الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
محاضرات دورة اللاهوت الدفاعي - المستوى الأول - منتديات الكنيسة العربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="Molka Molkan, post: 3127181, member: 79186"] [b]المحاضرة الثانية من دورة اللاهوت الدفاعي - المستوى الأول[/b] [COLOR=Black][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=Black][FONT=Times New Roman][SIZE=5][CENTER][RIGHT][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=Black][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]المحاضرة الثانية :[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT] [/RIGHT] [FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=Black][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][CENTER][COLOR=Black][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=Black][FONT=Times New Roman][SIZE=5][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5][FONT=Traditional Arabic][COLOR=Red]للـــتــحــمــيــل [/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT][/B][/SIZE][/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR] [COLOR=Black][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=Black][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=Black][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=Black][FONT=Times New Roman][SIZE=5][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=Blue][[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][COLOR=Blue][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5][URL="http://www.mediafire.com/?87it4xobbec4sej"][IMG]http://depts.washington.edu/jacobsf/Images/Doc.png[/IMG][/URL]] [/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR][COLOR=Black][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=Black][FONT=Times New Roman][SIZE=5][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=Blue][[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][URL="http://www.mediafire.com/?qhdd7g519tvnsh6"][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5][IMG]http://img600.imageshack.us/img600/7804/docxfiles.png[/IMG][/SIZE][/FONT][/B][/URL][COLOR=Blue][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]] [[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][URL="http://www.mediafire.com/?jlh671ng0z2ar75"][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5][IMG]http://img193.imageshack.us/img193/7707/adobeacrobat.png[/IMG][/SIZE][/FONT][/B][/URL][COLOR=Blue][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]] [[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][URL="http://www.mediafire.com/?b8v0lmv5tqego3v"][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5][IMG]http://img834.imageshack.us/img834/6293/winrart.png[/IMG][/SIZE][/FONT][/B][/URL][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=Red][COLOR=Blue]][/COLOR][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][/SIZE][/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR] [COLOR=Black][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=Black][FONT=Times New