الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
محاضرات دورة اللاهوت الدفاعي - المستوى الأول - منتديات الكنيسة العربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="apostle.paul, post: 3127251, member: 85886"] [COLOR="Black"][FONT="Arial Black"][SIZE="5"][CENTER][B]توضيحات بسيطة للمحاضرة الثانية [/B][RIGHT][COLOR=Blue][B]اولا مفهوم الوحى [/B][/COLOR][COLOR=Black][FONT=Arial Black][SIZE=5][B][FONT=Book Antiqua]الوحى لدينا لا يطلق عليه سوى لفظة واحدة انه [COLOR=Red]فوق الطبيعى [/COLOR] فكرة الكتاب الهابط علينا من الفضاء الخارجى وفكرة التنزيل عن طريق ملائكة او غيره مرفوضة رفضا تاما فى المسيحية او فيما يعرف بالطريقة الميكانيكية mechanical theory حيث يصبح الشخص الموحى به مجرد اله عديمة النفس والاحساس وفى وضع سلبى كامل وايضا نرفض فكرة الوحى بالنظرية الطبيعية natural والاخلاقية moral بمعنى ان ما دون كان مجرد تدوين لاحداث تاريخية وقيم اخلاقية بدون تدخل الهى وبدون انسياق الكاتب لاعلانات روح الله له لان كلا النظرتين يسلبان من الوحى الالهى طبيعته الفائقة الالهية (فوق الطبيعة ) ولا نقبل سوى بالنظرية الديناميكية dynamic theory بمعنى الكاتب يكتب بوحى الهى دون ان يفقد خصائصه او يتحول الى اله جامدة فاقدة الاحساس بشكل سلبى كلى وهذا تجلى فى اعظم اعلان الهى حينما تجسد الله الكلمة واعلن لنا عن طبيعة الله الفائقة فمجد وقدس البشرية فى شخصه حينما اتخذ الجسد واحدا مع اقنومه ككلمة الله فقدس البشرية واعلن لنا منها عن طبيعة الله الفائقة فحينما ايضا اعلن لنا من خلال الكلمة المكتوبة عن فكره لم يخفى شخصية الكاتب بل اعلن له ما يريد ان يعلنه دون ان يفقد الكاتب احساسه وشخصيته وهنا لى وقفة ومفارقة بسيطة " لمجرد التوضيح " بين الاسلام وفكرنا المسيحى [COLOR=Blue]المسلم يؤمن بان القران كلمة الله الازلية الغير مخلوقة يعنى حروف القران وقراءاته بكل صراعته بالمنسوخ باللى مش منسوخ ازلى فكل حرف له قدسية الاله نفسه بل ويتصف بما يتصف بيه الاله " الازلية " وهذة الفكرة ليس مجرد رجاء شخصى من كل فرد مسيحى ان يقتلعها من جذورها من عقله بل امر كتابى ان كل من يؤمن بهذة الفكرة هو بالفعل وثنى للاسباب 1-ان من يتصف بالازلية هو الكيان الالوهى وحده وما عداه يدخل فى نطاق الزمانيات فى حين ان المكتوب بلغات البشر هو مكتوب باحرف تنتمى للغاتنا احنا كبشر ومن صنعها هم البشر فكيف يتصف ماهو زمنى ومبتكر بواسطة البشر بانه ازلى ؟؟؟؟؟؟ 2-ان تقديس الحرف الى حد " عبادته "هو ايضا منتهى "الشركية والوثنية " لان المكتوب هو وسيلة فقط لا غير لمعرفة طرق الله واعلاناته وليس غاية فى حد ذاته فالتقديس يكون للعلى فقط فمفهوم الوحى الالهى لدينا نحن المسيحين هو مفهوم "ديناميكى " بمعنى ان الله يعلن عن فكره واعلاناته بواسطة لغات البشر "المبتكرة وليست الازلية " وما هو مكتوب يقف حده عند استعلان فكر الله لنا لكى نؤمن ونتحد بالله ليس من خلال الكلمة المكتوبة بل من خلال الكلمة الازلى " يسوع المسيح " فيجب على كل مسيحى ان يقتلع من عقله كل معانى ومفاهيم الوحى الميكانيكى وفكرة هبوط كتب علينا من الفضاء الخارجى فهذة الفكرة فكرة نشات فى بلاد العرب لرغبتهم فى ان