]السياق، أحيانا تتشابه الألفاظ ولكن يكون السياق مختلف وبالتالي تكون الكلمات في المرة الأولى لها معنى أخر غير المعنى الذي لها في المرة الثانية، فتجد أن غير المسيحي يأتي إليك بطريقة "الإقتطاع" ويضع لك نصاً من هنا ونصا آخراً من هناك ويقول ان هذا النص يناقض هذا النص!، وهذا خطأ في طريقة عرض الشبهة وإن مرت على صاحب الشبهة فيجب ألا تمر عليكم إخوتي الأحباء، فالسياق يحكم الكلام ومعانيه، فيجب علينا أن نعود للسياق أولاً ثم نرى عن ماذا الكلام، وللأسف لا يحضرني الآن أيّة أمثلة، ولكن ربما نجدها في التطبيقات العملية.[/FONT] [FONT=Symbol]· [/FONT][FONT=AWEMA]التقسيم والإجمال، قد يكون الكتاب المقدس يتكلم عن شيء في مكان ما بإجمال ونفس الشيء تكلم عنه في مكان آخر بإجمال، ففي الإجمال ربما يترك بعض التفاصيل لا يتكلم عنها ولكن في التفصيل يعود إليها ويذكرها، فعلى سبيل المثال يقول الكتاب المقدس في سفر أخبار الأيام الثاني 36 : 9، عن يهوياكين أنه ملك "ثلاثة أشهر وعشرة أيام" بينما يقول الكتاب المقدس في سفر الملوك الثاني 24: 8 أنه ملك ثلاثة أشهر! فمن الصحيح؟ بالطبع كلاهم الصحيح، فالاول يذكر الفترة تفصيلاً والثاني إجمالاً بدون حساب هذه الأيام، فمن الغريب ان ياتي شخص ويقول ان هذا تناقضاً![/FONT] [FONT=Symbol]· [/FONT][FONT=AWEMA]نقطة البداية، وهذه النقطة تكون واضحة جدا في الأسفار التاريخيية في العهد القديم، حيث أن الكتبة المؤرخين لهذه الأحداث يستخدمون أحياناً نقاط لبدء العد مختلفة، وبالتالي سيختلف الرقم المعطى لنا، هذه واحدة، الأخرى ان بعضهم أحيانا يحسب الزمن من بداية جلوس شخص ما كملك وليس لتاريخ معين آخر قد يكون يختلف عن أسلوب تأرييخ كاتب آخر في الكتاب المقدس، فمن العجيب ان يعتبر هذا تناقضاً فضلا عن أن نرد عليه.[/FONT] [FONT=Symbol]· [/FONT][FONT=AWEMA]الترتيب الزمني، إن قلت لكم اليوم أني لم أكل مطلقاً، وبعد هذا الكلام بفترة زمنية، قلت لكم أني أكلت، فهنا سيتعرفون أني أكلت في هذه الفترة الزمنية، هذه الفترة الزمنية قد لا تكون واضحة في الكتاب المقدس في بعض الاحيان، ولكن هل عدم ذكرها يثبت عدم وجودها؟ بالطبع لا، فالكتاب لا يذكر كل شيء على الرفم من أن كل ما يقوله صحيح تماماً، لكن إن وجدنا مثلا في الكتاب أن الملك الفلاني لم يدخل مدينة كذا، وقرانا في مكان آخر انه دخل هذه المدينة، فهل هذا تناقض أم انه لم يكن قد دخل إلى هذا الزمن ولكن دخل هذا المكان بعد فترة معينة من الزمن، فيجب ان نعرف ان الكتاب أمامنا الآن دفعة واحدة نقرأ منه ما نشاء في أي وقت، لكن هذه الأسفار في أوقاتها لم تكتب في يوم وليلة بل كل كاتب يذكر ما الذي حدث في وقته هو.[/FONT] [COLOR=#002060][FONT=AWEMA]ملاحظات[/FONT][/COLOR][FONT=AWEMA]:[/FONT] [FONT=Symbol]· [/FONT][FONT=AWEMA]أثناء حوارك مع غير المسيحي في هذا النوع من الشبهات، يجب ان تعرف لماذا أنت تتحاور أساساً؟ أنت تتحاور لشيء أساسي وهو إيضاح أن هذه النصوص لا تناقض بها عن طريق تقديم تفسير أو أكثر يجمع بين النصين، عند هذا الحد ينتهي دورك.[/FONT] [FONT=Symbol]· [/FONT][FONT=AWEMA]يمكن بعد هذا أن يسألك صاحب الشبهة أو المحاور ويقول لك، ما الدليل على هذا التفسير؟ (يقصد تفسيرك للنصوص) هنا يوجد ردود كثيرة، ومنها رد أحب أن أبداً به، وهو طريقة قلب الطاولة التي قلنا عليها في المحاضرة السابقة وهى كالآتي، هنا هو يسألك عن الدليل في تفسيرك، فتقلب عليه السؤال وتقول له، ما الدليل أنه يوجد تناقض هنا؟ وغالبا ما يكون رده عبارة عن "النصوص واضحة التناقض" أو ما شابه من كلام يعطي نفس المعنى، فهنا عليك بتضيق الحصار أكثر وأكثر حوارياً وتقول له "أنا أقرأ النصوص ولا اجد بها أي تناقض" فــ"ما الدليل أنه يوجد تناقض هنا؟"، ويجب أن نستعير شيء مما قلناه سابقاً وهو عدم التشتت والثبات على الكلام، فلا تخرج عن سؤالك على الإطلاق إلا لو وضع دليل تناقض (وهذا مستحيل لأن التناقض هو أمر فهمي بحت، فانا مثلا أستطيع التوفيق بين أي نصين عن طريق التفسير) لكن، الذي وجد هذا الـ"تناقض" لم يستطع الجمع بين الشيئين، فسريعا وعلى سبيل المثال، ياتي إلينا سؤال ساذجاً جداً يقول "هل المسيح هو الله أم إبن الله؟"!، فهو وبالطبع الجواب معروف وسهل وبسيط، هو إبن الله أقنومياً وهو الله جوهرياً (أي بالجوهر)، ولكن ليس هذا المطلوب الآن، المطلوب منكم ان تعرفوا السبب الأصلي الذي أنشأ هذا السؤال والسبب الحقيقي هنا هو أنه إعتقد أنه طالما المسيه هو "الله" فلا يمكن بأي حال من الاحوال أن يكون "إبن الله"! ومن هنا جاء الخطأ وبالتالي السؤال، لكن لان المسيحي يعرف هذه المعلومة جيداً فلم يأتي في ذهنه هذا السؤال، وهذا ما اريد إيضاحه، أن الأصل هو عدم التعارض، والغريب هو التعارض، لذا عندما يأتي إليك شخصاً ما بهذا النوع من الشبهات فتكون المشكلة الرئيسية لديه هى انه لم يستطع التوفيق بين النصين أو الفكرتين لذا فدورنا هو توضيح هذا التوفيق وأقصد هنا الشرح الذي يجمع بين النصين، ومن هنا فلا يوجد تناقض، لكن عندما يسأل عن الدليل لهذا التفسير، فهنا هو قد وصل له خطأ فهمه ويريد أن يغير مسار الحوار، فمثلا في المثال الذي قلناه سابقاً فعندما يترك تفسيرك الذي قلت له فيه "أن المسيح هو إبن الله أقنومياً وهو الله جوهرياً" ويسألك، وما الدليل أن المسيح هو الله!، فهنا هو يترك "حل" التناقض الوهمي ويلجأ لمناقشة "ألوهية المسيح" نفسها. ومن هنا فالجواب قد وصل إليه.[/FONT] [FONT=Symbol]· [/FONT][FONT=AWEMA]العهد القديم والجديد لم يكتبا منذ فترة قريبة، بل على الأقل 2000 عاماً والذين كتبوا هذه الأسفار كتبوها في عصورهم هم وليس عصورنا نحن، لذا فهم يكتبون تبعا لما يعرفوه ويفهمه أبناء عصرهم، لذا فيمكن عبر هذه الفترة أن نفقد بعض من كل المعلومات التي كان يعرفها كاتب السفر في زمنه وبالتالي يصبح امامنا معلومتان منفصلتان فقط عن حدث ما، مثل قصة موت يهوذا، هل هو مات مخنوقاً كما يقول القديس متَّى أم سقط وأنشق