Roman][SIZE=5][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=Red][COLOR=Blue] +------------------------------+[/COLOR][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][/SIZE][/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR] [RIGHT] [CENTER][CENTER][COLOR=Sienna][B][FONT=AF_Najed]دورة اللاهوت الدفاعي – المستوى الأول[/B][/COLOR][/CENTER][/CENTER][/RIGHT][/CENTER][/SIZE][/FONT][SIZE=5][CENTER][RIGHT][CENTER][CENTER][COLOR=Sienna][B][/B][/COLOR][/CENTER] [/CENTER] [CENTER][CENTER][B][COLOR=#92D050][FONT=AF_Najed][COLOR=Green]منتدى الكنيسة العربية[/COLOR] [/COLOR][/B][/CENTER][/CENTER][/right][/center][/size][/COLOR][/SIZE][/FONT][SIZE=5][COLOR=Black][SIZE=5][CENTER][RIGHT][CENTER][CENTER][B][COLOR=#92D050][/COLOR][/B][/CENTER] [/CENTER] [FONT=AWEMA]تكلمنا في المقالة السابقة عن أحد شقي التقليد ألا وهو " التسليم الرسولي " وقلنا أن مصدره واحد وهو الرسل، وهو نفس مصدر الشق الآخر للتقليد وهو " العهد الجديد "، وقلنا أن التقليد الرسولي الشفوي هو الإيمانيات الأساسية في البشارة، مثل الثالوث والتجسد والفداء ولاهوت المسيح ومساواة الأقانيم في الجوهر ..إلخ، هذه العقائد الأساسية هى العمود الفقري للبشارة الرسولية، والتي كان عند قبولها من المُبَشَرين وتعميدهم يصبحوا مسيحيين مؤمنين كأي مسيحي اليوم، وهذا الإيمان قد آمن به ومات عليه ( إنتقل ) مجموعة كبيرة من المؤمنين، وتكلمنا أيضاً عن أن البشارة الرسولية الشفاهية قد سبقت البشارة الكتابية ( المكتوبة )، وقلنا أن التقليد المُسَلّم مرة للقديسين يساوي في جوهره التقليد المكتوب، ودللنا على هذا من القليد المكتوب نفسه وبالطبع التقليد الشفوي يؤكد على ذلك كثيراً وذكرنا أمثلة قليلة من شهادات الآباء، وما سنتكلم عنه اليوم هو يعتبَر أبسط وأسهل مما سبق نظراً لشيوع التعليم فيه وإن كنّا سنتكلم فيه من جهات متعددة ربما لا تكن معروفة لدى البعض، وسنلخصها في أسئلة.[/FONT] [FONT=AWEMA]توجد طرق كثيرة يعلن بها الاله عن نفسه للخليقة ومن ضمن هذة الطرق التى لا حصر لها هى كلمته المكتوبة فهو يحوى الاعلان الالهى الدائم والدستور التى ترجع اليه الكنيسة لكى تُكَيِف حياتها على حسب ما علمته هذه الكلمة المكتوبة ومع التقليد المسلّم فهما يمثلان الاساس لكل ايمان تؤمن به الكنيسة ، لذلك حفظ بداخل كنيسة المسيح دون أن يتغير قالبه الاساسى ولا رسالته وحُفظ بشكل عجائبى بداخل الكنيسة كمحافظه له وعليه وكمفسرة له.[/FONT] [FONT=AWEMA]لماذا تأخّرَ الرسل في كتابة البشائر الأربعة والأسفار الأخرى؟، الحقيقة هى أن لكي نجيب على هذا السؤال فعلينا بسؤال آخر يسبق هذا السؤال وهو : هل كان على الرسل أن يكتبوا فور صعود رب المجد جسدياً ؟ ، وأهمية هذا السؤال هو الرد على سؤال آخر وهو " لماذا تأخر الرسل في كتابة الأسفار هذه ؟ "، فهو سؤال لا معنى له في ظل الإجابة على سابقه، فالحقيقة – كما قلنا – أن الرسل كانوا يقومون بالفعل بنشر الإنجيل في كل العالم ، وفي وقت قصير جداً كان الإيمان المسيحي صار منتشراً في مساحات كبيرة جدا من العالم، وبالتالي لم يكن على الرسل حينها أن يفكروا في الكتابة لأن غرض الكتابة هو البشارة، فطالما أنهم بالفعل يبشرون، فلماذا يكتبوا حالاً؟ والفكرة في هذا الجواب هو أن الرسل بالفعل قد عاشوا وعرفوا ان ما يبشروا به هو بالفعل ما كتبوه فيما بعد لأنه نفس المصدر الرسولي المقدس، هذا كان السبب الأول الذي أدى لعدم الكتابة في باديء الأمر وهو أنهم بالفعل يبشرون فلماذا يكتبون وهذا يوضح ما قاله بولس الرسول كما بينّاه في المحاضرة الأولى، واما السبب الثاني وهو سبب مركب ، فهو لاننا من جهة نعرف أن أغلبية الرسل كانوا أُناساً بسطاء وليسوا من الطبقات العليا في الشعب إجتماعياً وبالتالي ربما يكون المعظم كان يفضل التعليم الشفهي بصورة كبيرة على الكتابي لأنه أسرع ولن يحتاج منه لصياغات كثيرة قد تُبطيءُ من سرعة إنتشار البشارة، ومن جهة أخرى أن التعليم في ذلك الوقت كان عبارة عن تعليم " تلمذي " أي عبارة عن تعليم " معلم " لــــــــ " لتلاميذ " وكان عادة يكون هذا التعليم شفهي حيث يتم تكرار الأمر 100 مرة من المعلم للتلميذ لكي يحفظ كلام معلمه ويردده التلميذ، وإذا لم يكن قد حفظها من هذه الـ100 مرة فيكررها معلمه 100 مرة أخرى له، بالطبع أنا لا أقول أن هذا ما كان يحدث من المسيح لتلاميذه ولكني أُؤصّلُ لثقافات في هذا الزمن، ومن هنا فَضّلَ الرسل التعليم الشفاهي ونشروه في كل العالم نتيجة حفظه ونتيجة سرعة إنتشاره، فنجد أن القديس بطرس في أول عظة له بعد حلول الروح أنه قد وعظ وجاء إليه جمع غفير جداً بالنسبة لعظة واحدة، فكان الرب يعمل في الكنيسة بشكل عجيب، ومن هنا نعرف أن السؤال القائل " لماذا تأخر الرسل في كتابة الأسفار هذه ؟ " هو سؤال ليس دقيقاً بسبب أنه إفترض أن الرسل كانوا يريدون الكتابة او كان من المفترض عليهم أن يكتبوا ولكنهم لم يكتبوا، فهذا إفتراض خاطيء نتج عنه سؤال ضعيف.[/FONT] [FONT=AWEMA]فلماذا كتب الرسل إذن؟، الجواب المختصر هو لسببين رئيسيين، أولهما أن الرسل بدأوا يموتون ( ينتقلون ) وبالتالي كان يجب توثيق هذا المبشر به بين الأمم في وثائق تظل محفوظة وتقرأ على الشعب في الكنائس كأنَّ الرسول بنفسه موجودا بينهم، ويتم إمرار هذه الأسفار على عدة كنائس لتنسخ منها نُسخ وترسلها لكنائس أخرى وهكذا، فيكون الرسول قد بَشّرَ في كل هذه الكنائس عبر وثيقة مكتوبة، كما نفعل نحن الآن، فبدلا من أن نذهب لأصدقائنا الـ 10 لنخبرهم بأمر ما، فنقوم بإرسال رسالة مكتوبة إليهم جميعاً دفعة واحدة، فتظل الرسالة تحوي كلامي حتى بعد مماتي، هذا السبب لا يعبر فقط عن إنتقال الرسل ( موت ) بل يمكن أن يكون أيضاً تقدم العمر للرسل، فلم يُصبحوا قادرين على الذهاب في رحلات طويلة بأساليب سَفَر بدائية، فكانوا يكتبون أو يُملون على تلاميذهم فيكتبون ويرسلون رسائلهم أو أسفارهم للكنائس المختلفة في كل العالم، والسبب الثاني هو أن بعض المشاكل بدأت تظهر في حياة الرسل أنفسهم في الأماكن التي بشروا بها قبلاً سواء كانت من داخلهم ( أي من داخل المؤمنين في هذه الأماكن ) أو من خارجهم عن طريق الفئات المحيطة بهم من يهود ووثنيين فكانوا يكتبون للرد عليهم أو توجيههم لأمر ما ، أو للفصل في نزاع ما، فهذه الأسباب من وجهة النظر العلمية المجردة ( أي التي لا تؤمن بالوحي ولكن فقط تقيس الأمور بالأحداث التاريخية وقراءة ما وراء السطور ) وعندما بدأ الرسل في الكتابة قبلت هذه الوثائق في الكنيسة كتعليم الرسل أنفسهم ولكن فقط في صورة مكتوبة موثقة يُرجَع إليها كمستند قانوني كالتعليم القانوني، وهذا يؤكد ما قيل عن التقليد الرسولي نفسه.[/FONT] [FONT=AWEMA]ما هو الوحي ؟، في الحقيقة هذا هو محور الموضوع الرئيسي اليوم، فقد تأثرت المجتمعات الشرقية المسيحيية بالمفهوم الإسلامي عن الوحي، والذي يُعد شركاً بالإله في حد ذاته عند التدقيق فيه، فالمُسلم يقدس الحرف، ويعتقد أن القرآن غير مخلوق ( المسلمين السُنّة ) بل ويكفر من يقول بخلق القرآن!! فهذا هو أوضح تعريف للشرك!، ولكن ليس هذا فقط ما تأثرنا به – للأسف – فهم يقدسون الحرف ويعبدونه ( تقريباً )، ولكن قبل أن نناقش هذا الأمر لابد أن نعرف أمرا واحداً وهو سؤالاً لابد أن يكون محفوظاً مع إجابته لديكم، لماذا لم ينزل الإله ( المسيحي ) كتاب من السماء على الرسل أنفسهم؟، هل فكرتم لماذا إختار الرب في العهدين ألا تكون هذه هى الطريقة التي يتعامل بها مع البشر كنوع وحي ؟ بل أذكركم بشيء ما يُسَهّل عليكم الإجابة ،لماذا لم يعرف بنو إسرائيل مكان دفن موسى النبي؟