يقدسوا كلماتهم فينسبوها للاله ويقولوا انها كلمات الاله التى لا ترد ودخلت لفكر المسيحين الشرقيين ولا تملك ادلة ابائية ولا رسولية ولا كتابية تتدعم هذة الفكرة الغريبة ثانيا مفهوم التقليد المكتوب من خلال ما كتب نفسه [/COLOR][/FONT][/B][/SIZE][/FONT][/COLOR][COLOR=Black][FONT=Arial Black][SIZE=5][COLOR=Black][FONT=Arial Black][SIZE=5][B]القديس لوقا فى مستهل انجيله يقول [/B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=Blue][B]1 إِذْ كَانَ كَثِيرُونَ قَدْ أَخَذُوا بِتَأْلِيفِ قِصَّةٍ فِي الأُمُورِ الْمُتَيَقَّنَةِ عِنْدَنَا،[/B] [B]2 كَمَا سَلَّمَهَا إِلَيْنَا الَّذِينَ كَانُوا مُنْذُ الْبَدْءِ مُعَايِنِينَ وَخُدَّامًا لِلْكَلِمَةِ،[/B] [B]3 رَأَيْتُ أَنَا أَيْضًا إِذْ قَدْ تَتَبَّعْتُ كُلَّ شَيْءٍ مِنَ الأَوَّلِ بِتَدْقِيق [COLOR=Black]كلمة تاليف فى الاصل اليونانى هنا اتت " [/COLOR][/B][/COLOR][/SIZE][B]ἀνατάξασθαι " ومعانها الدقيق to arrange in order بمعنى الترتيب يقول الاب متى المسكين فى تفسيره الاتى " تاليف وهى تفيد التجميع وهنا ينكشف المعنى البديع اذ التجميع هنا تجميع مقولات غالبا شفاهية واحيانا مكتوبة وهنا يبرز التقليد الكنسى فى تحوله محفوظا بدقة من الوعى العقلى الى الحفظ بالوعى الكتابى بالتسجيل " فالقديس لوقا كلاهوتى ومؤرخ اعلن لنا فى بداية انجيله حقيقة ان هناك من سبقه فى تجميع وترتيب القصة فى الامور المتيقنة لديهم هذا الترتيب والتجميع كان مرحلة تحول من الكرازة الشفهية لتسجيل بعض ما علموه للمجتمعات المسيحية الاولى ويؤكد ايضا على ان ما كتبه هو ما تسلمه من البدء مما كانوا معاينين الكلمة وكلمة المتيقنة فى اليونانى ايضا ادق فى لغة القديس لوقا حيث تاتى " πεπληροφορημένων " ويكمل الاب متى المسكين فى تفسيره ويقول " المتيقنة تفيد اكثر من اليقين لان اصل الكلمة اليونانية مشتق من πλήρης بمعنى الملء فالقديس لوقا يضم نفسه بالنسبة لهذة الامور اى الحوادث فهو يعرفها الى اقصى ملء قياسها فكل التأكيد هنا على حقيقة واحدة ان الانجيل المكتوب ماهو الا كتابة ما علمه الرسل لكنائسهم كما تسملوه منذ البدء [/B][/FONT][B] [FONT=Book Antiqua] فالاصل هو التسليم الرسولى ثم كتب جزء منه فى التقليد المكتوب وان ما كتبوه يعبر بكل دقة عن المسلم مما عاينوا وخدموا الكلمة بملء اليقين والمعرفة *ملحوظة "الذين كانوا منذ البدء معاينين وخداما للكلمة " الكلمة هنا مأقنم ومشخصن بمعنى معاينين وخداما لشخص الكلمة وليس مجرد "رسالة " [COLOR=Blue] ثالث نقطة لتوضيحها اكثر هى علاقة العقيدة بنص الكتاب [/COLOR][/FONT][/B][/SIZE][/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR][COLOR=Black][FONT=Arial Black][SIZE=5][RIGHT][RIGHT][SIZE=5][B][FONT=Century Gothic][FONT="]سابدأ كلامى بجملة ثم ساشرحها بالتفصيل[/FONT][/B][/SIZE][/RIGHT][/RIGHT][/SIZE][/FONT][SIZE=5][RIGHT][RIGHT][SIZE=5][B][/B][/SIZE][/RIGHT] [/RIGHT] [CENTER][CENTER][SIZE=5][B][FONT=Century Gothic][COLOR=#632423][FONT="]حرفية النص ليس هو السبيل الوحيد لوضوح العقيدة ولكنه لتاكيدها[/COLOR][/FONT][COLOR=#632423][/COLOR][/B][/SIZE][/CENTER][/CENTER][/size][/COLOR][/RIGHT][/CENTER][/SIZE][/FONT][SIZE="5"][CENTER][RIGHT][COLOR=Black][SIZE=5][CENTER][CENTER][SIZE=5][B][/B][/SIZE][/CENTER] [/CENTER] [RIGHT][RIGHT][SIZE=5][B][FONT=Century Gothic][COLOR=black][FONT="]مامعنى هذا الكلام؟