من الوسط فانسكبت احشاؤه كما يقول القديس لوقا، هنا لا يوجد ربط مباشر صريح بين النصين إلا في كلمة "سقط" فالذي يشنق نفسه يكون معلقاً على شجرة -مثلا- فإن "سقط" فيمكن أن ينشق من الوسط وتنسكب أحشاؤه خصوصاً إذا علمنا ان طبيعة هذه المنطقة تسمح بهذا فعلاً، فهنا إستطعنا الجمع بين النصين عن طريق النصين فقط على الرغم من ان كُتّاب هذه الأسفار يعرفون هذا لكونهم معاصرين لهذه الحدث، وفي نفس هذه القصة، قال القديس متى ان رؤساء الكهنة هم من إشتروا الحقل، ولكن يقول القديس لوقا أن يهوذا هو من إقتنى هذا الحقل، فمن هنا الذي إشترى؟ هل يهوذا أم رؤساء الكهنة؟ الحقيقة أن الذي إشترى هم رؤساء الكهنة باموال يهوذا، فنسب هذا الشراء ليهوذا لأنها أمواله، وهذا يوضحه النص "[/FONT][FONT=AWEMA]فاخذ رؤساء الكهنة الفضة وقالوا لا يحل ان نلقيها في الخزانة لانها ثمن دم" فهنا نجد ان على الرغم من أن يهوذا أعاد لهم الاموال والقاها في وجوههم إلا أنهم لم يعتبروها أموالهم لانها ثمن دم وبالتالي فهى ليست لهم بل لصاحبها "يهوذا" ولهذا فقيل ان يهوذا هم من إشترى لانها أمواله سواء ردها او لم يردها، فهنا الكتاب يكمل بعضه بعضاً، ونحن نضع الربط (أي التفسير الذي يجمع بين كلاهما) الذي ربما يكون قد فُقِدَ عبر الزمن.[/FONT] [FONT=Symbol]· [/FONT][FONT=AWEMA]قد يكون هناك أكثر من تفسير أو رد لشبهة تناقض وهمية ما، كل هذه الإحتمالات بها ما هو قوي وبها ما هو ضعيف نسبياً، كل هذه التفاسير تدحض هذه الشبهة، وهذا هو هدفنا، فليس هدفنا التفسير لأجل التفسير بل هدفنا إيجاد التفاسير التي تبين أنه لا تناقض على الإطلاق، يمكن هنا أن يسألك غير المسيحي ويقول لك، لو كان تفسيرك صحيح لكان لا يوجد إلا هذا التفسير، أو يمكن أن يقول لك ايضا، الـ"عالم" فلان يقول برأي أخر غير رأيك، أو تفسير آخر، هنا ترد عليه وتقول له مبتسماً "هذا لضعف شبهتك الواهية"، لأنها لو كانت قوية لما إستطاع احد التفسير مرة واحدة فضلا عن مرات كثيرة بأشكال عديدة، فكل تفسير من هذه التفاسير تبين لك انه لا تناقض وقل له أيضاً "إختر أي من هذه التفاسير ما يحلوا لك ورد به على شبهتك الواهية".[/FONT] [FONT=Symbol]· [/FONT][FONT=AWEMA]لا يشترط أن يقول النص كل ما نريده نحن اليوم بشأن إيضاح الأحداث، فالكتاب المقدس لم يكتب لكي يعلمنا بأمور تاريخية وليس هو بكتاب تاريخ على الرغم من دقة المعلومات التاريخية الواردة فيه، لذا فالعامل التفسيري مهم للغاية، يبجب التنبه إلى أنه في الأمور اللاهوتية فيجب أن الذي يرد على شبهة ما في هذا المجال ألا يكتفي فقط بأنه يعرف الرد على هذا النوع من الشبهات، ولكن يجب أيضاً ألا يخالف التقليد كما قلنا مرارا وتكراراً، فيمكن وضع تفسير بين نصين ولكن لا يكون هذا التفسيرصحيحاً ويتعارض مع التقليد، فهذا مرفوض.[/FONT] [COLOR=#002060][FONT=AWEMA]خطوات الرد على التناقضات المزعومة:[/FONT][/COLOR] [FONT=Symbol]· [/FONT][FONT=AWEMA]في البداية – وهو أمر مضحك – يجب أن يكون طارح الشبهة يعرف أين هو التناقض أساساً!