، أعتقد أنكم تعرفون الجواب، لأن موسى كان عظيماً جدا عند اليهود جميعا بل حتى إلى مجيء المسيح نفسه كان عظيماً فكم وكم بالأكثر كان عظيما في حياته وعند موته، فكان جائز جداً أن يقوم بني إسرائيل بعبادة موسى أو بتوقيره لدرجة كبيرة تخالف ما يريده الرب منهم، فخفاه، ونعود فنسأل، لماذا لم ينزل الله كتابا من السماء على الأنبياء أو على الرُسل؟ بل سأصعب عليكم الأمر أكثر وأكثر لنفتح آفاقاً في الفكر، لماذا لم يكتب المسيح نفسه إنجيلاً ؟ بدلا من أن يقوم الرسل بالتبشير أو الكتابة ؟، الجواب المباشر على هذا السؤال والآخر هو ما قلناه في المحاضرة الاولى وهو أن المسيح هو " حجر الزاوية "، هو المُتَكَلَّمُ عنهُ من جميع الانبياء، والمبشر به من جميع الرسل، هو مفصل العهدين، هو أساس الخلاص هو " رأس الخلاص "، ولعل ما قرأتموه في " الواجب " السابق يوضح لكم هذا بشدة، فبدأ سفر التكوين بخلقة العالم ثم البشر، ثم سقط الجنس البشري ، ثم يكمل فيكمل إلى أن أعاد الرب الإنسان الذي سقط بإرادته ، أعاده بإرادته ( أي بإرادة الإنسان ) أيضاً إلى الملكوت ولكن بالخلاص بدمه المقدس، فالرب يسوع المسيح هو البشارة نفسها فكيف يكتب المُبَشر به بشارته؟، هذا يجعلنا نعرف أننا لا نقدس حروف الكتاب المقدس كحروف مقدسة، فنحن لا نقدس جمادات، هذا على الرغم من أن الكتاب المقدس هو أوثق كتاب من العالم القديم وصل إلينا الآن، فأنا الآن لا اتحدث عن مدى موثوقية حروف العهد الجديد، هذا ليس موضوعي الآن ، انا اتكلم عن مبدأ تقديس الحرف ومبدأ تقديس الإيمان، فالإيمان مقدس نعم ، لماذا؟ لأنه إيماننا بالقدوس، لكن الحروف؟ هل الحروف مقدسة؟ هل نعبد حروفاً؟ لنعطي مثالاً عملياً، هل لو لم يكن الرب يسوع المسيح قد قال " أنا والآب واحد " هل لم نكن لنعرف أن الإبن والآب واحد في الجوهر ؟ هل لو لم يقل الكتاب المقدس عن الرب يسوع المسيح أنه هو الـ " مونوجنيس " هل لم نكن لنعرف أن بنوتنا للإله بنوة تبني بالنعمة وبنوته للإله بنوة من ذات الجوهر ( الطبيعة )؟، هل كنا نحتاج لهذه " الحروف " لنعرف هذا الإيمان ؟ أم أن الإيمان هذا عملياً قد تعلمناه شفاهاً في كل الكنائس الرسولية في كل العالم قبل ان نعرف أن نقرأ ونكتب ؟، بإختصار، هل تقدسون الحروف أم الإيمان المُعَبّر عنهُ بالحروف ؟، لنصعب المسألة أكثر فأكثر حتى يتضح منتهى الطريق الفكري، لماذا نقول عن الكتاب المقدس الموجود بين أيدينا في نسخته العربية " فانديك " أنه هو " الكتاب المقدس "؟ ، الرسل لم يكتبوا الـ " فانديك " هذه!، ولا يعرفون " العربية " من الأساس، فلماذا نقول عنه انه " الكتاب المقدس "؟ لنصعب السؤال أكثر وأكثر، هل الأصول المكتوبة بأيدي الرسل أو تلاميذهم ( بإشراف الرُسل ) هى المقدسة ، أم أن المخطوطات من نفس اللغة ( اليونانية ) التي نقلت عن هذه الأصول هى أيضاً مقدسة ؟، أكثر وأكثر، هل الأصول المتمثلة في نبات البردي أو الرقوق المصنوعة من جلود الحيوانات مقدسة ام لا ؟ بإختصار ، هل كتب الرسل " تعويذات " ( بالمفهوم العربي ) للكنائس لكي يتم توقيرها نفسها؟، من جهة أخرى، لو أفترضنا أن سفراً ما كتبه أحد الرسل وتمت نساخته كما هو حرفاً بحرف تماماً، هل يتم إعتبار النسخة هذه ( المنسوخة ) هى كلام " الأله " أم لا ؟ فإن اعتبرتها كلام الإله فأنت تعرف أنك لا تقدس البردي ولا الجلود ولا الحبر المستخدم بل تقدس الإيمان المُعَبر عنهُ بهذه الحروف ( هذا بغض النظر عن أن النصوص نفسها محفوظة، فهذا ليس ما اتحدث فيه الآن )، وإن لم تعتبرها كلام الإله، فقل لي، لماذا لم تعتبرها كلام الإله على الرغم من انها تحوي نفس ما كتبه الرسل حرفياً؟