[/COLOR][/FONT][COLOR=black][/COLOR][/FONT][/B][/SIZE][/RIGHT] [/RIGHT] [RIGHT][RIGHT][SIZE=5][B][FONT=Century Gothic][COLOR=black][FONT="]لكى نفهمه لابد ان ابدا بامثلة :- [/COLOR][/FONT][COLOR=black][/COLOR][/FONT][/B][/SIZE][/RIGHT] [/RIGHT] [RIGHT][RIGHT][SIZE=5][B][FONT=Century Gothic][COLOR=black][FONT="][COLOR=Blue]1- [/COLOR]فى ناموس موسى اتى صراحة قانون ايمان واضح وصريح [COLOR=Red]" اسمع يا اسرائيل الرب الهنا رب واحد "[/COLOR] هذا النص صريح وواضح عن [COLOR=Red]" وحدانية الله"[/COLOR][/COLOR][/FONT][COLOR=black][/COLOR][/FONT][/B][/SIZE][/RIGHT] [/RIGHT] [RIGHT][RIGHT][SIZE=5][B][FONT=Century Gothic][COLOR=black][FONT="]لكن عقيدة [COLOR=Red]" وحدانية الله "[/COLOR] ليس هذا النص فقط , عقيدة [COLOR=Red]" وحدانية الله " [/COLOR]هى فكر كتابى معلن منذ البدء حينما خلق الله الخليقة والانسان مرورا بكل الاباء الاولين الذين لم يكونوا يمتلكوا كتب ولا قوانين ايمان صريحة وبالرغم من هذا امنوا بوحدانية الاله[/COLOR][/FONT][COLOR=black][/COLOR][/FONT][/B][/SIZE][/RIGHT] [/RIGHT] [RIGHT][RIGHT][SIZE=5][B][FONT=Century Gothic][COLOR=black][FONT="]فلا نجد مثلا الله يعلن نفسه لادم " انه هو الاله الواحد الذى لا اله غيره " بالنص ,لكن اى شخص يقرأ الكتاب ويقرا سفر التكوين يعرف ان الرب الاله رب واحد [/COLOR][/FONT][COLOR=black][/COLOR][/FONT][/B][/SIZE][/RIGHT] [/RIGHT] [RIGHT][RIGHT][SIZE=5][B][FONT=Century Gothic][COLOR=black][FONT="]وهكذا لا نجد الله يعلن لابراهيم لفظة [COLOR=Red]" الوحدانية "[/COLOR] لكن من يقرا عن ابراهيم يعرف انه امن باله واحد وهكذا كل العبرانين نسله ونسل اسحق ويعقوب امنوا " باله واحد " فى حين ان اول نص حرفى يرد فيه لفظ الواحدانية كتبه موسى النبى فى حوالى 1500 قبل الميلاد [/COLOR][/FONT][COLOR=black][/COLOR][/FONT][/B][/SIZE][/RIGHT] [/RIGHT] [RIGHT][RIGHT][SIZE=5][B][FONT=Century Gothic][COLOR=black][FONT="]فهل من سبقوا موسى لم يكونوا يؤمنوا بوحدانية الاله؟؟؟؟؟هل السبيل الوحيد للايمان بوحدانية الاله ان يكون هناك نص مكتوب فيه حرفا " الله واحد ولا غيره اله "[/COLOR][/FONT][COLOR=black][/COLOR][/FONT][/B][/SIZE][/RIGHT] [/RIGHT] [RIGHT][RIGHT][SIZE=5][B][FONT=Century Gothic][COLOR=black][FONT="]لهذا قلت ان حرفية النص ليس هو السبيل الوحيد لوضوح العقيدة ولكنه لتأكيدها[/COLOR][/FONT][COLOR=black][/COLOR][/FONT][/B][/SIZE][/RIGHT] [/RIGHT] [RIGHT][RIGHT][SIZE=5][B][FONT=Century Gothic][COLOR=black][FONT="]ولنأخذ مثال اخر لتوضيح الفكرة [/COLOR][/FONT][COLOR=black][/COLOR][/FONT][/B][/SIZE][/RIGHT] [/RIGHT] [RIGHT][RIGHT][SIZE=5][B][FONT=Century Gothic][COLOR=black][FONT="][COLOR=Blue]2-[/COLOR] نؤمن نحن المسيحين ان المسيح هو " كلمة الاب الازلى الذى صار