، فهناك من لا يعرفون أصلا في أي شيء يوجد تناقض! وهنا أطلب من طارح الشبهة ان يشرح فهمه لهذه النصوص بحيث يحقق هذا الشرح تعارضاً (تناقضاً) في النصوص.[/FONT] [FONT=Symbol]· [/FONT][FONT=AWEMA]بعد هذا إسأله سؤالاً وقل له "هل هذا يعني أنك لا تجد أي طريقة للجمع بين النصين وأننا لو وجدنا تفسيراً يجمع بين النصين أكون قد رددت على الشبهة؟" فإن قال لك "نعم" فضع تفسيرك ( الذي سنعرف من أين تحصل عليه فيما بعد) الذي يجمع بين النصين وبهذا لا يوجد تناقض حتى لو تعددت التفاسير بل حتى لو إختلفت، وإن قال لك "لا" فقل له "فمتى تنتهي الشبهة إذن؟، إذن ضع لي ما يثبت أن هناك تناقضاً" وهنا لن يجيب على طلبك الثاني بل سيرد على الأول فقط، ورده هنا يمكن ان يختلف من شخص لآخرومع الوقت سنعرف كيف نرد على كل نوع، وبالطبع لو كان ممن يقولون "لا" فهذا يعني انه لا يريد أن يفهم ولا يبحث عن الحق.[/FONT] [FONT=Symbol]· [/FONT][FONT=AWEMA]الذهاب إلى الكتب المخصصة بالرد على الشبهات، حيث تقوم أغلب هذه الكتب بعمل فهرس لآيات الكتاب المقدس بعهديه وتقوم بوضع كل الشبهات على كل آية فيه ثم تقوم بالرد عليها بشكل مفهرس، وبالتالي يسهل الوصول إلى أي رد على أي شبهة (سنعرف ما هى الكتب ونعرف كيف نستخدمها في آخر قسم من هذه الدورة) فهذه الكتب تعطينا تفسيرات سريعة وملخصة قام بها علماء وأشخاص قبلنا لنتعرف على ما وصلوا إليه، بعد هذا النوع من الكتب إن كنتا في إحتياج (وبعضنا يريد التوسع في الدراسة سواء كان في إحتياج أو لا) للتوسع فيجب أن نذهب لكتب التفاسير سواء العربية أو غير العربية لنتعرف على عدد أكبر من التفاسير والآراء.[/FONT] [FONT=Symbol]· [/FONT][FONT=AWEMA]يمكن بعد كل هذا ألا يقتنع الشخص مِنّا بهذه التفسيرات ولكنه يقتنع بتفسير شخصي له، فعلى الرحب والسعة ولكن عليه دراسته مع نفسه ليعرف هل هو قوي أم ضعيف وماذا سيكون الرد عليه في حالة ان هناك رد ليعرف كيف يصيغ رده في أسلوب محكم وكلمات دقيقة.[/FONT] [FONT=Symbol]· [/FONT][FONT=AWEMA]سؤال ذوي الخبرة في هذا المجال ليتم النقاش حول هذا الرد ومن ثم يكون قوي.[/FONT] [COLOR=red][FONT=AWEMA]سلام رئيس السلام .. [/FONT][/COLOR] [B][COLOR=white][FONT=AdvertisingBold]فريق اللاهوت الدفاعي[/FONT][/COLOR][/B] [LEFT][RIGHT][COLOR=red][FONT=AWEMA]5-4-2012[/FONT][/COLOR][/RIGHT] [/LEFT] [/RIGHT] [/CENTER] [/SIZE][/color][/size][/color][/size][/color][/size][/color][/center][/size][/COLOR][/SIZE][/FONT][SIZE=5][COLOR=Black][SIZE=5][CENTER][COLOR=Black][SIZE=5][COLOR=Black][SIZE=5][COLOR=Black][SIZE=5][COLOR=Black][/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR][/CENTER] [/SIZE][/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
محاضرات دورة اللاهوت الدفاعي - المستوى الأول - منتديات الكنيسة العربية
أعلى