، هذا بدوره يعيدنا إلى نقطة هامة في تعريف " التقليد الرسولي " وهى أن التقليد الرسولي هو " الإيمان الأساسي " فمثلا لو إفترضنا مثال ( وهو مثال حادث بالفعل ) في النص الوارد في ( يوحنا 1 : 18 ) والذي نحفظه منذ طفولتنا، والذي يقول " الله لم يره أحد قط ، [COLOR=red]الإبن[/COLOR] الوحيد الذي هو في حضن الآب هو خبر " بحسب ترجمة الفانديك، ففي أدق المخطوطات واقدمها وأوثقها، يوجد النص بهذا الشكل " الله لم يره أحد قط ، [COLOR=red]الله[/COLOR] الوحيد الذي هو في حضن الآب هو خبر " ، فهنا نسأل عدة أسئلة، الأول، ما الذي إختلف " إيمانياً " من كلمة " الإبن الوحيد " إلى " الإله الوحيد " بالنسبة للمسيحي ؟ هل يوجد مسيحي لا يؤمن بأن المسيح هو الإبن الوحيد ؟ وهل يوجد مسيحي لا يؤمن أن الإله واحد ( وحدانية جامعة ) وفي نفس الوقت أن المسيح هو الإله ؟ فكل هذا نؤمن به بالفعل ، سواء كان النص يقول " الإبن الوحيد " أو " الإله الوحيد " أو حتى لم يكتب على الإطلاق من القديس يوحنا، فالعقيدة تؤخذ من كل التقليد " سواء المكتوب او المسلم " وليس من نص أو آخر، فالكتاب المقدس هو توثيق إيمان الخلاص.[/FONT] [FONT=AWEMA]ما هو الوحي المسيحي ؟، الوحي المسيحي ببساطة هو أن الرب يختار أُناساً يكتبون عنه ويعصمهم بالروح القدس، فمميزات الرسل الأساسية في الكتابة هى أنهم إما شهود عيان بالإضافة إلى الوحي الإعلاني، أو أنهم يكتبون بالوحي الإعلاني فقط، فهناك رسلا لم يعاصروا المسيح جسدياً مثل بولس الرسول مثلاً ولكنه كان يتكلم بإعلان الرب كما قال هو نفسه وكما شهد له الرسل الآخرين، ودور الروح القدس هنا هو العصمة من أي خطأ أو ذلل وليس إملاء حروفاً وكلمات على الرسل ليكتبوها، فالروح القدس ليس قاريء لحروفٍ وكلماتٍ على الرسل، بل ان كل رسول يكتب بحسب خلفيته الثقافية والعلمية ويعصمه الروح القدس من الخطأ فالرب لم يُرِد أن ينزل كتابا من السماء لا نفهمه كما يحدث مع الآخرين – بل أراد ان يكون تقليد الرسل المنقول شفاهاً هو نفسه الموثَق كتاباً، ولهذا كان هناك البعض أثناء المناقشات يستصعب مسألة ان التقليد الرسولي وحي، فهذا من تأثير الثقافات الإسلامية علينا، فيجب التخلص من هذا الفكر.[/FONT] [FONT=AWEMA]ما هو معيار الوحي؟، إن معيار الوحي يمكن أن نلخصه بسهولة في أنه " أنفاس الإله "، ولعلنا هنا نسأل، من المعروف أن ليس كل ما قاله او فعله المسيح قد سجله لنا الوحي المقدس المكتوب، فهل هذا يعد إنتقاصاً من الوحي وبالتالي يكون التقليد المكتوب ( العهد الجديد ) محرف لهذا السبب؟! بالطبع لا ، لان تعريف التقليد هو انه " الإيمان الأساسي المسلم مرة للقديسين " فهل إنتقص الإيمان ؟، لكي تجرب بنفسك ، حاول أن تستثني أي نص في الكتاب المقدس يكون يقول بعقيدة معينة، و حاول أن تفكر في الطرق الأخرى لهذه العقيدة - سواء كانت داخل الكتاب نفسه أو في التقليد الشفهي – فهل توجد عقيدة واحدة اساسية في الكتاب المقدس ستزول بعدم أخذك بهذه الآية ؟ الحقيقة لا توجد ولا عقيدة واحدة أساسية تعتمد على آية واحدة في الكتاب المقدس، ولهذا نقول أن العقائد الأساسية هى في كل الكتاب وليست في آية واحدة، على كلٍ ، لن أطيل عليكم، واترك الباقي للمناقشة لأنها الأهم بالنسبة لي.[/FONT] [COLOR=red][FONT=AWEMA]سلام رئيس السلام .. [/FONT][/COLOR] [COLOR=DarkRed][B][FONT=AdvertisingBold]فريق اللاهوت الدفاعي[/FONT][/B][/COLOR] [LEFT][COLOR=red][FONT=AWEMA]25-2-2012[/FONT][/COLOR] [/LEFT] [/RIGHT] [/CENTER] [/SIZE][/color][/size][/CENTER][/SIZE][/FONT][SIZE=5][CENTER][SIZE=5][COLOR=Black][/COLOR][/SIZE][/center][/size][/COLOR][/SIZE][/FONT][SIZE=5][COLOR=Black][SIZE=5][CENTER][/CENTER] [/SIZE][/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
محاضرات دورة اللاهوت الدفاعي - المستوى الأول - منتديات الكنيسة العربية
أعلى