جسدا ومساو للاب فى الجوهر صار انسانا من مريم العذراء تالم وصلب وقبر وقام من بين الاموات فى اليوم الثالث لاجلنا ولاجل خلاصنا وسيعود ثانية فى مجده ليدين العالمين "[/COLOR][/FONT][COLOR=black][/COLOR][/FONT][/B][/SIZE][/RIGHT] [/RIGHT] [RIGHT][RIGHT][SIZE=5][B][FONT=Century Gothic][COLOR=black][FONT="]هذا " قانون ايمان " يجمع فى طياته كل ما نؤمن بيه نحن المسيحين الا انك لا تجد بداخل الكتاب المقدس جملة واحدة تحوى كل ما نؤمن بيه كما سردتها [/COLOR][/FONT][COLOR=black][/COLOR][/FONT][/B][/SIZE][/RIGHT] [/RIGHT] [RIGHT][RIGHT][SIZE=5][B][FONT=Century Gothic][COLOR=black][FONT="]لكن مرجعية " القانون " كتابية [/COLOR][/FONT][COLOR=black][/COLOR][/FONT][/B][/SIZE][/RIGHT] [/RIGHT] [RIGHT][RIGHT][SIZE=5][B][FONT=Century Gothic][COLOR=black][FONT="]وهوضح اكتر[/COLOR][/FONT][COLOR=black][/COLOR][/FONT][/B][/SIZE][/RIGHT] [/RIGHT] [RIGHT][RIGHT][SIZE=5][B][FONT=Century Gothic][COLOR=black][FONT="]نحن مؤمنين ان الابن مساو للاب فى الجوهر هل لدينا نص فى الكتاب يقول حرفيا "الابن مساو للابن فى الجوهر " والمساوة باليونانى هومواوسيوس [/COLOR][/FONT][COLOR=black][/COLOR][/FONT][/B][/SIZE][/RIGHT] [/RIGHT] [RIGHT][RIGHT][SIZE=5][B][FONT=Century Gothic][COLOR=black][FONT="]الحرف لا يوجد لكن الفكر نفسه يوجد فيسوع نفسه ساو نفسه بالله الاب " انا والاب واحد –من رانى فكانه رائ الاب – الا تؤمن بانى فى الاب والاب فى – بهاء مجده ورسم جوهره – صورة الله ولم يحسب اختلاسا ان يكون مساويا لله – ابنه الوحيد الجنس .........وغيره "[/COLOR][/FONT][COLOR=black][/COLOR][/FONT][/B][/SIZE][/RIGHT] [/RIGHT] [RIGHT][RIGHT][SIZE=5][B][FONT=Century Gothic][COLOR=black][FONT="]كل نص من عشرات نصوص تؤكد ان الكلمة مساو للاب فى الجوهر ومن جنسه [/COLOR][/FONT][COLOR=black][/COLOR][/FONT][/B][/SIZE][/RIGHT] [/RIGHT] [RIGHT][RIGHT][SIZE=5][B][FONT=Century Gothic][COLOR=black][FONT="]الحرف نفسه ليس هو السبيل الوحيد لاستمداد عقيدة معينة لكنها لتاكيدها [/COLOR][/FONT][COLOR=black][/COLOR][/FONT][/B][/SIZE][/RIGHT] [/RIGHT] [RIGHT][RIGHT][SIZE=5][B][FONT=Century Gothic][COLOR=black][FONT="]هعطى مثال اخير [/COLOR][/FONT][COLOR=black][/COLOR][/FONT][/B][/SIZE][/RIGHT] [/RIGHT] [RIGHT][RIGHT][SIZE=5][B][FONT=Century Gothic][COLOR=black][FONT="][COLOR=Blue]3- [/COLOR]اعطينى نص مكتوب فيه كلمة الثالوث [/COLOR][/FONT][COLOR=black][/COLOR][/FONT][/B][/SIZE][/RIGHT] [/RIGHT] [RIGHT][RIGHT][SIZE=5][B][FONT=Century Gothic][COLOR=black][FONT="]واحدانية جوهر الاب والابن والروح مش مجرد نص دا فكر كتابى كامل فالمسيح مثلا امر تلاميذه ان يذهبوا ويبشروا ويعمدوا باسم الثالوث " باسم الاب والابن والروح القدس " والبركة الرسولية كانت بركة بالثالوث " نعمة الله الاب ومحبة الاب وشركة الروح " كما ان الكتاب اعلن الوهية الاب " الله الاب " والوهية الابن " الكلمة هو الله " والوهية الروح " الله روح , روح الاب , الروح المنبثق من الاب " وغيره واعلن وحدانيتهم [/COLOR][/FONT][COLOR=black][/COLOR][/FONT][/B][/SIZE][/RIGHT] [/RIGHT] [RIGHT][RIGHT][SIZE=5][B][FONT=Century Gothic][COLOR=black][FONT="]عشرات النصوص تعلن وحدانية الله وثالوث اقانميه اب وكلمة وروح هذة العقيدة اطلق عليها عقيدة " الثالوث " [/COLOR][/FONT][COLOR=black][/COLOR][/FONT][/B][/SIZE][/RIGHT] [/RIGHT] [RIGHT][RIGHT][SIZE=5][B][FONT=Century Gothic][COLOR=black][FONT="]حرفية كلمة [COLOR=Red]" الثالوث "[/COLOR] ليس هى العقيدة , [COLOR=Red]" الثالوث "[/COLOR] مصطلح يوضع لبلورة العقيدة [/COLOR][/FONT][COLOR=black][/COLOR][/FONT][/B][/SIZE][/RIGHT] [/RIGHT] [RIGHT][RIGHT][SIZE=5][B][FONT=Century Gothic][COLOR=black][FONT="]لكن نصوص العقيدة ليست نص او اثنين او ثلاثة او اربعة او خمسة او عشرة دا فكر كامل يستمد من خلال قراءة الكتاب ككل[/COLOR][/FONT][COLOR=black][/COLOR][/FONT][/B][/SIZE][/RIGHT] [/RIGHT] [RIGHT][RIGHT][SIZE=5][COLOR=Blue][B][FONT=Century Gothic][FONT="]خلاصة الكلام /[/FONT][/FONT][/B][/COLOR][/SIZE][/RIGHT] [/RIGHT] [RIGHT][RIGHT][SIZE=5][B][FONT=Century Gothic][COLOR=black][FONT="]ان حرفية النص ليس هو الطريق للوحيد لمعرفة العقيدة المستقيمة , ولكنه لتاكيدها [/COLOR][/FONT][COLOR=black][/COLOR][/FONT][/B][/SIZE][/RIGHT] [/RIGHT] [RIGHT][RIGHT][SIZE=5][B][FONT=Century Gothic][COLOR=black][FONT="]فهناك نص واضح يقول بان [COLOR=Red]" وكان الكلمة الله "[/COLOR] هذا نص حرفى [/COLOR][/FONT][COLOR=black][/COLOR][/FONT][/B][/SIZE][/RIGHT] [/RIGHT] [RIGHT][RIGHT][SIZE=5][B][FONT=Century Gothic][COLOR=black][FONT="]لكن الوهية الكلمة ليست مستمدة من هذا فقط , الوهية الكلمة مستمدة من عشرات بل مئات النصوص والمواقف والادلة الاخرى [/COLOR][/FONT][COLOR=black][/COLOR][/FONT][/B][/SIZE][/RIGHT] [/RIGHT] [RIGHT][RIGHT][SIZE=5][B][FONT=Century Gothic][COLOR=black][FONT="]حرفية النص لتأكيد العقيدة المثبتة بمئات الادلة وليس هى الطريق الوحيد لاستمداد ورسم العقيدة [/COLOR][/FONT][COLOR=black][/COLOR][/FONT][/B][/SIZE][/RIGHT] [/RIGHT] [/SIZE][/FONT][/COLOR] [B][FONT=Comic Sans MS][COLOR=Blue]مخلص الكلام فى العموم[/COLOR] 1-ان الوحى المسيحى تفاعلى الله يعلن والكاتب يكتب 2-التقليد المكتوب ماهو الا تدوين وترتيب ما علموه الرسل لكنائسهم " بملء اليقين والمعرفة " كخداما ومعانين للكلمة 3-ان حرفية النص ليس هو السبيل الوحيد لوضوح ورسم العقيدة بل انها لتاكيد العقيدة المثبتة بمئات الادلة والنصوص الكتابية والتقليدية [/FONT][/B] [COLOR=Black][FONT=Arial Black][SIZE=5][COLOR=Black][FONT=Arial Black][SIZE=5][B][FONT=Book Antiqua] [/FONT][/B][/SIZE][/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR][COLOR=Black][FONT=Arial Black][SIZE=5][B][FONT=Book Antiqua][COLOR=Blue] [/COLOR] [/FONT][/B][/SIZE][/FONT][/COLOR][COLOR=Blue][/COLOR][/RIGHT] [/CENTER][/SIZE][/FONT][/COLOR] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
محاضرات دورة اللاهوت الدفاعي - المستوى الأول - منتديات الكنيسة العربية
أعلى